وصف و معنى و تعريف كلمة لبصليته:


لبصليته: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و صاد (ص) و لام (ل) و ياء (ي) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح لبصليته في معاجم اللغة العربية:



لبصليته

جذر [صلي]

  1. بَصَل: (اسم)
    • جمع بَصَلَة: نبات حوليّ من الفصيلة الزّنبقيّة ينمو تحت الثّرى له أغصان ترتفع قليلاً فوق سطح الأرض، لبعضه طعم حرِّيف لاذِع، يُؤكل نيِّئًا ومَطْبوخًا وله فوائدُ صحِّيَّة كثيرة
    • لا تدخل بين البصلة وقشرتها: النهي عن إفساد ما بين الأصدقاء أو القريبين أو الصاحبين المتحابَّين
  2. بَصَل: (اسم)
    • بَصَل : جمع بَصَلة
  3. بَصَّلَ: (فعل)
    • بَصَّلَهُ من ثيابه: جرّده
  4. بَصَلة: (اسم)
    • الجمع : بَصَلٌ
    • نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ الزَّنْبَقِيَّات يَنْمُو تَحْتَالأرْضِ، وَهُوَ نَوْعٌ مِنَ الخُضَرِ كُرَوِيُّ الشَّكْلِ يُطْبَخُ مَعَ اللَّحْمِ والخُضَرِ، كَما يُؤْكَلُ نَيِّئاً، يُدْمِعُ العَيْنَ عِنْدَ تَقْطيعِهِ
    • البَصَلة بيضةُ الرأسِ من الحديد ونحوِه والجمع : بَصَل


  5. تبصَّل: (فعل)
    • تبصَّل الشيءُ: تراكم قشرُه كالبصَل
    • تبصَّل فلانًا: جرّده من ثيابه،
    • وقالوا: تبصّلوه: أكثروا سؤاله حتَّى استنفدوا ما عنده
  6. بَصَليّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى بَصَل
    • نبات بَصَليّ
    • لونٌ يقارب لونَ البَصَل
    • شلل بَصَليّ: (طب) شلل متعلّق بالنُّخاع المستطيل
  7. تبصَّل الشيءُ:
    • تراكم قشرُه كالبصَل.
  8. شلل بَصَليّ: (طبية)
    • شلل متعلّق بالنُّخاع المستطيل.
  9. تبصَّل فلانًا:
    • جرّده من ثيابه.
  10. شتَله شَتْل البصل:


    • جعل رأسَه إلى الأرض ورجلَيْه إلى أعلى ثم نزل به كما يُشتل البصلُ.
  11. متّ إليه بصلة أو بقرابة:
    • انتسب، اتّصل به ''اعترافٌ لا يمُتّ إلى الحقيقة بِصلَة.
  12. قُرْص البوصلة: (طبيعة)
    • القرص الدائريّ الحامل لإبر الفِرْجار المغنطيسيّة والمعلم بـ 32 نقطة للبوصلة و360 نقطة للدائرة.
  13. مِشْكَاكُ بَصَلٍ:
    • رَبْطَةٌ مَلْفُوفَةٌ مِنْ.
  14. يمُتّ إلى الحقيقة بِصلَة:
    • بعيد تمامًا عنها.
  15. أَصَل : (اسم)
    • أَصَل : جمع أَصَلَة
  16. أَصَلَ : (فعل)


    • أَصَلَ أَصْلا
    • أَصَلَ الشيءَ: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله
  17. أَصَلَّ : (فعل)
    • أَصَلَّ اللَّحْمُ أو الماءُ ونحوُه: تَغَيَّرَ وأَنْتَنَ
  18. أَصُلَ : (فعل)
    • أصُلَ يَأصُل ، أَصالةً ، فهو أَصيل
    • أَصُلَ : ثَبَتَ وقَوِيَ
    • أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم
    • أَصُلَ الرَّجُلُ : كانَ لَهُ أَصْلٌ
    • أَصُلَ الشَّريفُ : رَسَخَ، قَوِيَ، ثَبَتَ أَصْلُهُ
    • أصُل الرَّجُلُ: كان من أصل شريف
    • أَصُلَ النَّسَبُ : شَرُفَ
    • أَصُلَ أُسْلوبُ الكاتِبِ : كانَ مُتَمَيِّزاً بِنَسَقِهِ وَتَجْديدِهِ وابْتِكارِهِ
  19. أَصِلَ : (فعل)
    • أَصِلَ أصَلاً
    • أَصِلَ اللحمُ : تَغيَّر وفَسَدَ
  20. أَصْل : (اسم)
    • الجمع : أُصُل و أُصول
    • أساس يُقام عليه، أوَّل الشيء ومادّته التي يتكوَّن منها أصْل الموضوع،
    • في الأصْل: في البداية، أساسًا
    • طِبق الأصل/ وفق الأصل: مماثل له
    • نسخة أولى معتمدة فيما ينسخ منها صوَّر عدَّة نُسَخ من الأصل
    • هُوَ مِنْ أَصْلٍ شَريفٍ: مِنْ مَنْبِتٍ، مَنْشَإٍ شَريفٍ
    • لاَ أَصْلَ لَهُ ولاَ فَصْلَ : لَيْسَ لَهُ نَسَبٌ أَصيلٌ
    • هَذَا الأمْرُ ما فَعَلْتُهُ أَصْلاً : لَمْ أَقُمْ بِهِ إِطْلاقاً، نِهائِيّاً
    • (الأحياء) سَلَف أو أساس يتحدَّر الكائن الحيّ منه
    • (الفلسفة والتصوُّف) ما يُبنى عليه الشّيء أو ما يتوقَّف عليه، ويُطلق على المبدأ في الزَّمان أو على العِلَّة في الوجود
    • (الاقتصاد) أيُّ شيء ذي قيمة تمتلكه شركة أو مؤسَّسة، وقد يكون على شكل سيولة نقديّة أو استثمارات تم بيع جزء من أصول الشركة لسداد ديونها
    • أصْل الكلمة: (العلوم اللغوية) جذرها، الوضع الأوَّل لها
    • أصْل المال: (الاقتصاد) مبلغ الدَّين الأصليّ، وتقابله الفوائد
    • الأَصْلان: علم الكلام وعلم أصول الفقه
  21. أَصَّلَ : (فعل)
    • أصَّلَ يُؤصِّل ، تأصيلاً ، فهو مُؤصِّل ، والمفعول مُؤصَّل
    • أَصَّلَ الشيءَ: جعَلَ له أَصلاً ثابتاً يُبْنَى عليه
    • أَصَّلَ نَسَبَهُ : جَعَلَ لَهُ أَصْلاً ثابِتاً
    • أَصَّلَ حَضارَتَهُ : بَيَّنَ أَصالَتَها
    • أصَّل الكلمةَ: (العلوم اللغوية) تتبَّع أصلها اللغويّ عبر فتراتٍ تاريخيّةٍ مختلفةٍ
  22. أُصُل : (اسم)


    • أُصُل : جمع أَصْل
  23. أُصُل : (اسم)
    • أُصُل : جمع أَصيل
  24. أصَل : (اسم)
    • أصَل : مصدر أَصِلَ
  25. صَلا : (اسم)
    • الجمع : أَصْلاء
    • الصَّلا : جانب الذنَب عن يمينِهِ وشمالِهِ
    • الصَّلا :الفُرْجَةُ بين الجاعِرَةِ والذَّنَبِ
    • الصَّلا :وَسَطُ الظَّهر من الإنسان والدوابّ والجمع : أَصْلاَء
,
  1. بصل (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: البَصَل معروف، الواحدة بَصَلة، وتُشَبَّه به بَيْضة الحَدِيد.
      والبَصَل: بَيْضَة الرأْسِ من حَدِيد، وهي المُحَدَّدة الوسط شبهت بالبصل.
      وقال ابن شميل: البَصَلة إِنما هي سَفِيفة واحدة وهي أَكبر من التَّرْك.
      وقِشْرٌ مُتَبَصِّل: كثير القُشور؛ قال لبيد: فَخْمة دَفْراء تُرْتَى بالعُرَى قُرْدُمانِيًّا وتَرْكاً كالبَصَل"
  2. بَصَلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَصَلُ: معروف، واحدَتُهُ: بَصَلَةُ، وبَيْضَةُ الحَديدِ.
      ـ بَصَلِيَّةُ: مَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ.
      ـ إقْليمُ البَصَلِ: بِإشْبيليَّةَ.
      ـ قِشْرٌ مُتَبَصِّلٌ: كثيرُ القُشورِ، كَثيفٌ.
      ـ بُصْلَةُ: عَلَمٌ.
      ـ تَبْصيلُ وتَبَصُّلُ: التَّجْرِيدُ.
      ـ تَبَصَّلوهُ: أكثَرُوا سُؤاله حتى نَفِدَ ما عندَهُ.
  3. بَصَليّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَصَليّ :-
      1 - اسم منسوب إلى بَصَل: :-نبات بَصَليّ.
      2 - لونٌ يقارب لونَ البَصَل.
      • شلل بَصَليّ: (طب) شلل متعلّق بالنُّخاع المستطيل.
  4. بَصَلة (المعجم الرائد)
    • بصلة
      1- بصلة : واحدة البصل. 2- بصلة بيضة الحديد، خوذة، جمع : بصل.
  5. تبصَّل (المعجم الرائد)
    • تبصل - تبصلا
      1- تبصل الشيء : تجمع قشره كالبصل. 2- تبصله : جرده من ثيابه.
  6. البَصَلة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَصَلة : نَبْتَةٌ ذاتُ جسمٍ مِحْوَرِيّ، تنمو تحت الثرى، ولها جذورٌ دقيقة تضرب تحتها، وأغصان ترتفع قليلاً فوق سطْح الأَرْض.
      ومنها المغلَّف الذي يؤكل، وغير المغلّف كبصلة السَّوْسَنِ.
      و البَصَلة بيضةُ الرأسِ من الحديد ونحوِه. والجمع : بَصَل.


  7. بَصَل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَصَل :-
      مفرد بَصَلَة: (النبات) نبات حوليّ من الفصيلة الزّنبقيّة ينمو تحت الثّرى له أغصان ترتفع قليلاً فوق سطح الأرض، لبعضه طعم حرِّيف لاذِع، يُؤكل نيِّئًا ومَطْبوخًا وله فوائدُ صحِّيَّة كثيرة :- {فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا} :-
      • لا تدخل بين البصلة وقشرتها: النهي عن إفساد ما بين الأصدقاء أو القريبين أو الصاحبين المتحابَّين.
  8. بَصَل (المعجم الرائد)
    • بصل - تبصيلا
      1-بصله من ثيابه : جرده منها
  9. تبصَّل (المعجم المعجم الوسيط)
    • تبصَّل الشيءُ: تراكم قشرُه كالبصَل.
      و تبصَّل فلانًا: جرّده من ثيابه، وقالوا: تبصّلوه: أكثروا سؤاله حتَّى استنفدوا ما عنده.
  10. بصل الفار (المعجم الأعشاب)
    • هو بل العُنصُل وهو بصل البر وله ورق مثل الكراث يظهر منبسطأ، وله في الأرض بصلة عرفمة، وتسميه العامة، بصل النأر، ويعظم حتى يكون مثل الحُضع ، ويقع في الدواء، وظ ل له العُنصُلات أضاً، وأصوله ليض وله لفائفِ إذا يعست تبقشت أي انكسرت ، والمتطببون يسمونه الاشغيل (المعتمد في الأدوية المنردة).
  11. بصل (المعجم الرائد)
    • بصل - الفأر
      1-بصل البصل البري
  12. بصل (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ص ل: البَصَلُ بقل معروف الواحدة بَصَلةٌ
  13. بَصَّلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَصَّلَهُ من ثيابه: جرّده.
  14. بصلة (المعجم عربي عامة)
    • ساق أرضية قرصية تحيط بها أوراق لحمية (شحمية) مثل البصل والثوم.
  15. البُوصلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُوصلَة : جهاز تُعَيَّن به الجهات.
      (انظر: بيت الإبرة) .
  16. بَصَلَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بَصَلٌ. (نبات).: نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ الزَّنْبَقِيَّات يَنْمُو تَحْتَالأرْضِ، وَهُوَ نَوْعٌ مِنَ الخُضَرِ كُرَوِيُّ الشَّكْلِ يُطْبَخُ مَعَ اللَّحْمِ والخُضَرِ، كَما يُؤْكَلُ نَيِّئاً، يُدْمِعُ العَيْنَ عِنْدَ تَقْطيعِهِ.
  17. بصل الذئب (المعجم الأعشاب)
    • قيل: إنه بصل البلبوس المأكول
  18. بصل (المعجم الرائد)
    • بصل
      1-نبات ينمو تحت الأرض، له جذور دقيقة، يؤكل نيئا أو مطبوخا، أخضر أو يابسا. ومنهانواع
  19. متّ إليه بصلة أو بقرابة (المعجم عربي عامة)
    • انتسب، اتّصل به :-اعترافٌ لا يمُتّ إلى الحقيقة بِصلَة
  20. شلل بصليّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) شلل متعلّق بالنُّخاع المستطيل.
  21. قرْص البوصلة (المعجم عربي عامة)
    • (فز) القرص الدائريّ الحامل لإبر الفِرْجار المغنطيسيّة والمعلم بـ 32 نقطة للبوصلة و360 نقطة للدائرة.
  22. أَصْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَصْلُ: أسْفَلُ الشيءِ، كاليأْصول، ج: أُصولٌ وآصُلٌ.
      ـ أَصُلَ: صار ذا أصْلٍ، أَو ثَبَتَ ورسَخَ أصْلُهُ، كتَأَصَّلَ،
      ـ أَصُلَ الرأيُ: جادَ.
      ـ أَصيلُ: الهَلاكُ والمَوْتُ، كالأَصيلَةِ فيهما، وبلد بالأَنْدَلُسِ، ومَنْ له أصْلٌ، والعاقِبُ الثابِتُ الرأيِ، وقد أصُلَ، والعَشِيُّ، ج: أُصُلٌ وأُصْلانٌ وآصالٌ وأصائِلُ. وتَصْغيرُ أُصْلانٍ: أُصَيْلانٌ نادِرٌ، ورُبما قيلَ: أُصَيْلالٌ.
      ـ آصَلَ: دَخَلَ فيه.
      ـ أخَذَهُ بأَصيلَتِهِ وأَصَلَتِهِ: كُلَّهُ بأصْلِهِ.
      ـ أُصَيْلُ، ابنُ عبدِ اللهِ الهُذَلِيُّ أَو الغِفارِيُّ: صَحابيٌّ.
      ـ أَصَلَةُ: حَيَّةٌ صَغيرةٌ، أَو عَظِيمةٌ تُهْلِكُ بِنَفْخِها، ج: أصَلٌ.
      ـ أصِلَ الماءُ: أسِنَ من حَمْأَةٍ،
      ـ أصِلَ اللَّحْمُ: تَغَيَّرَ.
      ـ أَصيلَتُكَ: جَميعُ مالِكَ، أَو نَخْلَتُكَ.
      ـ أَصَلَهُ عِلْماً: قَتَلَهُ.
      ـ أَصَلَتْهُ الأَصَلَةُ: وثَبَتْ عليه.
      ـ أَصِلُ: المُسْتَأْصِلُ.


معنى لبصليته في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَلِيَ** \- [ص ل ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف) .** صَلِيَ**،** يَصْلَى**، مص. صَلىً. 1. "صَلِيَ نَاراً حَمِيماً": اِحْتَرَقَ فِيهَا.![الليل آية 15]** لاَ يَصْلاَهَا إِلاَّ الأَشْقَى**! (قرآن) "صَلِيَ بِالنَّارِ". 2. "صَلِيَ الأَمْرَ" : عَانَى مِنْ شِدَّتِهِ وَمَشَقَّتِهِ. "صَلِيَ بِهِ" "صَلِيَ بِشَرِّ صَاحِبِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أصْليّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى أصْل. 2- غير زائف أو مقلّد أو صناعيّ "مُنتج أصليّ"| اللُّغة الأصليّة: اللُّغة الأمّ- ساكن أصليّ: أصله من البلاد التي يسكنها وقد سكنها أجداده من قبله. • الثَّمن الأصليّ: ثمن التَّكلفة. • العَدَدُ الأصليّ: (جب) العدد الَّذي لا يقبل القسمة إلاّ على نفسه والواحد، يدلّ على مقدار الأشياء المعدودة: ثلاثة، أربعة، خمسة... إلخ. • الجهات الأصليَّة: (جغ) الجهات الأربع: الشَّمال والجنوب والشَّرق والغرب. • الصُّورة الأصليَّة: (قن) صورة حقيقيَّة عن العقد الرَّسميّ أو الحكم أو المحضر تبقى مُودعة لدى المأمور المكلَّف ولا يُعطى أصحاب الشأن إلاّ صورة منسوخة عنها. • علامات الإعراب الأصليّة: (نح) الضّمّة والفتحة والكسرة والسُّكون.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَصَلِيَّات [جمع]: (حن) فصيلة من الحيَّات غير السَّامّة لها عضلات قويَّة تسحق بها ضحاياها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصلية [مفرد]: مصدر صلَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَلايَة [مفرد]: ج صُليّ وصِليّ: مِدَقّ الطِّيب والتَّوابل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صلِيَ/ صلِيَ بـ يَصلَى، اصْلَ، صَلًى وصِلِيًّا، فهو صالٍ، والمفعول مَصْليّ • صلِي النَّارَ/ صلِي بالنَّار: احترق فيها وقاسى حَرَّها "{سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ}- {ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا}- {اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ}". • صلِي الأمرَ/ صلِي بالأمر: عانَى شدَّتَه وتعبَه "صلِي بشرِّ فلان- صلِيَ العذابَ". II صَلْي [مفرد]: مصدر صلَى/ صلَى لـ. III صِلِيّ [مفرد]: مصدر صلِيَ/ صلِيَ بـ.
الصحاح في اللغة
صَلَيْتُ العصا بالنار، إذا ليَّنْتَها وقوّستها. وقال قيس بن زُهير العبسيّ: فلا تَعْجَلْ بأمرك واسْتَدِمْهُ   فما صَلَّى عَصاكَ كمُسْتَديمِ أي قَوَّمَ. والصَلايَةُ: الفِهْرُ. قال أميّة يصف السماء: سَراةُ صَلايَةٍ خَلْقاءَ صيغَتْ   تُزِلُّ الشمسَ ليس لها رِئَابُ وإنَّما قال امرؤ القيس: مَداكَ عَروسٍ أو صَلايَةً حَنْظَلِ فأضافها إليه لأنَّه يُفلَّق بها إذا يبس. والصَلاءَةُ بالهمز مثله. وصلَيْتُ اللحم وغيره أَصْليهِ صَلْياً، إذا شويته. وفي الحديث أنّه عليه السلام أُتِيَ بشاةٍ مصلّيةٍ، أي مشويّةٍ. ويقال أيضاً: صَلَيْتُ الرجل ناراً، إذا أدخلته النار وجعلته يَصْلاها. فإن ألقيته فيها إلقاءً كأنَّك تريد إحراقه قلت: أَصْلَيْتُهُ بالألف، وصَلَّيْتُهُ تَصْلِيَةً. وقرئ: "ويُصَلَّى سعيراً" ومن خفَّف فهو من قولهم: صَلِيَ فلان النار بالكسر يَصْلَى صُلِيّاً: احترق. قال الله تعالى: "أَوْلى بها صُلِيّاً". قال الزفيان: تاللهِ لولا النارُ أنْ نَصْلاها ويقال أيضاً: صلِيَ بالأمر، إذا قاسى حرّه وشدَّته. قال الطهويّ: ولا تَبْلى بَسالَتُهُـمْ وإنْ هُـمْ   صَلوا بالحرب حيناً بعد حينِ واصْطَلَيْتُ بالنار وتَصَلِّيْتُ بها. وفلانٌ لا يُصْطَلى بناره، إذا كان شجاعاً لا يُطاق. وصَلَيْتُ لفلانٍ، إذا عمِلت له في أمرٍ تريد أن تمحل به فيه وتوقعه في هَلَكةٍ؛ ومنه المَصالي وهي الأشراك تُنصَب للطير وغيرها. والصِلاءُ: الشِواء؛ لأنَّ يُصْلى بالنار. والصِلاءُ: أيضاً: صِلاءُ النار، فإن فتحت الصادَ قصرت وقلت صَلا النار.
الرائد
* صلي يصلى: صلى وصلى وصليا وصليا. (صلي) 1-النار أو بها: احترق فيها. 2-الأمر أو به: ذاق شدته.
الرائد
* صلي يصلى: صلا. (صلو) ت الحامل: قرب موعد ولادتها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: