وصف و معنى و تعريف كلمة لبتل:


لبتل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و تاء (ت) و لام (ل) .




معنى و شرح لبتل في معاجم اللغة العربية:



لبتل

جذر [ل]

  1. بَتَلَ: (فعل)
    • بَتَلَ بَتْلا
    • بَتَلَهُ : قطعه
    • بَتَلَهُ: فصله عن غيره
  2. بَتِل: (فعل)
    • بَتِل بَتَلا فهو أَبْتَل
    • بَتِل : بَعُد ما بين مَنكبيه،
  3. بَتَّلَ: (فعل)
    • بتَّلَ / بتَّلَ إلى يُبتِّل ، تَبتيلاً ، فهو مُبتِّل ، والمفعول مبتَّل
    • بَتَّلَ الشيءُ: انقطع
    • بَتَّلَ الشيءَ: بَتَلَهُ
    • بَتَّلَ عَمَلَهُ لله: أخلصه من الرياء
    • بتَّل إلى الله: تفرَّغ لعبادته، وانقطع عن الدنيا إليه
  4. اِنبَتَلَ: (فعل)
    • انْبَتَلَ : انقطعَ
    • انْبَتَلَ الفسيلةُ من أُمِّها: انفصلت عنها


  5. بَتل: (اسم)
    • البَتْلُ عطاءٌ بَتْلٌ: منقطع النظير، أو لا عطاءَ بعده
    • البَتْلُ الحقُّ
  6. بُتُل: (اسم)
    • بُتُل : جمع بَتْول
  7. بُتْل: (اسم)
    • بُتْل : جمع أَبْتَلُ
  8. بَتول: (اسم)
    • عُرِفَتْ مَرْيَمُ العَذْرَاءُ باسْمِ البَتولِ : أَي العَذْراءُ وَهُوَ مِنَ الأسْماءِ الَّتِي تُطْلَقُ عَلَى النِّسَاءِ ؛كَما يَعْنِي الْمَرْأةَ الْمُنْقَطِعَةَ عَنِ الزَّوَاجِ
    • وصف للناسك المتعبّد شاب بَتول
  9. مُتبتَّل: (اسم)
    • مُتبتَّل : اسم المفعول من تَبَتَّلَ
  10. مُتبتِّل: (اسم)


    • مُتبتِّل : فاعل من تَبَتَّلَ
  11. مُتَبَتِّل: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَبَتَّلَ
    • مُتَبَتِّلٌ فِي زُهْدِهِ : مُتَعَبِّدٌ، مُتَخَشِّعٌ
  12. بتائل: (اسم)
    • بتائل : جمع بَتيلة
  13. تَبتيل: (اسم)
    • تَبتيل : مصدر بَتَّلَ
  14. بَتلاء: (اسم)
    • البَتْلاءُ : بات فلان على بَتْلاءَ من رأُيه: عزيمة لا تُرَدُّ
  15. بُتْل: (اسم)
    • بُتْل :جمع أَبْتَل
  16. البتلة: (مصطلحات)


    • البائن = المطلقة طلاقا غير رجعي ( انظر: بائن ). (فقهية)
  17. البتلة: (مصطلحات)
    • بفتح الباء وسكون التاء ، من بتل الشيء يبتل بتلا: إذا قطعه ، وسميت مريم عليها السلام بالبتول: لانقطاعها عن الرجال بازاء:. (فقهية)
  18. التبتل: (مصطلحات)
    • ترك الزواج زهدا فيه‏. (فقهية)
  19. بَتَّلَ الشيءَ:
    • بَتَلَهُ.
  20. بَتَّلَ عَمَلَهُ لله:
    • أخلصه من الرياء.
  21. بتّل إلى الله:
    • تفرَّغ لعبادته، وانقطع عن الدنيا إليه '' {وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً} ''.
  22. ‏النهي عن التبتل: (مصطلحات)


    • التبتل هو الإعراض عن الزواج وتركه زهدا فيه‏. (فقهية)
  23. بَتيلة : (اسم)
    • الجمع : بتائل
    • البَتِيلَة من النخيل: البَتْلة
    • البَتِيلَة من الجسم: كلّ عضوٍ تميَّز عن غيره
    • بات فلان على بَتِيلة من رأيه : عزيمة لا تُرَدُّ
  24. ‏النهي عن التبتل: (مصطلحات فقهية)
    • التبتل هو الإعراض عن الزواج وتركه زهدا فيه‏.
  25. البَتِيلَة من الجسم:
    • كلّ عضوٍ تميَّز عن غيره.
,
  1. بتل (المعجم لسان العرب)
    • "البَتْل: القَطْع.
      بَتَله يَبْتِله ويَبْتُله بَتْلاً وبَتَّله فانْبَتَل وتَبَتَّل: أَبانَه من غيره، ومنه قولهم: طلقها بَتَّةً بَتْلَةً؛ وقول ذي الرمة: رَخِيمات الكَلام مُبَتَّلات،جواعل في البَرَى قَصَباً خِدَال؟

      ‏قال ابن سيده: زعم الفارسي أَن الكسر رواية وجاء به شاهداً على حذف المفعول؛ أَراد مُبَتِّلات الكلام مُقَطَّعات له.
      وفي حديث حذيفة: أُقيمت الصلاة فَتَدافَعُوها وأَبَوْا إِلا تقديمَه، فلما سَلَّم، قال: لَتَبْتِلُنَّ لها إِماماً أَو لَتُصَلُّنَّ وُحْداناً، معناه لتَنْصِبُنَّ لكم إِماماً وتَقْطَعُنَّ الأَمرَ بإِمامته من البَتْلِ القَطْعِ؛ قال ابن الأَثير: أَورده أَبو موسى في هذا الباب وأَورده الهروي في باب الباء واللام والواو، وشَرَحَه بالامتحان والاختبار من الابتلاء، فتكون التاءَان فيها عند الهروي زائدتين الأُولى للمضارعة والثانية للافتعال، وتكون الأُولى عند أَبي موسى زائدة للمضارعة والثانية أَصلية، قال: وشرحه الخطابي في غريبه على الوجهين معاً.
      التهذيب: الأَصمعي المُبْتِل النَّخْلة يكون لها فَسِيلة قد انفردت واستغنت عن أُمّها فيقال لتلك الفَسِيلة البَتُول.
      ابن سيده: البَتُول والبَتِيل والبَتِيلة من النخْل الفَسِيلة المُنْقَطِعةُ عن أُمها المستغنيةُ عنها.
      والمُبْتِلةُ: أُمُّها، يستوي فيه الواحد والجمع؛ وقول المتنخل الهذلي: ذَلِكَ ما دِينُكَ، إِذ جُنِّبَتْ أَجْمالُها كالبُكُرِ المُبْتل إِنما أَراد جمع مُبْتِلة كتَمْرة وتَمْر، وقوله ذلك ما دينك أَي ذلك البكاء دينك وعادتك، والبُكُر: جمع بَكُور وهي التي تُدرك أَوّلَ النَّخْل،وقد انْبتَلَت من أُمِّها وتَبَتَّلت واسْتَبْتَلَتْ، وقيل: البَتْلَة من النخل الوَدِيَّة، وقال الأَصمعي: هي الفَسِيلة التي بانت عن أُمها، ويقال للأُم مُبْتِل.
      والبَتْل: الحَقُّ، بَتْلاً أَي حقّاً؛ ومنه: صَدَقَة بَتْلة أَي منقطعة عن صاحبها كبَتَّة أَي قَطَعها من ماله، وأَعطيته عطاء بَتْلاً أَي مُنْقَطعاً، إِما أَن يريد الغاية أَي أَنه لا يشبهه عطاء،وإِما أَن يريد أَنه لا يعطيه عطاءً بعده.
      وحَلَف يميناً بَتْلَة أَي قَطَعَها.
      وتَبَتَّلَ إِلى الله تعالى: انقطع وأَخلص.
      وفي التنزيل: وتَبَتّل إِليه تبتيلاً؛ جاء المصدر فيه على غير طريق الفعل، وله نظائر، ومعناه أَخْلِصْ له إِخْلاصاً.
      والتَّبَتُّلُ: الانقطاع عن الدنيا إِلى الله تعالى،وكذلك التبتيل.
      يقال للعابد إِذا ترك كل شيء وأَقبل على العبادة: قد تَبَتَّل أَي قطع كُلَّ شيء إِلا أَمْرَ الله وطاعتَه.
      وقال أَبو إِسحق: وتَبَتَّلْ إِليه، أَي انقطِعْ إِليه في العبادة؛ وكذلك صدقة بَتْلَة أَي مُنْقَطِعة من مال المتصدّق بها خارجة إِلى سبيل الله؛ والأَصل في تبتل أَن تقول تبتلت تبتلاً، فتبتيلاً محمول على معنى بَتِّل إِليه تبتيلاً.
      وانْبَتَل، فهو مُنْبَتِل أَي انقطع، وهو مثل المُنْبَتِّ؛

      وأَنشد: كأَنَّه تيسُ إِرانٍ مُنْبَتِل ورجل أَبْتَل إِذا كان بعيدَ ما بَين المَنْكِبَينِ.
      وقد بتل يبتل بتلاً.
      والبَتُول من النساء: المنقطعة عن الرجال لا أَرَبَ لها فيهم؛ وبها سُمِّيت مريمُ أُمُّ المَسيح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، وقالوا لمريم العَذْراء البَتُول والبَتِيل لذلك، وفي التهذيب: لتركها التزويج.
      والبَتُول من النساء: العَذْراء المنقطعة من الأَزواج، ويقال: هي المنقطعة إِلى الله عز وجل عن الدنيا.
      والتَّبَتُّل: ترك النكاح والزهدُ فيه والانقطاع عنه.
      التهذيب: البتول كل امرأَة تنقبض من الرجال لا شهوة لها ولا حاجة فيهم، ومنه التبتل وهو ترك النكاح؛ وقال ربيعة بن مقروم الضبي: لو أَنَّها عَرَضَتْ لأَشْمَطَ راهِبٍ،عَبَدَ الإِلهَ، صَرُورَةٍ مُتَبَتِّل وروى سعيد بن المسيب أَنه سمع سعد بن أَبي وقاص يقول: لقد ردَّ رسول الله،صلى الله عليه وسلم، على عثمان بن مظعون التَّبَتُّل ولو أَحَلَّه لاخْتَصَيْنا، وفسر أَبو عبيد التَّبَتُّل بنحو ما ذكرنا.
      وفي الحديث: لا رَهْبانيَّة ولا تَبَتُّل في الإِسلام؛ والتَّبَتُّلُ: الانقطاع عن النساء وترك النكاح، وأَصل البَتْلِ القَطْع.
      وسئل أَحمد بن يحيى عن فاطمة، رضوان الله عليها، بنت سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: لم قيل لها البَتُول؟ فقال: لانقطاعها عن نساء أَهل زمانها ونساء الأُمة عفافاً وفضلاً وديناً وحسباً، وقيل: لانقطاعها عن الدنيا إِلى الله عز وجل.
      وامرأَة مُبَتَّلة الخَلْق أَي منْقطعة الخَلْق عن النساء لها عليهن فضل؛ من ذلك قول الأَعشى: مُبَتَّلة الخَلْقِ مِثْل المَهَا ةِ، لمْ تَرَ شَمْساً ولا زَمْهَرِيرا وقيل: المُبَتَّلة التامة الخَلْقِ؛

      وأَنشد لأَبي النجم: طَالَتْ إِلى تَبْتِيلِها في مَكْرِ أَي طالت في تمام خَلْقِها؛ وقيل: تَبْتِيل خَلْقِها انفراد كل شيء منها بحسنه لا يتكل بعضُه على بعض.
      قال ابن الأَعرابي: المبتلة من النساء الحسَنة الخَلْقِ لا يَقْصُر شيء عن شيء، لا تكون حَسَنة العين سَمِجَة الأَنف، ولا حَسَنة الأَنف سَمِجَة العين، ولكن تكون تامَّة؛ قال غيره: هي التي تفرّد كل شيء منها بالحسن على حِدَتِه.
      والمُبَتَّلة من النساء: التي بُتِّلَ حسنها على أَعضائها أَي قُطِّع، وقيل: هي التي لم يَرْكَبْ بعضُ لحمها بعضاً فهو لذلك مُنْماز؛ وقال اللحياني: هي التي في أَعضائها استرسال لم يركب بعضه بعضاً، والأَول أَقرب إِلى الاشتقاق، وجمل مُبَتَّل كذلك.
      الجوهري: امرأَة مُبَتَّلة، بتشديد التاء مفتوحةً، أَي تامَّة الخَلْق لم يركب لحمها بعضه بعضاً، ولا يوصف به الرجل؛

      وأَنشد بيت ذي الرمة: رَخِيمات الكَلامِ مُبَتَّلات

      ويقال للمرأَة إِذا تزينت وتحسنت: إِنها تتبتل، وإِذا تركت النكاح فقد تبتلت، وهذا ضدّ الأَول، والأَول مأْخوذ من المُبَتَّلة التي تم حسن كل عضو منها.
      والبَتِيلة: كل عضو مكتنز مُنْمازٍ.
      الليث: البَتِيلَةُ كل عضو بلحمه مُكْتَنز من أَعضاء اللحم على حِيَاله، والجمع بتائل؛

      وأَنشد: إِذا المُتُونُ مَدَّتِ البَتَائلا وفي الحديث: بَتَل رسول الله،صلى الله عليه وسلم، العُمْرَى أَي أَوجبها ومَلَّكَها مِلْكاً لا يتطرق إِليه نقض، والعُمْرَى بَتَاتٌ (* قوله «والعمرى بتات» هكذا في الأصل).
      وفي حديث النضر بن كَلدة: والله، يا مَعْشر قريش، لقد نزل بكم أَمر ما أَبْتَلْتم بَتْله.
      يقال: مَرَّ على بَتِيلة من رأْيه ومُنْبَتِلة أَي عَزِيمة لا تُرَدُّ.
      وانْبَتَل في السير: مضى وجدّ؛ قال الخطابي: هذا خطأ، والصواب ما انْتَبَلْتم نَبْله أَي ما انتبهتم له ولم تعلموا عِلْمَه.
      تقول العرب: أَنْذرْتُكَ الأَمرَ فلم تَنْتَبِلْ نَبْله أَي لم تَنْتَبه له، قال: فحينئذ يكون من باب النون لا من باب الباء.
      والبَتِيلة: العَجُز في بعض اللغات لانقطاعه عن الظهر؛

      قال: إِذا الظهور مَدَّتِ البَتَائِلا والبَتْل: تمييز الشيء من غيره.
      والبُتُل: كالمَسايل في أَسفل الوادي،واحدها بَتِيلٌ.
      وبَتِيلُ اليَمامة: جَبَل هنالك، وهو البَتِيل أَيضاً؛

      قال: فإِنَّ بني ذُبْيان حيث عَلِمْتُمُ،بجِزْعِ البَتِيلِ، بَينَ بادٍ وحاضِرِ"
  2. بَتَلَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَتَلَهُ يَبْتُلُهُ ويَبْتِلُه: قَطَعَه، كبَتَّلَهُ فانْبَتَلَ، وتَبَتَّلَ،
      ـ بَتَلَ الشيءَ: مَيَّزَه عن غيرِه.
      ـ بَتولُ: المُنْقَطِعَةُ عن الرِجالِ، ومَرْيَمُ العَذْراءُ، رضي الله تعالى عنها، كالبَتيلِ، وفاطمةُ بنتُ سَيِّدِ المُرْسَلينَ، عليهما الصلاةُ والسلامُ، لانْقِطاعِها عن نِساءِ زَمانِها ونِساءِ الأُمَّةِ فَضْلاً وديناً وحَسَباً، والمُنْقَطِعَةُ عن الدنيا إلى اللهِ تعالى، والفَسيلَةُ من النَّخْلَةِ، المُنْقَطِعَةُ عن أُمِّها المُسْتَغنيَةُ بِنَفسها، كالبَتيل والبَتيلَةِ فيهما.
      ـ مُبْتِلَةُ: أُمُّها، وقدِ انْبَتَلَتْ من أُمِّها وتَبَتَّلَتْ واسْتَبْتَلَتْ.
      ـ صَدَقَةٌ بَتْلَةٌ: مُنْقَطِعةٌ عن صاحِبِها.
      ـ عَطاءٌ بَتْلٌ: مُنْقَطِعٌ لا يُشْبِهُهُ عَطاءٌ، أو مُنْقَطِعٌ لا يُعْطَى بَعْدَهُ عَطاءٌ.
      ـ تَبَتَّلَ إلى اللهِ، وبَتَّلَ: انْقَطَعَ وأخْلَصَ، أو تَرَكَ النِكاحَ وزَهِد فيه.
      ـ مُبَتَّلُ: الجَميلَةُ كأَنَّها بُتِّلَ حُسْنُها على أعْضائِها، أَي: قُطِّعَ، والتي لم يَرْكَبْ بَعْضُ لَحْمِها بَعْضاً، أَو في أعْضائِها اسْتِرْسالٌ.
      ـ جَمَلٌ مُبَتَّلٌ: كذلِكَ، ولا يوصَفُ به الرجُلُ.
      ـ بَتِيلُ: المَسيلُ في أسْفَلِ الوادي، ج: بُتُلُ،
      ـ بَتِيلُ منَ الشَّجَرِ: المُتَدَلِّي كبائِسُهُ، وجَبَلٌ باليَمامَةِ، ووادٍ.
      ـ بَتِيلَةُ: ماءٌ قُرْبَ بَتيلٍ، والعَجُزُ، وكلُّ عُضْوٍ مُكْتَنِزٍ.
      ـ عُمْرَةٌ بَتْلاءُ: ليسَ معَهَا غَيْرها.
      ـ مَرَّ على بَتيلَةٍ وبَتْلاءَ من رَأْيِهِ: عَزيمَةٍ لا تُرَدُّ.
  3. البَتُول (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَتُول من النساء: العَذْراء المنقطعة عن الزواج إلى الله.
  4. البَتْلاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَتْلاءُ : يقال: بات فلان على بَتْلاءَ من رأُيه: عزيمة لا تُرَدُّ.
  5. البَتْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَتْلُ يقال: عطاءٌ بَتْلٌ: منقطع النظير، أو لا عطاءَ بعده.
      و البَتْلُ الحقُّ.
      يُقال: ما قلتُ إلا بَتْلا.
  6. بَتَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَتَلَهُ بَتَلَهُ ِ بَتْلا: قطعه.
      و بَتَلَهُ فصله عن غيره.


  7. مُتَبَتِّلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ب ت ل]. (فاعل مِنْ تَبَتَّلَ). :-مُتَبَتِّلٌ فِي زُهْدِهِ :- : مُتَعَبِّدٌ، مُتَخَشِّعٌ. :-تَعِيشُ عَيْشَ الزَّاهِدَاتِ الْمُتَبَتِّلاَتِ :- :-رَأَيْتُ فِي مَدِينَتِنَا نُوراً إِلاَهِيّاً لاَ يَعْرِفُهُ إِلاَّ العَابِدُ الْمُتَبَتِّلُ الَّذِي يَهَبُ حَيَاتَهُ إِلَى الله. (إسحق الحسيني).
  8. إِنبَتَل (المعجم الرائد)
    • إنبتل - انبتالا
      1-إنبتل الشيء : انقطع
  9. بتولة (المعجم الرائد)
    • بتولة - و بتولية
      1-حالة البتول
  10. بتَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بتَّلَ / بتَّلَ إلى يُبتِّل ، تَبتيلاً ، فهو مُبتِّل ، والمفعول مبتَّل :-
      بتَّل عملَه للَّه أَخْلصه من الرِّياء.
      بتَّل إلى الله: تفرَّغ لعبادته، وانقطع عن الدنيا إليه :- {وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً} .
  11. بتّل إلى الله (المعجم عربي عامة)
    • تفرَّغ لعبادته، وانقطع عن الدنيا إليه :- {وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً}.
  12. بتّل عمله للّه (المعجم عربي عامة)
    • أَخْلصه من الرِّياء.
  13. بتل (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ت ل: بَتَلَ الشيء أبانه من غيره وبابه ضرب ومنه قولهم طلقها بتة و بَتْلَةً و البَتُولُ من النساء العذراء المنقطعة من الأزواج وقيل هي المنقطعة إلى الله تعالى عن الدنيا و التَّبَتُّلُ الانقطاع عن الدنيا إلى الله وكذا التبتِيل ومنه قوله تعالى {وتبتل إليه تبتيلا}
  14. البَتِيل (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَتِيل من النساء: البتُول.
      و البَتِيل من النخل: البَتْلَة.
      و البَتِيل من الشجر: ما تدلَّت ثمارُه وكبائسه.
      و البَتِيل المَسيلُ في أسفل الوادي.
      و البَتِيل الخَصْر الدَّقيق. والجمع : بُتُل.
  15. البَتِيلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَتِيلَة من النخيل: البَتْلة.
      و البَتِيلَة من الجسم: كلّ عضوٍ تميَّز عن غيره. والجمع : بتائل.
      ويقال: بات فلان على بَتِيلة من رأيه : عزيمة لا تُرَدُّ
  16. البَتْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَتْلَةُ : يقال: يَمِينٌ بَتْلَة: قاطعة.
      وصَدَقَةٌ بَتْلَةٌ: مُنْقطعة عن صاحبها، خالصة لوجه الله.
      و البَتْلَةُ من النخْل: الفسيلة التي انفردت عن أُمِّها، واستغْنَتْ بنفسها.
  17. انْبَتَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْبَتَلَ : انقطعَ.
      و انْبَتَلَ الفسيلةُ من أُمِّها: انفصلت عنها.
  18. بَتِل (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَتِل بَتِل َ بَتَلا: بَعُد ما بين مَنكبيه، فهو أَبْتَل
  19. بَتَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَتَّلَ الشيءُ: انقطع.
      و بَتَّلَ لله: انقطعَ إليه وأخلص.
      و بَتَّلَ الشيءَ: بَتَلَهُ.
      و بَتَّلَ عَمَلَهُ لله: أخلصه من الرياء.
  20. بَتُولٌ (المعجم الغني)
    • [ب ت ل]. (صيغة فَعول لِلْمُبَالَغَةِ). :-عُرِفَتْ مَرْيَمُ العَذْرَاءُ باسْمِ البَتولِ :- : أَي العَذْراءُ. وَهُوَ مِنَ الأسْماءِ الَّتِي تُطْلَقُ عَلَى النِّسَاءِ ؛كَما يَعْنِي الْمَرْأةَ الْمُنْقَطِعَةَ عَنِ الزَّوَاجِ.
  21. بَتول (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَتول :-
      1 - وصف للناسك المتعبّد :-شاب بَتول.
      2 - عذراء، مُنقطِعة عن الزَّواج لعبادة الله
      • ابن البَتول: عيسى بن مريم عليهما السلام، - البتول: لقب مريم العذراء عليها السَّلام.
  22. التبتل (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو ترك الزواج زهدا فيه‏
  23. ‏النهي عن التبتل (المعجم مصطلحات فقهية)
    • التبتل هو الإعراض عن الزواج وتركه زهدا فيه‏
  24. لبتلِي (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ليختبر و ليمتحِن و هو العليم الخبير
      سورة :آل عمران، آية رقم :154
  25. بَتول (المعجم الرائد)
    • بتول
      1- بتول من النساء العذراء. 2- بتول من قطع عن الزواج.


معنى لبتل في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ل2 [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف جر يفيد الاستحقاق الحمد لله - { ويل للمطففين } . 2 - حرف جر يفيد الاختصاص الجنة للمؤمنين - { فإن كان له إخوة } . 3 - حرف جر يفيد الملك أو التمليك وهبت له مالا - { له ما في السموات وما في الأرض } . 4 - حرف جر يفيد التعليل { وقد كفروا لما جاءكم من الحق } [ ق ] - { لإيلاف قريش . إيلافهم } . 5 - حرف جر بمعنى ( إلى ) { بأن ربك أوحى لها } . 6 - حرف جر بمعنى بعد { أقم الصلاة لدلوك الشمس } . 7 - حرف جر بمعنى ( على ) ، فيكون للاستعلاء الحقيقي أو المجازي { ويخرون للأذقان } - { وإن أسأتم فلها } . 8 - حرف جر يفيد شبه الملك { جعل لكم من أنفسكم أزواجا } . 9 - حرف جر بمعنى ( عند ) كتبته لخمس خلون من رمضان - { بل كذبوا بالحق لما جاءهم } [ ق ] : بكسر اللام وتخفيف الميم . 10 - حرف جر بمعنى ( من ) سمعت له صراخا - *ونحن لكم يوم القيامة أفضل* : ونحن منكم . 11 - حرف جر بمعنى ( في ) { ونضع الموازين القسط ليوم القيامة } . 12 - حرف جر بمعنى ( عن ) . 13 - حرف جر يفيد القسم لله ما يبقى على الأيام ذو حيد . 14 - حرف جر يفيد التعجب فلله هذا الدهر كيف ترددا ° لله درك . 15 - حرف جر يفيد التعدية ما أحب هذا العالم للقراءة - { فهب لي من لدنك وليا } . 16 - حرف جر ، ويكون زائدا لتقوية عامل ضعيف ، ويسمى لام التقوية { هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون } - { إن كنتم للرؤيا تعبرون } . 17 - حرف جر يفيد التبليغ قلت له : بلغته . 18 - حرف جر يفيد التعدية . 19 - حرف جر يفيد البيان ؛ أي : بيان أن ما بعدها في حكم المفعول وأن ما قبلها هو الفاعل ما أحبني لفلان . 20 - حرف نصب يأتي بعد كون منفي ، يفيد توكيد النفي ، ويسمى لام الجحود { لم يكن الله ليغفر لهم } . 21 - حرف نصب يفيد الصيرورة أو العاقبة ، فيكون ما بعده أمرا مفاجئا غير متوقع بالنسبة لما قبله ، ويسمى لام العاقبة { فالتقطه ءال فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا } : وهي الداخلة على المضارع المنصوب بـ أن مضمرة . 22 - حرف نصب يفيد التعليل ، وهو الذي يكون ما بعده سببا لما قبله ، ويسمى لام التعليل { وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس } . 23 - حرف نصب يكون زائدا بعد فعل الإرادة والأمر { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس } . 24 - حرف جزم ، يأتي للأمر وللدعاء وللالتماس ، ويسمى لام الطلب لتعرني قلبك : - { فليستجيبوا لي } - { ثم ليقضوا تفثهم } . 25 - حرف غير عامل للابتداء يفيد توكيد مضمون الجملة وتخليص المضارع للحال ، ومنها اللام التي تأتي بعد إن ، وتسمى اللام المزحلقة { لأنتم أشد رهبة } : دخلت على المبتدأ - { إن ربي لسميع الدعاء } : دخلت على خبر إن وهو اسم - { وإن ربك ليحكم بينهم } : دخلت على خبر إن وهو فعل مضارع - { وإنك لعلى خلق عظيم } : دخلت على خبر إن وهو شبه جملة . 26 - حرف زائد غير عامل ولكنني من حبها لعميد : دخلت على خبر لكن . 27 - حرف غير عامل ، وهي لام الجواب { لو كان فيهما ءالهة إلا الله لفسدتا } : - [ 1984 ] - جواب لو - { ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض } : جواب لولا - { تالله لقد ءاثرك الله علينا } : جواب القسم . 28 - حرف غير عامل ، يدخل على أداة شرط للإيذان بأن الجواب بعدها مبني على قسم قبلها لا على الشرط ، ويسمى اللام الموطئة { لئن أخرجوا لا يخرجون معهم } . 29 - حرف غير عامل ، وهي اللام اللاحقة بأسماء الإشارة للدلالة على البعد أو على توكيده ذلك الرجل - تلك المرأة .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ل1 [ كلمة وظيفية ] : الحرف الثالث والعشرون من حروف الهجاء ، وهو صوت لثوي ، مجهور ، ساكن جانبي ، مرقق .
لسان العرب
اللام من الحروف المجهورة وهي من الحروف الذُّلْق وهي ثلاثة أَحرف الراء واللام والنون وهي في حيز واحد وقد ذكرنا في أَول حرف الباء كثرة دخول الحروف الذُّلْق والشَّفَوِيَّة في الكلام
الرائد
* ل. ال
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: