وصف و معنى و تعريف كلمة لبذتكن:


لبذتكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و ذال (ذ) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح لبذتكن في معاجم اللغة العربية:



لبذتكن

جذر [لبذ]

  1. بَذَاء : (اسم)
    • بَذَاء : مصدر باذأَ
  2. بَذاء : (اسم)
    • بَذاء : مصدر بذا
  3. بَذاء : (اسم)
    • بَذاء : مصدر بذُؤَ
  4. بَذاء : (اسم)
    • بَذاء : مصدر بذوَ


  5. باذّ : (اسم)
    • باذّ : فاعل من بَذَّ
  6. بَذاء : (اسم)
    • مصدر بذَأَ وبذُؤَ
  7. بَذاء : (اسم)
    • بَذاء : فاعل من بذُؤَ
  8. بَذْء : (اسم)
    • بَذْء : مصدر بَذِئَ
  9. بَذاءة : (اسم)
    • فُحْش، وَقَاحة، عُرِفَ ببذاءة لسانه
  10. باذَّ : (فعل)


    • بَاذَّهُ : غَالَبَهُ
    • بَاذَّهُ سابقه بَاذَّهُ الشيءَ: سَابَقَهُ إليه
  11. بذْء : (اسم)
    • بذْء : مصدر بذَأَ
  12. بوذيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى بوذا
    • وهو أحد حكماء الهند
    • من أتباع الدِّيانة البوذيّة أو المذهب البوذيّ
  13. بوذيّة : (اسم)
    • (الفلسفة والتصوُّف) ديانة أسَّسها أحد حكماء الهند بوذا (56 483) قبل الميلاد، وهي أقرب إلى فلسفة الحياة منها إلى الدِّين حيث لا تؤمن بإله، وتقوم على التَّجرُّد والزُّهد تخلُّصًا من الشهوات والألم وطريقًا إلى الفناء التَّام، وتقول بالتَّناسخ ومبدأ السببيَّة، وتنكر الرُّوحيَّة والبعث والحساب، وهي من أكثر الديانات انتشارًا في الهند والشرق الأقصى
  14. بَذَاءة : (اسم)
    • بَذَاءة : مصدر أَبْذَأَ
  15. بَذِيء : (اسم)
    • بَذِيء : فاعل من بذُؤَ
  16. بَذِيء : (اسم)


    • بَذِيء : فاعل من بذَأَ
  17. بَذِيء : (اسم)
    • بَذِيء : فاعل من بَذِئَ
  18. بَذء : (اسم)
    • مصدر بذَأَ وبذِئَ
  19. بَذاءَة : (اسم)
    • بَذاءَة : مصدر بذُؤَ
  20. بَذاءَة : (اسم)
    • بَذاءَة : مصدر بذوَ
,
  1. البَأْذَنَةُ
    • ـ البَأْذَنَةُ: الاسْتِخْذاءُ، والإِقرارُ بالأمْرِ، والمَعْرِفَةُ به، وقد بأْذَنَ يُبَأْذِنُ. وكان من حَقِّ البَأْذَنَةِ أن يُذْكَرَ في أوَّلِ الفَصْل، وإنما ذَكَرُوهُ هنا.
      ـ باذانُ الفارِسِيُّ: من الأبْناءِ، أسْلَمَ في حياةِ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم.



    المعجم: القاموس المحيط



معنى لبذتكن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

لَبِيذَةُ : قرية واسعة بتُونس قال الإِمام الضابط أَبو القاسم التَّجِيبيّ في رِحلته : كذا كَتَبَه لنا أَبو عبد الله اللَّبِيذِيّ وسمعناه من غيره بدال مهملة قال شيخنا : ومنها أَبو القاسم اللَّبِيذِيّ التُّونسي المذكور في رِحْلَتَي التُّجِيبيّ والعَبْدَرِيّ كما نبه عليه السوداني في كفاية المحتاج وأَغفلَه المصنِّف . قلْت وأَبو القاسم هذا هو عبد الرحمن بن محمّد بن عبد الرحمن الحَضرِمِيّ اللَّبِيذِيّ من فقهاءِ القَيْرَوَان بالمَغرِب حَدّث ومات قريباً من ثلاثين وأَربعمائة وقد أَهملَ السمعانيُّ والرشاطيُّ دَالَها



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: