وصف و معنى و تعريف كلمة لباديس:


لباديس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و ألف (ا) و دال (د) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح لباديس في معاجم اللغة العربية:



لباديس

جذر [لبدس]

  1. دَست : (اسم)
    • الجمع : دُسُوتٌ
    • الدَّسْتُ : اللِّباس
    • الدَّسْتُ :صدر المجلس
    • ودَسْتُ الوزارة: منصبها
    • الدَّسْتُ :اللُّعْبةُ
    • فلانٌ حَسَنُ الدّسْتِ: شِطْرَنْجِيّ ماهر
    • الدَّسْتُ: الغلبة في الشِّطرنج ونحوِه
    • ودست القمار (كان في اصَطلاح الجاهلية) : إذا خابَ قِدْحُ أحدهم ولم ينل ما رامه قيل: تَمَّ عليه الدّست
    • الدَّسْتُ (في الهندسة) : إناءٌ أْسطوانيٌّ مبطَّنٌ بمادّة حرارية تُوضع فيه الخامات اللازمة لِصَهْرِ الحديد كالزَّهْر
    • الدَّسْتُ :مِرجل كبير من نحاس
  2. دَوْس : (اسم)
    • دَوْس : مصدر داسَ
  3. دَوَّسَ : (فعل)
    • دَوَّسْتُ، أُدَوِّسُ، دَوِّسْ، مصدر تَدْويسٌ
    • دَوَّسَ الدَّرَّاجَةَ : دَفَعَها بِالدَّوَّاسَةِ
    • دَوَّس الطريقَ: سار فيه كثيرًا
  4. دَاسّ : (اسم)
    • دَاسّ : فاعل من دَسَّ


  5. دَسا : (فعل)
    • دَسَا، يَدْسُو، مصدر دَسْوٌ، دَسْوَةٌ
    • دَسَا الوَلَدُ : اِسْتَخْفَى، اِستَتَر
    • دَسَا الرَّجُلُ دَسْواً : غَوَى، ضَلَّ
    • دَسَا : نَقَصَ وصَغُرَ (ضد: زكا)
  6. داسَ : (فعل)
    • داسَ / داسَ على يَدوس ، دُسْ ، دَوْسًا ، فهو دائِسٌ، وهي دائسة ، والمفعول مَدُوس
    • دَاسَ النَّبَاتَ بِرِجْلِهِ : وَطِئَهُ بِرِجْلِهِ
    • دَاسَ الفَلاَّحُ الزَّرْعَ : دَرَسَهُ
    • يَدُوسُ كَرَامَتَهُ : يُذِلُّهُ كَأنَّهُ يَطَأُهَا بِقَدَمَيْهِ
    • دَاسَ السَّيْفَ: صَقَلَهُ
    • دَاسَ الحَدِيقَةَ : سَوَّاهَا، رَتَّبَهَا
    • داس الشَّيءَ وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها داس الأرضَ،
    • داسَته سيارةٌ: دهسته
    • داس فلانًا: أذلَّه، عامله بازدراء واحتقار لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي
    • داس على الأعراف والتَّقاليد: تحرّر منها،
    • داس على القانون: خَرَقَه ولم يلتزم به،
    • داس على المفاهيم السَّائدة: تمرّد عليها
    • دَاسَه: خدعه واحتال عليه
  7. وَدَس : (اسم)
    • الوَدَسُ : الوادسُ
    • الوَدَسُ: العيبُ
  8. وَدْس : (اسم)
    • وَدْس : مصدر ودَسَ
  9. ودَسَ : (فعل)
    • ودَسَ (تَدِسُ) وَدْسًا
    • ودَسَتِ الأَرضُ : ظهر نبتُها وكثُر حتى تغطَّت به فالنَّبتُ وادسٌ، والأَرضُ مودوسةٌ
    • ودَسَ عليه الشيء: خَفِيَ
    • ودَسَ الشيءُ: ذَهَبَ
    • ودَسَ فلانٌ بالشيءِ: خبأَه
    • ودَسَ بكلامٍ إِلى فلان: طَرَحَه ولم يستكملْه
  10. ودَّس : (فعل)


    • ودَّستِ الأَرضُ: وَدَسَتْ
    • ودَّس الشيءُ: خَفِيَ
    • ودَّس الشيءُ:ذَهَبَ
    • ودَّس فلانٌ بكلمةٍ إلى فلان: طرحَها
    • ودَّس الماشيةُ: زعَتْ الوادِسَ من النبات
,
  1. بدس
    • بَدَسَه بِكَلِمَةٍ بَدْساً: رماه بها؛ عن كراع.

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَبَدَ
    • ـ لَبَدَ ولَبِدَ لُبُوداً ولَبَداً : أقامَ ، ولَزِقَ ، كأَلْبَدَ ،
      ـ لُبَدُ ، ولُبِدُ : مَنْ لا يَبْرَحُ مَنْزِلَهُ ، ولا يَطْلُب مَعاشاً .
      ـ لُبَدٌ : آخِرُ نُسورِ لُقْمانَ ، بَعَثَتْهُ عادٌ إلى الحَرَمِ يسْتَسقِي لَها ، فلما أُهْلِكوا ، خُيِّرَ لُقْمانُ بَيْنَ بَقاءِ سَبْعِ بَعَراتٍ سُمْرٍ ، مِنْ أَظْبٍ عُفْرٍ ، في جَبَلٍ وَعْرٍ ، لا يَمَسُّها القَطْرُ ، أو بَقاءِ سَبْعَةِ أنْسُرٍ ، كُلَّما هَلَكَ نَسْرٌ خَلَفَ بعدَهُ نَسْرٌ ، فاخْتارَ النُّسورَ ، وكانَ آخِرُها لُبَداً .
      ـ لُبَّدَى ولُبَّادَى ولُبَدَى ولُبَادَى : طائِرٌ يقالُ له : لُبادَى البُدِي ، ويُكَرَّرُ حتى يَلْتَزِقَ بالأرضِ ، فَيُؤْخَذَ .
      ـ مُلْبِدُ : البَعيرُ الضَّارِبُ فَخِذَيْهِ بِذَنَبِهِ .
      ـ تَلَبَّدَ الصُّوفُ ونحوُهُ : تَداخَلَ ، ولَزقَ بعضُه ببعضٍ ،
      ـ تَلَبَّدَ الطَّائِرُ بالأرضِ : جَثَمَ عليها ،
      ـ كُلُّ شَعَرٍ أو صُوفٍ مُتَلَبِّدٍ : لِبْدٌ ولِبْدَةٌ ولُبْدَةٌ ، الجمع : ألْبَادٌ ولُبودٌ .
      ـ لَبَّادُ : عاملُها .
      ـ لِبْدَةُ : شَعَرُ زُبْرَةِ الأَسَدِ ، وكُنْيَتُه : ذُو لِبْدَةَ ، ونُسالُ الصِّلِّيانِ ، وداخِلُ الفَخِذِ ، والجَرادَةُ ، والخِرْقَةُ يُرْقَعُ بها صَدْرُ القَميصِ ، أو القَبيلَةُ يُرْقَعُ بها قَبُّهُ ، وبلد بَيْنَ بَرْقَةَ وإِفْرِيقيَّةَ ،
      ـ لِبْدُ : الأَمْرُ ، وبِساطٌ معروف ، وما تَحْتَ السَّرْجِ .
      ـ ذُو لِبْدٍ : موضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ ،
      ـ لِبَدُ : الصُّوفُ ، ودَعَصُ الإِبِلِ مِنَ الصِّلِّيانِ .
      ـ ألْبَدَ السَّرْجَ : عَمِلَ لِبْدَهُ ،
      ـ ألْبَدَ الفَرَسَ : شَدَّه ،
      ـ ألْبَدَ القِرْبَةَ : جَعَلَها في جُوالق ،
      ـ ألْبَدَ رأسَهُ : طأطأهُ عند الدُّخولِ ،
      ـ ألْبَدَ الشيءَ بالشيءِ : ألصَقَهُ ،
      ـ ألْبَدَتِ الإِبِلُ : خَرَجَتْ أَوْبارُها ، وتَهَيَّأَت لِلسِّمَنِ ،
      ـ ألْبَدَ بَصَرُ المُصَلِّي : لَزِمَ مَوْضِعَ السُّجودِ .
      ـ لُبَّادَةُ : ما يُلْبَس من اللُّبُودِ لِلمَطَرِ .
      ـ لَبِيد : الجُوالِقُ ، والمِخْلاةُ ، وابنُ رَبيعَةَ بنِ مالِكٍ ، وابنُ عُطارِدِ بنِ حاجِبٍ ، وابنُ أزْنَمَ الغَطَفَانِيُّ : شُعَراءُ .
      ـ لُبَيْدٌ ولَبِيْدٌ : طائِرٌ .
      ـ أبو لُبَيْدِ بنُ عَبَدَةَ : شاعِرٌ فارِسٌ .
      ـ لَبَدَ الصُوفَ : نَفَشَهُ ، وبَلَّهُ بِماءٍ ثم خاطَهُ ، وجَعَلَه في رَأسِ العَمَدِ وِقايَةً لِلبِجادِ أنْ يَخْرِقَهُ ، كلَبَّدَهُ .
      ـ مالٌ لُبَدٌ ولابِدٌ ولُبَّدٌ : كَثيرٌ .
      ـ لُبَّدَى : القَوْمُ المُجْتَمِعُ .
      ـ تَلْبِيد : التَّرْقِيعُ ، كالإِلْبادِ ، وأنْ يَجْعَلَ المُحْرمُ في رَأسِهِ شَيْئاً منْ صَمْغٍ لِيَتَلَبَّدَ شَعْرُهُ .
      ـ لَبُودُ : القُرادُ .
      ـ الْتَبَدَ الوَرَقُ : تَلَبَّدَتْ ،
      ـ الْتَبَدَتِ الشَّجَرَةُ : كَثُرَتْ أوراقُها .
      ـ لابِدُ ومُلْبِدُ وأبو لُبَدٍ وأبو لِبَدٍ : الأَسدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَبَحُ
    • ـ لَبَحُ : الشَّجاعَةُ ، ورجلٌ له ذِكْرٌ في الحديثِ ، والشَّيْخُ المُسِنُّ ، لَبَح وأَلْبَحَ ولَبَّحَ .
      ـ لُبَاحٌ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَبَجَ
    • ـ لَبَجَ به الأرضَ : صَرَعَهُ ،
      ـ لَبَجَ بالعَصا : ضَرَبَهُ .
      ـ بَرْكٌ لَبيجٌ : بارِكَةٌ حَوْلَ البُيُوتِ .
      ـ لُبْجَةُ ولُبُجَةُ ولَبَجَةُ : حَديدَةٌ ذاتُ شُعَبٍ يُصادُ بها الذِّئْبُ ، الجمع : لَبَجٌ ولُبَجٌ .
      ـ لِباجُ : الأَحْمَقُ الضعيفُ .
      ـ لُبجَ به : صُرِعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. لَبَخَ
    • ـ لَبَخَ : ضَرَبَ ، وأَخَذَ ، وقَتَلَ ، واحْتَالَ للأخْذِ ، وشَتَمَ .
      ـ لَبَخَةُ : شجرةٌ عظيمةٌ ، ثَمَرُها كالتَّمْرِ حُلْوٌ لكنَّه كَرِيهٌ ، وإذا نُشِرَ خَشَبُهُ أرْعَفَ ناشِرَهُ ، وإذا ضُمَّ لَوْحانِ منه صارا لَوحاً واحِداً ، والْتَحَما ، وعن أبي باقِلٍ الحَضْرَمِيِّ : بَلَغنِي أن نَبِيّاً شَكى إلى الله تعالى الحَفَرَ ، فَأَوْحَى إليه : أن كُلِ اللَّبَخَ ، قيل : كان سُمّاً بفارِسَ فَنُقِلَ إلى مِصْرَ فَزَالَتْ سُمِّيَّتُهُ .
      ـ لُبُوخُ : كَثْرَةُ اللَّحْمِ في الجَسَدِ .
      ـ لَبيخُ : نافِجَةُ المِسْكِ .
      ـ تَلَبُّخُ : التَّطَيُّبُ به .
      ـ لِبَاخُ : اللِّطامُ ، والضِّرابُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. لَبْثُ
    • ـ لَبْثُ ( ولُبْثُ ) ( ولَبَثُ ) ولِباثُ ( ولُباثُ ) ولُباثَةُ ولَبيثَةُ : المُكْثُ . لَبِثَ ، وهو نادرٌ ، لأنّ المصدرَ من فَعِلَ ، قِياسُهُ فَعَلَ إذا لم يَتَعَدَّ ، وهو لابِثٌ ولَبِثٌ ، وألْبَثَهُ ولَبَّثَهُ .
      ـ لُبْثَةُ : التَّوَقُّفُ كالتَّلَبُّثِ .
      ـ اسْتَلْبَثَهُ : اسْتَبْطأَهُ .
      ـ خَبيثٌ لَبيثٌ نَبيثٌ : إتْباعٌ .
      ـ فَرَسٌ لَباثُ : بَطيئةٌ .
      ـ لَبيثَةٌ من الناس : جمَاعةٌ من قَبائِلَ شَتَّى .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. النَسُّ
    • ـ النَسُّ : السَّوْقُ ، والزَّجْرُ ، كالنَّسْنَسَةِ ، واليُبْسُ ، كالنُّسوسِ ، يَنُسُّ ويَنِسُّ ، وهي خُبْزَةٌ ناسَّةٌ ، ولزُومُ المَضاءِ في كلِّ أمْرٍ ، أو سُرْعَةُ الذَّهَابِ ، ووُرُودُ الماءِ خاصَّةً ، كالتَّنْساسِ .
      ـ مِنَسَّةُ : العَصا .
      ـ نَاسَّةُ ونَسَّاسَةُ : مَكَّةُ ، سُمِّيَتْ لِقِلَّةِ الماءِ بها إذْ ذاك ، أو لأنَّ من بَغَى فيها ساقَتْهُ ، أي أُخْرِجَ عنها .
      ـ نَسَّتِ الجُمَّةُ : تَشَعَّثَتْ .
      ـ نَسِيسُ : الجُوعُ الشديدُ ، وغايَةُ جُهْدِ الإِنْسَانِ ، والخَلِيقَةُ ، وبَقِيَّةُ الرُّوحِ ، وعِرْقَانِ في اللحمِ يَسْقِيَانِ المُخَّ .
      ـ نَسيسَةُ : الإِيكالُ بينَ الناسِ ، والبَلَلُ يكونُ برأسِ العُودِ إذا أُوقِدَ ، والطبيعةُ .
      ـ بلَغَ منه نَسيسُهُ ونَسيسَتُه : كادَ يَمُوتُ .
      ـ نُسُسُ : الأُصُولُ الردِيَّةُ .
      ـ نَسْناسُ ونِسْناسَةُ : جِنْسٌ من الخَلْقِ ، يثِبُ أحَدُهُمْ على رِجْلٍ واحِدَةِ . وفي الحديث : ‘‘ إن حَيّاً من عادٍ عَصَوْا رَسُولَهُمْ ، فَمَسَخَهُم اللّهُ نَسْنَاسَاً ، لكلِّ إنسانٍ منهُمْ يَدٌ ورِجْلٌ من شِقٍّ واحدٍ ، ينْقُزُونَ كما يَنْقُزُ الطائِرُ ، ويَرْعَوْنَ كما تَرْعَى البهائِمُ ’‘. وقيل : أولئِكَ انْقَرَضُوا ، والمَوْجُودُ على تِلْكَ الخِلْقَةِ خَلْقٌ على حِدَةٍ ، أو هم ثلاثةُ أجْنَاسٍ : ناسٌ ونِسْنَاسٌ ونَسانِسُ . أو النَسانِسُ : الإِناثُ منهم ، أو هم أرْفَعُ قَدْراً من النَّسْناسِ ، أو هم يأْجُوجُ ومَأْجُوجُ ، أو هم قومٌ من بني آدمَ ، أو خَلْقٌ على صورَةِ الناسِ ، وخالَفُوهُمْ في أشْياءَ ، ولَيْسُوا منهم .
      ـ ناقةٌ ذاتُ نَسْناسٍ : سَيْرٍ باقٍ .
      ـ قَرَبٌ نَسْناسٌ : سريعٌ .
      ـ قَطَعَ اللّهُ تعالى نَسْنَاسَهُ : سَيْرَهُ وأثَرَهُ .
      ـ نَسَّسَ الصبيَّ تَنْسِيساً : قال له إسْ إسْ لِيَبولَ أو يَتَغَوَّطَ ،
      ـ نَسَّسَ البَهِيمَةَ : مَشَّاهَا .
      ـ نَسْنَسَ : ضَعُفَ ،
      ـ نَسْنَسَ الطائرُ : أسْرَعَ ،
      ـ نَسْنَسَتِ الريحُ : هَبَّتْ هُبوباً بارِداً .
      ـ تَنَسَّسَ منه خيراً : تَنَسَّمَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. إِنْسُ
    • ـ إِنْسُ : البَشَرُ ، كالإِنْسَانِ ، الواحد إنْسِيٌّ وأنَسِيٌّ ، ج : أناسِيُّ .
      ـ قَرَأَ يَحْيَى بنُ الحَارِثِ { وأناسِيَ كثيراً } بالتخفيفِ ، وأناسيَةٌ وآناسٌ . والمرأةُ : إنْسَانٌ ، والإنْسَانَةُ : عامِّيَّةٌ ، وسُمِعَ في شعرٍ كأنَّهُ مُوَلَّدٌ : لَقَدْ كَسَتْنِي في الهَوى **** مَلابِسَ الصَّبِّ الغَزِلْ
      إنسانَةٌ فَتَّانَةٌ **** بَدْرُ الدُّجَى منها خَجِلْ
      إذا زَنَتْ عَيْنِي بها **** فَبالدُموعِ تَغْتَسِلْ
      ـ الأُناسُ : الناسُ .
      ـ أنَسُ بنُ أبي أناسٍ : شاعرٌ .
      ـ إِنْسِيُّ : الأَيْسَرُ من كلِّ شيءٍ ،
      ـ إِنْسِيُّ من القَوْسِ : ما أقْبَلَ عليك منها .
      ـ إِنْسَانُ : الأَنْمُلَةُ ، وظِلُّ الإِنسانِ ، ورأسُ الجَبَلِ ، والأرضُ لم تُزْرَعْ ، والمِثَالُ يُرَى في سَوادِ العينِ . ج : أناسِيُّ .
      ـ إنْسُكَ وابنُ إنْسِكَ : صَفِيُّكَ ، وخاصَّتُكَ .
      ـ أَنوسُ من الكلابِ : ضدُّ العَقورِ ، ج : أُنُسٌ .
      ـ مِئْنَاسُ : امرأةٌ ، وابْنُها شاعِرٌ مُرادِيٌّ .
      ـ الأَعَزُّ بنُ مَأْنُوسٍ اليَشْكُرِيُّ : شاعِرٌ جاهِلِيٌّ .
      ـ أَنيسُ : الدِّيكُ ، والمُؤانِسُ ، وكلُّ مَأْنُوسٍ به ،
      ـ أَنيسَةُ : النارُ ، كالمَأْنوسَةِ .
      ـ جارِيَةٌ آنِسَةٌ : طَيِّبَةُ النَّفْسِ .
      ـ أنْسُ وأَنَسُ وأَنَسَةُ : ضِدُّ الوَحْشَةِ ، وقد أنِسَ وأنُسَ وأنًسَ به .
      ـ أَنَسُ : الجماعةُ الكثيرةُ ، والحَيُّ المُقِيمُون ،
      ـ وبلا لام : خادِمُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ آنَسَهُ : ضِدُّ أوْحَشَهُ ،
      ـ آنَسَ الشيءَ : أبْصَرَهُ كأنَّسَهُ تأنيساً فيهما ، وعَلِمَهُ ، وأحَسَّ به ،
      ـ آنَسَ الصَّوْتَ : سَمِعَهُ .
      ـ مُؤْنَسَةُ : قرية قُرْبَ نَصِيبيْن .
      ـ مُؤْنِسِيَّةُ : قرية بالصَّعيدِ .
      ـ يُونِسُ ويُونُسُ ويُونَسُ ويُؤنِسُ ويُؤنُسُ ويُؤنَسُ : عَلَمٌ .
      ـ اسْتأْنَسَ : ذَهَبَ تَوَحُّشُهُ ،
      ـ اسْتأْنَسَ الوَحْشِيُّ : أحَسَّ إنْسِياً ،
      ـ اسْتأْنَسَ الرجُلُ : اسْتَأْذَنَ ، وَتَبَصَّرَ .
      ـ مُتَأَنِّسُ : الأسَدُ ، أو الذي يُحِسُّ الفَريسَةَ من بُعْدٍ .
      ـ ما بالدار من أنيس : أحدٌ .
      ـ مُؤنساتُ : السِّلاَحُ كُلُّهُ ، أو الرُّمْحُ ، والمِغْفَرُ ، والتَّسْبِغَةُ ، والتُّرْسُ ،
      ـ مُؤنِّسٌ ابنُ فَضالَةَ : صَحَابِيٌّ .
      ـ أُنَيْسُ : عَلَمٌ .
      ـ أَنِيْسُ : ابنُ عبدِ المُطَّلِبِ ، جاهِلِيٌّ .
      ـ وَهْبُ بنُ مأنوس : من أتْباع التابعينَ .
      ـ أبو أُناسٍ : عبدُ المَلِكِ بنُ حُؤَيَّةَ ، أخْبارِيٌّ ،
      ـ أُمُّ أُناسٍ : بنتُ أبي موسى الأَشْعَرِيِّ ، وبنتُ قُرْطٍ : جَدَّةٌ لعبدِ المُطَّلِبِ ، وجَدَّةٌ لأسماء بنتِ أبي بكرٍ وغيرهُنَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. لباج
    • لباج
      1 - أحمق ضعيف العقل

    المعجم: الرائد

  9. لَبِث
    • لبث - يلبث ، لبثا ولبثا ولبثا ولباثا ولباثا ولباثة ولبثانا ولبيثة
      1 - لبث بالمكان : مكث وأقام به . 2 - لبث : « ما لبث أن فعل كذا » : أي ما أبطأ عن فعله .


    المعجم: الرائد

  10. لابِخ
    • لابخ - ملابخة ولباخا
      1 - لابخه : ضاربه ولاطمه

    المعجم: الرائد

  11. لَبَّادٌ
    • جمع : ون . [ ل ب د ]. : عَامِلُ اللُّبُودِ . جمع : لَبَابِيدُ .: كُلُّ شَعْرٍ أَوْ صُوفٍ مُتَلَبِّدٍ .

    المعجم: الغني

  12. لُبَادى
    • لُبَادى :-
      ( الحيوان ) طائر على شكل السُّمانى ، إذا دنا من الأرض لَبَدَ فلم يكد يطير حتى يُطار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. لَبَادَى
    • لبادى
      1 - طائر كالسمانى يلبد في الأرض

    المعجم: الرائد

  14. لَبّاد
    • لباد
      1 - صانع اللبود

    المعجم: الرائد

  15. اللَّبَّادُ
    • اللَّبَّادُ : صانع اللُّبُود .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اللُّبَادَى
    • اللُّبَادَى : طائرٌ على شكل السُّمانَى ، إِذا دنا من الأَرض لَبَدَ فلم يكد يطير حتى يُطار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. لُبَّادَةٌ
    • جمع : ات . [ ل ب د ]. : مِعْطَفٌ مِنْ جِلْدٍ أَوْ مُشَمَّعٍ وَنَحْوِهِ يُلْبَسُ لِلْوِقَايَةِ مِنَ الْمَطَرِ أَوِ الْبَرْدِ .

    المعجم: الغني

  18. لُبَّادة
    • لُبَّادة :-
      جمع لبابيدُ : ما يُلْبَس من الصوف للوقاية من البرد والمطر :- لا يخرج الرَّاعي في الشِّتاء إلاّ وعليه لُبّادته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. لُبّادة
    • لبادة
      1 - لبادة : شبه قبعة من صوف يلبس على الرأس . 2 - لبادة : ثوب من اللبد يتقى به المطر والبرد .

    المعجم: الرائد

  20. التَّقْوَى
    • التَّقْوَى : الخشيةُ والخوف .
      وتَقَوى اللهِ : خشيتُه وامتثالُ أوامره واجتنابُ نواهيه .
      [ وأصَله وَقْيا ، قلبوه للفرق بين الاسم والصفة ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. اللُّبَّادَةُ
    • اللُّبَّادَةُ : ما يُلْبَسُ من اللُّبُود للوقاية من المطر والبرد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. التقوى
    • ‏ تقوى الله اتقاء غضبه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. أهل التقوَى
    • أهل أو يَـتـّـقِـيَهُ عبادُه
      سورة : المدثر ، آية رقم : 56

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. كلمة التقوى
    • كلمة التوحيد و الإخلاص
      سورة : الفتح ، آية رقم : 26

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. لباس التقوى
    • الإيمان وثمراته
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 26

    المعجم: كلمات القران





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: