وصف و معنى و تعريف كلمة لبخت:


لبخت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و خاء (خ) و تاء (ت) .




معنى و شرح لبخت في معاجم اللغة العربية:



لبخت

جذر [لبخ]

  1. بَخت: (اسم)
    • الجمع : بُخُوتٌ
    • البَخْت : الحظُّ
    • فتَح البخْت: حالة التنبّؤ بالمستقبل،
    • قليل البَخْت/ سَيِّئ البَخْت: غير محظوظ
  2. بُخت: (اسم)
    • الجمع : بَخَاتيّ ، و بَخاتَى ، و بَخَاتٍ
    • البُخْت : الإبل الخراسانية
  3. بَخَاتٍ: (اسم)
    • بَخَاتٍ : جمع بُخت
  4. بَخَاتٍ: (اسم)
    • بَخَاتٍ : جمع بُخْتِيُّ


  5. بَخّات: (اسم)
    • البَخَّات : مقتنى البُخْت
    • البَخَّات المتَّجر
  6. بَخَاتيّ: (اسم)
    • بَخَاتيّ : جمع بُخت
  7. بَخَاتيّ: (اسم)
    • بَخَاتيّ : جمع بُخْتِيُّ
  8. بُخُوت: (اسم)
    • بُخُوت : جمع بَخت
  9. مَبخوت: (اسم)
    • المَبْخُوت : البخيت، محظوظ
  10. بَخيت: (اسم)


    • البَخِيت : المحظوظ
  11. بُخَتاءُ: (اسم)
    • بُخَتاءُ : جمع بَخيت
  12. البخت: (مصطلحات)
    • بالفتح ، لفظ معرب ، جمع بخوت ، الحظ. (فقهية)
  13. البخت: (مصطلحات)
    • بالضم ، الإبل الخراسانية ذوات السنامين ، وهي متولدة من عراب وفالج . والعراب: جرد ملس حسان كريمة الأبوين . والفالج: الذي له سنامان. (فقهية)
  14. بخاتـي: (مصطلحات)
    • الإبل غير العربية ذات السنامين. (فقهية)
  15. باخت النّكتة:
    • كانت تافهة باردة ° باخ كلامه.
  16. سَيِّئ البَخْت:


    • غير محظوظ.
  17. فتَح البخْت:
    • حالة التنبّؤ بالمستقبل.
  18. قليل البَخْت:
    • غير محظوظ.
  19. لَبخة : (اسم)
    • الجمع : لَبَخات و لَبْخات
    • اللَّبْخَةُ : دواء كالمِرهم يوضع حارًّا أَو باردًا فوق العضو عند الأَلم
    • اللَّبْخَةُ : خِرْقة يُجْعل فيها دواءٌ كالمرهم توضَع حارّة أو باردة على مكان الألم لِتُسَكِّنَه
    • اللَّبْخَةُ : كتلة من الطِّين أو أيّة مادّة لزجة أخرى تسخّن وتفرد على قطعة من القماش ثم توضع على الجزء المؤلم أو الملتهب من الجسم
  20. لَبَخَ : (فعل)
    • لَبَخَ لُبُوخًا فهو لَبيخٌ، وهي لُبَاخِيَّةٌ
    • لَبَخَ جسدُه: كَثُرَ لحمُه،
  21. لبَخَ : (فعل)
    • لبَخَ يَلبَخ ، لَبْخًا ، فهو لابِخ ، والمفعول مَلْبوخ
    • لبَخ الشَّخْصَ: شتَمه أو ضربَه
    • لبَخ الشَّخْصَ: قتَلَه
  22. لبَّخَ : (فعل)


    • لبَّخَ على / لبَّخَ في يلبِّخ ، تلبيخًا ، فهو مُلبِّخ ، والمفعول مُلبَّخٌ عليه
    • لبَّخ على العضو الذي به ألَمٌ: وضع عليه اللَّبْخَة
    • لبَّخ في الكلام: خلَّط فيه
  23. كَخاتَى : (اسم)
    • كَخاتَى : جمع بُخت
  24. باخَ : (فعل)
    • باخَ باخَ بَوْخًا، وبُئُوخًا، وبَوَخانًا
    • باخَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَ، فَسَدَ
    • باخَ الْمُسافِرُ : تَعِبَ تَعَباً شَديداً
    • باخَ الحَرُّ : هَدَأَ، فَتَرَ
    • باخت النُّكتةُ: كانت تافهة باردة
    • باخ كلامه: فتَر وأصبح مُمِلاًّ
  25. باخّ : (اسم)
    • باخّ : فاعل من بخَّ
,
  1. بخت (المعجم لسان العرب)
    • "البُخْت والبُخْتِيَّة: دَخِيل في العربية، أَعجمي مُعَرَّبٌ، وهي الإِبل الخُراسانِيَّة، تُنْتَجُ من بين عربيةٍ وفالِجٍ؛ وبعضهم يقول: إِن البُخْتَ عَرَبيّ؛ ويُنْشِدُ لابنِ قَيس الرُّقَيَّات: لبَنُ البُخْتِ في قِصاعِ الخَلَنْج؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده لبنَ البُخْتِ، بنصب النون؛ والأَبياتُ يَمدَحُ بها مُصْعَبَ بن الزبير: إِنْ يَعِشْ مُصْعَبٌ، فإِنَّا بخَيرٍ،قَدْ أَتَانا مِن عَيْشِنا ما نُرَجِّي يَهَبُ الأَلْفَ والخُيُولَ، ويَسْقِي لَبنَ البُخْتِ، في قِصاع الخَلَنْجِ الواحد: بُخْتيٌّ، وناقة بُخْتِيَّة.
      وفي الحديث: فأُتيَ بسارقٍ قد سَرَقَ بُخْتِيَّةً؛ البُخْتيَّةُ: الأُنثى من الجمال البُخْتِ، وهي جمالٌ طوالُ الأَعْناق، ويُجْمَع على بُختٍ وبَخَاتٍ؛ وقيل: الجمع بَخاتيُّ، غير مصروف؛ ولك أَن تخفف الياءَ، فتقول البَخَاتي، والأَثافي،والمَهارِي وأَما مَساجِدِيٌّ ومَدائِنيٌّ، فمصروفان، لأَِن الياءَ فيهما غير ثابتة في الواحد، كما تَصْرِفُ المَهالبةَ والمَسامِعَة إِذا أَدخلت عليها هاءَ النسب؛ ويقال للذي يقتنيها ويستعملها: البَخَّاتُ؛ وقيل في جمعها: بَخَاتي وبَخَاتٍ.
      والبَخْتُ: الجَدُّ، معروف، فارسيٌّ، وقد تكلمت به العرب؛ قال الأَزهري: لا أَدري أَعربيّ هو أَم لا؟ ورجل بخيتٌ: ذو جَدٍّ؛ قال ابن دريد: ولا أَحسبها فصيحة.
      والمَبْخُوتُ: المَجْدُودُ.
      "
  2. بَخْتُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَخْتُ: الجَدُّ، مُعَرَّبٌ، والإِبِلُ الخُراسانِيَّةُ، كالبُخْتِيَّةِ، الجمع: بَخاتِيُّ وبَخاتى وبَخاتٍ.
      ـ بَخَّاتُ: مُقْتَنيها.
      ـ بَخيتُ ومَبْخوتُ: المَجْدُودُ.
      ـ بُخْتُ نَصَّرَ: معروف
      ـ عَطاءُ بنُ بُخْتٍ: تابِعِيُّ.
      ـ عبدُ الوَهَّابِ بنُ بُخْتٍ، وسَلَمَةُ بنُ بُخْتٍ: مُحَدِّثانِ.
      ـ بُخَيْتٌ: جماعَةٌ.
      ـ بُخْتِيٌّ ابنُ عُمَرَ الكوفِيُّ: عَبَّادٌ،
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ خَلَفِ (بنِ بُخَيْتٍ البُخَيْتِيُّ: له جُزْءٌ).
      ـ بَخَتَهُ: ضرَبَهُ.
  3. بَخْت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَخْت :-
      جمع بُخوت: حَظٌّ، نَصيب، فأل :-هذا سُوء بَخْت:-
      • سُوء البخْت: سوء الطالع، سوء الحظّ، - فتَح البخْت: حالة التنبّؤ بالمستقبل، - قليل البَخْت/ سَيِّئ البَخْت: غير محظوظ.
  4. البَخَّات (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَخَّات : مقتنى البُخْت.
      و البَخَّات المتَّجر و البَخَّات العامل عليها.
  5. البُخْت (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُخْت : الإبل الخراسانية واحدها: بُخْني. والجمع : بَخَاتيّ، وكَخاتَى، وبَخَاتٍ.
  6. بَخت (المعجم الرائد)
    • بخت - يبخت ، بختا
      1-بخته : ضربه


  7. بخت (المعجم مختار الصحاح)
    • ب خ ت: البَخْتُ الجد و المَبْخُوتُ المجدود و البُخْتِيُّ من الإبل جمعه بَخَاتِيُّ غير مصروف ولك أن تخفف الياء في الجمع والأنثى بُخْيِتةٌ
  8. البَخْت (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَخْت : الحظُّ . والجمع : بُخُوتٌ.
  9. المَبْخُوت (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَبْخُوت : البخيت.
  10. بَخْتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بُخُوتٌ. :-سُوءُ البَخْتِ :- : سُوءُ الحَظِّ، السَّعْدُ. :-أنا قَلِيلُ البَخْتِ.
  11. بخت (المعجم الرائد)
    • بخت
      1- مصدر بخت. 2- حظ، جمع : بخوت.
  12. البَخِيت (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَخِيت : المحظوظ.
  13. مَبْخُوت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَبْخُوت :-
      محظوظ :-هذا رجل مبخوت.
  14. مَبخوت (المعجم الرائد)
    • مبخوت
      1-مبخوت : محظوظ.
  15. بَخيت (المعجم الرائد)
    • بخيت
      1-محظوظ
  16. بخت (المعجم الرائد)
    • بخت
      1-جبن
  17. باخت النّكتة (المعجم عربي عامة)
    • كانت تافهة باردة ° باخ كلامه
  18. بخاتـي (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هي الإبل غير العربية ذات السنامين.
  19. لبخ (المعجم لسان العرب)
    • "اللبْخُ الاحتيال للأَخذ.
      واللبْخ: الضرب والقتل.
      واللبُّوخ: كثرة اللحم في الجسد.
      رجل لَبيخٌ وامرأَة لُباخيَّة: كثيرة اللحم ضخمة الرَّبلة تامَّة كأَنها منسوبة إِلى اللُّباخ.
      ويقال للمرأَة الطويلة العظيمة الجسم: خرْباقٌ ولُباخيَّة.
      واللّباخ: اللّطام والضراب.
      واللبَخَة: شجرة عظيمة مثل الأَثابَة أَعظم، ورقها شبيه بورق الجوز،ولها أَيضاً جَنًى كجَنى الحَماطِ مُرٌّ إِذا أُكل أَعطش، وإِذا شرب عليه الماءُ نفخ البطن؛ حكاه أَبو حنيفة وأَنشد: مَن يشرب الماءَ، ويأْكل اللَّبخْ،تَرِمْ عروقُ بطنِه ويَنتَفِخ؟

      ‏قال: وهو من شجر الجبال؛ قال: وأَخبرني العالِم به أَن بانْصنا من صعيد مصر، وهي مدينة السحرة في الدور، الشجرة بعد الشجرة تسمى اللبخ؛ قال: وهو بالفتح؛ قال: وهو شجر عظام أمثال الدُّلْب وله ثمر أَخضر يشبه التمر حلو جدّاً، إِلا أَنه كريه وهو جيد لوجع الأَضراس، وإِذا نشر شجره أَرعف ناشره؛ قال: وينشر أَلواحاً فيبلغ اللوح منها خمسين ديناراً، بجعله أصحاب المراكب في بناءِ السفن، وزعم أَنه إِذا ضم منه لوحان ضمّاً شديداً وجعلا في الماء سنة التحما فصارا لوحاً واحداً، ولم يذكر في التهذيب أَن يجعلا في الماءِ سنة ولا أَقل ولا أَكثر؛ وهذه الشجرة رأْيتها أَنا بجزيرة مصر وهي من كبار الشجر، وأَعجب ما فيها أَن قوماً زعموا أَن هذه الشجرة كانت تَقتل في بلاد الفرس، فلما نقلت إلى مصر صارت تؤكل ولا تضر، ذكره ابن البيطار العشاب في كتابه الجامع.
      واللَّبيخة: نافجة المسك.
      وتَلبَّخ بالمسك: تطيب به؛ كلاهما عن الهجري؛

      وأَنشد: ‏هَداني إِليها ريحُ مسكِ تَلَبَّخَتْ به في دُخانِ المَنْدَليّ المُقَصَّدِ"


معنى لبخت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبخ يلبخ ، لبخا ، فهو لابخ ، والمفعول ملبوخ• لبخ الشخص : شتمه أو ضربه .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبخ على / لبخ في يلبخ ، تلبيخا ، فهو ملبخ ، والمفعول ملبخ عليه• لبخ على العضو الذي به ألم : وضع عليه اللبخة . • لبخ في الكلام : خلط فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبخ [ مفرد ] : مصدر لبخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبخ [ جمع ] : مف لبخة : ( نت ) شجر كبير من الفصيلة القرنية ورقه كورق الجوز ، أزهاره صفراء تميل إلى الخضرة لها رائحة عطرية ، ينبت في البلاد الحارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبخة [ مفرد ] : ج لبخات ولبخات : 1 - ( طب ) خرقة يجعل فيها دواء كالمرهم توضع حارة أو باردة على مكان الألم لتسكنه . 2 - كتلة من الطين أو أية مادة لزجة أخرى تسخن وتفرد على قطعة من القماش ثم توضع على الجزء المؤلم أو الملتهب من الجسم .
المعجم الوسيط
جسدُه ـَ لُبُوخاً: كثر لحمه فهو لَبيخ، وهي لُباخِيّة. وـ فلاناً لَبْخاً: شتمه. وـ ضربه. وـ قتله.( لَبَّخَ ) على العضو عند الألم: وضع عليه اللَّبْخَة. ( محدثة ).( تَلَبَّخَ ) بالطّيب: تطيّب به.( اللَّبَخ ): شجر من الفصيلة القَرنية، ينبت في البلاد الحارّة.( اللَّبْخَة ): دواء كالمِرهم يوضع حارًّا أو بارداً فوق العضو عند الألم. ( محدثة ).( اللَّبِيخَة ): نافجة المسك.
الصحاح في اللغة
اللباخِيَّةُ بالضم: المرأة التامَّة، كأنَّها منسوبة إلى اللُباخ.
تاج العروس

لَبَخَ كَمَنَعَ : ضَرَبَ وأَخَذَ وقَتَلَ يَلْبَخُه لَبْخاً . ولَبَخَ : احْتَالَ للأَخْذِ ولَبَخَ : شَتَمَ . واللَّبَخَةٌ محرَّكَةً : شَجَرَةٌ عَظِيمَةٌ مِثْلُ الدُّلْب ثَمَرُهَا أَخضَرُ كالتَّمْرِ حُلْوٌ جدّاً لكِنَّه كَرِيهٌ ولا يَنبُت إِلاّ بأَنْصِنَا من صعِيدِ مِصْر لأَبي حنيفة وقيل : هي شجرةٌ عَظيمة مثْلُ الأَثْأَبَة أَو أَعظمُ وَرَقُهَا شَبيهٌ بورَقِ الجَوز ولها جَنًى كجَنَى الحُمَّاطِ مُرٌّ إِذا أُكِلَ أَعطَشَ وإِذا شُرِبَ عليه الماءُ نَفَخَ البَطْنَ حكاه أَبو حنيفةَ وأَنشد :

مَنْ يَشْرِبِ الماءض ويأْكُلِ اللَّبَخْ ... تَرِمْ عُرُوقُ بَطْنِه ويَنْتَفِخْ

قال : وهو من شَجر الجِبال . قال صاحب اللسان : وأَخبرني العالم به أَنّه رآها بأَنْصِنا وذكرَ أَنّه جيِّدٌ لوَجَعِ الأَضراس وإِذا نُشِرَ خَشَبُه أَرعَفَ ناشِرَهُ ويُنشَر أَلواحاً فيبلُغ اللَّوْح منها خَمسين ديناراً يَجعله أَصحابُ المراكب في بِناءِ السُّفن . وزعَم أَنّه إِذا ضُمَّ لَوْحَانِ مِنْه ضَمّاً شديداً وجُعلا في الماءِ سنَةً صَارَا لَوْحاً واحداً والْتَحَمَا ولم يذكر في التهذيب أَنْ يُجْعَلاَ في الماءِ سنةً ولا أَقل ولا أَكثرَ . وعن أَبي باقِلٍ الحَضْرَميِّ قال : بَلَغَنِي أَنَّ نَبِيّاً : من أَنبياءِ بني إِسرَائيلَ شَكَى إِلى اللّه تعالَى الحَفَرَ محرِّكَةً أَو بفتح فسكون فأَوْحَى إِليه أَنْ كُلِ اللَّبَخَ فأَكَلَه فشُفِيَ . قال صاحبُ اللِّسَان : ورأَيتها وأَعجب ما فيه أَنْ قِيلَ : كان سُمَّا يَقتُل بَفَارِسَ فنُقِلَ إِلى أَرض مِصْر فزالَتْ سُمِّيَّتُه وصار يُؤْكل ولا يَضرُّ . ذكره ابن البيطار العَشّاب في كتابه الجامع . واللُّبُوخ بالضّمّ : كَثْرَةُ اللَّحْمِ في الجَسَد . ومنه اللَّبِيخُ كأَمِيرٍ : الرَّجلُ اللَّحِيم . وهي لُبَاخيَّة كغُرابيَّةٍ : كثيرةُ اللَّحمِ ضَخْمة الرَّبَلة تامّة كأَنّهَا منسوبة إِلى اللُّباخِ . ويقال للمرأَةِ الطَّوِيلَةِ العَظيمةِ الجِسمِ : خِرْبَاق ولُبَاخيّة . واللَّبِيخَةُ : نافِجَةُ المِسْكِز والتَّلَبُّخُ : التَّطيُّبُ به كلاهما عن الهجريّ . وأَنشد :

هَذَاني إِليهما رِيحُ مِسْكٍ تَلَبَّخَتْ ... به في دُخانِ المَنْدَلِيِّ المُقصَّدِ واللِّبَاخ كَالكِتَابِ : اللِّطَامُ والضِّرابُ وقد لابخَ يُلابِخ مُلابخةً ولِبَاخاً

لسان العرب
اللبْخُ الاحتيال للأَخذ واللبْخ الضرب والقتل واللبُّوخ كثرة اللحم في الجسد رجل لَبيخٌ وامرأَة لُباخيَّة كثيرة اللحم ضخمة الرَّبلة تامَّة كأَنها منسوبة إِلى اللُّباخ ويقال للمرأَة الطويلة العظيمة الجسم خرْباقٌ ولُباخيَّة واللّباخ اللّطام والضراب واللبَخَة شجرة عظيمة مثل الأَثابَة أَعظم ورقها شبيه بورق الجوز ولها أَيضاً جَنًى كجَنى الحَماطِ مُرٌّ إِذا أُكل أَعطش وإِذا شرب عليه الماءُ نفخ البطن حكاه أَبو حنيفة وأَنشد مَن يشرب الماءَ ويأْكل اللَّبخْ تَرِمْ عروقُ بطنِه ويَنتَفِخْ قال وهو من شجر الجبال قال وأَخبرني العالِم به أَن بانْصنا من صعيد مصر وهي مدينة السحرة في الدور الشجرة بعد الشجرة تسمى اللبخ قال وهو بالفتح قال وهو شجر عظام أمثال الدُّلْب وله ثمر أَخضر يشبه التمر حلو جدّاً إِلا أَنه كريه وهو جيد لوجع الأَضراس وإِذا نشر شجره أَرعف ناشره قال وينشر أَلواحاً فيبلغ اللوح منها خمسين ديناراً بجعله أصحاب المراكب في بناءِ السفن وزعم أَنه إِذا ضم منه لوحان ضمّاً شديداً وجعلا في الماء سنة التحما فصارا لوحاً واحداً ولم يذكر في التهذيب أَن يجعلا في الماءِ سنة ولا أَقل ولا أَكثر وهذه الشجرة رأْيتها أَنا بجزيرة مصر وهي من كبار الشجر وأَعجب ما فيها أَن قوماً زعموا أَن هذه الشجرة كانت تَقتل في بلاد الفرس فلما نقلت إلى مصر صارت تؤكل ولا تضر ذكره ابن البيطار العشاب في كتابه الجامع واللَّبيخة نافجة المسك وتَلبَّخ بالمسك تطيب به كلاهما عن الهجري وأَنشد هَداني إِليها ريحُ مسكِ تَلَبَّخَتْ به في دُخانِ المَنْدَليّ المُقَصَّدِ
الرائد
* لبخ يلبخ: لبوخا. جسده: كثر لحمه.
الرائد
* لبخ يلبخ: لبخا. 1-ه: ضربه. 2-ه: قتله. 3-ه: شتمه. 4-إحتال للأخذ. 5-الشيء: أخذه.
الرائد
* لبخ. شجر عظيم ورقه كورق الجوز، أزهاره عطرية، صفراء إلى الخضرة، يعرف في البلاد الحارة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: