وصف و معنى و تعريف كلمة لبطاقة:


لبطاقة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و طاء (ط) و ألف (ا) و قاف (ق) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح لبطاقة في معاجم اللغة العربية:



لبطاقة

جذر [طاق]

  1. بطاقة: (اسم)
    • الجمع : بِطاقات و بَطائِقُ
    • ورقة صغيرة أو رقعة من الورق المقوَّى أو غيره يُكتب عليها بعض المعلومات المتعلّقة بموضوع ما بطاقة دعوة
    • بِطاقَة الثَّوب / بِطاقَة المتاع : رقعة صغيرة يُذكر فيها ثمنُه ،
    • بِطاقَة الشَّخصيّة / بِطاقَة عائِليَّة / بِطاقَة الهُويَّة : بِطاقَة يُثبت فيها اسمُ صاحبها وجنسيته ومولده وعمله وعنوانه وغير ذلك ،
    • بِطاقَة انتخاب / بِطاقَة انتخابيّة : مستند رَسْميّ يعطى صاحبه الحقّ بالاقتراع ،
    • بِطاقَة بَريديّة : نوع من البطاقات تُستعمل في المراسلات أو غيرها أحد وجهيها مُزيَّن بصورة ،
    • بِطاقَة تموين : سجل خاصّ بتوزيع الأغذيّة وبعض الموادّ التموينيّة ،
    • بِطاقَة زيارة : بطاقة مطبوع عليها اسم الزائر كاملاً وغرض زيارته ،
    • بِطاقَة مثقَّبة : رُقعة من الورق المقوّى تَحمل معلومات بشكل ثقوب تُدخل في آلة المعلومات تلقائيًّا أو تحولها إلى نصّ مكتوب أو تجيب عنه ،
    • بِطاقَة معايدة : بطاقة تحمل عبارات التهنئة
    • بطاقَة استعارة : ورقة بيانات يجب على الباحث أن يملأها ويوقّع عليها بإمضائه في حالة تداوله للوثائق الأرشيفيّة
,
  1. لَبَطَ
    • ـ لَبَطَ به الأرضَ : ضَرَبَ .
      ـ لُبِطَ به : سَقَطَ مِنْ قِيامٍ ، وصُرِعَ .
      ـ لَبْطَةُ : الزُّكامُ ، لُبِطَ لَبْطاً ، فهو مَلْبوطٌ ،
      ـ لَبَطَةُ : اسمٌ من الالْتباطِ ، وعَدْوُ الأَقْزَلِ .
      ـ لَبَطَةُ : ابنٌ للفَرَزْدَقِ ، أخو كَلَطَةَ وحَبَطَةَ .
      ـ تَلَبَّطَ : تَحَيَّرَ ، وعَدَا ، واضْطَجَعَ ، وتَمَرَّغَ ،
      ـ تَلَبَّطَ إليه : تَوَجَّهَ .
      ـ مِلْبَطُ : موضع ، وله يومٌ .
      ـ لِبْطيطٌ : بلد بالجَزيرة الخَضْراء الأنْدَلُسِيَّةِ .
      ـ الْتَبَطَ البعيرُ : خَبَطَ بيدَيهِ وهو يَعْدُو ، كَلَبَطَ يَلْبِطُ ،
      ـ الْتَبَطَ فلانٌ : سَعَى ، وتَحَيَّرَ واضْطَرَبَ ،
      ـ الْتَبَطَ الفَرَسُ : جَمَعَ قَوائِمَهُ ،
      ـ الْتَبَطَ القومُ به : أطافُوا به ، ولَزِمُوهُ .
      ـ أَلْباطُ : الجُلودُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لبْع
    • ـ لبْع ، ذَهَبَ به ضَبْعاً لبْعاً : باطِلاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَبطة
    • لبطة
      1 - 1 - المرة من لبط . 2 - زكام . 3 - سعال .

    المعجم: الرائد

  4. اللَّبْطَةُ
    • اللَّبْطَةُ : الزُّكامُ .
      و اللَّبْطَةُ السُّعالُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. لَبَطَ
    • لَبَطَ فلانًا لَبَطَ ِ لَبْطًا : صَرَعَهُ .
      ويقال : لَبَطَ به الأَرْضَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. لُبِطَ
    • لُبِطَ بفلان : سقط على الأَرض من قيام .
      فهو مَلْبُوط به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لَبَطَ
    • [ ل ب ط ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). لَبَطْتُ ، أَلْبِطُ ، اِلْبِطْ ، مصدر لَبْطٌ .
      1 . :- لَبَطَ بِهِ الأَرْضَ :- : طَرَحَهُ أَرْضاً ، صَرَعَهُ .
      2 . :- لَبَطَهُ الفَرَسُ :- : ضَرَبَهُ وَرَفَسَهُ بِقَوَائِمِهِ .

    المعجم: الغني

  8. لبط
    • لبط
      1 - لبط : جلد . 2 - لبط : زكام .

    المعجم: الرائد



  9. لَبَط
    • لبط - يلبط ويلبط ، لبطا
      1 - لبط به أو بالشيء الأرض : ضربها به . 2 - لبطه : صرعه ، رماهارضا .

    المعجم: الرائد

  10. لبط
    • لبط - يلبط ، لبطا
      1 - لبط الجمل أو نحوه : خبط بيده وهو يعدو

    المعجم: الرائد

  11. لبط
    • " لبَطَ فلان بفلان الأَرضَ يَلْبِطُ لَبْطاً مثل لبَجَ به : ضرَبها به ، وقيل : صرَعَه صَرْعاً عَنِيفاً .
      ولُبِطَ بفلان إِذا صُرِع من عين أَو حُمّى .
      وَلُبِطَ به لَبْطاً : إِذا صُرع من عين أَو حُمّى .
      وَلُبِطَ به لَبْطاً : ضرَب بنفسه الأَرض من داء أَو أَمر يَغْشاه مفاجأَةً .
      ولُبِطَ به يُلْبَط لَبْطاً إِذا سقَط من قِيام ، وكذلك إِذا صُرعَ .
      وتَلَبَّط أَي اضْطَجَع وتَمَرَّغَ .
      والتَّلَبُّط : التَّمرُّغُ .
      وسئل النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، عن الشهداء فقال : أُولئك يَتَلَبَّطُون في الغُرَفِ العُلا من الجنَّةِ أَي يَتَمَرَّغُون ويَضْطَجِعُون ، ويقال : يَتَصَرَّعُون ، ويقال : فلان يَتَلَبَّطُ في النَّعِيم أَي يتمرَّغُ فيه .
      ابن الأَعرابي : اللَّبْطُ التَّقَلّبُ في الرِّياضِ .
      وفي حديث ماعِز : لا تَسُبُّوه إِنه ليَتَلَبَّطُ في رِياضِ الجنة بعدما رُجِمَ أَي يتمرَّغُ فيها ؛ ومنه حديث أُم إِسمعيل : جعلت تنظُر إِليه يَتَلَوَّى ويَتَلَبَّطُ .
      وفي الحديث : أَنَّ عائشة ، رضي اللّه عنها ، كانت تَضْرِب اليتيمَ حتى يَتَلَبَّطَ أَي يَنْصَرِعَ مُسْبِطاً على الأَرض أَي مُمْتَدّاً ، وفي رواية : تضرب اليتيم وتَلْبِطُه أَي تصْرَعُه إِلى الأَرض .
      وفي الحديث : أَنَّ عامر بن أَبي ربيعةَ رأَى سَهْلَ بن حُنَيْف يغْتسل فعانَه فلُبِطَ به حتى ما يَعْقِل أَي صُرِعَ وسقَطَ إِلى الأَرض ، وكان ، قال : ما رأَيتُ كاليومِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ ، فأَمَر ، عليه الصلاة والسلام ، عامِر بن أَبي رَبيعةَ العائنَ حتى غسل له أَعْضاءه وجمع الماء ثم صبَّ على رأْس سهل فراح مع الركب .
      ويقال : لُبِطَ بالرّجل فهو مَلْبوطٌ به .
      وفي الحديث : أَنه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، خرج وقريشٌ ملْبُوطٌ بهم ، يعني أَنهم سُقُوطٌ بين يديه ، وكذلك لُبِجَ به ، بالجيم ، مثل لُبط به سواء .
      ابن الأَعرابي : جاء فلان سَكْرانَ مُلْتَبِطاً كقولك مُلْتَبِجاً ، ومُتَلَبِّطاً أَجْود من مُلْتَبِط لأَن الالْتِباطَ من العَدْوِ .
      وفي الحديث الحَجَّاج السُّلَميّ حين دخل مكة ، قال للمشركين : لَيْسَ عندي (* قوله « ليس عندي إلخ » كذا بالأصل ، وهو في النهاية بدون ليس .) من الخبَر ما يسُرّكم ، فالتَبَطُوا بَجَنْبَيْ ناقته يقولون : إِيه يا حجاج الفرّاء : اللَّبَطةُ أَن يضرب البعير بيديه .
      ولَبطه البعيرُ يَلْبِطُه لَبْطاً : خَبَطَه .
      واللَّبْط باليد : كالخَبْطِ بالرجل ، وقيل : إِذا ضرب البعير بقوائمه كلها فتلك اللَّبَطَةُ ، وقد لَبَطَ يَلْبِطُ ؛ قال الهذلي : يَلْبِطُ فيها كلّ حَيْزَبُون الحيزبون : الشَّهْمةُ الذَّكِيَّةُ .
      والتَبَطَ : كَلَبَطَ .
      وتَلَبَّطَ الرجلُ : اختلطت عليه أُمُوره .
      ولُبِطَ الرجلُ لَبْطاً : أَصابَه سعال وزُكام ، والاسم اللَّبَطَةُ ، واللبَطة : عَدْوُ الشدِيد العَرج ، وقيل : عَدْوُ الأَقْزَل .
      أَبو عمرو : اللَّبَطة والكَلَطةُ عدْو الأَقزل ، والالْتباطُ عَدْوٌ مع وَثْب .
      والتَبَطَ البعيرُ يَلْتَبِطُ التِباطاً إِذا عَدا في وَثْب ؛ قال الراجز : ما زِلْتُ أَسْعى مَعَهم وأَلْتَبطْ وإِذا عدا البعير وضرب بقوائمه كلها قيل : مَرَّ يَلْتَبطُ ، والاسم اللبَطةُ ، بالتحريك .
      والأَلباطُ : الجُلودُ ؛ عن ثعلب ؛

      وأَنشد : وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلباطِ ورواية أَبي العَلاء : مقوَّرة الأَلْياط ، كأَنه جمع لِيطٍ .
      ولَبَطةُ : اسم ، وكان للفرزدق من الأَولاد لَبَطةُ وكَلَطةُ وجَلَطة (* قوله « وجلطة » هو بالجيم ، وقد مر في كلط خبطة بالخاء المعجمة ووقع في القاموس حلطة بالهاء المهملة .).
      "

    المعجم: لسان العرب



  12. بعث
    • " بَعَثَهُ يَبْعَثُه بَعْثاً : أَرْسَلَهُ وَحْدَه ، وبَعَثَ به : أَرسله مع غيره .
      وابْتَعَثَه أَيضاً أَي أَرسله فانْبعَثَ .
      وفي حديث عليّ يصف النبي ، صلى الله عليه وسلم ، شَهِيدُك يومَ الدين ، وبَعِيثُك نعْمة ؛ أَي مَبْعُوثك الذي بَعَثْته إِلى الخَلْق أَي أَرسلته ، فعيل بمعنى مفعول .
      وفي حديث ابن زَمْعَة : انْبَعَثَ أَشْقاها ؛ يقال : انْبَعَثَ فلانٌ لشأْنه إِذا ثار ومَضَى ذاهباً لقضاء حاجَته .
      والبَعْثُ : الرسولُ ، والجمع بُعْثانٌ ، والبَعْثُ : بَعْثُ الجُنْدِ إِلى الغَزْو .
      والبَعَثُ : القومُ المَبْعُوثُونَ المُشْخَصُونَ ، ويقال : هم البَعْثُ بسكون العين .
      وفي النوادر : يقال ابْتَعَثْنا الشامَ عِيراً إِذا أَرسَلوا إِليها رُكَّاباً للميرة .
      وفي حديث القيامة : يا آدمُ ابْعَثْ بَعْثَ النار ؛ أَي المَبْعُوث إِليها من أَهلها ، وهو من باب تسمية المفعول بالمصدر .
      وبَعَثَ الجُنْدَ يَبْعَثُهم بَعْثاً : وجَّهَهُمْ ، وهو من ذلك ، وهو البَعْثُ والبَعِيثُ ، وجمع البَعْثِ : بُعُوث ؛

      قال : ولكنَّ البُعُوثَ جَرَتْ علينا ، فَصِرْنا بينَ تَطْوِيحٍ وغُرْمِ وجمع البَعِيثِ : بُعُثٌ .
      والبَعْثُ : يكون بَعْثاً للقوم يُبْعَثُون إِلى وَجْهٍ من الوجوه ، مثل السَّفْر والرَّكْب .
      وقولهم : كنتُ في بَعْثِ فلانٍ أَي في جيشه الذي بُعِثَ معه .
      والبُعُوثُ : الجُيوش .
      وبَعَثَه على الشيء : حمله على فِعْله .
      وبَعَثَ عليهم البَلاء : أَحَلَّه .
      وفي التنزيل العزيز : بَعَثْنا عليكم عِباداً لنا أُولي بأْس شديد .
      وفي الخبر : أَنَّ عبد المَلِك خَطَبَ فقال : بَعَثْنا عليكم مُسلِمَ بن عُقْبة ، فَقَتلَكم يوم الحَرَّة .
      وانْبَعَثَ الشيءُ وتَبَعَّثَ : انْدَفَع .
      وبَعَثَه من نَوْمه بَعَثاً ، فانْبَعَثَ : أَيْقَظَه وأَهَبَّه .
      وفي الحديث : أَتاني الليلةَ آتِيانِ فابْتَعَثَاني أَي أَيقَظاني من نومي .
      وتأْويلُ البَعْثِ : إِزالةُ ما كان يَحْبِسُه عن التَّصَرُّف والانْبِعاثِ .
      وانْبَعَثَ في السَّيْر أَي أَسْرَع .
      ورجلٌ بَعِثٌ : كثير الانْبِعاثِ من نومه .
      ورجل بَعْثٌ وبَعِثٌ وبَعَثٌ : لا تزال هُمُومه تؤَرِّقُه ، وتَبْعَثُه من نومه ؛ قال حُمَيْدُ بن ثَوْر : تَعْدُو بأَشْعَثَ ، قد وَهَى سِرْبالُه ، بَعْثٍ تُؤَرِّقُه الهُمُوم ، فيَسْهَرُ والجمع : أَبْعاث : وفي التنزيل :، قالوا يا وَيْلَنا مَنْ بَعَثَنا من مَرْقَدِنا ؟ هذا وَقْفُ التَّمام ، وهو قول المشركين يوم النُّشور .
      وقولُه عز وجل : هذا ما وَعَدَ الرحمنُ وصَدَقَ المُرْسَلون ؛ قَوْلُ المؤْمِنين ؛ وهذا رَفْعٌ بالابتداء ، والخَبَرُ ما وَعَدَ الرحمنُ ؛ وقرئ : يا وَيْلَنا مَنْ بَعَثَنا مِن مَرْقَدِنا ؟ أَي مِن بَعْثِ الله إِيَّانا من مَرْقَدِنا .
      والبَعْثُ في كلام العرب على وجهين : أَحدهما الإِرْسال ، كقوله تعالى : ثم بَعَثْنا من بعدهم موسى ؛ معناه أَرسلنا .
      والبَعْثُ : إِثارةُ باركٍ أَو قاعدٍ ، تقول : بَعَثْتُ البعير فانبَعَثَ أَي أَثَرْتُه فَثار .
      والبَعْثُ أَيضاً : الإِحْياء منالله للمَوْتى ؛ ومنه قوله تعالى : ثم بَعَثْناكم من بَعْدِ موتِكم : أَي أَحييناكم .
      وبَعَثَ اللمَوْتى : نَشَرَهم ليوم البَعْثِ .
      وبَعَثَ اللهُ الخَلْقَ يَبْعَثُهُم بَعْثاً : نَشَرَهم ؛ من ذلك .
      وفتح العين في البعث كله لغة .
      ومن أَسمائه عز وجل : الباعِثُ ، هو الذي يَبْعَثُ الخَلْقَ أَي يُحْييهم بعد الموت يوم القيامة .
      وبَعَثَ البعيرَ فانْبَعَثَ : حَلَّ عِقالَه فأَرسله ، أَو كان باركاً فَهاجَهُ .
      وفي حديث حذيفة : إِنَّ للفِتْنةِ بَعَثاتٍ ووَقَفاتٍ ، فمن اسْتَطاعَ أَن يَمُوتَ في وَقَفاتِها فَلْيَفعل .
      قوله : بَعَثات أَي إِثارات وتَهْييجات ، جمع بَعْثَةٍ .
      وكلُّ شيء أَثَرْته فقد بَعَثْته ؛ ومنه حديث عائشة ، رضي الله عنها : فبَعَثْنا البَعيرَ ، فإِذا العِقْدُ تحته .
      والتَّبْعاثُ تَفْعال ، مِن ذلك : أَنشد ابن الأَعرابيّ : أَصْدَرها ، عن كَثْرَةِ الدَّآثِ ، صاحبُ لَيْلٍ ، حَرِشُ التَّبْعاثِ وتَبَعَّثَ مني الشِّعْرُ أَي انْبَعَثَ ، كأَنه سالَ .
      ويومُ بُعاثٍ ، بضم الباء : يوم معروف ، كان فيه حرب بين الأَوْسِ والخَزْرج في الجَاهلية ، ذكره الواقدي ومحمد بن إِسحق في كتابيهما ؛ قال الأَزهري : وذكَرَ ابن المُظَفَّر هذا في كتاب العين ، فجعلَه يومَ بُغَاث وصَحَّفَه ، وما كان الخليلُ ، رحمه الله ، لِيَخفَى عليه يومُ بُعاثٍ ، لأَنه من مشاهير أَيام العرب ، وإِنما صحَّفه الليثُ وعزاه إِلى الخَليل نفسِه ، وهو لسانُه ، والله أَعلم .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : وعندها جاريتان تُغَنِّيانِ بما قِيل يومَ بُعَاثٍ ؛ هو هذا اليوم .
      وبُعاثٌ : اسم حِصن للأَوْس .
      وباعِثٌ وبَعِيثٌ : اسمان .
      والبَعِيثُ : اسم شاعر معروف من بني تميم ، اسمه خِدَاشُ بن بَشيرٍ ، وكنيته أَبو مالك ، سمي بذلك قوله : تَبَعَّثَ مني ما تَبَعَّثَ ، بعدما اسْتَمرَّ فؤَادي ، واسْتَمَرَّ مَرِير ؟

      ‏ قال ابن بري : وصواب إِنشاد هذا البيت على ما رواه ابن قُتَيْبة وعيره : واستَمَرَّ عَزِيمي ، قال : وهو الصحيح ؛ ومعنى هذا البيت : أَنه ، قال الشعر بعدما أَسَنَّ وكَبِرَ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، لما صالَحَ نصارَى الشام ، كتبوا له ؛ إِنَّا لا نُحْدِثُ كنيسةً ولا قَلِيَّة ، ولا نُخْرِج سَعانِينَ ، ولا باعوثاً ؛ الباعوثُ للنَّصارى : كالاستسقاء للمسلمين ، وهو اسم سرياني ؛ وقيل : هو بالغين المعجمة والتاء فوقها نقطتان .
      وباعِيثا : موضع معروف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لبطاقة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَاقَ** - [ط و ق]. (ف: ثلا. متعد).** طُقْتُ**،** أَطُوقُ**، مص. طَوْقٌ، طَاقَةٌ. "طَاقَ العَمَلَ" : قَدَرَ عَلَيْهِ. "لَمْ يُطِقِ الْمُتَّهَمُ صَبْراً فَنَهَضَ بَغْتَةً كَالْمُسْتَغِيثِ". (توفيق الحكيم).


معجم الغني
**طَاقٌ** - ج:** أَطْوَاقٌ**،** طِيقَانٌ**،** طَاقَاتٌ**. [ط و ق]. 1. : مَا جُعِلَ وَعُطِفَ مِنَ البِنَاءِ مِنْ قَنْطَرَةٍ أَوْ ناَفِذَةٍ كَالقَوْسِ. 2. "طَاقُ نَعْلٍ" : فِرَاشُهُ. 3. "طَاقُ جَبَلٍ" : نُتُوؤُهُ، بُرُوزُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I

طاق [مفرد]: ج طاقات وأطواق وطيقان: 1- ما عُطف وجُعل كالقوس من الأبنية "ينشر الطاووسُ ذيلَه كالطاق". 2- ما يُجدل مع غيره لصنع غزل أو حبل أو خيط "نسج حبلا من ثلاث طاقات". II طاقَ يَطوق، طُقْ، طَوْقًا وطاقةً، فهو طائِق، والمفعول مَطُوق • طاق الأمرَ: قدر عليه، احتمله بمشقَّة "هذا أمر لا أطوقه- طاق عملاً شاقًّا- طاق حملَ المسئوليَّة". III طاقَ يَطِيق، طِقْ، طَيْقًا، فهو طائق، والمفعول مَطِيق • طاق الأمرَ: قدر عليه بمشقة "{وَعَلَى الَّذِينَ يَطِيْقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ} [ق]".
الرائد
* طاق يطوق: طوقا وطاقة. (طوق) الشيء: قدر عليه.
الرائد
* طاق. ج أطواق وطيقان وطاقات. 1-طوق. 2-ما جعل من الأبنية كالقوس في القناطر والنوافذ. 3-طيلسان أخضر. 4-صخر ناشز بارز من الجبل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: