وصف و معنى و تعريف كلمة لباعا:
لباعا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و ألف (ا) و عين (ع) و ألف (ا) .
معنى و شرح لباعا في معاجم اللغة العربية:
-
بَعاع: (اسم)
- البَعَاعُ : معظم الماء في السحاب
- البَعَاعُ المَتاعُ، أَلْقى عليه بَعَاعَهُ: نَفْسَه
-
بسيط الباع:
- جواد، واسع الخلق ذو معرفة وعلم، حاذق، عكسه قصير الباع.
-
رحب الباع:
- جواد، واسع الخلق ذو معرفة وعلم، حاذق، عكسه قصير الباع.
-
طويل الباع:
- جواد واسع الخلق ذو معرفة وعلم، حاذق عكسه قصير الباع.
-
كَانَ رَحْبَ البَاعِ:
- سَمْحٌ، كَرِيمٌ. كَرِيمُ البَاعِ.
-
أَحْدَثَ البَاعَةُ رَجَّةً فِي السُّوقِ:
- ضَوْضَاءً، فَوْضىً، اِخْتِلاَطُ الأصْوَاتِ.
-
رَحِيبُ البَاعِ:
-
رَحْبُ البَاعِ أَوِ الذِّرَاعِ:
-
رَحْبُ الذِّراع أو الباع:
-
رحيبُ الباع والذراع:
-
ضيِّق البَاع:
- عاجز، أو بخيل، أو قليل الخبرة والمعرفة.
-
طُول الباع:
- الاقتدار في حقل من الحقول.
-
فلانٌ طويلُ الباعِ:
-
قَصِير الباع:
- بخيل، عاجز، غير متضلِّع، قليل الخبرة والمعرفة.
-
هُوَ طَوِيلُ الباعِ:
-
واسع الباع:
-
بَعَّ : (فعل)
- بَعَّ بعًّا
- بَعَّ المَطَرُ والسحابُ بَعَّ بَعًّا: نزل ماؤهما غزيرًا
- بَعَّ الماءَ بَعَّ بعًّا: صَبّه في سعة وكثرة
-
باع : (اسم)
- الجمع : باعات و أبْواع و بيعان
- الباعُ : مسافة ما بين الكفين إذا انبسطت الذراعان يميناً وشمالاً
- فلانٌ طويلُ الباعِ: طويل الجسم
- وطويل الباع في كذا: بلغ الغاية فيه والجمع : أبْواعٌ
- بالباعِ والذِّراع: بكلِّ طاقة وبأقصَى جهد،
- ضيِّق الباع/ قصير الباع: عاجز، أو بخيل، أو قليل الخبرة والمعرفة،
- طويل الباع/ رحب الباع/ بسيط الباع: جواد، واسع الخلق ذو معرفة وعلم، حاذق، عكسه قصير الباع
- كَانَ رَحْبَ البَاعِ : سَمْحٌ،كَرِيمٌ كَرِيمُ البَاعِ
-
باعة : (اسم)
- الباعة : باعة الدار: باحتها
-
اِستَبَعَ : (فعل)
-
باعات : (اسم)
-
باعة : (اسم)
-
باعَ : (فعل)
- باعَ يَبيع ، بِعْ ، بَيْعًا ، فهو بائع وبَيِّع ، والمفعول مَبِيع ومَبْيوع
- بَاعَ لَهُ سِلَعاً مُسْتَوْرَدَةً : أعْطَاهَا إِيَّاهُ بِثَمَنٍ، وَقَدْ تُزَادُ مِنْ عَلَى الْمَفْعُولِ الأَوَّلِ : بِعْتُ مِنَ الفَلاَّحِ حَقْلَهُ،بِعْتُ الفَلاَّحَ الحَقْلَ
- بَاعَ عَلَيْهِ القاضِي ضَيْعَتَهُ : باعَها عَلَى غَيْرِ رِضَاهُ
- بَاعَ عَلَى بَيْعِهِ : قَامَ مَقامَهُ وَنَزَلَ مَنْزِلَتَهُ
- باعَ يَبوع ، بُعْ ، بَوْعًا ، فهو بائع ، والمفعول مبوع
- باعَ الرَّجلُ الحبلَ ونحوَه قاسَه بالباع باع طولَ الأرضِ وعرضها ليعرف مساحتها
- وباع على بيع أخيه: تدخّل بين المتبايعين لإفساد العقد ليشتري هو أو يبيع
- باعه يدًا بيد: أي حاضرًا بحاضر
- باع الشَّيءَ/ باع منه الشَّيءَ: اشتراه
- باعَ الكاتبُ قلَمه: سخّره في سبيل كسب شخصيّ? باعَ نفسه للشيطان: اتجه إلى طريق الغواية والشرّ،
- باع مبادئه: تنازل عنها في سبيل كسب شخصيّ
- باع الرجلُ باع بَوْعاً: بَسَطَ باعَه
- باع بماله: بَسَط يدَه به
- باع في سيره: أوسع الخَطْو فيه
- باع الشيءَ: قدّره بالباعِ
- باع الطريقَ: قطَعَه بخطْو واسِع سريع
-
بعّ : (اسم)
-
أَباع : (فعل)
,
-
بعع (المعجم لسان العرب)
- "البَعاعُ: الجَهازُ والمَتاعُ.
أَلقى بَعَعَه وبَعاعَه أَي ثِقَلَه ونفْسَه، وقيل: بَعاعُه مَتاعُه وجَهازُه.
والبَعاعُ: ثِقَلُ السحاب من الماء.
أَلقتِ السحابةُ بَعاعَها أَي ماءَها وثِقَلَ مطرِها؛ قال امرؤُ القيس: وأَلقَى بصَحْراء الغَبِيطِ بَعاعَه،نُزولَ اليَماني ذي العِيابِ المُخَوَّلِ وبَعَّ السحابُ يَبِعُّ بَعًّا وبَعاعاً: أَلَحَّ بِمَطَرِه.
وبَعَّ المطرُ من السحابِ: خرج.
والبَعاعُ: ما بعَّ من المطر؛ قال ابن مقبل يذكر الغيث: فأَلقَى بشَرْجٍ والصَّرِيفِ بَعاعَه،ثِقالٌ رَواياه مِن المُزْنِ دُلَّحُ والبَعْبَعُ: صوت الماء المتَدارِكِ، قال الأَزهري: كأَنه أَراد حكاية صوته إِذا خرج من الإِناء ونحو ذلك.
وبَعَّ الماءَ بَعًّا إِذا صَبَّه؛ ومنه الحديث: أَخذها فبعَّها في البَطْحاء، يعني الخمر صبَّها صبًّا.
والبَعاعُ: شدَّة المطر، ومنهم من يَرويها بالثاء المثلثة من ثَعَّ يَثِعُّ إِذا تَقَيَّأَ أَي قذَفَها في البَطْحاء؛ ومنه حديث عليّ، رضي الله عنه: أَلقت السحابُ بَعاعَ ما استقَلَّت به من الحِمْل.
ويقال: أَتيته في عَبْعَبِ شبابه وبَعْبَعِ شبابه وعِهِبَّى شبابه.
وأَخرجت الأَرض بَعاعَها إِذا أَنبتت أَنواع العُشب أَيام الربيع.
والبَعابِعَةُ: الصَّعالِيكُ الذين لا مال لهم ولا ضَيْعةَ.
والبُعَّةُ من أَولاد الإِبل: الذي يُولَدُ بين الرُّبَعِ والهُبَعِ.
والبَعْبَعةُ: حكاية بعض الأَصوات، وقيل: هو تَتابُع الكلام في عَجَلةٍ.
"
-
البَعَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
- البَعَاعُ : معظم الماء في السحاب.
و البَعَاعُ المَتاعُ، ويقال: أَلْقى عليه بَعَاعَهُ: نَفْسَه.
-
الباعُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الباعُ : مسافة ما بين الكفين إذا انبسطت الذراعان يميناً وشمالاً.
ويُقال: فلانٌ طويلُ الباعِ: طويل الجسم.
وطويل الباع في كذا: بلغ الغاية فيه. والجمع : أبْواعٌ.
-
بَعاع (المعجم الرائد)
- بعاع
1- بعاع : ماء في السحاب. 2- بعاع : متاع البيت.
-
الباعة (المعجم المعجم الوسيط)
- الباعة : باعة الدار: باحتها.
-
بأعْـيُـننا (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
- برعايتنا وكلاءَتِنا
سورة :المؤمنون، آية رقم :27
-
بأعيننا (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
- بحفظنا و كلاءتنا الكاملين
سورة :هود، آية رقم :37
-
بأعيننا (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
- في حِفظنا و حراستنا
سورة :الطور، آية رقم :48
-
تجْري بأعْـيُـننا (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
- بـِـحِـفـْـظِنا أو بمرأى منّا أو بأمْرنا
سورة :القمر، آية رقم :14
-
البَعُّ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ البَعُّ: الصَّبُّ في سَعَةٍ وكَثْرَةٍ.
ـ بَعاعُ: الجَهازُ، وثِقَلُ السَّحابِ من المَطَرِ، وما سَقَطَ من المَتاعِ يومَ الغارَةِ.
ـ ألْقَى عليه بَعاعَهُ: نفْسَه.
ـ سَّحابُ ألْقَى بَعاعَهُ: كلَّ ما فيه من المَطَرِ.
ـ بَعَّ السَّحابُ يَبعُّ بَعّاً وبَعاعاً: إذا ألَحَّ بمَكانٍ.
ـ بُعَّةُ من أولادِ الإِبِلِ: ما يُولَدُ بين الرُّبَعِ والهُبَعِ.
ـ بَعْبَعُ: حِكايةُ صوتِ الماءِ المُتَدارِكِ إذا خَرَجَ منِ إنائِهِ،
ـ بَعْبَعُ من الشَّبابِ: أوّلُه،
ـ بَعْبَعَةُ: حِكايَةُ بعضِ الأصواتِ، وتتَابُعُ الكلامِ في عَجَلَةٍ، والفِرارُ من الزَّحْفِ.
ـ بَعابِعَةُ: الصَّعاليكُ.
-
وبع (المعجم لسان العرب)
- "الوَبَّاعةُ: الاسْت؛ كذَبَت وَبَّاعَتُه أَي اسْتُه ووَبَّاغَتُه ونَبَّاعَتُه ونَبَّاغَتُه وعَفَّاقَتُه ومِخْذَفَتُه كلُّه أَي رَدَمَ.
وأَنْبَقَ الرجُلُ إِذا خرَجَت وريحُه ضعيفةً، فإِن زاد عليها قيل: عَفَقَ بها ووبَّعَ بها، قال: ويقال لرَمَّاعةِ الصبيِّ الوَبَّاعةُ والغادِيةُ.
ووَبِعانُ على مِثالِ ظَرِبان: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد لأَبي مُزاحِمٍ السعْدِيِّ: إِنَّ بأَجْزاعِ البُرَيْراءِ فالحَشَى،فَوَكْدٍ إِلى النَّقْعَيْنِ من وَبِعانِ"
-
باعٌ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ باعٌ: قَدْرُ مَدِّ اليَدَيْنِ، كالبَوْعِ والبُوعُ، ج: أبواعٌ، والشَّرَفُ، والكَرَمُ.
ـ بَوْعُ: مَدُّ الباعِ بالشيء، كالتَّبَوُّعِ، وإِبعادُ خَطْوِ الفرسِ في جَرْيِه، وبَسْطُ اليَدِ بالمال، والمكانُ المُنْهَضِمُ في لِصْبِ جبلٍ.
ـ باعةُ الدارِ: ساحَتُها.
ـ بائِعُ: ولَدُ الظَّبْيِ إذا باعَ في مَشْيِه، ج: بُوعٌ.
ـ فرسٌ بَيِّعٌ: بَعيدُ الخطْوِ.
ـ نَعْجَةُ تُسَمَّى أبْواعَ، مَعْرِفَةً: لِتَبَوُّعِها في المشي، وتُدْعى للحَلْبِ بها.
ـ انْباعَ العَرَقُ: سالَ،
ـ انْباعَ الحَبْلُ: تَبَوَّعَ،
ـ انْباعَتِ الحَيَّةُ: بَسَطَتْ نَفْسَها بعدَ تَحَوِّيها لِتُساوِرَ،
ـ انْباعَ لِي في سِلْعَتِه: سامَحَ في بَيْعِها، وامْتَدَّ إلى الإِجابَةِ إليه،
ـ في المَثَلِ: ''مُخْرَنْبِقٌ لِيَنْبَاع'': مُطْرِقٌ لِيَثِبَ، ويُرْوَى: لِيَنْبَاقَ، أي: لِيَأتِيَ بالبائِقَة للداهية.
ـ ما يُدْرَكُ تَبَوُّعُه: شَأْوُهُ.
-
وَبَّاعةُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ وَبَّاعةُ: الاسْتُ،
ـ وَبَّاعةُ من الصبيِّ: ما يَتَحَرَّكُ من يافوخِه.
ـ كذَبَتْ وبَّاعتُهُ: حَبَقَ، كوَبَّعَ بها تَوْبيعاً.
ـ وَبِعانُ: قرية بأكْنافِ آرَةَ.
-
كبع (المعجم لسان العرب)
- "الكَبْعُ: النقْدُ؛ عن الليث؛
وأَنشد:، قالوا ليَ: اكْبَعْ، قُلْتُ: لسْتُ كابِعا وكَبَعَ الدراهِمَ كَبْعاً: وزنها ونَقَدَها.
وكَبَعه عن الشيء يَكْبَعُه كَبْعاً: منعه.
والكَبْعُ: المَنْعُ.
والكَبْعُ: القَطْعُ؛ قال:تَرَكْتُ لُصوصَ المِصْرِ مِنْ بَينِ بائِسٍ صَلِيبٍ، ومَكْبُوعِ الكراسِيعِ بارِكِ والكُبوعُ والكُنوعُ: الذلُّ والخُضوعُ.
والكُبَعةُ: من دوابّ البحر.
قال الأَزهري: والكُبَعُ جمل البحر.
ويقال للمرأَة الدَّمِيمةِ: يا وجْهَ الكُبَعِ وسبٌّ للجَواري: يا بُعْصوصةُ كُفِّي، ويا وجْهَ الكُبَعِ الكُبَعُ: سمك بحري وحْشُ المَرْآةِ.
"
تعليقـات: