"اللَّوْبُواللُّوبُواللُّـؤُوبُواللُّوَابُ: العَطَش، وقيل: هو استدارةُ الـحَائِم حَوْلَ الماءِ، وهو عَطشان، لا يَصِل إِليه. وقد لابيَلُوبُلَوْباًولُوباًولُوَاباً ولَوَباناً أَي عَطِشَ، فهو لائِبٌ؛ والجمع، لُـؤُوب، مثل: شاهدٍ وشُهُود؛ قال أَبو محمد الفَقْعَسِـيّ: حتى إِذا ما اشْتَدَّ لُوبانُ النَّجَرْ، * ولاحَ للعَيْنِ سُهَيْل بسَحَرْ والنَّجَرُ: عَطَشٌ يُصيب الإِبلَ من أَكْلِ الـحِبَّة، وهي بُزُور الصَّحْراء؛ قال الأَصمعي: إِذا طافت الإِبل على الحوض، ولم تقدر على الماءِ، لكثرة الزحام، فذلك اللَّوْبُ. يُقال: تَرَكْتُها لَوَائِبَ على الحوض، وإِبِل لُوبٌ، ونخلٌ لَوَائِبُ، ولُوبٌ: عِطاشٌ، بعيدة من الماءِ. ابن السكيت: لابَيَلُوبُ إِذا حامَ حول الماء من العطش؛
وأَنشد: بأَلذَّ مِنكِ مُقَبَّلاً لِـمُحَـَّلإٍ * عَطشَانَ، دَاغَشَ ثم عادَ يَلُوبُ وأَلابَ الرجلُ، فهو مُلِـيبٌ إِذا حامَتْ إِبلُه حولَ الماءِ من العطش. ابن الأَعرابي: يُقال ما وَجَدَ لَياباً أَي قَدْرَ لُعْقَةٍ من الطَّعام يَلُوكُها؛ قال: واللَّيابُ أَقل من مِلْءِ الفم. واللُّوبةُ: القومُ يكونون مع القوم، فلا يُسْتَشارون في خير ولا شر. واللاَّبةُ واللُّوبةُ: الـحَرَّة، والجمع لابٌولُوبٌ ولاباتٌ، وهي الـحِرَارُ. فأَما سيبويه فجعل اللُّوبَ جمع لابةٍ كقَارة وقُور. وقالوا: أَسْوَدُ لُوبيٌّ ونُوبيٌّ، منسوب إِلى اللُّوبة والنُّوبةِ، وهما الـحَرَّةُ. وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، حَرَّمَ ما بين لابَتَي المدينة؛ وهما حَرَّتانِ تَكْتَنِفانها؛ قال ابن الأَثير: المدينة ما بين حَرَّتَيْن عظيمتين؛ قال الأَصمعي: هي الأَرضُ التي قد أَلبَسَتْها حجارةٌ سُود، وجمعها لاباتٌ، ما بين الثلاثِ إِلى العَشْر، فإِذا كُثِّرَت، فهي اللاَّبُواللُّوبُ؛ قال بشْر يذكر كتيبة. (* قوله «يذكر كتيبة» كذا، قال الجوهري أيضاً، قال: في التكملة غلط ولكنه يذكر امرأة وصفها في صدر هذه القصيدة أنها معالية أي تقصد العالية وارتفع قوله معالية على انه خبر مبتدإ محذوف ويجوز انتصابه على الحال.): مُعالِـيةٌ لا هَمَّ إِلاّ مُحَجِّرٌ، * وحَرَّةُ ليلى السَّهْلُ منها فَلُوبُها يُريدُ جمع لُوبة؛ قال: ومثله قارةٌ وقُورٌ، وساحةٌ وسُوحٌ. ابن شميل: اللُّوبة تكون عَقَبَةً جَواداً أَطْوَلَ ما يكون، وربما كانتْ دَعْوَةً. قال: واللُّوبةُ ما اشْتَدَّ سوادُه وغَلُظَ وانْقادَ على وجه الأَرض، وليس بالطَّويل في السماءِ، وهو ظاهر على ما حَوْله؛ والحَرَّةُ أَعظمُ من اللُّوبة، ولا تكون اللُّوبةُ إِلا حجارةً سُوداً، وليس في الصَّمَّانِ لُوبةٌ، لأَن حجارة الصَّمَّانِ حُمْرٌ، ولا تكون اللُّوبة إِلا في أَنْفِ الجَبلِ، أَو سِقْطٍ أَو عُرْض جَبَل. وفي حديث عائشة، ووصَفَتْ أَباها، رضي اللّه عنهما: بَعِـيدُ ما بين اللاَّبَتَيْنِ؛ أَرادَتْ أَنه واسعُ الصَّدْر، واسعُ العَطَنِ، فاسْتعارتْ له اللاَّبةَ، كما يقال: رَحْبُ الفِناءِ واسعُ الجَنابِ. واللاَّبةُ: الإِبل الـمُجْتمعةُ السُّودُ. واللُّوبُ: النَّحْلُ، كالنُّوبِ؛ عن كُراع. وفي الحديث: لم تَتَقَيَّـأْه لُوبٌ، ولا مَجَّتْه نُوبٌ. واللُّوباءُ، ممدود، قيل: هو اللُّوبِـياءُ؛ يقال: هو اللُّوبِـياءُ، واللُّوبِـيا، واللُّوبِـياجُ، وهو مُذَكَّرٌ، يُمَدُّ ويُقْصَر. والمَلابُ: ضَرْبٌ من الطِّيبِ، فارسي؛ زاد الجوهري: كالخَلُوقِ.غيره:الـمَلابُ نوعٌ من العِطْرِ. ابن الأَعرابي: يقال للزَّعْفَرانِ الشَّعَرُ، والفَيْدُ، والـمَلابُ، والعَبِـيرُ، والـمَرْدَقُوشُ، والجِسادُ. قال: والـمَلَبَةُ الطاقَةُ من شَعَرِ الزَّعْفرانِ؛ قال جرير يَهْجُو نساءَ بني نُمَيْر: ولو وَطِئَتْ نِساءُ بني نُمَيْرٍ * على تِـبْراك، أَخْبَثْنَ التُّرابا تَطلَّى، وهي سَيِّئَةُ الـمُعَرَّى، * بصِنِّ الوَبْرِ تَحْسَبُه مَلابا وشيءٌ مُلَوَّبٌ أَي مُلَطَّخٌ به. ولَوَّبَ الشَّيءَ: خَلَطَه بالـملابِ؛ قال المتنخل الـهُذَليُّ: أَبِـيتُ على مَعاريَ واضِحاتٍ، * بِهِنَّ مُلَوَّبٌ كدَمِ العِـباطِ والحديد الـمُلَوَّبُ: الـمَلْويُّ، توصف به الدِّرْع. الجوهري في هذه الترجمة: وأَما الـمِرْوَدُ ونحوُه، فهو الـمُلَوْلَبُ، على مفوعل. "
لاب(المعجم الرائد)
لاب - يلوب ، لوباولوابا ولوبانا 1- لاب الإنسان أو الجمل : عطش. 2- لاب الإنسان أو الجمل : حام حول الماء وصعب وصوله إليه.
لَوْبُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَوْبُولُوبُولُؤوبُ ولُؤَابُ: العَطَشُ، أو اسْتِدَارَةُ الحائِمِ حَوْلَ الماءِ وهو عَطْشانُ لا يَصِلُ إليه. وقد لابَ لُوَاباً ولَوَباناً. ـ لُوبَةُ: القَوْمُ يكونونَ مَعَ القَوْمِ، ولا يُسْتَشارونَ في شَيْءٍ، والحَرَّةُ، كاللاَّبَةِ، الجمع: لُوبولابٌ. و"حَرَّمَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم ما بَيْنَ لاَبَتَيِ المدينَةِ"، وهُما: حَرَّتانِ تَكْتَنِفانِها. ـ لُوْباءُ: اللُّوْبِياءُ. ـ مَلابُ: طِيبٌ، أو الزَّعْفرانُ. ـ لَوَّبَهُ به: خَلَطَهُ به، أو لَطَخَهُ به. ـ مُلَوَّبُ مِنَ الحَدِيدِ: المَلْوِي. ـ لَابُ: بلد بالنُّوبَةِ، ورَجُلٌ سَطَرَ أسْطُراً، وبَنى عليها حِساباً، فَقيلَ: أسْطُرلابٍ، ثم مُزِجا ونُزِعَتِ الإِضافَةُ، فَقيلَ: الأَسْطُرْلابُ مُعَرَّفَةً، والأَصْطُرْلابُ لِتَقَدُّمِ السِّينِ على الطَّاءِ. ـ لَابَةُ: الإِبِلُ المُجْتَمِعَةُ السُّودُ، وموضع. ـ كَفْرُلابٍ: بلد بالشَّامِ، بَناهُ هِشامٌ. ـ لُوبُ: البَضْعَةُ التي تَدورُ في القِدْرِ، والنَّحْلُ. ـ لُوابُ: اللُّعابُ. ـ إِبِلٌ لُوبٌ، ونَحْلٌ لُوبٌ ولَوَائِبُ: عِطاشٌ، بَعيدَةٌ عن الماءِ. ـ أسْوَدُ لُوبِيُّ: منْسوبٌ إلى اللُّوبَةِ: للِحَرَّةِ. ـ ألابَ: عَطِشَتْ إِبلُهُ.
التِّبْنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ التِّبْنُ: عَصيفَةُ الزَّرْعِ من بُرٍّ ونحوِهِ، والتَّبْنُ، والسَّيِّدُ السَّمْحُ، والشَّريفُ، والذِّئْبُ، وقَدَحٌ يُرْوِي العِشْرِينَ. ـ تَبَنَ الدَّابَّةَ يَتْبِنُها: أطْعَمَها التِّـبْنَ. ـ تَبِنَ، تَبْناً، وتَبانَةً: فَطِنَ، فهو تَبِنٌ، ـ تَبِنٌ: فَطِنٌ دَقيقُ النَّظَرِ، كتَبَّنَ تَتْبِيناً. ـ التَّبَّانُ: بائِعُ التِّبْنِ، وموسى بنُ أبي عُثْمانَ، وإسماعِيلُ بنُ الأَسْوَدِ المُحَدِّثانِ. ـ التُّبَّانُ: سَراويلُ صَغِيرٌ يَسْتُرُ العَوْرَةَ المُغَلَّظَةَ. ـ اتَّبَنَ: لَبِسَهُ. ـ محمدُ بنُ تُبَّانٍ: محدِّثٌ. ـ تُبانٌ أو تُبَّانٌ وتِبَّانٌ: لَقَبُ تُبَّعٍ الحِمْيَرِيِّ، يقالُ له: أسْعدُ تُبَّانٍ. والحُسَيْنُ بنُ أحمد بنِ علِيِّ بنِ تُبانٍ، التُّبانِي، وبالنون وَهَمٌ. ـ تَوْبَنُ: قرية بِنَسفَ، منها: العَلاَّمَةُ أبو بَكْرِ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ، ولُقْمَانُ بنُ عيسَى، وجعفَرُ بنُ محمدٍ المُحَدِّثونَ التَّوْبَنِيُّونَ. ـ تِبْنِينُ: بلد، منه أيُّوبُ بنُ أبي بَكْرٍ خُطْلُبا التِّبْنينِيُّ. ـ التَّبِنُ: من يَعْبَثُ بيدِهِ بِكُلِّ شيءٍ.
اللُّوبَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللُّوبَةُ : القومُ يكونون مع القوم فلا يُستشارون في شيء. و اللُّوبَةُ الْحَرَّةُ من الأرض. والجمع : لُوبٌ. وقالوا: أسودٌ لُوبِيُّ، منسوب إلى اللُّوبة، اللُّوبَةُ وهي الحرَّة.
اللُّوبُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللُّوبُ : النَّحْلُ. و اللُّوبُ البَضْعة من اللحم التي تدور في القِدر.
ل و ب: قال أبو عبيدة اللُّوبَةُ والنُّوبة بوزن الكُوفة فيهما الحَرَّة المُلبسة حجارة سوداء ومنه قيل للأسود لُوبِيٌ ونُوبِيٌ و لاَبَتَا المدينة بتخفيف الباء حَرَّتان تكتنفانها وفي الحديث {أنه عليه الصلاة والسلام حَرَّم ما بين لا بتي المدينة}
التِّبْنُ : ما تهشَّم من سيقان القمح والشعير بعد درسه، تُعلَفه الماشية. و التِّبْنُ قَدَحٌ عظيم يكاد يُرْوى العشرين. والجمع : أَتْبَانٌ.
اللاَّبَة(المعجم المعجم الوسيط)
اللاَّبَة : الإبلُ المجتمِعةُ السُّود. و اللاَّبَة الحَرَّةُ من الأرض، وهي الأرضُ اللاَّبَة ذاتُ الحجارة السُّود. والجمع : لاباتٌ، ولابٌ.
الْتَبَنَ(المعجم المعجم الوسيط)
الْتَبَنَ الرضيعُ: ارتضع.
لاَبَ(المعجم المعجم الوسيط)
لاَبَ الرجلُ أَو البعير لاَبَ ُ لُوْبًا، ولُوَاباً، ولَوَباناً: عَطِشَ. و لاَبَ استدار حول الماء وهو عطشانُ لا يصل إِليه. فهو لائب. والجمع : لُؤُوبٌ، ولُوبٌ، ولوائبُ. يقال: إِبلٌ لُوبٌ ولوائبُ. وهي لائبةٌ، والجمع لوائبُ.
[ل و ب]. (مصدر لاَبَ). :-لُوَابُ الطِّفْلِ :- : لُعَابُهُ.
معنى لبتم في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
م [ كلمة وظيفية ] : الحرف الرابع والعشرون من حروف الهجاء ، وهو صوت شفتاني ، مجهور ، ساكن أنفي ، مرقق .
Advertisements
المعجم الوسيط
( انظر: نوم ). وـ نبات الثلثان، وهو عنب الثَّعلب، والرَّبرق، والفَنا؛ وهو من الفصيلة الباذنجانيّة، وهو المعروف في مصر بعنب الدِّيب. ( مج ).
لسان العرب
الميمُ من الحُروف
الشَّفَوِيَّة ومن الحُروف المَجْهورة وكان الخليل يسمي الميم مُطْبقَة لأَنه يطبق
إِذا لفظ بها
الرائد
* م. الحرف الرابع والعشرون من حروف الهجاء. وهي في حساب الجمل عبارة عن أربعين (40). وتأتي: 1-حرفا يدل على جمع الذكور، نحو: «ذلكم خير لكم». 2-إسم استفهام بعد حروف الجر، نحو: «بم؟ علام؟ إلام؟» وأصلها «ما» الاستفهامية، وحركتها فتحة.