وصف و معنى و تعريف كلمة لبتيتين:


لبتيتين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و تاء (ت) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح لبتيتين في معاجم اللغة العربية:



لبتيتين

جذر [لبت]

  1. البت: (مصطلحات)
    • القطع ، وبت الطلاق: طلق طلاقا بائنا ، ومنه قولهم: طلقها البتة: أي طلاقا بائنا غير رجعي . (فقهية)
  2. اِلْتَبَأَ : (فعل)
    • الْتَبَأَ الراعي البقرةَ ونحوَها: احتلب لِبَأَها
    • الْتَبَأَ فلانٌ: شَرِبَ اللِّبَأَ
    • التبأَ لِبَأَ فلان: إِذا كان أَولَ من ابتكر خَبَرَهُ
    • بنو فلان لا يَلْتَبِئُون فتاهم: لا يزوِّجون الغلام صغيرًا
  3. أَلَبَ : (فعل)
    • أَلَبَ أَلْبًا
    • أَلَبَ القومُ: تجمَّعُوا
    • أَلَبَ السماءُ: دام مطرها، فهي أَلُوب
    • أَلَبَ الزرعُ أَو النخلُ: أَفرخَ
    • أَلَبَ الجرحُ: بَرِئَ ظاهرُهُ دون باطنِهِ فانتقض
    • أَلَبَ القومُ إِليه: أَتَوْهُ من كل جانب
    • أَلَبَ فلانٌ القومَ وغيرَهم: جَمَعَهُمْ
    • أَلَبَ عليه الناسَ: حَرَّضهم
  4. أَلِبَ : (فعل)
    • أَلِبَ أَلَبًا
    • أَلِبَ الجُرحُ : أَلَب


  5. أَلْبُ : (اسم)
    • الأَلْبُ : القوم يجتمعون على عداوة إنسان
    • أَلْبٌ أَلُوبٌ: كثيرٌ مجتمع
    • الأَلْبُ ميل النفس إِلى الهَوَى
    • الأَلْبُ شدَّة الحرِّ والعطش
    • الأَلْبُ شدة الحُمَّى
  6. أَلَبَّ : (فعل)
    • أَلَبَّ، يُلِبُّ، مصدر إِلْبَابٌ
    • أَلَبَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
    • أَلَبَّ عَلَى الأَمْرِ : لَزِمَهُ فَلَمْ يُفَارِقْهُ
    • أَلَبَّ الزَّرْعُ: بَدَأَ ظُهُورُ ثَمَرِهِ
    • أَلَبَّ لَهُ الشَّيْءُ : عَرَضَ
    • أَلَبَّ السَّرْجَ: عَمِلَ لَهُ لَبَباً
    • أَلَبَّ الدَّابَّةَ : جَعَلَ لَهَا لَبَباً، أَي مَا يُشَدُّ فِي صَدْرِهَا لِيَمْنَعَ تَأَخُّرَ الرَّحْلِ وَالسَّرْجِ
    • أَلَبَّ داري دارَ فلانٍ: حاذتها وامتدَّت معها
  7. أَلُبّ : (اسم)
    • أَلُبّ : جمع لُبّ
  8. أَلْب : (اسم)
    • أَلْب : مصدر أَلَبَ
  9. أَلَّبَ : (فعل)
    • ألَّبَ يؤلِّب ، تأليبًا ، فهو مُؤلِّب ، والمفعول مُؤلَّب - للمتعدِّي
    • ألَّبَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ بَيْنَ النَّاسِ
    • يُؤَلِّبُ بَيْنَ النَّاسِ فِي كُلِّ آنٍ : يَزْرَعُ بَيْنَهُمُ العَدَاوَةَ وَيُحَرِّضُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعضٍ
    • ألَّبَ عَلَيْهِ الجُمْهُورَ دُونَ أنْ يَشْعُرَ : حَرَّضَهُمْ عَلَيْهِ
  10. لاَبَ : (فعل)


    • لاَبَ لُوْبًا، ولُوَاباً، ولَوَباناً فهو لائب والجمع : لُؤُوبٌ، ولُوبٌ، ولوائبُ وهي لائبةٌ، والجمع لوائبُ
    • لاَبَ الرجلُ أَو البعير: عَطِشَ
    • لاَبَ: استدار حول الماء وهو عطشانُ لا يصل إِليه
  11. لاب : (اسم)
    • لاب : جمع لُّوْبَةُ
  12. لاب : (اسم)
    • لاب : جمع لاَّبة
  13. لابّ : (اسم)
    • لابّ : فاعل من لَبَّ
  14. اِستَلَبَ : (فعل)
    • استلبَ يستلب ، استلابًا ، فهو مُستلِب ، والمفعول مُستلَب
    • اِسْتَلَبَ مالَهُ : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً، اِخْتَلَسَهُ
    • اِسْتَلَبَهُ حَقَّهُ : سَلَبَهُ إِيَّاهُ
    • اِسْتَلَبَ إِعْجابَهُ : اِنْتَزَعَهُ
    • اِسْتَلَبَتْهُ أَفْكارُ الغَرْبِ : خَضَعَ لِتَأْثِيرِها وَكانَ عاجِزاً عَنِ السَّيْطَرَةِ على نَفْسِهِ
  15. اِستَلَبَّ : (فعل)
    • اسْتَلَبَّ الرجلَ: امتحن لُبَّه
  16. لبَأَ : (فعل)


    • لبَأَ يلبَأ ، لَبْئًا ، فهو لابئ ، والمفعول مَلْبوء
    • لبَأتِ الأمُّ ولدَها :أرضعته اللِّبَأ، أوّلَ اللّبن عند الولادة
    • لَبَأَ البقرةَ ونحوَها : احتلب لِبَأَها
    • لَبَأَ القومَ: أَطعمهم اللِّبَأَ
    • لَبَأَ اللِّبَأَ: طَبَخَه
    • لَبَأَ الرجلُ من الطَّعام: أَكثَرَ منه
    • لَبَأَ الفسيلَ وغيرَه من الأَغراس: سقاه حين غَرَسَهُ
  17. أَلَابِبُ : (اسم)
    • أَلَابِبُ : جمع لَّبُّ
  18. أَلاَبَ : (فعل)
    • ألاَبَ فلانٌ: حامت إِبلُه حولَ الماء من العطش
  19. بَتّ : (اسم)
    • الجمع : أَبُتُّ ، و بتاتٌ ، و بُتُوتٌ
    • البَتُّ : كساء غليظ من صُوف أو وَبَر
    • بتًّا: قطعًا
  20. بَتَّ : (فعل)
    • بتَّ / بتَّ في بتَتُّ ، يَبُتّ ويبِتّ ، ابْتُتْ / بُتَّ وابتِتْ / بِتَّ ، بَتًّا وبَتاتًا ، فهو باتّ ، والمفعول مَبْتوت
    • بَتَّ الأمْرَ : أنْفَذَهُ، أمْضاهُ
    • بَتَّ طَلاَقَ امْرَأتِهِ : جَعَلَهُ باتّاً لاَ رِجْعَةَ فِيهِ
    • بَتَّ الرَّئِيسُ فِي بُنُودِ القانُونِ : قرَّرَ
    • بتَّ عَلَيْهِ الشَّهَادَةَ : أَلْزَمَهُ بِهَا
    • بَتَّ الشيءُ بَتَّ بُتُوتًُا: انقطع
    • بَتَّ فلان: هُزِل
    • بتَّ الحبلُ وغيرُه :انقطع بتّ حبلُ المودّة بينهما
    • بيعٌ باتٌّ: لا خيار فيه ولا عود، قاطع
    • بتَّتِ اليمينُ: وَجَبَتْ وبرَّتْ
    • بَتَّ السفرُ فلانًا: جَهَده
    • بَتَّ الحكم: أصدره بلا تردُّد
    • بَتَّ الأمْرَ: نَواه وجزَم
    • بَتَّ اليمينَ: جزم بها وأمضاها
  21. بَيْت : (اسم)
    • بَيْت : مصدر باتَ
  22. بَيَّتَ : (فعل)


    • بيَّتَ يبيِّت ، تَبْييتًا ، فهو مُبَيِّت ، والمفعول مُبَيَّت
    • بَيَّتَ عَمَلَهُ : عَمِلَهُ لَيْلاً
    • بَيَّتَ البَيْتَ : بَنَاهُ
    • بَيَّتَ العَدُوُّ : هَجَمَ لَيْلاً فَجْأَةً
    • بيَّتَ النخلةَ: شذبها من شوكها وسَعَفِها
    • بيَّت الضَّيفَ وغيرَه : أباته؛ جعله يقضي الليل عنده
    • بيَّت الأمرَ: دَبَّرَه ليلاً أو في خفاء
    • بيَّت الرَّأيَ: أطال الفكرَ فيه وأحكمه
    • بيَّت الصِّيامَ: نواه ليلاً
  23. بَيت : (اسم)
    • الجمع : أبيات ، و بيُوت ، جمع الجمع بيوتات
    • بيت الشِّعر: كلام موزون مؤلَّف عادة من شطرين، (صدْر وعَجُز)، وقد يكون شطرًا واحِدًا
    • بَيْتُ القصيد: الأمر المهم، خلاصة الموضوع، أحسن أبيات القصيدة وأنفسها
    • مصدر باتَ2/ باتَ على/ باتَ في
    • مسكن، منزل، دار مبيت، مثوًى أدوات بيتيّة: ما يستعمل في البيت من أدوات،
    • بيت الرَّجل: امرأته وعياله
    • أهل البيت: عائلة النبيّ محمد صلّى الله عليه وسلم وذرّيته
    • أوْهَى مِنْ بَيْتِ العَنْكَبُوتِ : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِكَلِّ مَا هُوَ وَاهٍ وَضَعِيفٌ
    • وبيت القصيد: أحسن أبيات القصيدة
    • هو جاري بيتَ بيتَ: مُلاصَقي
    • البيتُ القبر
    • البيتُ فَرْشُ البيت
    • وبيت الرجل: امرأته
    • البيتُ : القُوت
    • (قرآن) هُوَ مِنْ بُيُوتَاتِ الأشْرَافِ : الجَمْعُ هُنَا يَخْتَصُّ بِالبُيُوتِ الكَبِيرَةِ ذَاتِ النَّسَبِ وَالحَسَبِ مَنْ يَسْكُنُ بَيْتاً مِنَ زُجَاجٍ لاَ يَرْمِي النَّاسَ بِالحِجَارَةِ(مثل) : أي مَنْ كَانَ ضَعِيفاً وَاهِياً
  24. كَلاَلِيبُ : (اسم)
    • كَلاَلِيبُ : جمع كُلاَّب
  25. كَلاَّب : (اسم)
    • الجمع : كلاليبُ
    • الكَلاَّبُ : صاحب الكلاب المُعدَّة للصَّيد
,
  1. لبت (المعجم الرائد)
    • لبت - يلبت ، لبتا
      1-يد فلان : لواها
  2. لبت (المعجم لسان العرب)


    • "لَبَتَ يَدَه لَبْتاً: لَواها.
      واللَّبْتُ أَيضاً: ضَرْبُ الصَّدْرِ والبَطْنِ والأَقرابِ بالعَصا.
      الأَزهري في ترجمة بأَس: إِذا، قال الرجل لِعَدُوِّه: لا بَأْسَ عليك،فقد أَمَّنه، لأَنه نَفى البأْس عنه، وهو في لغة حِمْيَر، لَباتِ أَي لا بأْسَ؛ قال شاعرهم: شَرِبنا، اليَومَ، إِذ عَصَبَتْ غَلابِ،بتَسْهِيدٍ، وعَقْدٍ غَيْرِ بَيْنِ تَنادَوا، عِنْدَ غَدْرِهمُ: لَباتِ،وقد بَرَدَتْ مَعاذِرُ ذِي رُعَيْنِ ولَباتِ بلغتهم: لا بأْسَ، قال: كذا وجدته في كتاب شمر.
      "
  3. البَتُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَتُّ: الطَّيْلَسَانُ من خَزٍّ ونحوِهِ، وبائِعُه: بَتِّيٌّ وبَتَّات، ومنه: عُثْمانُ البَتِّيُّ، وفَرَسانِ، وقرية بالعِراقِ قُرْبَ راذانَ، منها: أحمدُ بنُ عَلِيٍّ الكاتِبُ، وعُثْمانُ الفَقيهُ البَصْرِيّ، وأُخْرَى بين بَعْقوبَا وبُوهِرْزَ.
      ـ بَتِّيٌّ وبَتَّات: بائِعُ البَتُّ وهو الطَّيْلَسَانُ من خَزٍّ ونحوِهِ
      ـ بَتَّةُ: قرية ببَلنْسِيَةَ، منها: أبو جعفرٍ الأَديبُ، والقَطْعُ، يَبُتُّ ويَبِتُّ، كالإِبْتاتِ، والاِنْقِطاعُ، كالانبتاتِ.
      ـ طَلَّقَها بَتَّةً وبَتاتاً: بَتْلَةً بائنَةً.
      ـ لا أفْعَلُهُ البَتَّةَ وبَتَّةً: لكُلِّ أمْرٍ لا رَجْعةَ فيه.
      ـ باتُّ: المَهْزُولُ، وقد بَتَّ يَبِتُّ بُتوتاً، والأَحْمَقُ، والسَّكْرانُ.
      ـ هو لا يَبُتُّ ولا يَبِتُّ ولا يُبِتُّ: بحيثُ لا يَقْطَعُ أمْراً.
      ـ بَتاتُ: الزَّادُ، والجَهازُ، ومتاعُ البيتِ، الجمع: أبتَّةٌ.
      ـ بَتَّتُوهُ: زَوَّدُوهُ.
      ـ تَبَتَّتَ: تَزَوَّدَ، وتَمَتَّعَ.
      ـ بَتَّى: قرية وراء حَوْلايا.
      ـ بَتَّانُ: ناحِيةٌ بِحرَّانَ.
      ـ انْبَتَّ: انْقَطَعَ ماءُ ظَهْرِهِ.
      ـ هو على بَتاتِ أمْرٍ: مُشْرِفٌ عليه.
      ـ طَحَنَ بَتّاً: ابتَدَأ في الإِدارَةِ باليسارِ،
      ـ في الحديثِ"فأُتِيَ بثلاثَةِ أقْرِصَةٍ على بَتِّيِّ": مَنْديلٍ من صوفٍ، ونحوِهِ، أو الصَّوابُ: بُنِّيٍّ، أي: طَبَقٍ، أو نَبِّيٍّ، أي: مائِدَةٍ من خوصٍ.
      ـ أبو الحَسَنِ عليُّ بنُ عبدِ اللهِ بنِ شاذانَ بنِ البُتَتيِّ: مُقْرِئٌ خَتَم في نَهارٍ أربع خَتَماتٍ إلاَّ ثُمْناً مع إفْهام التِّلاوةِ.
  4. لَبَتَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَبَتَ يَدَهُ: لوَاها،
      ـ لَبَتَ فلاناً: ضَرَبَ صَدْرَه وبَطْنَه وأقْرابَه بالعَصا.
  5. البَتُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَتُّ : كساء غليظ من صُوف أو وَبَر. والجمع : أَبُتُّ، وبتاتٌ، وبُتُوتٌ.


معنى لبتيتين في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

" لَبَتَ يَدَهُ : لوَاها " أَهمله الجوهريّ والصاغانيّ وأَثبَتَه في اللسان . لَبَتَ فُلاناً لَبْتاً " : ضرَبَ صَدْرَهُ وبَطْنَهُ وأَقْرَابَهُ " أَي خَوَاصِرَه " بالعَصَا " . وفي التهذيب في ترجمة ب أ س : إِذا قالَ الرَّجُلُ لعَدُوِّه : لا بَأْسَ عليكَ فقد أَمَّنَهُ ؛ لأَنَّهُ نَفَى البَأْسَ عنه وهو في لغة حِمْيَرَ لَبَاتِ عليك أَي لا بَأْس قال شاعِرُهم :

شَرِبْنَا اليَوْمَ إِذْ عَصَبَتْ غَلابِ ... بتَسْهيدٍ وعَقْدٍ غَيْرِ بَيْنِ

تَنَادَوْا عِنْدَ غَدْرِهِمُ لَبَاتِ ... وقَد بَرَدَتْ مَعافِرُ ذِي رُعَيْنِ قال : كذا وَجَدْتُه في كِتَاب شَمِرٍ

لسان العرب
لَبَتَ يَدَه لَبْتاً لَواها واللَّبْتُ أَيضاً ضَرْبُ الصَّدْرِ والبَطْنِ والأَقرابِ بالعَصا الأَزهري في ترجمة بأَس إِذا قال الرجل لِعَدُوِّه لا بَأْسَ عليك فقد أَمَّنه لأَنه نَفى البأْس عنه وهو في لغة حِمْيَر لَباتِ أَي لا بأْسَ قال شاعرهم شَرِبنا اليَومَ إِذ عَصَبَتْ غَلابِ بتَسْهِيدٍ وعَقْدٍ غَيْرِ بَيْنِ تَنادَوا عِنْدَ غَدْرِهمُ لَباتِ وقد بَرَدَتْ مَعاذِرُ ذِي رُعَيْنِ ولَباتِ بلغتهم لا بأْسَ قال كذا وجدته في كتاب شمر
الرائد
* لبت يلبت: لبتا. يد فلان: لواها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: