-
وَثِقَ
- ـ وَثِقَ به ، ثِقَةً ومَوْثِقاً : ائْتَمَنَهُ .
ـ وَثيقُ : المُحْكَمُ ، ج : وِثاقٌ .
ـ وَثُقَ : صارَ وثِيقاً ،
ـ أخَذَ بالوَثِيقَة في أمرِه : بالثِّقَةِ ، كتَوَثَّقَ .
ـ أرضٌ وثيقَةٌ : كثيرَةُ العُشْبِ .
ـ مِيثاقُ ومَوْثِقُ : العَهْدُ ، ج : مَواثيقُ ومَياثيقُ ومَياثِقُ .
ـ وَثاقُ ووِثاقُ : ما يُشَدُّ به .
ـ أوْثَقَهُ فيه : شَدَّهُ .
ـ وَثَّقَهُ تَوْثيقاً : أحْكَمَهُ ،
ـ وَثَّقَ فُلاناً : قالَ فيه إنَّهُ ثِقَةٌ .
ـ اسْتَوْثَقَ منه : أخَذَ الوَثيقَةَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أوثَق
- أوثق - إيثاقا
1 - أوثق الشيء : جعله « وثيقا »، أي محكما . 2 - أوثقه : شده بـ « الوثاق »، أي الرباط . 3 - أوثق العهد أو نحوه : أحكمه .
المعجم: الرائد
-
استوثقَ
- استوثقَ / استوثقَ من يستوثق ، استِيثاقًا ، فهو مُستوثِق ، والمفعول مُستوثَق :-
• استوثق الشَّخصَ وضع فيه ثِقَتَه ، أي ائتمنه :- لو لم يستوثقه لما ترك لديه أشياءه الثمينة في غيابه .
• استوثق من الشَّخصِ : أخذ منه الوثيقة :- ابتاع الأرض واستوثق من صاحبها .
• استوثق من الأمرِ : أخذ فيه بالوَثاقة أي بالأمانة وتثبَّت وتأكّد منه :- استوثقوا من الأموال بالأبواب والأقفال : أغلقوا الأبواب عليها وأقفلوا الأقفال حتَّى تثقوا بألاّ تصيبها يدُ مُختلس ، - استوثق من حسن تركيب الآلة / صِدْقِ المتحدِّث / إرسال الطَّرد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أوثقَ
- أوثقَ يُوثق ، إيثاقًا ، فهو مُوثِق ، والمفعول مُوثَق :-
• أوثق الرَّجُلَ جعله وثيقًا ، قويًّا ثابتًا :- أوثقه في أمواله حين سافر .
• أوثق الأسيرَ ونحوَه : شدَّه في الوثاق أي القيد بحبل أو سلسلة :- أوثق الشُّرطيُّ اللّصَّ ، - { وَلاَ يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ } .
• أوثق العهدَ أو الأمرَ : أحكمه :- أوثق العقدَ بين الطَّرفين ، - أوثق صداقتَه مع جاره .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِستَوثَق
- إستوثق - استيثاقا
1 - إستوثق منه : أخذ منه الوثيقة . 2 - إستوثق من المال : شدد في المحافظة عليه .
المعجم: الرائد
-
استوثق الشّخص
- وضع فيه ثِقَتَه ، أي ائتمنه :- لو لم يستوثقه لما ترك لديه أشياءه الثمينة في غيابه .
المعجم: عربي عامة
-
استوثق من الأمر
- أخذ فيه بالوَثاقة أي بالأمانة وتثبَّت وتأكّد منه :- استوثقوا من الأموال بالأبواب والأقفال
المعجم: عربي عامة
-
استوثق من الشّخص
- أخذ منه الوثيقة :- ابتاع الأرض واستوثق من صاحبها .
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَوْثَقَ
- اسْتَوْثَقَ من فلان : أَخذ منه الوثيقةَ .
و اسْتَوْثَقَ من الأَمر : أَخذ فيه بالوَثاقة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
توثّق الشّخص في الأمر / توثّق الشّخص من الأمر
- تَثَبَّتَ وتأكَّد :- توثّق من كلام محدِّثه .
المعجم: عربي عامة
-
تَوَثَّقَ
- تَوَثَّقَ في الأَمر ، ومن الأَمر : أَخذ فيه بالوثيقة أو بالثِّقة .
و تَوَثَّقَ العُقدةُ : تأَرَّبَت ، أي تأَبَّتْ وتشدَّدت .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَوَثَّقَ
- [ و ث ق ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَوَثَّقْتُ ، أتَوَثَّقُ ، تَوَثَّقْ ، مصدر تَوَثُّقٌ .
1 . :- تَوَثَّقَتْ عَلاَقَتُهُمْ :- : تَقَوَّتْ ، تَثَبَّتَتْ . :- تَوَثَّقَتْ عُرَى الصَّدَاقَةِ .
2 . :- تَوَثَّقَ مِنْ عَمَلِهِ :- : أخَذَ فِيهِ بِثِقَةٍ . :- تَوَثَّقَ فِي أمْرِهِ .
المعجم: الغني
-
تَوَثُّقُ
- [ و ث ق ]. ( مصدر تَوَثَّقَ ). :- تَوَثُّقُ عُرَى الصَّدَاقَةِ :-: تَقوِّيهَا ، تَثَبُّتُهَا .
المعجم: الغني
-
تَوَثَّق
- توثق - توثقا
1 - توثق الشيء : تقوى . تثبت ، تشدد « توثقت العقدة ». 2 - توثق في الأمر أو منه : أخذ فيه بثقة .
المعجم: الرائد
-
توثَّقَ
- توثَّقَ / توثَّقَ في / توثَّقَ من يتوثَّق ، تَوَثُّقًا ، فهو مُتوثِّق ، والمفعول مُتوثَّق فيه :-
• توثَّقَت العُقدةُ مُطاوع وثَّقَ : تشدَّدت ، تقوّت وتثبّتت :- توثّق الحُبُّ بيننا ، - توثقت العلاقات بين البلدين .
• توثَّق الشَّخصُ في الأمر / توثَّق الشَّخصُ من الأمر : تَثَبَّتَ وتأكَّد :- توثّق من كلام محدِّثه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أوثق الأسير ونحوه
- شدَّه في الوثاق أي القيد بحبل أو سلسلة :- أوثق الشُّرطيُّ اللّصَّ - { وَلاَ يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ }.
المعجم: عربي عامة
-
أوثق الرّجل
- جعله وثيقًا ، قويًّا ثابتًا :- أوثقه في أمواله حين سافر .
المعجم: عربي عامة
-
أوثق العهد أو الأمر
- أحكمه :- أوثق العقدَ بين الطَّرفين - أوثق صداقتَه مع جاره .
المعجم: عربي عامة
-
أَوْثَقَ
- أَوْثَقَ فلانًا إيثاقًا : جعله وثيقًا .
و أَوْثَقَ الأَسيرَ ونحوَه في الوِثَاق ( بكسر الواو وفتحها ) : شدَّه فيه .
و أَوْثَقَ العهدَ : أَحْكَمَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أوْثَقَ
- [ و ث ق ]. ( فعل : رباعي متعد ). أوْثَقْتُ ، أُوْثِقُ ، أوْثِقْ ، مصدر إيَثَاقٌ .
1 . :- أوْثَقَ الأَسِيرَ :- : شَدَّهُ بِالوَثَاقِ . الفجر آية 26 ولا يُوثِقُ وَثاقَهُ أَحَدٌ ( قرآن ).
2 . :- أوْثَقَ عُرَى الصَّدَاقَةِ :- : قَوَّى أوَاصِرَهَا .
3 . :- أوْثَقَ العَهْدَ :- : أحْكَمَهُ .
المعجم: الغني
-
أوْثَقُ
- مؤ : وُثْقَى . [ و ث ق ]. ( أفْعَلُ التَّفْضيل ).
1 . :- لاَ أوْثَقَ مِنْهُ :- : لاَ أحْكَمَ مِنْهُ ، عَلَى جَانِبٍ كَبِيرٍ مِنَ الوُثُوقِ .
2 . :- وَكَانَتِ العُرْوَةُ الوُثْقَى تَشُدُّهُمَا :- : العُرْوَةُ الصَّلْبَةُ .
المعجم: الغني
-
أَوثَق
- أوثق
1 - أوثق أصلب ، أكثر إحكاما ، جمع : وثق ، مؤنث وثقى
المعجم: الرائد
-
وثق
- " الثِّقَةُ : مصدر قولك وَثِقَ به يَثِقُ ، بالكسر فيهما ، وثاقةً وثِقَةً ائتمنه ، وأنا واثِقٌ به وهو موثوق به ، وهي مَوثوقٍ بها وهم موثوق بهم ؛ فأَما قوله : إلى غير مَوْثوقٍ من الأرض تَذْهَب فإنه أَراد إلى غير مَوثوقٍ به ، فحذف حرف الجرّ فارتفع الضمير فاستتر في اسم المفعول .
ورجل ثِقةٌ وكذلك الاثنان والجمع ، وقد يجمع على ثِقاتٍ .
ويقال : فلان ثِقةٌ وهي ثِقةٌ وهم ثِقةٌ ، ويجمع على ثِقاتٍ في جماعة الرجال والنساء .
ووَثَّقْت فلاناً إذا قلت إنه ثِقةٌ .
وأَرض وثِقةٌ : كثيرة العُشْب مَوْثوق بها ، وفي مثل الوَثِيجة وهي دُوَيْنها ، وكلأ موثِق : كثير مَوثوق به أن يكفي أَهله عامهم ، وماء مُوثِق كذلك ؛ قال الأخطل : أو قارِبٌ بالعَرا هاجَتْ مراتِعُه ، وخانه مُوثِقُ الغُدْرانِ والثَّمَرُ والوَثاقة : مصدر الشيء الوَثِىق المُحْكَم ، والفعل اللازم يَوْثُقُ وَثاقةً ، والوَثاق اسم الإيثاق ؛ تقول : أوثَقْتُه إيثاقاً ووَثاقاً ، والحبل أو الشيء الذي يُوثَق به وِثاقٌ ، والجمع الوُثُقُ بمنزلة الرِّباطِ والرُّبُطِ .
وأَوْثَقهُ في الوَثاقِ أي شده .
وقال تعالى : فشُدُّوا الوَثاق ، والوِثاق ، بكسر الواو ، لغة فيه .
ووَثُقَ الشيء ، بالضم ، وَثاقةً فهو وَثِيقٌ أي صار وَثِيقاً والأُنثى وَثِيقة .
التهذيب : والوَثِيقةُ في الأَمر إحْكامه والأَخذ بالثِّقَةِ ، والجمع الوَثِائقُ .
وفي حديث الدعاء : واخلع وَثائِقَ أفئدتهم ؛ جمع وَثاقٍ أو وَثِيقةٍ .
والوَثِيقُ : الشيء المُحْكم ، والجمع وِثاقٌ .
ويقال : أَخذ بالوَثِيقة في أمره أي بالثِّقَة ، وتوَثَّق في أَمره : مثله .
ووَثَّقْتُ الشيء تَوْثِيقاً ، فهو مُوَثَّق .
والوَثِيقة : الإحكام في الأمر ، والجمع وَثِيق ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : عَطاءً وصَفْقاً لا يُغِبّ ، كأنما عليك بإتْلافِ التِّلادِ وَثِىقُ وعندي أَن الوَثِيقَ ههنا إنما هو العَهْد الوَثِيقُ ، وقد أَوْثَقَه ووَثَّقَه وإنه لمُوَثَّقُ الخلق .
والمَوْثِقُ والمِيثاقُ : العهد ، صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها ، والجمع المَواثِيقُ على الأصل ، وفي المحكم : والجمع المَواثِقُ ، وميَاثِق معاقبة ، وأما ابن جني فقال : لزم البدل في ميَاثق كما لزم في عيدٍ وأَعْيادٍ ؛ وأنشد الفراء لعياض بن دُرَّة الطائي : حِمىً لا يحُل الدَّهْرُ إلا بإذْنِنا ، ولا نَسَلِ الأقْوامَ عَقْدَ المَياثِقِ والمَوْثِقُ : الميثاقُ .
وفي حديث ذي المشعار : لنا من ذلك ما سَلَّموا بالمِيثاقِ والأمانة أي أنهم مأْمونون على صدقات أَموالهم بما أُخذ عليهم من المِيثاق فلا يُبْعث عليهم مُصَدِّق ولا عاشر .
والمُواثقة : المعاهدة ؛ ومنه قوله تعالى : وميثاقَه الذي واثَقكم به .
وفي حديث كعب بن مالك : ولقد شهدت مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ليلة العقبة حين تَواثَقْنا على الإسلام أي تحالفنا وتعاهدنا .
والتَّواثُق ، تفاعُل منه .
والمِيثاقُ : العهد ، مِفْعال من الوَثاقِ ، وهو في الأَصل حبل أو قَيْد يُشدّ به الأسير والدابة .
وفي حديث مُعاذٍ وأبي موسى : فرأَى رجلاَ مُوثَقاً أي مأْسوراً مشدوداً في الوَثاق .
التهذيب : المِيثاقُ من المُواثَقةِ والمعاهدة ؛ ومنه المَوْثِقُ .
تقول : واثَقْتُه بالله لأَفْعلنَّ كذا وكذا .
ويقال : اسْتَوْثَقْت من فلان وتَوَثَّقْتُ من الأمر إذا أَخذت فيه بالوَثاقةِ ، وفي الصحاح : واسْتَوْثَقْت منه أي أَخذت منه الوَثِيقةَ .
وأَخذ الأمر بالأَوْثَقِ أي الأشد الأحكم .
والمُوثِقُ من الشجر : الذي يُعَوّل الناس عليه إذا انقطع الكلأ والشجر .
وناقة وثِيقةٌ وجمل وَثيقٌ وناقة مُوَثَّقة الخلق : مُحْكمة .
"
المعجم: لسان العرب