وصف و معنى و تعريف كلمة لبطآ:


لبطآ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف المدة (آ) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و طاء (ط) و ألف المدة (آ) .




معنى و شرح لبطآ في معاجم اللغة العربية:



لبطآ

جذر [طآ]

  1. لَبَطَ : (فعل)
    • لَبَطَ لَبْطًا
    • لَبَطَ بِهِ الأَرْضَ : طَرَحَهُ أَرْضاً، صَرَعَهُ
    • لَبَطَهُ الفَرَسُ : ضَرَبَهُ وَرَفَسَهُ بِقَوَائِمِهِ
  2. لُبِطَ : (فعل)
    • لُبِطَ فهو مَلْبُوط به
    • لُبِطَ بفلان: سقط على الأَرض من قيام
  3. لَبْط : (اسم)
    • لَبْط : مصدر لَبَطَ
  4. بطَّأ: (فعل)
    • بطَّأ / بطَّأ بـ / بطَّأَ في يُبطّئ ، تَبْطيئًا ، فهو مُبطِّئ ، والمفعول مُبطَّأ - للمتعدِّي
    • بَطَّأَه : ثَبَّطَهُ عن أمر عزم عليه
    • بَطَّأَ الرَّجُلُ : تَأَخَّرَ


  5. تباطأَ: (فعل)
    • تباطأَ / تباطأَ في يتباطأ ، تباطؤًا ، فهو مُتباطِئ ، والمفعول مُتَبَاطَأ فيه
    • تباطأ الشَّخصُ/ تباطأ في السَّير/ تباطأ في العمل: بطَّأ؛ توانى، تأخَّر وتمهَّل علينا ألاَّ نتباطأ حين يدعونا الواجبُ القوميّ
    • تَبَاطَأَ بِهِ : أَخَّرَهُ
  6. إِبطاء: (اسم)
    • مصدر أَبْطَأَ
    • كَانَتِ القَافِلَةُ تَسِيرُ فِي إِبْطَاءٍ شَدِيدٍ : تَسِيرُ عَلَى مَهْلٍ
    • لَيْسَ مِنْ عَادَةِ القِطَارِ هَذَا الإِبْطَاءُ : التَّأَخُّرُ عَلَيْكَ أَنْ تَحْضُرَ دُونَ إِبْطَاءٍ
  7. اِستِبطاء: (اسم)
    • مصدر اِسْتَبْطَأَ
    • اِسْتِبْطَاءُ السَّائِرِ: طَلَبُ الإِبْطاءِ مِنْهُ
    • اِسْتِبْطَاءُ عَمَلٍ : وُجُودُهُ بَطِيئاً
  8. إِبطاء: (اسم)
    • إبطاء : مصدر أَبْطَأَ
  9. بطيء: (اسم)
    • الجمع : بَطيئون و بِطاء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُؤَ: ثقيل لا يُنجز
    • بطيء التَّأثير: يتأخّر مفعوله بعض الوقت،
    • بطيء الفهم: ضعيف الإدراك، بليد الذّهن، لا يفقه بسرعة،
    • موتٌ بطيء: موت طويل الأجل، يستغرق وقتًا
    • حركة بطيئة: (الثقافة والفنون) تقنية في صنع الأفلام حيث تُعرض الحركةُ بشكل أبطأ من الحركة الأصليّة
    • يَمْشِي بِخُطُواتٍ بَطيئَةٍ : مُتَأَنِّيَةٍ، ثَقيلَةٍ
    • كانَ بَطيئاً في عَمَلِهِ : ثَقيلاً في عَمَلِهِ
  10. مُبطِّئ: (اسم)


    • مُبطِّئ : فاعل من بطَّأ
  11. بِطاء: (اسم)
    • بِطاء : فاعل من بَطُؤَ
  12. بِطاء: (اسم)
    • بِطاء : جمع بطيء
  13. مُبطِئ: (اسم)
    • مُبطِئ : فاعل من أَبْطَأَ
  14. بَطيء: (اسم)
    • بَطيء : فاعل من بَطُؤَ
  15. بِطاء: (اسم)
    • مصدر بطُؤَ
  16. تَباطُؤ: (اسم)


    • مصدر تَبَاطَأَ
    • أَظْهَرَ تَبَاطُؤاً فِي عَمَلِهِ : تَأَخُّراً
  17. مُتبطِّئ: (اسم)
    • مُتبطِّئ : فاعل من تبطّأَ
  18. تباطؤ: (اسم)
    • تباطؤ : مصدر تباطأَ
  19. مُتباطِئ: (اسم)
    • مُتباطِئ : فاعل من تباطأَ
  20. مُتَباطِئ: (اسم)
    • فاعل من تَبَاطَأَ
    • مُتَبَاطِئٌ فِي عَمَلِهِ : مُتَمَهِّلٌ، مُتَأَخِّرٌ
  21. مُبطَّأ: (اسم)
    • مُبطَّأ : اسم المفعول من بطَّأ
  22. مُبطَأ: (اسم)


    • مُبطَأ : اسم المفعول من أَبْطَأَ
  23. مُستبطِئ: (اسم)
    • مُستبطِئ : فاعل من إِستبطأَ
  24. مُستبطَأ: (اسم)
    • مُستبطَأ : اسم المفعول من إِستبطأَ
  25. تَبْطيئ: (اسم)
    • تَبْطيئ : مصدر بطَّأ
,
  1. لبط
    • "لبَطَ فلان بفلان الأَرضَ يَلْبِطُ لَبْطاً مثل لبَجَ به: ضرَبها به، وقيل: صرَعَه صَرْعاً عَنِيفاً.
      ولُبِطَ بفلان إِذا صُرِع من عين أَو حُمّى.
      وَلُبِطَ به لَبْطاً: إِذا صُرع من عين أَو حُمّى.
      وَلُبِطَ به لَبْطاً: ضرَب بنفسه الأَرض من داء أَو أَمر يَغْشاه مفاجأَةً.
      ولُبِطَ به يُلْبَط لَبْطاً إِذا سقَط من قِيام، وكذلك إِذا صُرعَ.
      وتَلَبَّط أَي اضْطَجَع وتَمَرَّغَ.
      والتَّلَبُّط: التَّمرُّغُ.
      وسئل النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، عن الشهداء فقال: أُولئك يَتَلَبَّطُون في الغُرَفِ العُلا من الجنَّةِ أَي يَتَمَرَّغُون ويَضْطَجِعُون، ويقال: يَتَصَرَّعُون، ويقال: فلان يَتَلَبَّطُ في النَّعِيم أَي يتمرَّغُ فيه.
      ابن الأَعرابي: اللَّبْطُ التَّقَلّبُ في الرِّياضِ.
      وفي حديث ماعِز: لا تَسُبُّوه إِنه ليَتَلَبَّطُ في رِياضِ الجنة بعدما رُجِمَ أَي يتمرَّغُ فيها؛ ومنه حديث أُم إِسمعيل: جعلت تنظُر إِليه يَتَلَوَّى ويَتَلَبَّطُ.
      وفي الحديث: أَنَّ عائشة، رضي اللّه عنها، كانت تَضْرِب اليتيمَ حتى يَتَلَبَّطَ أَي يَنْصَرِعَ مُسْبِطاً على الأَرض أَي مُمْتَدّاً، وفي رواية: تضرب اليتيم وتَلْبِطُه أَي تصْرَعُه إِلى الأَرض.
      وفي الحديث: أَنَّ عامر بن أَبي ربيعةَ رأَى سَهْلَ بن حُنَيْف يغْتسل فعانَه فلُبِطَ به حتى ما يَعْقِل أَي صُرِعَ وسقَطَ إِلى الأَرض، وكان، قال: ما رأَيتُ كاليومِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ، فأَمَر، عليه الصلاة والسلام، عامِر بن أَبي رَبيعةَ العائنَ حتى غسل له أَعْضاءه وجمع الماء ثم صبَّ على رأْس سهل فراح مع الركب.
      ويقال: لُبِطَ بالرّجل فهو مَلْبوطٌ به.
      وفي الحديث: أَنه، صلّى اللّه عليه وسلّم، خرج وقريشٌ ملْبُوطٌ بهم، يعني أَنهم سُقُوطٌ بين يديه، وكذلك لُبِجَ به، بالجيم، مثل لُبط به سواء.
      ابن الأَعرابي: جاء فلان سَكْرانَ مُلْتَبِطاً كقولك مُلْتَبِجاً، ومُتَلَبِّطاً أَجْود من مُلْتَبِط لأَن الالْتِباطَ من العَدْوِ.
      وفي الحديث الحَجَّاج السُّلَميّ حين دخل مكة، قال للمشركين: لَيْسَ عندي (* قوله «ليس عندي إلخ» كذا بالأصل،وهو في النهاية بدون ليس.) من الخبَر ما يسُرّكم، فالتَبَطُوا بَجَنْبَيْ ناقته يقولون: إِيه يا حجاج الفرّاء: اللَّبَطةُ أَن يضرب البعير بيديه.
      ولَبطه البعيرُ يَلْبِطُه لَبْطاً: خَبَطَه.
      واللَّبْط باليد: كالخَبْطِ بالرجل، وقيل: إِذا ضرب البعير بقوائمه كلها فتلك اللَّبَطَةُ، وقد لَبَطَ يَلْبِطُ؛ قال الهذلي: يَلْبِطُ فيها كلّ حَيْزَبُون الحيزبون: الشَّهْمةُ الذَّكِيَّةُ.
      والتَبَطَ: كَلَبَطَ.
      وتَلَبَّطَ الرجلُ: اختلطت عليه أُمُوره.
      ولُبِطَ الرجلُ لَبْطاً: أَصابَه سعال وزُكام، والاسم اللَّبَطَةُ، واللبَطة: عَدْوُ الشدِيد العَرج، وقيل: عَدْوُ الأَقْزَل.
      أَبو عمرو: اللَّبَطة والكَلَطةُ عدْو الأَقزل، والالْتباطُ عَدْوٌ مع وَثْب.
      والتَبَطَ البعيرُ يَلْتَبِطُ التِباطاً إِذا عَدا في وَثْب؛ قال الراجز: ما زِلْتُ أَسْعى مَعَهم وأَلْتَبطْ وإِذا عدا البعير وضرب بقوائمه كلها قيل: مَرَّ يَلْتَبطُ، والاسم اللبَطةُ، بالتحريك.
      والأَلباطُ: الجُلودُ؛ عن ثعلب؛

      وأَنشد: وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلباطِ ورواية أَبي العَلاء: مقوَّرة الأَلْياط، كأَنه جمع لِيطٍ.
      ولَبَطةُ: اسم، وكان للفرزدق من الأَولاد لَبَطةُ وكَلَطةُ وجَلَطة (* قوله «وجلطة» هو بالجيم، وقد مر في كلط خبطة بالخاء المعجمة ووقع في القاموس حلطة بالهاء المهملة.).
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بطأ

    • "البُطْءُ والإِبْطاءُ: نَقِيضُ الإِسْراع.
      تقول منه: بَطُؤَ مَجِيئُك وبَطُؤَ في مَشْيِه يَبْطُؤُ بُطْأً وبِطاءً، وأَبْطَأَ، وتَباطأَ،وهو بَطِيءٌ، ولا تقل: أَبْطَيْتُ، والجمع بِطاءٌ؛ قال زهير: ( أي يمدح هرم بن سنان المرّي وقبله: يطعنهم ما ارتموا حتى إِذا طعنوا * ضارب حتى إِذا ما ضاربوا اعتنقا) فَضْلَ الجِيادِ على الخَيل البِطاءِ، فلا * يُــعْطِي بذلـك مَمْنُونـاً ولا نَزِقـــا ومنه الإِبْطاءُ والتَّباطُؤُ.
      وقد اسْتَبْطَأَ وأَبْطَأَ الرجُلُ: إِذا كانت دَوابُّه بطاءً، وكذلك أَبْطأً القومُ: إِذا كانت دوابهم بِطاءً.
      وفي الحديث: مَنْ بَطَّأَ به عملُه لم يَنْفَعْه نَسَبُه أَي مَنْ أَخَّرَه عملُه السَّيِّءُ أَو تَفْريطُه في العمل الصالحِ لم يَنْفَعْه في الآخرةِ شَرَفُ النَّسبِ.
      وأَبْطأَ عليه الأَمْرُ: تَأَخَّرَ.
      وبَطَّأَ عليه بالأَمْرِ وأَبْطَأَ به، كِلاهما: أَخَّرَهُ.
      وبَطَّأَ فلان بفلان: إِذا ثَبَّطَه عن أَمرٍ عَزَمَ عليه.
      وما أَبْطَأَ بك وبَطَّأَ بك عنا، بمعنىً، أَي ما أَبْطَأَ.
      ( كذا بياض بالنسخ وأصل العبارة للصحاح بدون تفسير.) ‏.
      وتَباطأَ الرَّجُل في مَسِيرهِ.
      وقول لبيد: وهُمُ العشِيرةُ أَنْ يُبَطّئَ حاسِدٌ، * أَوْ أَنْ يَلُومَ، مع العِدا، لُوّامها فسرهُ ابن الأَعرابي فقال: يعني أَن يَحُثّ العدوّ على مَساوِيهم، كأَنّ هذا الحاسِد لم يَقْنع بعيبه لهؤلاء حتى حث.
      وبُطْآنَ ما يكون ذلك وبَطْآنَ أَي بَطُؤَ، جعلوه اسماً للفعل كَسُرْعانَ.
      وبُطْآنَ ذا خُروجاً: أَي بَطُؤَ ذا خروجاً، جُعِلت الفتحةُ التي في بَطُؤَ على نون بُطْآنَ حين أَدَّتْ عنه ليكون عَلَمَاً لها، ونُقلت ضمة الطاء إِلى الباء.
      وإنما صح فيه النَّقْلُ لأَن معناه التعجب: أَي ما أَبْطَأَه.
      الليث: وباطِئةُ اسم مجهولٌ أَصلُه.
      قال أَبو منصور: الباطِئةُ: الناجود.
      قال: ولا أَدري أَمُعَرَّبٌ أَم عربي، وهو الذي يُجعل فيه الشرابُ، وجمعه البَواطِئ، وقد جاء ذلك في أَشعارِهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. بطَّأ
    • بطَّأ / بطَّأ بـ / بطَّأَ في يُبطّئ ، تَبْطيئًا ، فهو مُبطِّئ ، والمفعول مُبطَّأ (للمتعدِّي) :-
      بطَّأ الشَّخصُ/ بطَّأ الشَّخصُ بالأمر/ بطَّأ في الأمر تأخَّر :-بطَّأ عليه بتسديد الدّين، - بطَّأ في عمله، - َمَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ [حديث]، - {وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبَطِّئَنَّ} .
      بطَّأ صديقَه: عوَّقه وثبَّطه عن عملٍ عزَم عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تباطأَ
    • تباطأَ / تباطأَ في يتباطأ ، تباطؤًا ، فهو مُتباطِئ ، والمفعول مُتَبَاطَأ فيه :-
      تباطأ الشَّخصُ/ تباطأ في السَّير/ تباطأ في العمل بطَّأ؛ توانى، تأخَّر وتمهَّل :-علينا ألاَّ نتباطأ حين يدعونا الواجبُ القوميّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. بطّأ الشّخص/ بطّأ الشّخص بالأمر/ بطّأ في الأمر
    • تأخَّر :-بطَّأ عليه بتسديد الدّين- بطَّأ في عمله- َمَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ [حديث]- {وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبَطِّئَنَّ}.


    المعجم: عربي عامة

  6. تَبَاطَأَ
    • [ب ط أ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَبَاطَأْتُ، أَتَبَاطَأُ، تَبَاطَأْ، مصدر تَبَاطُؤٌ.
      1. :-تَبَاطَأَ الرَّجُلُ فِي سَيْرِهِ :- : تَأَخَّرَ.
      2. :-تَبَاطَأَ بِهِ :- : أَخَّرَهُ.

    المعجم: الغني

  7. بطيء
    • بطيء :-
      جمع بَطيئون وبِطاء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُؤَ: ثقيل لا يُنجز
      بطيء التَّأثير: يتأخّر مفعوله بعض الوقت، - بطيء الفهم: ضعيف الإدراك، بليد الذّهن، لا يفقه بسرعة، - موتٌ بطيء: موت طويل الأجل، يستغرق وقتًا.
      • حركة بطيئة: (الثقافة والفنون) تقنية في صنع الأفلام حيث تُعرض الحركةُ بشكل أبطأ من الحركة الأصليّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. بطَّأ
    • بطأ - تبطيئا وتبطئة
      1- بطأه : ثبطه وعوقه وأقعده عن أمر. 2- بطأ عليه بالأمر : أخره

    المعجم: الرائد

  9. بطيء
    • بطيء - جمع بطاء
      1- بطيء من كان يتكلم أو يتحرك ببطء. 2- بطيء : ما كان في حركته بطء.

    المعجم: الرائد

  10. بطأ
    • ب ط أ: بَطُؤَ بالضم بُطْئَا بضم الباء فهو بَطِيء بالمد و أَبْطأ فهو مُبْطِئ ولا تقل أبطيت وما أَبْطأ بك و بَطَّأ بك مشددا بمعنى و تَبَاطَأ في مسيره

    المعجم: مختار الصحاح

  11. تباطأ الشّخص/ تباطأ في السّير/ تباطأ في العمل
    • بطَّأ؛ توانى، تأخَّر وتمهَّل :-علينا ألاَّ نتباطأ حين يدعونا الواجبُ القوميّ.

    المعجم: عربي عامة

  12. استبْطأَه
    • استبْطأَه : طلب منه أن يُبطئَ.
      و استبْطأَه عَدَّه بطيئًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بَطَّأ
    • [ب ط أ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). بَطَّأْتُ، أُبَطِّئُ، بَطّئْ، مصدر تَبْطِيءٌ.
      1. :-بَطَّأَهُ عَنْ عَمْدٍ :- : أَخَّرَهُ.
      2. :-بَطَّأَ الرَّجُلُ :- : تَأَخَّرَ.
      مَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يَنْفَعْهُ نَسَبُه ُ. (حديث).

    المعجم: الغني

  14. اِسْتِبْطَاءٌ
    • [ب ط أ]. (مصدر اِسْتَبْطَأَ).
      1. :-اِسْتِبْطَاءُ السَّائِرِ :-: طَلَبُ الإِبْطاءِ مِنْهُ.
      2. :-اِسْتِبْطَاءُ عَمَلٍ :- : وُجُودُهُ بَطِيئاً.

    المعجم: الغني

  15. بَطِيءٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ب ط أ]. (صيغَةُ فَعِيل).
      1. :-يَمْشِي بِخُطُواتٍ بَطيئَةٍ :- : مُتَأَنِّيَةٍ، ثَقيلَةٍ.
      2. :-كانَ بَطيئاً في عَمَلِهِ :- : ثَقيلاً في عَمَلِهِ وَفَهْمِهِ. :-هُوَ بَطِيءُ الفَهْمِ.

    المعجم: الغني

  16. مُتَبَاطِئٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ب ط أ]. (فاعل من تَبَاطَأَ). :-مُتَبَاطِئٌ فِي عَمَلِهِ :- : مُتَمَهِّلٌ، مُتَأَخِّرٌ. :-يَسِيرُ بِخَطَوَاتٍ مُتَبَاطِئَةٍ.

    المعجم: الغني

  17. تباطأ
    • تباطأ - تباطؤا
      1-تباطأ في الأمر : أبطأ، توانى، تأخر

    المعجم: الرائد

  18. إبْطَاءٌ
    • [ب ط أ]. (مصدر أَبْطَأَ).
      1. :-كَانَتِ القَافِلَةُ تَسِيرُ فِي إِبْطَاءٍ شَدِيدٍ :- : تَسِيرُ عَلَى مَهْلٍ.
      2. :-لَيْسَ مِنْ عَادَةِ القِطَارِ هَذَا الإِبْطَاءُ :- : التَّأَخُّرُ. :-عَلَيْكَ أَنْ تَحْضُرَ دُونَ إِبْطَاءٍ.

    المعجم: الغني

  19. تَبَاطُؤٌ
    • [ب ط أ]. (مصدر تَبَاطَأَ). :-أَظْهَرَ تَبَاطُؤاً فِي عَمَلِهِ :- : تَأَخُّراً.

    المعجم: الغني

  20. بطوء
    • بطوء
      1- مصدر بطؤ. 2- : أنظر بطاء.

    المعجم: الرائد

  21. أصول بطيئة
    • أصول بطيئة التحويل إلى نقود ، وتعني بالانجليزية: slow assets

    المعجم: مالية

  22. تباطؤ الإنتاج
    • تباطؤ العمّال في الإنتاج احتجاجاً على وضع معيّن. ، وتعني بالانجليزية: go slow

    المعجم: مالية

  23. تباطؤ
    • تباطؤ العمال في أداء عملهم كوسيلة لتحقيق مطالبهم

    المعجم: عربي عامة

  24. تباطَأَ
    • تباطَأَ : بَطُؤَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. بِطاء
    • بِطاء :-
      مصدر بطُؤَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى لبطآ في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الطَآة: الحمأة. وما بالدار طوئيٌّ، أي أحدٌ.
لسان العرب
الطآةُ مثلُ الطَّعاةِ الحَمْأَةُ قال الجوهري كذا قرأْتُه على أَبي سعيد في المُصَنَّف قال ابن بري قال الأَحمر الطاءَةُ مثلُ الطاعَةِ الحَمْأَةُ والطَّآةُ مَقْلوبَةٌ من الطَّاءَةِ مثل الصَّآةِ مقلوبةٌ من الصَّاءَةِ وهي ما يَخْرُجُ من القَذَى مَعَ المَشِيمة وقال ابن خالويه الطُّؤاةُ الزُّناة وما بالدار طُوئِيٌّ مثال طُوعِيٍّ وطُؤوِيٌّ أي ما بها أَحَدٌ قال العجاج وبَلْدَة ليسَ بِها طُوئيُّ ولا خَلا الجِنَّ بِها إِنْسِيُّ قال ابن بري طُوئيٌّ على أَصله بتقديم الواو على الهمزة ليس من هذا الباب لأن آخره همزة وإنما يكون من هذا الباب طُؤوِيٌّ الهمزة قبل الواوِ على لغة تَمِيمٍ قال وقال أبو زيد الكِلابيون يقولون وبَلْدَةٍ ليسَ بها طُوئِيٌّ الواوقبل الهمزة وتميمٌ تجعلُ الهمزة قبل الواو فتقولُ طُؤوِيٌّ( طبي ) طَبَيْته عن الأمر صَرَفْتَه وطَبَى فلان فلاناً يَطبْيه عن رَأيه وأَمْرِه وكلُ شيءٍ صَرَفَ شيئاً عن شيءٍ فقَدْ طَباهُ عنه قال الشاعر لا يَطَّبيني العَمَلُ المُفَدَّى ( * قوله « المفدى » هكذا في الأصل المعتمد عليه وفي التهذيب المقذى بالقاف والذال المعجمة ) أَي لا يَسْتَميلُني وطَبَيته إلينا طَبيْاً وأَطْبَيْته دَعَوْته وقيل دَعَوْتَهُ دُعاءً لطيفاً وقيل طَبَيْته قُدْته عن اللحياني وأَنشد بيت ذي الرمة لَياليَ اللَّهوُ يَطْبِيني فأَتبَعُه كأَنَّني ضارِبٌ في غَمْرةٍ لَعِبُ ويروى يَطْبُوني أَي يَقُودُني وطَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاه قال الجوهري يقول ذو الرمة يَدْعُوني اللَّهوُ فأَتْبَعُه قال وكذلك اطَّباهُ على افْتَعَلَه وفي حديث ابن الزبير أَنَّ مُصْعَباً اطَّبَى القُلوب حتى ما تَعْدِلُ به أَي تَحَبََّب إلى قُلُوب النَّاس وقَرَّبَها منه يقال طَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاهُ وصَرَفَه إليه واختارَه لنَفْسِه واطَّباه يَطَّبِيه افْتَعَلَ منه فقُلِبَت التاءُ طاءً وأُدْغِمَت والطَّباةُ الأَحْمَقُ والطُّبْيُ والطِّبْيُ حَلَماتُ الضَّرْع التي فيها اللَّبَنُ من الخُفِّ والظِّلْفِ والحافرِ والسِّباع وقيل هو لذَواتِ الحافِرِ والسِّباعِ كالثَّدْي للمرأة وكالضَّرْعِ لِغَيْرها والجمع من كلّ ذلك أَطْباءٌ الأصمعي يقال للسِّباعِ كلها طُِبْيٌ وأَطْباءٌ وذوات الحافِرِ كُلُّها مِثْلُها قال والخُفّ والظِّلُف خِلْفٌ وأَخلافٌ التهذيب والطُّبْيُ الواحد من أَطْباءِ الضَّرْع وكلُّ شَيء لا ضَرْع له مثلُ الكَلْبَة فَلَها أَطْباءٌ وفي حديث الضَّحَايا ولا المُصْطَلَمَة أَطْباؤُها أي المَقْطُوعَة الضُّرُوعِ قال ابن الأثير وقيل يقال لِمَوْضع الأَخْلافِ من الخَيْلِ والسِّباعِ أَطْباءٌ كما يقال في ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ خِلْفٌ وضَرْعٌ وفي حديث ذي الثُّدَيَّة كأَنَّ إحْدَى يَديَه طُبْيُ شاةٍ وفي المَثَل جاوَزَ الحزام الطُّبْيَين وفي حديث عثمان قد بَلغ السيْلُ الزُّبى وجاوَزَ الحِزامُ الطَّبْيَيْن قال هذا كناية عن المبالغة في تَجاوُزِحَدِّ الشَّرِّ والأذى لأن الحزام إذا انتهى إلى الطُّبْيَيْنِ فقد انْتَهى إلى أَبعد غاياتِه فكيفَ إذا جَاوَزَه ؟ واستعاره الحسينُ بن مُطَيْر للمطَر على التشبيه فقال كَثُرَتْ ككَثْرَة وَبْلِهِ أَطْباؤه فإذا تَجَلَّتْ فاضَتِ الأَطْباءُ ( * قوله « تجلت » هكذا في الأصل ) وخِلْفٌ طَبيٌّ مُجَيَّبٌ ويقال أَطْبَى بنُو فلانٍ فلاناً إذا خالُّوه وقَبِلُوه قال ابن بري صوابه خالُّوه ثم قَتََلوه وقوله خالُّوه من الخُلَّة وهي المَحَبَّة وحكي عن أبي زياد الكلابي قال شاةٌ طَبْواءُ إذا انْصَبَّ خِلْفاها نحو الأرض وطالا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: