وصف و معنى و تعريف كلمة لبروز:


لبروز: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و راء (ر) و واو (و) و زاي (ز) .




معنى و شرح لبروز في معاجم اللغة العربية:



لبروز

جذر [رز]

  1. بَروَزَ : (فعل)
    • بروزَ يبروز ، بَرْوَزةً ، فهو مُبروِز ، والمفعول مُبرْوَز
    • بَرْوَزَ صُورَتَهُ : أَحاطَها بِبِرْوازٍ، إِطارٍ
  2. بُروز : (اسم)
    • مصدر برَزَ/ برَزَ إلى/ برَزَ في/ برَزَ لـ
    • بروز دم: نزول دم أو ظهوره
    • نتوء، ما يبرُز من الشيء بروزات عظميّة
    • (البيئة والجيولوجيا) منطقة من الأرض عالية أو مكان عالٍ أو تلّ
    • موضع البروز من الزَّهر: عضو التَّأنيث حيث يكون البِزْر
  3. بَرْوَزة : (اسم)
    • بَرْوَزة : مصدر بَروَزَ
  4. بِرواز: (اسم)
    • الجمع : بَراويزُ
    • إطار يُحيط بالصورة أو المرآة وغيرهما ليمسكها ويحفظها ويجمّلها، ويُصنع من الخشب أو المعدن بِرْواز صورة،
    • إطار


  5. برواز: (اسم)
    • البرْواز : ما يحيط بالشيء، (د) و(عربيته
  6. رَوْز : (اسم)
    • رَوْز : مصدر رازَ
  7. رَوَّزَ : (فعل)
    • رَوَّزَ كلامَه ورَأْيَهُ في نفسه: رَوَّى في تقديره وترتيبه
    • رَوَّزَ رأْيه: همَّ بشيء بعد شيء
  8. رَوز : (اسم)
    • الرَّوْزُ : الرَّزْن
  9. مُبرْوَز : (اسم)
    • مُبرْوَز : اسم المفعول من بَروَزَ
  10. بَرَزَ : (فعل)


    • برَزَ / برَزَ إلى / برَزَ في / برَزَ لـ يَبرُز ، بُروزًا ، فهو بارِز ، والمفعول مَبروز إليه
    • بَرَزَ المُخْتَفِي : ظَهَرَ بَعْدَ خَفاءٍ
    • بَرَزَ النَّباتُ في الحُقولِ : خَرَجَ
    • بَرَزَ الرَّجُلُ : خَرَجَ إلى الفَضاءِ
    • بَرَزَ الطَّالِبُ : تَفَوَّقَ
    • بَرَزَ لَهُ : اِنْفرَدَ عَنْ جَماعَتِهِ لِيُنازِلَهُ
    • بَرَزَ فلان: نَبُه بعد خُمول
    • بَرَزَ خرج إلى البَرَاز
    • بَرَزَ الأرضُ: صارت بَرازًا
    • بَرَزَ إلى المكان: خرج
    • مكان بارز: ظاهر بيِّن
    • برَز للَّه: خرج وظهر ووقف بين يديه
    • صخرة بارزة/ كتابة بارزة: ناتئة، خارجة،
  11. بَرُزَ : (فعل)
    • بَرُزَ، يَبْرُزُ، مصدر بَرازَةٌ
    • بَرُز: تَمَّ عقلُه ورأيه
    • بَرُزَ بَيْنَ أَقْرانِهِ : كانَ أَعْقَلَهُم، فاقَهُمْ قُدْرَةً وَخُلُقاً
    • بَرَزَتِ المرأةُ : اِخْتَلَطَتْ بِالنَّاسِ بِلاَ حِجابٍ
    • بَرُز كان طاهرَ الخُلُق عفيفا
  12. بَرَّزَ : (فعل)
    • برَّزَ يبرِّز ، تَبْريزًا ، فهو مُبرِّز ، والمفعول مُبرَّز - للمتعدِّي
    • بَرَّزَ : خرج إِلى البَراز
    • بَرَّزَ الفرسُ على الخيل: سبقها
    • بَرَّزَ الرجلُ: فاق أصَحابَه فضلا
    • بَرَّزَ الشيءَ: أَبرزه
    • بَرَّزَ الفرس راكبَه: نجَّاه
    • بَرَّزَ على أَقْرانِه : فاقَهُمْ فَضْلاً أَوْ مَعْرِفَةً أوْ شَجاعَةً
    • بَرَّزَ فِكْرَةً : أَظْهَرَها على غَيْرِها مِنَ الأفْكارِ
,
  1. بِرْواز
    • بِرْواز :-
      جمع بَراويزُ: إطار يُحيط بالصورة أو المرآة وغيرهما ليمسكها ويحفظها ويجمّلها، ويُصنع من الخشب أو المعدن :-بِرْواز صورة، - ركَّب للَّوحة بروازًا خشبيًّا مذهّبًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. برواز
    • برواز
      1-برواز إطار يحيط بالشيء، جمع : براويز : «برواز الصورة»

    المعجم: الرائد

  3. البرْواز
    • البرْواز : ما يحيط بالشيء، (د) .
      و(عربيته: إطار) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. بِرْوازٌ
    • جمع: بَراويزُ. :-وَضَعَ صُورَتَهُ في بِرْوازٍ جَميلٍ :- : إِطارٍ. :-بِرْوَازُ الصُّورَةِ.

    المعجم: الغني

  5. إطار برواز
    • أربع قطع من الخشب مصنوعة بطريقة خاصة وتجمع معا على شكل مستطيل من أجل تثبيت الاساس الشمعي عليها، ويستعمل في خلايا النحل الحديثة.

    المعجم: عربي عامة



  6. بروزَ
    • بروزَ يبروز ، بَرْوَزةً ، فهو مُبروِز ، والمفعول مُبرْوَز :-
      • بروز الصُّورةَ ونحوَها أحاطها بإطار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. برز
    • "البَرازُ، بالفتح: المكان الفَضاء من الأَرض البعيدُ الواسعُ.
      وإِذا خرج الإِنسان إِلى ذلك الموضع قيل: قد بَرَزَ يَبْرُزُ بُرُوزاً أَي خرج إِلى البَرازِ.
      والبَرازُ، بالفتح أَيضاً: الموضع الذي ليس به خَمَر من شجر ولا غيره.
      وفي الحديث:كان إِذا أَراد البَراز أَبْعَدَ؛ البراز،بالفتح: اسم للفضاء الواسع فَكَنَوْا به عن قضاء الغائط كما كَنَوْا عنه بالخلاء لأَنهم كانوا يَتَبَرَّزُون في الأَمكنة الخالية من الناس.
      قال الخطابي: المحدّثون يروونه بالكسر، وهو خطأٌ لأَنه بالكسر مصدر من المُبارَزَةِ في الحرب.
      وقال الجوهري بخلافه: وهذا لفظه البِرازُ المُبارَزَةُ في الحرب، والبِرازُ أَيضاً كناية عن ثُفْلِ الغذاء، وهو الغائط، ثم، قال: والبَرازُ، بالفتح، الفضاء الواسع.
      وتَبَرَّزَ الرجلُ: خرج إِلى البَراز للحاجة، وقد تكرر المكسور في الحديث، ومن المَفْتُوحِ حديث عليّ، كرم الله وجهه: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، رأَى رجلاً يغتسل بالبَرازِ،يريد الموضع المنكشف بغير سُتْرَةٍ.
      والمَبْرَزُ: المُتَوَضَّأُ.
      وبَرَزَ إِليه وأَبْرَزَهُ غيره وأَبْرَزَ الكتابَ: أَخرجه، فهو مَبْرُوزٌ.
      وأَبْرَزَهُ: نَشَرَه، فهو مُبْرَزٌ، ومَبْرُوزٌ شاذ على غير قياس جاء على حذف الزائد؛ قال لبيد: أَوْ مُذْهَبٌ جَدَدٌ على أَلواحِهِ،أَلنَّاطِقُ المَبْرُوزُ والمَخْتُوم؟

      ‏قال ابن جني: أَراد المَبْرُوزَ به ثم حذف حرف الجر فارتفع الضمير واستتر في اسم المفعول به؛ وعليه قول الآخر: إِلى غيرِ مَوْثُوقٍ من الأَرض يَذْهَبُ أَراد موثوق به؛

      وأَنشد بعضهم المُبْرَزُ على احتمال الخَزْلِ في متفاعلن؛ قال أَبو حاتم في قول لبيد إِنما هو: أَلنَّاطقُ المُبْرَزُ والمَخْتُومُ مزاحف فغيره الرواة فراراً من الزحاف.
      الصحاح: أَلناطق بقطع الأَلف وإِن كان وصلاً، قال وذلك جائز في ابتداء الأَنصاف لأَن التقدير الوقف على النصف من الصدر، قل: وأَنكر أَبو حاتم المبروز، قال: ولعله المَزْبُورُ وهو المكتوب؛ وقال لبيد أَيضاً في كلمة له أُخرى: كما لاحَ عُنْوانُ مَبْرُوزَةٍ،يَلُوحُ مع الكَفِّ عُنْوانُه؟

      ‏قال: فهذا يدل على أَنه لغته، قال: والرواة كلهم على هذا، قال: فلا معنى لإِنكار من أَنكره، وقد أَعطوه كتاباً مَبْرُوزاً، وهو المنشور.
      قال الفراء: وإِنما أَجازوا المبروز وهو من أَبرزت لأَن يبرز لفظه واحد من الفعلين.
      وكلُّ ما ظهر بعد خفاء، فقد بَرَزَ.
      وبَرَّزَ الرجلُ: فاق على أصحابه، وكذلك الفرس إِذا سَبَقَ.
      وبارَزَ القِرْنَ مُبارَزَةً وبِرازاً: بَرَزَ إِليه، وهما يَتَبارَزانِ.
      وامرأَة بَرْزَةٌ: بارِزَةُ المَحاسِنِ.
      قال ابن الأَعرابي:، قال الزبيري: البَرْزَة من النساء التي ليست بالمُتَزايِلَةِ التي تُزايِلُك بوجهها تستره عنك وتَنْكَبُّ إِلى الأَرض، والمُخْرَمِّقَةُ التي لا تتكلم إِن كُلِّمَتْ، وقيل: امرأَة بَرْزَةٌ مُتَجالَّةٌ تَبْرُزُ للقوم يجلسون إِليها ويتحدَّثون عنها.
      وفي حديث أُم مَعْبَدٍ: وكانت امرأَةً بَرْزَةً تَخْتَبِئُ بِفِناءِ قُبَّتِها؛ أَبو عبيدة: البَرْزَةُ من النساءِ الجليلة التي تظهر للناس ويجلس إِليها القوم.
      وامرأَة بَرْزَة: موثوق برأْيها وعفافها.
      ويقال: امرأَة بَرْزَة إِذا كانت كَهْلَةً لا تحتجب احتجابَ الشَّوابِّ، وهي مع ذلك عفيفة عاقلة تجلس للناس وتحدِّثهم، من البُروزِ وهو الظهور والخروج.
      ورجلٌ بَرْزٌ: ظاهر الخلقِ عَفِيفٌ؛ قال العجاج: بَرْزٌ وذو العَفَافَةِ البَرْزِيُّ وقال غيره: بَرْزٌ أَراد أَنه متكشف الشأْن ظاهر.
      ورجل بَرْزٌ وامرأَة بَرْزَةٌ: يوصفان بالجَهارَة والعقل؛ وأَما قول جرير: خَلِّ الطَّرِيقَ لمن يَبْنِي المَنارَ به،وابْرُزْ ببَرْزَةَ حيثُ اضْطَرَّكَ القَدَرُ فهو اسم أُم عمر بن لَجَإٍ التَّيْمِيِّ.
      ورجل بَرْزٌ وبَرْزِيٌّ: مَوثوق بفضله ورأْيه، وقد بَرُزَ بَرازَةً.
      وبَرَّزَ الفرسُ على الخيل: سَبَقها، وقيل كلُّ سابق مُبَرِّزٌ.
      وبَرَّزَه فرسُه: نَجَّاه؛ قال رؤْبة:لو لم يُبَرِّزْهُ جَوادٌ مِرْأَسُ وإِذا تسابقت الخيل قيل لسابقها: قد بَرَّزَ عليها، وإِذا قيل بَرَزَ،مخففٌ، فمعناه ظهر بعد الخفاء، وإِنما قيل في التَّغَوُّطِ تَبَرَّزَ فلان كناية أَي خرج إِلى بَرازٍ من الأَرض للحاجة.
      والمُبارَزَةُ في الحرب والبِرازُ من هذا أُخذ، وقد تَبارَزَ القِرْنانِ.
      وأَبْرَزَ الرجلُ إِذا عزم على السفر، وبَرَزَ إِذا ظهر بعد خُمول، وبَرَزَ إِذا خرج إِلى البرازِ، وهو الغائط.
      وقوله تعالى: وتَرى الأَرضَ بارِزَةً، أَي ظاهرة بلا جبل ولا تَلٍّ ولا رمل.
      وذَهَبٌ إِبْرِيزٌ: خالص؛ عربي؛ قال ابن جني: هو إِفْعِيلٌ من بَرَزَ.
      وفي الحديث: ومنه ما يَخْرُجُ كالذهب الإِبْرِيزِ أَي الخالص، وهو الإِبْرِزِيُّ أَيضاً، والهمزة والياء زائدتان.
      ابن الأَعرابي: الإِبْريزُ الحَلْيُ الصافي من الذهب.
      وقد أَبْرَزَ الرجلُ إِذا اتخذ الإِبْرِيزَ وهو الإِبْرِزِيُّ؛ قال النابغة: مُزَيَّنَةٌ بالإِبْرِزِيِّ وجشْوُها رَضِيعُ النَّدَى، والمُرْشِفاتِ الحَوَاضِنِ وروى أَبو أُمامة عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: إِنَّ الله لَيُجَرِّبُ أَحدَكم بالبلاءِ كما يُجَرِّبُ أَحدُكم ذهبَه بالنار، فمنه ما يخرج كالذهب الإِبْرِيزِ، فذلك الذي نجاه الله من السيِّئات، ومنهم من يخرج من الذهب دون ذلك وهو الذي يشك بعض الناس، ومنهم من يخرج كالذهب الأَسود وذلك الذي أُفْتِن؛ قال شمر: الإِبْرِيزُ من الذهب الخالص وهو الإِبْرِزيُّ والعِقْيانُ والعَسْجَدُ.
      النهاية لابن الأَثير: في حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوماً يَنْتَعِلُونَ الشَّعَرَ وهم البازَرُ؛ قيل: بازَرُ ناحية قريبة من كِرْمانَ بها جبال، وفي بعض الروايات هم الأَكراد، فإِن كان من هذا فكأَنه أَراد أَهل البازر أَو يكون سُمُّوا باسم بلادهم، قال: هكذا أَخرجه أَبو موسى في حرف الباء والزاي من كتابه وشَرَحَه، قال: والذي رويناه في كتاب البخاري عن أَبي هريرة، رضي الله عنه: سمعت رسول الله،صلى الله عليه وسلم، يقول: بين يدي الساعة تُقاتِلُون قوماً نعالهم الشعر وهو هذا البازر؛ وقال سفيانُ مَرَّةً: هم أَهلُ البارِز، يعني بأَهل البارز أَهل فارس، هكذا هو بلغتهم وهكذا جاءَ في لفظ الحديث كأَنه أَبدل السين زاياً، فيكون من باب الباء والراء وهو هذا الباب لا من باب الباء والزاي؛ قال: وقد اختلف في فتح الراء وكسرها، وكذلك اختلف مع تقديم الزاي،وقد ذكر أَيضاً في موضعه متقدماً، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لبروز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَزَّ** - [ر ز ز]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَزَزْتُ**،** أَرُزُّ**،** رُزَّ**، (**أَرِزُّ**،** رِزَّ**)، مص. رَزٌّ.

1. "رَزَّ المِسْمَارَ فِي الحَائِطِ": دَقَّهُ وَأَثْبَتهُ. "يَرُزُّ أوْتَادَ الخَيْمَةِ". 2. "رَزَّتِ الجَرَادَةُ" : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا فِي الأَرْضِ لِتَبِيضَ. 3. "رَزَّ غَرِيمَهُ" : طَعَنَهُ. 4. "رَزَّتِ السَّماءُ" : صَوَّتَتْ مِنَ الْمَطَرِ. 5. "رَزَّ البَابَ" : أَصْلَحَ عَلَيْهِ الرَّزَّةَ.
معجم الغني
**رُزٌّ** - [ن. أَرُزٌّ].


معجم الغني
**رِزٌّ** - [ر ز ز]. 1. "دَوَّى رِزٌّ" : صَوْتُ الرَّعْدِ. 2. "سَمِعَ رِزّاً" : صَوْتاً خَفِيفاً. 3. "رِزُّ الفَحْلِ" : هَدِيرُهُ. 4. "رِزُّ البَطْنِ" : قَرْقَرَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَزّ [مفرد]: مصدر رَزَّ. II رَزَّ رَزَزْتُ، يَرُزّ ويَرِزّ، ارْزُز/ رُزَّ وارْزِزْ/ رِزَّ، رَزًّا، فهو رازّ، والمفعول مرزوز (للمتعدِّي) • رزَّ الشَّيءُ: صوَّت "رزَّت السَّماء: إذا صوَّتت من المطر". • رزَّ البابَ: جعل له رَزّةً، وهي حديدة يُدخل فيها القُفْلُ ونحوه. • رزَّ المسمارَ في الحائط: أثبته فيه "رزَّ الوتدَ في الأرض". III رُزّ [جمع]: (نت) لغة في أُرز، نبات حوليّ من الفصيلة النجيليّة، يُزرع في معظم البلاد الحارّة والمعتدلة، لا غنى له عن الماء؛ لذا يُزرع في السُّهول المنخفضة، يحمل سنابل متدلِّية ذوات غُلُف صُفْر، تُقشَّر عن حبٍّ أبيض صغير، يطبخ ويؤكل، وهو من الأغذية الرئيسيّة في العالم "تحتاج زراعة الرُّز إلى كميات وفيرة من الماء". IV رِزّ [مفرد]: 1- صوتٌ خفي "رِزّ البطن: قرقرتُها". 2- صوتٌ يُسمع من بعيد "رِزُّ الرعد".
الرائد
* رز يرز ويرز: رزا. 1-الشيء في الشيء: أثبته فيه. 2-ت الجرادة: غرزت ذنبها في الأرض لتبيض. 3-ه: طعنه. 4-الباب: أصلح عليه «الرزة»، وهي حديدة يدخل فيها القفل. 5-ت السماء: صوتت من المطر.
الرائد
* رز. *ر.*©أرز©.
الرائد
* رز. 1-صوت يسمع من بعيد. 2-صوت خفي. 3-صوت الرعد. 4-صوت الفحل. 5-صوت البطن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: