وصف و معنى و تعريف كلمة لبدار:


لبدار: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و دال (د) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح لبدار في معاجم اللغة العربية:



لبدار

جذر [دار]

  1. بَدَرَ: (فعل)
    • بدَرَ / بدَرَ إلى / بدَرَ عن / بدَرَ من يَبدُر ، بُدورًا ، فهو بادِر ، والمفعول مبدور
    • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
    • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
    • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
    • بَدَرَ صَاحِبَهُ بِالسُّؤَالِ : عَاجَلَهُ بِهِ
    • بَدَرَ إلى الزرع: بَكَّر به أوَّلَ الزمان
    • بَدَر إلى الشيء بُدُورًا: أسرع
    • بَدَر فلانًا بالشيء: عاجله به
  2. بَدر: (اسم)
    • الجمع : أبدار و بُدور
    • البَدْرُ : القمرُ ليلةَ كماله
    • البَدْرُ الغلامُ المكتمل والجمع : بُدُورٌ، وأبْدَارٌ
    • بَدْر : وادٍ يقع بين مكة والمدينة، على 28 فرسخاً من المدينة، وكان به غزوة بَدْرٍ المشهورة في صَدر الإسلام
    • بدر تمام: قمر كامل الاستدارة،
    • لَيْلَةُ البَدْر: ليلة أربع عَشْرَة من الشهر الهجري
    • طَلَعَ البَدْرُ عَلَيْنَا : طَلَعَ القَمَرُ لَيْلَةَ كَمَالِهِ
    • ليْلَةُ البَدْرِ : لَيْلَةُ أربَعَ عَشْرَةَ
  3. بِدَر: (اسم)
    • بِدَر : جمع بَدْرَةُ
  4. بادَرَ: (فعل)
    • بادرَ / بادرَ إلى / بادرَ بـ / بادرَ لـ يُبادر ، مُبادرةً وبِدارًا ، فهو مُبادِر ، والمفعول مُبادَر
    • بادر إليه مبادرةً، وبِدارًا: أَسرع
    • البِدار البِدار: أسْرِع، هلُمَّ
    • كَما يُبَادِرُ إِلَى الذِّهْنِ : مِمَّا يَأْتِي إِلَى الذِّهْنِ
    • بادر فلانًا الغايةَ، وإليها: سبقه إليها، بَادِرُوا بِالأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ(حديث)
    • بَادَرَ النَّاسُ: تَسَارَعُوا
    • بَادَرَ مُهِمَّتَهُ : عَاجَلَهَا
    • بَادَرَ صاحِبَهُ إِلَى الجَوابِ : سَبَقَهُ إِلَيْه


  5. بدَّرَ: (فعل)
    • بدَّرَ يبدّر ، تبديرًا ، فهو مُبدِّر
    • بدَّر الشَّخصُ بكّر
  6. اِبتدَرَ: (فعل)
    • ابتدرَ يبتدر ، ابتدارًا ، فهو مبتدِر ، والمفعول مبتدَر
    • ابتدرَ القومُ أمرًا :تسارعوا إليه ابتدَر المتحاربون الهجومَ
    • ابتدَرَ فلانًا بكذا: عاجله به
    • ابتدَرَتْ عيناه: سالت دُموعُهما
  7. أبدار: (اسم)
    • أبدار : جمع بَدر
  8. بَدرون: (اسم)
    • البَدْرون : بيت تحت الأرض للسُّكنى وللخزن، فارسيته: بيدون (عربيته السَّرَب)
  9. بادِر: (اسم)
    • البادِر : القَمر المكْتمل
  10. بادِر: (اسم)


    • بادِر : فاعل من بَدَرَ
  11. تَبادَرَ: (فعل)
    • تبادرَ / تبادرَ إلى يتبادر ، تبادُرًا ، فهو مُتبادِر ، والمفعول مُتبادَر
    • تَبَادَرَ الوَافِدُونَ : تَسَارَعُوا
    • تَبَادَرَ إِلَى العَمَلِ : أَسْرَعَ
    • تَبَادَرَ إِلَى ذِهْنِهِ أَنَّ عَلَيْهِ أَنْ يَحْضُرَ إِلَى الْمَوْعِدِ : خَطَرَ بِبَالِهِ أَوَّلُ مَا تَبَادَرَ إِلَى الذِّهْنِ صُوَرُ الطُّفُولَةِ
    • تَبَادَرَ القومُ: الشيءَ: ابتدروه
  12. مُبادَر: (اسم)
    • مُبادَر : اسم المفعول من بادَرَ
  13. مُبادِر: (اسم)
    • مُبادِر : فاعل من بادَرَ
  14. أَبْدَر: (فعل)
    • أبْدَر : طلع عليه البَدْرُ
    • أبْدَر :سَرَى في ليلته
    • أبْدَر الوصَيُّ في مال اليتيم: أكله قبل كِبَرِه
  15. بَدارِ: (حرف/اداة)
    • اسم فعل أمر بمعنى بادِر أي أسرِع، بَدارِ إلى نصرة المظلوم،
  16. بِدار: (اسم)


    • بِدار : مصدر بادَرَ
  17. بادِرة: (اسم)
    • الجمع : بادرات و بَوادِرُ
    • البادرة : مؤنَّث البادر
    • صيغة المؤنَّث لفاعل بدَرَ/ بدَرَ إلى/ بدَرَ عن/ بدَرَ من
    • علامة، حركة، تعبير ظهرتْ على المريضِ بَوادِر تَحَسّن،
    • البادرة ما يبدر من رجلٍ عند غَضَبه من خطأ أَو سَقَطٍ
    • البادرة من النبات: أول ما يتفطَّر منه
    • البادرة الكلمة العَوْراء
    • حِدَّة وغَضْبَة سَرِيعة احذر بادِرة غضب الظالم
    • شَخْصٌ لا تُخْشَى بوادِرهُ: كناية عن حِلْمِه
    • لحمة بين العنق والمنكب
    • بادِرة النَّبات: البرعم الأوَّليّ لجنين النبات، أوَّل ما يتفطَّر منه
  18. مبدور: (اسم)
    • مبدور : اسم المفعول من بَدَرَ
  19. بُدور: (اسم)
    • مصدر بدَرَ/ بدَرَ إلى/ بدَرَ عن/ بدَرَ من
  20. تبادُر: (اسم)
    • تبادُر : مصدر تَبادَرَ
  21. بَدريّ: (اسم)
    • الجمع : بداري
    • البَدْريّ : من شَهِدَ وقعة بَدْر
    • البَدْريّ من الغيث: ما كان قُبُلَ الشِّتاء
    • البَدْريّ من الماشية: ما بدَرت أُمُّه في النتاج فجاءَت به أولَ الزمان
    • البَدْريّ من الزَّرع: ما بَدَر به الزارع أول الزمان
    • اسم منسوب إلى بَدْر
  22. بُدُور: (اسم)


    • بُدُور : جمع بَدْرَةُ
  23. بُدرة: (اسم)
    • الجمع : بُدُرات و بُدْرَات
    • البُدْرَةُ : مسْحوق يُذَرُّ على الجلد وغيره للزينة والتبريد، ويُطلق على كل مَسْحُوق
    • فيُقال، سُكَّر بُدْرة
  24. بُدور: (اسم)
    • بُدور : جمع بَدر
  25. مُبدِّر: (اسم)
    • مُبدِّر : فاعل من بدَّرَ
,
  1. بدر
    • "بَدَرْتُ إِلى الشيء أَبْدُرُ بُدُوراً: أَسْرَعْتُ، وكذلك بادَرْتُ إِليه.
      وتَبادَرَ القومُ: أَسرعوا.
      وابْتَدَروا السلاحَ: تَبادَرُوا إِلى أَخذه.
      وبادَرَ الشيءَ مبادَرَةً وبِداراً وابْتَدَرَهُ وبَدَرَ غيرَه إِليه يَبْدُرُه: عاجَلَهُ؛ وقول أَبي المُثَلَّمِ: فَيَبْدُرُها شَرائِعَها فَيَرْمي مَقاتِلَها، فَيَسْقِيها الزُّؤَامَا أَراد إِلى شرائعها فحذف وأَوصل.
      وبادَرَهُ إِليه: كَبَدَرَهُ.
      وبَدَرَني الأَمرُ وبَدَرَ إِليَّ: عَجِلَ إِليَّ واستبق.
      واسْتَبَقْنا البَدَرَى أَي مُبادِرِينَ.
      وأَبْدَرَ الوصيُّ في مال اليتيم: بمعنى بادَرَ وبَدَرَ.
      ويقال: ابْتَدَرَ القومُ أَمراً وتَبادَرُوهُ أَي بادَرَ بعضُهم بعضاً إِليه أَيُّهُمْ يَسْبِقُ إِليه فَيَغْلِبُ عليه.
      وبادَرَ فلانٌ فلاناً مُوَلِّياً ذاهباً في فراره.
      وفي حديث اعتزال النبي، صلى الله عليه وسلم،نساءَه، قال عُمَرُ: فابْتَدَرَتْ عيناي؛ أَي سالتا بالدموع.
      وناقةٌ بَدْرِيَّةٌ: بَدَرَتْ أُمُّها الإِبلَ في النِّتاج فجاءت بها في أَول الزمان، فهو أَغزر لها وأَكرم.
      والبادِرَةُ: الحِدَّةُ، وهو ما يَبْدُرُ من حِدَّةِ الرجل عند غضبه من قول أَو فعل.
      وبادِرَةُ الشَّرِّ: ما يَبْدُرُكَ منه؛ يقال: أَخشى عليك بادِرَتَهُ.
      وبَدَرَتْ منه بَوادِرُ غضَبٍ أَي خَطَأٌ وسَقَطاتٌ عندما احْتَدَّ.
      والبادِرَةُ: البَدِيهةُ.
      والبادِرَةُ من الكلام: التي تَسْبِقُ من الإِنسان في الغضب؛ ومنه قول النابغة: ولا خَيْرَ في حِلْمٍ، إِذا لم تَكُنْ له بَوادِرُ تَحْمِي صَفْوَهُ أَنْ يُكَدَّرَا وبادِرَةُ السيف: شَباتُه.
      وبادِرَةُ النَّبات: رأْسُه أَوَّل ما يَنْفَطِرُ عنه.
      وبادِرَةُ الحِنَّاءِ: أَولُ ما يَبْدأُ منه.
      والبادِرَةُ: أَجْوَدُ الوَرْس وأَحْدَثُه نباتاً.
      وعَيْنٌ حَدْرَةٌ بَدْرَةٌ؛ وحَدْرَةٌ: مكْتَنِزَةٌ صُلْبَةٌ،وبَدْرَةٌ: تَبْدُرُ بالنظر، وقيل: حَدْرَةٌ واسعةٌ وبَدْرَةٌ تامةٌ كالبَدْرِ؛ قال امرؤ القيس: وعيْنٌ لها حَدْرَةٌ بَدْرَةٌ،شُقَّتْ مَآقِيهِما مِنْ أُخُرْ وقيل: عين بَدْرَةٌ يَبْدُر نظرها نظرَ الخيل؛ عن ابن الأَعرابي، وقيل: هي الحديدة النظر، وقيل: هي المدوّرة العظيمة، والصحيح في ذلك ما، قاله ابن الأَعرابي.
      والبَدْرُ: القَمَرُ إِذا امْتَلأَ، وإِنما سُمِّيَ بَدْراً لأَنه يبادر بالغروب طلوعَ الشمس، وفي المحكم: لأَنه يبادر بطلوعه غروبَ الشمس لأَنهما يَتراقَبانِ في الأُفُقِ صُبْحاً؛ وقال الجوهري: سمي بَدْراً لِمُبادرته الشمس بالطُّلُوع كأَنَّه يُعَجِّلُها المَغِيبَ، وسمي بدراً لتمامه، وسميت ليلةَ البَدْرِ لتمام قمرها.
      وقوله في الحديث عن جابر: إِن النبي، صلى الله عليه وسلم، أُتيَ ببدر فيه خَضِراتٌ من البُقول؛ قال ابن وهب: يعني بالبَدْرِ الطبقَ، شبه بالبَدْرِ لاستدارته؛ قال الأَزهري: وهو صحيح.
      قال: وأَحسبه سُمي بَدْراً لأَنه مدوَّر، وجمعُ البَدْر بُدُورٌ.
      وأَبْدَرَ القومُ: طلع لهم البَدْرُ؛ ونحن مُبْدِرُونَ.
      وأَبْدَرَ الرجلُ إِذا سرى في ليلة البَدْرِ، وسمي بَدْراً لامتلائه.
      وليلةُ البَدْر: ليلةُ أَربع عشرة.
      وبَدْرُ القومِ: سَيِّدُهم، على التشبيه بالبَدْرِ؛ قال ابن أَحمر: وَقَدْ نَضْرِبُ البَدْرَ اللَّجُوجَ بِكَفِّه عَلَيْهِ، ونُعْطِي رَغْبَةَ المُتَودِّدِ ويروى البَدْءَ.
      والبادِرُ: القمر.
      والبادِرَةُ: الكلمةُ العَوْراءُ.
      والبادِرَةُ: الغَضْبَةُ السَّرِيعَةُ؛ يقال: احذروا بادِرَتَهُ.
      والبَدْرُ: الغلامُ المبادِر.
      وغلامٌ بَدْرٌ: ممتلئ.
      وفي حديث جابر: كنا لا نَبِيعُ الثَّمَرَ حتى يَبْدُرَ أَي يبلغ.
      يقال: بَدَرَ الغلامُ إِذا تم واستدار، تشبيهاً بالبدر في تمامه وكماله، وقيل: إِذا احمرّ البُسْرُ يقال له: قد أَبْدَرَ.
      والبَدْرَةُ: جِلْدُ السَّخْلَة إِذا فُطِمَ، والجمع بُدورٌ وبِدَرٌ؛ قال الفارسي: ولا نظير لبَدْرَةٍ وبِدَر إِلا بَضْعَةٌ وبِضَعٌ وهَضْبَةٌ وهِضَبٌ.
      الجوهري: والبَدْرَةُ مَسْكُ السَّخْلَةِ لأَنها ما دامت تَرْضَعُ فَمَسْكُها لِلَّبَنِ شَكْوَةٌ، وللسَّمْنِ عُكَّةٌ، فإِذا فُطمت فَمَسْكُها للبن بَدْرَةٌ، وللسَّمنِ مِسْأَدٌ، فإِذا أَجذعت فَمَسْكُها للبن وَطْبٌ، وللسمن نِحْيٌ.
      والبَدْرَةُ: كيس فيه أَلف أَو عشرة آلاف، سميت ببَدْرَةِ السَّخْلَةِ، والجمع البُدورُ، وثلاثُ بَدرات.
      أَبو زيد: يقال لِمَسْك السخلة ما دامت تَرْضَعُ الشَّكْوَةُ، فإِذا فُطم فَمَسْكُهُ البَدْرَةُ، فإِذا أَجذع فَمَسكه السِّقاءُ.
      والبادِرَتانِ من الإِنسان: لَحْمتانِ فوق الرُّغَثاوَيْنِ وأَسفلَ الثُّنْدُوَةِ، وقيل: هما جانبا الكِرْكِرَةِ، وقيل: هما عِرْقان يَكْتَنِفانِها؛ قال الشاعر: تَمْري بَوادِرَها منها فَوارِقُها يعني فوارق الإِبل، وهي التي أَخذها المخاض ففَرِقتْ نادَّةً، فكلما أَخذها وجع في بطنها مَرَتْ أَي ضربت بخفها بادرَةَ كِركِرَتِها وقد تفعل ذلك عند العطش.
      والبادِرَةُ من الإِنسان وغيره: اللحمة التي بين المنكب والعُنق، والجمعُ البَوادِرُ؛ قال خِراشَةُ بنُ عَمْرٍو العَبْسِيُّ: هَلاَّ سأَلْتِ، ابنةَ العَبْسِيِّ: ما حَسَبي عِنْدَ الطِّعانِ، إِذا ما غُصَّ بالرِّيقِ؟ وجاءَت الخيلُ مُحَمَّراً بَوادِرُها،زُوراً، وَزَلَّتْ يَدُ الرَّامي عَنِ الفُوقِ يقول: هلاَّ سأَلت عني وعن شجاعتي إِذا اشتدّت الحرب واحمرّت بوادر الخيل من الدم الذي يسيل من فرسانها عليها، ولما يقع فيها من زلل الرامي عن الفوق فلا يهتدي لوضعه في الوتر دَهَشاً وحَيْرَةً؛ وقوله زوراً يعني مائلة أَي تميل لشدّة ما تلاقي.
      وفي الحديث: أَنه لما أُنزلت عليه سورة: اقرأْ باسم ربك، جاء بها، صلى الله عليه وسلم، تُرْعَدُ بَوادِرُه، فقال: زَمِّلُوني زَمِّلُوني، قال الجوهري: في هذا الموضع البَوادِرُ من الإِنسان اللحمة التي بين المنكب والعنق؛ قال ابن بري: وهذا القول ليس بصواب، والصواب أَن يقول البوادر جمع بادرة: اللحمة التي بين المنكب والعنق.
      والبَيْدَرُ: الأَنْدَرُ؛ وخص كُراعٌ به أَنْدَرَ القمح يعني الكُدْسَ منه،وبذلك فسره الجوهري.
      البَيْدَرُ: الموضع الذي يداس فيه الطعام.
      وبَدْرٌ: ماءٌ بِعَيْنِهِ، قال الجوهري: يذكر ويؤنث.
      قال الشَّعْبي: بَدْرٌ بئر كانت لرجل يُدْعى بَدْراً؛ ومنه يومُ بَدْرٍ.
      وبَدْرٌ: اسمُ رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بادَرَهُ

    • ـ بادَرَهُ مُبادَرَةً وبِداراً، وابْتَدَرَهُ، وبَدَرَ غيرَهُ إليه: عاجَلَهُ.
      ـ بَدَرَهُ الأَمْرُ، وإليه: عَجِلَ إليه، واسْتَبَقَ.
      ـ اسْتَبَقْنا البَدَرَى: مُبادِرينَ.
      ـ بادِرَةُ: ما يَبْدُرُ من حِدَّتِكَ في الغَضَبِ من قولٍ أو فِعْلٍ، وشَباةُ السَّيْفِ، والبَديهَةُ، ووَرَقُ الحُوَّاءَةِ، وأوَّلُ ما يَتَفَطَّرُ من النَّباتِ، وأجْوَدُ الوَرْسِ، وأحْدَثُهُ، واللَّحْمَةُ بينَ المَنْكِبِ والعُنُقِ،
      ـ بادِرَةُ من الإِنْسانِ: اللَّحْمتانِ فَوْقَ الرُّغَثاوَيْنِ وأسْفَلَ الثُّنْدُوَةِ، ج: البَوادِرُ.
      ـ بَدْرُ: القَمَرُ المُمْتَلِئُ، كالبادِرِ، والسَّيِّدُ، والغُلامُ المُبادِرُ، والطَّبَقُ.
      ـ بَدْرٌ: موضع بينَ الحَرَمَيْنِ مَعْرِفَةٌ، ويُذَكَّرُ، أو اسمُ بِئْرٍ هناكَ حَفَرَها بَدْرُ بنُ قُرَيْشٍ، ومِخْلافٌ باليَمَنِ، وجَبَلٌ لِباهِلَةَ، وآخَرُ قُرْبَ الوارِدَةِ، وموْضِعٌ بالبادِيَةِ، وجَبَلٌ بِبِلادِ مُعاوِيَةَ بنِ حَفْصٍ، وصَحابِيَّانِ.
      ـ بَدْرِيُّ: من شَهِدَ بَدْراً. وأبو مَسْعودٍ عُقْبَةُ بنُ عَمْرٍو البَدْرِيُّ: لم يَشْهَدْها، وإنما نَزَلَ ماءٌ يقالُ له: بَدْرٌ.
      ـ بَدْرُ بنُ عَمْرٍو: بَطْنٌ من فَزارَةَ، إليه نُسِبَ للعَلاَّمَةُ تاجُ الدينِ عبدُ الرحمنِ بنُ إبراهيمَ بنِ سِباعٍ البَدْرِيُّ الفَزارِيُّ.
      ـ بَدْرُ وبَدْرَةُ: جِلْدَةُ السَّخْلَةِ، ج: بُدُورٌ وبِدَرٌ، وكيسٌ فيه ألْفٌ أو عَشَرَةُ آلافِ دِرْهَمٍ، أو سَبْعَةُ آلافِ دينارٍ، وموضع.
      ـ عَيْنٌ بَدْرَةٌ: تَبْدُرُ بالنَّظَرِ، أو تامَّةٌ، كالبَدْرِ.
      ـ بَيْدَرُ: الكُدْسُ.
      ـ أبْدَرْنا: طَلَعَ لنا البَدْرُ، أو سِرْنا في لَيْلَتِهِ،
      ـ أبْدَرَ الوَصِيُّ في مالِ اليَتِيمِ: بادَرَ كِبَرَهُ.
      ـ بَيْدَرَ الطَّعامَ: كَوَّمَهُ.
      ـ البَيْدَرُ: مَوْضِعُهُ الذي يُداسُ فيه.
      ـ لِسانٌ بَيْدَرَى: مُسْتَوِيَةٌ.
      ـ بَدْرِيُّ من الغَيْثِ: ما كانَ قُبَيْلَ الشِّتاءِ،
      ـ بَدْرِيُّ من الفُصْلانِ: السَّمينُ،
      ـ بَدْرِيَّةُ: مَحَلَّةٌ ببَغْدادَ، منها: يَحْيَى بن المُظَفَّرِ اللاَّمِيُّ البَدْرِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بادرَ
    • بادرَ / بادرَ إلى / بادرَ بـ / بادرَ لـ يُبادر ، مُبادرةً وبِدارًا ، فهو مُبادِر ، والمفعول مُبادَر :-
      بادره بالأمر عاجَله به :-بادره بالمُفاجأة/ بضربة سيف/ بسؤال، - بَادِرُوا بِالأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ [حديث] .
      بادر إلى الأمر/ بادر للأمر: أَسْرَع وعَاجَل إليه :-بادَر إلى تهنئته، - بادر لنجدة صديقه، - {وَلاَ تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا} :-
      البِدار البِدار: أسْرِع، هلُمَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بدَرَ
    • بدَرَ / بدَرَ إلى / بدَرَ عن / بدَرَ من يَبدُر ، بُدورًا ، فهو بادِر ، والمفعول مبدور :-
      بدَر الشَّخصَ بالأمر عاجَله به :-بدَر صديقَه بالتحيّة والسّؤال عن حاله.
      بدَر الشَّخصُ إلى الأمر: أَسْرَع إليه :-بدَر إلى نجدة الغريق، - بدَر إلى الزَّرع: بكَّر به أوّل الزَّمان.
      بدَرت عنه كلمةٌ ونحوها/ بدَرتْ منه كلمةٌ ونحوُها: سبقتْ، صدرتْ بلا تروٍّ :-بدرتْ منه بادِرةُ غَضَبٍ/ ملاحظة، - بدَر عنه ما ساء زملاءَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. بدر
    • ب د ر: بدر إلى الشيء أسرع وبابه دخل و بَادَرَ إليه أيضا و تَبَادَرَ القوم تسارعوا و ابْتَدَرُوا السلاح تسارعوا إلى أخذه وسمي البَدْرُ بدرا لمبادرته الشمس بالطلوع في ليلته كأنه يعجلها المغيب وقيل سمي به لتمامه و أَبْدَرْنا فنحن مبدرون أي طلع لنا البدر و بَدْرُ موضع يذكر ويؤنث وهو اسم ماء قال الشعبي بدر بئر كانت لرجل يدعى بدرا ومنه يوم بدر و البَدْرَةُ عشرة آلاف درهم و البَادِرَةُ الحدة و بَدَرَتْ منه بَوادِرُ غضب أي خطأ وسقطات عند ما احتد و البَادِرَةُ أيضا البديهة و البَيْدَرُ بوزن خيبر الموضع الذي يداس فيه الطعام


    المعجم: مختار الصحاح

  6. بادِرة
    • بادِرة :-
      جمع بادرات وبَوادِرُ (لغير العاقل):
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل بدَرَ/ بدَرَ إلى/ بدَرَ عن/ بدَرَ من.
      2 - علامة، حركة، تعبير :-ظهرتْ على المريضِ بَوادِر تَحَسّن، - ظهرتْ بادِرة خير في الموضوع، - بوادر الهزيمة السياسية:-
      بادرة محمودة/ بادرة جريئة: عمل تلقائي، - بوادر أزمة: علامات أزمة.
      3 - حِدَّة وغَضْبَة سَرِيعة :-احذر بادِرة غضب الظالم:-
      • شَخْصٌ لا تُخْشَى بوادِرهُ: كناية عن حِلْمِه.
      4 - إسراع إلى فصل الشّيء.
      5 - لحمة بين العنق والمنكب.
      بادِرة النَّبات: (النبات) البرعم الأوَّليّ لجنين النبات، أوَّل ما يتفطَّر منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تبادرَ
    • تبادرَ / تبادرَ إلى يتبادر ، تبادُرًا ، فهو مُتبادِر ، والمفعول مُتبادَر :-
      تبادر النَّاسُ/ تبادَر النَّاسُ الشَّيءَ تسارعوا إليه :-تبادر المصلّون المسجدَ.
      تبادر إلى الذِّهنِ ونحوِه: ورد فجأة، خطر في البال لأوّل وهلة :-أوّل ما تبادر إلى فَهْمه الخوفُ من العقاب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. البادرة
    • البادرة : مؤنَّث البادر.
      و البادرة ما يبدر من رجلٍ عند غَضَبه من خطأ أَو سَقَطٍ.
      و البادرة الغضبة السَّريعة.
      و البادرة الكلمة العَوْراء.
      ومنه قولهم في الحليم: :-فلان لا تُخْشَى بَوادرُه.
      و البادرة من النبات: أول ما يتفطَّر منه.
      و البادرة من السَّهم: طَرَفُهُ من قِبَل النَّصل.
      و البادرة اللَّحمة بين المَنكِب والعنق. والجمع : بَوادِرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. بَادَرَ
    • [ب د ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). بَادَرْتُ، أُبَادِرُ، بَادِرْ، مصدر مُبَادَرَةٌ.
      1. :-بَادَرَ إِلَى زِيَارَتِهِ :- : أَسْرَعَ إِلَى... :- بَادَرَ إِلَى إِنْجَازِ وَعْدِهِ.
      2. :-بَادَرَ بِخُطْوَةٍ جَدِيدَةٍ :-: تَقَدَّمَ بِهَا، سَبَقَ.
      3. :-كَما يُبَادِرُ إِلَى الذِّهْنِ :- : مِمَّا يَأْتِي إِلَى الذِّهْنِ.
      4. :-بَادَرَ النَّاسُ :-: تَسَارَعُوا.
      5. :-بَادَرَ مُهِمَّتَهُ :- : عَاجَلَهَا .
      6. :-بَادَرَ صاحِبَهُ إِلَى الجَوابِ :- : سَبَقَهُ إِلَيْه.

    المعجم: الغني

  10. ابتدرَ
    • ابتدرَ يبتدر ، ابتدارًا ، فهو مبتدِر ، والمفعول مبتدَر :-
      ابتدرَ القومُ أمرًا تسارعوا إليه :-ابتدَر المتحاربون الهجومَ.
      ابتدر الشَّخصَ بالسُّؤال ونحوه: عاجله به :-ابتدره بالسّؤال عن صحته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. بَدَرَ
    • [ب د ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). بَدَرَ، يَبْدُرُ، مصدر بُدوُرٌ
      1. :-بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ :- : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ.
      2. :-بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ :- : صَدَرَ. :-لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ. (م. ح. هيكل) :-بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ.
      3. :-بَدَرَ إلَى مكانِهِ :- : أسْرَعَ إلَيْهِ.
      4. :-بَدَرَ صَاحِبَهُ بِالسُّؤَالِ :- : عَاجَلَهُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  12. بدر
    • بدر - يبدر بدورا
      1- بدر الى الشيء : أسرع إليه. 2- بدره الأمر أو إليه : عجل إليه الأمر. 3- بدره بالشيء : عاجله به. 4- بدره : سبقه. 5- بدر الثمر : بلغ، نضج.

    المعجم: الرائد

  13. بَدْرِيّ
    • بَدْرِيّ :-
      جمع بداري:
      1 - اسم منسوب إلى بَدْر.
      2 - من شهِد وقعة بدر.
      3 - باكورة، ما جاء مبكّرًا.
      البَدريّ من الزَّرع: ما بدَر به الزَّارع أوّل الموسم.
      البَدريّ من الغَيْث: ما كان أوّل الشِّتاء.
      البَدريّ من الماشية: ما بدَرت أمُّه في النّتاج فجاءت به أوَّل الزَّمان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. البَدْريّ
    • البَدْريّ : من شَهِدَ وقعة بَدْر.
      و البَدْريّ من الغيث: ما كان قُبُلَ الشِّتاء.
      و البَدْريّ من الماشية: ما بدَرت أُمُّه في النتاج فجاءَت به أولَ الزمان.
      و البَدْريّ من الزَّرع: ما بَدَر به الزارع أول الزمان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بَدَر
    • بَدَر القمرُ بَدَر ُ بَدْرًا: اكتمَل.
      و بَدَر إلى الشيء بُدُورًا: أسرع.
      ويُقال: بَدَرَ إلى الزرع: بَكَّر به أوَّلَ الزمان.
      و بَدَر الأمرُ فلانًا، وإليه: عجل إِليه.
      و بَدَر فلانًا بالشيء: عاجله به.
      و بَدَر فلاناً: سبقه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَبَادَرَ
    • [ب د ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَبَادَرْتُ، أَتَبَادَرُ، تَبَادَرْ، مصدر تَبَادُرٌ.
      1. :-تَبَادَرَ الوَافِدُونَ :- : تَسَارَعُوا.
      2. :-تَبَادَرَ إِلَى العَمَلِ :- : أَسْرَعَ.
      3. :-تَبَادَرَ إِلَى ذِهْنِهِ أَنَّ عَلَيْهِ أَنْ يَحْضُرَ إِلَى الْمَوْعِدِ :- : خَطَرَ بِبَالِهِ. :-أَوَّلُ مَا تَبَادَرَ إِلَى الذِّهْنِ صُوَرُ الطُّفُولَةِ.

    المعجم: الغني

  17. بدَّرَ
    • بدَّرَ يبدّر ، تبديرًا ، فهو مُبدِّر :-
      بدَّر الشَّخصُ بكّر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مُبادَرَة
    • مُبادَرَة :-
      1 - مصدر بادرَ/ بادرَ إلى/ بادرَ بـ/ بادرَ لـ
      • في يده زِمامُ المُبَادَرة: الأمر مفوَّض إليه.
      2 - سبْق إلى اقتراح أمرٍ أو تحقيقه :-تقدّم بمبادرة سلام.
      مبادرة في الحرب: أن يسبق قائدُ جيش قائدَ جيش العدوّ إلى خطَّة حربيَّة تمكِّنه من الانتصار عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. بَدرة
    • بدرة - جمع بدر وبدور
      1- بدرة : كيس توضع فيه كمية من الدراهم. 2- بدرة : كمية عظيمة من النقود. 3- بدرة : عشرة آلاف درهم.

    المعجم: الرائد

  20. بادَر
    • بادر - مبادرة وبدارا
      1- بادر الى الشيء : أسرع إليه. 2- بادره الشيء أو إليه : سبقه إليه. 3- بادر الشيء : عاجله.

    المعجم: الرائد

  21. بَدْر
    • بَدْر :-
      جمع أبدار وبُدور:
      1 - القمر ليلة كماله :-يظهر القمرُ بَدْرًا في منتصف كلّ شهر هجريّ:-
      بدر تمام: قمر كامل الاستدارة، - لَيْلَةُ البَدْر: ليلة أربع عَشْرَة من الشهر الهجري.
      2 - بئر مشهورة بين مكَّة والمدينة، حدثت عندها غزوة بدر التي انتصر فيها المسلمون، وكانت في السَّابع عشر من رمضان بالسَّنة الثَّانية للهجرة :- {وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. أَبْدَر
    • أبدر - إبدارا
      1- أبدر : سرى في ليلة البدر. 2- أبدر : طلع له البدر.

    المعجم: الرائد

  23. بادر إلى الأمر/ بادر للأمر
    • أَسْرَع وعَاجَل إليه :-بادَر إلى تهنئته- بادر لنجدة صديقه- {وَلاَ تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا} :- ° البِدار البِدار

    المعجم: عربي عامة

  24. البَدْرُ
    • البَدْرُ : القمرُ ليلةَ كماله.
      و البَدْرُ الغلامُ المكتمل. والجمع : بُدُورٌ، وأبْدَارٌ.
      وليلة البدر: ليلة أربعَ عَشْرَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. بدر
    • بدر - ج، بدور وأبدار
      1- مصدر بدر. 2- قمر كامل. 3- غلام مكتمل. 4- سيد. 5- طبق.

    المعجم: الرائد



معنى لبدار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَارٌ**، ةٌ - ج:** دُورٌ**،** دِيَارٌ**،** دِيَارَةٌ**،** دَارَاتٌ**. [د و ر]. 1. "بَنَى دَارَهُ" : مَحَلَّ سُكْنَاهُ، بَيْتُ السَّكَنِ، مَنْزِلٌ. 2. "اِسْتَقَرَّ فِي دِيَارِ الإسْلاَمِ" : فِي بِلاَدِ الإسْلاَمِ. 3. "زَارَ دَارَ السَّلامِ" : بَغْدَادَ. 4. "اِنْتَقَلَ إلَى دَارِ الفَنَاءِ" : تُوُفِّيَ، أي انْتَقَلَ إلَى الدَّارِ الآخِرَةِ. 5. "اِكْتَمَلَتْ دَارَةُ القَمَرِ" : هَالَتُهُ. 6. "بَنَى دَارَةً جَمِيلَةً" : الدَّارُ الَّتِي تُحِيطُ بِهَا أرْضٌ وَاسِعةٌ أوْ حَدِيقَةٌ، مَا يُعْرَفُ بِـ "الفِيلاَ". 7. "اِجْتَمَعَتْ حَوْلَهُ دَارَةٌ مِنَ الجُمْهُورِ" : الحَلْقةُ. 8. "دَارَاتُ العَرَبِ" : سُهولُ بِلادِ العَرَبِ تُنْبِتُ مَا طَابَ رِيحُهُ مِنَ النَّبَاتِ.
معجم الغني
**دَارَ** \- [د و ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** دُرْتُ**،** أدُورُ**،** دُرْ**، مص. دَوْرٌ، دَوَرَانٌ. 1. "دَارَ العَدَّاءُ بِالْمَلْعَبِ أَوْ حَوْلَهُ" : طَافَ حَوْلَهُ. "دَارَتِ الطَّائِرَةُ حَوْلَ الْمَدِينَةِ" "دَارَ حَوْلَهُ وبِهِ وَعَلَيْهِ". 2. "يَدُورُ الحَدِيثُ حَوْلَ مَشَارِيعَ تَهُمُّهُ": يَجْرِي. 3. "دَارَتْ رَحَى الحَرْبِ فِي..." : جَرَتْ وَقَائِعُهَا. 4. "دَارَتْ عَلَيْهِ الدَّوائِرُ" : حَلَّتْ بِهِ، أَلَمَّتْ بِهِ، نَزَلَتْ بِهِ. 5. "دَارَ بِهِ" : أدَارَهُ. 6. "تَدُورُ العَجَلَةُ بِسُرْعَةٍ فَائِقَةٍ" : تَلُفُّ حَوْلَ نَفْسِهَا. 7. "دَارَ العِمَامةَ حَوْلَ رَأْسِهِ" : لَفَّهَا. 8. "دَارَ الفَلَكُ فِي مَدَارِهِ" : تَوَاتَرَتْ حَرَكَاتُهُ بَعْضُهَا فِي إثْرِ بَعْضٍ مِنْ غَيْرِ ثُبوتٍ ولاَ اسْتِقْرارٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استدارَ يستدير، اسْتَدِرْ، استدارةً، فهو مُستدير • استدار الشَّخصُ: 1- دار، طاف حول الشّيء أو حوْل نفسه. 2- التفت. • استدار الشَّيءُ: 1- كان مُدوَّرًا، صار على شكل دائرة "استدار القمرُ". 2- عاد إلى الموضع الذي ابتدأ منه "إنَّ الزَّمَانُ قَدِ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استدارة [مفرد]: 1- مصدر استدارَ. 2- تغيُّر كامل في وجهة النظر أو السّلوك.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دار [مفرد]: ج أَدؤُر ودُور وديار ودِيارة: 1- بيت؛ منزل حلّ به ساكنوه، مسكن للإنسان "الجار قبل الدار والرفيق قبل الطريق- أَلاَ أُنَبِّئُكُمْ بِخَيرِ دُورِ الأَنْصَارِ؟ دُورُ بَنِي النَّجّارِ [حديث]- {وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ}"| الدَّار الباقيةُ: الآخرة- دار الآثار: متحف يضمّ آثارًا معيَّنة- دار الإسلام: بلاد المسلمين- دار الأوبرا: مسرح صُمِّم خصِّيصًا لعروض الأوبرا- دار الأَيْتام: ملجأ الأيتام، دار مُخصَّصة لسُكنى اليتامى تحت رعاية الدولة أو إحدى مؤسّساتها الاجتماعيّة- دار البلديَّة: مبنى يحتوي على مكاتب موظَّفي البلديّة ويضمّ مجلس البلديَّة والمحاكم القانونيَّة- دار الحضانة: دار يُربَّى فيها الأطفالُ ويعتنى بهم- دار الخُلْد: الجنّة أو النّار- دار الرِّعاية: مؤسَّسة خاصَّة توفِّر مكانًا للسَّكن والرِّعاية للمسنِّين وذوي الأمراض المزمنة- دار السَّلام: الجنَّة- دار الضَّرب: مكان سكّ العملات المعدنيّة من قبل الحكومة- دار الفناء: الدنيا- دار القرار/ دار البقاء: الآخرة- دُور السِّينما: أماكن عرض الأفلام السينمائيّة- دُور اللَّهْو: المسارح والملاهي والأندية، أماكن التَّسلية. 2- وَطَنٌ "نحمد الله لعودتك إلى دارك بعد غيبة طويلة". • الدَّار: اسم لمدينة الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم "{وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ}". • الدَّاران: الدُّنيا والآخرة. II دارَ/ دارَ بـ/ دارَ على يَدُور، دُرْ، دَوْرًا ودَوَرانًا، فهو دائر، والمفعول مدور (للمتعدِّي) • دار الشَّيءُ: تواترت حركاتُه بعضُها في إثر بعض، تحوَّل وتحرَّك دون استقرار "دار محرِّكُ السّيّارة- على الباغي تدور الدوائر: سوف ينقلب الدهرُ على الظالم- {تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ}"| دارَ الخبرُ على الأفواه: انتشر وذاع- دارَ الزَّمان: تقلَّب- دارَ بخَلَده/ دارَ في رأسه: تخيَّله وفكَّر فيه- دارَت به الأرضُ: فقد السَّيطرة على نفسه- دارَت رحى الحرب: اشتعلت واشتدَّت- دارَت عليه الدَّوائرُ: نزلت به النَّوازل- دارَ رأسُه: أصابته دَوْخَةٌ- دارَ على الألسنة: تناقله النَّاسُ- دارَ في الكلام: لمَّح وعرَّض- دارَ في حلقة مفرغة: لم يخرج بنتيجة، عمل عملاً دون فائدة. • دار الشَّخصُ وغيرُه: 1- تحرَّك وعاد إلى حيث كان أو إلى ما كان عليه| دارَ الدَّهْرُ دورته: عاد الوضع إلى ما كان عليه. 2- ساح، طاف وجاب. • دارتِ المسألةُ: كلَّما تعلَّقت بمحلٍّ توقف ثبوتُ الحكم على غيره فينتقل إليه ثم يتوقّف على الأوّل وهكذا. • دارَ الكلامُ بينهم: تبادلوه، حدث وحصل بينهم. • دار العمامةَ حول رأسه: لفّها. • دار بالشَّيء/ دار حول الشَّيء: طاف وعاد من حيث ابتدأ "دار حول العالم: سافر إلى القارّات كلّها". • دار على الحاضرين: طاف بهم.
المعجم الوسيط
ـُ دَوْراً، وَدَوَراناً: طافَ حول الشيء. ويُقال: دار حوله، وبه، وعليه. وفلان يدور على أَربع نسوة: يَسُوسُهن ويرعاهنَّ. و ـ عاد إِِلى الموضع الذي ابتدأَ منه. و ـ الفَلَك في مداره: تواترت حركاتُه بعضُها في إِِثر بعضٍ من غير ثُبوت ولا استقرار. ويُقال: دارت المسأَلة: كلَّما تعلقت بمحلٍّ توقَّف ثُبُوتُ الحكم على غيره فينتقل إِِليه، ثم يتوقف على الأَوّل، وهكذا. و ـ عليه الدوائرُ: نزلت به. و ـ العِمَامةَ حَوْلَ رأْسه: لفَّها. فهو دائِرٌ، ودَوّار.( دِيرَ ) به، وعليه: أَصابه الدُّوار. فهو مَدُورٌ به.( أَدار ) حول الشيء: دار. و ـ عن الأَمر: طلب منه أَن يتركه. و ـ فلاناً على الأَمر: طلب منه أَن يفعله. و ـ الشيءَ: جعله يدور. و ـ جعله مُدَوَّراً. و ـ العمامةَ حول رأْسه: لَفَّها. و ـ التجارةَ: تعاطاها وتداولها من دون تأْجيل. و ـ الرأيَ والأَمرَ: أَحاط بهما.( أُدِيرَ ) به: أَخذه الدُّوَار. فهو مُدَارٌ به.( دَاورهُ ) مداورة، ودِواراً: دار معه. و ـ الأُمورَ وعليها: طلب وجوه مَأْتاها وعالجها. ويُقال: دَاوَرْتُ الرجلَ على الأَمر: جادلته. وفي حديث الإِسراء: ( قال له موسى: لقد داورتُ بني إِِسرائيل على أَدنى من هذا فضَعُفوا ): جادلت.( دَوّرهُ ): جعله مُدَوَّراً. و ـ جعله يدور. ويُقال: دَوَّرَ به.( تَدَيَّرَ ) المكانَ: اتَّخذه داراً. ( اسْتدارَ ): طاف حول الشيء. و ـ القمرُ: استنار. و ـ عاد إِِلى الموضع الذي ابتدأَ منه. وفي الحديث: ( إِِن الزمان قد استدار كهيئته يومَ خَلَقَ اللهُ السمواتِ والأَرضَ ). و ـ به: أَحاط. ويُقال: استدار فلان بما في قلبي.( التَّدْوِرَة ): ما استدار من الرّمل. و ـ المجلس.( الدائرة ): ( في علم الرياضة ): شكلٌ مستوٍ محدودٌ بخطٍّ منحنٍ، جميع نُقَطِه على أَبعادٍ متساوية من نقطة داخلية. ( مج ). و ـ ما أَحاط بالشيءِ. و ـ الحَلْقة. ودائرة رأْس الإِِنسان: شعره الذي يستدير على القرن منه. يُقال: فلان ما تَقْشَعِرُّ دائرتُه: لم يَجْبُن. و ـ موضع الذُّؤَابة. و ـ خشبةٌ تُرْكَزُ وَسْطَ الكُدْس تدور بها البقرة. و ـ ما تحت الأَنف. و ـ الداهية. و ـ الهزيمة. ( ج ) دَوائرُ. و ـ مبنَى تُدار فيه شؤون المزرعة. ( محدثة ). و( دائرة المعارف ): ( الموسوعة ): عمل يضم معلومات عن مختلف ميادين المعرفة أَو عن ميدان خاص منها، ويكون عادة مرتباً ترتيباً هجائيّاً. و( الدائرة الانتخابية ): قسم من المدينة أَو مجموعة من القرى تنتخب عنها نائباً في المجلس النيابي. ( مج ).( الدَّارُ ): المَحَلُّ يجمع البناءَ والسَّاحةَ. و ـ المنزل المسكون. و ـ البلَد. و ـ القَبيلَةُ. ودار الإِِسلام: بلاد المسلمين. ودار السلام: الجنة، وفي التنزيل العزيز: ( لَهُمْ دَارُ السَّلاَمِ ). و ـ بغداد. ودَارُ الحرب: بلاد العَدُوّ. ( ج ) أَدْؤُرٌ، ودِيارٌ، ودِيارَةٌ، ودُورٌ. وجمع ديارة: ديارات.( الدَّارِيُّ ): الملازم دارَه لا يبرحها ولا يطلب معاشاً. ويُقال: ما بالدَّارِ دَارِيّ: أَحد. و ـ من الإِِبل: المتخلّف في مبركه عنها لا يرعى معها. وهي ( داريّةٌ ). و ـ الملاَّحُ الذي يَلِي الشِّراع. و ـ العطَّارُ، ( نسبة إِِلى دارِين ). وفي الحديث: ( مثَل الجليس الصالح مَثَلُ الدَّارِيّ، إَِِن لم يُحذِك من عِطْره عَلِقَك مِنْ ريحه ).( الدَّارَةُ ): الدّار. و ـ ما أَحاطَ بالشيءِ. و ـ من القمر: هَالَتُه. و ـ ما استدارَ من الرّمْل. و ـ كل موضع يُدار به شيء يَحْجزُه. و ـ كلُّ أَرض واسعة بين جبال. ( ج ) دُورٌ، ودارَات. ودَارَاتُ العرَب: سهول بيض تنبت ما طاب ريحه من النبات، وهي تنيف على مائة وعشر، منها: دَارَةُ جُلْجُل.. إِِلخ.( الدُّوَارُ ): الدَّوَرانُ يأْخذ في الرّأْس. ( الدَّوْرُ ): الطَّبَقَةُ من الشيءِ المُدار بعضُه فوق بعضِه. يُقال: انْفَسَخَ دَوْرُ عمامتِه. و ـ ( عند المناطِقة ): توقُّف كلٍّ من الشيئين على الآخر. و ـ النَّوْبَةُ. ( ج ) أَدْوار.( الدَّوْرَةُ ): في المكروه: الدَّائرة. و( الدَّوْرةُ الدَّمَوِيّة ): دَوَران الدَّم في البدن من الأَورِدَة إِِلى الشرايين، ومن الشرايين إِِلى الأَوردة. ( مج ). و( الدَّورة الزِّراعيَّة ): تقسيم المزرعةِ قسمين أَو ثلاثة: يخصص في الأُولى النصف للقطن، والنصف الآخر للبرسيم والحب، وهي الدَّوْرةُ الثنائيَّة، ويخصص في الآخر، الثُّلُث للقطن والثلثان للبرسيم والحب، وهِي الدَّوْرةُ الثُّلاثيَّة. ( مج ). و( دورة المياه ): المرحاض والحمَّام وما يتعلق بهما. و( دورةُ المجلس النيابيّ ) ونحوه: مدّةُ انعقاده في السنة. ( محدثة ).( الدُّورِيّ ): السِّنون: وهو نوع من العصافير تُعَشِّشُ في البيوتِ في بعض أَوقات السنة.( الدَّوْرِيَّةُ ): العسَسُ يطوفون ليلاً. ( محدثة ).( الدَّوَّارُ ): الكثيرُ الدَّوَران. ويُقال: الدّهْرُ دَوَّارٌ بالإِِنسان: دَائِرٌ به. والكعبة. و ـ البيت الحَرَامُ. و ـ ( في علم الطبيعة ): الجُزْءُ القابل للدَّوران من آلةٍ مّا. ( مج ).( الدُّوّارُ ): مُسْتَدارُ رمْلٍ تَدُور حوله الوُحُوش. و ـ الكعبة. و ـ البيت الحرام. و ـ المنزل. ( ج ) دَوَاوِيرُ.( الدَّوَّارةُ ): الدّائرة التي تحت الأَنْف. و ـ أَدَاةٌ من أَدَوَات النَّقَّاش والنَّجّار لها شعبتان تنضمَّان وتنفرجان لتقدير الدّوائر: ( الفِرجار ). و ـ من البَطْنِ: ما تَحَوَّى من أَمعائِه. و ـ من الرأْس: طائفة منه مستديرة. و ـ كل ما لم يتحرك ولم يَدُر.( الدُّوَّارَةُ ): كلُّ ما تحرَّك أَو دار. و ـ مُستدار رمل يدور حوله الوَحْشُ. و ـ شيء كالزَّبيل أَو القُفَّة يَجعَل فيه الدّهّانون السِّمسِم المطحون ثم يوضع بعضه فوق بعض ويضغط حتى يسيل منه الدّهن. و ـ من البطن أَو الرأْس: الدَّوَّارَةُ.( الدَّوّاريّ ): الكثير الدوران. ويُقال: الدهر بالإِِنسان دوّاريّ: يدور بأَحواله المختلفة.( الدَّيَّارُ ): يُقال: ما بالدَّارِ دَيَّارٌ: أَحَدٌ.( الدَّيُّورُ ): يُقال: ما بالدار دَيُّورٌ: أَحد.( الدَّيِّرَةُ ): ما استدار من الرَّمْل. ( ج ) دَيِّرٌ. ( المَدارُ ): موضع الدوران. ومَدارُ الأَمرِ: ما يجري عليه غالباً. و ـ مَسِيرُ الكواكب السيّارة حَوْل الشَّمس، أَو هو مَسيرُ القمر حول الكواكب الذي يدور القمر حوله، و( مدارُ الأَرض ): الفَلَكُ الذي تدور فيه الأَرضُ حول الشمس. ( مج ).( المُدارَةُ ): جِلْدٌ يُدارُ ويُخْرَز على هيئة الدَّلْو، ويستقى بها. و ـ إِِزَار مَوْشِيٌّ كأَن به دائرات.( المُدَوَّرُ ): ما يكون على هيئة الدائرة.( المُدِيرُ ): من يَتَوَلَّى تصريف أَمر من الأُمور، كمدير الشركة، ومدير المكتب. و ـ رئيس المديريَّة. ( محدثة ).( المُدِيرِيَّةُ ): منطقة أَو هيئة على رأْسها مدير. ( محدثة ).
الرائد
* دار يدور: دورا ودورانا. 1-بالشيء أو عليه أو حوله: طاف حوله. 3-الشيء: تحرك بشكل دائرة. 3-الشيء: تحرك ثم رجع إلى نقطة الابتداء. 4-الفلك في مداره: تتابعت حركاته ولم تستقر. 5-الدهر: انقلب من حال إلى حال. 6-ت عليه الدوائر: حلت به مصائب الدهر وتقلباته.
الرائد
* دار. ج دور وديار وأدؤر وأدور وأدورة وديارة وأدوار ودورات وديارات ودوران وديران. 1-محل يضم البناء والساحة. مؤنثة وقد تذكر. 2-منزل. 3-بلد. 4-قبيلة. 5-«دار الحرب»: بلاد العدو. 6-«دار القرار»: الآخرة. 7-«دار السلام»: الجنة. 8-«دار السلام»: مدينة «بغداد».
الرائد
* دار. ج درور ودرر ودرار. 1-. 2-فا. 2-من الرزق: الدائم. 3-من النوق: كثيرة اللبن. 4-سراج مضيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: