وصف و معنى و تعريف كلمة لبسمتي:


لبسمتي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و سين (س) و ميم (م) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح لبسمتي في معاجم اللغة العربية:



لبسمتي

جذر [سمت]

  1. بَسَمَ: (فعل)
    • بسَمَ يَبسِم ، بَسْمًا ، فهو باسِم
    • بَسَمَ : انفَرَجَتْ شفتاه عن ثناياه ضاحكًا بدون صَوتٍ، وهو أخَفُّ الضَّحِك وأحسنُه
    • بسمت له الدُّنيا: أقبلت عليه، ووافقته
    • ما بَسَمْتُ في هذا الطعامِ: ما ذُقْته
    • باسم المُحَيَّا: مُتهلِّل الوجه،
  2. البسم: (اسم)
    • أضعف أصوات الضحك
  3. بَسْم: (اسم)
    • بَسْم : مصدر بَسَمَ
  4. بَسم: (اسم)
    • مصدر بسَمَ


  5. تَبَسَّمَ: (فعل)
    • تبسَّمَ يتبسَّم ، تَبَسُّمًا ، فهو مُتبسِّم
    • تبسَّم الشَّخصُ :بسَم، انفرجتْ شفتاه عن ثناياه ضاحِكًا دون صوت، وهو أخفّ الضَّحك وأحسَنُه تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ صَدَقَةٌ(حديث)،
    • تَبَسَّمَ : ابْتَسم ،
    • تَبَسَّمَ الطَّلْعُ: تَفَلَّقتْ أَطرافُه
  6. اِبتَسَمَ: (فعل)
    • ابتسمَ يبتسم ، ابتِسامًا ، فهو مُبتسِم
    • ابتسم الشَّخصُ :بسَم، انفرجت شفتاه عن ثناياه ضاحكًا دون صوت، وهو أخفّ الضَّحك وأحسَنُه
    • ابتسم السَّحابُ عن البرق: انفرج عنه،
    • ابتسم له الحظّ: أسعفه
  7. بَواسِمُ: (اسم)
    • بَواسِمُ : جمع باسِمُ
  8. اِبتِسام: (اسم)
    • مصدر اِبْتَسَمَ
    • ابْتِسَامُ : اِنْفِرَاجُ الأَسَارِيرِ عَنْ ضَحْكَةٍ خَفِيفَةٍ
  9. تَبَسُّم: (اسم)
    • مصدر تَبَسَّمَ
    • طِفْلٌ دائِمُ التَّبَسُّمِ: دَائِمُ الابْتِسَامِ، أَيْ تَجِدُهُ ضَاحِكاً ضَحْكَةً خَفِيفَةً ، تَبَسُّمُ ثَغْرِهَا أَضَاءَ الدُّنْيَا فِي عَيْنِي
  10. مَبسِم: (اسم)


    • الجمع : مباسمُ
    • المَبْسِمُ : ثغر، فم؛ مكان البسمة من الوجه هو حلو المَبْسم رقيق الكلام
    • المَبْسِمُ :أَنبوبة من خشب أو معدن أو نحوهما، توضع فيها لفافة التدخين أَو تُدَخَّنُ بها النارَجيلة
  11. مُبتَسِم: (اسم)
    • فَاعل مِن اِبْتَسَمَ
    • جَاءَ مُبْتَسِماً : عَلَى مُحَيَّاهُ ابْتِسَامَةُ
  12. مُبتسِم: (اسم)
    • مُبتسِم : فاعل من إِبتَسَمَ
  13. بَسّام: (اسم)
    • وَلَدٌ بَسَّامٌ: كَثيرُ الاِبْتِسامِ
  14. مُتبسِّم: (اسم)
    • مُتبسِّم : فاعل من تَبَسَّمَ
  15. مِبسام: (اسم)
    • وَلَدٌ مِبْسَامٌ : ضَاحِكٌ، مُنْشَرِحُ الوَجْهِ
  16. مباسمُ: (اسم)


    • مباسمُ : جمع مَبسِم
  17. اِبتِسامة: (اسم)
    • بشاشة، ضَحِكَة خَفِيفَة بلا صوت
    • اِبْتِسَامَةٌ صَفرَاءُ : أيْ تَعْبِيرٌ عَنِ الْمُرَاوَغَةِ وَإِخْفَاءِ الْمَكْرِ
  18. بَسمة: (اسم)
    • الجمع : بَسَمات و بَسْمَات
    • اسم مرَّة من بسَمَ
    • ابتسامة، ضَحكة خفيفة بلا صوت
  19. تبسّم الشّخص:
    • بسَم، انفرجتْ شفتاه عن ثناياه ضاحِكًا دون صوت، وهو أخفّ الضَّحك وأحسَنُه ''تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ صَدَقَةٌ [حديث]- {فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا} ''.
  20. ابتسم الشَّخصُ:
    • بسَم، انفرجت شفتاه عن ثناياه ضاحكًا دون صوت، وهو أخفّ الضَّحك وأحسَنُه.
  21. ابتسم السَّحابُ عن البرق:
    • انفرج عنه.
  22. ابتسم له الحظّ:


    • أسعفه.
  23. بسم الشّخص:
    • انفرجت شفتاه عن ثناياه ضاحكًا دون صوت، وهو أخفّ الضَّحك وأحْسَنُه ° باسم المُحَيَّا.
  24. بسمت له الدُّنيا:
    • أقبلت عليه، ووافقته.
  25. تَبَسَّمَ الطَّلْعُ:
    • تَفَلَّقتْ أَطرافُه.
,
  1. بسم
    • "بَسَمَ يَبْسِم بَسْماً وابْتَسَمَ وتَبَسَّم: وهو أَقلُّ الضَّحِك وأَحَسنُه.
      وفي التنزيل: فَتَبَسَّم ضاحِكاً من قولها؛ قال الزجاج: التَّبَسُّم أكثرُ ضَحِك الأَنبياء، عليهم الصلاة والسلام.
      وقال الليث: بَسَمَ يَبْسم بَسْماً إذا فَتَح شَفَتَيه كالمُكاشِر، وامرأَة بَسَّامةٌ ورجل بَسَّامٌ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان جلُّ ضَحِكهِ التَّبَسُّم.
      وابْتَسَمَ السحابُ عن البَرْق: انْكَلَّ عنه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَسَمَ

    • ـ بَسَمَ يَبْسِمُ بَسْماً وابْتَسَمَ وتَبَسَّمَ: وهو أقَلُّ الضَّحِكِ وأحْسَنُهُ، فهو باسِمٌ ومِبْسامٌ وبَسَّامٌ.
      ـ المَبْسِمُ: الثَّغْرُ،
      ـ مَبْسَمٍ: التَّبَسُّمُ.
      ـ ما بَسَمْتُ في الشيء: ما ذُقْتُه.
      ـ بَسَّامٍ وبَسَّامةٍ: اسْمانِ.
      ـ ومحمدُ بنُ أحْمَدَ الطَبَسِيُّ البَسَّامِيُّ: مُحدِّثٌ

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ابتسمَ
    • ابتسمَ يبتسم ، ابتِسامًا ، فهو مُبتسِم :-
      ابتسم الشَّخصُ بسَم، انفرجت شفتاه عن ثناياه ضاحكًا دون صوت، وهو أخفّ الضَّحك وأحسَنُه :-ابتسامك في وجوه الآخرين أقصر طريق لك إلى قلوبهم، - ولمَّا صارَ ودُّ الناس خِبًّا ... جزيت على ابتسامٍ بابتسامِ:-
      ابتسم السَّحابُ عن البرق: انفرج عنه، - ابتسم له الحظّ: أسعفه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تبسَّمَ
    • تبسَّمَ يتبسَّم ، تَبَسُّمًا ، فهو مُتبسِّم :-
      تبسَّم الشَّخصُ بسَم، انفرجتْ شفتاه عن ثناياه ضاحِكًا دون صوت، وهو أخفّ الضَّحك وأحسَنُه :-تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ صَدَقَةٌ [حديث]، - {فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. اِبْتَسَمَ
    • [ب س م]. (فعل: خماسي لازم). اِبْتَسَمْتُ، أبْتَسِمُ، اِبْتَسِمْ، مصدر اِبْتِسَامٌ. :-اِبْتَسَمَ لِلْحَاضِرِينَ :- : ضَحِكَ ضَحْكاً خَفِيفاعل مِنْ غَيْرِ صَوْتٍ. :-اِبْتَسَمَ الفَقِيرُ اِبْتِسَامَةَ الزَّهْرَةِ الذَّابِلَةِ. (جبران خ. جبران) :-اِبتسَمَتْ لِي اِبْتِسَامَةً ذاتَ مَغْزَى. (ع. بن جلون).


    المعجم: الغني

  6. بسم
    • ب س م: التَّبَسُّمَ دون الضحك وقد بَسَمَ من باب ضرب فهو باسِمٌ و ابْتَسَمَ و تبسَّمَ و المَبْسِمُ بوزن المجلس الثغر ورجل مِبْسامٌ و بَسّامٌ كثير التبسم

    المعجم: مختار الصحاح

  7. تَبَسَّمَ
    • [ب س م]. (فعل: خماسي لازم). تَبَسَّمْتُ، أَتَبَسَّمُ، تَبَسَّمْ مصدر تَبَسُّمٌ. :- بِمُجَرَّد مَا رَآهُ تَبَسَّمَ :- : اِبْتَسَمَ، ضَحِكَ ضَحْكَةً خَفِيفَةً.النمل آية 19 فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِنْ قَوْلِهَا (قرآن).

    المعجم: الغني

  8. مَبسِم
    • مَبسِم :-
      جمع مَباسِمُ:
      1 - اسم مكان من بسَمَ: ثغر، فم؛ مكان البسمة من الوجه :-هو حلو المَبْسم رقيق الكلام.
      2 - أُنْبوبَة من خشبٍ أو مَعْدنٍ أو نحوهما تُوضع فيها السِّيجارة أو تُدَخَّن بها النارَجيلة :-مَبْسِم السِّيجارة، - مَبْسِم عاجيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. بَسَمَ
    • بَسَمَ بَسَمَ ِ بَسْمًا: انفَرَجَتْ شفتاه عن ثناياه ضاحكًا بدون صَوتٍ، وهو أخَفُّ الضَّحِك وأحسنُه.
      فهو باسمٌ، وبَسَّام.
      وهو وهي مِبْسامٌ.
      ويقال: ما بَسَمْتُ في هذا الطعامِ: ما ذُقْته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بسَمَ
    • بسَمَ يَبسِم ، بَسْمًا ، فهو باسِم :-
      بسَم الشَّخصُ انفرجت شفتاه عن ثناياه ضاحكًا دون صوت، وهو أخفّ الضَّحك وأحْسَنُه
      • باسم المُحَيَّا: مُتهلِّل الوجه، - بسمت له الدُّنيا: أقبلت عليه، ووافقته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. ابتسم الشّخص
    • بسَم، انفرجت شفتاه عن ثناياه ضاحكًا دون صوت، وهو أخفّ الضَّحك وأحسَنُه :-ابتسامك في وجوه الآخرين أقصر طريق لك إلى قلوبهم- ولمَّا صارَ ودُّ الناس خِبًّا ... جزيت على ابتسامٍ بابتسامِ :- ° ابتسم السَّحابُ عن البرق

    المعجم: عربي عامة

  12. المَبْسِمُ
    • المَبْسِمُ : الثَّغرُ.
      و المَبْسِمُ أَنبوبة من خشب أو معدن أو نحوهما، توضع فيها لفافة التدخين أَو تُدَخَّنُ بها النارَجيلة. والجمع : مباسمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بَسَمَ
    • [ب س م]. (فعل: ثلاثي لازم). بَسَمْتُ، أَبْسِمُ، مصدر بَسْمٌ. :-بَسَمَتِ الْمَرْأَةُ في رِقَّةٍ :- : اِنْفَرَجَتْ أَساريرُها وَشَفَتاها عَنْ شِبْهِ ضَحْكَةٍ خَفيفَةٍ بِلا صَوْتٍ.

    المعجم: الغني

  14. تَبَسُّمٌ
    • [ب س م]. (مصدر تَبَسَّمَ). :-طِفْلٌ دائِمُ التَّبَسُّمِ :-: دَائِمُ الابْتِسَامِ، أَيْ تَجِدُهُ ضَاحِكاً ضَحْكَةً خَفِيفَةً. :-تَبَسُّمُ ثَغْرِهَا أَضَاءَ الدُّنْيَا فِي عَيْنِي.

    المعجم: الغني

  15. مُبْتَسِمٌ
    • جمع: ـون، ـات.[ب س م]. (فَا مِن اِبْتَسَمَ). :-جَاءَ مُبْتَسِماً :- : عَلَى مُحَيَّاهُ ابْتِسَامَةُ.

    المعجم: الغني

  16. ابتِسامَة
    • ابتِسامَة :-
      1 - اسم مرَّة من ابتسمَ.
      2 - بشاشة، ضَحِكَة خَفِيفَة بلا صوت :-كانت الابتسامة لا تفارق شفتيه، - ابتسامة لطيفة/ ساحرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. بَسْمَة
    • بَسْمَة :-
      جمع بَسَمات وبَسْمَات:
      1 - اسم مرَّة من بسَمَ.
      2 - ابتسامة، ضَحكة خفيفة بلا صوت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. بَسم
    • بسم - يبسم ، بسما
      1-ضحك خفيفا من غير صوت

    المعجم: الرائد

  19. تبسّم الشّخص
    • بسَم، انفرجتْ شفتاه عن ثناياه ضاحِكًا دون صوت، وهو أخفّ الضَّحك وأحسَنُه :-تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ صَدَقَةٌ [حديث]- {فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا}.

    المعجم: عربي عامة

  20. ابْتَسَم
    • ابْتَسَم : بَسَمَ.
      و ابْتَسَم السْحابُ عن البرقِ: انفرجَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَبَسَّمَ
    • تَبَسَّمَ : ابْتَسم.
      و تَبَسَّمَ الطَّلْعُ: تَفَلَّقتْ أَطرافُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. بَسَّامٌ
    • [ب س م]. (صِيغَة فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ).
      1. :-وَلَدٌ بَسَّامٌ :-: كَثيرُ الاِبْتِسامِ.
      2. :-اِسْمُهُ بَسَّامٌ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ.

    المعجم: الغني

  23. اِبْتِسَامَةٌ
    • جمع: ـات. [ب س م].
      1. :-ظَهَرَتْ عَلَى وَجْهِهِ اِبْتِسَامَةٌ :- : ضَحْكَةٌ خَفِيفَةٌ مِنْ غَيْرِ صَوْتٍ. :-تُنِيرُ الابْتِسَامَةُ وَجْهَهَا.
      2. :-اِبْتِسَامَةٌ صَفرَاءُ :- : أيْ تَعْبِيرٌ عَنِ الْمُرَاوَغَةِ وَإِخْفَاءِ الْمَكْرِ.

    المعجم: الغني

  24. إِبتَسَم
    • إبتسم - ابتساما
      1-ضحك خفيفا من غير صوت

    المعجم: الرائد

  25. تَبَسَّم
    • تبسم - تبسما
      1-إبتسم

    المعجم: الرائد



معنى لبسمتي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَمَتَ** - [س م ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَمَتْتُ**،** أَسْمِتُ**،** اِسْمِتْ**، مص. سَمْتٌ. 1. "سَمَتَ الوَلَدُ" : حَسُنَ سَمْتُهُ، أيْ هَيْئَتُهُ ووَقَارُهُ. 2. "سَمَتَ الْمُسَافِرُ" : سَارَ عَلَى الطَّرِيقِ بالظَّنِّ. 3. "سَمَتَ لِلنَّاسِ" : هَيَّأَ لَهُمْ وَجْهَ الكَلاَمِ وَالرَّأْيِ وَالعَمَلِ. 4. "سَمَتَ هَدَفَهُ" : قَصَدَهُ. 5. "سَمَتَ سَمْتَ زَمِيلِهِ" : نَحَا نَحْوَهُ.
معجم الغني
**سَمْتٌ** - ج:** سُمُوتٌ**. [س م ت]. (مص. سَمَتَ). 1. "لَزِمَ السَّمْتَ" : الطَّرِيقَ الوَاضِحَ. 2. "لَهُ سَمْتُهُ" : مَذْهَبُهُ. 3. "مَعْرُوفٌ بِسَمْتِهِ" : بِسَكِينَتِهِ وَوَقَارِهِ. 4. "يُحَافِظُ عَلَى سَمْتِهِ" : عَلَى هَيْئَتِهِ. 5. "سَمْتُ الرَّأْسِ" : فِي عِلْمِ الفَلَكِ. النُّقْطَةُ الَّتِي تَقَعُ فَوْقَ رَأْسِ الْمُشَاهِدِ عَمُودِيّاً. 6. "سَمْتُ القَدَمِ أَوِ الرِّجْلِ" : النُّقْطَةُ الَّتِي تُقَابِلُ سَمْتَ الرَّأْسِ.
معجم الغني
**سَمَّتَ** - [س م ت]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** سَمَّتْتُ**،** أُسَمِّتُ**،** سَمِّتْ**، مص. تَسْمِيتٌ. 1. "سَمَّتَ الرَّجُلُ": لَزِمَ السَّمْتَ، أَيِ الطَّرِيقَ. 2. "سَمَّتَ اللَّهَ" : ذَكَرَهُ فِي الشِّدَّةِ والرَّخَاءِ. 3. "سَمَّتَ لَهُ" : شَمَّتَهُ، دَعَا لَهُ بِقَوْلِهِ :"يَرْحَمُكَ اللَّهُ" إذا عَطَشَ. 4. "سَمَّتَ عَلَى الشَّيْءِ" : ذَكَرَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسامتَ يتسامت، تَسامُتًا، فهو مُتسامِت • تسامتَ الشَّيئان: مُطاوع سامتَ: تقابلا وتوازيا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سامتَ يُسامت، مُسامتةً، فهو مُسامِت، والمفعول مُسامَت • سامت الشَّيءَ: واجهه ووازاه.
المعجم الوسيط
ـِ سَمْتاً: حَسُنَ سَمْتُه. وـ سار على الطَّريق بالظنِّ. وـ للقَوْم: هيَّأ لهم وجه الكلام والرأي والعمل. وـ الشيء: قَصَدَه. ويقال: سَمَتَ سَمْتَ فلانٍ: نَحا نحوَه.( سامَتَهُ ): قابله ووازاه وواجهه.( سَمَّتَ ) فلان: لَزِمَ السَّمْت. وـ اللهَ: ذَكَرَهُ في الشِّدَّة والرَّخاء. وـ على الشيء: ذكرَ اللهَ تعالى عليه.( تَسَامَتَا ): تقابَلا وتوازَيا.( تَسَمَّتَهُ ): تَعَمَّده وقصد نحوَه.( السَّمْتُ ): الطَّريقُ الواضحُ. وـ المذهب. وـ السكينة والوقار. وـ الهيئة. وـ نقطة في السماء فوق رأس المشاهد. ( مج ).( المُتَسَامِتَةُ ): النُّقط المتَسَامتة ( في الهندسة ): جملة نقط على استقامة واحدة. ( مج ).( المُسَمَّتُ ) من النَّعْلِ: أسفلُ وسَطِها المستدِقّ إلى طَرْفِها.
المعجم الوسيط
الريحُ ـُ سُمُوماً: أحرقت. وـ اليومُ: كانت فيه ريحُ السَّمُومِ. وـ الشيءُ: خَصَّ. يقال: سَمَّتِ النعمَةُ. وـ الهامَّةُ فلاناً وغيرَه سَمًّا: أصابته بسُمِّها. وـ فلاناً: سقاه السَُّمَّ. وـ الطعامَ وغيره: جعل فيه السَُّمّ. وـ السّمُوم النبات: أحْرَقَتْه أو أصابَتْه بحرِّها. وـ الإبرةَ ونحوَها: جعل لها سَمًّا، أي ثقباً. وـ الثَّقبَ: دخَل فيه. وـ الشيءَ: أصلَحَه. وـ الأمرَ: سَبَرَهُ ونظرَ غَوْرَهُ. وـ بينهم: أصلح. وـ القارورةَ: سدَّها. وـ فلاناً: خصَّه. وـ النعمة: خَصَّها. وـ فلانٌ سَمَّ فلانٍ: قصَدَ قَصْدَه.( سُمَّ ) اليومُ: صار ذا سَمُومٍ، أو هبَّت فيه السَّمُومُ.( أَسَمَّ ) اليومُ: سُمَّ.( سَمَّمَهُ ): سَمَّهُ. ويقال: سَمَّمَ السلاحَ: سقاه السُّمَّ. وـ الوضِينَ: جعل له عُرًى. وـ الشيءَ: زيَّنَه بالوَدَع الذي يُستخْرَجُ من البحرِ ويُنْظَمُ للزينة.( تَسَمَّمَ ): مطاوعُ سَمَّمَه. ويقال: تَسَمَّم الطعامُ، وتسمَّمَ الرجلُ والحيوانُ، وتسمَّمَ الجُرحُ: أصابه السُّمُّ، أو سرى فيه. ( مو ).( الأَسَمُّ ): الأنفُ الضَّيِّقُ المَنْخِرَينِ.( السَّامُّ ): كلُّ ذي سُمٍّ كالثعبان. ( ج ) سَوَامٌّ. وسامُّ أبْرَصَ: ضربٌ من الوَزَغِ. وتقول: سوامَّ، دون أبرص، أو بِرَصَة وأبارِص، دون سوامّ.( السَّامَّةُ ): مؤنث السَّام. وـ ذوات السُّمّ من الهوامّ ونحوِها. وـ الموتُ. وـ الخاصَّة من الناس؛ لتداخلهم في بواطن الأمور. ( ج ) سَوَامُّ.( السَّمَامُ ): ضربٌ من الطَّيْرِ نحو السُّمَانَى. وـ الخفيفُ اللطيفُ السريعُ من كل شيء.( السَّمَامَةُ ) من كل شيء: شخصُه. وـ الطَّلْعَةُ: يقال: فلان بهيّ السَّمامَة: ظاهر الوسامة. وـ اللِّواء. وـ دائرة مُسْتحبَّة في عُنُق الفرس.( السَّمُّ ): كلُّ مادة سامة. وـ شيء كالودَْع يستخرجُ من البحر ويُنْظَمُ للزينة. وـ أحَدُ السَّمَّيْن، وهما عِرْقَان في خَيْشومِ الفَرَس. ( ج ) سُموم. ويقال: أصابَ سَمَّ حاجَتِه: مَقْصِدَه ومطلبَه.( السَُِّمُ ): كل مادة سامَّة. وسَمُّ الفأْر: دواءٌ يُهْلِكُ الفأْر. وـ كلُّ ثقبٍ ضيق كثقبِ الإبرةِ والأنفِ والأذنِ. وفي التنزيل العزيز: (حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ ). ( ج ) سُمومٌ، وسِمام. وسموم الإنسان: سِمامه: فمه ومنخراه وأُذناه.( السُّمَّةُ ): كلُّ شيءٍ كالودع يستخرج من البحر ويُنْظَمُ للزينة. وـ سُفرَةٌ من الخوصِ، تُبسطُ تحتَ النخلةِ إذا جُذَّت ليسقط ما تناثر من الرطب والتمرِ عليها. وـ القرابةُ الخاصَّة. وـ جُمَّارَةُ النخلةِ. ( ج ) سُمَم، وسِمام.( السَّمُومُ ): الريحُ الحارَّةُ تهبُّ غالباً بمصر في شهر مايو، وتكون غالباً بالنهار. ( مؤنثة ). وـ الحرّ الشديد النافذ في المسَامِّ. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ. فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ ). ( ج ) سمائِم.( المِسَمُّ ): الذي يأكلُ ما قَدَرَ عليه.( المَسَامُّ ): منافذ العَرق في البدن.( المَسَمَّةُ ): الخاصَّة. وأهل المَسَمَّةِ: الخاصَّة والأقاربُ.
مختار الصحاح
س م ت : السَّمْتُ الطريق وهو أيضا هيئة أهل الخير و التَّسْمِيتُ بوزن التشميت ذكر اسم الله تعالى على الشيء و تَسْميتُ العاطس أن يقول له يرحمك الله بالسين والشين جميعا قال أبو عبيدة الشين أعلى في كلامهم وأكثر
الصحاح في اللغة
السَمْتُ: الطريق. وسَمَتَ يَسْمُت بالضم، أي قصد. والسَمْتُ: هيئة أهل الخير؛ يقال: ما أحسن سَمْتَه، أي هَدْيه. والسَمْتُ: السير بالظنّ والحدس. وقال: ليس بها رِيعٌ لِسَمْت السامت وتَسَمَّتَهُ، أي قَصَدَهُ. والتَسميتُ: ذِكر اسم الله تعالى على كل شيء. وتَسميتُ العاطِس: أن تقول له: يرحمُك الله.
تاج العروس

السَّمْتُ بالفتح : الطَّرِيقُ يُقَال : الْزَمْ هذا السَّمْتَ ؛ وقال :

" ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرْتَيْنْ

" قَطَعْتُه بالسَّمْتِ لا بالسَّمْتَيْنْ معناه : قَطعتهُ على طَريقٍ واحدٍ لا على طَريقينٍ ؛ وقال : قطعتُه ولم يقل : قطعتُهما لأَنّه عَنَى البَلَدَ . السِّمْتُ : هَيْئَةُ أًهْلِ الخَيْرِ يقال : ما أَحْسَنَ سَمْتَهُ : أَي : هَدْيَهُ كذا في الصِّحاح . وفي حديث عُمَرَ رَضي الله عَنْهُ : " فَيَنْظُرُونَ إِلى سَمْتِهِ وهَدْيَهَ " أَي : حُسْنِ هَيْئَتِه ومَنْظَرِه في الدّين وليس من الجَمال والحُسْنِ . وقيل : هو من السَّمْتِ : الطريقِ . كذا قالوه . وظهر بما قدَّمناه أَنّ السَّمْتَ بهذا المعنىَ صحيحٌ فلا اعتدادَ بما قاله شيخُنَا بقولِه : لا إِخالُه لغةً صحِيحَةً وإِنّما أَخَذه من كلام بعضِ المُوَلَّدينَ وأَهل الغَريب . السَّمْتُ : السَّيْرُ على الطَّرِيقِ بالظَّنِّ وقيل : هو السَّيْرُ بالحَدْس والظَّنّ على غيرِ طريقٍ ؛ وقال :

" ليس بها رِيعٌ لِسَمْتِ السَامِتِ السَّمْتُ : حُسْنُ النَّحْوِ في مَذْهَبِ الدِّين . وهو يَسْمُتُ سَمْتُهُ : أَي يَنحُو نَحْوَه وفي حديث حُذَيْفَةَ " ما أَعْلَمُ أَحَداً أَشْبَهَ سَمْتاً وهَدْياً ودَلاًّ برَسُولِ لله صلَّى الله عليه وسلّم من ابن أُمِّ عَبْدٍ " يعني : ابنَ مسعود . قال خالدُ بن جَنْبَةَ : السَّمْتُ : اتِّباعُ الحقِّ والهَدْيِ وحُسْنُ الجِوارِ . وقِلَّةُ الأَذِيَّة . قال : ودَلَّ الرَّجُلُ : حَسُنَ حديثُه ومَزْحُهُ عندَ أَهلِه . السَّمْتُ : قَصْدُ الشَّيْءِ . وإِنّه لَحَسَنُ السَّمْتِ : أَي حَسَنُ القَصْدِ المذهَب في دِينه ودُنْيَاه . وسَمْتُ الطَّرِيق : قَصْدُه وقال أَعرابِيٌّ من قَيْس :

" سَوْفَ تَجُوبِينَ بِغَيْرِ نَعْتِ

" تَعَسُّفاً أَوْ هكَذا بالسَّمْتِ

السَّمْتُ : القَصْدُ . والتَّعَسُّف : السَّيْرُ على غير عِلْمٍ ولا أَثَرٍ . سَمَتَ يَسْمِتُ بالكسر ويَسْمُتُ بالضَّمِّ سَمْتاً فبالضَّمِّ معناه : قَصَدَ . وقال الأَصمعيّ : يُقَالُ : تَعَمَّدَهُ تَعَمُّداً وتَسَمَّتَهُ تَسَمُّتاً : إِذا قَصَدَ نَحْوَهُ . وقال شَمِرٌ : السَّمْتُ : تَنَسُّمُ القَصْدِ . بالكسر قال الفَرَّاءُ : سَمَتَ لهم يَسْمِتُ سَمْتاً : إِذا هو هَيَّأَ لهم وَجْهَ العَمَلِ ووجْهَ الكلامِ والرَّأْيِ . ويُونُسُ بنُ خَالِدٍ السَّمْتِيُّ كان له لِحْيَةٌ وهَيْئَةٌ ورَأْيٌ مُحَدِّثٌ بِصْرِيٌّ هكذا في سائر النُّسَخ الّتي بأَيْدِينا . وقال شيخُنَا : وصَوابُه : يُوسُفُ بْنُ خالدٍ ونقله عن تحرير المُشْتَبه للحافظ ابن حَجَر وهو ضعيفٌ الرِّواية رَوى عن موسَى بن عُقْبَةَ وعنه ابنُهُ خالِدُ بنُ يُوسُفَ . والتَّسْمِيتُ : ذِكْرُ الله تعالَى عَلَى الشَّيْءِ وفي بعض نُسَخ الصِّحاح : ذِكْرُ اسْمِ الله ؛ وقيل : التَّسْمِيتُ : ذِكْرُ اللهِ عَزَّ وجَلَّ على كُلِّ حالٍ . التَّسْمِيتُ : الدُّعَاءُ لِلْعاطِسِ وهو قولُك له : يَرْحَمُكَ اللهُ . وقيل : معناهُ : هَداكَ اللُه إِلى السِّمْتِ وذلك لِمَا في العاطِس من الانْزِعاجِ والقَلَقِ ؛ وهذا قولُ الفارسيّ . وقد سَمَّتَه : إِذا عَطَسَ فقال : يَرْحَمُكَ اللهُ أُخِذَ من السَّمْتِ إِلى الطَّرِيق والقَصْد كأَنَّه قَصَده بذلك الدُّعَاءِ ؛ أَي : جعَلَك اللهُ على سَمْتٍ حَسَنٍ . وقد يَجعلون السِّينَ شِيناً كسَمَّرَ السَّفينةَ وشَمَّرَها : إِذا أَرْسَاهَا . وقال النَّضْرُ بنُ شُمَيْلٍ : التَّسْمِيتُ الدُّعاءُ بالبَرَكَةِ تقولُ : بارَكَ اللهُ فِيه . قال أَبو العَبّاس : يُقالُ : سَمَّتَ العاطسَ تَسميتاً وشَمَّته تَشميتاً : إِذا دعَا له بالهَدْيِ وقَصْدِ السَّمْتِ المستقيم . والأَصلُ فيه السِّين فقُلِبَتْ شيناً قال ثعلبٌ : والاختيارُ بالسّين لأَنّه مأْخوذٌ من السَّمْتِ وهو القصدُ والمَحَجَّةُ . وقال أَبو عُبَيْد : الشّينُ أَعلَى في كلامهم وأَكثَرُ . وفي حديثِ الأَكْلِ : " سَمُّوا اللهَ ودَنُّوا وَسَمِّتُوا " أَي : إِذا فَرَغْتُم فادْعُوا بالبَرَكَة لٍمَنْ طَعِمْتُم عندَهُ . والسَّمْتُ : الدُّعَاءُ . التَّسْمِيتُ : لُزُومُ السَّمْتِ وقَصْدُه وفي حديث عَوْفِ بن مالكِ " فانْطَلَقْتُ لا أَدْرِي أَيْنَ أَذْهَبُ إِلاَّ أَنَّنِي أُسَمَّتُ " أَي : أَلْزَمُ سَمْتَ الطّرِيقِ يعني قَصْدَه وقيلَ : هو بمعنى أَدعو اللهَ . وسامَتَهُ مُسَامَتَةً بمعنى : قابلَهُ ووازَاهُ . ومُسَمَّتُ النَّعْلِ : أَسْفَلُ مِن مُخَصَّرِهَا إِلى طَرَفِها

لسان العرب
السَّمْتُ حُسْنُ النَّحْو في مَذْهَبِ الدِّينِ والفعلُ سَمَتَ يَسْمُِتُ سَمْتاً وإِنه لحَسَنُ السَّمْت أَي حَسَنُ القَصْدِ والمَذْهَب في دينه ودنْياه قال الفراء يقال سَمَتَ لهم يَسْمِتُ سَمْتاً إِذا هَيَّأَ لهم وَجْهَ العَمَل ووَجْهَ الكلام والرأْي وهو يَسْمِتُ سَمْتَه أَي يَنْحُو نَحْوَه وفي حديث حذيفة ما أَعْلَم أَحداً أَشْبَهَ سَمْتاً وهَدْياً ودلأً برسول الله صلى الله عليه وسلم من ابن أُمِّ عَبْدٍ يعني ابن مسعود قال خالد بنُ جَنْبةَ السَّمْتُ اتِّباعُ الحَقِّ والهَدْيِ وحُسْنُ الجِوارِ وقِلةُ الأَذِيَّةِ قال ودَلَّ الرَّجلُ حَسُنَ حديثُه ومَزْحُه عند أَهله والسَّمْتُ الطريقُ يقال الْزَمْ هذا السَّمْتَ وقال ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرَّتَيْن قَطَعْتُه بالسَّمْتِ لا بالسَّمْتَيْن معناه قَطَعْتُه على طريق واحدٍ لا على طَريقَين وقال قَطَعْتُه ولم يقل قطَعْتُهما لأَِنه عنى البلَد وسَمْتُ الطريقِ قَصْدُه والسَّمْتُ السَّيْرُ على الطَّريق بالظَّنّ وقيل هو السَّيْرُ بالحَدْس والظن على غير طريق قال الشاعر ليس بها رِيعٌ لِسَمْتِ السَّامِتِ وقال أَعرابيّ من قَيْسٍ سوف تَجوبِين بغَير نَعْتِ تَعَسُّفاً أَو هكذا بالسَّمْتِ السَّمْتُ القَصْدُ والتَّعَسُّفُ السَّير على غير عِلْم ولا أَثَرٍ وسَمَتَ يَسْمُتُ بالضم أَي قَصَدَ وقال الأَصمعي يقال تعمَّده تعمُّداً وتَسَمَّتَه تَسَمُّتاً إِذا قَصَدَ نَحْوَه وقال شمر السَّمْتُ تَنَسُّمُ القَصْدِ وفي حديث عوف بن مالك فانطلقت لا أَدري أَين أَذهَبُ إِلاّ أَنني أُسَمِّتُ أَي أَلْزَمُ سَمْتَ الطريق يعني قَصْدَه وقيل هو بمعنى أَدْعُو اللهَ له والتَّسْمِيتُ ذِكْرُ الله على الشيءِ وقيل التَسْمِيتُ ذكر الله عز وجل على كل حال والتَّسْمِيتُ الدُّعاء للعاطِس وهو قولك له يَرْحَمُكَ الله وقيل معناه هَدَاك اللهُ إِلى السَّمْت وذلك لما في العاطس من الانزِعاج والقَلَق هذا قول الفارسي وقد سَمَّتَه إِذا عَطَسَ فقال له يَرْحَمُك اللهُ أُخِذَ من السَّمْتِ إِلى الطريقِ والقَصْدِ كأَنه قَصَدَه بذلك الدعاء أَي جَعَلَكَ اللهُ على سَمْتٍ حَسَنٍ وقد يجعلون السين شيناً كسَمَّر السفينة وشَمَّرها إِذا أَرْساها قال النَّضْرُ بن شُمَيْل التَّسْميتُ الدعاء بالبَركة يقول بارك الله فيه قال أَبو العباس يقال سَمَّتَ العاطِسَ تَسْميتاً وشَمَّتَه تَشْميتاً إِذا دعا له بالهَدْيِ وقَصْدِ السَّمْتِ المستقيم والأَصل فيه السين فقُلِبَتْ شيناً قال ثعلب والاختيار بالسين لأَنه مأْخوذ من السَّمْتِ وهو القَّسْدُ والمَحَجَّة وقال أَبو عبيد الشين أَعلة في كلامهم وأَكثر وفي حديث الأَكل سَمُّوا اللهَ ودَنُّوا وسَمِّتُوا أَي إِذا فَرَغْتم فادْعُوا بالبركة لِمَن طَعِمْتُم عنده والسَّمْتُ الدُّعاء والسَّمْتُ هيئة أَهل الخير يقال ما أَحْسَنَ سَمْتَه أَي هَدْيه وفي حديث عمر رضي الله عنه فينظرون إِلى سَمْتِه وهَدْيه أَي حُسْنِ هيئته ومَنْظَرِه في الدين وليس من الحُسْنِ والجمال وقيل هو من السَّمْتِ الطريق
الرائد
* سمت يسمت ويسمت: سمتا. 1-سار على الطريق بالظن. 2-الشيء: قصده. 3-سمته: نحا نحوه. 4-للقوم: هيأ لهم وجه الكلام والرأي.خ
الرائد
* سمت تسميتا. 1-لزم «السمت»، أي الطريق الواضح. 2-الله: ذكره في أي حال. 3-على الشيء: ذكر اسم الله عليه. 4-له: دعا له بقوله «يرحمك الله»، أو نحو ذلك.
الرائد
* سمت. ج سموت. 1-مص. سمت. 2-طريق واضح. 3-مذهب. 4-هيئة. 5-وقار. 6-«سمت الرأس» في علم الفلك: نقطة من الفلك تقع فوق الرأس عموديا. 7-«سمت القدم، أو الرجل، أو نظير السمت»: نقطة تقابل سمت الرأس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: