وصف و معنى و تعريف كلمة لب:


لب: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) .




معنى و شرح لب في معاجم اللغة العربية:



لب

جذر [لب]

  1. لَبّ: (اسم)
    • لَبّ : مصدر لَبَّ
  2. لَبّ: (اسم)
    • لَبّ : فاعل من لَبَّ
  3. لَبَّ: (فعل)
    • لبَّ / لبَّ بـ لَبَبْتُ ، يَلُبّ ، الْبُبْ / لُبَّ ، لَبًّا ولُبُوبًا ، فهو لابّ و لَبٌّ ، والمفعول مَلْبوب
    • لَبَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ ، لَزِمَهُ
    • لَبَّيْكَ : أَي أَنا مقيمٌ على طاعتك
    • لَبَّ الوَلَدَ : ضَرَبَ لَبَّتَهُ ، أَيْ مَوْضِعَ القِلاَدَةِ مِنَ العُنُقِ أَوِ الصَّدْرِ
    • لَبَّ اللَّوْزَ : كَسَرَهُ وَاسْتَخْرَجَ لُبَّهُ
  4. لَبَّ: (فعل)

    • لبَّ لبَبْتُ ، يَلِبّ ، الْبِبْ / لِبَّ ، لَبًّا ولَبَابَةً ، فهو لبيب والجمع : أَلِبّاء
    • لبَّ الشَّخصُ : صار ذا عقل ، أدرك وميَّز
  5. لُبّ: (اسم)
    • الجمع : أَلباب ، و أَلُبٌّ ، و أَلْبُبٌ لُبُوب
    • اللُّبُّ من كل شيء : خالصه وخياره
    • اللُّبُّ من كل شيء : نَفْسُه وحقيقته
    • لُبُّ الرَّجُلِ : عَقْلُهُ : عقول سليمة مستنيرة بنور الله
    • لُبُّ الْمَوْضُوعِ : خُلاَصَتُهُ
    • ولُبُّ الأَرض ( في الجيولوجيا ) : النطاقُ الصخريُّ المحيطُ بسطح الأَرض
    • لُبّ الثَّمرة : الطبقة الوسطى من جدار ثمرة فواكه ، الجزء القاسي أو الليفيّ في قلب ثمرة يحتوي على البذور ، جمع لُبُوب
    • ثمرة لُبِّيَّة : ثمرة بسيطة غير منفتحة عند النضج ، لبيَّة صالحة للأكل مثل الفراولة والعنب والعليق
    • ( التشريح ) جزء أوسط مركزيّ من جوف العضو ، ويقابله قشرة
    • خالصُ كُلّ شيء ، جوهره وحقيقته تفهَّم لُبّ المشكلة ،
    • دخل في لُبّ الموضوع مباشرة : دخل في قلبه ووسطه
    • لُبُّ الأرض : ( البيئة والجيولوجيا ) النطاق الصخريّ المحيط بسطح الأرض من داخلها ، قلب الأرض الكثيف الذي يتكوّن منه أغلب كتلتها
  6. أَلَابِبُ: (اسم)
    • أَلَابِبُ : جمع لَّبُّ
  7. أَلُبّ: (اسم)
    • أَلُبّ : جمع لُبّ
  8. أَلْب: (اسم)
    • أَلْب : مصدر أَلَبَ


  9. أَلْبَاب: (اسم)
    • أَلْبَاب : جمع لَبَب
  10. أَلْبُ: (اسم)
    • الأَلْبُ : القوم يجتمعون على عداوة إنسان
    • أَلْبٌ أَلُوبٌ : كثيرٌ مجتمع
    • الأَلْبُ ميل النفس إِلى الهَوَى
    • الأَلْبُ شدَّة الحرِّ والعطش
    • الأَلْبُ شدة الحُمَّى
  11. أَلباب: (اسم)
    • أَلباب : جمع لُبّ
  12. لَبَابَة: (اسم)
    • لَبَابَة : مصدر لَبَّ
  13. لَبَب: (اسم)
    • الجمع : أَلْبَابٌ
    • اللَّبَبُ : موضع القِلادة من الصَّدر من كلِّ شيء
    • اللَّبَبُ : ما استرقَّ من الرمل وانحدر من معظمه ، وقيل : ما كان قريبًا من حَبْل الرمل
    • اللَّبَبُ : ما يُشَدُّ في صدر الدابّة ليمنع تأَخُّر الرحل والسَّرج والجمع : أَلباب
    • اللَّبَبُ : البال
    • فلانٌ في لببٍ رخيٍّ : في سَعَة وخِصب وأَمن
    • ( مصدر لَبَّ ، لَبِبَ )


  14. لَبِبَ: (فعل)
    • لَبِبَ ، يَلْبَبُ ، مصدر لَبَبٌ
    • لَبِبَ الْجَوْزُ : صَارَ ذَا لُبٍّ
  15. لَبَّبَ: (فعل)
    • لبَّبَ يلبِّب ، تلبيبًا ، فهو مُلبِّب ، والمفعول مُلبَّب
    • لَبَّبَ الْحَبُّ : جَرَى فِيهِ الدَّقِيقُ
    • لبَّب الشّخصَ : أخذ بتلبيبه ، أي ، جمع ثيابَه عند صدره ونحره في الخصومة وجرَّه
    • صرخ إِليهم ولبّب : جعل ثوبَه في عنقه ، ثم قبض على تلبيب نفسه وصرخ ، وهكذا يفعل مُنْذِرُهم
  16. لَبَّى: (فعل)
    • لبَّى / لبَّى بـ / لبَّى في يلبِّي ، لَبِّ ، تلبيةً ، فهو مُلَبٍّ ، والمفعول مُلَبًّى - للمتعدِّي
    • لبَّى الرجلُ / لبَّى بالحجّ / لبَّى في الحجّ قال : لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ
    • لبَّى الشَّخْصَ / لَبَّى النِّداءَ : استجاب له
    • لَبَّى دَعْوَتَهُ : اِسْتَجَابَ
    • لَبَّى الرجلَ : قال له لَبَّيْكَ
    • لبَّى داعيَ ربّه / لبَّى نداء ربّه : مات ، تُوُفِّي
  17. لَبّان: (اسم)
    • اللَّبّانُ : بائع اللَّبَن
    • اللَّبّانُ : صَانِعُ اللَّبَنِ ، المضروبِ من الطِّين و بَائِعُهُ
  18. لَبّة: (اسم)
    • الجمع : لَبَّاتٌ ، لِبَابٌ
    • اللَّبَّةُ : موضع القلادة من العنق
    • اللَّبَّةُ : القلادةُ نفسُها
    • اللَّبَّةُ : واسطة القلادةُ والجمع : لَبَّاتٌ ، ولِباب
    • اِمْرَأَةٌ لَبَّةٌ : مُحِبَّةٌ لِزَوْجِهَا


  19. لَباب: (اسم)
    • لَبابِ لَبابِ : لا بأْسَ ، يقال عند استحباب ملازمة الشيء ، وتقوله العرب للرجل تعطفُ عليه
  20. لَبابة: (اسم)
    • مصدر لبَّ
  21. لَبان: (اسم)
    • نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ البُخُورِيَّاتِ ، يُفْرِزُ صَمْغاً ، وَيُسَمَّى الكُنْدُرَ
    • اللَّبَانُ : ما جرى عليه اللَّبَب من الصدر
    • صدر ، أو ما بين الثَّديين ، وأكثر استعماله لصدر ذوات الحوافر والفرس ، موضع القلادة من الصدر
  22. لَبيب: (اسم)
    • الجمع : أَلِبّاءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبَّ
    • اللَّبِيبُ : ذو اللُّبّ
    • اللَّبِيبُ : المُلَبِّي
    • وَلَدٌ لَبِيبٌ : عَاقِلٌ ، ذَكِيٌّ
  23. لَبيبة: (اسم)
    • اللَّبِيبَةُ : ثوبٌ يُشَقُّ فيُلبَسُ بلا جيب ولا كُمَّين


  24. لُبَان: (اسم)
    • لُبَان : جمع لُبانة
  25. لُبُوب: (اسم)
    • لُبُوب : جمع لُبّ
,
  1. لبّ الأرض
    • ( جو ) النطاق الصخريّ المحيط بسطح الأرض من داخلها ، قلب الأرض الكثيف الذي يتكوّن منه أغلب كتلتها .

    المعجم: عربي عامة

  2. لبّ الثّمرة
    • الطبقة الوسطى من جدار ثمرة الفاكهة ، الجزء القاسي أو الليفيّ في قلب ثمرة يحتوي على البذور .

    المعجم: عربي عامة

  3. لبّ الثّمرة
    • الطبقة الوسطى من جدار ثمرة فواكه ، الجزء القاسي أو الليفيّ في قلب ثمرة يحتوي على البذور ° ثمرة لُبِّيَّة

    المعجم: عربي عامة

  4. لبّ الشّخص
    • صار ذا عقل ، أدرك وميَّز :- كلّ لبيب بالإشارة يفهم .

    المعجم: عربي عامة

  5. لبّ الشّخص
    • ضربَ لبّتَه ، وهي موضع القلادة من العنق .

    المعجم: عربي عامة

  6. لبّ اللّوْز ونحوه
    • كسره واستخرج لُبَّه .

    المعجم: عربي عامة

  7. لبّ بالمكان
    • أقام به ولزمه .

    المعجم: عربي عامة

  8. لَبَّ
    • لَبَّ لَبَّ ِ لَبابةً : صار ذا عَقْل .
      فهو لبيب . والجمع : أَلِبّاء .
      و لَبَّ بالمكان لَبَّ ُ لَبًّا .
      ، ولُبُوبًا : أَقام به ولَزِمه .
      فهو لَبٌّ [ وصَف بالمصدر ].
      ومنه : لَبَّيْكَ ، أَي أَنا مقيمٌ على طاعتك .
      ( وانظر : لَبَّى ) .
      و لَبَّ فلانًا : ضَرَب لَبَّتَهُ .
      و لَبَّ اللَّوزَ : كسَرَهُ واستخرج لُبَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لَبَّ
    • [ ل ب ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). لَبَبْتُ ، أَلِبُّ ، مصدر لَبَابَةٌ ، لَبَبٌ . :- لَبَّ الوَلَدُ :- : صَارَ ذَا عَقْلٍ ، أَيْ صَارَ لَبِيباً .

    المعجم: الغني

  10. لَبَّ
    • [ ل ب ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). لَبَبْتُ ، أَلُبُّ ، لُبَّ ، مصدر لَبٌّ ، لُبُوبٌ .
      1 . :- لَبَّ بِالْمَكَانِ :- : أَقَامَ بِهِ ، لَزِمَهُ .
      2 . :- لَبَّ الوَلَدَ :- : ضَرَبَ لَبَّتَهُ ، أَيْ مَوْضِعَ القِلاَدَةِ مِنَ العُنُقِ أَوِ الصَّدْرِ .
      3 . :- لَبَّ اللَّوْزَ :- : كَسَرَهُ وَاسْتَخْرَجَ لُبَّهُ .

    المعجم: الغني

  11. لُبٌّ
    • جمع : أَلْبَابٌ . [ ل ب ب ].
      1 . :- لُبُّ الرَّجُلِ :- : عَقْلُهُ . :- أَخَذَ جَمَالُهَا بِلُبِّهِ :- المائدة آية 100 فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الأَلْبَابِ ( قرآن ).
      2 . :- لُبُّ الْمَوْضُوعِ :- : خُلاَصَتُهُ . :- وَقَفَ عَلَى لُبِّ الْحَقِيقَةِ .

    المعجم: الغني

  12. لَبّ
    • لَبّ :-
      مصدر لبَّ 1 / لبَّ بـ ولبَّ 2 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. لُبّ 1
    • لُبّ 1 :-
      خالصُ كُلّ شيء ، جوهره وحقيقته :- تفهَّم لُبّ المشكلة ، - دخل في لُبّ الموضوع مباشرة : دخل في قلبه ووسطه .
      لُبُّ الأرض : ( البيئة والجيولوجيا ) النطاق الصخريّ المحيط بسطح الأرض من داخلها ، قلب الأرض الكثيف الذي يتكوّن منه أغلب كتلتها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. لُبّ 2
    • لُبّ 2 :-
      جمع ألباب :
      1 - عقل :- مَلَك عليه لُبَّه ، - { فَاتَّقُوا اللهَ يَاأُولِي الأَلْبَابِ } - { وَمَا يَذَّكَّرُ إلاَّ أُولُو الأَلْبَابِ }: عقول سليمة مستنيرة بنور الله .
      2 - ( التشريح ) جزء أوسط مركزيّ من جوف العضو ، ويقابله قشرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. لُبّ 3
    • لُبّ 3 :-
      جمع لُبُوب : ما في جوف بعض الفواكه من ثمرة تُؤكل :- لبُّ الجَوْز / اللّوز .
      لُبّ الثَّمرة : الطبقة الوسطى من جدار ثمرة فواكه ، الجزء القاسي أو الليفيّ في قلب ثمرة يحتوي على البذور
      • ثمرة لُبِّيَّة : ثمرة بسيطة غير منفتحة عند النضج ، لبيَّة صالحة للأكل مثل الفراولة والعنب والعليق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. اللُّبُّ
    • اللُّبُّ من كل شيء : خالصه وخياره .
      و اللُّبُّ نَفْسُه وحقيقته .
      ولبُّ الجوز واللَّوز ونحوهما : ما في جوفه .
      و اللُّبُّ العقلُ . والجمع : أَلباب ، وأَلُبٌّ ، ( وأَلْبُبٌ في الشعر ) .
      ويقال : أَنا أحبُّك من بناتِ أَلْبُبِي : من أَصل نفسي .
      ولُبُّ الأَرض ( في الجيولوجيا ) : النطاقُ الصخريُّ المحيطُ بسطح الأَرض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. لب
    • لب - يلب ، لبا ولبوبا
      1 - لب بالمكان : أقام به ولزمه . 2 - لب اللوز أو نحوه : كسره واستخرج لبه . 3 - لبه : ضرب « لبته »، أي صدره . 4 - لب الدابة : جعل لها « لببا »، وهو سير السرج : الذي يشد في صدر الدابة .

    المعجم: الرائد

  18. لب حب القرع تيادوق
    • وبدلها إذا عدمت وزنها من الصمغ العربي .

    المعجم: الأعشاب

  19. لَبَب
    • لبب - يلبب ، لببا ولبا ولبا ولبابة
      1 - صار ذا لب

    المعجم: الرائد

  20. لَبّ
    • لب - يلب ويلب ، لببا ولبابة
      1 - صار لبيبا عاقلا

    المعجم: الرائد

  21. لب
    • لب - ج ، ألباب وألب وألبب
      1 - مصدر لبب . 2 - من كل شيء : جوهرهد خالصه . 3 - عقل . 4 - ما صلح من العقل وكان سريع الفطنة . 5 - قلب . 6 - سم . 7 - من الجوز أو اللوز أو نحوهما : ما في جوفه .

    المعجم: الرائد

  22. لبَّ 2
    • لبَّ 2 لبَبْتُ ، يَلِبّ ، الْبِبْ / لِبَّ ، لَبًّا ولَبَابَةً ، فهو لبيب :-
      لبَّ الشَّخصُ صار ذا عقل ، أدرك وميَّز :- كلّ لبيب بالإشارة يفهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. لبَّى
    • لبَّى / لبَّى بـ / لبَّى في يلبِّي ، لَبِّ ، تلبيةً ، فهو مُلَبٍّ ، والمفعول مُلَبًّى ( للمتعدِّي ) :-
      لبَّى الرجلُ / لبَّى بالحجّ / لبَّى في الحجّ قال : لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ :- لبَّى الحجيجُ .
      لبَّى الشَّخْصَ / لَبَّى النِّداءَ : استجاب له :- لبَّى طلبَه / دعوته / رغباته ، - لبّى الأذواق كلّها / الاحتياجات ، - صدّ عن تلبية النداء :-
      لبَّى داعيَ ربّه / لبَّى نداء ربّه : مات ، تُوُفِّي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. لبَّ 1
    • لبَّ 1 / لبَّ بـ لَبَبْتُ ، يَلُبّ ، الْبُبْ / لُبَّ ، لَبًّا ولُبُوبًا ، فهو لابّ ، والمفعول مَلْبوب :-
      لبَّ الشَّخصَ ضربَ لبّتَه ، وهي موضع القلادة من العنق .
      لبَّ اللّوْزَ ونحوَه : كسره واستخرج لُبَّه .
      لبَّ بالمكان : أقام به ولزمه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. لبب
    • " لُبُّ كلِّ شيءٍ ، ولُبابُه : خالِصُه وخِـيارُه ، وقد غَلَبَ اللُّبُّ على ما يؤكل داخلُه ، ويُرْمى خارجُه من الثَّمر .
      ولُبُّ الجَوْز واللَّوز ، ونحوهما : ما في جَوْفه ، والجمعُ اللُّـبُوبُ ؛ تقول منه : أَلَبَّ الزَّرْعُ ، مثل أَحَبَّ ، إِذا دَخَلَ فيه الأُكلُ .
      ولَـبَّبَ الـحَبَّ تَلْبِـيباً : صار له لُبٌّ .
      ولُبُّ النَّخلةِ : قَلْبُها .
      وخالِصُ كلِّ شيءٍ : لُبُّه .
      الليث : لُبُّ كلِّ شيءٍ من الثمار داخلُه الذي يُطْرَحُ خارجُه ، نحو لُبِّ الجَوْز واللَّوز .
      قال : ولُبُّ الرَّجُل : ما جُعِل في قَلْبه من العَقْل .
      وشيءٌ لُبابٌ : خالِصٌ .
      ابن جني : هو لُبابُ قَومِه ، وهم لُبابُ قومهم ، وهي لُبابُ قَوْمها ؛ قال جرير : تُدَرِّي فوقَ مَتْنَيْها قُروناً * على بَشَرٍ ، وآنِسَـةٌ لُبابُ والحَسَبُ : اللُّبابُ الخالصُ ، ومنه سميت المرأَة لُبابَة .
      وفي الحديث : إِنـَّا حَيٌّ من مَذْحجٍ ، عُبابُ سَلَفِها ولُبابُ شرَفِها .
      اللُّبابُ : الخالِصُ من كل شيءٍ ، كاللُّبِّ .
      واللُّبابُ : طَحِـينٌ مُرَقَّقٌ .
      ولَبَّبَ الـحَبُّ : جَرَى فيه الدَّقيقُ .
      ولُبابُ القَمْح ، ولُبابُ الفُسْتُقِ ، ولُبابُ الإِبلِ : خِيارُها .
      ولُبابُ الـحَسَبِ : مَحْضُه .
      واللُّبابُ : الخالِصُ من كلِّ شيءٍ ؛ قال ذو الرمة يصف فحلاً مِئناثاً : سِـبَحْلاً أَبا شِرْخَينِ أَحْيا بَناتِه * مَقالِـيتُها ، فهي اللُّبابُ الـحَبائسُ وقال أَبو الحسن في الفالوذَج : لُبابُ القَمْحِ بِلُعابِ النَّحْل .
      ولُبُّ كلِّ شيءٍ : نفسُه وحَقِـيقَتُه .
      وربما سمي سمُّ الحيةِ : لُبّاً .
      واللُّبُّ : العَقْلُ ، والجمع أَلبابٌ وأَلْـبُبٌ ؛ قال الكُمَيْتُ : إِليكُمْ ، بني آلِ النبـيِّ ، تَطَلَّعَتْ * نَوازِعُ من قَلْبي ، ظِماءٌ ، وأَلْـبُبُ وقد جُمعَ على أَلُبٍّ ، كما جُمِعَ بُؤْسٌ على أَبْؤُس ، ونُعْم على أَنْعُم ؛ قال أَبو طالب : قلْبي إِليه مُشْرِفُ الأَلُبِّ واللَّبابةُ : مصدرُ اللَّبِـيب .
      وقد لَبُبْتُ أَلَبُّ ، ولَبِـبْتَ تَلَبُّ ، بالكسر ، لُبّاً ولَبّاً ولَبابةً : صِرْتَ ذا لُبٍّ .
      وفي التهذيب : حكى لَبُبْتُ ، بالضم ، وهو نادر ، لا نظير له في المضاعف .
      وقيل لِصَفِـيَّة بنت عبدالمطَّلب ، وضَرَبَت الزُّبَير : لم تَضْرِبينَهُ ؟ فقالتْ : لِـيَلَبَّ ، ويقودَ الجَيشَ ذا الجَلَب أَي يصير ذا لُبٍّ .
      ورواه بعضهم : أَضْرِبُه لكيْ يَلَبَّ ، ويَقودَ الجَيشَ ذا اللَّجَب .
      قال ابن الأَثير : هذه لغةُ أَهلِ الـحِجاز ؛ وأَهْلُ نَجْدٍ يقولون : لَبَّ يَلِبُّ بوزن فَرَّ يَفِرُّ .
      ورجل ملبوبٌ : موصوف باللَّبابة .
      ولَبيبٌ : عاقِلٌ ذو لُبٍّ ، مِن قوم أَلِبَّاء ؛ قال سيبويه : لا يُكَسَّرُ على غير ذلك ، والأُنثى لبيبةٌ .
      الجوهري : رجلٌ لَبيبٌ ، مثلُ لَبٍّ ؛ قال الـمُضَرِّبُ ابن كَعْب : فقلتُ لها : فِـيئي إِلَيكِ ، فإِنَّني * حَرامٌ ، وإِني بعد ذاكَ لَبِـيبُ التهذيب : وقال حسان : وجارِيَةٍ مَلْبُوبةٍ ومُنَجَّسٍ * وطارِقةٍ ، في طَرْقِها ، لم تُشَدِّدِ واسْتَلَبَّهُ : امْتَحَنَ لُبَّهُ .
      ويقال : بناتُ أَلْبُبٍ عُروق في القَلْبِ ، يكون منها الرِّقَّةُ .
      وقيل لأَعْرابيةٍ تُعاتِبُ ابْنَها : ما لَكِ لا تَدْعِـينَ عليه ؟، قالت : تَـأْبى له ذلك بناتُ أَلْبُـبـي .
      الأَصمعي ، قال : كان أَعرابيٌّ عنده امرأَة فَبَرِمَ بها ، فأَلقاها في بِئرٍ غَرَضاً بها ، فمَرَّ بها نَفَرٌ فسَمِعوا هَمْهَمَتَها من البئر ، فاسْتَخْرجوها ، وقالوا : من فَعَلَ هذا بك ؟ فقالت : زوجي ، فقالوا ادعِـي اللّهَ عليه ، فقالَتْ : لا تُطاوعُني بناتُ أَلبُـبـي .
      قالوا : وبَناتُ أَلبُبٍ عُروقٌ متصلة بالقلب .
      ابن سيده : قد عَلِمَتْ بذلك بَناتُ أَلبُبِه ؛ يَعْنونَ لُبَّه ، وهو أَحدُ ما شَذَّ من الـمُضاعَف ، فجاءَ على الأَصل ؛ هذا مذهب سيبويه ، قال يَعْنُونَ لُبَّه ؛ وقال المبرد في قول الشاعر : قد عَلِمَتْ ذاكَ بَناتُ أَلبَـبِهْ يريدُ بَناتِ أَعْقَلِ هذا الـحَيِّ ، فإِن جمعت أَلبُـباً ، قلتَ : أَلابِبُ ، والتصغير أُلَيبِـيبٌ ، وهو أَولى من قول من أَعَلَّها .
      واللَّبُّ : اللَّطِـيفُ القَريبُ من الناس ، والأُنْثى : لَبَّةٌ ، وجمعها لِـبابٌ .
      واللَّبُّ : الحادِي اللاَّزم لسَوقِ الإِبل ، لا يَفْتُر عنها ولا يُفارِقُها .
      ورجلٌ لَبٌّ : لازمٌ لِصَنْعَتِهِ لا يفارقها .
      ويقال : رجلٌ لَبٌّ طَبٌّ أَي لازِمٌ للأَمرِ ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : لَبّاً ، بأَعْجازِ الـمَطِـيِّ ، لاحقا ولَبَّ بالمكان لَبّاً ، وأَلَبَّ : أَقام به ولزمَه .
      وأَلَبَّ على الأَمرِ : لَزِمَه فلم يفارقْه . وقولُهم : لَبَّيكَ ولَبَّيهِ ، مِنه ، أَي لُزوماً لطاعَتِكَ ؛ وفي الصحاح : أَي أَنا مُقيمٌ على طاعَتك ؛

      قال : إِنَّكَ لو دَعَوتَني ، ودوني زَوراءُ ذاتُ مَنْزَعٍ بَيُونِ ، لَقُلْتُ : لَبَّيْهِ ، لـمَنْ يَدعُوني أَصله لَبَّـبْت فعَّلْت ، من أَلَبَّ بالمكان ، فأُبدلت الباء ياءً لأَجلِ التضعيف .
      قال الخليل ، هو من قولهم : دار فلان تُلِبُّ داري أَي تُحاذيها أَي أَنا مُواجِهُكَ بما تُحِبُّ إِجابةً لك ، والياء للتثنية ، وفيها دليل على النصب للـمَصدر .
      وقال سيبويه : انْتَصَب لَبَّيْكَ ، على الفِعْل ، كما انْتَصَبَ سبحانَ اللّه .
      وفي الصحاح : نُصِبَ على المصدر ، كقولك : حَمْداً للّه وشكراً ، وكان حقه أَن يقال : لَبّاً لكَ ، وثُنِّي على معنى التوكيد أَي إِلْباباً بك بعد إِلبابٍ ، وإِقامةً بعد إِقامةٍ .
      قال الأَزهري : سمعت أَبا الفضل الـمُنْذِرِيَّ يقول : عُرضَ على أَبي العباس ما سمعتُ من أَبي طالب النحويّ في قولهم لَبَّيْكَ وسَعْدَيْكَ ، قال :، قال الفراء : معنى لَبَّيْكَ ، إِجابةً لك بعد إِجابة ؛ قال : ونصبه على المصدر .
      قال : وقال الأَحْمَرُ : هو مأْخوذٌ من لَبَّ بالمكان ، وأَلَبَّ به إِذا أَقام ؛

      وأَنشد : لَبَّ بأَرضٍ ما تَخَطَّاها الغَنَم ؟

      ‏ قال ومنه قول طُفَيْل : رَدَدْنَ حُصَيْناً من عَدِيٍّ ورَهْطِهِ ، * وتَيْمٌ تُلَبِّي في العُروجِ ، وتَحْلُبُ أَي تُلازمُها وتُقيمُ فيها ؛ وقال أَبوالهيثم قوله : وتيم تلبي في العروج ، وتحلب أَي تَحْلُبُ اللِّبَـأَ وتَشْرَبهُ ؛ جعله من اللِّبـإِ ، فترك همزه ، ولم يجعله من لَبَّ بالمكان وأَلَبَّ .
      قال أَبو منصور : والذي ، قاله أَبو الهيثم أَصوبُ .
      لقوله بعده وتَحْلُبُ .
      قال وقال الأَحمر : كأَنَّ أَصْلَ لَبَّ بك ، لَبَّبَ بك ، فاستثقلوا ثلاث باءَات ، فقلبوا إِحداهن ياءً ، كم ؟

      ‏ قالوا : تَظَنَّيْتُ ، من الظَّنِّ .
      وحكى أَبو عبيد عن الخليل أَنه ، قال : أَصله من أَلبَبْتُ بالمكان ، فإِذا دعا الرجلُ صاحبَه ، أَجابه : لَبَّيْكَ أَي أَنا مقيم عندك ، ثم وكد ذلك بلَبَّيكَ أَي إِقامةً بعد إِقامة .
      وحكي عن الخليل أَنه ، قال : هو مأْخوذ من قولهم : أُمٌّ لَبَّةٌ أَي مُحِـبَّة عاطفة ؛ قال : فإِن كان كذلك ، فمعناه إِقْبالاً إِليك ومَحَبَّـةً لك ؛

      وأَنشد : وكُنْتُمْ كأُمٍّ لَبَّةٍ ، طَعَنَ ابْنُها * إِليها ، فما دَرَّتْ عليه بساعِد ؟

      ‏ قال ، ويقال : هو مأْخوذ من قولهم : داري تَلُبُّ دارَك ، ويكون معناه : اتِّجاهي إِليك وإِقبالي على أَمرك .
      وقال ابن الأَعرابي : اللَّبُّ الطاعةُ ، وأَصله من الإِقامة .
      وقولهم : لَبَّيْكَ ، اللَّبُّ واحدٌ ، فإِذا ثنيت ، قلت في الرفع : لَبَّانِ ، وفي النصب والخفض : لَبَّينِ ؛ وكان في الأَصل لَبَّيْنِكَ أَي أَطَعْتُكَ مرتين ، ثم حُذِفَت النون للإِضافة أَي أَطَعْتُكَ طاعةً ، مقيماً عندك إِقامةً بعد إِقامة .
      ابن سيده :، قال سيبويه وزعم يونس أَن لَبَّيْكَ اسم مفرد ، بمنزلة عَلَيكَ ، ولكنه جاءَ على هذا اللفظ في حَدِّ الإِضافة ، وزعم الخليل أَنها تثنية ، كأَنه ، قال : كلما أَجَبْتُكَ في شيءٍ ، فأَنا في الآخر لك مُجِـيبٌ .
      قال سيبويه : ويَدُلُّك على صحة قول الخليل قولُ بعض العرب : لَبِّ ، يُجْريه مُجْرَى أَمْسِ وغاقِ ؛ قال : ويَدُلُّك على أَن لبَّيكَ ليست بمنزلة عليك ، أَنك إِذا أَظهرت الاسم ، قلت : لَبَّيْ زَيْدٍ ؛

      وأَنشد : دَعَوْتُ لِـمَانا بَني مِسْوَراً ، * فَلَبَّـى ، فَلَبَّـيْ يَدَيْ مِسْوَرِ فلو كان بمنزلة على لقلتَ : فَلَبَّى يَدَيْ ، لأَنك لا تقول : عَلَيْ زَيدٍ إِذا أَظهرتَ الاسم .
      قال ابن جني : الأَلف في لَبَّـى عند بعضهم هي ياء التثنية في لَبَّيْكَ ، لأَنهم اشتقوا من الاسم المبني الذي هو الصوت مع حرف التثنية فعلاً ، فجمعوه من حروفه ، كما ، قالوا مِن لا إِله إِلا اللّه : هَلَّلْتُ ، ونحو ذلك ، فاشتقوا لبَّيتُ من لفظ لبَّيكَ ، فجاؤُوا في لفظ لبَّيْت بالياءِ التي للتثنية في لبَّيْكَ ، وهذا قول سيبويه .
      قال : وأَما يونس فزعم أَن لبَّيْكَ اسم مفرد ، وأَصله عنده لَبَّبٌ ، وزنه فَعْلَل ، قال : ولا يجوز أَن تَحْمِلَه على فَعَّلَ ، لقلة فَعَّلَ في الكلام ، وكثرة فَعْلَلَ ، فقُلِـبَت الباء ، التي هي اللام الثانية من لَبَّبٍ ، ياءً ، هَرباً من التضعيف ، فصار لَبَّـيٌ ، ثم أَبدل الياء أَلفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها ، فصار لَبَّـى ، ثم إِنه لما وُصِلَتْ بالكاف في لبَّيْك ، وبالهاءِ في لَبَّيْه ، قُلِـبَت الأَلفُ ياء كما قُلِـبَتْ في إِلى وعَلى ولدَى إِذا وصلتها بالضمير ، فقلت إِليك وعليك ولديك ؛ واحتج سيبويه على يونس فقال : لو كانت ياءُ لَبَّيْكَ ، بمنزلة ياء عليك ولديك ، لوجب ، مَتى أَضَفْتَها إِلى الـمُظْهَر ، أَن تُقِرَّها أَلِفاً ، كما أَن ك إِذا أَضَفْتَ عليك وأُختيها إِلى الـمُظْهَرِ ، أَقْرَرْتَ أَلفَها بحالها ، ولكُنْتَ تقول على هذا : لَـبَّى زيدٍ ، ولَـبَّى جَعْفَرٍ ، كما تقول : إِلى زيدٍ ، وعلى عمرو ، ولدَى خالدٍ ؛

      وأَنشد قوله : فلَبَّيْ يَدَيْ مِسْوَرِ ؛ قال : فقوله لَبَّيْ ، بالياءِ مع إِضافته إِلى الـمُظْهَر ، يدل على أَنه اسم مثنى ، بمنزلة غلامَيْ زيدٍ ، ولَبَّاهُ ، قالَ : لَبَّيْكَ ، ولَبَّـى بالـحَجِّ كذلك ؛ وقولُ الـمُضَرِّبِ بن كعبٍ : وإِني بعد ذاكَ لَبيبُ إِنما أَراد مُلَبٍّ بالـحَج .
      وقوله بعد ذاك أَي مع ذاك .
      وحكى ثعلب : لَبَّـأْتُ بالحج .
      قال : وكان ينبغي أَن يقول : لَبَّيْتُ بالحج .
      ولكن العرب قد ، قالته بالهمز ، وهو على غير القياس .
      وفي حديث الإِهْلالِ بالحج : لَبَّيْكَ اللهمَّ لبَّيْكَ ، هو من التَّلْبية ، وهي إِجابةُ الـمُنادِي أَي إِجابَتي لك يا ربِّ ، وهو مأْخوذٌ مما تقدم .
      وقيل : معناه إِخلاصِـي لك ؛ مِن قولهم : حَسَبٌ لُبابٌ إِذا كان خالصاً مَحْضاً ، ومنه لُبُّ الطَّعام ولُبابُه .
      وفي حديث عَلْقمة أَنه ، قال للأَسْوَدِ : يا أَبا عَمْرو .
      قال : لبَّيْكَ ! قال : لبَّى يَدَيكَ .
      قال الخَطّابي : معناه سَلِمَتْ يداك وصَحَّتا ، وإِنما ترك الإِعراب في قوله يديك ، وكان حقه أَن يقول : يداك ، لِـيَزْدَوِجَ يَدَيْكَ بلَبَّـيْكَ .
      وقال الزمخشري : معنى لَبَّى يَدَيْك أَي أُطيعُكَ ، وأَتَصَرَّفُ بإِرادتك ، وأَكونُ كالشيءِ الذي تُصَرِّفُه بيديك كيف شئت .
      ولَبابِ لَبَابِ يُريدُ به : لا بأْس ، بلغة حمير .
      قال ابن سيده : وهو عندي مما تقدم ، كأَنه إِذا نَفَى البأْسَ عنه اسْتَحَبَّ مُلازمَته .
      واللَّبَبُ : معروف ، وهو ما يُشدُّ على صَدْر الدابة أَو الناقة ؛ قال ابن سيده وغيرُه : يكونُ للرَّحْل والسَّرْج يمنعهما من الاستئخار ، والجمعُ أَلبابٌ ؛ قال سيبويه : لم يجاوزوا به هذا البناءَ .
      وأَلْبَبْتُ السَّرْجَ : عَمِلْتُ له لَبَـباً .
      وأَلْبَـبْتُ الفرسَ ، فهو مُلْبَبٌ ، جاءَ على الأَصل ، وهو نادر : جَعَلْتُ له لَبَـباً .
      قال : وهذا الحرف هكذا رواه ابن السكيت ، بإِظهار التضعيف .
      وقال ابن كَيْسان : هو غلط ، وقياسُه مُلَبٌّ ، كما يقال مُحَبٌّ ، مِن أَحْبَبْتُه ، ومنه قولهم : فلان في لَبَبٍ رخِـيٍّ إِذا كان في حال واسعة ؛ ولَبَبْتُهُ ، مخفف ، كذلك عن ابن الأَعرابي : واللَّبَبُ : البالُ ، يقال : إِنه لَرَخِـيُّ اللَّبَبِ .
      التهذيب ، يقال : فلانٌ في بالٍ رَخِـيٍّ ولَبَبٍ رَخِـيٍّ أَي في سَعَة وخِصْب وأَمْنٍ .
      واللَّبَبُ من الرَّمْل : ما اسْتَرَقَّ وانحَدَرَ من مُعْظَمه ، فصار بين الجَلَد وغَلْظِ الأَرضِ ؛ وقيل : لَبَبُ الكَثِـيبِ : مُقَدَّمُه ؛ قال ذو الرمة : بَرَّاقةُ الجِـيدِ واللَّبَّاتِ واضحةٌ ، * كأَنها ظَبْيَةٌ أَفْضَى بها لَبَب ؟

      ‏ قال الأَحمر : مُعْظَمُ الرمل العَقَنْقَلُ ، فإِذا نَقَصَ قيل : كَثِيبٌ ؛ فإِذا نقَص قيل : عَوْكَلٌ ؛ فإِذا نقص قيل : سِقْطٌ ؛ فإِذا نقص قيل : عَدابٌ ؛ فإِذا نقَص قيل : لَبَبٌ .
      التهذيب : واللَّبَبُ من الرمل ما كان قريباً من حَبْل الرَّمْل .
      واللَّبَّةُ : وَسَطُ الصَّدْر والـمَنْحَر ، والجمع لَبَّاتٌ ولِـبابٌ ، عن ثعلب .
      وحكى اللحياني : إِنها لَـحَسنةُ اللَّبَّاتِ ؛ كأَنهم جَعَلوا كلَّ جُزْءٍ منها لَبَّةً ، ثم جَمَعُوا على هذا .
      واللَّبَبُ كاللَّبَّةِ : وهو موضع القلادة من الصدر من كل شيءٍ ، والجمع الأَلْبابُ ؛ وأَما ما جاءَ في الحديث : إِن اللّه منع مِنِّي بَني مُدْلِـجٍ لصلَتِهِم الرَّحِم ، وطَعْنِهم في أَلْبابِ الإِبل ، ورواه بعضهم : في لَبَّاتِ الإِبل .
      قال أَبو عبيد : من رواه في أَلباب الإِبلِ ، فله معنيان : أَحدهما أَن يكون أَراد جمعَ اللُّبِّ ، ولُبُّ كلِّ شيءٍ خالصُه ، كأَنه أَراد خالصَ إِبلهم وكرائمها ، والمعنى الثاني أَنه أَراد جمعَ اللَّـبَب ، وهو موضع الـمَنْحَر من كل شيءٍ .
      قال : ونُرَى أَن لَبَبَ الفرس إِنما سمي به ، ولهذا قيل : لَبَّـبْتُ فلاناً إِذا جَمَعْتَ ثيابَه عند صَدْره ونحْره ، ثم جَرَرْتَه ؛ وإِن كان المحفوظُ اللَّبَّات ، فهي جمعُ اللَّبَّةِ ، وهي اللِّهْزِمةُ التي فوق الصدر ، وفيها تُنْحَرُ الإِبل .
      قال ابن سيده : وهو الصحيح عندي .
      ولَبَـبْتُه لَبّاً : ضَرَبْتُ لَبَّـتَه .
      وفي الحديث : أَما تكونُ الذكاةُ إِلاَّ في الـحَلْقِ واللَّبَّة .
      ولَبَّه يَلُبُّه لَبّاً : ضَرَبَ لَبَّتَه .
      ولَبَّةُ القلادة : واسطتُها .
      ( يتبع

      .
      ..) ( تابع

      .
      .
      . ): لبب : لُبُّ كلِّ شيءٍ ، ولُبابُه : خالِصُه وخِـيارُه ، وقد غَلَبَ

      .
      .
      .

      .
      .
      . وتَلَبَّبَ الرجلُ : تَحَزَّم وتَشَمَّر .
      والـمُتَلَبِّبُ : الـمُتَحَزِّمُ بالسلاح وغيره .
      وكل مُجَمِّعٍ لثيابِه : مُتَلَبِّبٌ ؛ قال عنترة : إِني أُحاذِرُ أَن تَقولَ حَلِـيلَتي : * هذا غُبارٌ ساطِـعٌ ، فَتَلَبَّبِ واسم ما يُتَلَبَّبُ : اللَّبابَةُ ؛

      قال : ولَقَدْ شَهِدْتُ الخَيْلَ يَومَ طِرادِها ، * فطَعَنْتُ تَحْتَ لَبابةِ الـمُتَمَطِّر وتَلَبُّب المرأَة بمِنْطَقَتِها : أَن تضع أَحد طرفيها على مَنكِـبها الأَيسر ، وتُخْرِجَ وسطَها من تحت يدها اليمنى ، فتُغَطِّـيَ به صَدرَها ، وتَرُدَّ الطَّرَفَ الآخر على مَنكِـبِها الأَيسر .
      والتَّلْبيبُ من الإِنسان : ما في موضع اللَّبَبِ من ثيابه .
      ولَبَّبَ الرجلَ : جعل ثيابه في عُنقِه وصدره في الخصومة ، ثم قَبَضَه وجَرَّه .
      وأَخَذَ بتَلْبـيبِه كذلك ، وهو اسم كالتَّمْتِـينِ .
      التهذيب ، يقال : أَخَذ فلانٌ بتَلْبِـيبِ فلان إِذا جمَع عليه ثوبه الذي هو لابسه عند صدره ، وقَبَض عليه يَجُرُّه .
      وفي الحديث : فأَخَذْتُ بتَلْبيبِه وجَرَرْتُه ؛ يقال لَبَّبَه : أَخذَ بتَلْبيبِه وتَلابيبِه إِذا جمعتَ ثيابَه عند نَحْره وصَدْره ، ثم جَرَرْته ، وكذلك إِذا جعلتَ في عُنقه حَبْلاً أَو ثوباً ، وأَمْسَكْتَه به .
      والـمُتَلَبَّبُ : موضعُ القِلادة .
      واللَّبَّة : موضعُ الذَّبْح ، والتاء زائدة .
      وتَلَبَّبَ الرَّجُلانِ : أَخَذَ كلٌّ منهما بلَبَّةِ صاحِـبه .
      وفي الحديث : أَنَّ النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، صَلَّى في ثوبٍ واحدٍ مُتَلَبِّـباً به .
      الـمُتَلَبِّبُ : الذي تَحَزَّم بثوبه عند صدره .
      وكلُّ من جَمَعَ ثوبه مُتَحَزِّماً ، فقد تَلَبَّبَ به ؛ قال أَبو ذؤيب : وتَمِـيمَةٍ من قانِصٍ مُتَلَبِّبٍ ، * في كَفِّه جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطَعُ ومن هذا قيل للذي لبس السلاحَ وتَشَمَّر للقتال : مُتَلَبِّبٌ ؛ ومنه قول الـمُتَنَخِّل : واسْتَلأَموا وتَلَـبَّبوا ، * إِنَّ التَّلَبُّبَ للـمُغِـير وفي الحديث : أَن رجلاً خاصم أَباه عنده ، فأَمَرَ به فلُبَّ له .
      يقال : لَبَبْتُ الرجلَ ولَبَّبْتُه إِذا جعلتَ في عُنقه ثوباً أَو غيره ، وجَرَرْتَه به .
      والتَّلْبيبُ : مَجْمَعُ ما في موضع اللَّبَب من ثياب الرجل .
      وفي الحديث : أَنه أَمر بإِخراج المنافقين من المسجد ، فقام أَبو أَيُّوبَ إِلى رافع بن وَدِيعةَ ، فلَبَّبَه بردائه ، ثم نَتَره نَتْراً شديداً .
      واللَّبيبةُ : ثوبٌ كالبَقِـيرة .
      والتَّلْبيبُ : التَّرَدُّد .
      قال ابن سيده : هكذا حُكِيَ ، ولا أَدرِي ما هو .
      الليث : والصَّريخ إِذا أَنذر القومَ واسْتَصْرَخَ : لَبَّبَ ، وذلك أَن يَجْعل كِنانَته وقَوْسَه في عُنقه ، ثم يَقْبِضَ على تَلْبيبِ نَفْسِه ؛ وأَنشد : إِنا إِذا الدَّاعي اعْتَزَى ولَبَّبا

      ويقال : تَلْبيبُه تَرَدُّدُه .
      ودارُه تُلِبُّ داري أَي تَمتَدُّ معها .
      وأَلَبَّ لك الشيءُ : عَرَضَ ؛ قال رؤبة : وإِن قَراً أَو مَنْكِبٌ أَلَبَّا واللَّبْلَبةُ : لَحْسُ الشاة ولدَها ، وقيل : هو أَن تُخْرِجَ الشاةُ لسانَها كأَنها تَلْحَسُ ولدَها ، ويكون منها صوتٌ ، كأَنها تَقول : لَبْ لَبْ .
      واللَّبْلَبة : الرِّقَّة على الولد ، ومنه : لَبْلَبَتِ الشاةُ على ولدها إِذا لَحِسَتْه ، وأَشْبَلَتْ عليه حين تضَعُه .
      واللَّبْلَبة : فِعْلُ الشاةِ بولدها إِذا لَحِسَتْه بشفتها .
      التهذيب ، أَبو عمرو : اللَّبْلَبَةُ التَّفَرُّق ؛ وقال مُخَارِقُ بنُ شهاب في صفة تَيْسِ غَنَمِه : وراحَتْ أُصَيْلاناً ، كأَنَّ ضُروعَها * دِلاءٌ ، وفيها واتِدُ القَرْن لَبْلَبُ أَراد باللَّبْلَب : شَفَقَتَه على الـمِعْزى التي أُرْسِلَ فيها ، فهو ذو لَبْلَبةٍ عليها أَي ذو شَفَقةٍ .
      ولَبالِبُ الغَنم : جَلَبَتُها وصَوتها .
      واللَّبْلَبَة : عَطْفُك على الإِنسان ومَعُونتُه .
      واللَّبْلَبة : الشَّفَقة على الإِنسان ، وقد لَبْلَبْتُ عليه ؛ قال الكميت : ومِنَّا ، إِذا حَزَبَتْكَ الأُمورُ ، * علَيْكَ الـمُلَبْلِبُ والـمُشْبِلُ وحُكيَ عن يونس أَنه ، قال : تقول العرب للرجل تَعْطِفُ عليه : لَبابِ ، لَبابِ ، بالكسر ، مثل حَذامِ وقَطامِ .
      واللَّبْلَبُ : النَّحْرُ .
      ولَبْلَبَ التَّيْسُ عند السِّفادِ : نَبَّ ، وقد يقال ذلك للظبي .
      وفي حديث ابن عمرو : أَنه أَتى الطائفَ ، فإِذا هو يَرى التُّيوسَ تَلِبُّ ، أَو تَنِبُّ على الغَنم ؛ قال : هو حكاية صوتِ التُّيوس عند السِّفادِ ؛ لَبَّ يَلِبُّ ، كَفَرَّ يَفِرُّ .
      واللَّبابُ من النَّبات : الشيءُ القليل غير الواسع ، حكاه أَبو حنيفة .
      واللَّبْلابُ : حَشيشة .
      واللَّبْلابُ : نَبْتٌ يَلْتَوي على الشجر .
      واللَّبْلابُ : بقلة معروفة يُتَداوَى بها .
      ولُبابةُ : اسم امرأَة .
      ولَبَّى ولُبَّى ولِـبَّى : موضعٌ ؛

      قال : أَسيرُ وما أَدْرِي ، لَعَلَّ مَنِـيَّتي * بلَبَّـى ، إِلى أَعْراقِها ، قد تَدَلَّتِ %%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%"

    المعجم: لسان العرب



معنى لب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَبَّ** - [ل ب ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَبَبْتُ**،** أَلُبُّ**،** لُبَّ**، مص. لَبٌّ، لُبُوبٌ. 1. "لَبَّ بِالْمَكَانِ" : أَقَامَ بِهِ، لَزِمَهُ. 2. "لَبَّ الوَلَدَ" : ضَرَبَ لَبَّتَهُ، أَيْ مَوْضِعَ القِلاَدَةِ مِنَ العُنُقِ أَوِ الصَّدْرِ. 3. "لَبَّ اللَّوْزَ" :كَسَرَهُ وَاسْتَخْرَجَ لُبَّهُ.
معجم الغني
**لَبَّ** - [ل ب ب]. (ف: ثلا. لازم).** لَبَبْتُ**،** أَلِبُّ**، مص. لَبَابَةٌ، لَبَبٌ. "لَبَّ الوَلَدُ" : صَارَ ذَا عَقْلٍ، أَيْ صَارَ لَبِيباً.
معجم الغني
**لُبٌّ** - ج:** أَلْبَابٌ**. [ل ب ب]. 1. "لُبُّ الرَّجُلِ" : عَقْلُهُ. "أَخَذَ جَمَالُهَا بِلُبِّهِ"**![المائدة آية 100]فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الأَلْبَاب**ِ! (قرآن). 2. "لُبُّ الْمَوْضُوعِ" : خُلاَصَتُهُ. "وَقَفَ عَلَى لُبِّ الْحَقِيقَةِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لب [ مفرد ] : مصدر لب1 / لب بـ ولب2 .
المعجم الوسيط
ـِ لَبابة: صار ذا عَقْل. فهو لبيب. ( ج ) ألِبَّاء. وـ بالمكان ـُ لَبًّا، ولُبُوباً: أقام به ولزمه. فهو لَبّ ( وصف بالمصدر ). ومنه: لبَّيك، أي أنا مقيم على طاعتك. وـ فلاناً: ضرب لَبَّتَه. وـ اللَّوزَ: كسره واستخرج لبّه.( ألَبّ ) الزرعُ: بدا ثمره. وـ لك الشيء: عرض. وـ بالمكان: لَبّ به. وـ على الأمر: لزمه فلم يفارقه. وـ الدابة: شدَّ على صدرها ما يمنع تأخُّر الرَّحْل. فهو مُلِبّ. ويقال: ألَبّ السَّرْج: عمل له لَبَباً. وـ داري دار فلان: حاذتها وامتدّت معها.( لَبَّبَ ) الحَبُّ: جرى فيه الدقيق. وـ الرّجل: جميع ثيابه عند نحره في الخصومة ثم جرَّه. ويقال: صرخ إليهم ولبّب: جعل ثوبه في عنقه، ثم قبض على تلبيب نفسه وصرخ، وهكذا يفعل منذرهم.( تَلَبَّبَ ) فلانٌ: تحزَّم وتشمَّر. وـ لبس السلاح. وـ الرجلان: أخذ كل منهما بلبة صاحبه.( اسْتَلَبَّ ) الرّجلَ: امتحن لبّه.( التَّلْبِيب ): ما في موضع اللَّبَب من الثياب، ويعرف بالطَّوق. ( ج ) تلابيب. يقال: أخذ فلان بتَلْبيب فلان، وبتلابيبه.( اللَّبَاب ): يقال: لباب لباب: لا بأس. يقال عند استحباب ملازمة الشيء، وتقوله العرب للرجل تعطف عليه.( اللُّبَاب ): خالص كل شيء. يقال: فلان لباب قومه. وحَسَب لُباب: محض. وعيش لباب: رخِيّ. ولباب الجوز واللّوز ونحوهما: ما في جوفه. واللُّباب: طحين مرقّق.( اللَّبَب ): موضع القِلادة من الصَّدر من كلِّ شيء. وـ ما استرقَّ من الرمل وانحدر من معظمه، وقيل: ما كان قريباً من حَبْل الرمل. وـ ما يُشَدّ في صدر الدابّة ليمنع تأخّر الرحل والسّرج. ( ج ) ألباب. وـ البال. ويقال: إنه لَرَخِيّ اللَّبَب. ويقال: فلان في لبب رخيّ: في سعة وخِصب وأمن.( اللُّبّ ) من كلّ شيء: خالصه وخياره. وـ نَفْسه وحقيقته. ولبُّ الجوز واللَّوز ونحوهما: ما في جوفه. وـ العقل. ( ج ) ألباب، وألُبّ، و( ألبُب في الشّعر ). ويقال: أنا أحبُّك من بنات ألبُبِي: من أصل نفسي. ولُب الأرض ( في الجيولوجيا ): النطاق الصخريّ المحيط بسطح الأرض. ( مج ).( اللَّبَّة ): موضع القلادة من العنق. وـ القلادة نفسها. وـ واسطتها. ( ج ) لَبَّات، ولِباب.( اللَّبِيب ): ذو اللُّبّ. وـ المُلَبِّي. ( ج ) ألِبَّاء.( اللَّبِيبَة ): ثوب يشقّ فيلبس بلا جيب ولا كُمَّيْن.( لَبَّيْك، ولَبَّيْهِ ): يقال: لبيك: لزوماً لطاعتك، أو إلباباً بعد إلباب، وإقامة بعد إقامة، وإجابة بعد إجابة. أو معناه: اتّجاهي إليك وقصدي وإقبالي على أمرك؛ مأخوذ من قولهم: داري تُلِبّ داره: تواجهها وتحاذيها، وهو مصدر منصوب ثُنِّي على معنى التأكيد. ( وانظر: لبب ).( المُتَلَبَّب ): موضع القلادة.( المَلْبُوب ): رجل ملبوب: موصوف بالعقل.
الرائد
* لب يلب: لبا ولبوبا. 1-بالمكان: أقام به ولزمه. 2-اللوز أو نحوه: كسره واستخرج لبه. 3-ه: ضرب «لبته»، أي صدره. 4-الدابة: جعل لها «لببا»، وهو سير السرج الذي يشد في صدر الدابة.
الرائد
* لب يلب ويلب: لببا ولبابة. صار لبيبا عاقلا.
الرائد
* لب. ج لباب. 1-مص. لب ولبب. 2-لطيف قريب من الناس. 3-«رجل لب على الأمر»: أي يلازمه.
الرائد
* لب. ج ألباب وألب وألبب. 1-مص. لبب. 2-من كل شيء: جوهرهد خالصه. 3-عقل. 4-ما صلح من العقل وكان سريع الفطنة. 5-قلب. 6-سم. 7-من الجوز أو اللوز أو نحوهما: ما في جوفه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: