البُرْنُسُ بالضمِّ قَلَنْسَوَةٌ طويلَةٌ وكان الناسُ يَلبَسونَها في صَدر الإسلام قاله الجَوْهَرِيّ . أو هو كلُّ ثَوبٍ رأْسُه منه مُلْتَزِقٌ به دُرَّاعَةً كانَ أَو جُبَّةً أَو مِمْطَراً قاله الأَزْهَرِيُّ وصَوَّبوه وهو من البِرْسِ بالكسْرِ : القُطْنُ والنُّونُ زائدَةٌ وقيل : إنَّه غيرُ عَرَبيٍّ . يُقال : ما أَدري أَيُّ البَرْنَساءِ هو وأَيُّ بَرْنَساءَ بسكون الرَّاءِ فيهما وقد تُفتَحُ كذلك أَيُّ برْناساءَ هو ؟ أَي ما أَدري أَيُّ الناسِ هو وكذلك أَيُّ بَراساءَ وقد تقدَّمَ . والوَلَدُ بالنَّبَطِيَّة بَرَة نَساءَ . يقال : جاء يَمشي البَرْنَساءَ ممدود غير مَصروف وفي التكملة البَرنسَى كحَبَنْطَى وفي اللسان البَرْنَساءُ كعَقرَباءَ أَي في غيرِ ضَيعَة وهو نوعٌ من التَّبَخْتُر وفي بعض النُّسَخ صَنعة بالنُّون والصَّاد وهو غَلَطٌ . والتَّبَرْنُسُ : مَشْيُ الكَلْبِ وإذا مَشَى الإنسان كذلك قيل : هو يَتَبَرْنَسُ قاله الليثُ وهنا مَحَلُّ ذِكرِه وكذا إذا مَرَّ مَرَّاً سريعاً يقال : يَتَبَرْنَسُ عن أَبي عَمرو وهنا مَحلّ ذكره . والبِرْناسُ : البئْرُ العَميقَةُ وقد مَرَّ ذِكر ذلك جَميعه في بَرْبَس بالمُوَحَّدة . ومما يُستدرك عليه : بُرْنُس كقُنْفُذٍ : قبيلةٌ من البَرْبَرِ سُمِّيَت بهم مَساكِنُهم ومنهم الوَلِيُّ الشَّهيرُ أَبو العبَّاس أَحمدُ بنُ عيسى البُرْنُسِيُّ المُلَقَّب بزَرُّوقٍ استدركَه شيخُنا وعَبْد الله بن فارس بن أَحمد البُرْنُسِيُّ : أَحَدُ الفُضَلاءِ مات بمكَّةَ سنة 894
ومما يُستدرَك عليه : التُرْنُسَةُ بالضَّمِّ : الحُفرَةُ تحتَ الأَرضِ هكذا أَوردَه صاحِبُ اللسانِ وهو لغةٌ في التُّرْمُسَةِ بالميمِ
وممّا يُسْتَدْرَك عليه : يَرْنَاسُ بالفتح : قَبِيلَةٌ من البَرْبَرِ في المَغْرِب منهم عبدُ الرَّحِيم ابنُ إِبرَاهِيمَ اليَرْناسِي قاضِي فاس تَرْجَمَه السَّخَاوِيّ في الضَّوْءِ اللاّمع