وصف و معنى و تعريف كلمة لبسيلان:


لبسيلان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و سين (س) و ياء (ي) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح لبسيلان في معاجم اللغة العربية:



لبسيلان

جذر [ل]

  1. بَسَلَ: (فعل)
    • بَسَلَ بَسَلَ بُسُولا: فهو باسِلٌ والجمع : بُسْلٌ، وبَوَاسِلُ
    • بَسَلَ البَطَلُ في الْمَعْرَكَةِ : أَظْهَرَ شَجاعَةً
    • بَسَلَ الرَّجُلُ : غَضِبَ
    • بَسَلَ الطَّعامُ : لَمْ يَعُدْ لَهُ طَعْمٌ، فَسَدَ بَسَلَ الخَلُّ
    • بَسَلَ اليومُ والقولُ: اشتدُّ
    • بَسَلَ الشيءَ بسلا: حَبَسَهُ
    • بَسَلَ فلانًا: لامَهُ
    • بَسَلَ عن حاجته: أعجَلَه
    • بَسَلَ الشيءَ: أخذَه قليلا قليلا
    • بَسَلَ الدقيقَ ونحوَه: نَخَلَه
  2. بَسُلَ: (فعل)
    • بسُلَ يَبسُل ، بَسالَةً وبَسَالاً ، فهو باسِل وبَسيل
    • بَسُلَ البَطَلُ في الْمَعْرَكَةِ : شَجُعَ
  3. بَسَّل: (فعل)
    • بَسَّل وَجْهَه: عَبَّسه عُبُوسًا كريهًا
    • بَسَّل الطعامَ أَو الشرابَ: حَمَّضَه وأفسده
  4. اِستبسلَ: (فعل)
    • استبسلَ / استبسلَ في / استبسلَ لـ يستبسل ، استبسالاً ، فهو مُستبسِل ، والمفعول مُستبسَل فيه
    • استبسل الشَّخصُ :أظهر شجاعة وجُرأة، استقتل، أقدم على الحرب ليكون قاتلاً أو مقتولا
    • استبسل الشَّخصُ للموتِ وغيرِه: وطّن نفسه له


  5. بَسل: (اسم)
    • البَسْلُ : الحَرامُ، (الواحد والجمع، والمذكر والمؤنَّث، فيه سواء)
    • البَسْلُ: عُصارةُ العُصْفُر والحِنَّاء
    • البَسْلُ :الرجلُ الكريهُ الوجهِ
    • وبَسْلاً له: وَيلاً له
    • بَسْلاً بَسْلاً: آمين آمين
    • بَسَلْ : بمعنى أجَلْ
  6. بُسْل: (اسم)
    • بُسْل : جمع باسِل
  7. بُسَّل: (اسم)
    • بُسَّل : جمع بَسول
  8. باسَلَ: (فعل)
    • باسلَ يباسل ، مباسلةً ، فهو مباسِل ، والمفعول مباسَل
    • باسل عدوَّه :قاتله وصارعه بشجاعة وشدَّة باسل عدوًّا قويًّا وتغلّب عليه
  9. اِبتَسَلَ: (فعل)
    • ابْتَسَلَ فلانٌ للموت: استسلم
  10. أَبسلَ: (فعل)


    • أبسلَ يُبسل ، إبسالاً ، فهو مُبسِل ، والمفعول مُبْسَل
    • أبسل فلانًا للهلكَة: أَسْلَمَه لها، عرّضه لها
    • أبْسَلَ الشيء: حرَّمه
    • أبْسَلَ نَفْسَه للموتِ والضرب: وطنها عليه
    • أبْسَلَ فلانا لعمله وبه: وكّلَه إليه
    • أبْسَلَ الشيءَ وأبْسَلَ فلانا: رَهَنَه
  11. بَواسِلُ: (اسم)
    • بَواسِلُ : جمع باسِل
  12. باسِل: (اسم)
    • الجمع : باسِلون و بُسْل و بُسَلاءُ و بَواسِلُ ، المؤنث : باسِلة ، و الجمع للمؤنث : باسلات و بَواسِلُ
    • الباسل : الأسَد
    • اسم فاعل من بسُلَ: قلب باسل
    • كَانَ بَطَلاً بَاسِلاً : شُجَاعاً، وَالبَاسِلُ هُوَ الأسَدُ
    • كَلاَمُهُ بَاسِلٌ: لاَ مَعْنَى لَهُ، جَارِحٌ
    • قَدَّمَ لَهُ طَعَاماً بَاسِلاً : لا طَعْمَ لَهُ، لا لَذَّةَ فِيهِ
    • الباسل: اللبن الكريه الطعم الحامض
    • الباسل :الخلُّ الذي تغيَّر طعمُه
  13. تَبَسَّلَ: (فعل)
    • تبسَّلَ يتبسّل ، تبسُّلاً ، فهو مُتبسِّل
    • تَبَسَّلَ الرجلُ: عَبَسَ غَضباً أو شجاعةٌ
    • تَبَسَّلَ: تشجَّع
    • تَبَسَّلَ الوجْهُ: كَرُهَ مَنْظَرُه وفَظُعَ
  14. بَسَال: (اسم)
    • بَسَال : فاعل من بَسُلَ
  15. باسِل: (اسم)
    • باسِل : فاعل من بَسُلَ
  16. إِبسال: (اسم)


    • إبسال : مصدر أَبسلَ
  17. بَسال: (اسم)
    • مصدر بسُلَ
  18. بَسيل: (اسم)
    • الجمع : بُسَلاءُ
    • البَسِيل : الفَضْلَةُ من الشَّرابِ تَبيتُ في الإناء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بسُلَ
  19. بَسيل: (اسم)
    • بَسيل : فاعل من بَسُلَ
  20. مُبْسَل: (اسم)
    • مُبْسَل : اسم المفعول من أَبسلَ
  21. مُبسِل: (اسم)
    • مُبسِل : فاعل من أَبسلَ
  22. مباسَل: (اسم)


    • مباسَل : اسم المفعول من باسَلَ
  23. مباسِل: (اسم)
    • مباسِل : فاعل من باسَلَ
  24. مُتَبَسِّل: (اسم)
    • المُتَبَسِّلُ : الأسَد
  25. مُتبسِّل: (اسم)
    • مُتبسِّل : فاعل من تَبَسَّلَ
,
  1. بسل (المعجم لسان العرب)
    • "بسَل الرجلُ يَبسُل بسولاً، فهو باسل وبَسْل وبَسيل وتَبَسَّل،كلاهما: عَبَس من الغضب أَو الشجاعة، وأَسَد باسل.
      وتَبَسَّلَ لي فلان إِذا رأَيته كريه المَنْظَر.
      وبَسَّل فلان وَجْهَه تبسيلاً إِذا كَرَّهه.
      وتَبَسَّل وجههُ: كَرُهَتْ مَرْآته وفَظُعَتْ؛ قال أَبو ذؤَيب يصف قبراً:فكُنْتُ ذَنُوبَ البئر لما تَبَسَّلَتْ،وسُرْبِلْتُ أَكفاني ووُسِّدْتُ ساعدي لما تَبَسَّلَت أَي كَرُهت؛ وقال كعب بن زهير: إِذا غَلَبَتْه الكأْسُ لا مُتَعَبِّس حَصُورٌ، ولا مِن دونِها يتَبَسَّلُ ورواه علي بن حمزة: لما تَنَسَّلَتْ، وكذلك ضبطه في كتاب النبات؛ قال ابن سيده: ولا أَدري ما هو.
      والباسل: الأَسَد لكراهة مَنْظَره وقبحه.
      والبَسَالة: الشجاعة.
      والباسل: الشديد.
      والباسل: الشجاع، والجمع بُسَلاء وبُسْل، وقد بَسُل، بالضم، بَسَالة وبَسَالاً، فهو باسل أَي بَطُل؛ قال الحطيئة: وأَحْلى من التَّمْر الحَلِيِّ، وفيهمُ بَسَالةُ نَفْس إِن أُريد بَسَالُه؟

      ‏قال ابن سيده: على أَن بسالاً هنا قد يجوز أَن يعني بسالتها فحذف كقول أَبي ذؤَيب: أَلا ليْتَ شِعْري هل تَنَظَّر خالدٌ عِيَادي على الهِجْرانِ، أَم هو يائس؟ أَي عيادتي.
      والمُباسَلة: المصاولة في الحرب.
      وفي حديث خَيْفان:، قال لعثمان أَمَّا هذا الحي من هَمْدانَ فأَنْجادٌ بُسْلٌ أَي شُجعان، وهو جمع باسل، وسمي به الشجاع لامتناعه ممن يقصده.
      ولبن باسل: كَريه الطَّعم حامض،وقد بَسَلَ، وكذلك النبيذ إِذا اشتدّ وحَمُض.
      الأَزهري في ترجمة حذق: خَلٌّ باسل وقد بَسَل بُسولاً إِذا طال تركه فأَخْلَفَ طَعْمُه وتَغَيَّر،وخَلٌّ مُبَسَّل؛ قال ابن الأَعرابي: ضاف أَعرابي قوماً فقال: ائتوني بكُسَعٍ جَبِيزات وببَسِيل من قَطَاميُّ ناقس؛ قال: البَسيلُ الفَضْلة، والقَطَاميُّ النَّبِيذ، والناقس الحامض، والكُسَعُ الكِسَرُ، والجَبِيزات اليابسات.
      وباسِلُ القول: شَدِيدُه وكَرِيهه؛ قال أَبو بُثَيْنَة الهُذَلي:نُفَاثَةَ أَعْني لا أُحاول غيرهم،وباسِلُ قولي لا ينالُ بني عَبْد ويوم باسل: شديد من ذلك؛ قال الأَخطل: نَفْسِي فداءُ أَمير المؤْمنين، إِذا أَبْدَى النواجِذَ يَوْمٌ باسِلٌ ذَكَرُ والبَسْل: الشِّدّة.
      وبَسَّلَ الشيءَ: كَرَّهه.
      والبَسِيل: الكَريه الوجه.
      والبَسِيلة: عُلَيْقِمَة في طَعْم الشيء.
      والبَسِيلة: التُّرْمُس؛ حكاه أَبو حنيفة، قال: وأَحسبها سميت بَسِيلة للعُلَيْقِمة التي فيها.
      وحَنْظَلٌ مُبَسَّل: أُكِل وحده فتُكُرِّه طَعْمُه، وهو يُحْرِق الكَبِد؛ أَنشد ابن الأَعرابي: بِئْس الطَّعامُ الحَنْظل المُبَسَّلُ،تَيْجَع منه كَبِدِي وأَكْسَلُ والبَسْلُ: نَخْل الشيء في المُنْخُل.
      والبَسِيلة والبَسِيل: ما يبقى من شراب القوم فيبيت في الإِناء؛ قال بعض العرب: دعاني إِلى بَسِيلة له.
      وأَبْسَل نَفْسَه للموتِ واسْتَبْسَل: وَطَّن نفسه عليه واسْتَيْقَن.
      وأَبْسَله لعمله وبه: وَكَلَه إِليه.
      وأَبْسَلْت فلاناً إِذا أَسلمتَه للهَلَكة، فهو مُبْسَل.
      وقوله تعالى: أُولئك الذين أُبْسِلوا بما كسبوا؛ قال الحسن: أُبْسِلوا أُسلِموا بجَرائرهم، وقيل أَي ارْتُهِنوا، وقيل أُهلِكوا،وقال مجاهد فُضِحوا، وقال قتادة حُبِسوا.
      وأَن تُبْسَل نفس بما كسَبَت؛ أَي تُسْلَم للهلاك؛ قال أَبو منصور أَي لئلا تُسْلم نفس إِلى العذاب بعَملها؛ قال النابغة الجعدي: ونَحْن رَهَنَّا بالأُفَاقَةِ عامراً،بما كان في الدَّرْداءِ، رهناً فأُبْسِلا والدَّرْداء: كَتيبة كانت لهم.
      وفي حديث عمر: مات أُسَيْد بن حُضَيْر وأُبْسِل ماله أَي أُسْلِم بدَيْنِه واسْتَغْرَقه وكان نَخْلاً فردّه عُمَر وباع ثمره ثلاث سنين وقَضى دينه.
      والمُسْتَبْسِل: الذي يقع في مكروه ولا مَخْلَص له منه فيَسْتَسْلم مُوقِناً للهَلَكة؛ وقال الشَّنْفَرَى: هُنَالكَ لا أَرْجُو حَياةً تَسُرُّني،سَمِيرَ الليَّالي مُبْسَلاً لجَرائري أَي مُسْلَماً.
      الجوهري: المُسْتَبْسِل الذي يُوَطِّن نَفسه على الموت والضرب.
      وقد اسْتَبْسَل أَي اسْتَقْتَل وهو أَن يطرح نفسه في الحرب، يريد أَن يَقْتل أَو يُقْتَل لا محالة.
      ابن الأَعرابي في قوله أَن تُبسل نفس بما كسَبت: أَي تُحْبَس في جهنم.
      أَبو الهيثم: يقال أَبْسَلْته بجَرِيرته أَي أَسْلمته بها، قال: ويقال جَزَيْته بها: ابن سيده: أَبْسَله لكذا رَهِقه وعَرَّضه؛ قال عَوْف بن الأَحوص بن جعفر: وإِبْسَالي بَنِيَّ بغير جُرْمٍ بَعَوْناه، ولا بِدَمٍ قِراض وفي الصحاح: بدم مُراق.
      قال الجوهري: وكان حمل عن غَنِيٍّ لبني قُشَير دَم ابْني السجفية فقالوا لا نرضى بك، فرهنهم بَنِيه طلباً للصلح.
      والبَسْل من الأَضداد: وهو الحَرام والحَلال، الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء؛ قال الأَعْشَى في الحرام: أَجارَتُكم بَسْلٌ علينا مُحَرَّمٌ،وجارَتُنا حِلٌّ لَكُم وحَلِيلُها؟ وأَنشد أَبو زيد لضَمْرة النهشليّ: بَكَرَتْ تَلُومُك، بَعْدَ وَهْنٍ في النَّدَى،بَسْلٌ عَلَيْكِ مَلامَتي وعِتَابي وقال ابن هَمَّام في البَسْل بمعنى الحَلال: أَيَثْبُت ما زِدْتُمْ وتُلْغَى زِيادَتي؟ دَمِي، إِنْ أُحِلَّتْ هذه، لَكُمُ بَسْلُ أَي حَلال، ولا يكون الحرام هنا لأَن معنى البيت لا يُسَوِّغُنا ذلك.
      وقال ابن الأَعرابي: البَسْل المُخَلَّى في هذا البيت.
      أَبو عمرو: البَسْل الحلال، والبَسْل الحرام.
      والإِبْسال: التحريم.
      والبَسْل: أَخْذ الشيء قليلاً قليلاً.
      والبَسْل: عُصارة العُصْفُر والحِنَّاء.
      والبَسْل: الحَبْس.
      وقال أَبو مالك: البسل يكون بمعنى التوكيد في المَلام مثل قولِك تَبًّا.
      قال الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً يقول لابن له عَزَم عليه فقال له: عَسْلاً وبَسْلاً أَراد بذلك لَحْيَه ولَومَه.
      والبَسْل: ثمانية أَشهر حُرُمٍ كانت لقوم لهم صِيتٌ وذِكْر في غَطَفان وقيس، يقال لهم الهَبَاءَات، من سِيَرِ محمد بن إِسحق.
      والبَسْل: اللَّحيُ واللَّوْمُ.
      والبَسْل أَيضاً في الكِفاية، والبَسْل أَيضاً في الدعاء.
      ابن سيده:، قالوا في الدعاء على الإِنسان: بَسْلاً وأَسْلاً كقولهم: تَعْساً ونُكْساً وفي التهذيب: يقال بَسْلاً له كما يقال ويْلاً له وأَبْسَل البُسْرَ: طَبَخَهُ وجَفَّفَهُ.
      والبُسْلة، بالضم: أُجْرَة الرَّاقي خاصة.
      وابْتَسَل: أَخذ بُسْلَتَه.
      وقال اللحياني: أَعْطِ العامل بُسْلَته، لم يَحْكِها إِلا هو.
      الليث: بَسَلْت الراقي أَعطيته بُسْلَته،وهي أُجرته.
      وابْتَسَل الرجلُ إِذا أَخذ على رُقْيته أَجراً.
      وبَسَل اللحمُ: مثل خَمَّ.
      وبَسَلني عن حاجتي بَسْلاً: أَعجلني.
      وبَسْلٌ في الدعاء: بمعنى آمين؛ قال المتلمس: لا خاب مِنْ نَفْعك مَنْ رَجَاكا بَسْلاً، وعادَى الله ُ مَنْ عاداكا وأَنشده ابن جني بَسْلٌ، بالرفع، وقال: هو بمعنى آمين.
      أَبو الهيثم: يقول الرجل بَسْلاً إِذا أَراد آمين في الاستجابة.
      والبَسْل: بمعنى الإِيجاب.
      وفي الحديث: كان عمر يقول في آخر دعائه آمين وبَسْلاً أَي إِيجاباً يا ربّ.
      وإِذا دعا الرجل على صاحبه يقول: قطع الله مَطَاه، فيقول الآخر: بَسْلاً بَسْلاً أَي آمين آمين.
      وبَسَلْ: بمعنى أَجَلْ.
      وبَسيل: قرية بحَوْرَان؛ قال كثيِّر عزة: فَبِيدُ المُنَقَّى فالمَشارِبُ دونه،فَروضَةُ بُصْرَى أَعْرَضَتْ، فَبسِيلُها (* «فالمشارب» كذا في الأصل وشرح القاموس، ولعلها المشارف بالفاء جمع مشرف: قرى قرب حوران منها بصرى من الشام كما في المعجم)"
  2. بَسْلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَسْلُ: الحَرامُ، والحَلالُ، ضِدٌّ، للواحِدِ والجَمْعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، واللَّحْيُ واللَّوْمُ، وثمانِيَةُ أشْهُرٍ حُرُمٍ كانَتْ لقومٍ من غَطَفَانَ وَقَيْسٍ، والإِعْجالُ، والشِّدَّةُ، والنَّخْلُ بالمُنْخُلِ، وأخْذُ الشيءِ قليلاً قليلاً، وعُصارَةُ العُصْفُرِ والحِنَّاءِ، والرجُلُ الكَريهُ المَنْظَرِ، كالبَسيلِ، والحَبْسُ، ولَقَبُ بَني عامِرِ بنِ لُؤَيٍّ، وهُمْ يَدٌ من قُرَيْشٍ الظَّواهِرِ، وكانوا يَدَيْنِ، واليَدُ الأخْرَى: اليَسْلُ، بالمُثَنَّاةِ تَحْتُ.
      ـ بَسْلاً بَسْلاً: آمينَ آمينَ.
      ـ بَسْلاً له: ويْلاً له.
      ـ يقالُ بَسْلاً وأسْلاً: دُعاءٌ عليه.
      ـ يقالُ بَسَلْ: أجَلْ، أي: هو كما تقولُ.
      ـ إِبسالُ: التَّحْريمُ، وبَسَلَ بُسولاً، فهو باسِلٌ وبَسِلٌ وبَسِيلٌ.
      ـ تَبَسَّلَ: عَبَسَ غَضَباً أو شَجاعَةً،
      ـ تَبَسَّلَ: كُرِهَتْ مَرْآتُهُ وفَظُـعَتْ.
      ـ باسِلُ: الأَسَدُ، كالمُتَبَسِّلِ، والشُّجاعُ، ج: بُسَلاءُ وبُسْلٌ، وقد بَسُلَ، بَسالَةً وبَسالاً،
      ـ باسِلُ من القولِ: الكريهُ الشديدُ،
      ـ باسِلُ من اللَّبَنِ، والنَّبِيذِ: الشديدُ. وقد بَسَلَ.
      ـ بَسَّلَهُ تَبْسيلاً: كَرِهَهُ.
      ـ بَسِيلَةُ: عَلْقَمَةٌ في طَعْمِ الشيءِ.
      ـ بُسْلَةُ: أُجْرَةُ الراقي.
      ـ ابْتَسَلَ: أخَذَها.
      ـ حَنْظَلٌ مُبَسَّلٌ: أُكِلَ وحْدَهُ، فتُكُرِّهَ طَعْمُهُ.
      ـ أبْسَلَهُ لِكذا: عَرَّضَهُ، ورَهَنَه، أو أبْسَلَهُ: أسْلَمَهُ للهَلَكَةِ،
      ـ أبْسَلَ لِعَمَله، وبه: وكَلَهُ إليه،
      ـ أبْسَلَ نفسَه للمَوْتِ: وطَّنَها، كاسْتَبْسَلَ،
      ـ أبْسَلَ البُسْرَ: طَبَخَهُ وجَفَّفَه.
      ـ اسْتَبْسَلَ: طَرَحَ نَفسَه في الحربِ، يُريدُ أن يَقْتُلَ أو يُقْتَلَ.
      ـ بَسيلُ: قرية، ووالِدُ خَلَفٍ القُرَشِيِّ الأَديبِ من أهلِ الأَنْدَلُسِ، وَبَقِيَّةُ النَّبيذِ في الآنِيَةِ يَبيتُ فيها،
      ـ بَسيلَةٌ: الفَضْلَةُ.
  3. بسُلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بسُلَ يَبسُل ، بَسالَةً وبَسَالاً ، فهو باسِل وبَسيل :-
      بسُلَ الشَّخصُ شجُع، بطُل :-بسُل الجنديُّ في القتال، - قاتل الثّوّارُ المستعمرين ببسالة نادرة.
  4. استبسلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استبسلَ / استبسلَ في / استبسلَ لـ يستبسل ، استبسالاً ، فهو مُستبسِل ، والمفعول مُستبسَل فيه :-
      استبسل الشَّخصُ/ استبسل الشَّخصُ في المعركةِ ونحوِها أظهر شجاعة وجُرأة، استقتل، أقدم على الحرب ليكون قاتلاً أو مقتولاً :-استشهد مستبسلاً في الدفاع عن وطنه.• استبسل الشَّخصُ للموتِ وغيرِه: وطّن نفسه له.
  5. أبسلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبسلَ يُبسل ، إبسالاً ، فهو مُبسِل ، والمفعول مُبْسَل :-
      أبسل فلانًا للهلكَة أَسْلَمَه لها، عرّضه لها :- {أُولَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ} - {وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ} .
  6. باسلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باسلَ يباسل ، مباسلةً ، فهو مباسِل ، والمفعول مباسَل :-
      باسل عدوَّه قاتله وصارعه بشجاعة وشدَّة :-باسل عدوًّا قويًّا وتغلّب عليه.


  7. تبسَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبسَّلَ يتبسّل ، تبسُّلاً ، فهو مُتبسِّل :-
      تبسَّل الرَّجلُ تشجَّع.
  8. بَسل (المعجم الرائد)
    • بسل - يبسل بسولا
      1- بسل : عبس من غضب أو شجاعة. 2- بسل النبيذ : كان شديدا حامضا. 3- بسل الطعام أو الشراب : تغير وفسدت رائحته. 4- بسل الشيء : اشتد.
  9. استبسل الشّخص/ استبسل الشّخص في المعركة ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • أظهر شجاعة وجُرأة، استقتل، أقدم على الحرب ليكون قاتلاً أو مقتولاً :-استشهد مستبسلاً في الدفاع عن وطنه.
  10. الباسل (المعجم المعجم الوسيط)
    • الباسل : الأسَد .
      و الباسل اللبن الكريه الطعم الحامض .
      و الباسل الخلُّ الذي تغيَّر طعمُه.
      و الباسل الكلام الشديد الكريه.
  11. البسِلَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البسِلَّةُ : بقل زراعي حولي من القَرْنيات الفراشية، ضروبه كثيرة، وتطبخ بزوره (مع) .
      19.
  12. البَسُولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَسُولُ : وصَفٌ للمبالغة .
      و البَسُولُ الأسَد.
  13. البَسِيل (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَسِيل : الفَضْلَةُ من الشَّرابِ تَبيتُ في الإناء.
  14. البَسِيلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَسِيلَةُ : البَسيل.
      و البَسِيلَةُ المَرارةُ في طعم الشيءِ.
      و البَسِيلَةُ التُّرْمُس.
  15. البَسْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَسْلُ : الحَرامُ، (الواحد والجمع، والمذكر والمؤنَّث، فيه سواء) .
      و البَسْلُ عُصارةُ العُصْفُر والحِنَّاء.
      و البَسْلُ الرجلُ الكريهُ الوجهِ .
      وبَسْلاً له: وَيلاً له.
      وبَسْلاً بَسْلاً: آمين آمين.
  16. المُتَبَسِّلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُتَبَسِّلُ : الأسَد.
  17. باسَلَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • باسَلَه : صار لَه في الحرب.
  18. إِبتَسَل (المعجم الرائد)
    • إبتسل - ابتسالا
      1-إبتسل للموت : استسلم
  19. إِستبسل (المعجم الرائد)
    • إستبسل - استبسالا
      1- إستبسل : قاتل بشجاعة. 2- إستبسل : واجه الأخطار بشجاعة.
  20. أَبسل (المعجم الرائد)
    • أبسل - إبسالا
      1- أبسله : أسلمه للهلاك والعذاب. 2- أبسله لكذا : عرضه. 3- أبسله لعمله : وكله إليه،سلمه إياه. 4- أبسل نفسه للموت أو الضرب : وطنها عليه. 5- أبسل الشيء : حرمه. 6- أبسله : رهنه.
  21. باسَل (المعجم الرائد)
    • باسل - مباسلة
      1-باسله : صاوله وواثبه والتف حوله في الحرب
  22. بسل (المعجم الرائد)
    • بسل - يبسل بسلا
      1- بسله : لامه. 2- بسل الشيء : حبسه. 3- بسل الشيء : أخذه شيئا فشيئا. 4- بسله عن حاجته : أعجله عنه ا. 5- بسل الشيء : أحله، سمح به. 6- بسل الشيء : حرمه. 7- بسل الطحين أو نحوه : نخله.
  23. التعامل بسلة عملات (المعجم مالية)
    • صفقة بيع أو شراء سلة أوراق مالية في آن واحد ، وتعني بالانجليزية: basket trade
  24. أبسل فلانا للهلكة (المعجم عربي عامة)
    • أَسْلَمَه لها، عرّضه لها :- {أُولَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ} - {وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ}.
  25. باسل عدوّه (المعجم عربي عامة)
    • قاتله وصارعه بشجاعة وشدَّة :-باسل عدوًّا قويًّا وتغلّب عليه.


معنى لبسيلان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ل2 [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف جر يفيد الاستحقاق الحمد لله - { ويل للمطففين } . 2 - حرف جر يفيد الاختصاص الجنة للمؤمنين - { فإن كان له إخوة } . 3 - حرف جر يفيد الملك أو التمليك وهبت له مالا - { له ما في السموات وما في الأرض } . 4 - حرف جر يفيد التعليل { وقد كفروا لما جاءكم من الحق } [ ق ] - { لإيلاف قريش . إيلافهم } . 5 - حرف جر بمعنى ( إلى ) { بأن ربك أوحى لها } . 6 - حرف جر بمعنى بعد { أقم الصلاة لدلوك الشمس } . 7 - حرف جر بمعنى ( على ) ، فيكون للاستعلاء الحقيقي أو المجازي { ويخرون للأذقان } - { وإن أسأتم فلها } . 8 - حرف جر يفيد شبه الملك { جعل لكم من أنفسكم أزواجا } . 9 - حرف جر بمعنى ( عند ) كتبته لخمس خلون من رمضان - { بل كذبوا بالحق لما جاءهم } [ ق ] : بكسر اللام وتخفيف الميم . 10 - حرف جر بمعنى ( من ) سمعت له صراخا - *ونحن لكم يوم القيامة أفضل* : ونحن منكم . 11 - حرف جر بمعنى ( في ) { ونضع الموازين القسط ليوم القيامة } . 12 - حرف جر بمعنى ( عن ) . 13 - حرف جر يفيد القسم لله ما يبقى على الأيام ذو حيد . 14 - حرف جر يفيد التعجب فلله هذا الدهر كيف ترددا ° لله درك . 15 - حرف جر يفيد التعدية ما أحب هذا العالم للقراءة - { فهب لي من لدنك وليا } . 16 - حرف جر ، ويكون زائدا لتقوية عامل ضعيف ، ويسمى لام التقوية { هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون } - { إن كنتم للرؤيا تعبرون } . 17 - حرف جر يفيد التبليغ قلت له : بلغته . 18 - حرف جر يفيد التعدية . 19 - حرف جر يفيد البيان ؛ أي : بيان أن ما بعدها في حكم المفعول وأن ما قبلها هو الفاعل ما أحبني لفلان . 20 - حرف نصب يأتي بعد كون منفي ، يفيد توكيد النفي ، ويسمى لام الجحود { لم يكن الله ليغفر لهم } . 21 - حرف نصب يفيد الصيرورة أو العاقبة ، فيكون ما بعده أمرا مفاجئا غير متوقع بالنسبة لما قبله ، ويسمى لام العاقبة { فالتقطه ءال فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا } : وهي الداخلة على المضارع المنصوب بـ أن مضمرة . 22 - حرف نصب يفيد التعليل ، وهو الذي يكون ما بعده سببا لما قبله ، ويسمى لام التعليل { وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس } . 23 - حرف نصب يكون زائدا بعد فعل الإرادة والأمر { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس } . 24 - حرف جزم ، يأتي للأمر وللدعاء وللالتماس ، ويسمى لام الطلب لتعرني قلبك : - { فليستجيبوا لي } - { ثم ليقضوا تفثهم } . 25 - حرف غير عامل للابتداء يفيد توكيد مضمون الجملة وتخليص المضارع للحال ، ومنها اللام التي تأتي بعد إن ، وتسمى اللام المزحلقة { لأنتم أشد رهبة } : دخلت على المبتدأ - { إن ربي لسميع الدعاء } : دخلت على خبر إن وهو اسم - { وإن ربك ليحكم بينهم } : دخلت على خبر إن وهو فعل مضارع - { وإنك لعلى خلق عظيم } : دخلت على خبر إن وهو شبه جملة . 26 - حرف زائد غير عامل ولكنني من حبها لعميد : دخلت على خبر لكن . 27 - حرف غير عامل ، وهي لام الجواب { لو كان فيهما ءالهة إلا الله لفسدتا } : - [ 1984 ] - جواب لو - { ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض } : جواب لولا - { تالله لقد ءاثرك الله علينا } : جواب القسم . 28 - حرف غير عامل ، يدخل على أداة شرط للإيذان بأن الجواب بعدها مبني على قسم قبلها لا على الشرط ، ويسمى اللام الموطئة { لئن أخرجوا لا يخرجون معهم } . 29 - حرف غير عامل ، وهي اللام اللاحقة بأسماء الإشارة للدلالة على البعد أو على توكيده ذلك الرجل - تلك المرأة .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ل1 [ كلمة وظيفية ] : الحرف الثالث والعشرون من حروف الهجاء ، وهو صوت لثوي ، مجهور ، ساكن جانبي ، مرقق .
لسان العرب
اللام من الحروف المجهورة وهي من الحروف الذُّلْق وهي ثلاثة أَحرف الراء واللام والنون وهي في حيز واحد وقد ذكرنا في أَول حرف الباء كثرة دخول الحروف الذُّلْق والشَّفَوِيَّة في الكلام
الرائد
* ل. ال
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: