وصف و معنى و تعريف كلمة لباستا:


لباستا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح لباستا في معاجم اللغة العربية:



لباستا

جذر [ست]

  1. لَبّاس: (اسم)
    • رجل لَبَّاس : كثيرُ اللِّبَاس
  2. لِباس: (اسم)
    • الجمع : أَلْبِسَةٌ ، و لُبُس
    • اللِّبَاسُ : لِبْس ؛ ما يستر الجسمَ ، أو ما يُلْبَس من كسوة : أن كليهما يمنع الآخرَ عمَّا لا يحلّ ، فكما يمنع اللباسُ الحرَّ والبرد فكذلك كلّ منهما يمنع الآخرَ ويستره عن الفاحشة
    • ولِباسُ كلِّ شيء : غِشاؤه
    • لِباسُ النَّوْر : أَكِمَّتُه
    • ( لِباس التَّقوى ) : الإِيمانُ ، أَو الحياءُ ، أَو العملُ الصالح
    • لباس الجوع والخوف : الآلام
,
  1. لَبِسَ
    • ـ لَبِسَ الثَّوْبَ لُبْساً ،
      ـ لَبِسَ امرأةً : تَمَتَّعَ بها زَماناً ،
      ـ لَبِسَ قَوْماً : تَمَلَّى بِهم دَهْراً ،
      ـ لَبِسَتْ فلانَةَ عُمُرَهُ : كانَتْ معه شَبَابَهُ كُلَّهُ .
      ـ لِبَاسُ ولَبُوسُ ولِبْسُ ومَلْبَسُ ومِلْبَسُ : ما يُلْبَسُ .
      ـ لِبْسُ : السِّمْحَاقُ ، ( وهو جُلَيْدَةٌ رَقيقةٌ تكونُ بينَ الجِلْدِ واللَّحْمِ ).
      ـ لِبْسُ الكَعْبَةِ : كِسْوَتُهَا .
      ـ لِبْسَةُ : حَالَةٌ من حالاتِ اللُّبْسِ ، وضَرْبٌ من الثِّيَابِ ، كاللَّبْسِ ،
      ـ لُيْسُ : الشُّبْهَةُ .
      ـ لِبَاسُ : الزَّوْجُ ، والزَّوْجَةُ ، والاخْتِلاَطُ ، والاجْتِمَاعُ .
      ـ { ولباسُ التَقْوَى }: الإِيمانُ ، أو الحياء ، أو سَتْرُ العَوْرَةِ .
      ـ { فَأَذاقَهَا اللُّه لِباسَ الجُوعِ }: لَمَّا بَلَغَ بهم الجُوعُ الغايَةَ ، ضَرَبَ له اللِّبَاسَ مَثَلاً لاِشْتِمَالِهِ .
      ـ لَبُوسُ : الدِّرْعُ .
      ـ لَبِيسُ : الثوبُ قد اُكْثِرَ لُبْسُهُ ، فأخْلَقَ .
      ـ المِثْلُ ليسَ له لَبيسٌ : نَظيرٌ .
      ـ دَاهِيَةٌ لَبْسَاء : مُنْكَرَةٌ .
      ـ لَبَسَةُ : بَقْلَةٌ .
      ـ إنَّ فيه لَمَلْبَساً : ما به كِبْرٌ .
      ـ ‘‘ أعْرَضَ ثَوْبُ المَلْبَسِ ’‘ والمِلْبَسُ والمَلْبِسُ : مَثَلٌ يُضْرَبُ لمن كثُرَ من يَتَّهِمُهُ .
      ـ لَبَسَ عليه الأمرَ يَلْبِسُهُ : خَلَطَهُ .
      ـ ألْبَسَهُ : غَطَّاهُ .
      ـ أمرٌ مُلْبِسٌ ومُلْتَبِسٌ : مُشْتَبِهٌ .
      ـ تَلْبِيسُ : التَّخْلِيطُ ، والتَّدْلِيسُ .
      ـ رجُلٌ لَبَّاسٌ : كثيرُ اللِّبَاسِ ، أو اللُّبْسِ ، ولا تَقُلْ : مُلَبِّسٌ .
      ـ تَلَبَّسَ بالأمر ، وبالثوب : اخْتَلَطَ ،
      ـ تَلَبَّسَ الطعامُ باليَدِ : التَزَقَ .
      ـ لابَسَهُ : خالَطَهُ ،
      ـ لابَسَ فلاناً : عَرَفَ باطِنَهُ .
      ـ في الحديثِ : ‘‘ فَخِفْتُ أن يكون قد التُبِسَ بي ’‘: خُولِطْتُ ،
      ـ من قولِكَ : في رأيِهِ لَبْسٌ : اخْتِلاَطٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَلْبَس
    • ألبس - إلباسا
      1 - ألبسه الثوب : جعله يلبسه . 2 - ألبسه : ستره وغطاه . 3 - ألبس عليه الأمر التبس ، كان غامضا .

    المعجم: الرائد

  3. ألبسَ
    • ألبسَ / ألبسَ على يُلبس ، إلباسًا ، فهو مُلْبِس ، :-
      والمفعول مُلْبَس • ألبسه ثوبًا ونحوَه كساه إيّاه ، غطّاه به :- ألبستهم ملابسَ جديدة ، - { الَّذِينَ ءَامَنُوا وَلَمْ يُلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ } [ قرآن ] .
      ألبس عليه الأمرُ : لبَس ؛ اشتبه واختلط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. التبسَ
    • التبسَ بـ / التبسَ على يلتبس ، التباسًا ، فهو مُلْتَبِس ، والمفعول مُلتبَس به :-
      التبس بعمل كذا خالطه .
      التبس عليه الأمرُ : لبَس ؛ أُشكل واختلط واشتبه ، كان غير واضح :- أعاد صياغة فكرته منعًا للالتباس ، - التبس عليه الحقُّ بالباطل ، - المشكلة ملتبسة على الطَّرفين ، - رفع الالتباس عن الموضوع :-
      الْتُبِسَ به : خُولط في عقله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. إلْبَاسٌ
    • [ ل ب س ]. ( مصدر أَلْبَسَ ). :- إلْبَاسُهُ قَمِيصاً :-: جَعْلُهُ يَلْبَسُهُ .

    المعجم: الغني

  6. ألبس عليه الأمر
    • لبَس ؛ اشتبه واختلط .

    المعجم: عربي عامة

  7. أَلْبَسَ
    • أَلْبَسَ عليه الأَمرُ : اشتبه واختلط .
      و أَلْبَسَ الشيءُ الشيءَ : غطَّاه .
      يقال : أَلْبَسَ النباتُ الأَرضَ ، والغيمُ السماءَ .
      و أَلْبَسَ فلانًا الثوبَ : جَعَلَهُ يَلْبَسُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِلْتَبَسَ
    • [ ل ب س ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِلْتَبَسَ ، يَلْتَبِسُ ، مصدر اِلْتِبَاسٌ .
      1 . :- اِلْتَبَسَ عَليْهِ الأَمْرُ :-: اِخْتَلَطَ ، اِشْتَبَهَ ، أَشْكَلَ .
      2 . :- اِلْتَبَسَ الظَّلامُ :- : اِخْتَلَطَ .


    المعجم: الغني

  9. ألْبَسَ
    • [ ل ب س ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). ألْبَسْتُ ، أُلْبِسُ ، ألْبِسْ ، مصدر إلْبَاسٌ .
      1 . :- ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ :-: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ .
      2 . :- ألْبَسَهُ غِطَاءً :- : سَتَرَهُ ، غَطَّاهُ .
      3 . :- ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ :-: اِلْتَبَسَ ، غَمُضَ .

    المعجم: الغني

  10. اِلْتِبَاسٌ
    • [ ل ب س ]. ( مصدر اِلْتَبَسَ ).
      1 . :- لَيْسَ فِي الأَمْرِ الْتِبَاسٌ :- : غُمُوضٌ ، اِشْتِبَاهٌ ، إِشْكَالٌ ، اِخْتِلاَطٌ . :- رَفْعاً لكُلِّ الْتِبَاسٍ .
      2 . :- أحَاطَ بِهِ الاِلْتِبَاسُ :- : اِكْتَنَفَهُ الغُمُوضُ .

    المعجم: الغني

  11. التباس
    • التباس :-
      1 - مصدر التبسَ بـ / التبسَ على .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) عدم التَّمييز بين شيئين مختلفين واعتبارهما شيئًا واحدًا ، عدم الوضوح وإدراك المضمون .
      3 - ( علوم النفس ) اختلاط الأفكار بدون رابط منطقي بينها .
      • الالتباس الدِّلاليّ : ( العلوم اللغوية ) احتمال الكلام لأكثر من معنى ، وقد يكون ذلك نتيجة للتَّعقيد المعنويّ .
      • الالتباس النَّحويّ : ( النحو والصرف ) عبارة تتحمّل أكثر من معنى بسبب تركيبها النَّحويّ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الالتباس الدّلاليّ
    • ( لغ ) احتمال الكلام لأكثر من معنى ، وقد يكون ذلك نتيجة للتَّعقيد المعنويّ .

    المعجم: عربي عامة

  13. الالتباس النّحويّ
    • ( نح ) عبارة تتحمّل أكثر من معنى بسبب تركيبها النَّحويّ .

    المعجم: عربي عامة

  14. التبس بعمل كذا
    • خالطه .

    المعجم: عربي عامة

  15. التبس عليه الأمر
    • لبَس ؛ أُشكل واختلط واشتبه ، كان غير واضح :- أعاد صياغة فكرته منعًا للالتباس - التبس عليه الحقُّ بالباطل - المشكلة ملتبسة على الطَّرفين - رفع الالتباس عن الموضوع :- ° الْتُبِسَ به

    المعجم: عربي عامة

  16. الْتَبَسَ
    • الْتَبَسَ الظلامُ : اختلط .
      ويقال : التَبَسَ عليه الأَمرُ : أَشكَلَ واختلط .
      والتُبِس به : خولط في عقله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. إِلتبس
    • إلتبس - التباسا
      1 - إلتبس عليه الأمر : اختلط واشتبه وأشكل . 2 - إلتبس بعمل كذا : خالطه . 3 - إلتبست به الخيل : لحقته .

    المعجم: الرائد



  18. لبس
    • " اللُّبْسُ ، بالضم : مصدر قولك لَبِسْتُ الثوبَ أَلْبَس ، واللَّبْس ، بالفتح : مصدر قولك لَبَسْت عليه الأَمر أَلْبِسُ خَلَطْت .
      واللِّباسُ : ما يُلْبَس ، وكذلك المَلْبَس واللِّبْسُ ، بالكسر ، مثلُه .
      ابن سيده : لَبِسَ الثوب يَلْبَسُه لُبْساً وأَلْبَسَه إِياه ، وأَلْبَس عليك ثوبَك .
      وثوب لَبِيس إِذا كثر لُبْسُه ، وقيل : قد لُبِسَ فأَخْلَق ، وكذلك مِلْحَفَة لَبِيسٌ ، بغير هاء ، والجمع لُبُسٌ ؛ وكذلك المزادة وجمعها لَبائِس ؛ قال الكميت يصف الثور والكلاب : تَعَهّدَها بالطَّعْنِ ، حتى كأَنما يَشُقُّ بِرَوْقَيْهِ المَزادَ اللَّبائِسا يعني التي قد استعملت حتى أَخْلَقَتْ ، فهو أَطوَعُ للشَّقِّ والخَرْق .
      ودارٌ لَبِيسٌ : على التشبيه بالثوْب الملبوس الخَلَق ؛

      قال : دارٌ لِلَيْلى خَلَقٌ لَبِيسُ ، ليس بها من أَهلها أَنيسُ وحَبْل لَبيسٌ : مستعمَل ؛ عن أَبي حنيفة .
      ورجل لَبِيسٌ : ذو لِبَاسٍ ، على التَّشبيه ؛ حكاه سيبويه .
      ولَبُوسٌ : كثير اللِّباس .
      واللَّبُوس : ما يُلبس ؛ وأَنشد ابن السكيت لِبَيْهَس الفزاري ، وكان بَيْهس هذا قتل له ستة إِخوة هو سابعُهم لما أَغارَتْ عليهم أَشْجَع ، وإِنما تركوا بَيْهَساً لأَنه كان يحمُق فتركوه احْتِقاراً له ، ثم إِنه مرَّ يوماً على نِسْوَة من قومه ، وهنَّ يُصلِحْن امرأَة يُرِدْنَ أَن يُهْدِينَها لبعض من قَتَل إِخَوتَه .
      فكشف ثوبه عن اسْتِه وغطَّى رأَسه فقلْنَ له : وَيْلَك أَيَّ شيء تصنَع ؟ فقال : الْبَسْ لِكُلِّ حَالَة لَبُوسَها : إِمَّا نَعِيمَها وإِمَّا بُوسَهَا واللَّبُوس : الثياب والسِّلاح .
      مُذكَّر ، فإِن ذهبت به إِلى الدِّرْع أَنَّثْتَ .
      وقال اللَّه تعالى : وعلَّمناه صَنْعَة لَبُوس لكم ؛ قالوا : هو الدِّرْعُ تُلبَس في الحروب .
      ولِبْسُ الهَوْدج : ما عليه من الثياب .
      يقال : كشَفْت عن الهَوْدج لِبْسَه ، وكذلك لِبْس الكعبة ، وهو ما علينا من اللِّباسِ ؛ قال حميد بن ثور يصف فرَساً خدمته جَواري الحيِّ : فَلَما كَشَفْنَ اللِّبْسَ عنه مَسَحْنَهُ بأَطْرافِ طَفْلٍ ، زانَ غَيْلاً مُوَشَّما وإِنه لحسَنُ اللَّبْسَة واللِّباس .
      واللِّبْسَةُ : حالة من حالات اللُّبْس ؛ ولَبِستُ الثوب لَبْسَةً واحدة .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن لِبْسَتَيْن ، هي بكسر اللام ، الهيئة والحالة ، وروي بالضم على المصدر ؛ قال الأَثير : والأَوّل الوجه .
      ولِباسُ النَّوْرِ : أَكِمَّتُهُ .
      ولِباسُ كل شيء : غِشاؤُه .
      ولِباس الرجل : امرأَتُه ، وزوجُها لِباسُها .
      وقوله تعالى في النساء : هنَّ لِباسٌ لكم وأَنتم لِباسٌ لهنَّ ؛ أَي مثل اللِّباسِ ؛ قال الزجاج :: قد قيل فيه غيرُ ما قوْلٍ قيل : المعنى تُعانِقونهنَّ ويُعانِقْنَكم ، وقيل : كلُّ فَرِيقٍ منكم يَسْكُنُ إِلى صاحبه ويُلابِسُه كما ، قال تعالى : وجَعَل منها زوجها ليَسْكُنْ إِليها .
      والعرب تسَمِّي المرأَة لِباساً وإِزاراً ؛ قال الجعدي يصف امرأَة : إِذا ما الضَّجِيعُ ثَنَى عِطْفَها ، تَثَنَّتْ ، فكانت عليه لِباسا

      ويقال : لَبِسْت امرأَة أَي تمتَّعت بها زماناً ، ولَبِست قَوْماً أَي تملَّيْت بهم دهراً ؛ وقال الجعدي : لَبِسْت أُناساً فأَفْنَيْتُهُمْ ، وأَفْنَيْتُ بعد أُناسٍ أُناسا

      ويقال : لَبِسْت فلانة عُمْرِي أَي كانت معي شَبابي كلَّه .
      وتَلَبَّسَ حُبُّ فلانة بَدَمِي ولَحْمِي أَي اختلط .
      وقوله تعالى : الذي جعل لكم الليل لِباساً أَي تَسْكُنُون فيه ، وهو مشتملٌ عليكم .
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى : فأَذاقها اللَّه لِباسَ الجُوعِ والخَوْف ، جاعُوا حتى أَكلوا الوَبَرَ بالدَّمِ وبلغ منهم الجُوعُ الحالَ التي لا غاية بعدها ، فضُرِبَ اللِّباسُ لما نالهم مثلاً لاشتماله على لابِسِه .
      ولِباسُ التَّقْوَى : الحياءُ ؛ هكذا جاء في التفسير ، ويقال : الغليظ الخشِنُ القصير .
      وأُلْبِسَتِ الأَرض : غطَّاها النَّبْتُ .
      وأَلبَسْت الشيء ، بالأَلف ، إِذا غَطَّيْته .
      يقال : أَلْبَس السماءَ السحابُ إِذا غَطَّاها .
      ويقال : الحَرَّةُ الأَرض التي لَبِسَتها حجارة سُودٌ .
      أَبو عمرو : يقال للشيء إِذا غَطَّاه كلَّه أَلبَسَه ولا يكون لَبِسَه كقولهم أَلبَسَنا الليل ، وأَلْبَسَ السماءَ السحابُ ولا يكون لَبِسَنا الليل ولا لَبِس السماءَ السحابُ .
      ويقال : هذه أَرض أَلْبَسَتْها حجارة سود أَي غطَّتْها .
      والدَّجْنُ : أَن يُلْبِسَ الغيمُ السماء .
      والمَلْبَسُ : كاللِّباسِ .
      وفي فلان مَلْبَسٌ أَي مُسْتَمْتَعٌ .
      قال أَبو زيد : يقال إَن في فلان لمَلْبَساً أَي ليس به كِبْرٌ ، ويقال : كِبَرٌ ، ويقال : ليس لفلان لَبِيسٌ أَي ليس له مثل .
      وقال أَبو مالك : هو من المُلابَسَة وهي المُخالَطة .
      وجاء لابِساً أُذُنَيْه أَي مُتغافلاً ، وقد لَبِس له أُذُنَهُ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : لَبِسْتُ لِغالِبٍ أُذُنَيَّ ، حتَّى أَراد لقَوْمِه أَنْ يأْكُلُوني يقول : تغافَلْت له حتى أَطمَعَ قومَه فيَّ .
      واللَّبْسُ واللَّبَسُ : اختلاط الأَمر .
      لبَسَ عليه الأَمرَ يَلْبِسُه لَبْساً فالْتَبَسَ إِذا خَلَطَه عليه حتى لا يعرِف جِهَتَه .
      وفي المَوْلَدِ والمَبْعَثِ : فجاء المَلَكُ فشقَّ عن قلبه ، قال : فَخِفْتْ أَن يكون قد الْتُبِسَ بي أَي خُولِطْت في عَقْلي ، من قولك في رَأْيهِ لَبْسٌ أَي اختلاطٌ ، ويقال للمجنون : مُخالَط .
      والْتَبَسَ عليه الأَمر أَي اختلَطَ واشْتَبَه .
      والتَّلْبيسُ : كالتَّدْليس والتَّخليط ، شُدِّد للمبالغة ، ورجل لَبَّاسٌ ولا تقل مُلَبَّس .
      وفي حديث جابر : لما نزل قوله تعالى : أَو يُلْبِسَكُم شِيَعاً ؛ اللَّبْس : الخلْط .
      يقال : لَبَسْت الأَمر ، بالفتح ، أَلْبِسُه إِذا خَلَطت بعضه ببعض ، أَي يَجْعَلكم فِرَقاً مختلفين ؛ ومنه الحديث : فَلَبَسَ عليه صَلاتَه .
      والحديث الآخر : من لَبَسَ على نفسه لَبْساً ، كلُّه بالتخفيف ؛ قال : وربما شدد للتكثير ؛ ومنه حديث ابن صيّاد : فَلَبَسَني أَي جَعَلني أَلْتَبِسُ في أَمره ، والحديث الآخر : لَبَسَ عليه .
      وتَلَبَّس بيَ الأَمرُ : اختلط وتعلق ؛

      أَنشد أَبو حنيفة : تَلَبَّسَ حُبُّها بَدَمي ولَحْمِي ، تَلَبُّسَ عِطْفَةٍ بفُرُوعِ ضالِ وتَلَبَّسَ بالأَمر وبالثَّوْب .
      ولابَسْتُ الأَمرَ : خالَطْتُه .
      وفيه لُبْسٌ ولُبْسَةٌ أَي التِباسٌ .
      وفي التنزيل العزيز : وللبَسْنا عليهم ما يَلْبِسُون ؛ يقال : لَبَسْت الأَمر على القوم أَلْبِسُه لَبْساً إِذا شَبَّهْتَه عليهم وجَعَلتَه مُشْكِلاً ، وكان رؤساء الكفار يَلْبِسُون على ضَعَفَتهم في أَمر النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، فقالوا : هَلاَّ أُنزل إِلينا مَلَك ؟، قال اللَّه تعالى : ولو أَنزَلْنا مَلَكاً فرأَوْه ، يعني المَلَك ، رجُلاً لكان يَلْحَقهم فيه من اللَّيْس مثل ما لحق ضَعَفَتَهُم منه .
      ومن أَمثالهم : أَعْرَضَ ثَوْبُ المُلْتَبِس إِذا سأَلتَه عن أَمر فلم يُبَيِّنْهُ لك .
      وفي التهذيب : أَعْرَضَ ثَوْبُ المُلْبِسِ ؛ يُضرَب هذا المَثَل لِمَن اتَّسَعت فِرْقَتُه أَي كثر من يَتَّهِمُه فيما سَرَقه .
      والمِلْبَس : الذي يلبسُك ويُجلِّلك .
      والمِلْبَسُ : الليل بعَيْنه كما تقول إِزارٌ ومِئْزًرٌ ولِحافٌ ومِلْحَفٌ ؛ ومن ، قال المَلْبَس أَراد ثَوْب اللُّبْس كما ، قال : وبَعْدَ المَشِيبِ طُول عُمْرٍ ومَلْبَسَا وروي عن الأَصمعي في تفسير هذا المثل ، قال : ويقال ذلك للرجل ، يقال له : ممن أَنت ؟ فيقول : من مُضَر أَو من رَبيعَة أَو من اليَمَن أَي عَمَمْت ولم تخصَّ .
      واللَّبْسُ : اختِلاطُ الظلام .
      وفي الحديث : لُبْسَةٌ ، بالضم ، أَي شُبْهَةٌ ليس بواضح .
      وفي الحديث : فيَأْكلُ فما يَتَلَبَّسُ بِيَدِه طَعام أَي لا يَلْزَق به لنظافة أَكله ؛ ومنه الحديث : ذهب ولم يَتَلَبَّسْ منها بشيء يعني من الدنيا .
      وفي كلامه لَبُوسة ولُبُوسَة أَي أَنه مُلْتَبِس ؛ عن اللحياني ، ولَبَّسَ الشيءُ : الْتَبَسَ ، وهو من باب : قد بَيَّنَ الصبحُ لِذِي عَينَيْن ولابَسَ الرجلُ الأَمر : خالطَه .
      ولابَسْتَ فلاناً : عَرَفت باطنَه .
      وما في فلان مَلبَس أَي مُسْتَمْتَع .
      ورجل البِيسٌ : أَحمق (* قوله « البيس أَحمق » كذا في الأصل .
      وفي شرح القاموس : ورجل لبيس ، بكسر اللام .
      أَحمق .).
      الليث : اللَّبَسَة بَقْلة ؛ قال الأَزهري : لا أَعرف اللَّبَسَة في البُقُول ولم أَسمع بها لغير الليث .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لباستا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سِتٌّ**، ةٌ - [س د س]. (أُبْدِلَتِ الدَّالُ وَالسِّينُ تَاءيْنِ وَأُدْغِمَتَا). 1. "وَصَلَتْ سِتُّ بَنَاتٍ" : عَدَدٌ مُفْرَدٌ مَعْدُودُهُ جَمْعُ مُؤَنَّثٍ، وَالبناتُ مُضَافٌ إلَى سِتٍّ. "قَرَأْتُ الكِتَابَ سِتَّ مَرَّاتٍ". 2. "سِتَّ عَشْرَةَ سَنَةً" : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ مُفْرَدٌ مُؤَنَّثٌ. 3. "حَضَرَ سِتَّةُ رِجَالٍ" : عَدَدٌ مُفْرَدٌ مَعْدُودُهُ جَمْعُ مُذَكَّرٍ. "طَارَ سِتَّةٌ مِنَ الطَّيْرِ". 4. سَلَّمَتْهُ سِتَّةَ عَشَرَ دِرْهَماً": عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ مُفْرَدٌ مُذَكَّرٌ. "عِنْدِي سِتَّةَ عَشَرَ دِرْهَماً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِتّ [مفرد]: ج سِتّات: سَيِّدَة "سِتّ البَيْت". • سِتُّ الحُسْن: (نت) جنس نبات عشبيّ مُعَمَّر من فصيلة الباذنجانيَّات، ينبت في البلاد الحارّة والمعتدلة، يمتدّ إلى ارتفاع كبير، على الأشجار والجدران، أوراقه رقيقة ملساء، وله زهر حسن، وثمره أسود لامع، يزرع للزِّينة، وتستخرج منه مادّة الأتروبين المستعملة في الطبّ| السِّت المستحيَّة: اسم شجرة.
الرائد
* ست. 1-كلام قبيح. 2-عيب.
الرائد
* ست الحسن. نبات يلتف على الأشجار، وله زهر حسن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: