وصف و معنى و تعريف كلمة لبذور:


لبذور: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و ذال (ذ) و واو (و) و راء (ر) .




معنى و شرح لبذور في معاجم اللغة العربية:



لبذور

جذر [ذر]

  1. بَذَرَ: (فعل)
    • بذَرَ يَبذُر ، بَذْرًا ، فهو باذِر ، والمفعول مَبْذور
    • بَذَرَ الفَلاَّحُ الحَبَّ : زَرَعَهُ، أَلْقاهُ بَعْدَ حَرْثِ الأرْضِ
    • بَذَرَتِ الأرْضُ : أَخْرَجَتْ نَبَاتَها
    • يَبْذُرُ مَالَهُ دونَ تَفْكيرٍ : يُبَذِّرُهُ، يُبَدِّدُهُ، يُسْرِفُهُ، يُفَرِّقُهُ، يَصْرِفُهُ هَباءً
    • يَبْذُرُ الشَّقاقَ والنِّزاعَ بَيْنَ النَّاسِ : يَبُثُّ الخِلافَ بَيْنَهُمْ عالِمٌ يَبْذُرُ العِلْمَ في كُلِّ مَجْلِسٍ كانَ أَوَّلَ مَنْ بَذَرَ نَواةَ الإِصْلاحِ (أحمد أمين)
    • بَذَرَ الحديثَ : أَنْشأَهُ، نَشَرَهُ، أَذاعَهُ
  2. بَذِر: (اسم)
    • بَذِر : فاعل من بَذِرَ
  3. بَذِرَ: (فعل)
    • بَذِرَ بَذْرا فهو بَذِرٌ،
    • بَذِرَ الزَّرْع بً: زَكا ونمَا
    • بَذِرَ فلانٌ: تجاوَزَ الحدَّ في النَّفقة
    • بَذِرَ فلانٌ: أكثر القولَ
    • بَذِرَ :أفشَى السِّرَّ، ومنه حديث فاطمة: أَن عائشة سألتها عن أمر تكتمه، فقالت: حديث شريف إنِّي إِذَنْ لَبَذِرَةٌ /
  4. بَذْر: (اسم)
    • بَذْر : جمع بَذرة


  5. بَذْر: (اسم)
    • بَذْر : مصدر بَذَرَ
  6. بَذَّرَ: (فعل)
    • بذَّرَ يبذِّر ، تبذيرًا ، فهو مُبذِّر ، والمفعول مُبذَّر
    • بَذّرَ المالَ: فرَّقَهُ إسرَافاً
    • بَذَّرَ العامِلَ : جَرَّبَهُ، لَوْ بَذَّرْتَ ابْنَكَ لَوَجَدْتَهُ رَجُلاً
  7. بَذر: (اسم)
    • الجمع : بُذُور ، و بِذار ، جمع الجمع بِذور ، مفرد بَذْرة
    • البَذْرُ : كلّ حَبّ يُزْرَعُ في الأرض
    • البَذْرُ :النَّبات أوَّلَ ما يَبْدُو
    • البَذْرُ :النَّسْل، ومنه: إنَّ هؤلاء لبَذْرُ سَوْءٍ
    • غرس بِذور الفتنة بينهم: سعى لتفكيك وحدتهم لسهولة النَّيْل منهم،
    • غرس فيهم بِذور الإحباط: ثبَّط عزيمتهم
    • بُذورُ الزِّراعَةِ : البُزورُ، الحُبوبُ
  8. بُذُر: (اسم)
    • بُذُر : جمع بَذِر
  9. بُذُر: (اسم)
    • بُذُر : جمع بَذور
  10. تَبَذَّرَ: (فعل)


    • تَبَذَّرَ الشَّيءُ: انتثر وتفرَّق
  11. اِستَبذَرَ: (فعل)
    • اسْتَبْذَرَ السّحابُ: أَسرع وفرّق ماءَه
  12. بَذور: (اسم)
    • الجمع : بُذُرٌ
    • صيغة مبالغة من بذَرَ، البَذُور : نمَّام، من يسعى بين الناس بالأقاويل فيثير بينهم الفتنة
  13. مُبَذِّر: (اسم)
    • فاعل من بَذَّرَ
    • مُبَذِّرٌ لِمَالِهِ : مُسْرِفٌ، أَيْ يُنْفِقُهُ فِي غَيْرِ مَحَلِّهِ
  14. مُبذَّر: (اسم)
    • مُبذَّر : اسم المفعول من بَذَّرَ
  15. مُبذِّر: (اسم)
    • مُبذِّر : فاعل من بَذَّرَ
  16. بُذُور: (اسم)


    • بُذُور : جمع بَذر
  17. بُذور: (اسم)
    • بُذور : جمع بَذرة
  18. تبذير: (اسم)
    • تبذير : مصدر بَذَّرَ
  19. بَذرة: (اسم)
    • الجمع : بَذَرات و بَذْرات و بَذْر ، بُذور
    • البَذْرَةُ : واحدةُ البَذْرِ
    • البَذْرَةُ (في علم النبات) : ما تتكوّن في الثمرة وتحوي الجنينَ النباتيّ
    • بذور التَّفرقة والفتنة ونحوهما: ما يُنشر من أفكار تؤدِّي إلى التفرقة والفتنة ونحو ذلك،
    • بذور الشِّقاق: أصوله، أسبابه
  20. تَبذير: (اسم)
    • مصدر بَذَّرَ
    • الاجْتِهَادُ فِي الكَفَافِ خَيْرٌ مِنَ الإِسْرَافِ وَالتَّبْذِيرِ : صَرْفُ الْمَالِ فِيمَا لاَ فَائِدَةَ مِنْهُ
  21. بُذَيرة: (اسم)
    • البُذَيْرَةُ : (في علم النبات) : الحَبَّة المَبْدَئِيَّةُ قَبْلَ تمام تكوينها في نباتٍ بادي الزهرالبُذَيْرَةُ الجِسْمُ الذي يحوي الخليَّة الجُرْثوميَّة في الإلقاح، فإذا أُلْقِحَت صَارت بَذْرة
    • تصغير بَذْرَة
  22. بِذار: (اسم)


    • بِذار : جمع بَذر
  23. باذِر: (اسم)
    • باذِر : فاعل من بَذَرَ
  24. مَبْذور: (اسم)
    • مَبْذور : اسم المفعول من بَذَرَ
  25. بُذُور: (اسم)
    • بُذُور :جمع بَذر
,
  1. بذر
    • "البَذْرُ والبُذْرُ: أَولُ ما يخرج من الزرع والبقل والنبات لا يزال ذلك اسمَهُ ما دام على ورَقَتَيَنِ، وقيل: هو ما عُزِلَ من الحبوب للزَّرْعِ والزِّراعَةِ، وقيل: البَذْرُ جميع النبات إِذا طلع من الأَرض فَنَجَمَ، وقيل: هو أَن يَتَلَوَّنَ بلَوْنٍ أَو تعرف وجوهه، والجمع بُذُورٌ وبِذارٌ.
      والبَذْرُ: مصدر بَذَرْتُ، وهو على معنى قولك نَثَرْتُ الحَبَّ.
      وبَذَرْتُ البَذْرَ: زَرَعْتَه.
      وبَذَرَتِ الأَرضُ تَبْذُرُ بَذْراً: خرج بَذْرُها؛ وقال الأَصمعي: هو أَن يظهر نبتها متفرّقاً.
      وبَذَرَها بَذْراً وبَذَّرَها، كلاهما، زرعها.
      والبَذْرُ والبُذارَةُ: النَّسْلُ.
      ويقال: إِن هؤلاء لَبَذْرُ سَوْءٍ.
      وبَذَرَ الشيءَ بَذْراً: فرَّقه.
      وبَذَرَ الله الخلق بَذْراً: بَثَّهُمْ وفرّقهم.
      وتفرّق القومُ شَذَرَ بَذَرَ وشِذَرَ بِذَرَ أَي في كل وَجهٍ، وتفرّقت إِبله كذلك؛ وبَذَرَ: إِتْباعٌ.
      وبُذُرَّى، فُعُلَّى: من ذلك، وقيل: من البَذْرِ الذي هو الزرع، وهو راجع إِلى التفريق.
      والبُذُرَّى: الباطلُ؛ عن السيرافي.
      وبَذَّرَ مالهُ: أَفسده وأَنفقه في السَّرَفِ.
      وكُلُّ ما فرقته وأَفسدته، فقد بَذَّرْتَهُ.
      وفيه بَذارَّةٌ، مشدّدة الراء، وبَذارَةٌ، مخففة الراء، أَي تَبْذِيرٌ؛ كلاهما عن اللحياني.
      وتَبْذيرُ المال: تفريقه إِسرافاً.
      ورجلٌ تِبْذارَةٌ: للذي يُبَذِّرُ مالَه ويفسده.
      والتَّبْذِيرُ: إِفسادُ المال وإِنفاقه في السَّرَفِ.
      قال الله عز وجل: ولا تُبَذِّرْ تَبْذيراً.
      وقيل: التبذير أَن ينفق المال في المعاصي، وقيل: هو أَن يبسط يده في إِنفاقه حتى لا يبقى منه ما يقتاته، واعتباره بقوله تعالى: ولا تَبسُطْها كُلَّ البَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحسوراً.
      أَبو عمرو: البَيْذَرَةُ التبذير.
      والنَّبْذَرَةُ، بالنون والباء: تفريقُ المال في غير حقه.
      وفي حديث وقف عمر، رضي الله عنه: وَلِوَلِيِّه أَن يأْكلَ منه غَيْرَ مُباذِرٍ؛ المُباذِرُ والمُبَذِّرُ: المُسْرِفُ في النفقة؛ باذرَ وبَذَّرَ مُباذَرَةً وتَبْذِيراً؛ وقول المتنخل يصف سحاباً:مُسْتَبْذِراً يَرْغَبُ قُدَّامَهُ،يَرْمِي بِعُمِّ السُّمُرِ الأَطْولِ فسره السكري فقال: مستبذر يفرِّق الماء.
      والبَذيرُ من الناس: الذي لا يستطيع أَن يُمْسِكَ سِرَّهُ.
      ورجلٌ بَيْذارَةٌ: يُبَذِّرُ ماله.
      وبَذُورٌ وبَذِيرٌ: يُذيعُ الأَسرارَ ولا يكتم سرّاً، والجمع بُذُرٌ مثل صبور وصُبُرٍ.
      وفي حديث فاطمة عند وفاة النبي، صلى الله عليه وسلم، قالت لعائشة: إِني إِذاً لَبَذِرَةٌ؛ البَذِرُ: الذي يفشي السر ويظهر ما يسمعه، وقد بَذُرَ بَذارَةً.
      وفي الحديث: ليسوا بالمَسابيح البُذُرِ.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه، في صفة الأَولياء: ليسوا بالمَذاييع البُذْرِ؛ جمع بَذُورٍ.
      يقال: بَذَرْتُ الكلام بين الناس كما تُبْذَرُ الحبُوبُ أَي أَفشيته وفرّقته.
      وبُذارَةُ الطعام: نَزَلُه ورَيْعُه؛ عن اللحياني.
      ويقال: طعام كثير البُذارَة أَي كثيرُ النَّزَل.
      وهو طعام بَذَرٌ أَي نَزَلٌ؛

      قال: ومِنَ العَطِيَّةِ ما تُرى جَذْماءَ، لَيْس لها بُذارَهْ الأَصمعي: تَبَذَّر الماءُ إِذا تغير واصْفَرَّ؛

      وأَنشد لابن مقبل: قُلْباً مُبَلِّيَةً جَوائِزَ عَرْشِها،تَنْفي الدِّلاءَ بآجنٍ مُتَبَذِّر؟

      ‏قال: المتبذر المتغير الأَصفر.
      ولو بَذَّرْتَ فلاناً لوجدته رجلاً أَي لو جربته؛ هذه عن أَبي حنيفة.
      وكَثِيرٌ بَثِيرٌ وبَذِيرٌ: إِتْباعٌ؛ قال الفراء: كَثيرٌ بَذِيرٌ مثلُ بَثِير لغة أَو لُغَيَّة.
      ورجل هُذَرَةٌ بُذَرَةٌ وهَيْذارَةٌ بَيْذارَةٌ: كثيرُ الكلام.
      وبَذَّرُ: موضعٌ، وقيل: ماء معروف؛ قال كثير عزة: سَقى اللهُ أَمْواهاً عَرَفْتُ مَكانَها: جُراباً وَمَلْكوماً وبَذَّرَ والْغَمْرا وهذه كلها آبار بمكة؛ قال ابن بري: هذه كلها أَسماء مياه بدليل إِبدالها من قوله أَمواهاً، ودعا بالسقيا للأَمواه، وهو يريد أَهلها النازلين بها اتساعاً ومجازاً.
      ولم يجئ من الأَسماء على فَعَّلَ إِلاَّ بَذَّرُ،وعَثَّرُ اسمُ موضع، وخَضَّمُ اسم العَنْبَرِ بن تَمِيم، وشَلَّمُ اسمُ بنت المقدس، وهو عبراني، وبَقَّمُ وهو اسم أَعجمي، وهي شجرة، وكَتَّمُ اسم موضع أَيضاً؛ قال الأَزهري: ومثلُ بَذَّر خَضَّمُ وعَثَّرُ وبَقَّمُ شجرة، قال: ولا مثل لها في كلامهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَذْرُ

    • ـ بَذْرُ: ما عُزِلَ للزِّراعَةِ من الحُبُوبِ، وأوَّلُ ما يَخْرُجُ من النَّباتِ، أو هو أنْ يَتَلَوَّنَ بلَوْنٍ، ج: بُذورٌ وبِذارٌ، وخُروجُ بَذْرِ الأرضِ، وظُهورُ نَبْتِها، وزَرْعُ الأرضِ، والنَّسْلُ، كالبُذارةِ، والتَّفْريقُ، كالتَّبْذيرِ.
      ـ كثيرٌ بَذيرٌ: إتْباعٌ.
      ـ تَفَرَّقوا شَذَرَ مَذَرَ، وشِذَرَ مِذَرَ: في كُلِّ وجْهٍ.
      ـ مَبْذورُ: الكثيرُ.
      ـ بَذورُ وبَذيرُ: النَّمَّامُ، ومَنْ لا يَسْتَطيعُ كَتْمَ سِرِّهِ.
      ـ رجُلٌ بَذِرٌ وبَيْذارٌ وبَيْذارَةٌ وتِبْذارٌ وبَيْذَرانِيُّ: كثيرُ الكَلامِ،
      ـ تِبْذارَةٌ: يُبَذِّرُ مالَهُ.
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ بَيْذَرَةَ، شارِي الفَسْوِ: في: ف س و.
      ـ بُذُرَّى: الباطِلُ.
      ـ طَعامٌ بَذِرٌ: فيه بُذارَةٌ، أي: نَزَلٌ.
      ـ بَذَّرَهُ تَبْذيراً: خَرَّبَهُ، وفَرَّقَه إسْرافاً.
      ـ بَذارَّةُ وبَذارَةُ ونَبْذَرَةُ: التَّبْذيرُ.
      ـ بَذَّرُ: بِئْرٌ بِمَكَّةَ.
      ـ تَبَذَّرَ الماءُ: تَغَيَّرَ، واصْفَرَّ.
      ـ مُسْتَبْذِرُ: المُسْرِعُ الماضي.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بذَرَ
    • بذَرَ يَبذُر ، بَذْرًا ، فهو باذِر ، والمفعول مَبْذور :-
      بذَر الحبَّ بزَره، نثره في الأرض مُتفرِّقًا للإنبات :-بذَر الفلاحُ حبوبَ القمح في حقله، - بذر الأرضَ: زرعَها.
      بذَر مالَه: أسرفَ في إنفاقِه، فرّقه وبدّده :-بذَر الرّجلُ مالَ التركة التي ورثها.
      بذَر التَّفْرقةَ والشِّقاقَ ونحوَهما: نشرهما، أفشاهما، بثَّهما :-بذَر بذور التّفرقة والشقاق بين الناس: نشر أفكارًا تؤدِّي إلى الفتنة، - بذَر العِلْمَ/ فِكْرَه: بثّه ونشره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بَذَرَ
    • [ب ذ ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). بَذَرْتُ، أَبْذُرُ، اُبْذُرْ، مصدر بَذْرٌ.
      1. :-بَذَرَ الفَلاَّحُ الحَبَّ :- : زَرَعَهُ، أَلْقاهُ بَعْدَ حَرْثِ الأرْضِ.
      2. :-بَذَرَتِ الأرْضُ :- : أَخْرَجَتْ نَبَاتَها.
      3. :-يَبْذُرُ مَالَهُ دونَ تَفْكيرٍ :- : يُبَذِّرُهُ، يُبَدِّدُهُ، يُسْرِفُهُ، يُفَرِّقُهُ، يَصْرِفُهُ هَباءً.
      4. :-يَبْذُرُ الشَّقاقَ والنِّزاعَ بَيْنَ النَّاسِ :- : يَبُثُّ الخِلافَ بَيْنَهُمْ. :-عالِمٌ يَبْذُرُ العِلْمَ في كُلِّ مَجْلِسٍ :- :-كانَ أَوَّلَ مَنْ بَذَرَ نَواةَ الإِصْلاحِ. (أحمد أمين).
      5. :-بَذَرَ الحديثَ :- : أَنْشأَهُ، نَشَرَهُ، أَذاعَهُ.

    المعجم: الغني

  5. بذَّرَ
    • بذَّرَ يبذِّر ، تبذيرًا ، فهو مُبذِّر ، والمفعول مُبذَّر :-
      بذَّرَ المالَ بذَره، بدّده وأنفقه إسرافًا :- {وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا. إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. بذر
    • بذر - يبذر بذرا
      1- بذر الحب القاه في الأرض متفرقا للزراعة. 2- بذر الأرض القى فيها الحب متفرقا للزراعة. 3- بذرت الأرض : ظهر نباتها. 4- بذر المال : بالغ في إنفاقه. 5- بذر الشيء : فرقه، نشره «بذر العلم». 6- بذر الحديث : كشفه وأذاعه.

    المعجم: الرائد

  7. بَذَّرَ
    • [ب ذ ر]. (فعل: رباعي متعد). بَذَّرَ، يُبَذِّرُ، مصدر تَبْذِيرٌ.
      1. :-بَذَّرَ إِرْثَهُ :- : شَتَّتَهُ وَفَرَّقَهُ، بَدَّدَهُ هَباءً. :-لاتُبَذِّرْ مالَكَ :- الأسراء آية 26وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً . (قرآن).
      2. :-بَذَّرَ العامِلَ :- : جَرَّبَهُ. :-لَوْ بَذَّرْتَ ابْنَكَ لَوَجَدْتَهُ رَجُلاً.

    المعجم: الغني

  8. بَذِرَ
    • بَذِرَ الزَّرْع بَذِرَ َ بَذْراً: زَكا ونمَا.
      و بَذِرَ فلانٌ: تجاوَزَ الحدَّ في النَّفقة.
      و بَذِرَ أكثر القولَ.
      و بَذِرَ أفشَى السِّرَّ.
      فهو بَذِرٌ، وهي (بتاء) .
      ومنه حديث فاطمة: أَن عائشة سألتها عن أمر تكتمه، فقالت: حديث شريف إنِّي إِذَنْ لَبَذِرَةٌ //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. بَذر
    • بذر - يبذر بذرا
      1- بذر الزرع : نما وطاب. 2- بذر بالغ في الإنفاق. 3- بذر : كشف السر وأذاعه. 4- بذر : أكثر من الكلام.

    المعجم: الرائد

  10. البَذْرُ
    • البَذْرُ : كلّ حَبّ يُزْرَعُ في الأرض.
      و البَذْرُ النَّبات أوَّلَ ما يَبْدُو.
      و البَذْرُ النَّسْل، ومنه: :-إنَّ هؤلاء لبَذْرُ سَوْءٍ. والجمع : بُذُور، وبِذار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بَذرَ
    • بَذرَ الحَبَّ بَذرَ ُ بَذْراً: ألقاهُ في الأرض للزراعة.
      ويُقال: بَذَرَ الأرضَ: إذا زَرَعَهَا.
      و بَذرَ الشيءَ: نَثَرَهُ وفرَّقه.
      و بَذرَ ماله: أسرف في إِنفاقه.
      و بَذرَ الحديثَ: أفشاه وَنَشَرَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بَذْرٌ
    • جمع: بُذورٌ، بِذارٌ. [ب ذ ر].
      1. :-شَرَعَ في بَذْرِ الحُبوبِ :- : زَرْعِها. :-آنَ أَوَانُ البُذورِ.
      2. :-نَشَرَ بُذورَ الفِتْنَةِ والتَّفْرِقَةِ بَيْنَ النَّاسِ :- : أَعْمالَ السُّوءِ، أَفْكارَ السُّوءِ.
      3. :-إِنَّ هَؤُلاءِ لَبَذْرُ سُوءٍ :- : مِنْ نَسْلِ سوءٍ.
      4. :-بُذورُ الزِّراعَةِ :- : البُزورُ، الحُبوبُ.

    المعجم: الغني

  13. بَذْرَة
    • بَذْرَة :-
      جمع بَذَرات وبَذْرات وبَذْر، جمع الجمع بُذور:
      1 - بِزْرة، كُلّ حبَّة تزرع في الأرض :-وضع الفلاح البَذْرة في الأرض:-
      بذور التَّفرقة والفتنة ونحوهما: ما يُنشر من أفكار تؤدِّي إلى التفرقة والفتنة ونحو ذلك، - بذور الشِّقاق: أصوله، أسبابه.
      2 - (النبات) ما تتكوّن في الثمرة وتحوي الجنين النباتيّ وتُحفظ للزِّراعة، وتُنتج نباتًا جديدًا إذا تهيّأت لها ظروف الإنبات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. بَذور
    • بذور - جمع بذر
      1- بذور : نمام مفسد. 2- بذور من يكشف الأسرار ولا يستطيع كتمها، ثرثار.

    المعجم: الرائد

  15. بذّر المال
    • بذَره، بدّده وأنفقه إسرافًا :- {وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا. إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ}.

    المعجم: عربي عامة

  16. البَذْرَةُ
    • البَذْرَةُ : واحدةُ البَذْرِ.
      و البَذْرَةُ (في علم النبات) : ما تتكوّن في الثمرة وتحوي الجنينَ النباتيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. البُذَيْرَةُ
    • البُذَيْرَةُ : (في علم النبات) : الحَبَّة المَبْدَئِيَّةُ قَبْلَ تمام تكوينها في نباتٍ بادي الزهر و البُذَيْرَةُ الجِسْمُ الذي يحوي الخليَّة الجُرْثوميَّة في الإلقاح، فإذا أُلْقِحَت صَارت بَذْرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. بَذّرَ
    • بَذّرَ المالَ: فرَّقَهُ إسرَافاً.
      وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 27إنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إخْوَانَ الشَّيَاطِينِ ) ) .
      و بَذّرَ فلاناً: جَرَّبَه؛ يقال: لو بَذَّرْتَ فلاناً لوجدته رجلاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. إنبذر
    • إنبذر - انبذارا
      1-إنبذر القوم : تفرقوا

    المعجم: الرائد

  20. بذر
    • بذر
      1- بذر : كثير الكلام. 2- بذر : الذي يكشف السر ويذيعه. 3- بذر : مبالغ في الإنفاق.

    المعجم: الرائد

  21. تَبَذَّر
    • تبذر - تبذرا
      1- تبذر الشيء : تفرق، تناثر. 2- تبذر الماء : تغير واصفر.

    المعجم: الرائد

  22. تبذار
    • تبذار
      1- تبذار : ثرثار، كثير الكلام. 2- تبذار : الذي يكشف الشر ويذيعه. 3- تبذار : مبالغ في الإنفاق.

    المعجم: الرائد

  23. بذر
    • ب ذ ر: بَذَرَ البذر زرعه وبابه نصر و تبذيرُ المال تفريقه إسرافا

    المعجم: مختار الصحاح

  24. البَذُور
    • البَذُور : النَّمَّام. والجمع : بُذُرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. البُذَارَةُ
    • البُذَارَةُ : الذِّرِّيَّةُ.
      و البُذَارَةُ النَّماءُ والبَرَكَة.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لبذور في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذَرٌّ** - [ذ ر ر]. (مص. ذَرَّ). 1. "حافَظَ على ذَرِّهِ" : على نَسْلِهِ. 2. "تَكاثَرَ الذَّرُّ" : صِغارُ النَّمْلِ. 3. "ظَلَّ يُراقِبُ الذَّرَّ مِنْ وَراءِ النَّافِذَةِ" : هَباءٌ، ما يُرَى في شُعاعِ الشَّمْسِ الدَّاخِلِ مِنَ النَّافِذَةِ.
معجم الغني
**ذَرَّ** - [ذ ر ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** ذَرَرْتُ**،** أَذُرُّ**،** ذُرَّ**، مص. ذَرٌّ. 1. "ذَرَّ الحَبَّ في الأَرْضِ" : بَذَرَهُ، نَشَرَهُ. 2. "ذَرَّ المِلْحَ على الطَّعامِ" : رَشَّهُ. 3. "ذَرَّ اللَّهُ الخَلْقَ في الأَرْضِ": نَشَرَهُمْ. 4. "ذَرَّ الرَّمادَ في عَيْنِهِ" : خَدَعَهُ، غَشَّهُ. 5. "ذَرَّتِ الأَرْضُ النَّباتَ" : أَطْلَعَتْهُ. 7. "ذَرَّ مالَهُ" : فَرَّقَهَ، بَدَّدَهُ.
معجم الغني
**ذَرَّ** - [ذ ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** ذَرَّ**،** يَذُرُّ**، مص. ذَرٌّ، ذُرورٌ. 1. "ذَرَّتِ الشَّمْسُ" : طَلَعَتْ. 2. "ذَرَّ النَّباتُ" : طَلَعَ قَليلٌ مِنْهُ. 3. "ذَرَّ اللَّحْمُ" : تَقَلَّصَ، نَقَصَ. 4. "ذَرَّ الشَّابُّ": شابَ مُقَدَّمُ رَأْسِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ذَرّ [مفرد]: مصدر ذَرَّ| ذرًّا للرَّماد في العيون: تمويهًا وتضليلاً. II ذَرَّ ذَرَرْتُ، يذُرّ، اذْرُرْ/ ذُرَّ، ذَرًّا، فهو ذارّ، والمفعول مَذْرور • ذرَّ الشَّيءَ: أخذه بأطراف أصابعه، ثم نثره، وفرّقه "ذرّ الملحَ على الطعام: نثره- ذرَّ الحَبَّ في الأرض: بذَرَه"| ذرَّ الرَّمادَ في العيون: ضلّل، موّه الأمورَ. • ذَرَّ اللهُ عبادَه في الأرض: نشَرهم وبثَّهم فيها. • ذرَّتِ الأرضُ النَّباتَ: أخرجته. • ذَرَّ الفلاَّحُ الحَبَّ في الأرض: بَذَرَه.
الرائد
* ذر يذر: ذرا. 1-الملح أو التراب أو نحوهما: نثره، فرقه. 2-الحب في الأرض: بذره. 3-ت الأرض النبات: أطلعته. 4-الجرح: نثر عليه «الذرور»، وهو دواء يابس. 5-عينه بالذرور: كحلها به.
الرائد
* ذر يذر: ذرا وذرورا. 1-القرن أو النبات: طلع قليل منه. 2-ت الشمس: ظهرت أول طلوعها. 3-اللحم: تقلص ونقص. 4-شاب مقدم رأسه.
الرائد
* ذر. (وذر). فعل الأمر من «وذر»، ومعناه «اترك».
الرائد
* ذر. 1-مص. ذر. 2-غبار دقيق منتشر في الهواء يرى في الشعاع الداخل من نافذة أو نحوها. 3-صغار النمل. 4-نسل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: