الكَبْشُ :آلةٌ من آلات الحرب كانت تستعمل في الحِصار لقذف الحصون (مو) والجمع : أَكبُشٌ، وأَكباشٌ،كِباشٌ،كُبُوشٌ
مصدر كبَشَ
أمرٌ لا يتناطح فيه كبشان: متّفق عليه، مُسلَّم به،
كَبْش الفِداء: ضحيّة، شخص يُعاقب بذنب غيره، شخص يُلقى عليه مسئولية أخطاء الآخرين، مَنْ يُعاقب ليكون عِبْرةً لغيره
كبْش قَرَنْفُل: زهرة شجرة القرنفل، وخصوصًا المُجفّفة والمستعملة تابلاً، طعمها حِرّيف ورائحتها ذكيّة، يُستخرج منها زيت شائع الاستعمال الطبيّ، وتوضع في بعض أنواع الطعام تابلاً
وَلَدٌ كَبْشٌ : تَابِعٌ، خَاضِعٌ
باشا : (اسم)
الجمع : باشَوات
لقب تشريف رسميّ تركيّ الأصل استعمل في تركيا وبعض البلاد التي خضعت لها، ومازال متداولاً في بعض البلاد بصفة غير رسميّة
باشات : (اسم)
باشات : جمع باشا
بَشَّ : (فعل)
بشَّ / بشَّ بـ / بشَّ لـ بَشِشْتُ ، يَبَشّ ، ابْشَشْ / بَشَّ ، بَشاشةً وبَشًّا ، فهو بَشّ وبَشوش وباشّ ، والمفعول مَبشوش به
ـ بَأشَهُ: صَرَعَهُ غَفْلَةً. ـ مُبَاءشَةُ: أن تَأْخُذَ صاحِبَكَ فَتَصْرَعَهُ، ولا يَصْنَعُ هو شيئاً. ـ ما بأشْتُهُ بشيءٍ: ما دَفَعْتُهُ. ـ ما بَأَشَ مِنِّي: ما امْتَنَعَ. ـ بِئْشَةُ وبِيشَةُ: مَأْسَدَةٌ باليمنِ.
بشَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بشَّ / بشَّ بـ / بشَّ لـ بَشِشْتُ ، يَبَشّ ، ابْشَشْ / بَشَّ ، بَشاشةً وبَشًّا ، فهو بَشّ وبَشوش وباشّ ، والمفعول مَبشوش به :- • بشَّ وجهُه تهلَّل وأَشْرَق، ظهر أثرُ الفرح والسرور عليه :-وجه باشّ/ بَشوش. • بشَّ بفلانٍ/ بشَّ لفلانٍ: فرح به وسُرَّ ولقيه بوجْهٍ ضاحِك :-بَشّ بالقادم/ للقادم وهَشَّ:- • بشَّ لفلان بخير: أعطاه له.
كَبْش(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَبْش: الحَمَلُ إذا أثْنَى، أو إذا خَرَجَتْ رَباعِيَتُه، ج: أكْبُشٌ وكِباشٌ وأكْباشٌ، وسَيِّدُ القومِ، وقائدُهُمْ. ـ كَبْشةُ: قُنَّةٌ بجَبَلِ الرَّيَّانِ. ـ يومُ كَبْشةَ: من أيامِهِم. وكان المُشْركونَ يقولون للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم: ابنُ أبي كَبْشَة، شَبَّهوه بأبي كَبْشةَ، رجلٌ من خُزاعةَ، خالَفَ قُرَيْشاً في عِبادَةِ الأصْنامِ، أو هي كُنْيَةُ وهْبِ بنِ عبدِ مَنافٍ جدِّه، صلى الله عليه وسلم، من قِبَلِ أمِّه، لأنه كان نَزَعَ إليه في الشَّبَهِ، أو كُنْيَةُ زَوجِ حَليمَةَ السَّعْدِيَّةِ، أو كُنْيَةُ عَمِّ ولدِها، وكُنْيَةُ سُلَيْمٍ، أو أوْسٍ الدَّوْسِيِّ. وعَمْرِو بنِ سَعْدٍ الأَنْمارِيِّ الصحابيَّيْنِ. ـ أمُّ كَبْشَةَ القُضاعِيَّةُ: صحابيَّةٌ. ـ أبو كَبْشَةَ السَّلُوليُّ: معروف ـ كَبْشٌ: موضع، منه أحمدُ بنُ محمدِ بنِ الصَّبَّاحِ، وأحمدُ بنُ عليِّ بنِ نَصْرٍ الكَبْشِيَّانِ. ـ أبو كِباشٍ: عَبْسِيٌّ تابعيٌّ، وكِندِيٌّ محدِّثٌ. ـ كَبْشاتُ: أجْبُلٌ بدِيارِ بني ذُؤَيْبَةَ، بها ماءٌ. ـ كُبَيْشٌ: موضع. ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ كُباشٍ القَصَّابُ: محدِّثٌ. ـ جعفرُ بنُ إلْياسَ الكَبَّاشُ، وأبو الحُسَيْنِ بنُ الكَبَّاشِ: محدِّثانِ. ****
كَبَش(المعجم الرائد)
كبش - ج، كباش وأكباش وأكبش وكبوشة 1- مصدر كبش. 2- فحل الضأن. 3- سيد القوم. 4- «دريئة»، وهي حجر كبير يوضع في وجه الحائط. 5- آلة من آلات الحصار كانت تتخذ لقذف الحصون.
وأَنشد: لمّا رأَيت الأَزرقَيْنِ أَرَّشا،لا حَسَنَ الوجْه ولا مبيَّش؟
قال: أَزْرقين، ثم، قال: لا حسن. والبِيْشُ، بكسر الباء: نَبْتٌ ببلاد الهند وهو سَمٌّ. وبِيْش وبِيشَة: موضعان؛ قال الشاعر: سَقَى جَدَثاً أَعْراضُ غَمْرةَ دونَه،وبِيْشة وَسْمِيُّ الربِيعِ ووَابِلُه (* قوله «سقى جدثاً إلخ» كذا في الأَصل والصحاح، وفي ياقوت: اعراف بدل اعراض، وببيشة بباءين بدل وبيشة.) فأَما قوله:، قالوا: أَبانُ فبَطْنُ بِيْشَةَ غِيم،فَلَبِيْشُ، قَلْبُك من هواء سَقِيم فأَراد: لَبيشَةُ فَرخَّم في غير النداء اضطراراً. وقال القاسم بن عمر (* قوله «القاسم بن عمر» الذي في الصحاح ابن معن. بِئْشَة وزِئْنَة مهموزان، وهما أَرضان. "
الكَبُّاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
الكَبُّاشُ : صاحب الكِباش.
باشا(المعجم الرائد)
باشا 1-لقب تركي رفيع، جمع : باشوات وباشات
بشش(المعجم لسان العرب)
"البَشّ: اللطف في المسأَلة والإِقبالُ على الرجُل، وقيل: هو أَن يضحك له ويلقاه لقاء جميلاً، والمعنيان مُقْتَرِبان. والبَشاشة: طلاقة الوجه. وفي حديث علي، رضوان اللَّه عليه: إِذا اجتمع المسلمان فتَذاكَرا غَفَرَ اللَّهُ لأَبَشِّهِما بِصاحِبه. وفي حديث قَيْصَر: وكذلك الإِيمانُ إِذا خالطَ بشاشةَ القلوب؛ بشاشةُ اللقاء: الفرح بالمرء والانبساط إِليه والأُنس به. ورجل هَشٌّ بَشٌّ وبشّاش: طَلْق الوجه طَيّب. وقد بَشِشْتُ به،بالكسر، أَبَشُّ بَشّاً وبَشاشَةً؛
قال: لا يَعْدَم السائلُ منه وِقْرا،وقَبْلَهُ بَشاشَةً وبِشْرا ورُوِي بيتُ ذي الرمة: أَلم تَعْلَما أَنَّا نَبِشُّ إِذا دَنَتْ بأَهْلِك مِنَّا طِيّة وحُلُول؟ بكسر الباء، فإِما أَن تكون بَشَشْت مَقُولَةً، وإِما أَن يكون مما جاء على فَعِلَ يَفْعِل. والبَشِيشُ: الوَجْهُ. يقال: فلان مُضِيءُ البَشِيش، والبَشِيشُ كالبَشاشَة؛ قال رؤبة: تكرّما، والهَشّ للتَّهْشِيشِ،وارِي الزنادِ مُسْفِر البَشِيشِ يعقوب: يقال لَقِيتُه فَتَبَشْبَشَ بي، وأَصله تَبَشّشَ فأَبدلوا من الشين الوسطى باء كما، قالوا تجفف. وتَبَشّش به وتَبَشْبَشَ مفكوك من تبشّش. وفي الحديث: لا يُوطِنُ الرجُلُ المساجدَ للصّلاة والذِّكر إِلا تَبَشْبَشَ اللَّهُ به كما يتَبَشْبَشُ أَهل البيت بغائبهم إِذا قَدِم عليهم؛ وهذا مثل ضربه لتَلَقّيه جل وعز إيَّاه بِبِرِّه وكراماته وتقريبه إِياه. ابن الأَعرابي: البشّ فرحُ الصَّدِيق واللطفُ في المسأَلة والإِقبالُ عليه. والتَّبَشْبُشُ في الأَصل: التَّبَشُّش فاستثقل الجمع بين ثلاث شينات فلقلب إِحداهن باء. وبنو بَشَّة: بطن من بَلْعَنْبَر. "
كبش(المعجم لسان العرب)
"الكَبْشُ: واحد الكِباشِ والأَكْبُش. ابن سيده: الكَبْشُ فحل الضأْن في أَي سِنّ كان. قال الليث: إِذا أَثْنى الحَمَلُ فقد صار كبْشاً،وقيل: إِذا أَرْبَع. وكَبْشُ القومِ: رئيسُهم وسيِّدُهم، وقيل: كَبْش القومِ حامِيتُهم والمنظورُ إِليه فيهم، أَدخل الهاء في حامية للمبالغة. وكَبْشُ الكتيبةِ: قائدُها. وكَبْشةُ: اسم؛ قال ابن جني: كبْشةُ اسم مُرْتجَل ليس بمؤنث الكبْش الدالّ على الجنس لأَن مؤنث ذلك من غير لفظه وهو نعجة. وكُبَيْشة: اسم، وفي التهذيب: وكُبَيْشَةُ اسم امرأَة وكان مشركو مكة يقولون للنبي، صلى اللَّه عليه وسلم: ابنُ أَبي كَبْشة، وأَبو كَبْشة: كنية. وفي حديث أَبي سفيان وهِرَقْل: لقد أُمِرَ أَمْرُ ابنِ أَبي كَبْشةَ؛ يعني رسولَ اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم؛ أَصلُه أَنَّ أَبا كبشة رجل من خزاعة خالف قريشاً في عبادة الأَوثان وعبَدَ الشِّعْرَى العَبُورَ، فسَمّى المشركون سيدّنا رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، ابنَ أَبي كبشةَ لخلافه إِياهم إِلى عبارة اللّه تعالى، تشبيهاً به، كما خالفهم أَبو كبْشة إِلى عبارى الشعْرى؛ معناه أشنه خالَفنا كماخالَفنا ابنُ أَبي كبشة. وقال آخرون: أَبو كبْشةً كنية وهب بن عبد مناف جدّ سيدِنا رسول اللضه، صلى اللَّه عليه وسلم، من قِبَل أُمّه فنسب إِليه لأَنه كان نَزَع إِليه في الشبَه، وقيل: إِنما قيل له ابن أَبي كَبْشة لأَنّ أَبا كبْشة كان زوْجَ المرأَة التي أَرْضَعَتْه، صلى اللَّه عليه وسلم. ابن السكيت: يقال بلدٌ قِفارُ كما يقال بُرْمَةٌ أَعْشارٌ وثوبٌ أَكباشٌ، وهي ضروب من برود اليمن، وثوب شَمَارِقُ وشَبَارِقُ إِذا تمزَّقَ؛ قال الأَزهري: هكذا أَقرأَنيه المُنْذِريّ ثوب أَكْباشٌ، بالكاف والشين، قال: ولست أَحفظه لغيره. وقال ابن بُزُرج: ثوب أَكْراشٌ وثوب أَكْباشٌ، وهي من برود اليمن، قال: وقد صح الآن أَكْباس. "