وصف و معنى و تعريف كلمة لبسأكن:


لبسأكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و سين (س) و ألف همزة (أ) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح لبسأكن في معاجم اللغة العربية:



لبسأكن

جذر [أ]

  1. لبِسَ: (فعل)
    • لبِسَ يَلبَس ، لُبْسًا ، فهو لابس ، والمفعول مَلْبوس
    • لبِس الثَّوبَ وغيره :اكتسى به، استتر به،
    • لبِس الحِدادَ: لبس لباسًا خاصًّا إثر وفاة عزيز عليه،
    • لَبِسَ النَّاسَ : عَاشَرَهُمْ، وَعَاشَ مَعَهُمْ
    • لبِس بها زمانًا: تزوّجها زمنًا،
    • لبِس فلانًا على ما فيه: احتمله وقبله،
    • لبِس له أذنيه: تغافل عنه ولم يتكلَّم،
    • لبِس له جِلْدَ النِّمر - (مثل): كشف له عن عداوته، عامله بوحشيَّة،
    • لبِس مُسوحَ الرُّهبان: تظاهر بالبراءة والطِّيبة
    • لَبِسْتُ عَلَى ذَلِكَ أُذُنِي: تَصَامَمْتُ وَلَمْ أَتَعَلَّمْ
    • لَبِسَ قومًا: تَملَّى بهم دهرًا
    • لَبِسَ فلانٌ فلانةَ عُمْرَه: كانت معه شبابَهُ كلَّه
  2. أَلْبَسَ: (فعل)
    • ألبسَ / ألبسَ على يُلبس ، إلباسًا ، فهو مُلْبِس ،
    • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
    • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
    • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  3. تَلَبَّسَ: (فعل)
    • تلبَّسَ بـ يتلبَّس ، تلبُّسًا ، فهو مُتلبِّس ، والمفعول مُتلبَّس به
    • تَلَبَّسَ لِباساً أَنيقاً : لَبِسَهُ
    • تَلَبَّسَ عَلَيْهِ الأمْرُ : اِخْتَلَطَ وَتَداخَلَ وَلَمْ يَعُدْ يُمَيِّزُ شَيْئاً، أَشْكَلَ، اِلْتَبسَ
    • تَلَبَّسَ بِهِ الشَّوْكُ : عَلِقَ بِهِ
    • تَلَبَّسَ الطَّعامُ بِاليَدِ : اِلْتَزَقَ، اِلْتَصَقَ بِها
    • تَلَبَّسَ بالثوب وبالأَمر: اختلط
    • تلبَّس الشَّخْصُ بدور مسرحيّ: تفاعل معه تفاعلاً كاملاً
    • تلبَّس الشَّخْصُ بجريمة: ارتكبها تلبس بجريمة قتل،
    • وذهب من الدنيا ولم يتلبَّسْ منها بشيء: لم يعْلَق به شيء منها
  4. لَبْس: (اسم)
    • لَبْس : مصدر لبَسَ


  5. لَبس: (اسم)
    • الجمع : لُبُوسٌ
    • مصدر لَبَسَ
    • اللَّبْسُ : اختلاط الظلام
    • اللَّبْسُ : ما يُلْبَس
    • ولِبْسُ الكعبة والهودج: كُسوتهما
    • اللَّبْسُ: جُلَيْدةٌ رقيقةٌ تكون بين الجلد واللحم
    • لَبْسٌ : شكّ وشبهة وحيرة وَعَدَمُ وُضُوحٍ
    • (العلوم اللغوية) الالتباس؛ احتمال اللّفظ أو العبارة لأكثر من معنى، وقد يكون اللّبس نتيجة للتعقيد اللفظيّ
  6. لُبُس: (اسم)
    • لُبُس : جمع لِباس
  7. لُبُس: (اسم)
    • لُبُس : جمع لَبوس
  8. لُبُس: (اسم)
    • لُبُس : جمع لَبيس
  9. لُبس: (اسم)
    • مصدر لَبِسَ
    • اللُّبْسُ : الشُّبهةُ وعدمُ الوضوح
    • مصدر لبِسَ
    • اللُّبْسُ : ما يُلْبَس
  10. لِبس: (اسم)


    • الجمع : لُبُوس
    • لِبس: لِباس؛ ما يُلْبَس من كسوة
    • حجرة اللِّبْس: حجرة في بيت أو مسرح ونحوهما لتغيير الملابس ووضع الزِّينة
    • لِبس : جُلَيْدَةٌ رَقِيقَةٌ جِدّاً تَكُونُ بَيْنَ الْجِلْدِ وَاللَّحْمِ
    • لِبْسُ الكَعْبَةِ أَوِ الْهَوْدَجِ : كُسْوَتُهُمَا
    • لِكُلِّ زَمَانٍ لِبْسَةٌ : حَالَةٌ يُلْبَسُ عَلَيْهَا مِنْ شِدَّةٍ وَرَخَاءٍ
  11. لبَسَ: (فعل)
    • لبَسَ / لبَسَ على يَلبِس ، لَبْسًا ، فهو لابس ، والمفعول ملبوس
    • لبَس الأمرَ عليه:: اختلط واشتبه بغيرِه وعمّاه حتّى لا يعرف حقيقتَه
  12. لبَّسَ: (فعل)
    • لبَّسَ يلبِّس ، تلبيسًا ، فهو مُلبِّس ، والمفعول مُلبَّس
    • لبَّس الشَّخْصَ/ لبَّس الشَّيءَ: ألبسه؛ كساه، غطَّاه
    • لَبَّسَ فلانٌ: دلَّس، فهو مُلَبِّسٌ
    • لبَّس عليه الحقائقَ: خلَّطها وستر حقيقتَها وأظهر خِلافَها، جعلها غير واضحة
    • لَبَّسُوهُ التُّهْمَةَ : أَيْ أَلْحَقُوهَا بِهِ كَذِباً، اِفْتِرَاءً
  13. اِلتبسَ: (فعل)
    • التبسَ بـ / التبسَ على يلتبس ، التباسًا ، فهو مُلْتَبِس ، والمفعول مُلتبَس به
    • التبس عليه الأمرُ: لبَس؛ أُشكل واختلط واشتبه، كان غير واضح أعاد صياغة فكرته منعًا للالتباس،
    • الْتُبِسَ به: خُولط في عقله
  14. تَلَبُّس: (اسم)
    • مصدر تَلَبَّسَ
    • التَّلَبُّسُ بِاللِّباسِ: لِبْسُهُ
    • تَلَبُّسُ الأمْرِ عَلَيْهِ : اِخْتِلاطُهُ وَتَداخُلُهُ، اِلْتِباسُهُ
    • تَلَبُّسُ الشَّوْكِ بِالثَّوْبِ : عَلَقُهُ بِهِ
  15. تلبُّس: (اسم)
    • تلبُّس : مصدر تَلَبَّسَ
  16. مَلاَبِس: (اسم)


    • جمع مَلْبَس
    • مَلاَبِس: مَا يَلْبَسُهُ الإِنْسَانُ عَلَى جَسَدِهِ
    • مَلاَبِسُ الْمِهْنَةِ : مَا يَلْبَسُهُ العَامِلُ وَنَحْوُهُ لِلْعَمَلِ ويُمَيِّزُهُ عَنْ غَيْرِهِ
  17. مَلابِسُ: (اسم)
    • مَلابِسُ : جمع مَلبَس
  18. مَلبَس: (اسم)
    • الجمع : مَلابِسُ
    • المَلبَسُ : كُلُّ ما يُلْبَس من ثيابٍ ونحوها
    • ملابس داخليّة: ثياب تحتيّة ترتدى تحت ثياب خارجيّة،
    • إِنَّ فيه لَمَلْبَسًا: مُسْتَمْتَعًا
  19. مُلابَس: (اسم)
    • مُلابَس : اسم المفعول من لابَسَ
  20. مُلابِس: (اسم)
    • مُلابِس : فاعل من لابَسَ
  21. مُلَبَّس: (اسم)
    • المُلَبَّسُ : لوزةٌ أَو نحوُها تُغَشَّى بطبقةٍ يابسة من الحلوى واحدته: مُلَبَّسة
  22. مُلَبَّس: (اسم)


    • مُلَبَّس : جمع مُلَبَّسَةُ
  23. مُلْبِس: (اسم)
    • مُلْبِس : فاعل من أَلْبَسَ
  24. مُلبَّس: (اسم)
    • مُلبَّس : اسم المفعول من لبَّسَ
  25. مُلبِّس: (اسم)
    • مُلبِّس : فاعل من لبَّسَ
,
  1. لبس
    • "اللُّبْسُ، بالضم: مصدر قولك لَبِسْتُ الثوبَ أَلْبَس، واللَّبْس،بالفتح: مصدر قولك لَبَسْت عليه الأَمر أَلْبِسُ خَلَطْت.
      واللِّباسُ: ما يُلْبَس، وكذلك المَلْبَس واللِّبْسُ، بالكسر، مثلُه.
      ابن سيده: لَبِسَ الثوب يَلْبَسُه لُبْساً وأَلْبَسَه إِياه، وأَلْبَس عليك ثوبَك.
      وثوب لَبِيس إِذا كثر لُبْسُه، وقيل: قد لُبِسَ فأَخْلَق، وكذلك مِلْحَفَة لَبِيسٌ، بغير هاء، والجمع لُبُسٌ؛ وكذلك المزادة وجمعها لَبائِس؛ قال الكميت يصف الثور والكلاب: تَعَهّدَها بالطَّعْنِ، حتى كأَنما يَشُقُّ بِرَوْقَيْهِ المَزادَ اللَّبائِسا يعني التي قد استعملت حتى أَخْلَقَتْ، فهو أَطوَعُ للشَّقِّ والخَرْق.
      ودارٌ لَبِيسٌ: على التشبيه بالثوْب الملبوس الخَلَق؛

      قال: دارٌ لِلَيْلى خَلَقٌ لَبِيسُ،ليس بها من أَهلها أَنيسُ وحَبْل لَبيسٌ:مستعمَل؛ عن أَبي حنيفة.
      ورجل لَبِيسٌ: ذو لِبَاسٍ، على التَّشبيه؛ حكاه سيبويه.
      ولَبُوسٌ: كثير اللِّباس.
      واللَّبُوس: ما يُلبس؛ وأَنشد ابن السكيت لِبَيْهَس الفزاري، وكان بَيْهس هذا قتل له ستة إِخوة هو سابعُهم لما أَغارَتْ عليهم أَشْجَع، وإِنما تركوا بَيْهَساً لأَنه كان يحمُق فتركوه احْتِقاراً له، ثم إِنه مرَّ يوماً على نِسْوَة من قومه،وهنَّ يُصلِحْن امرأَة يُرِدْنَ أَن يُهْدِينَها لبعض من قَتَل إِخَوتَه.
      فكشف ثوبه عن اسْتِه وغطَّى رأَسه فقلْنَ له: وَيْلَك أَيَّ شيء تصنَع؟ فقال: الْبَسْ لِكُلِّ حَالَة لَبُوسَها: إِمَّا نَعِيمَها وإِمَّا بُوسَهَا واللَّبُوس: الثياب والسِّلاح.
      مُذكَّر، فإِن ذهبت به إِلى الدِّرْع أَنَّثْتَ.
      وقال اللَّه تعالى: وعلَّمناه صَنْعَة لَبُوس لكم؛ قالوا: هو الدِّرْعُ تُلبَس في الحروب.
      ولِبْسُ الهَوْدج: ما عليه من الثياب.
      يقال: كشَفْت عن الهَوْدج لِبْسَه، وكذلك لِبْس الكعبة، وهو ما علينا من اللِّباسِ؛ قال حميد بن ثور يصف فرَساً خدمته جَواري الحيِّ: فَلَما كَشَفْنَ اللِّبْسَ عنه مَسَحْنَهُ بأَطْرافِ طَفْلٍ، زانَ غَيْلاً مُوَشَّما وإِنه لحسَنُ اللَّبْسَة واللِّباس.
      واللِّبْسَةُ: حالة من حالات اللُّبْس؛ ولَبِستُ الثوب لَبْسَةً واحدة.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن لِبْسَتَيْن، هي بكسر اللام، الهيئة والحالة، وروي بالضم على المصدر؛ قال الأَثير: والأَوّل الوجه.
      ولِباسُ النَّوْرِ: أَكِمَّتُهُ.
      ولِباسُ كل شيء: غِشاؤُه.
      ولِباس الرجل: امرأَتُه، وزوجُها لِباسُها.
      وقوله تعالى في النساء: هنَّ لِباسٌ لكم وأَنتم لِباسٌ لهنَّ؛ أَي مثل اللِّباسِ؛ قال الزجاج:: قد قيل فيه غيرُ ما قوْلٍ قيل: المعنى تُعانِقونهنَّ ويُعانِقْنَكم، وقيل: كلُّ فَرِيقٍ منكم يَسْكُنُ إِلى صاحبه ويُلابِسُه كما، قال تعالى: وجَعَل منها زوجها ليَسْكُنْ إِليها.
      والعرب تسَمِّي المرأَة لِباساً وإِزاراً؛ قال الجعدي يصف امرأَة: إِذا ما الضَّجِيعُ ثَنَى عِطْفَها،تَثَنَّتْ، فكانت عليه لِباسا

      ويقال: لَبِسْت امرأَة أَي تمتَّعت بها زماناً، ولَبِست قَوْماً أَي تملَّيْت بهم دهراً؛ وقال الجعدي: لَبِسْت أُناساً فأَفْنَيْتُهُمْ،وأَفْنَيْتُ بعد أُناسٍ أُناسا

      ويقال: لَبِسْت فلانة عُمْرِي أَي كانت معي شَبابي كلَّه.
      وتَلَبَّسَ حُبُّ فلانة بَدَمِي ولَحْمِي أَي اختلط.
      وقوله تعالى: الذي جعل لكم الليل لِباساً أَي تَسْكُنُون فيه، وهو مشتملٌ عليكم.
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: فأَذاقها اللَّه لِباسَ الجُوعِ والخَوْف، جاعُوا حتى أَكلوا الوَبَرَ بالدَّمِ وبلغ منهم الجُوعُ الحالَ التي لا غاية بعدها، فضُرِبَ اللِّباسُ لما نالهم مثلاً لاشتماله على لابِسِه.
      ولِباسُ التَّقْوَى: الحياءُ؛ هكذا جاء في التفسير، ويقال: الغليظ الخشِنُ القصير.
      وأُلْبِسَتِ الأَرض: غطَّاها النَّبْتُ.
      وأَلبَسْت الشيء، بالأَلف، إِذا غَطَّيْته.
      يقال: أَلْبَس السماءَ السحابُ إِذا غَطَّاها.
      ويقال: الحَرَّةُ الأَرض التي لَبِسَتها حجارة سُودٌ.
      أَبو عمرو: يقال للشيء إِذا غَطَّاه كلَّه أَلبَسَه ولا يكون لَبِسَه كقولهم أَلبَسَنا الليل، وأَلْبَسَ السماءَ السحابُ ولا يكون لَبِسَنا الليل ولا لَبِس السماءَ السحابُ.
      ويقال: هذه أَرض أَلْبَسَتْها حجارة سود أَي غطَّتْها.
      والدَّجْنُ: أَن يُلْبِسَ الغيمُ السماء.
      والمَلْبَسُ: كاللِّباسِ.
      وفي فلان مَلْبَسٌ أَي مُسْتَمْتَعٌ.
      قال أَبو زيد: يقال إَن في فلان لمَلْبَساً أَي ليس به كِبْرٌ، ويقال: كِبَرٌ، ويقال: ليس لفلان لَبِيسٌ أَي ليس له مثل.
      وقال أَبو مالك: هو من المُلابَسَة وهي المُخالَطة.
      وجاء لابِساً أُذُنَيْه أَي مُتغافلاً، وقد لَبِس له أُذُنَهُ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: لَبِسْتُ لِغالِبٍ أُذُنَيَّ، حتَّى أَراد لقَوْمِه أَنْ يأْكُلُوني يقول: تغافَلْت له حتى أَطمَعَ قومَه فيَّ.
      واللَّبْسُ واللَّبَسُ: اختلاط الأَمر.
      لبَسَ عليه الأَمرَ يَلْبِسُه لَبْساً فالْتَبَسَ إِذا خَلَطَه عليه حتى لا يعرِف جِهَتَه.
      وفي المَوْلَدِ والمَبْعَثِ: فجاء المَلَكُ فشقَّ عن قلبه، قال: فَخِفْتْ أَن يكون قد الْتُبِسَ بي أَي خُولِطْت في عَقْلي، من قولك في رَأْيهِ لَبْسٌ أَي اختلاطٌ، ويقال للمجنون: مُخالَط.
      والْتَبَسَ عليه الأَمر أَي اختلَطَ واشْتَبَه.
      والتَّلْبيسُ: كالتَّدْليس والتَّخليط، شُدِّد للمبالغة، ورجل لَبَّاسٌ ولا تقل مُلَبَّس.
      وفي حديث جابر: لما نزل قوله تعالى: أَو يُلْبِسَكُم شِيَعاً؛ اللَّبْس: الخلْط.
      يقال: لَبَسْت الأَمر، بالفتح، أَلْبِسُه إِذا خَلَطت بعضه ببعض، أَي يَجْعَلكم فِرَقاً مختلفين؛ ومنه الحديث: فَلَبَسَ عليه صَلاتَه.
      والحديث الآخر: من لَبَسَ على نفسه لَبْساً، كلُّه بالتخفيف؛ قال: وربما شدد للتكثير؛ ومنه حديث ابن صيّاد: فَلَبَسَني أَي جَعَلني أَلْتَبِسُ في أَمره، والحديث الآخر: لَبَسَ عليه.
      وتَلَبَّس بيَ الأَمرُ: اختلط وتعلق؛

      أَنشد أَبو حنيفة: تَلَبَّسَ حُبُّها بَدَمي ولَحْمِي،تَلَبُّسَ عِطْفَةٍ بفُرُوعِ ضالِ وتَلَبَّسَ بالأَمر وبالثَّوْب.
      ولابَسْتُ الأَمرَ: خالَطْتُه.
      وفيه لُبْسٌ ولُبْسَةٌ أَي التِباسٌ.
      وفي التنزيل العزيز: وللبَسْنا عليهم ما يَلْبِسُون؛ يقال: لَبَسْت الأَمر على القوم أَلْبِسُه لَبْساً إِذا شَبَّهْتَه عليهم وجَعَلتَه مُشْكِلاً، وكان رؤساء الكفار يَلْبِسُون على ضَعَفَتهم في أَمر النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، فقالوا: هَلاَّ أُنزل إِلينا مَلَك؟، قال اللَّه تعالى: ولو أَنزَلْنا مَلَكاً فرأَوْه، يعني المَلَك،رجُلاً لكان يَلْحَقهم فيه من اللَّيْس مثل ما لحق ضَعَفَتَهُم منه.
      ومن أَمثالهم: أَعْرَضَ ثَوْبُ المُلْتَبِس إِذا سأَلتَه عن أَمر فلم يُبَيِّنْهُ لك.
      وفي التهذيب: أَعْرَضَ ثَوْبُ المُلْبِسِ؛ يُضرَب هذا المَثَل لِمَن اتَّسَعت فِرْقَتُه أَي كثر من يَتَّهِمُه فيما سَرَقه.
      والمِلْبَس: الذي يلبسُك ويُجلِّلك.
      والمِلْبَسُ: الليل بعَيْنه كما تقول إِزارٌ ومِئْزًرٌ ولِحافٌ ومِلْحَفٌ؛ ومن، قال المَلْبَس أَراد ثَوْب اللُّبْس كما، قال: وبَعْدَ المَشِيبِ طُول عُمْرٍ ومَلْبَسَا وروي عن الأَصمعي في تفسير هذا المثل، قال: ويقال ذلك للرجل، يقال له: ممن أَنت؟ فيقول: من مُضَر أَو من رَبيعَة أَو من اليَمَن أَي عَمَمْت ولم تخصَّ.
      واللَّبْسُ: اختِلاطُ الظلام.
      وفي الحديث: لُبْسَةٌ، بالضم، أَي شُبْهَةٌ ليس بواضح.
      وفي الحديث: فيَأْكلُ فما يَتَلَبَّسُ بِيَدِه طَعام أَي لا يَلْزَق به لنظافة أَكله؛ ومنه الحديث: ذهب ولم يَتَلَبَّسْ منها بشيء يعني من الدنيا.
      وفي كلامه لَبُوسة ولُبُوسَة أَي أَنه مُلْتَبِس؛ عن اللحياني، ولَبَّسَ الشيءُ: الْتَبَسَ، وهو من باب: قد بَيَّنَ الصبحُ لِذِي عَينَيْن ولابَسَ الرجلُ الأَمر: خالطَه.
      ولابَسْتَ فلاناً: عَرَفت باطنَه.
      وما في فلان مَلبَس أَي مُسْتَمْتَع.
      ورجل البِيسٌ: أَحمق (* قوله «البيس أَحمق» كذا في الأصل.
      وفي شرح القاموس: ورجل لبيس، بكسر اللام.
      أَحمق.).
      الليث: اللَّبَسَة بَقْلة؛ قال الأَزهري: لا أَعرف اللَّبَسَة في البُقُول ولم أَسمع بها لغير الليث.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَبِسَ

    • ـ لَبِسَ الثَّوْبَ لُبْساً،
      ـ لَبِسَ امرأةً: تَمَتَّعَ بها زَماناً،
      ـ لَبِسَ قَوْماً: تَمَلَّى بِهم دَهْراً،
      ـ لَبِسَتْ فلانَةَ عُمُرَهُ: كانَتْ معه شَبَابَهُ كُلَّهُ.
      ـ لِبَاسُ ولَبُوسُ ولِبْسُ ومَلْبَسُ ومِلْبَسُ: ما يُلْبَسُ.
      ـ لِبْسُ: السِّمْحَاقُ، (وهو جُلَيْدَةٌ رَقيقةٌ تكونُ بينَ الجِلْدِ واللَّحْمِ).
      ـ لِبْسُ الكَعْبَةِ: كِسْوَتُهَا.
      ـ لِبْسَةُ: حَالَةٌ من حالاتِ اللُّبْسِ، وضَرْبٌ من الثِّيَابِ، كاللَّبْسِ،
      ـ لُيْسُ: الشُّبْهَةُ.
      ـ لِبَاسُ: الزَّوْجُ، والزَّوْجَةُ، والاخْتِلاَطُ، والاجْتِمَاعُ.
      ـ {ولباسُ التَقْوَى}: الإِيمانُ، أو الحياء، أو سَتْرُ العَوْرَةِ.
      ـ {فَأَذاقَهَا اللُّه لِباسَ الجُوعِ}: لَمَّا بَلَغَ بهم الجُوعُ الغايَةَ، ضَرَبَ له اللِّبَاسَ مَثَلاً لاِشْتِمَالِهِ.
      ـ لَبُوسُ: الدِّرْعُ.
      ـ لَبِيسُ: الثوبُ قد اُكْثِرَ لُبْسُهُ، فأخْلَقَ.
      ـ المِثْلُ ليسَ له لَبيسٌ: نَظيرٌ.
      ـ دَاهِيَةٌ لَبْسَاء: مُنْكَرَةٌ.
      ـ لَبَسَةُ: بَقْلَةٌ.
      ـ إنَّ فيه لَمَلْبَساً: ما به كِبْرٌ.
      ـ ‘‘أعْرَضَ ثَوْبُ المَلْبَسِ’‘ والمِلْبَسُ والمَلْبِسُ: مَثَلٌ يُضْرَبُ لمن كثُرَ من يَتَّهِمُهُ.
      ـ لَبَسَ عليه الأمرَ يَلْبِسُهُ: خَلَطَهُ.
      ـ ألْبَسَهُ: غَطَّاهُ.
      ـ أمرٌ مُلْبِسٌ ومُلْتَبِسٌ: مُشْتَبِهٌ.
      ـ تَلْبِيسُ: التَّخْلِيطُ، والتَّدْلِيسُ.
      ـ رجُلٌ لَبَّاسٌ: كثيرُ اللِّبَاسِ، أو اللُّبْسِ، ولا تَقُلْ: مُلَبِّسٌ.
      ـ تَلَبَّسَ بالأمر، وبالثوب: اخْتَلَطَ،
      ـ تَلَبَّسَ الطعامُ باليَدِ: التَزَقَ.
      ـ لابَسَهُ: خالَطَهُ،
      ـ لابَسَ فلاناً: عَرَفَ باطِنَهُ.
      ـ في الحديثِ: ‘‘فَخِفْتُ أن يكون قد التُبِسَ بي’‘: خُولِطْتُ،
      ـ من قولِكَ: في رأيِهِ لَبْسٌ: اخْتِلاَطٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لبس
    • ل ب س: لَبِس الثوب يلبَسُه بالفتح لُبْسا بالضم و لَبَسَ عليه الأمر خَلَطَ وبابه ضرب ومنه قوله تعالى {ولَلَبَسْنا عليهم ما يَلْبِسون} وفي الأمر لُبْسَةٌ بالضم أي شبهة يعني ليس بواضح و اللِّبَاس بالكسر ما يُلْبَس وكذا المَلْبَس بوزن المذهب و اللِّبْس أيضا بوزن الدبس و لِبْسُ الكعبة أيضا والهودج ما عليهما من لِباس و لِبَاسُ الرجل امرأته وزوجها لِباسها قال الله تعالى {هن لباس لكم وأنتم لباس لهن} ولِباس التقوى الحياء كذا جاء في التفسير وقيل هو الغليظ الخشن القصير و اللَّبُوس بفتح اللام ما يُلْبس وقوله تعالى {وعلَّمناه صنعة لَبُوسٍ لكم} يعني الدرع و تَلَبَّسَ بالأمر وبالثوب و لابَسَ الأمر خالطه ولابَسَ فلانا عرف باطنه و الْتَبَسَ عليه الأمر اختلط واشتبه و التَّلْبِيس كالتقديس والتخليط شدد للمبالغة ورجل لَبَّاسٌ ولا تقل مُلَبِّسٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  4. التبسَ
    • التبسَ بـ / التبسَ على يلتبس ، التباسًا ، فهو مُلْتَبِس ، والمفعول مُلتبَس به :-
      التبس بعمل كذا خالطه.
      التبس عليه الأمرُ: لبَس؛ أُشكل واختلط واشتبه، كان غير واضح :-أعاد صياغة فكرته منعًا للالتباس، - التبس عليه الحقُّ بالباطل، - المشكلة ملتبسة على الطَّرفين، - رفع الالتباس عن الموضوع:-
      الْتُبِسَ به: خُولط في عقله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. لبِسَ
    • لبِسَ يَلبَس ، لُبْسًا ، فهو لابس ، والمفعول مَلْبوس :-
      لبِس الثَّوبَ وغيره اكتسى به، استتر به :-لبس ملابسَ النَّوم، - {وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا} - {وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ} :-
      لبِس الحِدادَ: لبس لباسًا خاصًّا إثر وفاة عزيز عليه، - لبِس النّاسَ: عاش معهم، - لبِس بها زمانًا: تزوّجها زمنًا، - لبِس فلانًا على ما فيه: احتمله وقبله، - لبِس له أذنيه: تغافل عنه ولم يتكلَّم، - لبِس له جِلْدَ النِّمر [مثل]: كشف له عن عداوته، عامله بوحشيَّة، - لبِس مُسوحَ الرُّهبان: تظاهر بالبراءة والطِّيبة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. لبَّسَ
    • لبَّسَ يلبِّس ، تلبيسًا ، فهو مُلبِّس ، والمفعول مُلبَّس :-
      لبَّس الشَّخْصَ/ لبَّس الشَّيءَ ألبسه؛ كساه، غطَّاه :-لبَّست أطفالَها ملابسَ المدرسة، - لبَّسه تاجَ الإمارة.
      لبَّس عليه الحقائقَ: خلَّطها وستر حقيقتَها وأظهر خِلافَها، جعلها غير واضحة :-لبَّس على القاضي، - لبّس المشكلةَ على أبيه، - {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَجَعَلْنَاهُ رَجُلاً وَلَلَبَّسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ} [قرآن]: عمَّينا وشبَّهنا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تلبَّسَ
    • تلبَّسَ بـ يتلبَّس ، تلبُّسًا ، فهو مُتلبِّس ، والمفعول مُتلبَّس به :-
      تلبَّس به الأمرُ اشتبه واختلط عليه، تعلّق به واختلط :-تلبَّس حُبُّها بدمه، - ذهب من الدُّنيا ولم يتلبَّس منها بشيء.
      تلبَّس الشَّخْصُ بجريمة: ارتكبها :-تلبس بجريمة قتل، - داهمته رجالُ الشُّرطة في حالة تلبُّس.
      تلبَّس الشَّخْصُ بدور مسرحيّ: تفاعل معه تفاعلاً كاملاً :-تلبَّس بدور عمر بن عبد العزيز.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. ألبسَ
    • ألبسَ / ألبسَ على يُلبس ، إلباسًا ، فهو مُلْبِس ، :-
      والمفعول مُلْبَسألبسه ثوبًا ونحوَه كساه إيّاه، غطّاه به :-ألبستهم ملابسَ جديدة، - {الَّذِينَ ءَامَنُوا وَلَمْ يُلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ} [قرآن] .
      ألبس عليه الأمرُ: لبَس؛ اشتبه واختلط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. لَبِسَ
    • [ل ب س]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). لَبِسْتُ، أَلْبَسُ، اِلْبَسْ، مصدر لُبْسٌ.
      1. :-لَبِسَ قَمِيصَهُ :- : اِرْتَدَاهُ، اِكْتَسَاهُ. :-لَبِسَتِ الطَّبِيعَةُ لِبَاسَ زِينَتِهَا.
      2. :-لَبِسَ صَدِيقَهُ عَلَى مَا فِيهِ :- : اِحْتَمَلَهُ.
      3. :-لَبِسَ لَهُ أُذُنَيْهِ :- : تَغَافَلَ عَنْهُ. :-جَاءَ لاَبِساً أُذُنَيْهِ :- : أَيْ مُتَغَافِلاً.
      4. :-لَبِسْتُ عَلَى ذَلِكَ أُذُنِي :-: تَصَامَمْتُ وَلَمْ أَتَعَلَّمْ.
      5. :-لَبِسَ لَهُ جِلْدَ النَّمِرِ :- : عَامَلَهُ بِعُنْفٍ وَشَرَاسَةٍ.
      6. :-لَبِسَ النَّاسَ :- : عَاشَرَهُمْ، وَعَاشَ مَعَهُمْ.

    المعجم: الغني

  10. تَلَبَّسَ
    • [ل ب س]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَلَبَّسَ، يَتَلَبَّسُ، مصدر تَلَبُّسٌ.
      1. :-تَلَبَّسَ لِباساً أَنيقاً :- : لَبِسَهُ.
      2. :-تَلَبَّسَ عَلَيْهِ الأمْرُ :- : اِخْتَلَطَ وَتَداخَلَ وَلَمْ يَعُدْ يُمَيِّزُ شَيْئاً، أَشْكَلَ، اِلْتَبسَ. :-تَلَبَّسَ حُبُّ جارَتِهِ بِدَمِهِ وَلَحْمِهِ.
      3. :-تَلَبَّسَ بِهِ الشَّوْكُ :- : عَلِقَ بِهِ. :-وَذَهَبَ مِنَ الدُّنْيا وَلَمْ يَتَلَبَّسْ مِنْها بِشَيْءٍ.
      4. :-تَلَبَّسَ الطَّعامُ بِاليَدِ :- : اِلْتَزَقَ، اِلْتَصَقَ بِها.

    المعجم: الغني

  11. لبَسَ
    • لبَسَ / لبَسَ على يَلبِس ، لَبْسًا ، فهو لابس ، والمفعول ملبوس :-
      لبَس الأمرَ عليه خلَطه وعمّاه حتّى لا يعرف حقيقتَه :- {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَجَعَلْنَاهُ رَجُلاً وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ} .
      لبَس عليه الأمرُ: اختلط واشتبه بغيرِه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. اللَّبِيسُ
    • اللَّبِيسُ : الثوبُ قد أُكْثِرَ لُبْسُهُ فأَخلق.
      وحبلٌ لَبِيسٌ: مُستعمَلٌ. والجمع : لُبُسٌ.
      ودارٌ لَبِيسٌ، على التشبيه بالثوب الملبوس. والجمع : لَبائِسُ.
      و اللَّبِيسُ الشَّبيهُ والنظير، يقال: ليس له لبيس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لَبيس
    • لبيس - ج، لبس
      1- لبيس : ثوب بال من كثرة اللبس. 2- لبيس : «حبل لبيس» : مستعمل. 3- لبيس : نظير، مثل : «ليس له لبيس».

    المعجم: الرائد

  14. اللَّبُوسُ
    • اللَّبُوسُ : ما يُلْبَسُ.
      يقال: الْبَسْ لكلِّ حالةٍ لَبُوسَها، أَي ما يلائِمُها. والجمع : لُبُسٌ.
      و اللَّبُوسُ الدِّرع.
      وفي التنزيل العزيز:الأنبياء آية 80 وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ) ) .
      ورجل لَبُوسٌ: كثيرُ اللِّباس.
      و اللَّبُوسُ دواءٌ معمولٌ على شكل أَقماع تُلبَسُ في الشَّرَج أَو المَهْبِل، أَو المبال، فتذوب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. لَبِسَ
    • لَبِسَ الثوبَ لَبِسَ َ لُبْسًا: استتر به.
      ويقال: لَبِسَ الحَياءَ.
      ويقال: لَبِسَ قومًا: تَملَّى بهم دهرًا.
      ولَبِس الناسَ: عاش معهم.
      و لَبِسَ فلانٌ فلانةَ عُمْرَه: كانت معه شبابَهُ كلَّه.
      و لَبِسَ فلانًا على ما فيه: احتمله وقَبِله.
      ويقال: لَبِسْتُ على كذا أُذُني: تصاممتُ عنه.
      وجاءَ فلان لابسًا أُذُنيه: متغافلاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ألْبَسَ
    • [ل ب س]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). ألْبَسْتُ، أُلْبِسُ، ألْبِسْ، مصدر إلْبَاسٌ.
      1. :-ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ :-: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ.
      2. :-ألْبَسَهُ غِطَاءً :- : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ.
      3. :-ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ :-: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ.

    المعجم: الغني

  17. لَبَّسَ
    • [ل ب س]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). لَبَّسْتُ، أُلَبِّسُ، لَبِّسْ، مصدر تَلْبِيسٌ.
      1. :-لَبَّسَ عَلَيْهِ الأَمْرَ :- : خَلَطَهُ عَلَيْهِ حَتَّى لاَ يَعْرِفَ الْحَقِيقَةَ.
      2. :-لَبَّسَ الأَمْرُ :- : اِلْتَبَسَ.
      3. :-لَبَّسُوهُ التُّهْمَةَ :- : أَيْ أَلْحَقُوهَا بِهِ كَذِباً، اِفْتِرَاءً.

    المعجم: الغني

  18. مَلاَبِسُ
    • جمع مَلْبَس. [ل ب س].
      1. :-اِرْتَدَى مَلاَبِسَهُ :- : مَا يَلْبَسُهُ الإِنْسَانُ عَلَى جَسَدِهِ. :-مَلاَبِسُ صُوفِيَّةٌ :- :-مَلاَبِسُ قُطْنِيَّةٌ :- :-مَلاَبِسُ حَرِيرِيَّةٌ.
      2. :-مَلاَبِسُ الْمِهْنَةِ :- : مَا يَلْبَسُهُ العَامِلُ وَنَحْوُهُ لِلْعَمَلِ ويُمَيِّزُهُ عَنْ غَيْرِهِ.

    المعجم: الغني

  19. تلبَّس
    • تلبس - تلبسا
      1- تلبس بالأمر : اختلط به. 2- تلبس عليه الأمر : اختلط وأشكل. 3- تلبس : لباسا أو باللباس. 4- تلبس به الأمر : تعلق به. 5- تلبس الطعام باليد التزق بها.

    المعجم: الرائد

  20. تَلَبُّسٌ
    • [ل ب س]. (مصدر تَلَبَّسَ).
      1. :-التَّلَبُّسُ بِاللِّباسِ :-: لِبْسُهُ.
      2. :-تَلَبُّسُ الأمْرِ عَلَيْهِ :- : اِخْتِلاطُهُ وَتَداخُلُهُ، اِلْتِباسُهُ.
      3. :-تَلَبُّسُ الشَّوْكِ بِالثَّوْبِ :- : عَلَقُهُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  21. التبس عليه الأمر
    • لبَس؛ أُشكل واختلط واشتبه، كان غير واضح :-أعاد صياغة فكرته منعًا للالتباس- التبس عليه الحقُّ بالباطل- المشكلة ملتبسة على الطَّرفين- رفع الالتباس عن الموضوع :- ° الْتُبِسَ به

    المعجم: عربي عامة

  22. لَبَسَ
    • [ل ب س]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). لَبَسْتُ، أَلْبِسُ، اِلْبِسْ، مصدر لَبْسٌ. :-لَبَسَ عَلَيْهِ الأَمْرَ :- : خَلَطَهُ عَلَيْهِ وَمَوَّهَهُ حَتَّى لاَ يَعْرِفَ حَقِيقَتَهُ.
      البقرة آية 42وَلاَ تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالبَاطِلِ (قرآن).

    المعجم: الغني

  23. لَبْس
    • لَبْس :-
      1 - مصدر لبَسَ/ لبَسَ على.
      2 - شكّ وشبهة وحيرة :- {بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ} .
      3 - (العلوم اللغوية) الالتباس؛ احتمال اللّفظ أو العبارة لأكثر من معنى، وقد يكون اللّبس نتيجة للتعقيد اللفظيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. لِبْس
    • لِبْس :-
      جمع لُبُوس: لِباس؛ ما يُلْبَس من كسوة :-علّق لِبْسَه على الشمَّاعة، - اشترى لِبْس العيد:-
      • حجرة اللِّبْس: حجرة في بيت أو مسرح ونحوهما لتغيير الملابس ووضع الزِّينة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. مَلْبَس
    • مَلْبَس :-
      جمع مَلاَبِسُ: لباس، كُلُّ ما يُلْبَس من ثيابٍ ونحوها :-ملبس الوقاية، - ملابس داخليّة: ثياب تحتيّة ترتدى تحت ثياب خارجيّة، - حجرة/ صناعة الملابس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى لبسأكن في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
شرطنا في هذا الكتاب أَن نرتبه كما رتب الجوهري صحاحه وهكذا وضع الجوهري هنا هذا الباب فقال باب الألف اللينة لأن الألف على ضربين لينة ومتحركة فاللينة تسمى أَلفاً والمتحركة تسمى همزة قال وقد ذكرنا الهمزة وذكرنا أَيضاً ما كانت الألف فيه منقلبة من الواو أو الياء قال وهذا باب مبني على أَلفات غير منقلبات من شيء فلهذا أَفردناه قال ابن بري الألف التي هي أَحد حروف المدّ واللين لا سبيل إلى تحريكها على ذلك إجماع النحويين فإذا أَرادوا تحريكها ردّوها إلى أَصلها في مثل رَحَيانِ وعَصَوانِ وإن لم تكن منقلبة عن واو ولا ياء وأَرادوا تحريكها أَبدلوا منها همزة في مثل رِسالة ورَسائلَ فالهمزة بدل من الألف وليست هي الألف لأن الألف لا سبيل إلى تحريكها والله أَعلم آ الألف تأْليفها من همزة ولام وفاء وسميت أَلفاً لأنها تأْلف الحروف كلها وهي أَكثر الحروف دخولاً في المنطق ويقولون هذه أَلِفٌ مُؤلَّفةٌ وقد جاء عن بعضهم في قوله تعالى أَلم أن الألف اسم من أَسماء الله تعالى وتقدس والله أَعلم بما أَراد والألف اللينة لا صَرْفَ لها إنما هي جَرْسُ مدّة بعد فتحة وروى الأَزهري عن أَبي العباس أَحمد بن يحيى ومحمد بن يزيد أَنهما قالا أُصول الأَلفات ثلاثة ويتبعها الباقيات أَلف أَصلية وهي في الثلاثي من الأَسماء وأَلف قطعية وهي في الرباعي وأَلِفٌ وصلية وهي فيما جاوز الرباعي قالا فالأصلية مثل أَلِفِ أَلِفٍ وإلْفٍ وأَلْفٍ وما أَشبهه والقطعية مثل أَلف أَحمد وأَحمر وما أَشبهه والوصلية مثل أَلف استنباط واستخراج وهي في الأفعال إذا كانت أَصلية مثل أَلف أَكَل وفي الرباعي إذا كانت قطعية مثل أَلف أَحْسَن وفيما زاد عليه أَلف استكبر واستدرج إذا كانت وصلية قالا ومعنى أَلف الاستفهام ثلاثة تكون بين الآدميين يقولها بعضهم لبعض استفهاماً وتكون من الجَبّار لوليه تقريراً ولعدوّه توبيخاً فالتقرير كقوله عز وجل للمسيح أَأَنْتَ قُلْتَ للناس قال أَحمد بن يحيى وإنما وقع التقرير لعيسى عليه السلام لأَن خُصُومه كانوا حُضوراً فأَراد الله عز وجل من عيسى أن يُكَذِّبهم بما ادّعوا عليه وأَما التَّوْبِيخُ لعدوّه فكقوله عز وجل أَصطفى البنات على البنين وقوله أَأَنْتُم أَعْلَمُ أَم اللهُ أَأَنْتُمْ أَنْشَأْتُمْ شَجَرتها وقال أَبو منصور فهذه أُصول الأَلفات وللنحويين أَلقابٌ لأَلفات غيرها تعرف بها فمنها الأَلف الفاصلة وهي في موضعين أَحدهما الأَلف التي تثبتها الكتبة بعد واو الجمع ليفصل بها بين واو الجمع وبين ما بعدها مثل كَفَرُوا وشَكَرُوا وكذلك الأَلفُ التي في مثل يغزوا ويدعوا وإذا استغني عنها لاتصال المكني بالفعل لم تثبت هذه الألف الفاصلة والأُخرى الألف التي فصلت بين النون التي هي علامة الإناث وبين النون الثقيلة كراهة اجتماع ثلاث نونات في مثل قولك للنساء في الأمر افْعَلْنانِّ بكسر النون وزيادة الألف بين النونين ومنها أَلف العِبارة لأَنها تُعبر عن المتكلم مثل قولك أَنا أَفْعَلُ كذا وأَنا أَستغفر الله وتسمى العاملة ومنها الألف المجهولة مثل أَلف فاعل وفاعول وما أَشبهها وهي أَلف تدخل في الأفعال والأَسماء مما لا أَصل لها إنما تأْتي لإشباع الفتحة في الفعل والاسم وهي إذا لَزِمَتْها الحركةُ كقولك خاتِم وخواتِم صارت واواً لَمَّا لزمتها الحركة بسكون الأَلف بعدها والأَلف التي بعدها هي أَلف الجمع وهي مجهولة أَيضاً ومنها أَلف العوض وهي المبدلة من التنوين المنصوب إذا وقفت عليها كقولك رأَيت زيداً وفعلت خيراً وما أَشبهها ومنها أَلف الصِّلة وهي أَلفٌ تُوصَلُ بها فَتحةُ القافية فمثله قوله بانَتْ سُعادُ وأَمْسَى حَبْلُها انْقَطَعا وتسمى أَلف الفاصلة فوصل أَلف العين بألف بعدها ومنه قوله عز وجل وتَظُنُّون بالله الظُّنُونا الألف التي بعد النون الأخيرة هي صلة لفتحة النون ولها أَخوات في فواصل الآيات كَقوله عز وجل قَواريرا وسَلْسَبِيلاً وأَما فتحة ها المؤنث فقولك ضربتها ومررت بها والفرق بين ألف الوصل وأَلف الصلة أَن أَلف الوصل إنما اجتلبت في أَوائل الأسماء والأفعال وألف الصلة في أَواخر الأَسماء كما ترى ومنها أَلف النون الخفيفة كقوله عز وجل لَنَسْفَعًا بالنَّاصِيةِ وكقوله عز وجل ولَيَكُوناً من الصاغرين الوقوف على لَنسفعا وعلى وَليكونا بالألف وهذه الأَلف خَلَفٌ من النون والنونُ الخفيفة أَصلها الثقيلة إلا أَنها خُفّفت من ذلك قول الأعشى ولا تَحْمَدِ المُثْرِينَ والله فَاحْمَدا أَراد فاحْمَدَنْ بالنون الخفيفة فوقف على الألف وقال آخر وقُمَيْرٍ بدا ابْنَ خَمْسٍ وعِشْرِي نَ فقالت له الفَتاتانِ قُوما أَراد قُومَنْ فوقف بالأَلف ومثله قوله يَحْسَبهُ الجاهِلُ ما لم يَعْلَما شَيْخاً على كُرْسِيِّه مُعَمِّمَا فنصب يَعْلم لأَنه أَراد ما لم يَعْلَمن بالنون الخفيفة فوقف بالأَلف وقال أَبو عكرمة الضبي في قول امرئ القيس قِفا نَبْكِ مِن ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِ قال أَراد قِفَنْ فأَبدل الأَلف من النون الخفيفة كقوله قُوما أَراد قُومَنْ قال أَبو بكر وكذلك قوله عز وجل أَلقِيَا في جَهَنَّم أَكثر الرواية أَن الخطاب لمالك خازن جهنم وحده فبناه على ما وصفناه وقيل هو خطاب لمالك ومَلَكٍ معه والله أَعلم ومنها ألف الجمع مثل مَساجد وجِبال وفُرْسان وفَواعِل ومنها التفضيل والتصغير كقوله فلان أَكْرَمُ منكَ وأَلأَمُ مِنْكَ وفلان أَجْهَلُ الناسِ ومنها ألف النِّداء كقولك أَزَيْدُ تريد يا زَيْدُ ومنها أَلف النُّدبة كقولك وازَيْداه أَعني الأَلف التي بعد الدال ويشاكلها أَلف الاستنكار إذا قال رجل جاء أَبو عمرو فيُجِيب المجيب أَبو عَمْراه زيدت الهاء على المدّة في الاستنكار كما زيدت في وافُلاناهْ في الندبة ومنها ألف التأْنيث نحو مدَّةٍ حَمْراء وبَيْضاء ونُفَساء ومنها أَلف سَكْرَى وحُبْلَى ومنها أَلف التَّعايِي وهو أَن يقول الرجل إن عُمر ثم يُرْتَجُ عليه كلامُه فيقف على عُمر ويقول إن عُمرا فيمدها مستمداً لما يُفتح له من الكلام فيقول مُنْطَلِق المعنى إنَّ عمر منطلق إذا لم يَتعايَ ويفعلون ذلك في الترخيم كما يقول يا عُما وهو يريد يا عُمر فيمدّ فتحة الميم بالأَلف ليمتدّ الصوت ومنها ألفات المدَّات كقول العرب لِلْكَلْكَلِ الكَلْكال ويقولون للخاتَم خاتام وللدانَق داناق قال أَبو بكر العرب تصل الفتحة بالألف والضمة بالواو والكسرة بالياء فمِنَ وَصْلِهم الفتحة بالألف قولُ الراجز قُلْتُ وقد خَرَّتْ علَى الكَلْكَالِ ... يا ناقَتِي ما جُلْتِ عن مَجالِي أَراد على الكَلْكَلِ فَوَصَل فتحة الكاف بالألف وقال آخر لَها مَتْنَتانِ خَظاتا كما أَرادَ خَظَتا ومِن وصلِهم الضمةَ بالواو ما أَنشده الفراء لَوْ أَنَّ عَمْراً هَمَّ أَنْ يَرْقُودا ... فانْهَضْ فَشُدَّ المِئزَرَ المَعْقُودا أراد أن يَرْقُدَ فوصل ضمة القاف بالواو وأَنشدَ أَيضاً اللهُ يَعْلَمُ أَنَّا في تَلَفُّتِنا ... يَومَ الفِراقِ إلى إخْوانِنا صُورُ ( * قوله « إخواننا » تقدّم في صور أحبابنا وكذا هو في المحكم ) وأَنَّنِي حَيْثُما يَثْني الهَوَي بَصَرِي ... مِنْ حَيْثُما سَلَكُوا أَدْنو فأَنْظُورُ أَراد فأَنْظُرُ وأَنشد في وَصْلِ الكسرة بالياء لا عَهْدَ لِي بِنِيضالِ ... أَصْبحْتُ كالشَّنِّ البالِي أَراد بِنِضال وقال علَى عَجَلٍ مِنِّي أُطَأْطِئُ شِيمالِي أَراد شِمالِي فوصل الكسرة بالياء وقال عنترة يَنْباعُ مِنْ ذِفْرَى غَضُوبٍ جَسْرةٍ أراد يَنْبَعُ قال وهذا قول أَكثر أهل اللغة وقال بعضهم يَنْباعُ يَنْفَعِل من باعَ يَبُوع والأول يَفْعَلُ مِن نَبَعَ يَنْبَعُ ومنها الألف المُحوَّلة وهي كل ألف أصلها الياء والواو المتحركتان كقولك قال وباعَ وقضى وغَزا وما أشبهها ومنها ألف التثنية كقولك يَجْلِسانِ ويَذْهَبانِ ومنها ألف التثنية في الأسماء كقولك الزَّيْدان والعَمْران وقال أَبو زيد سمعتهم يقولون أَيا أَياه أَقبل وزنه عَيا عَياه وقال أَبو بكر ابن الأَنباري أَلف القطع في أَوائل الأَسماء على وجهين أَحدهما أَن تكون في أَوائل الأَسماء المنفردة والوجه الآخر أَن تكون في أَوائل الجمع فالتي في أَوائل الأَسماء تعرفها بثباتها في التصغير بأَن تمتحن الأَلف فلا تجدها فاء ولا عيناً ولا لاماً وكذلك فحَيُّوا بأَحسن منها والفرق بين أَلف القطع وألف الوصل أن أَلف الوصل فاء من الفعل وألف القطع ليست فاء ولا عيناً ولا لاماً وأَما ألف القطع في الجمع فمثل أَلف أَلوان وأزواج وكذلك أَلف الجمع في السَّتَهِ وأَما أَلفات الوصل في أَوائل الأَسماء فهي تسعة أَلفَ ابن وابنة وابنين وابنتين وامرئ وامرأَة واسم واست فهذه ثمانية تكسر الأَلف في الابتداء وتحذف في الوصل والتاسعة الألف التي تدخل مع اللام للتعريف وهي مفتوحة في الابتداء ساقطة في الوصل كقولك الرحمن القارعة الحاقَّة تسقط هذه الألفات في الوصل وتنفتح في الابتداء التهذيب وتقول للرجل إذا ناديته آفلان وأَفلان وآ يا فلان بالمد والعرب تزيد آ إذا أَرادوا الوقوف على الحرف المنفرد أَنشد الكسائي دَعا فُلانٌ رَبَّه فَأَسْمَعا ( * قوله « دعا فلان إلخ » كذا بالأصل وتقدم في معي دعا كلانا ) بالخَيْرِ خَيْراتٍ وإِنْ شَرًّا فآ ولا أُرِيدُ الشَّرَّ إلا أَنْ تَآ قال يريد إلا أَن تشاء فجاء بالتاء وحدها وزاد عليها آ وهي في لغة بني سعد إلا أَن تا بأَلف لينة ويقولن أَلا تا يقول أَلا تَجِيء فيقول الآخر بَلَى فَا أَي فَاذْهَبْ بنا وكذلك قوله وإن شَرًّا فَآ يريد إن شَرًّا فَشَرٌّ الجوهري آ حرف هجاء مقصورة موقوفة فإن جعلتها اسماً مددتها وهي تؤنث ما لم تسم حرفاً فإذا صغرت آية قلت أُيَيَّة وذلك إذا كانت صغيرة في الخط وكذلك القول فيما أَشبهها من الحروف قال ابن بري صواب هذا القول إذا صغرت آء فيمن أَنث قلت أُيية على قول من يقول زَيَّيْتُ زاياً وَذَيَّلْتُ ذالاً وأَما على قول من يقول زَوَّيْتُ زَاياً فإنه يقول في تصغيرها أُوَيَّة وكذلك تقول في الزاي زُوَيَّة قال الجوهري في آخر ترجمة أَوا آء حرف يمد ويقصر فإذا مَدَدْتَ نوَّنت وكذلك سائر حروف الهجاء والأَلف ينادى بها القريب دون البعيد تقول أَزَيْدُ أَقبِل بأَلف مقصورة والأَلف من حروف المدّ واللين فاللينة تسمى الأَلف والمتحركة تسمى الهمزة وقد يتجوز فيها فيقال أَيضاً أَلف وهما جميعاً من حروف الزَّيادات وقد تكون الألف ضمير الأثنين في الأفعال نحو فَعَلا ويَفْعَلانِ وعلامةَ التثنية في الأَسماء ودَليلَ الرفع نحو زيدان ورجُلان وحروف الزيادات عشرة يجمعها قولك « اليوم تَنْساه » وإذا تحرّكت فهي همزة وقد تزاد في الكلام للاستفهام تقول أَزَيْدٌ عندك أَم عَمْرو فإن اجتمعت همزتان فَصَلْتَ بينهما بأَلف قال ذو الرمة أَبا ظَبْيةَ الوَعْساء بَيْنَ جُلاجِلٍ وبيْنَ النَّقا آ أَنْتِ أَمْ أُمُّ سالِمِ ؟ قال والأَلف على ضربين أَلف وصل وأَلف قطع فكل ما ثبت في الوصل فهو زلف القطع وما لم يثبت فهو ألف الوصل ولا تكون إلا زائدة وألف القطع قد تكون زائدة مثل ألف الاستفهام وقد تكون أَصلية مثل أَخَذَ وأَمَرَ والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: