وصف و معنى و تعريف كلمة لبطئكن:
لبطئكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و طاء (ط) و ياء همزة (ئ) و كاف (ك) و نون (ن) .
معنى و شرح لبطئكن في معاجم اللغة العربية:
-
لَبَطَ: (فعل)
- لَبَطَ لَبْطًا
- لَبَطَ بِهِ الأَرْضَ : طَرَحَهُ أَرْضاً، صَرَعَهُ
- لَبَطَهُ الفَرَسُ : ضَرَبَهُ وَرَفَسَهُ بِقَوَائِمِهِ
-
لُبِطَ: (فعل)
- لُبِطَ فهو مَلْبُوط به
- لُبِطَ بفلان: سقط على الأَرض من قيام
-
تَلَبَّطَ: (فعل)
- تَلَبَّطَ : صُرِعَ
- تَلَبَّطَ في أَمره: تحيَّر
- تلبَّط فلانٌ: اختلط عليه أَمرُه
-
لَبْط: (اسم)
-
اِلتَبَطَ: (فعل)
- الْتَبَطَ فلانٌ: اضطربَ في الأَرض
- الْتَبَطَ في أَمره: تحيَّر
- الْتَبَطَ القومُ به: أَطافوا به ولَزِموه
-
لَبطة: (اسم)
- اللَّبْطَةُ : الزُّكامُ
- اللَّبْطَةُ :السُّعالُ
-
الْتَبَطَ القومُ به:
-
الْتَبَطَ فلانٌ:
-
الْتَبَطَ في أَمره:
-
تَلَبَّطَ في أَمره:
-
تلبَّط فلانٌ:
-
لَبَطَ بِهِ الأَرْضَ:
- طَرَحَهُ أَرْضاً، صَرَعَهُ.
-
لَبَطَهُ الفَرَسُ:
- ضَرَبَهُ وَرَفَسَهُ بِقَوَائِمِهِ.
-
الاستسقاء البطنيّ: (طبية)
- تجمُّع غير طبيعيّ لسائل مصليّ في البطن.
-
بطبط البطّ:
-
قَرْقَرَ البَطُّ:
-
قَرْقَرَ البَطُّ:
-
بَطَن : (اسم)
-
بَطَنَ : (فعل)
- بطَنَ يَبطُن ، بُطونًا وبَطْنًا ، فهو باطِن ، والمفعول مبطون - للمتعدِّي
- بَطَنَ السِّرُّ : خَفِيَ الأعراف آية 33 حَرَّمَ رَبِّي الفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ (قرآن)
- بَطَنَ من جَارِهِ وَبِهِ : صَارَ مِنْ بِطَانتِهِ
- بَطَنَ الوَادِيَ أَوِ البَيْتَ : دَخَلَهُ، تَوَسَّطَهُ، جَالَ فِيهِ
- بَطَنَ الأمْرَ أَوِ الرَّجُلَ : خَبَرَهُ، عَرَفَ بَاطِنَهُ
- بَطَنَ الوَلَدَ أَصَابَ بَطْنَهُ بَطَنَهُ الدَّاءُ
-
بَطُنَ : (فعل)
- بطُنَ يَبطُن ، بَطانةً ، فهو أبطن وبَطين
- بَطُنَ بَطُنَ بَطانَةً: عَظُم بطنُه
- بَطُنَ المكانُ: بَعُدَ
-
بَطِن : (اسم)
- رَجُلٌ بَطِنٌ : مُسْتَكْرِشٌ، عَظِيمُ الْبَطْنِ
- مُنْذُ عَرَفَتْهُ، عَرَفْتُهُ بَطِناً: شَرِهٌ، أَيْ لاَ يَهْتَمُّ إِلاَّ بِبَطْنِهِ
-
بَطِن : (اسم)
-
بَطِنَ : (فعل)
- بطِنَ يَبطَن ، بَطَنًا ، فهو بَطِن
- بَطِنَ الرَّجُلُ : عَظُمَ بَطْنُهُ
- بَطِنَ الضَّيْفُ : اِمْتَلأَ بَطْنُهُ وَاكْتَظَّ مِنَ الشِّبَعِ
- بَطِنَ بَطِنَ بَطَنًا: أَصابَهُ البَطَنُ ، أصابه داءُ البَطْن، أُصيب بألم في بطنه
- بَطِنَ بَطِرَ
- بَطِنَ كَثُر ماله
-
بَطْن : (اسم)
-
بَطَّنَ : (فعل)
- بطَّنَ يبطِّن ، تبطينًا ، فهو مُبطِّن ، والمفعول مُبطَّن
- بَطَّنَ الثَّوْبَ : جَعَلَ لَهُ بِطانَةً، غَلَّفَهُ
- بَطَّنَهُ : ضرب بَطْنَه
- تبطين آبار البترول: وقايتها ببِطانة،
- كلامٌ مُبَطَّن: ظاهره خلاف باطنه خفيّ يحتمل التأويل، فيه تلميح
- بطَّن النَّسِيجَ: طرَقه، وكيَّسَه وصَقَله
,
-
لبط
- "لبَطَ فلان بفلان الأَرضَ يَلْبِطُ لَبْطاً مثل لبَجَ به: ضرَبها به، وقيل: صرَعَه صَرْعاً عَنِيفاً.
ولُبِطَ بفلان إِذا صُرِع من عين أَو حُمّى.
وَلُبِطَ به لَبْطاً: إِذا صُرع من عين أَو حُمّى.
وَلُبِطَ به لَبْطاً: ضرَب بنفسه الأَرض من داء أَو أَمر يَغْشاه مفاجأَةً.
ولُبِطَ به يُلْبَط لَبْطاً إِذا سقَط من قِيام، وكذلك إِذا صُرعَ.
وتَلَبَّط أَي اضْطَجَع وتَمَرَّغَ.
والتَّلَبُّط: التَّمرُّغُ.
وسئل النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، عن الشهداء فقال: أُولئك يَتَلَبَّطُون في الغُرَفِ العُلا من الجنَّةِ أَي يَتَمَرَّغُون ويَضْطَجِعُون، ويقال: يَتَصَرَّعُون، ويقال: فلان يَتَلَبَّطُ في النَّعِيم أَي يتمرَّغُ فيه.
ابن الأَعرابي: اللَّبْطُ التَّقَلّبُ في الرِّياضِ.
وفي حديث ماعِز: لا تَسُبُّوه إِنه ليَتَلَبَّطُ في رِياضِ الجنة بعدما رُجِمَ أَي يتمرَّغُ فيها؛ ومنه حديث أُم إِسمعيل: جعلت تنظُر إِليه يَتَلَوَّى ويَتَلَبَّطُ.
وفي الحديث: أَنَّ عائشة، رضي اللّه عنها، كانت تَضْرِب اليتيمَ حتى يَتَلَبَّطَ أَي يَنْصَرِعَ مُسْبِطاً على الأَرض أَي مُمْتَدّاً، وفي رواية: تضرب اليتيم وتَلْبِطُه أَي تصْرَعُه إِلى الأَرض.
وفي الحديث: أَنَّ عامر بن أَبي ربيعةَ رأَى سَهْلَ بن حُنَيْف يغْتسل فعانَه فلُبِطَ به حتى ما يَعْقِل أَي صُرِعَ وسقَطَ إِلى الأَرض، وكان، قال: ما رأَيتُ كاليومِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ، فأَمَر، عليه الصلاة والسلام، عامِر بن أَبي رَبيعةَ العائنَ حتى غسل له أَعْضاءه وجمع الماء ثم صبَّ على رأْس سهل فراح مع الركب.
ويقال: لُبِطَ بالرّجل فهو مَلْبوطٌ به.
وفي الحديث: أَنه، صلّى اللّه عليه وسلّم، خرج وقريشٌ ملْبُوطٌ بهم، يعني أَنهم سُقُوطٌ بين يديه، وكذلك لُبِجَ به، بالجيم، مثل لُبط به سواء.
ابن الأَعرابي: جاء فلان سَكْرانَ مُلْتَبِطاً كقولك مُلْتَبِجاً، ومُتَلَبِّطاً أَجْود من مُلْتَبِط لأَن الالْتِباطَ من العَدْوِ.
وفي الحديث الحَجَّاج السُّلَميّ حين دخل مكة، قال للمشركين: لَيْسَ عندي (* قوله «ليس عندي إلخ» كذا بالأصل،وهو في النهاية بدون ليس.) من الخبَر ما يسُرّكم، فالتَبَطُوا بَجَنْبَيْ ناقته يقولون: إِيه يا حجاج الفرّاء: اللَّبَطةُ أَن يضرب البعير بيديه.
ولَبطه البعيرُ يَلْبِطُه لَبْطاً: خَبَطَه.
واللَّبْط باليد: كالخَبْطِ بالرجل، وقيل: إِذا ضرب البعير بقوائمه كلها فتلك اللَّبَطَةُ، وقد لَبَطَ يَلْبِطُ؛ قال الهذلي: يَلْبِطُ فيها كلّ حَيْزَبُون الحيزبون: الشَّهْمةُ الذَّكِيَّةُ.
والتَبَطَ: كَلَبَطَ.
وتَلَبَّطَ الرجلُ: اختلطت عليه أُمُوره.
ولُبِطَ الرجلُ لَبْطاً: أَصابَه سعال وزُكام، والاسم اللَّبَطَةُ، واللبَطة: عَدْوُ الشدِيد العَرج، وقيل: عَدْوُ الأَقْزَل.
أَبو عمرو: اللَّبَطة والكَلَطةُ عدْو الأَقزل، والالْتباطُ عَدْوٌ مع وَثْب.
والتَبَطَ البعيرُ يَلْتَبِطُ التِباطاً إِذا عَدا في وَثْب؛ قال الراجز: ما زِلْتُ أَسْعى مَعَهم وأَلْتَبطْ وإِذا عدا البعير وضرب بقوائمه كلها قيل: مَرَّ يَلْتَبطُ، والاسم اللبَطةُ، بالتحريك.
والأَلباطُ: الجُلودُ؛ عن ثعلب؛
وأَنشد: وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلباطِ ورواية أَبي العَلاء: مقوَّرة الأَلْياط، كأَنه جمع لِيطٍ.
ولَبَطةُ: اسم، وكان للفرزدق من الأَولاد لَبَطةُ وكَلَطةُ وجَلَطة (* قوله «وجلطة» هو بالجيم، وقد مر في كلط خبطة بالخاء المعجمة ووقع في القاموس حلطة بالهاء المهملة.).
"
المعجم: لسان العرب
-
لَبَطَ
- ـ لَبَطَ به الأرضَ: ضَرَبَ.
ـ لُبِطَ به: سَقَطَ مِنْ قِيامٍ، وصُرِعَ.
ـ لَبْطَةُ: الزُّكامُ، لُبِطَ لَبْطاً، فهو مَلْبوطٌ،
ـ لَبَطَةُ: اسمٌ من الالْتباطِ، وعَدْوُ الأَقْزَلِ.
ـ لَبَطَةُ: ابنٌ للفَرَزْدَقِ، أخو كَلَطَةَ وحَبَطَةَ.
ـ تَلَبَّطَ: تَحَيَّرَ، وعَدَا، واضْطَجَعَ، وتَمَرَّغَ،
ـ تَلَبَّطَ إليه: تَوَجَّهَ.
ـ مِلْبَطُ: موضع، وله يومٌ.
ـ لِبْطيطٌ: بلد بالجَزيرة الخَضْراء الأنْدَلُسِيَّةِ.
ـ الْتَبَطَ البعيرُ: خَبَطَ بيدَيهِ وهو يَعْدُو، كَلَبَطَ يَلْبِطُ،
ـ الْتَبَطَ فلانٌ: سَعَى، وتَحَيَّرَ واضْطَرَبَ،
ـ الْتَبَطَ الفَرَسُ: جَمَعَ قَوائِمَهُ،
ـ الْتَبَطَ القومُ به: أطافُوا به، ولَزِمُوهُ.
ـ أَلْباطُ: الجُلودُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
إِلتَبَط
- إلتبط - التباطا
1- إلتبط : تمرغ في الأرض. 2- إلتبط في أمره : تحير فيه. 3- إلتبط في الأمر : سعى إليه مجتهدا ومختالا. 4- إلتبط الجمل أو نحوه : عدا وضرب بقوائمه كلها. 5- إلتبط القوم به : تجمعوا حوله.
المعجم: الرائد
-
لَبَطَ
- [ل ب ط]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). لَبَطْتُ، أَلْبِطُ، اِلْبِطْ، مصدر لَبْطٌ.
1. :-لَبَطَ بِهِ الأَرْضَ :- : طَرَحَهُ أَرْضاً، صَرَعَهُ.
2. :-لَبَطَهُ الفَرَسُ :- : ضَرَبَهُ وَرَفَسَهُ بِقَوَائِمِهِ.
المعجم: الغني
-
لَبَط
- لبط - يلبط ويلبط ، لبطا
1- لبط به أو بالشيء الأرض : ضربها به. 2- لبطه : صرعه، رماهارضا.
المعجم: الرائد
-
تَلَبَّط
- تلبط - تلبطا
1- تلبط : صرع أرضا. 2- تلبط في أمره : تحير. 3- تلبط : اختلط عليهامره.
المعجم: الرائد
-
لبط
- لبط - يلبط ، لبطا
1-لبط الجمل أو نحوه : خبط بيده وهو يعدو
المعجم: الرائد
-
اللَّبْطَةُ
- اللَّبْطَةُ : الزُّكامُ.
و اللَّبْطَةُ السُّعالُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الْتَبَطَ
- الْتَبَطَ فلانٌ: اضطربَ في الأَرض.
و الْتَبَطَ في أَمره: تحيَّر.
و الْتَبَطَ القومُ به: أَطافوا به ولَزِموه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَلَبَّطَ
- تَلَبَّطَ : صُرِعَ.
و تَلَبَّطَ في أَمره: تحيَّر.
ويقال: تلبَّط فلانٌ: اختلط عليه أَمرُه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَبَطَ
- لَبَطَ فلانًا لَبَطَ ِ لَبْطًا: صَرَعَهُ.
ويقال: لَبَطَ به الأَرْضَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
لبط
- لبط
1- لبط : جلد. 2- لبط : زكام.
المعجم: الرائد
-
لُبِطَ
- لُبِطَ بفلان: سقط على الأَرض من قيام.
فهو مَلْبُوط به.
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَبطة
- لبطة
1-1- المرة من لبط. 2- زكام. 3- سعال.
المعجم: الرائد
-
ألباط
المعجم: الرائد
-
الاستسقاء البطنيّ
- (طب) تجمُّع غير طبيعيّ لسائل مصليّ في البطن.
المعجم: عربي عامة
-
بطبط البطّ
المعجم: عربي عامة
-
بَطَّ
- ـ بَطَّ الجُرْحَ والصُّرَّةَ: شَقَّه.
ـ مِبَطَّةُ: المبْضَعُ، والبَطَّة: الدَّبَّةُ، أو إناءٌ كالقارُورةِ، وواحِدةُ البَطِّ للإِوَزِّ.
ـ تَبْطيطُ: التِّجارةُ فيه.
ـ بَطْبَطةُ: صَوْتُه، أو غَوْصُه في الماءِ، وضَعْفُ الرأيِ. وقَيْسُ بَطَّةَ: لَقَبٌ.
ـ بَطيطُ: العَجَبُ، والكَذِبُ، ورأسُ الخُفِّ بلا ساقٍ، والدَّاهِيةُ.
ـ حُطائطٌ بُطائطٌ: إتباعٌ.
ـ جِرْوٌ بُطائطُ: ضَخمٌ.
ـ أَبَطَّ: اشترى بطَّةَ الدُّهنِ.
ـ تَبْطيطُ: الإِعْياءُ.
ـ مُبَطْبِطَةُ: الحَجَلَةُ.
ـ بِطَّةُ: موضع بالحَبَشَة،
ـ بَطَّةُ: أبو عبدِ اللّهِ بنُ بَطَّةَ العُكْبَرِيُّ، مُصَنِّفُ ‘‘الإِبانةِ’‘،
ـ بُطَّةُ: أبو عبدِ اللّهِ بنُ بُطَّةَ الأَصْبَهانِيُّ، وبَلَدِيُّوه: محمدُ بنُ موسى بنِ بُطَّةَ، وعبدُ الوَهابِ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ بُطَّةَ.
ـ أرضٌ مُتَبَطْبِطَةٌ: بعيدةٌ.
ـ بُطَيْطِيَةُ، مُصَغَّرَةَ البَطيطَةِ: السُّرْفةُ.
ـ بَطُّ: قرية بطريقِ دَقُوقا.
ـ أبو الفتح البَطِّيُّ المحدّثُ: نَسيبُ إنسان من هذه القَرْيَةِ، فَعُرِفَ به.
ـ بَطاطِيا: نَهْرٌ يَحْمِلُ من دُجَيْلٍ.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: