وصف و معنى و تعريف كلمة لبخورك:


لبخورك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و خاء (خ) و واو (و) و راء (ر) و كاف (ك) .




معنى و شرح لبخورك في معاجم اللغة العربية:



لبخورك

جذر [خور]

  1. بَخَر: (اسم)
    • البَخَر : الرَّائحةُ الكريهةُ من الفم
  2. بَخَرَ: (فعل)
    • بخَرَ يَبخَر ويَبخُر ، بَخْرًا وبُخارًا ، فهو أبخرُ
    • بَخَرَتِ القِدْرُ : تَصَاعَدَ بُخَارُهَا، تُرِكَ الإبْرِيقُ فَوْقَ النَّارِ فَبَخَرَ مَاؤُهُ
    • بَخَر الماءُ : صَعِد بُخاره
  3. بَخِرَ: (فعل)
    • بخِرَ يبخَر ، بخَرًا ، فهو أبْخَرُ
    • بَخِرَ الفَمُ : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ، فَسَدَتْ
    • فمٌ أبخرُ: نتن الرَّائحة
  4. بَخْر: (اسم)
    • بَخْر : مصدر بَخَرَ


  5. بَخَّرَ: (فعل)
    • بخَّرَ يبخِّر ، تبخيرًا ، فهو مُبخِّر ، والمفعول مُبخَّر
    • بَخَّرَ ما فِي الإِناءِ مِنْ سائِلٍ : أخْرَجَ بُخارَهُ أو حوَّلَهُ إلَى بُخارٍ بوضْعِهِ فوقَ النَّارِ
    • بَخَّرَ الثِّيابَ : طَهَّرَها مِنَ الجَراثِيمِ
    • بَخَّرَ الْمَكانَ بِبُخُورٍ عاطِرَةٍ : أحْرَقَ فِيهِ البُخورَ، طَيَّبَهُ إذا قامَ لَهُمْ إلاَهاً، عَبَدُوهُ وَبَخَّروا لَهُ وَسبَّحوهُ(ميخائيل نعيمة)
    • بَخَّرَ لَهُ : طَيَّبَ
    • بخَّر عليه: نَتَّنَ
    • بخَّر السائلَ: حَوّله إلى بخار بالغلَيان
  6. بُخْر: (اسم)
    • بُخْر : جمع أَبْخَرُ
  7. بُخار: (اسم)
    • الجمع : أَبْخِرَة
    • البُخار : كل ما يصعد كالدُّخان من السَّوائل الحارَّة
    • كلّ رائحة ساطعة من نَتن أو غيره
    • حمَّام بخار: تعريض الجسم لأبخرة ساخنة لإسالة العرق وإزالة الشحوم
  8. تَبَخَّر: (فعل)
    • تبخَّرَ / تبخَّرَ بـ يتبخَّر ، تَبَخُّرًا ، فهو مُتبخِّر ، والمفعول مُتبخَّر به
    • تَبَخَّر : مطاوع بَخَّره
    • تبخَّر الشَّخصُ وغيرُه بالبَخورِ ونحوِه: تطيَّب بدخانه تبخّر المكانُ
    • تَبَخَّر السائلُ: تحوَّل إلى بُخار دون أن يتطلَّب ذلك رفع درجة الحرارة إِلى درجة الغليان تَبَخَّر (مج)
    • تبخَّر العدد الأوَّل/ تبخَّر الإصدار/ تبخَّر الكتاب: نفد، تلاشى كالبُخار
  9. بَخور: (اسم)
    • الجمع : بَخُورات و بُخُورات و أَبْخِرَة
    • البَخُور : ما يتبخَّر به من عُودٍ ونحوه
    • وبَخُور مريم: نباتٌ عُشبيّ مُعَمَّر، ينبت في أوربة، وغربيّ آسية، وشماليّ إفريقيَّة، وفي المناطق الجبليَّة في أواسط أوربَّة وجنوبها، له درنات إلى السّواد في شكل اللَّفْت، وساقه قصيرة، وأوراقه كبيرة، على شكل القَلْب، وأَزهاره حمر، لكلّ منها عُنق طويل تُستعمل درناته فى مُداواة الحيوان، ويُزْرع للزينة
    • بخور البرّ: بخور مشهور في مصر يبخرون به المنازل
  10. بُخار: (اسم)


    • بُخار : فاعل من بَخَرَ
  11. أَبْخَرُ: (اسم)
    • الجمع : بُخْر ، المؤنث : بَخْراء ، و الجمع للمؤنث : بُخْ
    • ر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بخَرَ وبخِرَ
    • أُبْخَرَهُ : صَيّره أبْخرَ
    • أُبْخَرَهُ الماءَ: جعله يَبْخَرُ
  12. بُخاريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى بُخَار
    • رحلت في سفينة بخاريَّة
    • مركب بُخاريّ/ محرِّك بُخارِيّ/ قاطرة بُخاريّة/ آلة بُخاريَّة: ما يعمل بقوَّة البخار المضغوط
    • غلاّية بُخاريّة: مِرْجل بخاريّ
    • حصان بخاريّ: وحدة اصطلاحيَّة تُستخدم لتقريب قوَّة المحرِّكات
    • مِكْواة بخاريَّة: مكواة تحتفظ بالماء وتسخّنه ليتمّ إخراجه على صورة بخار عند كيّ الملابس
  13. أبْخَرُ: (اسم)
    • أبْخَرُ : فاعل من بَخِرَ
  14. تَبَخُّر: (اسم)
    • مصدر تَبَخَّرَ
    • تَبَخُّرُ الْمَاءِ : تَحَوُّلُهُ إِلَى بُخَارٍ
    • اِعْتَادَتِ التَّبَخُّرَ فِي كَلِّ مَسَاءٍ : التَّطَيُّبَ بِمَا يُحْرَقُ مِنْ بُخُورٍ
    • درجة التَّبخُّر: درجة الغليان في المقاييس الحراريّة
  15. مُبخَّر: (اسم)
    • مُبخَّر : اسم المفعول من بَخَّرَ
  16. مُبخِّر: (اسم)


    • مُبخِّر : فاعل من بَخَّرَ
  17. بَخُورات: (اسم)
    • بَخُورات : جمع بَخور
  18. مَباخِرُ: (اسم)
    • مَباخِرُ : جمع مَبخَرة
  19. مُتبخَّر: (اسم)
    • مُتبخَّر : اسم المفعول من تَبَخَّر
  20. مُتبخِّر: (اسم)
    • مُتبخِّر : فاعل من تَبَخَّر
  21. أَبْخِرَة: (اسم)
    • أَبْخِرَة : جمع بَخور
  22. بُخوريّات: (اسم)


    • نَباتَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ البُطْمِيّاتِ
  23. باخِرة: (اسم)
    • الجمع : باخِرات و بَواخِرُ
    • سَفينةٌ كبيرةٌ تُسيَّرُ بقُوّة البُخار تَحْمِلُ الباخرة أعدادًا كبيرةً من المسافرين
    • باخرة ديزل: اسم يطلق على البواخر التجاريّة المُدارة بمحرِّك ديزل
  24. تبخير: (اسم)
    • مصدر بخَّرَ
    • (طب) استعمال الرذاذ أو الغبار أو الغاز لقتل الكائنات المسبِّبة للأمراض ولا سيِّما في الحجرات الملوثة أو على الملابس
    • تحويل السائل إلى بخار بالغليان
  25. بَخْراء: (اسم)
    • بَخْراء : مؤنت أَبْخَرُ
,
  1. بخر (المعجم لسان العرب)
    • "البَخَرُ: الرائحة المتغيرة من الفم.
      قال أَبو حنيفة.
      البَخَرُ النَّتْنُ يكون في الفم وغيره.
      بَخِرَ بَخَراً، وهو أَبْخَرُ وهي بَخْرَاءُ.
      وأَبْخَرهُ الشيءُ: صَيَّرَه أَبْخَرَ.
      وبَخِرَ أَي نَتُنَ من بَخَرِ الفَم الخبيث.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: إِياكم ونَوْمَةَ الغَداةِ فإِنها مَبْخَرَةٌ مَجْفَرَةٌ مَجْعَرَةٌ؛ وجعله القتيبي من حديث علي، رضي الله عنه، قوله مبخرة أَي مَظِنَّةٌ للبَخَرِ، وهو تغير ريح الفم.
      وفي حديث المغيرة: إِيَّاكَ وكلَّ مَجْفَرَةٍ مَبْخَرَةٍ، يعني من النساء.
      والبَخْرَاءُ والبَخْرَةُ: عُشْبَةٌ تشبه نباتَ الكُشْنَى ولها حب مثل حبه سوداء، سميت بذلك لأَنها إِذا أُكِلت أَبْخَرَتِ الفَم؛ حكاها أَبو حنيفة، قال: وهي مَرْعًى وتعلِفُها المواشي فتسمنها ومنابتها القِيعانُ.
      والبَخْراءُ: أَرض بالشام لنَتْنِها بعُفونة تُرْبِها.
      وبُخارُ الفَسْوِ: رِيحُه؛ قال الفرزدق: أَشارِبُ قَهْوَةٍ وحَلِيفُ زِيرٍ،وصَرَّاءٌ، لِفَسْوَتِهِ بُخارُ وكلُّ رائحة سطعت من نَتْنٍ أَو غيره: بَخَرٌ وبُخارٌ.
      والبَخْرُ،مجزوم: فِعْلُ البُخارِ.
      وبُخارُ القِدر: ما ارتفع منها؛ بَخَرَتْ تَبْخَرُ بَخْراً وبُخاراً،وكذلك بُخارُ الدُّخان، وكلُّ دخان يسطع من ماءٍ حار، فهو بُخار، وكذلك من النَّدَى.
      وبُخارُ الماء: ما يرتفع منه كالدخان.
      وفي حديث معاوية: أَنه كتب إِلى ملك الروم: لأَجْعَلنَّ القُسْطَنْطِينِيَّةَ البَخْراءَ حُمَمَةً سَوْداءَ؛ وصفها بذلك لبُخار البحر.
      وتَبَخَّر بالطيب ونحوه: تَدَخَّنَ.
      والبَخُورُ، بالفتح: ما يتبخر به.
      ويقال: يَخَّرَ علينا من بَخُور العُود أَي طَيَّبَ.
      وبَناتُ بَخْرٍ وبَناتُ مَخْرٍ: سحابٌ يأْتين قبل الصيف منتصبةٌ رِقاقٌ بيضٌ حسانٌ، وقد ورد بالحاء المهملة أَيضاً فقيل: بنات بحر، وقد تقدم.
      والمَبْخُورُ: المَخْمُورُ.
      ابن الأَعرابي: الباخِرُ ساقي الزرع؛ قال أَبو منصور: المعروف الماخِر،فأَبدَل من الميم باءً، كقولك سَمَدَ رأْسَه وسَبَدَهُ، والله أَعلم.
      "
  2. بَخْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَخْرُ: فِعْلُ البُخارِ، بَخَرَتِ القِدْرُ،
      ـ بَخَرُ: النَّتْنُ في الفَمِ وغيرِهِ، بَخِرَ فهو أبْخَرُ، وأبْخَرَهُ الشيءُ،
      ـ بَخَرٌ: كُلُّ رائِحَةٍ ساطِعَةٍ.
      ـ كُلُّ دُخانٍ من حارٍّ: بُخارٌ.
      ـ مَبْخورُ: المَخْمورُ.
      ـ باخِرُ: ساقِي الزَّرْعِ.
      ـ بَناتُ بَخْر: كبَحْرٍ.
      ـ بَخُورُ: ما يُتَبَخَّرُ به.
      ـ بَخُورُ مَرْيَمَ: نَباتٌ جَلاَّءٌ، مُفَتِّحٌ، مُدِرٌّ نَفَّاعٌ.
      ـ بَخْراءُ: أرضٌ، وماءَةٌ مُنْتِنَةٌ قُرْبَ القُلَيْعَةِ بالحِجازِ، ونَباتٌ، كالبَخْرَةِ.
      ـ بُخاراءُ وبُخارى: بلد.
      ـ بُخارِيَّةُ: سِكَّةٌ بالبَصْرَةِ، أسْكَنَها زِيادٌ ألْفَ عبدٍ من بُخاراءَ،
      ـ عليُّ بنُ بُخارٍ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ عليٍّ البخارِيُّ، المَنْسوبُ إلى بُخارِ العُودِ، لأِنَّه كان يُبَخِّرُ به في الخاناتِ. محدِّثانَ.
      ـ أحمدُ بنُ بُخارٍ، وعليٌّ البُخارِيُّ): محدِّثانِ.
  3. تبخَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبخَّرَ / تبخَّرَ بـ يتبخَّر ، تَبَخُّرًا ، فهو مُتبخِّر ، والمفعول مُتبخَّر به :-
      تبخَّر السَّائلُ مُطاوع بخَّرَ: تحوّل إلى بُخار ببطء دون رفع حرارته إلى درجة الغليان :-تَبخَّر الماءُ بالتسخين:-
      تبخَّر العدد الأوَّل/ تبخَّر الإصدار/ تبخَّر الكتاب: نفد، تلاشى كالبُخار.
      تبخَّر الشَّخصُ وغيرُه بالبَخورِ ونحوِه: تطيَّب بدخانه :-تبخّر المكانُ.
  4. بخَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بخَرَ يَبخَر ويَبخُر ، بَخْرًا وبُخارًا ، فهو أبخرُ :-
      بخَر السَّائلُ غَلَى وتصاعد بُخارُه :-بخَر الماءُ بالتَّسخين.
      بخَر الإناءُ: ظهر بُخارُه :-بخرت القِدْر بعد أن غلى الماءُ فيها.
  5. بَخَّرَ (المعجم الغني)
    • [ب خ ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). بَخَّرْتُ، أُبَخِّرُ، بَخِّرْ، مصدر تَبْخِيرٌ.
      1. :-بَخَّرَ ما فِي الإِناءِ مِنْ سائِلٍ :- : أخْرَجَ بُخارَهُ أو حوَّلَهُ إلَى بُخارٍ بوضْعِهِ فوقَ النَّارِ.
      2. :-بَخَّرَ الثِّيابَ :- : طَهَّرَها مِنَ الجَراثِيمِ.
      3. :-بَخَّرَ الْمَكانَ بِبُخُورٍ عاطِرَةٍ :- : أحْرَقَ فِيهِ البُخورَ، طَيَّبَهُ. :-إذا قامَ لَهُمْ إلاَهاً، عَبَدُوهُ وَبَخَّروا لَهُ وَسبَّحوهُ.(ميخائيل نعيمة).
      4. :- بَخَّرَ لَهُ :- : طَيَّبَ.
  6. بُخاريّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُخاريّ :-
      اسم منسوب إلى بُخَار: :-رحلت في سفينة بخاريَّة.
      • مركب بُخاريّ/ محرِّك بُخارِيّ/ قاطرة بُخاريّة/ آلة بُخاريَّة: ما يعمل بقوَّة البخار المضغوط.
      • غلاّية بُخاريّة: مِرْجل بخاريّ.
      • حصان بخاريّ: وحدة اصطلاحيَّة تُستخدم لتقريب قوَّة المحرِّكات.
      • مِكْواة بخاريَّة: مكواة تحتفظ بالماء وتسخّنه ليتمّ إخراجه على صورة بخار عند كيّ الملابس.


  7. بخَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بخَّرَ يبخِّر ، تبخيرًا ، فهو مُبخِّر ، والمفعول مُبخَّر :-
      بخَّر السَّائلَ حوَّلَه إلى بُخارٍ بالغليان :-بخَّرت الماءَ بالطّاقَةِ الشَّمْسِيَّة.• بخَّر المكانَ: طَيَّبه بالبَخور.
      بخَّر ثيابَ المريض ونحوَها: طهَّرها ممّا عَلِقَ بها مِن جَراثيم.
  8. بَخور (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَخور / بُخور :-
      جمع بَخُورات وبُخُورات وأَبْخِرَة: ما يُتبخَّر به مِن عُودٍ ونحوِه، ويُعطي رائحةً طيِّبةً عند إحراقِهِ، ما تُستنشق رائحته الزكيَّة عند إحراقه من عود ونحوه :-أحرق بَخُورًا في مَتجره.
      بخور البرّ: بخور مشهور في مصر يبخرون به المنازل.
  9. بخَّر (المعجم المعجم الوسيط)
    • بخَّر له: طيَّب.
      و بخَّر عليه: نَتَّنَ.
      و بخَّر الشيء: استخرج بخارَه.
      و بخَّر طيّبه بالبَخُور.
      و بخَّر ثيابَ المريض والأشجارَ ونحوها: طهّرها مما عسى أن يكون قد علق بها من جراثيم (محدثة) .
      و بخَّر السائلَ: حَوّله إلى بخار بالغلَيان .
  10. بخِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بخِرَ يبخَر ، بخَرًا ، فهو أبْخَرُ :-
      بخِر فمُه فَسَدت ريحُه، صارت رائحتُه كريهة :-بخِر فمُه بسبب مرضٍ أصابه، - فمٌ أبخرُ: نتن الرَّائحة.
  11. تَبَخَّرَ (المعجم الغني)
    • [ب خ ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَبَخَّرْتُ، أَتَبَخَّرُ، تَبَخَّرْ، مصدر تَبَخُّرٌ.
      1. :-تَبَخَّرَ مَاءُ الإِبْرِيقِ :- : صَارَ بُخَارًا.
      2. :-يَتَبَخَّرُ الرَّجُلُ بِالطِّيبِ :- : يَتَطَيَّبُ بِمَا يُحْرَقُ بُخُورًا مِنْ عُودٍ وَأَحْجَارٍ مُعَطَّرَةٍ.
  12. مِبْخَرَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِبْخَرَة :-
      جمع مَباخِرُ:
      1 - ما تُوضع فيه النَّارُ مع البَخور :-أحرقت البخور في المِبخرة، - مِبْخرة نحاسيَّة/ فخاريَّة.
      2 - اسم آلة من بخَرَ: أداة التَّبخير.
  13. بخَر (المعجم الرائد)
    • بخر - يبخر ، بخرا وبخارا
      1-بخرت القدر أو نحوها : تصاعد بخارها
  14. تَبَخَّر (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَخَّر : مطاوع بَخَّره.
      و تَبَخَّر بالبَخُور: تطيّب.
      و تَبَخَّر السائلُ: تحوَّل إلى بُخار دون أن يتطلَّب ذلك رفع درجة الحرارة إِلى درجة الغليان تَبَخَّر (مج) .
  15. بَخَرَ (المعجم الغني)
    • [ب خ ر]. (فعل: ثلاثي لازم). بَخَرَ، يَبْخَرُ، مصدر بَخْرٌ، بُخَارٌ. :-بَخَرَتِ القِدْرُ :- : تَصَاعَدَ بُخَارُهَا. :-تُرِكَ الإبْرِيقُ فَوْقَ النَّارِ فَبَخَرَ مَاؤُهُ.
  16. بُخَارِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ب خ ر]. (مالَهُ علاقةٌ بِالبُخَارِ). :-حَقَّقَ عهْدُ البَواخِرِ البُخارِيَّةِ ثَورَةً صِناعيَّةً كُبْرَى :- : بَواخِرُ تسِيرُ بقُوَّةِ البُخارِ. :-آلَةٌ بُخارِيَّةٌ.
  17. بُخَار (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُخَار :-
      جمع أَبْخِرَة (لغير المصدر):
      1 - مصدر بخَرَ.
      2 - كُلُّ ما يُشبِهُ الدخانَ صاعِدًا من السَّوائل الحارّة في حالة غليانها أو ما يتكاثف منها على سطح بارد :-بُخار على جُدران الحمَّام، - يتكاثف البخار على جدران كوب الماء المثلّج:-
      • حمَّام بخار: تعريض الجسم لأبخرة ساخنة لإسالة العرق وإزالة الشحوم.
      3 - كلّ رائحة ساطعة من نَتن أو غيره.
      4 - ندى.
  18. باخِرة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باخِرة :-
      جمع باخِرات وبَواخِرُ: سَفينةٌ كبيرةٌ تُسيَّرُ بقُوّة البُخار :-تَحْمِلُ الباخرة أعدادًا كبيرةً من المسافرين.
      باخرة ديزل: اسم يطلق على البواخر التجاريّة المُدارة بمحرِّك ديزل.
  19. مَبخَرة (المعجم الرائد)
    • مبخرة - و مبخرةج، مباخر
      1- مبخرة : وعاء البخور. 2- مبخرة : مجمرة يحرق فيها البخور.
  20. المَبْخرة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَبْخرة : ما يسبب بخَرَ الفم.
      و المَبْخرة مكان التبخير. والجمع : مَباخِرُ.
  21. بخِرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بخِرَ الفَمُ بخِرَ َ بَخَرًا: أنتنت ريحُه.
      فهو أَبْخَرُ، وهي بخراءُ. والجمع : بُخْرٌ.
  22. بَخَر (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَخَر الماءُ بَخَر َ بَخْرًا، وبُخارًا: صَعِد بُخاره.
      ويقال بَخَر الإناءُ.
  23. أَبْخَرُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَبْخَرُ :-
      جمع بُخْر، مؤ بَخْراء، جمع مؤ بُخْر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بخَرَ وبخِرَ.
  24. تَبَخَّر (المعجم الرائد)
    • تبخر - تبخرا
      1- تبخر السائل : صار بخارا. 2- تبخر بالطيب أو بالبخور : تطيب بدخانه.
  25. بخر (المعجم مختار الصحاح)
    • ب خ ر: بُخَارُ الماء ما يرتفع منه كالدخان و البَخُورُ بالفتح ما يُتَبَخَّرُ به و البَخَرُ بفتحتين تتن الفم وبابه طرب فهو أَبْخَرُ


معنى لبخورك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَوَرٌ** \- [خ و ر]. (مص. خَوِرَ). "أَصَابَهُ الخَوَرُ" : الضَّعْفُ، التَّلاَشِي، الانْكِسَارُ. "عَرَفَتْ قُوَاهُ خَوَرا" "الحُزْنُ وَالغَمُّ وَالهَمُّ وَالأَسَى وَالجَزَعُ وَالخَوَرُ مِنْ شَجَرَةٍ وَاحِدَةٍ" (التوحيدي).
معجم الغني
**خَوِرَ** \- [خ و ر]. (ف: ثلا. لازم).** خَوِرَ**،** يَخْوَرُ**، مص. خَوَرٌ. "خَوِرَتْ قُوَّةُ الْمَرِيضِ" : خارَتْ، فَتَرَتْ، ضَعُفَتْ، اِنْكَسَرَتْ.
معجم الغني
**خَوَّرَ** \- [خ و ر]. (ف: ربا. لازمتع).** خَوَّرَ**،** يُخَوِّر** مص. تَخْوِيرٌ. 1. "خَوَّرَ الرَّجُلُ" :ضَعُفَ وَانْكَسَرَ. 2. "خَوَّرَ الْحَرُّ" : سَكَنَ، اِنْخَفَضَ. 3. "خَوَّرَتِ الأَرْضُ" : اِرْتَخَتْ مِنْ كَثْرَةِ الْمَطَرِ. 4. "خَوَّرَ صَاحِبَهُ" : نَسَبَهُ إِلَى الخَوَرِ، الضَّعْفِ، الفُتُورِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخاورَ يتخاور، تخاوُرًا، فهو مُتخاوِر • تخاور البقرُ: صاح بعضه على بعض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خُوار [مفرد]: 1- مصدر خارَ1. 2- صوت البقر والغنم والظِّباء والثِّيران والسِّهام "{فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلاً جَسَدًا لَه خُوَارٌ}". II خَوَّار [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من خارَ2: ضعيف، جبان، خائف، مذعور "فتى شجاع غير خوَّار". 2- صيغة مبالغة من خارَ1: صيَّاح، يجأر كثيرًا "ثورٌ خوَّار"| فرسٌ خوَّار العِنان: سريع الجري سهل الانقياد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خوِرَ يَخْوَر، خَوَرًا، فهو خائر • خوِر الرَّجلُ: خار2، ضعُف وانكسر "خوِر من الكَدِّ والإجهاد/ الكِبَر". II خَوْر [مفرد]: ج أخوار (لغير المصدر) وخِيران (لغير المصدر): 1- مصدر خارَ1. 2- منخفَض من الأرض بين مرتفعين أو هضبتين. 3- لسان من البحر يكون في البَرّ على شكل خليج صغير "أرسى زورقه في خَوْرٍ صغير". 4- مصبّ الماء في بحر. III خَوَر [مفرد]: مصدر خوِرَ. IV خوَّرَ يُخوِّر، تخويرًا، فهو مُخوِّر، والمفعول مُخوَّر (للمتعدِّي) • خوَّر الرَّجلُ: خار2، ضعُف وانكسر "خوَّر المصابُ من هول الصدمة". • خوَّر فلانًا: نسبه إلى الخَوَر "خوَّر زميلَه لضعفه وميوعته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُوريّ [مفرد]: ج خُوريُّون وخوارنة: رتبة كَنَسيّة.
مختار الصحاح
خ و ر : خَارَ الثور يخور خُوَاراً صاح ومنه قوله تعالى { فأخرج لهم عجلا جسدا له خوار } و خَارَ الحر والرجل يخور خؤُورَةً بوزن فعولة ضعُف وانكسر و الخَوَرُ بفتحتين الضعف تقول خَوِرَ يخور خَوَراً ورجل خَوَّارٌ بالتشديد والجمع خُورٌ بوزن طور
الصحاح في اللغة
الخَوْرُ مثل الغَوْرِ: المنخفِض من الأرض بين النَشْزَيْنِ. والخَوْرانُ: مَجْرَى الرَوْثِ. ويقال: طَعَنَهُ فَخارَهُ خوْراً، أي أصاب خَوْرانَهُ. وخار الثَوْرُ يَخورُ خُواراً: صاحَ. ومنه قوله تعالى: "فأَخْرَجَ لهم عِجْلاً جَسَداً له خُوارٌ". وخار الحَرُّ والرَجُلُ يَخورُ خُؤُورَةً: ضَعُفَ وانكسر. والاستخارة: الاستعطاف. يقال: هو من الخُوارِ والصَوْتِ. وأصله أَنَّ الصائد يأتي وَلَدَ الظَبْيَةِ في كِناسِهِ فَيَعْرُكُ أُذُنَهُ فَيَخورُ، أي يصيح، يستعطف بذلك أمَّهُ كي يَصيدَها. قال الهذلي خالدُ بن زُهَير: لَعَلَّكَ إمَّا أُمُّ عَمْروٍ تَـبَـدَّلَـتْ   سِواكَ خَليلاً شاتِمي تِسْتَخيرُها ويقال أَخَرْنا المَطايا إلى موضع كذا نُخيرُها إخارَةً: صَرَفْناها وعَطَفْناها. والخَوَر بالتحريك: الضَعْفُ. رَجُلٌ خَوَّارٌ، ورُمْحٌ خَوَّارٌ، وأَرْضٌ خَوَّارَةٌ، والجمع خورٌ. قال الشاعر جرير:   بَلْ أَنْتَ نَزْوَةُ خَوَّارٍ علـى أَمَةٍ   لا يَسْبِقُ الحَلَباتِ اللُؤْمُ والخَوَرُ وناقَةٌ خَوَّارَةٌ، أي غَزيرَةٌ. والجمع خُورٌ.
تاج العروس

الخُوارُ بالضَمّ : مِنْ صَوْتِ البَقر والغَنَمِ والظِّبَاءِ والسِّهَام وقد خَار يَخُور خُوَاراً : صَاحَ قاله ابنُ سِيدَه . وقال اللَّيْثُ : الخُوَارُ : صَوْتُ الثَّوْرِ وما اشْتَدَّ من صَوْتِ البَقَرَةِ والعِجْل . وفي الكِتَاب العَزيز " فأَخْرَجَ لَهُم عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ " . وفي حَدِيث مَقْتَل أُبَيّ بنِ خَلَف : " فخَرَّ يَخُورُ كما يَخُور الثَّورُ " . وفي مُفْردَاتِ الرّاغِب : الخُوَارُ في الأَصل : صِياحُ البَقَرِ فَقَط ثمّ تَوَسَّعُوا فيه فأَطْلقُوه على صِياحِ جَمِيعِ البَهَائِمِ . وقولُ شيخنا : واسْتِعْمَاله في غَيْر البقرِ غَيْر مَعْرُوف مُنَاقَش فيه فقد قَالَ أَوْسُ بنُ حَجَرٍ في خُوَارِ السِّهَام :

يَخْرْنَ إِذا أُنْفِزْن في سَاقِط النَّدَى ... وإِنْ كانَ يوماً ذَا أَهَاضِيبَ مُخْضِلاَ

خُوارَ المَطَافِيلِ المُلَمَّعَةِ الشَّوَي ... وأَطْلائِها صادَفْن عِرْنانَ مُبْقِلاَ يقول : إِذا أُنْفِزَت السِّهَامُ خَارَت خُوارَ هذِه الوَحْشِ المَطَافِيلِ التي تَثُغُو إِلى أَطْلائِهَا وقد أَنْشَطَهَا المَرْعَي المُخْصِبُ فأَصْوَاتُ هذِه النِّبالِ كأَصْوَاتِ تِلْك الوُحُوشِ دذَوَاتِ الأَطْفَالِ وإِن أُنْفِزَت في يومِ مكَطَرٍ مُخْضِل . أَي فلِهذِه النَّبْلِ فَضْلٌ من أَجْلِ إِحْكامِ الصَّنْعَةِ وكَرَم العِيدَانِ . والخَوْرُ مثْل الغَوْر : المُنْخَفِضُ المُطْمَئِنُّ مِن الأَرضِ بين النَّشْزَيْن . الخَوْرُ : الخَلِيجُ من البحْر . قيل : مَصبُّ المَاءِ في البَحْرِ وقيل : هو مَصَبُّ المِيَاهِ الجَارِيةِ في البَحْر إِذا اتَّسَعَ وعَرُضَ . وقال شَمِرٌ : الخوْرُ : عُنُقٌ من البَحْر يدْخُل في الأَرض والجَمْعُ خُؤُورٌ . قال العَجَّاجُ يَصِف السَّفِنَةَ :

" إِذا انْتَحى بجُؤْجُؤٍ مَسْمُورِ

" وتارَةً يَنْقَضُّ في الخُؤُورِ

" تَقَضِّيَ البَازِي من الصُّقُورِ . الخَوْرُ : ع بأَرْضِ نَجْدٍ في دِيَارِ كِلاَبٍ فِيهِ الثُّمَامُ ونَحْوُه . أَو وَادٍ وَرَاءَ بِرْجِيلً كقِنْدِيل ولم يذكر المُصَنِّف برْجِيل في الَّلام . الخَوْر : مَصْدَرُ خَارَ يَخُور وهو إِصَابَةُ الخَوْرَانِ . يقال طَعَنَه فخَارَه خَوْراً : أَصابَ خَوْرَانَه وهو الهَوَاءُ الَّذِي فِيه الدُّبُر من الرَّجُلِ والقُبُلُ من المَرْأَة . وقيل : الخَوْرانُ بالفتح : اسم للمَبْعَرِ يَجْتَمعُ عَلَيْه أَيَشْتَمِل حِتَارُ الصُّلْبِ من الإِنْسَان وغَيْرِه أَورَأْسُ المَبْعَرَةِ أَي مَجْرَى الرَّوْثِ أَو الَّذِي فِيهِ الدُّبُرُ . وقيل : الدُّبُرُ بعَيْنه : سُمِّيَ به لأَنه كالهَبْطَةَِ بين ربْوَتَيْن . ج الخَوْرَانَاتُ والخَوَارِينُ وكذلك كُلُّ اسْم كان مُذَكَّراً لغَيْر النّاس جَمْعُه على لَفْظِ تَاآتِ الجَمْع جَائِزٌ نحو حَمَّمَات وسُرَادِقات وما أَشْبَهَها . والخُورُ بالضَّمِّ من النَّسَاءِ الكَثِيراتُ الرَّيْب لِفَسَادِهنِ وضَعْفِ أَحْلامِهِنّ بِلاَ واحدٍ . قال الأَخْطَلُ :

يَبِيتُ يَسوفُ الخُورَ وَهْيَ رَوَاكِدٌ ... كمَا سَافَ أَبكارَ الهِجَانِ فَنِيقُ . من المَجاز : الخُورُ : النُّوقُ الغُزُرُ الأَلْبانِ أَي كَثِرَتُهَا جَمْعُ خَوَّارَة بالتَّشْدِيد على غَيْرِ قِياس . قال شيخُنَا في شَرْح الكِفَايَة : بل ولا نَظِير له . قال القُطَامِيُّ :

رَشُوفٌ وَرَاءَ الخُورِ لو تَنْدَرِئْ لهَا ... صَباً وَشَمالٌ حَرْجَفٌ لم تَقَلَّبِ . قُلتُ : هذا هو الَّذِي صُرِّح به في أُمّهاتِ اللُّغَة . وفي كِفَايَة المُتَحَفِّظ ما يَقْتَضِي أَن هذا من أَوْصَافِ أَلْوَانِها فإِنه قال : الخُورُ : هي الَّتِي تكون أَللوانُهَا بَيْن الغُبْرَة والحُمْرَة وفي جُلُودِهَا رِقَّة . يقال : ناقَةٌ خَوَّارةٌ قالوا : الحُمْر مِنَ الإِبلِ أَطْهَرُهَا جِلْداً والوُرْق أَطْيَبهَا لَحْماً والخُورُ أَغْزَرُها لَبَناً . وقد قال بعضُ العرب : الرَّمْكَاءُ بَهْيَاءُ والحَمْرَاءُ صَبْرَاءُ والخَوَّارَة غَزْرَاءُ . وقد أَوسَعَه شَرْحاً شَيْخُنَا في شَرْحِها المُسَمَّى بتَحْرِير الرَّوَاية في تَقْرِير الكِفَايَة . فراجِعْه . قُلْتُ : والَّذِي قالَه ابنُ السِّكِّيت في الإِصلاح : الخُورُ : الإِبل الحُمْر إِلى الغُبْرة رَقِيقاتُ الجُلُود طِوالُ الأَوْبَارِ لها شَعرٌ يَنْفُذُوَبَرَها هي أَطْلُ من سائِرَ الوَبَر والخُور أَضْعَفُ من الجَلَدِ وإِذا كانَت كَذلك فهي غِزَارٌ . وقال أَبُو الهَيْثَم : ناقَةٌ خَوَّارَةٌ : رَقِيقَةُ الجِلْد غَزِيرَةٌ . الخَوَرُ بالتَّحْرِيك : الضَّعْفُ والوَهَنُ كالخُؤٌور بالضَّمّ والتَّخْوِيرِ . وقد خارَ الرَّجُلُ والحَرُّ يَخُورُ خُؤُوراً وخَوِر خَوَراً وخَوَّرَ : ضَعُفَ وانْكَسَر

والخَوَّارُ ككَتَّانٍ : الضِّعِيفُ كالخَائِرِ وكلّ مَا ضَعُف فَقَد خارَ . وقال اللَّيْث : الخَوَّار : الضَّعِيف الذِي لا بَقَاءَ له على الشِّدَّة . وفي حَدِيثِ عُمَرَ : " لن تَخُورَ قُوًى مادَام صاحِبُها يَنْزِعُ ويَنْزُو " . أَي لن يَضْعُف صاحِبُ قُوَّة يَقْدِر أَن يَنْزِعَ في قَوْسِه ويَثِبَ إِلى دابَّتهِ . ومنه حَدِيثُ أَبي بَكْر قال لِعُمَر : " أَجَبَانٌ في الجَاهِلِيّة وخَوَّارٌ في الإِسلام " والخُوَارُ في كلّ شيْءٍ عَيْبٌ إِلا في هذه الأَشياءِ يأْتِي منها البعض في كلام المصنّف كقوله . و الخَوَّار مِنَ الزِّنَادِ : القَدَّاحُ يقال : زِنَادٌ خَوَّارٌ أَي قَدَّاحٌ قاله أَبو الهَيْثَم . الخَوَّار من الجِمَالِ : الرَّقِيقُ الحَسَنُ يقال : بَعِيرٌ خَوَّارٌ أَي رَقِيقٌ حَسَنٌ . ج قَوْلهم : جَمَل سِبَحْلٌ وجِمَالٌ سِبَحْلاَتٌ أَي أَنه لا يُجْمَع إِلا بالأَلف والتَّاءِ . قال ابن بَرِّيٍّ : وشَاهِد الخُورِ جَمْع خَوّار قَوْلُ الطِّرِمَّاحِ :

أَنَا حُمَاةِ المَجْد من آلِ مَالِكٍ ... إِذا جَعَلَت خُورُ الرّجَالِ تَهِيعُ . قال : ومثله لغَسَّانَ السَّلِيطِيِّ :

قَبَحَ الإِلهُ بَنِي كُلَيْب إِنَّهُمْ ... خُورُ القُلوبِ أَخِفَّةُ الأَحْلامِ . الخَوَّارُ العُذْرِيّ رَجُلٌ نَسَّابَةٌ أَي كان عَالِماً بالنَّسَب . من المَجَاز : فَرسٌ خَوَّارُ العِنَانِ إِذا كان سَهْل المَعْطِف لَيَّنَه كَثِير الجَرْيِ وخَيلٌ خُورٌ . قال ابنُ مُقْبل :

" مُلِحٌّ إِذَا الخُورُ اللَّهامِيمُ هَرْوَلَتْتَوَثَّبَ أَوْسَاطَ الخَبَارِ على الفَتْرِ والخَوَّارَةُ : الاسْتُ لضُعْفِها . من المَجاز : الخَوَّارَة : النَّخْلَةُ الغَزِيرَةُ الحَمْلِ . قال الأَنْصَارِيّ : أَدِينُ ومَا دَيْنِي علَيْكُمْ بمَغْرَمٍ ولكِنْ على الجُرْدِ الجِلادِ القَرَاوِحِ

على كُلِّ خَوَّارٍ كأَنَّ جُذُوعَه ... طُلِينَ بقَارٍ أَو بحَمْأَةِ مائِحِمن المجاز : اسْتَخَارَه فخَاَرَه أَي استَعْطَفَه فَعَطَفَه يقال : هو مِنَ الخُوَارِ والصَّوْت . وأَصْلُه أَنَّ الصائِدَ يأْتِي المَوْضِعَ الّذِي يَظُنُّ فيه وَلَدَ الظَّبْيِةِ أَو البَقَرَةِ فيَخُور خُوارَ الغَزَالِ فَتسْمَع الأُمُّ . فإِن كان لَهَا وَلَدٌ ظَنَّت أَنّ الصَّوتَ صَوتُ وَلَدِهَا فتَتْبَعُ الصَّوْتَ فيَعْلَم الصّائِدُ أَنَّ لها وَلَداً فيَطْلُب مَوْضِعَه فيُقَال اسْتَخارَهَا أَي خَارَ لِتَخُورَ ثمّ قيلَ لِكُلّ مَن استَعْطَفَ : استَخارَ . وقال الهُذَلِيّ وهو خَالِد بنُ زُهَيْر :

لعَلَّك إِمّا أُمُّ عَمْرو تَبَدَّلَتْ ... سِوَاكَ خَلِيلاً شاتِمِي تَسْتَخِيرُهَا قال السُّكَّرِيّ شارِحُ الدِّيوان : أَي تَسْتَعْطِفُها بشَتْمِك إِياي . وقال الكُمَيْت

ولَنْ يَسْتَخِرَ رُسُومَ الدِّيَار ... لِعَوْلَتِه ذُو الصِّبَا المُعَوِلُ . فعَيْنُ استَخَرْت على هذا وَاوٌ وهو مَذْكُور في الياءِ أَيضاً . عن اللَّيْث : اسْتَخَار الضَّبُعَ واليَرْبُوعَ : جَعَلَ خَشَبَةً في ثَقْبِ بَيْتِهَا وهو القَاصِعَاءُ حتى تَخْرُجَ مِنْ مَكَانٍ آخَرَ وهو النَّافِقَاءُ فَيَصِده الصَّائدُ . قال الأَزهَرِيّ : وجَعَلَ اللَّيْثُ الاسْتِخَارَةَ للضَّبُعِ واليَرْبُوعِ وهو باطلٌ . استَخَارَ المَنْزِلَ : اسْتَنْظَفَه كأَنَّه طَلَبَ خَيْرَه وهذا يُناسِب ذِكْرَه في الياءِ كما فَعَله صاحِبُ اللَّسَان وأَنْشَد قَوْلَ الكُمَيت . وأَخَارَه إِخَارَةً . صَرَفَه وعَطَفَه يقال : أَخَرْنَا المَطَايَا إِلى مَوْضِع كذَا نُخِيرُهَا إِخَارةً : صَرَفْناهَا وعَطَفْنَاها . وخُورُ بالضَّمِّ : ةبِبَلْخَ مِنْهَا أَبُو عَبْدِ الله مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الله بْن عَبْدِ الحَكم خَتَنُ يَحْيَى بنِ محّمد ابن حَفْصٍ وكان به صَمَمٌ يَرْوِي عن أَبي الحَسَن عَلِيِّ بن خَشْرَمٍ المَرْوَزِيّ مات سنة 305

خُورُ : ة باسْتِرَابَاذَ تُضَافُ إِلى سَفْلَقَ كجَعْفَر كذا في تارِخ اسْتِرابَاذَ لأَبي سَعْد الإِدْرِيسيّ مِنْهَا أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَد الخُور سَفْلَقِيّ الاسْتِابَاذِيّ يَرْوِي عن أَبي عُبَيْدةَ أَحْمَدَ بنِ حَواسٍ وعنه أَبُو نُعَيمٍ عَبْدُ المَلِك بنُ مُحَمَّد بْنِ عَدِيٍّ الاسْتِرَابَاذِيُّ . الخَوْرُ بالفَتْح مُضَافَةً إِلَى مَوَاضِعَ كَثِيرَة منها خَوْرُ السِّيفِ بكَسْر السّين وهو دُون سِيرَافَ . مدينَة كَبِيرةَ ويأْتي للمصنِّف أَيضاًخَوْرُ الدَّيْبُلِ بفَتْح الدّال المُهْمَلَة وسكون الياءِ التَّحْتِيَّة وضَمّ المُوَحَّدة : قَصَبَةُ بِلادِ السِّنْدِ وَجَّهَ إليه عُثْمَانُ بنُ أَبِي العَاصِ أَخاه الحَكَمَ فَفَتحه وهو نَهْرٌ عَظِيمٌ عليه بُلْدانٌ . خَوْرُ فَوفَلٍ كجَوْهَرٍ : مِن سَوَاحِل بَحْرِ الهشنْد ولم يَذْكُره المُصَنِّف . خَوْرُ فُكَّانٍ كرُمَّانٍ ولم يَذْكره المُصَنِّف أَيضاً . خَوْر الدَّيْبُلِ بفَتْح الدَّال المُهْمَلَة وسكون الياءِ التَّحْتِيَّة وضَمّ المُوَحَّدة : قَصَبَةُ بِلادِ السِّنْدِ وجَّهَ إِليه عُثْمَانُ بنُ أبيا لعاص أَخاه الحَكَمَ ففَتَحه وهو نَهْرٌ عَظِيمٌ عليه بُلْدانٌ . خَوْرُ فَوْفَلٍ كجَوْهَرٍ : مِن سَوَاحِل بَحْرِ الهِنْد ولم يَذْكُره المصَنِّف . خَوْرُ فُكَّانٍ كرُمَّانٍ ولم يَذْكره المُصَنِّف أَيضاً . خَوْر بَرْوَصَ كجَعْفَر بالصاد المُهْمَلَة أَو بَرْوَجَ بالجِيم بَدل الصَّاد وكِلاهما صَحِيحَان : مَدِينَة عَظِيمَة بالهِنْد مواضِعُ . وخُوَارُ بالضَّمِّ : ة بالرَّيِّ على ثَمانِيَة عَشَرَ فَرْسَخاً مِنْهَا أَبُو عَبْدِ اللهِ عبدُ الجَبَّار بنُ مُحَمَّد بْنِ أ َحْمَدَ الخُوَارِيّ سَمِع أَبَا بَكْرٍ البَيْهَقيَّ وأَبَا القَاسِم القُشَيْرِيَّ . وأَخُوه الحاكِم عَبْدُ الحَمِيد بنُ مُحَمَّدٍ كان بخُسْرُوجِرْدَ شَارَكَ أَخَاه في السَّمَاع والصَّوابُ أَنَّهُمَا من خُوَارَ قَرْيَةٍ بِبَيْهقَ وليسَا من خُوارِ الرَّيّ كما حَقَّقَه السّمْعَانيّ . وزَكَرِيَّا بنُ مَسْعُود رَوَى عَنْ عَلِيّ بْنِ حَرْبٍ المَوْصِلِيّ الخُوَارِيّانِ . ومن خُوَارِ الرَّيِّ إِبراهيمُ بنُ المُخْتَار التَيْمِيّ يَرْوِي عن الثَّوْرِيّ وابنِ جُرَيْج وأَبُو مُحَمَّد عَبْدَ الله بن مُحَمّد الخُوَارِيُّ تَرْجَمَه الحاكِمُ . وظاهِر بنُ دَاوودَ الخُوارِيّ من جِلَّةِ المَشَايِخِ الصُّوفِيَّة . خُوارُ بْنُ الصَّدِفِ ككَتِفٍ : قَيْلٌ مِنْ أَقْيَال حِمْيَرَ وقال الدَّارَقُطْنيّ : مِن حَضْرَمَوْتَ . يُقال : نَحَرْنَ خُورَةَ إِبلِنَا بالضَّمّ أَي خِيرَتَها عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وكذلِك الخُورَي . وقال الفَرَّاءُ : يُقَال : لَكَ خُورَاهَا أَي خِيَارُهَا . وفي بَنِي فُلانٍ خُورَي من الإِبل الكِرَامِ . ومما يُسْتَدْرَك عليه : تَخَاوَرَت الثِّيرانُ . وخَارَ الحَرُّ يَخُورُ خُؤُوراً وخَوِرَ خَوَراً وخَوَّرَ : انْكَسَرَ وفَتَرَ وهو مَجَاز . وعِبَارَة الأَساس : وخَارَ عَنَّا البَرْدُ : سَكَنَ . وهو مَذْكُور في الصحاح أَيضاً . واسْتَدْرَكَ شيخُنَا خَار بمَعْنَى ذَهَبَ ولم أَجِدْه في دِيوان ولَعَلَّه مُصَحَّف عن وَهَتْ . خَار يَخُور : ضَعُفَت قُوَّتُه ووَهَتْ

ورجل خَوَّارٌ : جَبَانٌ وهو مَجَاز . ورُمْحٌ خَوَّارٌ وسَهْمٌ خَوّارٌ وخَؤُورٌ : ضَعِيفٌ فيه رَخَاوَةٌ وكذا قَصَبَةٌ خَوَّارةٌ . وفي حَدِيثِ عَمْرِو بْن العَاص : " لَيْسَ أَخُو الحَرْب مَنْ يَضَعُ خُورَ الحَشَايَا عَنْ يَمِينِه وعن شِمَاله " أَي يضع لِيَان الفُرُشِ والأَوْطِيَة وضِعَافَهَا عِنْده وهِيَ التي لا تُحْشَي بالأَشْيَاءِ الصُّلْبَة . وخَوَّرَه : نَسَبَه إِلى الخَوَرِ . قال . لقد عَلِمْت فاعذِلِينِي أَوْ ذَرِي أَّنَّ صُرُوفَ الدَّهْرِ مَنْ لا يَصْبِرِ علَى المُلِمَّات بها يُخَوَّرِ وشَاةٌ خَوَّارَةٌ : غَزِيرَةُ اللَّبَنِ وفي الأَسَاس : سَهْلَةُ الدَّرِّ وهو مَجَاز . وأَرْضٌ خَوَّارَةٌ : لَيِّنةٌ سَهْلَةٌ . والجَمْع خُورٌ . وبَكْرَةٌ خَوَّارةٌ إِذا كانتْ سَهْلَةَ جَرْيِ المِحْوَرِ في القَعْوِ . ونَاقَةٌ خَوَّارَةٌ : سَبِطَةُ اللَّحْمِ هَشَّةُ العَظْمِ . ويقال : إِنَّ في بَعِيرِكَ هذا لَشارِبَ خَوَرٍ يَكون مَدْحاً ويَكُونُ ذَمًّا فالمَدْحُ أَن يكُونَ صَبُوراً على العَطَشِ والتَّعَب والذَّمُّ أَن يَكُونَ غَيْرَ صَبُور عَلَيْهِما . وقال أَبو الهَيْثَم : رَجُلٌ خَوَّارٌ وقَومٌ خَوَّارُون . ورجُلٌ خَؤُورٌ وقَوْمٌ خَوَرَةٌ . وخَوَّارُ الصَّفَا : الذي له صَوْتٌ من صَلاَبَتِه عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ وأَنْشَد :

" يَتْركُ خَوَّارَ الصَّفَا رَكُوبَا . والخُوَارُ كغُرَاب : اسْمُ مَوضِع . قال النَّمِر بنُ تَوْلَب :خَرَجْنَ من الخُوارِ وعُدْن فِيه ... وَقَدْ وَازَنَّ من أَجَلَى بِرَعْنِ . وفي الحَدِيث : " ذِكْرُ خُورِ كِْمَانَ والخُورُ : جَبَلٌ معروف بأَرْض فارِسَ ويُرْوَى بالزّاي وصَوَّبَه الدَّارَقُطْنِيّ وسَيَأْتِي . وعُمَرُ بنُ عَطَاءِ بن وَرَّادِ بنِ أَبيِ الخُوَارِ الخُوَارِيّ إِلى الجَدِّ كذا حُمَيْد بنُ حَمّاد بنِ خُوَارٍ الخُوَارِيّ وتَغْلِبُ بنتُ الخُوَارِ حدَّثُوا

لسان العرب
الليث الخُوَارُ صوتُ الثَّوْر وما اشتد من صوت البقرة والعجل ابن سيده الخُوار من أَصوات البقر والغنم والظباء والسهام وقد خارَ يَخُور خُواراً صاح ومنه قوله تعالى فأَخْرَجَ لهم عِجْلاً جَسَداً له خُوارٌ قال طرفة لَيْتَ لنا مكانَ المَلْكِ عَمْرو رَغُوثاً حَوْلَ قُبَّتِنا تَخُورُ وفي حديث الزكاة يَحْمِلُ بَعِيراً له رُغاءٌ أَو بقرة لها خُوارٌ هو صوت البقر وفي حديث مقتل أُبيِّ ابن خَلَفٍ فَخَرَّ يخُورُ كما يَخُورُ الثور وقال أَوْسُ بْنُ حَجَرٍ يَخُرْنَ إِذا أُنْفِذْن في ساقِطِ النَّدى وإِن كانَ يوماً ذا أَهاضِيبَ مُخْضِلا خُوَارَ المَطَافِيلِ المُلَمَّعَة الشَّوَى وأَطْلائِها صَادَفْنَ عِرْنَانَ مُبْقِلا يقول إِذا أُنْفِذَتِ السهام خارَتْ خُوارَ هذه الوحش المطافيل التي تَثْغُو إِلى أَطلائها وقد أَنشطها المَرْعَى المُخْصِبُ فأَصواتُ هذه النَّبَالِ كأَصوات تلك الوحوش ذوات الأَطفال وإِن أُنْفِذَتْ في يوم مطر مُخْضِلٍ أَي فلهذه النَّبْلِ فَضْلٌ من أَجل إِحكام الصنعة وكرم العيدان والاسْتِخارَةُ الاستعطافُ واسْتَخَارَ الرجلَ استعطفه يقال هو من الخُوَار والصوت وأَصله أَن الصائد يأْتي ولد الظبية في كناسه فيَعْرُك أُذنه فَيَخُور أَي يصيح يستعطف بذلك أُمه كي يصيدها وقال الهذلي لَعَلَّكَ إِمَّا أُمُّ عَمْرٍو تَبَدَّلَتْ سِواكَ خَلِيلاً شاتِمِي تَسْتَخِيرُها ( * قوله « شاتمي تستخيرها » قال السكري شارح الديوان أي تستعطفها بشتمك إياي ) وقال الكميت ولَن يَسْتَخِيرَ رُسُومَ الدِّيار لِعَوْلَتِهِ ذو الصِّبا المُعْوِلُ فعين استخرت على هذا واو وهو مذكور في الياء لأَنك إِذا استعطفته ودعوته فإِنك إنما تطلب خيره ويقال أَخَرْنَا المطايا إِلى موضع كذا نُخِيرُها إِخارَةً صرفناها وعطفناها والخَوَرُ بالتحريك الضعف وخارَ الرجلُ والحَرُّ يَخُور خُؤوراً وخَوِرَ خَوَراً وخَوَّرَ ضَعُفَ وانكسر ورجل خَوَّارٌ ضعيف وَرُمْحٌ خَوَّارٌ وسهم خَوَّار وكل ما ضعف فقد خار الليث الخَوَّار الضعيف الذي لا بقاء له على الشدّة وفي حديث عمر لن تَخُورَ قُوًى ما دام صاحبها يَنْزِعُ ويَنْزُو خار يَخور إِذا ضعفت قوَّته ووَهَتْ أَي لن يضعف صاحب قوَّة يقدر أَن ينزع في قوسه ويَثِبَ إِلى دابته ومنه حديث أَبي بكر قال لعمر رضي الله عنهما أَجَبانٌ في الجاهلية وخَوَّارٌ في الإِسلام ؟ وفي حديث عمرو بن العاص ليس أَخو الحَرْبِ من يضع خُوَرَ الحَشايا عن يمينه وشماله أَي يضع لِيَانَ الفُرُشِ والأَوْطِيَة وضِعافَها عنده وهي التي لا تُحْشَى بالأَشْياء الصُّلْبَةِ وخَوَّرَه نسبه إِلى الخَوَرِ قال لقد عَلِمْت فاعْذُليني أَوْذَرِي أَنَّ صُرُوفَ الدَّهْرِ من لا يَصْبرِ على المُلِمَّات بها يُخَوَّرِ وخارَ الرجلُ يَخُور فهو خائر والخُوَارُ في كل شيء عيب إِلاَّ في هذه الأَشياء ناقة خَوَّارة وشاة خَوَّارة إِذا كانتا غزيرتين باللبن وبعير خَوَّار رَقِيقٌ حَسَنٌ وفرس خَوَّار لَيِّنُ العَطْف والجمع خُورٌ في جميع ذلك والعَدَدُ خَوَّاراتٌ والخَوَّارَةُ الاستُ لضعفها وسهمٌ خَوَّار وخَؤورٌ ضعيف والخُورُ من النساء الكثيرات الرِّيَبِ لفسادهن وضعف أَحلامهن لا واحد له قال الأَخطل يَبِيتُ يَسُوفُ الخُورَ وهْيَ رَواكِدٌ كما سَافَ أَبْكَارَ الهِجَانِ فَنِيقُ وناقة خَوَّارة غزيرة اللبن وكذلك الشاة والجمع خُورٌ على غير قياس قال القطامي رَشُوفٌ وَرَاءَ الخُورِ لو تَنْدَرِئ لها صَباً وشَمالٌ حَرْجَفٌ لم تقَلَّبِ وأَرض خَوَّارة لينة سهلة والجمع خُورٌ قال عمر بن لَجَإٍ يهجو جريراً مجاوباً له على قوله فيه أَحِينَ كنتُ سَمَاماً يا بَني لَجَإٍ وخاطَرَتْ بِيَ عن أَحْسابِها مُضَرُ تَعَرَّضَتْ تَيْمُ عَمْداً لي لأَهْجُوَها كما تَعَرَّضَ لاسْتِ الخَارِئ الحَجَرُ ؟ فقال عمر بن لجإٍ يجاوبه لقد كَذَبْتَ وشَرُّ القَوْلِ أَكْذَبُهُ ما خاطَرَتْ بك عن أَحْسابِها مُضَرُ بل أَنتَ نَزْوَة خَوَّارٍ على أَمَةٍ لا يَسْبِقُ الحَلَبَاتِ اللُّؤْمُ والخَوَرُ قال ابن بري وشاهدُ الخُور جمع خَوَّارٍ قول الطرماح أَنا ابنُ حُماةِ المَجْدِ من آلِ مالِكٍ إِذا جَعَلَتْ خُورُ الرِّجالِ تَهِيعُ قال ومثله لغَسَّانَ السَّلِيطِيِّ قَبَحَ الإِلَهُ بَني كُلَيْبٍ إِنَّهُمْ خُورُ القُلُوبِ أَخِفَّةُ الأَحْلامِ ونخلة خَوَّارة غزيرة الحمل قال الأَنصاري أَدِينُ وما دَيني عليكم بِمَغْرَمٍ ولكنْ على الجُرْدِ الجِلادِ القَرَاوِحِ على كُلِّ خَوَّارٍ كأَنَّ جُذُوعَهُ طُلِينَ بِقارٍ أَو بِحَمْأَةِ مائِحِ وبَكْرَةٌ خَوَّارَةٌ إِذا كانت سهلة جَرْيِ المِحْوَرِ في القَعْرِ وأَنشد عَلِّقْ على بَكْرِكَ ما تُعَلِّقُ بَكْرُكَ خَوَّارٌ وبَكْرِي أَوْرَقُ قال احتجاجه بهذا الرجز للبَكْرَةِ الخَوَّارَةِ غلط لأَن البَكْرَ في الرجز بكر الإِبل وهو الذكر منها الفَتِيُّ وفرس خَوَّارُ العِنانِ سَهْلُ المَعْطِفِ لَيِّنُه كثير الجَرْيِ وخَيْلٌ خُورٌ قال ابن مقبل مُلِحٌّ إِذا الخُورُ اللَّهامِيمُ هَرْوَلَتْ تَوَثَّبَ أَوْسَاطَ الخَبَارِ على الفَتَرْ وجمل خَوَّار رقيق حَسَنٌ والجمع خَوَّاراتٌ ونظيره ما حكاه سيبويه من قولهم جَمَلٌ سِبَحْلٌ وجِمالٌ سِبَحْلاتٌ أَي أَنه لا يجمع إلاَّ بالأَلف والتاء وناقة خَوَّارة سِبَطَةُ اللحم هَشَّةُ العَظْمِ ويقال إِن في بَعِيرِكَ هذا لَشَارِبَ خَوَرٍ يكون مدحاً ويكون ذمّاً فالمدح أَن يكون صبوراً على العطش والتعب والذم أَن يكون غير صبور عليهما وقال ابن السكيت الخُورُ الإِبل الحُمْرُ إِلى الغُبْرَةِ رقيقاتُ الجلود طِوالُ الأَوْبارِ لها شعر ينفذ ووبرها أَطول من سائر الوبر والخُورُ أَضعف من الجَلَدِ وإِذا كانت كذلك فهي غِزارٌ أَبو الهيثم رجل خَوَّار وقوم خَوَّارون ورجل خَؤُورٌ وقوم خَوَرَةٌ وناقة خَوَّارة رقيقة الجلد غَزِيرَة وزَنْدٌ خَوَّار قَدَّاحٌ وخَوَّارُ الصَّفَا الذي له صوت من صلابته عن ابن الأَعرابي وأَنشد يَتْرُكُ خَوَّارَ الصَّفَا رَكُوبَا والخَوْرُ مَصَبُّ الماء في البحر وقيل هو مصبّ المياه الجارية في البحر إِذا اتسع وعَرُضَ وقال شمر الخَوْرُ عُنُقٌ من البحر يدخل في الأَرض وقيل هو خليج من البحر وجمعه خُؤُورٌ قال العجاج يصف السفينة إِذا انْتَحَى بِجُؤْجُؤٍ مَسْمُورِ وتارَةً يَنْقَضُّ في الخُؤُورِ تَقَضِّيَ البازِي من الصُّقُورِ والخَوْرُ مثل الغَوْرِ المنخفضُ المُطمَئِنُّ من الأَرض بين النَّشْْزَيْنِ ولذلك قيل للدُّبُرِ خَوْرانُ لأَنه كالهَبْطَةِ بين رَبْوَتَيْنِ ويقال للدبر الخَوْرانُ والخَوَّارَةُ لضَعْفِ فَقْحَتِها سميت به والخَوْرانُ مَجْرَى الرَّوْثِ وقيل الخَوْرانُ المَبْعَرُ الذي يشتمل عليه حَتارُ الصُّلْب من الإِنسان وغيره وقيل رأْس المبعرِ وقيل الخَوْرانُ الذي فيه الدبر والجمع من كل ذلك خَوْراناتٌ وخَوَارِينُ قال في جمعه على خَوْرانات وكذلك كل اسم كان مذكراً لغير الناس جمعه على لفظ تاءات الجمع جائز نحو حَمَّامات وسُرادِقاتٍ وما أَشبههما وطَعَنَه فخارَه خَوْراً أَصاب خَوْرانَهُ وهو الهواء الذي فيه الدبر من الرجل والقبل من المرأَة وخارَ البَرْدُ يَخُورُ خُؤُوراً إِذا فَتَر وسَكَنَ والخَوَّارُ العُذْرِيُّ رجل كان عالماً بالنسب والخُوَارُ اسم موضع قال النَّمِرُ بن تَوْلَبٍ خَرَجْنَ من الخُوَارِ وعُدْنَ فيه وقَدْ وَازَنَّ مِنْ أَجَلَى بِرَعْنِ ابن الأَعرابي يقال نَحَرَ خِيرَةَ إِبله وخُورَةَ إِبله وكذلك الخُورَى والخُورَةُ الفراء يقال لك خَوَّارُها أَي خيارها وفي بني فلان خُورَى من الإِبل الكرام وفي الحديث ذِكْرُ خُوزِ كِرْمانَ والخُوزُ جبل معروف في العجم ويروى بالراء وهو من أَرض فارس وصوّبه الدارقطني وقيل إِذا أَردت الإِضافة فبالراء وإِذا عطفت فبالزاي
الرائد
* خور يخور: خورا. ضعف.
الرائد
* خور تخويرا. 1-ضعف. 2-ه: نسبه إلى «الخور»، أي الضعف. 3-الحر أو نحوه: ضعف، سكن. 4-ت الأرض: ارتخت من كثرة المطر.
الرائد
* خور. 1-مص. خور. 2-ضعف، فتور، لانكسار.
الرائد
* خور. 1-مص. خار يخور. 2-منخفض من الأرض بين مرتفعين. 3-مصب الماء في البحر. 4-خليج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: