وصف و معنى و تعريف كلمة لبشمهم:


لبشمهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و شين (ش) و ميم (م) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح لبشمهم في معاجم اللغة العربية:



لبشمهم

جذر [شم]

  1. أَشَمَّ : (فعل)
    • أشمَّ / أشمَّ في يُشِمّ ، أشْمِمْ / أشِمَّ ، إِشمامًا ، فهو مُشِمّ ، والمفعول مُشَمّ - للمتعدِّي
    • أشَمَّ الرجلُ: مرَّ رافعًا رأْسَهُ مُتَكَبِّرًا
    • أشَمَّ عنه: عَدَلَ وحادَ
    • أشَمَّ فلانًا الطِّيب: عرضهُ له ليشمَّه
    • أشَمَّ الخاتِنُ: تَرَك من القُلْفَة قليلاً
    • أشمَّ المُتكلِّمُ الصَّوتَ: (العلوم اللغوية) صبغه بمسحة من صوت آخر، مثل إشمام الكسرة والضّمة في مثل قِيل وبِيع
    • أشمَّ في قراءته: أشار إلى الحركة من غير تصويت
  2. أَشَمُّ : (اسم)
    • الجمع : شُمّ ، المؤنث : شمّاءُ ، و الجمع للمؤنث : شمّاوات و شُمّ
    • يُطِلُّ على الْمَدينَةِ جَبَلٌ أَشَمُّ : جَبَلٌ عالٍ
    • أَكَمَةٌ شَمَّاءُ : عالِيَةٌ، شامِخَةٌ
    • رَجُلٌ أَشَمُّ: كَريمٌ، ذُو أَنَفَةٍ وَعِزَّةٍ
  3. أشَمُّ : (اسم)
    • أشَمُّ : فاعل من شمَّ
  4. وَشَمَ : (فعل)
    • وشَمَ يَشِم ، شِمْ ، وَشْمًا ، فهو واشِم ، والمفعول مَوْشوم
    • وشَم الجِلْدَ :غرزه بإبرة ثمّ ذرّ عليه دُخان الشَّحْم فصار منه رُسُوم وخُطوط


  5. وَشْم : (اسم)
    • وَشْم : مصدر وَشَمَ
  6. وَشَّمَ : (فعل)
    • وشَّمَ يوشِّم ، توشيمًا ، فهو مُوشِّم ، والمفعول مُوشَّم - للمتعدِّي
    • وشَّم الغُصنُ :بَدا ورقُه
    • وشَّمَ فلانٌ يدَه ونحوَها: وشَمها؛ أي رسمها وخطَّطَها بأن غرزها بإبرة ثمَّ ذرَّ عليها دُخَّان الشَّحْم فصارت فيها رسوم وخطوط
  7. وَشم : (اسم)
    • الجمع : وِشام و وُشوم
    • الوَشْمُ : ما يكون من غَرْز الإِبرة في البدن وذَرِّ النِّيلَج عليه حتى يزرقّ أَثرُه أَو يخضرّ
    • الوَشْمُ :غيُّر لون الجلد من ضربةٍ أَو سقطة
    • الوَشْمُ :العلامةُ
    • الوَشْمُ من المَهاة والظَّبية : الخَطُّ من خطوط ذراعيها
    • الوَشْمُ :الشيءُ تراه من النَّبات في أول ما يَنبُت والجمع : وُشُومٌ، ووِشُامٌ
    • مصدر وشَمَ
  8. واشِم : (اسم)
    • واشِم : فاعل من وَشَمَ
,
  1. استشمَّ
    • استشمَّ يستشمّ ، اسْتَشْمِمْ / اسْتَشِمَّ ، اسْتِشْمَامًا ، فهو مُسْتَشِمّ ، والمفعول مُسْتَشَمُّ :-
      استشمَّ الشَّيءَ استنشقه أو طلب أن يشمَّه
      استشمَّ الطِّيبَ لينتعش .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. اشتمَّ
    • اشتمَّ يشتمّ ، اشْتَمِمْ / اشْتَمَّ ، اشتمامًا ، فهو مُشتَمّ ، والمفعول مُشتَمّ :-
      اشتمَّ عِطرًا شمّه ، أدناه من أنفه ليجتذب رائحتَه .
      اشتمَّ الكذبَ في حديثه : أدركه بفطنته :- اشتمّ الخطرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استشمّ الشّيء
    • استنشقه أو طلب أن يشمَّه ° استشمَّ الطِّيبَ لينتعش .

    المعجم: عربي عامة

  4. إِستشمّ
    • إستشم - استشماما
      1 - إستشم الشيء : أراد أن يشمه . 2 - إستشم الشيء : وجد رائحته .

    المعجم: الرائد



  5. إِشتمّ
    • إشتم - اشتماما
      1 - إشتم الشيء : شمه

    المعجم: الرائد

  6. الإشمام
    • ( جد ) الوقف بالسُّكون مع الرَّمز إلى الحركة بالشَّفتين .

    المعجم: عربي عامة

  7. الإشْمَامُ
    • الإشْمَامُ الإشْمَامُ ( عند جمهور النّحاة والقراء ) : صَبْغُ الصوت اللغوي بمسحةٍ من صَوت آخر ، مثل نُطْقِ كثير من قَيس وبني أسد لأمثال : :- قيل وبيع :- بإمالة نحو واو المد ، ومثل إشمام الصاد صوتَ الزاي في قراءَة الكسائي بصفةٍ خاصة .
      والإشمام أيضًا ( لدى القراء وحدهم ) : الإشارة بالشفتين إلى الضمة المحذوفة من آخر الكلمة الموقوف عليها بالسكون من غير تصويت بهذه الضمَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الإشمام


    • صوت الحرف مصبوغ بصوت حرف آخر

    المعجم: معجم الاصوات

  9. اشتمّ الكذب في حديثه
    • أدركه بفطنته :- اشتمّ الخطرَ .

    المعجم: عربي عامة

  10. اشتمّ عطرا
    • شمّه ، أدناه من أنفه ليجتذب رائحتَه .

    المعجم: عربي عامة

  11. اشْتَمَّهُ
    • اشْتَمَّهُ : شَمَّهُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. شمم
    • " الشَّمُّ : حِسُّ الأَنف ، شَمِمْتُه أَشَمُّه وشَمَمْتُه أَشُمُّه شَمّاً وشَمِيماً وتَشَمَّمْتُه واشْتَمَمْتُه وشَمَّمْتُه ؛ قال قَيْس بن ذَرِيح يصف أَينُقاً وسَقْباً : يُشَمِّمْنَهُ لو يَسْتَطِعْنَ ارْتَشَفْنَهُ ، إِذا سُفْنَه يَزْدَدْنَ نَكباً على نَكْبِ وقال أَبو حنيفة : تَشَمّمََ الشيءَ واشْتَمَّه أَدناه من أَنفه ليَجْتَذِبَ رائِحَتَه .
      وأَشَمَّه إِيّاه : جعله يَشُمُّه .
      وتَشَمَّمْتُ الشيءَ : شَمِمْتُه في مَهْلَةٍ ، والمُشامَّة مُفاعَلة منه ، والتَّشامُّ التَّفاعُل .
      وأَشْمَمْتُ فلاناً الطيب فَشَمَّهُ واشْتَمَّهُ بمعنى ، ومنه التَّشَمُّمُ كما تَشَمَّمُ البَهيمةُ إِذا الْتَمَسَت رِعْياً .
      والشَّمُّ : مصدر شَمِمْتُ .
      وأَشْمِمني يَدَك أُقَبِّلْها ، وهو أَحسن من قولك ناوِلْني يَدَك ؛ وقول عَلْقمة بن عَبْدَةَ : يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً نَضْحُ العبيرِ بها ، كأَنَّ تَطْيابَها في الأَنْفِ مَشْمُومُ قيل : يعني المِسْكَ ، وقيل : أَراد أَن رائحتها باقية في الأَنف ، كما ‏

      يقال : ‏ أَكلت طعاماً هو في فمي إِلى الآن .
      وقولهم : يا ابْنَ شامَّةِ الوَذْرَةِ ؛ كلمةٌ معناها القَذْفُ .
      والمَشْمُومُ : المِسْكُ ، وأَنشد بيت علقمة أَيضاً .
      والشَّمَّاماتُ : ما يُتَشَمَّمُ من الأَرْواح الطَّيّبةِ ، اسمٌ كالجَبَّانَةِ .
      ابن الأَعرابي : شَمَّ إِذا اخْتَبَر ، وشَمَّ إِذا تَكَبَّر .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه ، حين أَراد أَن يَبْرُزَ لعمرو بن وُدّ ؟

      ‏ قال : أَخْرُج إِليه فأُشامُّه قبل اللِّقاء أَي أَخْتَبِرُه وأَنْظُرُ ما عنده .
      يقال : شامَمْتُ فلاناً إِذا قارَبْتَه وتَعَرَّفْتَ ما عنده بالاخْتبار والكشف ، وهي مُفاعَلة من الشَّمّ كأَنك تَشُمُّ ما عنده ويَشُمُّ ما عِنْدَك لتَعْمَلا بمقتَضى ذلك ؛ ومنه قولهم : شامَمْناهُمْ ثم ناوَشناهُمْ .
      والإِشْمامُ : رَوْمُ الحَرْفِ الساكن بحركة خفية لا يُعتدّ بها ولا تَكْسِرُ وزْناً ؛ ألا ترى أَن سيبويه حين أَنشد : مَتَى أَنامُ لا يُؤَرّقْنِي الكَرِي مجزومَ القاف ، قال بعد ذلك : وسمعت بعض العرب يُشِمُّها الرفْع كأَنه ، قال متى أَنامُ غَيْرَ مُؤَرَّقٍ ؟ التهذيب : والإِشمام أَن يُشَمَّ الحرفُ الساكنُ حَرْفاً كقولك في الضمة هذا العمل وتسكت ، فتَجِدُ في فيك إِشماماً للاَّم لم يبلغ أَن يكون واواً ، ولا تحريكاً يُعتدّ به ، ولكن شَمَّةٌ من ضمَّة خفيفة ، ويجوز ذلك في الكسر والفتح أَيضاً .
      الجوهري : وإِشْمامُ الحَرْف أَن تُشِمَّه الضمةَ أَو الكسرةَ ، وهو أَقل من رَوْمِ الحركة لأَنه لا يُسمع وإِنما يتبين بحركة الشفة ، قال : ولا يُعتدّ بها حركة لضعفها ؛ والحرف الذي فيه الإِشمام ساكن أَو كالساكن مثل قول الشاعر : متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَرِي ليلاً ، ولا أَسْمَعُ أَجْراسَ المَطِ ؟

      ‏ قال سيبويه : العرب تُشِمُّ القاف شيئاً من الضمة ، ولو اعتددت بحركة الإِشمام لانكسر البيت ، وصار تقطيع : رِقُني الكَري ، متفاعلن ، ولا يكون ذلك إِلاَّ في الكامل ، وهذا البيت من الرجز .
      وأَشَمَّ الحَجَّامُ الخِتانَ ، والخافضةُ البَظْرَ : أَخذا منهما قليلاً .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال لأُم عطية : إِذا خَفَضْتِ فأَشمِّي ولا تَنْهَكي فإِنه أَضْوأُ للوجه وأَحْظى لها عند الزوج ؛ قوله : ولا تَنْهَكي أَي لا تأْخذي من البَظْرِ كثيراً ، شبه القطع اليسير بإِشمام الرائحة ، والنَّهْكَ بالمبالغة فيه ، أَي اقطعي بعضَ النَّواةِ ولا تستأْصليها ،.
      وشامَمْتُ العَدُوَّ إِذا دَنَوْتَ منهم حتى يَرَوْكَ وتَراهم .
      والشَّمَمُ : الدُّنُوُّ ، اسم منه ، يقال : شامَمْناهُمْ وناوَشْناهُم ؛ قال الشاعر : ولم يَأْتِ للأَمْرِ الذي حال دُونَهُ رِجالٌ هُمُ أَعداؤُكَ ، الدَّهْرَ ، من شَمَمْ وفي حديث علي : فأُشامُّهُ أَي أَنْظُر ما عنده ، وقد تقدم .
      والمُشامَّةُ : الدُّنُوُّ من العدوِّ حتى يَتَراءى الفريقان .
      ويقال : شامِمْ فلاناً أَي انْظُرْ ما عنده .
      وشامَمْتُ الرجل إذا قاربته ودنوت منه .
      والشَّمَمُ : القُرْبُ ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لعبد الله بن سَمْعانَ التَّغْلَبي : ولم يأْت للأمر الذي حال دونه رجالٌ همُ أعداؤُك ، الدهرَ ، من شَمَمْ وشَمِمْتُ الأمرَ وشامَمْتُه : وَلِيتُ عَمَله بيدي .
      والشَّمَمُ في الأنف : ارتفاعُ القَصَبة وحُسْنُها واستواء أعلاها وانتصابُ الأَرْنبَةِ ، وقيل : وُرُود الأرنبَةِ في حسن استواء القصبة وارتفاعها أشدَّ من ارتفاع الذَّلَفِ ، وقيل : الشَّمَمُ أن يَطُولَ الأَنف ويَدِقَّ وتَسِيلَ رَوْثَتُه ، رجلٌ أَشَمُّ ، وإذا وَصَفَ الشاعرُ فقال أَشَمُّ فإنما يعني سَيِّداً ذا أَنفة .
      والشَّمَمُ : طولُ الأنف ووُرُودٌ من الأَرْنَبةِ .
      الجوهري : الشَّمَمُ ارتفاعٌ في قصبة الأنف مع استواء أعلاه وإشراف الأرنبة قليلاً ، فإن كان فيها احْديدابٌ فهو القَنا ، ورجل أَشَمُّ الأنف .
      وجبل أَشَمُّ أي طويل الرأْس بَيِّنُ الشَّمَمِ فيهما .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : يَحْسِبُه من لم يتأَمَّلْه أَشَمَّ ؛ ومنه قول كعب بن زهير : شُمُّ العَرانِينِ أبْطالٌ لَبُوسُهُم جمع أَشَمَّ ، والعَرانِينُ : الأُنُوف ، وهو كناية عن الرفعة والعلو وشرف الأنفس ؛ ومنه قولهم للمتكبر العالي : شَمَخَ بأَنفه .
      وشُمُّ الأنوف : مما يمدح به ، ورجل أَشَمُّ وامرأَة شَمَّاء .
      أبو عمرو : أَشَمَّ الرجلُ يُشِمُّ إشْماماً ، وهو أن يَمُرَّ رافعاً رأْسَه ، وحكي عن بعضهم : عَرَضْتُ عليه كذا وكذا فإذا هو مُشِمٌّ لا يريده .
      ويقال : بَيْنا هُمْ في وَجْهِ إذْ أَشَمُّوا أي عَدَلُوا .
      قال يعقوب : وسمعت الكِلابيَّ يقول أَشَمُّوا إذا جاروا عن وُجُوههم يميناً وشمالاً ، ومَنْكِبٌ أَشَمُّ : مُرْتَفعُ المُشاشَةِ .
      رجل أَشَمُّ وقد شَمَّ شَمَماً فيهما .
      وشَمَّاءُ : اسم أَكَمَةٍ ؛ وعليه فسر ابنُ كَيْسانَ قول الحرِث بن حِلِّزةَ : بَعْدَ عَهْدٍ لنا ببُرِْقةِ شَمَّا ءَ ، فأَدْنى دِيارِها الخَلْصاءُ وجبل أَشَمُّ : طويلُ الرأْسِ .
      والشَّمامُ : جبل له رأْسانِ يُسَمَّيانِ ابْنَيْ شَمامٍ .
      وبُرْقَةُ شَمَّاءَ : جبل معروف ، وشَمَامٌ : اسم جبل ؛ قال جرير : عايَنْتُ مُشْعِلَةَ الرِّعالِ ، كأَنَّها طَيْرٌ يُغاوِلُ في شَمامَ وُكُورا ويروى بكسر الميم ؛ قال ابن بري : الصحيح أن البيت للأخطل ، قال : وشَمَامٌ جبل بالعالية ؛ قال ابن بري : وقد أعربه جرير حيث يقول (* قوله « وقد أعربه جرير حيث يقول » أي هاجياً الفرزدق ، وقبله كما في ياقوت : تبدل يا فرزدق مثل قومي * لقومك إن قدرت على البدال ): فإنْ أَصْبَحْتَ تَطْلُبُ ذاك ، فانْقُلْ شَماماً والمِقَرَّ إلى وُعالِ وُعالٌ بالسَّوْدِ سَوْدِ باهلَةَ ، والمِقَرُّ بظهر البَصْرةِ ، قال : ولشَمامٍ هذا الجبل رأْسان يسمَّيان ابْنَيْ شَمامٍ ؛ قال لبيد : فهل نُبِّئْتَ عن أَخَوَيْنِ داما على الأَحْداثِ ، إلاَّ ابْنَيْ شَمامِ ؟

      ‏ قال ابن بري : وروى ابن حمزة هذا البيت : وكلُّ أخٍ مُفارِقُهُ أخُوه ، لَعَمْرُ أَبيكَ ، إلاَّ ابْنَيْ شَمامِ أبو زيد : يقال لما يَبْقى على الكِباسةِ من الرُّطَبِ الشَّماشِمُ .
      وقَتَبٌ شَمِيمٌ أي مرتفع ؛ وقال خالد ابن الصَّقْعَبِ النَّهْدِي ُّ ، ويقال هو لهُبَيْرة بن عمرو النهدي : مُلاعِبةُ العِنانِ بغُصْنِ بانٍ إلى كَتِفَيْنِ ، كالقَتَبِ الشَّمِيمِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى لبشمهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَمَّ** - [ش م م]. (ف: ثلا. متعد).** شَمَمْتُ**،** شَمِمْتُ**، **أَشُمُّ**،** شُمَّ**، مص. شَمٌّ 1. "شَمَّ رَائِحَةً" : اِسْتَنْشَقَهَا، أَدْرَكَهَا بِأَنْفِهِ، أَيْ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ. "قَدْ رَأَتْ عَيْنُهُ وَشَمَّ أَنْفُهُ وَتَحَرَّكَتْ شَهْوَتُهُ". (طه حسين) l "تَطُوفُ بَيْنَ الأَزْهَارِ تَشُمُّ عِطْرَهَا الْفَوَّاحَ". 2. "رَاحَتْ تَشُمُّ النَّسِيمَ العَلِيلَ" : تَتَنَزَّهُ. 3. "شَمَّ الْخَبَرَ" : أَدْرَكَ طَرَفَهُ. 4. "شَمَّ الأَمْرَ" : اِخْتَبَرَهُ.


معجم الغني
**شَمٌّ** - [ش م م]. (مص. شَمَّ). "الشَّمُّ مِنَ الحَوَاسِّ الخَمْسِ" : إِدْرَاكُ الرَّوَائِحِ بِالأَنْفِ.
معجم الغني
**شَمَّ** - [ش م م]. (ف: ثلا. لازم).** شَمَّ**،** يَشَمُّ**، مص. شَمَمٌ. 1. "شَمَّ الْجَبَلُ" : عَلاَ، اِرْتَفَعَتْ قِمَّتُهُ. 2. "شَمِمْتَ يَا جَبَلُ" : اِرْتَفَعَتْ ذِرْوَتُكَ. 3. "شَمَّ الأَنْفُ" : اِرْتَفَعَتْ قَصَبَتُهُ. 4. "يَشَمُّ الوَلَدُ" : يَتَكَبَّرُ، يَشْمَخُ، يَتَرَفَّعُ. "شَمَّ الرَّجُلُ" "شَمَمْتَ يَا رَجُلُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شمَّ1 شَمَمْتُ، يَشُمّ، اشْمُمْ/ شُمَّ، شَمًّا وشَميمًا، فهو شامّ، والمفعول مَشْموم • شمَّ الوَردَ: أدرك رائحتَه بأنفه "شمَّ عِطْرًا"| شمَّ النَّسيمَ: تنزّه- شمَّ خبرًا: أدركه بفطنته. II شمَّ2 شَمِمْتُ، يَشَمّ، اشْمَمْ/ شَمَّ، شَمًّا وشَميمًا، فهو شامّ، والمفعول مَشْموم • شمَّ الوردَ: أدرك رائحتَه بأنفه. III شَمّ [مفرد]: مصدر شمَّ1 وشمَّ2. • شمُّ النَّسيِم: عيد الرَّبيع في مصر، وهو من الأعياد الفرعونيّة التي لم يزل يحتفل بها المصريون في بداية فصل الرّبيع. • حاسَّة الشَّمّ: إحدى الحواسّ الخمس الظَّاهرة، وهي حاسّة إدراك الروائح بواسطة الأنف. IV شَمَّ3 شَمِمْتُ، يَشَمّ، اشْمَمْ/ شَمَّ، شَمَمًا، فهو أشمُّ • شمَّ الجبلُ ونحوُه: ارتفع أعلاه "جبلٌ أشمّ: شاهق". • شمّ الأنفُ: ارتفعت قصبَتُه قليلاً في استواء. • شمّ الرَّجلُ: ترفَّع وتكبَّر "شمّ عن المعاصي".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: