وصف و معنى و تعريف كلمة لبربخها:


لبربخها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و راء (ر) و باء (ب) و خاء (خ) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح لبربخها في معاجم اللغة العربية:



لبربخها

جذر [ربخ]

  1. رَبِخَ: (فعل)
    • رَبِخَ رَبَخًا
    • رَبِخَ في الرمل: عَسُرَ عليه السير
  2. تَرَبّخَ: (فعل)
    • تَرَبّخَ : استرخَى
  3. أُرْبَخَ: (فعل)
    • أُرْبَخَ الرملُ : تَكَاثَفَ
    • أُرْبَخَ فلانٌ: وقع في الشدائد
  4. رَبَخ: (اسم)
    • رَبَخ : مصدر رَبِخَ


  5. رَبيخ: (اسم)
    • الرَّبيخ من الرجال: الضَّخمُ المسترخي
  6. بَربَخ: (اسم)
    • الجمع : برابخُ
    • البَرْبَخُ : منفذ الماء ومجراه
    • البَرْبَخُ البالوعة من الخزف وغيره والجمع : بَرابخُ (عربيتها: الإردَبَّة)
    • (التشريح) جسم صغير مستطيل يمتدّ من الأمام إلى الوراء على الحافة العليا من بيضة الإنسان ويحتوي على قناة ملتوية يسيل فيها مَنيّ الخُصْية إلى القناة الناقلة
  7. برابخُ : (اسم)
    • برابخُ : جمع بَربَخ
,
  1. رَبيخُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَبيخُ: القَتَبُ الضَّخْمُ، وغَلِطَ الجوهريُّ في قولِهِ: من الرِّجالِ، وإنما هو من الرِّحالِ، ولَوْلا قولُهُ: المُسْتَرْخِي، لَحُمِلَ على الناسِخِ.
      ـ رَبوخُ: المرأة يُغْشَى عليها عند الجِماعِ، وقد رَبِخَتْ ورَبَخَتْ ربَاخاً.
      ـ أرْبَخَ: اشْتَرَى رَبُوخاً،
      ـ أرْبَخَ الرَّمْلُ: تَكَاثَفَ،
      ـ أرْبَخَ زَيْدٌ: وقَعَ في الشَّدائِدِ.
      ـ ترَبَّخَ: اسْتَرْخَى.
      ـ رابخٌ: موضع بِنَجْدٍ.
      ـ مُرْبخٌ: رَمْلَةٌ بالباديةِ.
      ـ رَبِخَت الإِبِلُ في الرَّمْلِ: اشْتَدَّ عليها السَّيْرُ فيه.
  2. سربخ (المعجم لسان العرب)


    • "السَّرْبَخُ: الأَرض الواسعة؛ وقيل: هي الأَرض البعيدة؛ وقيل: هي المَضِلَّة التي لا يُهْتَدَى فيها لطريق؛ وفي حديث جُهَيْشٍ: وكائنْ قَطَعْنا إِليك من دَويَّة سَرْبَخٍ أَي مفازة واسعة بعيدة الأَرجاء؛ قال عمرو بن معديكرب: وأَرض قد قَطَعْتُ بها القَواهِي من الجِنَّانِ، سَرْبَخُها مَلِيعُ (* قوله «قطعت بها القواهي» كذا بالأصل بالقاف، ولعله جمع قاه، وهو الحديد الفؤاد.
      وقوله من الجنان: بيان له جمع جان كحائط وحيطان، والذي في الصحاح الهواهي، بهاءين).
      وقال أَبو دُواد: أَسْأَدَتْ ليْلةً ويوماً، فلما دَخَلَتْ في مُسَرْبَخٍ مَرْدُون؟

      ‏قال: المَرْدُون المنسوج بالسراب.
      والرَّدَنُ: الغَزْلُ.
      والسَّرْبَخَة: الخِفَّة والنَّزَقُ.
      وفي النوادر: ظَلِلْتُ اليومَ مُسَرْبَخاً ومُسَنْبَخاً أَي ظَلِلْتُ أَمشي في الظهيرة.
      "
  3. سَرْبَخُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَرْبَخُ: الأرضُ الواسِعَةُ المَضِلَّةُ،
      ـ سَرْبَخَةُ: الخِفَّةُ، والنَّزَقُ، والمَشْيُ الرُّوَيْدُ، والمَشْيُ في الظَّهِيرَةِ.
      ـ مَهْمَهٌ سِرْبَاخٌ: واسِعٌ.
      ـ مُسَرْبَخٌ: بَعيدٌ.
  4. أُرْبَخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أُرْبَخَ الرملُ : تَكَاثَفَ.
      و أُرْبَخَ فلانٌ: وقع في الشدائد.
      و أُرْبَخَ فلان في الرَّمْل: رَبِخَ.
  5. بَربَخ (المعجم الرائد)
    • بربخ - جمع برابخ
      1- بربخ : أنبوب، قسطل. 2- بربخ : مذراب، مجرور. 3- بربخ : قناة ماء تحت الأرض.
  6. رَبِخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَبِخَ في الرمل رَبِخَ َ رَبَخًا: عَسُرَ عليه السير


  7. بربخ (المعجم لسان العرب)
    • البَرْبَخة: الإِرْدَبَّةُ.
      وبَرْبَخُ البولِ: مَجْراه.
  8. الرَّبيخ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّبيخ من الرجال: الضَّخمُ المسترخي.
  9. تَرَبّخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَرَبّخَ : استرخَى.
      يقال: تَرَبَّخَ في مشيه.
  10. بَرْبَخ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَرْبَخ :-
      جمع برابخُ:
      1 - منفذ الماء ومجراه، أو فتحة عموديَّة ضيّقة في حائط أو سطح لتسهيل تصريف المياه.
      2 - بالوعة من خزف وغيره.
      3 - (التشريح) جسم صغير مستطيل يمتدّ من الأمام إلى الوراء على الحافة العليا من بيضة الإنسان ويحتوي على قناة ملتوية يسيل فيها مَنيّ الخُصْية إلى القناة الناقلة.


  11. بَرْبَخُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَرْبَخُ: مَنْفَذُ الماءِ، ومَجْراهُ، وهو الإِرْدَبَّةُ، والبالوعَةُ من الخَزَفِ، وموضع .
  12. بربخ (المعجم عربي عامة)
    • جسم صغير يميل للاستطالة يوجد على جانب الخصية.
  13. البَرْبَخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَرْبَخُ : منفذ الماء ومجراه.
      و البَرْبَخُ البالوعة من الخزف وغيره. والجمع : بَرابخُ (عربيتها: الإردَبَّة) .


معنى لبربخها في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
منفذ الماء ومجراه. و ـ البالوعة من الخزف وغيره. ( ج ) بَرابِخُ. ( مع ) ( عربيتها: الإردَبَّة ).
المعجم الوسيط
في الرَّمْل ـَ رَبَخاً: عَسُرَ عليه السّيْر فيه.( أَرْبَخَ ) الرّمْلُ: تَكَاثَفَ. و ـ فلانٌ: وقع في الشدائد. و ـ فلان في الرَّمْل: رَبِخَ.( تَرَبَّخَ ): استرخَى. يُقال: تَرَبَّخَ في مشيه.( الرَّبيخُ ) من الرجال: الضَّخْمُ المسترخي.


الصحاح في اللغة
البَرابِخُ خَزَفُ الكُنُفِ توصِّل من السَطح إلى الأرض.
الصحاح في اللغة
تَرَبَّخَ، أي استرخى. والرَبيخُ من الرجال: العظيم المسترخي. والرَبوخُ من النساء: التي يُغْشى عليها عند الجماع. وقد رَبِخَتْ.
الصحاح في اللغة
السَرْبَخُ: الأرض الواسعة. قال عمرو بن معدي كرب: وأَرْضٍ قد قَطَعْتُ بها الهَواهي   من الجِنَّانِ سَرْبَخُهـا مَـلـيعُ
تاج العروس

البَرْبَخُ : مَنْفَذُ الماء . وبَرْبَخُ البَولِ : مَجْرَاه مِصْريّة . وهو الإِردَبَّة بالكسر وفتح الدّال المهملة وشدّ الموحّدة وهي البَالُوعةُ من الخَزَفِِ . و البَرْبَخ : ع وقد تقدَّم في المهملة ذلك فأَحدهما تصحيف عن الآخر

تاج العروس

الرّبِيخُ : القَتَب الضَّخْمُ . قال :

فلَمّا اعْتَرَتْ طارقَاتُ الهُمُومِ ... رَفَعْتُ الوَلِيَّ وكُوراً رَبِيخاً أَي ضَخماً وغَلِظَ الجوهريّ في قوله من الرِّجال أَي بالجيم وإِنّمَا هُو مِنَ الرِّحال بالحاءِ المهملة ولولا قولُه المُسْتَرْخِي لَحُمِلَ على تحريفِ قلم النَّسِخ . قال شيخنا : قد يقال لا دلالةَ فيه على ما زَعَمَه إِذ يدّعى أَنَّه استُعمل مجازاً . ويقال رَجلٌ مُسترْخٍ وإِكافٌ مُسترخٍ إِذا طالَ عن مَحلِّه المعتادِ وجاوزَ مكانَه المعروفَ فالاسترخاءُ ليس خاصَّا ببني آدَمَ . ورُوِيَ عن عليّ رضي اللّه عنه أَنّ رجلا خاصَم إِليه أَباً امرأَتِه فقال : زَوَّجَنِي ابنَتَه وهي مجنونةٌ . فقال : ما بَدَا لكَ مِن جُنونها ؟ فقال : إِذا جامعْتُهَا غُشِيَ عليها فقال : تلك الرَّبُوخُ لسْتَ لهَا بأَهل أَراد أَنّ ذلك يُحْمَد منها وهي المَرْأَةُ يُغْشَى عَلَيْهَا عِنْدَ الجِماعِ مِن شِدَّة الشَّهْوَة . قال الشاعر :

أَطْيَبُ لَذَّات الفتَى ... نَيْكُ رَبُوخٍ غَلِمَهْ وقيل هي الّتي تَنْخِرُ عند الجَماع وتَضْطَرِب كأَنَّها مَجنونة . وقد رَبِخَتْ كفَرِحَ ومَنَعَ تَرْبَخُ رَبَخاً ورُبُوخاً ورَبَاخاً بالفتح . وأَصْل الرُّبُوخ من تَرَيَّخَ في مَشْيه إِذا اسْتَرْخَى . وأَرْبَخَ الرَّجلُ : اشْتَرَى جاريةً رَبُوخاً وقد تقدّم معناه . وأَرْبخَ الرَّمْلُ إِذا تَكَاثَفَ وأَرْبَخَ الماشِي فيه . وعن ابن الأَعرابيّ : أَرْبَخَ زَيْدٌ إِذا وَقَعَ في الشَّدَائد . وحُكِيَ عن بعْض العرب : مَشَى حتَّى تَرَبَّخَ أَي اسْتَرْخَى . ورَابِخٌ : ع بنجْدٍ قال ابن دريد : أَحسب ذلك ولم يَتيقّنْه . وفي اللسان : وأَرضٌ رابِخٌ تأْخُذ اللُّؤَمَة ولا حِجَارةَ فيها ولا نَقَلَ . ومُرْبِخٌ كمُحْسن : جَبلٌ من جبالِ زَرُودَ أَو رَمْلَةٌ بالبَادِيَة . قال أَبو الهيثم : سُمِّيَ جبلُ مُرِبخ مُرْبِخاً لأَنه يَرْبَخ الماشي فيه من التَّعَب والمشقّة . ورَبِخَتِ الإِبلُ في الرَّمْل كفَرِحَ : اشْتَدَّ عليها السَّيْرُ فيه وفَتَرَت من الكَلاَل . وأَنشد :

أَمِنْ جِبالِ مُرْبِخٍ تَمَطَّيْنْ ... لا بُدَّ منه فانْحَدِرْنَ وارْقَيْنْ

" أَو يَقْضِي اللّهُ ذُبَابَاتِ الدَّيْنْ قال ابن سيده : ولا أَعرف مثل هذا يُشتَقُّ من الأَعلام إِنّما ذلك في إِتيانِ المواضِع كأَنْجَدَ وأَتْهَمَ

تاج العروس

السَّرْبَخ كجَعْفَرٍ : الأَرضُ الواسِعَةُ وقيل : هي البعيدةُ وقيل : هي المَضِلَّة بفتح الميم وكسر الضّاد وهي التي لا يُهتَدى فيها لطريق . وفي حديث جُهَيش : وكائِنْ قَطَعْنَا إِليكَ من دَوِّيَّةٍ سَرْبَخٍ أَي مفازةٍ واسعَةِ الأَرجاءِ . والسَّرْبَخَة : الخِفَّةُ والنَّزَق محرّكَةً . والمَشْيُ الرُّوَيدُ والمَشْيُ في الظَّهيرَة . وفي النوادر : يقال ظلَلْتُ اليَومَ مُسَرْبَخاً ومُسَنْبَخاً أَي ظَلِلْتُ أَمْشِي في الظَّهيرة . ومَهْمَةٌ سِرْبَاخٌ بالكسر : واسِعُ الأَرجاءِ ومَهْمَةٌ مُسَرْبَخٌ كمسَرْهَد : بَعيدٌ واسعٌ قال أَبو دُوَادٍ :

أَسْأْدَتْ ليلةً ويَوماً فَلمَّا ... دَخَلَتْ في مُسَرْبَخٍ مَرْدُونِ قال : المَرْدُونُ : المنسوجُ بالسَّرَاب . والرَّدَن : الغَزْل

لسان العرب
: الرَّبْخُ و التَّرَبُّخُ : الاسترخاء حكي عن بعض العرب : مَشَى حتى تَرَبَّخَ أَي استرخى . و الرَّبيخُ من الرجال : العظيم المسترخي . و رَبَخَتِ المرأَةُ تَرْبَخُ رَبَخاً و رُبوخاً و رَباخاً وهي رَبوخ : غُشِيَ عليها عند الجماع . ورَحْل رَبِيخٌ : ضخم قال : فلما اعْتَرَتْ طارِقاتُ الهُموم رَفَعْتُ الوَلِيَّ وكَوْراً رَبيخَا أَي ضَخْماً . وأَرض رابخ : تأْخذ اللُّؤمَة ولا حجارةَ فيها ولا نَقَل . و رابخٌ : موضع بنجد قال ابن دريد : أَحسب ذلك ولم يتّيقنه . و مُرْبِخٌ : جبل من جبال زَرُودَ أَو رملة بالبادية قال أَبو الهيثم : سمي جبل مُرْبِخٍ مُرْبِخاً لأَنَّه يُرْبِخ الماشي فيه من التعب والمشقة أَي يذهب عقلُه كالرَّبوخِ التي يغشى عليها من شدّة الشهوة قال الشاعر : أَطْيَبُ لَذَّاتِ الفَتَى : نَيْكُ رَبُوخ غَلمَه وروي عن عليّ عليه السلام أَنَّ رجلاً خاصم إِليه أَبا امرأَته فقال : زوَّجني ابنته وهي مجنونة فقال : ما بدا لك من جنونها فقال : إِذا جامعتها غشي عليها فقال : تلك الرَّبُوخُ لست لها بأَهل أَراد أَنَّ ذلك يحمد منها . وأَصل الرَّبُوخ من تَرَبَّخ في مشيه إِذا استرخى . و أَرْبَخَ الرجلُ إِذا اشترى جارية رَبوخاً وهي التي تَنْخِرُ عند الجماع وتضطرب كأَنَّها مجنونة . و رَبِخَتِ الإِبلُ في المُرْبِخِ أَي فَتَرَتْ في ذلك الرمل من الكَلال وأَنشد : أَمِنْ حِبالِ مُرْبِخٍ تَمَطَّيْنْ لا بُدَّ منه فانْحَدِرْنَ وارْقَيْنْ أَو يَقْضِي اللَّهُ ذُباباتِ الدَّيْنْ قال ابن سيده : ولا أَعرف مثل هذا يشتق من الأَعلام إِنَّما ذلك في إِيتان المواضع كأَنْجَدَ وأَتْهَمَ . ابن الأَعرابي : أَرْبَخَ الرجلُ إِذا وقع في الشدائد و أَرْبَخَ الرملُ إِذا تكاثف و أَرْبخ الماشي فيه . و بنو رُبَخَة : حيٌّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: