وصف و معنى و تعريف كلمة لبطانا:


لبطانا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و طاء (ط) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح لبطانا في معاجم اللغة العربية:



لبطانا

جذر [لبط]

  1. باطِن: (اسم)
    • الجمع : أَبْطِنَة و بَواطِنُ ، المؤنث : باطِنة ، و الجمع للمؤنث : بَواطِنُ
    • العقلُ الباطِن: اللاشعور، اللاّوعي،
    • المستأجِر من الباطن: المستأجِر من مستأجِر،
    • باطِنًا: سرًّا وخفاءً،
    • باطِن الأرض/ بواطن الأرض: أعماقها،
    • باطن الإنسان: طوِيَّته، دخيلته،
    • باطن الجسم: داخله،
    • باطِن القدم: وجهها الأسفل، ما يطأ الأرضَ منها،
    • باطِن الكفّ: راحة اليَد، داخلها،
    • بواطن الأمر: خفاياه، وجوهه غير الظاهرة،
    • في باطن الأمر: في الحقيقة،
    • في باطن نفسه: في داخله، في سِرّه،
    • مُقاوِل من الباطن: يعمل من خلال مُقاوِل آخر، مقاول يأخذ بشكل تبعيّ قسمًا من أعمال مقاول أصْليّ أو هو مقاول يحلُّ محلّ مقاول تعهَّد عملاً،
    • وقَفت على بواطنه: عرفت خفاياه
    • الباطِن: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي لا يُحَسّ، وإنّما يُدرَك بآثاره وأفعاله، والذي لا يُعلم كُنْه حقيقته للخلق، والعالم ببواطن الأمور والمطّلع على حقيقة كلّ شيء
    • علم الباطِن: (الفلسفة والتصوُّف) معرفة الأمور الخفيَّة
    • الباطنُ من كل شيء: داخله
    • الباطنُ من الأرض: ما اطمأَن وانخفض والجمع : أَبطِنة، وبواطن
    • بَواطِنُ الأرْضِ : أغْوارُها
  2. باطِن: (اسم)
    • باطِن : فاعل من بَطَنَ
  3. بَطَائِنُ: (اسم)
    • بَطَائِنُ : جمع بِطانة
  4. بَطين: (اسم)
    • الجمع : بِطان
    • كِيسٌ بَطِينٌ : مَلآنُ
    • رَجُلٌ بَطِينٌ : عَظِيمُ الْبَطْنِ
    • شَيْءٌ بَطِينٌ : بَعِيدٌ
    • شَرِه، نَهِم، أَكول، لا يهمُّه إلاّ بَطْنُه


  5. بَطين: (اسم)
    • بَطين : فاعل من بَطُنَ
  6. بُطَين: (اسم)
    • البُطَين : منزل من منازل القمر، وهو ثلاثةُ كواكبَ صِغار مستوية التثليث، كأَنها أَثافيّ
    • تصغير بَطْن
    • البُطَين تجويف صَغير ويطلق (اصطلاحًا) : على التجويفين السُّفليين للقلب اللذين يجتمع بهما الدم، ثم يدفع في الشرايين
  7. بُطون: (اسم)
    • مصدر بطَنَ
  8. باطِنيّ: (اسم)
    • منسوب إلَى الباطِنِ
    • أُصِيبَ بِأَمْرَاضٍ بَاطِنِيَّةٍ : داخِلِيَّةٍ
    • هُوَ باطِنِيُّ الْمَذْهِبِ: عَلَى مَذْهَبِ الباطِنِيَّةِ
    • باطنيّ النُّموّ: داخليّ النموّ،
    • تأمّل باطِنيّ: فحص المرء أفكاره ودوافعه وشعوره
    • جوفيّ، تحت سطح الأرض، أو تحت سطح الماء
    • (الفلسفة والتصوُّف) من أتباع الباطِنيَّة
    • طِبّ باطِنيّ: (طب) فرع من الطبّ يهتم بتشخيص الأمراض التي تصيب الأعضاء الداخليّة للجسم وما تسبِّبه من آفات واضطرابات، وهو يختص بالتشخيص والعلاج غير الجراحيّ مرض باطِنيّ: داخِليّ
  9. باطِنيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من باطِن
    • الباطنيَّة: مجموعة فرق إسلاميَّة مبتدعة تعتقد أنّ للشَّريعة ظاهرًا وباطنًا وأنَّ لكلِّ ظاهرٍ باطنًا ولكلِّ تنزيل تأويلاً
  10. مُبَطَّن: (اسم)


    • مفعول مِنْ بَطَّنَ
    • ثَوْبٌ مُبَطَّنٌ : لَهُ بِطَانَةٌ، غِلاَفٌ بِدَاخِلِهِ
    • كَلاَمٌ مُبَطَّنٌ : كَلاَمٌ يَتَضَمَّنُ إِشَارَاتٍ لِمَعَانٍ غَيْرِ مُصَرَّحٍ بِهَا
    • المُبَطَّنُ : الضامرُ البطْن
    • المُبَطَّنُ من الخيل: ما كان أبيض البطْن والظَّهر، أيًّا كان سائر لونه
  11. مُبطَن: (اسم)
    • مُبطَن : اسم المفعول من أَبْطَنَ
  12. مُبطِن: (اسم)
    • مُبطِن : فاعل من أَبْطَنَ
  13. مُبطَّن: (اسم)
    • مُبطَّن : اسم المفعول من بَطَّنَ
  14. مُبطِّن: (اسم)
    • مُبطِّن : فاعل من بَطَّنَ
  15. مُستبطَن: (اسم)
    • مُستبطَن : اسم المفعول من اِستَبطَنَ
  16. مُستبطِن: (اسم)


    • مُستبطِن : فاعل من اِستَبطَنَ
  17. إِبطان: (اسم)
    • إبطان : مصدر أَبْطَنَ
  18. بَطانة: (اسم)
    • الجمع : بَطائِنُ
    • بَطانَة / بِطانَة
    • ما يُبَطَّن به الثَّوبُ وغيرُه من الدَّاخِل، ما تحت الظِّهارة ? فلان بطانة فلان: مؤانس له
  19. بِطانة: (اسم)
    • الجمع : بَطَائِنُ
    • البِطانَةُ : ما يُبَطَّن به الثوب، وهي خلافُ ظِهارته
    • البِطانَةُ السريرةُ
    • البِطانَةُ صَفِيُّ الرجل يكشِف له عن أَسراره آل عمران آية 118يَا أَيُّها الَّذينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطانَةً مِنْ دونِكُمْ (قرآن)
    • البِطانَةُ (في الطب) الطبقة الطِّلائية التي تبطن جميع الأَوعية الدَّموية واللِّمفاوية والجمع : بطائن
    • بِطانَةُ الرَّجُلِ : أَهْلُهُ وَأَقْرِباؤُهُ
  20. مُبَطَّنة: (اسم)
    • الْمُبَطَّنَةِ : قَارِبٌ صَغِيرٌ
  21. مبطون: (اسم)
    • مبطون : اسم المفعول من بَطَنَ
  22. بِطنة: (اسم)


    • الجمع : بِطْنات
    • البِطْنَة : الامتلاء الشَّديد من الطَّعام
  23. مبطون: (اسم)
    • اسم مفعول من بطَنَ
    • عليل البَطْن، أو مَنْ به إسهال يمتدّ أشهرًا لضعف المَعِدة، المَبْطُونُ شَهِيدٌ [حديث]
  24. بَطّانيّة: (اسم)
    • الجمع : بَطّانيّات و بَطاطينُ
    • غطاء من الصّوف أو غيره يُلتحف به للوقاية من البرد
  25. بَواطِنُ: (اسم)
    • بَواطِنُ : جمع باطِنة
,
  1. باطن (المعجم الرائد)
    • باطن - جمع بواطن وبطنان وأبطنة
      1- باطن : خفي. 2- باطن من الشيء : : داخله. 3- باطن من الأرض : ما انخفض منها وسهل. 4- باطن من القدم : ما توطأ به الأرض منها. 5- باطن من أسماء الله الحسنى.
  2. الباطن (المعجم عربي عامة)


    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
  3. الباطنيّة (المعجم عربي عامة)
    • مجموعة فرق إسلاميَّة مبتدعة تعتقد أنّ للشَّريعة ظاهرًا وباطنًا وأنَّ لكلِّ ظاهرٍ باطنًا ولكلِّ تنزيل تأويلاً.
  4. البطْنة (المعجم عربي عامة)
    • الامتلاء الشَّديد من الطَّعام :-البِطْنَة تذهب الفطنة [مثل].
  5. الباطنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الباطنُ : من أَسماءِ الله تعالى، ومعناه: العالِمُ بالسَّرائر والخفيّات، والمحتجِب عن أَبصار الخلائق وأَوْهامهم.
      و الباطنُ من كل شيء: داخله.
      و الباطنُ من الأرض: ما اطمأَن وانخفض. والجمع : أَبطِنة، وبواطن.
  6. الباطِنة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الباطِنة من الرجل: سريرته.
      و الباطِنة من الحيوان: رَجْعُه.


  7. الباطِنيّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الباطِنيّة : فرقة من الشِّيعة تعتقد أَن للشَّريعة ظاهرًا وباطنًا، وتُمْعن في التأْويل.
  8. البَطينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَطينُ : يقال: كِيسٌ بَطِينٌ: ملآنُ.
  9. البُطَين (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُطَين : منزل من منازل القمر، وهو ثلاثةُ كواكبَ صِغار مستوية التثليث، كأَنها أَثافيّ.
      و البُطَين تجويف صَغير.
      ويطلق (اصطلاحًا) : على التجويفين السُّفليين للقلب اللذين يجتمع بهما الدم، ثم يدفع في الشرايين .
  10. البِطانَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِطانَةُ : ما يُبَطَّن به الثوب، وهي خلافُ ظِهارته.
      و البِطانَةُ السريرةُ.
      و البِطانَةُ صَفِيُّ الرجل يكشِف له عن أَسراره و البِطانَةُ (في الطب) الطبقة الطِّلائية التي تبطن جميع الأَوعية الدَّموية واللِّمفاوية . والجمع : بطائن.
  11. البِطْنَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِطْنَة : الامتلاء الشَّديد من الطَّعام.
  12. المُبَطَّنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُبَطَّنُ : الضامرُ البطْن.
      و المُبَطَّنُ من الخيل: ما كان أبيض البطْن والظَّهر، أيًّا كان سائر لونه.
  13. المِبْطان (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِبْطان : العظيم البطن.
      و المِبْطان الكثير الأكل.
  14. مُبَطَّنٌ (المعجم الغني)
    • [ب ط ن]. (مفعول مِنْ بَطَّنَ).
      1. :-ثَوْبٌ مُبَطَّنٌ :- : لَهُ بِطَانَةٌ، غِلاَفٌ بِدَاخِلِهِ.
      2. :-كَلاَمٌ مُبَطَّنٌ :- : كَلاَمٌ يَتَضَمَّنُ إِشَارَاتٍ لِمَعَانٍ غَيْرِ مُصَرَّحٍ بِهَا.
  15. باطِنِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ب ط ن]. (منسوب إلَى الباطِنِ).
      1. :-أُصِيبَ بِأَمْرَاضٍ بَاطِنِيَّةٍ :- : داخِلِيَّةٍ.
      2. :-هُوَ باطِنِيُّ الْمَذْهِبِ :-: عَلَى مَذْهَبِ الباطِنِيَّةِ.
  16. باطِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بَوَاطِنُ. [ب ط ن]. (فاعل من بطن).
      1. :-كانَ يُخْفِي فِي بَاطِنِهِ أسْرَاراً :- : بِدَاخِلهِ، بأَعْمَاقِهِ. :-ظاهِرُ العِتابِ خَيْرٌ مِنْ بَاطِنِ الحِقْدِ :-(مثل).
      2. :-تُريدُ أنْ تَقْرأَ مُسْتَقْبَلَهُ فِي بَاطِنِ كَفِّهِ :- : رَاحَةِ يَدِهِ.
      3. :-بَاطِنُ القَدَمِ :- : أخْمَصُ القَدَمِ.
      4. :-هذَا أمْرٌ باطِنٌ لا أحدَ يَعْرِفُهُ :- : مَخْفِيٌّ مَكْتُومٌ.
      5. :-وفي باطِنِ الأمْرِ كُنْتُ أَجْهَلُ غَايَاتِهِ :- : فِي الحَقِيقَةِ، في الأصْلِ.
      6. :-لاَ أحَدَ يَعْلَمُ بَوَاطِنَهُ :- : سَرَائِرَهُ، خَفَايَاهُ. :-بَوَاطِنُ الأمُورِ.
      7. :-بَواطِنُ الأرْضِ :- : أغْوارُها.
  17. ‏الإثم الباطن (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وهو ما يبطنه الإنسان ولم يفعله أو يصرح به‏
  18. الباطنية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هم بعض الفرق الدينية يخفون عقائدهم ، ويعتقدون أن للقرآن ظاهرا وباطنا ومنهم النصيرية والدروز‏
  19. إِستَبطَن (المعجم الرائد)
    • إستبطن - استبطانا
      1- إستبطن الوادي أو نحوه : دخله. 2- إستبطن الأمر : عرف باطنه، عرف داخله. 3- إستبطن الأمر : أخفاه «استبطن لي بغضا».
  20. بَطانة (المعجم الرائد)
    • بطانة - جمع بطائن
      1- بطانة من الثوب : داخله. 2- بطانة من الرجل : أهله، خاصته. 3- بطانة : سريرة. 4- بطانة : صاحب.
  21. باطِن (المعجم الرائد)
    • باطن - مباطنة
      1- باطنه : ساره، كشف له سرا. 2- باطنه : صافاه، صادقه بإخلاص.
  22. بطانة الملك ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • حاشيته، خاصّته وأهل ثقته، مَنْ يحيطونه ويلازمونه وهم مُقرَّبون إليه ولا يُحجب عنهم سرّ :- {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ} :-? فلان بطانة فلان
  23. بطين أيْسر (المعجم عربي عامة)
    • (شر) حجرة في الجانب الأيسر من القلب تستقبل الدّمَ الشريانيّ من الأذين الأيسر وتنقبض حتى تدفع الدّمَ إلى الشّريان الأورطيّ.
  24. الأَبْطَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَبْطَنُ : عِرق يستبطن ذراع الفرس حتى ينغمس في عصب الوظيف.
      وهما أبطنان.
  25. مُبَطَّنَةٌ (المعجم الغني)
    • [ب ط ن]. :-اِجْتَازَ النَّهْرَ بِوَاسِطَةِ الْمُبَطَّنَةِ :- : قَارِبٌ صَغِيرٌ.


معنى لبطانا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**لَبَطَ** \- [ل ب ط]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** لَبَطْتُ**،** أَلْبِطُ**،** اِلْبِطْ**، مص. لَبْطٌ. 1. "لَبَطَ بِهِ الأَرْضَ" : طَرَحَهُ أَرْضاً، صَرَعَهُ. 2. "لَبَطَهُ الفَرَسُ" : ضَرَبَهُ وَرَفَسَهُ بِقَوَائِمِهِ.
Advertisements
المعجم الوسيط
فلاناً ـِ لَبْطاً: صرعه. ويقال: لبط به الأرض.( لُبِط ) بفلان: سقط على الأرض من قيام. فهو ملبوط به.( الْتَبَطَ ) فلانٌ: اضطرب في الأرض. وـ في أمره: تحيَّر. وـ القوم به: أطافوا به ولزموه.( تَلَبَّطَ ): صُرِع. وـ في أمره: تحيَّر. ويقال: تلبَّط فلان: اختلط عليه أمره.( اللَّبْطَة ): الزكام. وـ السُّعال.
الصحاح في اللغة
لَبَطْتُ به الأرض، مثل لَبَجْتُ به، إذا ضربتَ الأرض. ولُبِطَ به يُلْبَطُ لَبْطاً، مثل لُبِجَ به، إذا سقط من قيام. وكذلك إذا صُرِعَ. وتَلَبَّطَ، أي اضطجع وتمرَّغ. وإذا عدا البعيرُ وضَرَب بقوائمه كلِّها قيل: مرَّ يَلْتَبِطُ. والاسم اللبْطَةُ بالتحريك. وعَدْوُ الأقْزل: لَبْطَةٌ أيضاً.
تاج العروس

لَبَطَ به الأَرْضَ يَلْبِطُهُ لَبْطاً : ضَرَبَ كلَبَجَ به وقيل : صَرَعَه صَرْعاً عَنِيفاً . ولُبِطَ به كعُنِيَ : سَقَطَ عَلَى الأَرْضِ مِنْ قِيَامٍ فهو مَلْبُوطٌ به و كَذلِكَ إِذا صُرِعَ من عَيْنٍ أَو حُمَّى وقِيل : لُبِطَ بهِ إِذا ضَرَبَ بنَفْسِه الأَرْضَ من دَاءٍ أَو أَمْرٍ يَغْشَاهُ مُفَاجَأَةً . وفي الحَدِيثِ : " أَنَّ عامِرَ بنَ رَبِيعَةَ رأَى سَهْلَ بنَ حُنَيْف يَغْتَسِلُ فعانَهُ فلُبطَ به حَتَّى ما يَعْقِلُ " أَي : صُرِعَ وسَقَطَ إِلى الأَرْضِ . وكانَ قالَ : ما رَأَيْتُ كاليَوْمِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ . فأَمَرَ عَلَيْهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ عامِرَ بنَ رَبِيعَةَ العائِنَ حَتَّى غَسَلَ له أَعضاءَهُ وجمع الماء ثم صبَّ على رَأْسِ سَهْلٍ فراحَ مع الرَّكْبِ . قلتُ : ولِغَسْلِ العائِنِ كَيْفِيَّةٌ غَرِيبَةٌ ذَكَرها الأَزْهَرِيُّ في التَّهْذِيبِ مُطَوَّلَةً فراجِعْه . وفي حَدِيثٍ آخر : " خَرَجَ وقُرَيْشٌ مَلْبُوطٌ بهم " أَي أَنَّهُم سُقُوطٌ بينَ يَدَيْهِ وكذلِكَ لُبِجَ بهِ . واللَّبْطَةُ : الزُّكَامُ والسُّعَالُ وقد لُبِطَ بالضَّمِّ لَبْطاً فهو مَلْبُوطٌ : أَصابَهُ ذلِك . وقال الفَرّاءُ : اللَّبَطَةُ بالتَّحْرِيكِ : اسمٌ من الالْتِبَاطِ أَي الْتِبَاطِ البَعِيرِ الآتِي مَعْنَاهُ قَرِيباً . وقال أَبو عَمْرو : اللَّبْطَة عَدْوُ الأَقْزَلِ كالكَلْطَة ويُقال : هو عَدْوُ الأَعْرَجِ الشّدِيد العَرَجِ . ولَبَطَةُ : ابنٌ للفَرَزْدَقِ الشَّاعِر نقله الجَوْهريّ وكُنيتُه أَبو غالِبٍ المُجَاشِعِيّ يَرْوِي عن أَبيه وعَنْهُ سُفيانُ بن عُيَيْنَة وهو أَخُو كَلَطَة وحَبَطَة ولم يذكر الأَخِير في مَوْضِعِه وقد نَبَّهنا عليه ويُرْوَى : خَبَطَة بالخَاءِ المُعْجَمَةِ وفي بعضِ النُّسَخِ جَلَطة بالجِيم

وتَلَبَّطَ الرَّجُلُ في أَمْرِه إِذا تَحَيَّرَ ويقال : تَلَبَّطَ : اخْتَلَطَتْ عليه أُمُورُه

وتَلَبَّطَ : عَدَا كالْتَبَطَ . وتَلَبَّطَ : اضْطَجَعَ وتَمَرَّغَ نقله الجَوْهَرِيُّ . يُقَال : فلانٌ يَتَلَبَّطُ في النَّعِيم أَي يَتَمَرَّغ فيه . وفي حديثِ الشُّهَدَاءِ : " أُولَئك يَتَلَبَّطُون في الغُرَفِ العُلاَ في الجَنَّة " أَي يَتَمَرَّغُون ويَضْطَجِعُون . وتَلَبَّطَ إِلَيْهِ : تَوَجَّه وفي التَّكْمِلَة : تَلَبَّطَ مَوْضِعَ كذا أَي تَوَجَّه عن ابْنِ عَبّادٍ

والمِلْبَطُ كمِنْبَرٍ : ع . ولَهُ يومٌ نقله ياقوت . ولِبْطِيطٌ كزِنْبِيلٍ وفي التَّكْمِلَة لَبَطِيط مَحَرَّكَةً : د بالجَزِيرَة الخَضْراءِ الأَنْدَلُسِيَّة . والْتَبَطَ البَعِيرُ : خَبَطَ بِيَدَيْهِ وهو يَعْدُو وفي الصّحاحِ : وإِذا عَدَا البَعِيرُ وضَرَبَ بقَوائمِه كُلِّها قِيلَ : مَرَّ يَلْتَبِطُ والاسمُ : اللَّبَطَة بالتَّحْرِيكِ . وقال غَيْرُه : الالْتِباطُ : عدْوٌ مع وَثْبٍ قال الرّاجِزُ :

" ما زِلْتُ أَسْعَى مَعَهُمْ وأَلْتَبِطْ كَلَبَطَ يَلْبِطُ من حَدِّ ضَرَبَ ويُقَالُ : لَبَطَهُ البَعِيرُ يَلْبِطُه لَبْطاً : خَبَطَهُ واللَّبْطُ باليَدِ كالخَبْط بالرِّجْلِ وقال الهُذَلِيُّ :

" يَلْبِطُ فيها كُلّ حَيْزَبُون والْتَبَطَ فلانٌ : سَعَى في الأَمر

والْتَبَطَ في أَمْرِه : تَحَيَّرَ مثل تَلَبَّطَ وفي حَدِيثِ الحجّاجِ السُلَمِيِّ حِينَ دَخَلَ مَكَّةَ قال للمُشْرِكِين : لَيْسَ عِنْدِي من الخَيْرِ ما يَسُرُّكم فالْتَبَطُوا بجَنْبَيْ ناقَتِه يَقُولُونَ : إِيهٍ يا حجّاجُ

وفي التَّكْمِلَةِ : وفي حَدِيثِ بَعْضِهِم : فالْتَبِطُوا بجَنْبَيْ ناقَتِي أَي : اسْعَوا . قلتُ : وسِياقُ الحَدِيثِ لا يُوَافِقُه . والْتَبَط : اضْطَرَبَ في الأَرْضِ وأَنْشَدَ ابنُ فارِسٍ قولَ عَبْدِ اللهِ بنِ الزَّبَعْرَى :

والعَطِيّاتُ خِساسٌ بَيْنَهُم ... وسَوَاءٌ قَبْرُ مُثْرٍ ومُقِلّْ

ذُو مَنَادِيحَ وذُو مَلْتَبَطٍ ... ورِكابِي حَيْثُ وَجَّهْتُ ذُلُلْ وفَسَّرَ الالْتِبَاطَ بمَعْنَى التَحَيُّرِ قال الصّاغَانِيُّ : وليسَ مِنْهُ في شَيْءٍ وإِنما الالْتِبَاطُ هُنَا بمعْنَى الاضْطِرابِ أَي الضَّرْبِ في الأَرْضِ . والْتَبَطَ الفَرَسُ : جَمَعَ قَوَائِمَه قالَهُ ابنُ فارِسٍ . وأَنْشَدَ لرُؤْبَةَ :

" مَعْجِي أَمامَ الخَيْلِ والْتِباطِي هو من قَوْلِهِم للبَعِيرِ إِذَا مَرَّ يَجْهَدُ العَدْوَ : عَدَا اللَّبَطةَ . وهذا مَثَلٌ . يُرِيدُ أَنَّه لا يُجَارِي أَحداً إلاّ سَبَقَه . والْتَبَطَ القَوْمُ بهِ أَي : أَطافُوا به ولَزِمُوه وبه فُسِّرَ حَدِيثُ الحَجّاجِ السُّلَمِيِّ المَذْكُور

والأَلْبَاطُ : الجُلُودُ عن ثَعْلَبٍ وأَنْشَدَ :

" وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلْبَاطِ ورِوَايَةُ أَبِي العَلاءِ : مُقْورَّةِ الأَلْيَاط كأَنَّه جمع لِيطٍ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : تَلَبَّط : تَصَرَّعَ

واللَّبَط : التَّقَلُّبُ عن ابْن الأَعْرَابِيِّ وتَلَبَّطَ : انْصَرَع . ورَجُلٌ مَلْبُوطٌ به : مُتَحَيِّرٌ في أَمرِه

وعن ابْنِ الأَعْرَابِيِّ : جاءَ فُلانٌ سَكْرَانَ مُلْتَبِطاً أَي مُلْتَبِجاً ويروي : مُتَلَيِّطاً وهو أَجْوَدُ

وقال ابنُ عَبّادٍ : المُتَلَبَّطُ : المَذْهَبُ قالَ ابنُ هَرْمَةَ :

ومَتَى تَدَعْ دارَ الهَوَانِ وأَهْلَها ... تَجِدِ البِلادَ عَرِيضَةَ المُتَلَبَّطِ قالَ : والْتَبَطَ الرَّجُلُ : احْتالَ واجْتَهَد

لسان العرب
لبَطَ فلان بفلان الأَرضَ يَلْبِطُ لَبْطاً مثل لبَجَ به ضرَبها به وقيل صرَعَه صَرْعاً عَنِيفاً ولُبِطَ بفلان إِذا صُرِع من عين أَو حُمّى وَلُبِطَ به لَبْطاً إِذا صُرع من عين أَو حُمّى وَلُبِطَ به لَبْطاً ضرَب بنفسه الأَرض من داء أَو أَمر يَغْشاه مفاجأَةً ولُبِطَ به يُلْبَط لَبْطاً إِذا سقَط من قِيام وكذلك إِذا صُرعَ وتَلَبَّط أَي اضْطَجَع وتَمَرَّغَ والتَّلَبُّط التَّمرُّغُ وسئل النبي صلّى اللّه عليه وسلّم عن الشهداء فقال أُولئك يَتَلَبَّطُون في الغُرَفِ العُلا من الجنَّةِ أَي يَتَمَرَّغُون ويَضْطَجِعُون ويقال يَتَصَرَّعُون ويقال فلان يَتَلَبَّطُ في النَّعِيم أَي يتمرَّغُ فيه ابن الأَعرابي اللَّبْطُ التَّقَلّبُ في الرِّياضِ وفي حديث ماعِز لا تَسُبُّوه إِنه ليَتَلَبَّطُ في رِياضِ الجنة بعدما رُجِمَ أَي يتمرَّغُ فيها ومنه حديث أُم إِسمعيل جعلت تنظُر إِليه يَتَلَوَّى ويَتَلَبَّطُ وفي الحديث أَنَّ عائشة رضي اللّه عنها كانت تَضْرِب اليتيمَ حتى يَتَلَبَّطَ أَي يَنْصَرِعَ مُسْبِطاً على الأَرض أَي مُمْتَدّاً وفي رواية تضرب اليتيم وتَلْبِطُه أَي تصْرَعُه إِلى الأَرض وفي الحديث أَنَّ عامر بن أَبي ربيعةَ رأَى سَهْلَ بن حُنَيْف يغْتسل فعانَه فلُبِطَ به حتى ما يَعْقِل أَي صُرِعَ وسقَطَ إِلى الأَرض وكان قال ما رأَيتُ كاليومِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ فأَمَر عليه الصلاة والسلام عامِر بن أَبي رَبيعةَ العائنَ حتى غسل له أَعْضاءه وجمع الماء ثم صبَّ على رأْس سهل فراح مع الركب ويقال لُبِطَ بالرّجل فهو مَلْبوطٌ به وفي الحديث أَنه صلّى اللّه عليه وسلّم خرج وقريشٌ ملْبُوطٌ بهم يعني أَنهم سُقُوطٌ بين يديه وكذلك لُبِجَ به بالجيم مثل لُبط به سواء ابن الأَعرابي جاء فلان سَكْرانَ مُلْتَبِطاً كقولك مُلْتَبِجاً ومُتَلَبِّطاً أَجْود من مُلْتَبِط لأَن الالْتِباطَ من العَدْوِ وفي الحديث الحَجَّاج السُّلَميّ حين دخل مكة قال للمشركين لَيْسَ عندي ( * قوله « ليس عندي إلخ » كذا بالأصل وهو في النهاية بدون ليس ) من الخبَر ما يسُرّكم فالتَبَطُوا بَجَنْبَيْ ناقته يقولون إِيه يا حجاج الفرّاء اللَّبَطةُ أَن يضرب البعير بيديه ولَبطه البعيرُ يَلْبِطُه لَبْطاً خَبَطَه واللَّبْط باليد كالخَبْطِ بالرجل وقيل إِذا ضرب البعير بقوائمه كلها فتلك اللَّبَطَةُ وقد لَبَطَ يَلْبِطُ قال الهذلي يَلْبِطُ فيها كلّ حَيْزَبُون الحيزبون الشَّهْمةُ الذَّكِيَّةُ والتَبَطَ كَلَبَطَ وتَلَبَّطَ الرجلُ اختلطت عليه أُمُوره ولُبِطَ الرجلُ لَبْطاً أَصابَه سعال وزُكام والاسم اللَّبَطَةُ واللبَطة عَدْوُ الشدِيد العَرج وقيل عَدْوُ الأَقْزَل أَبو عمرو اللَّبَطة والكَلَطةُ عدْو الأَقزل والالْتباطُ عَدْوٌ مع وَثْب والتَبَطَ البعيرُ يَلْتَبِطُ التِباطاً إِذا عَدا في وَثْب قال الراجز ما زِلْتُ أَسْعى مَعَهم وأَلْتَبطْ وإِذا عدا البعير وضرب بقوائمه كلها قيل مَرَّ يَلْتَبطُ والاسم اللبَطةُ بالتحريك والأَلباطُ الجُلودُ عن ثعلب وأَنشد وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلباطِ ورواية أَبي العَلاء مقوَّرة الأَلْياط كأَنه جمع لِيطٍ ولَبَطةُ اسم وكان للفرزدق من الأَولاد لَبَطةُ وكَلَطةُ وجَلَطة ( * قوله « وجلطة » هو بالجيم وقد مر في كلط خبطة بالخاء المعجمة ووقع في القاموس حلطة بالهاء المهملة )
الرائد
* لبط يلبط ويلبط: لبطا. 1-به أو بالشيء الأرض: ضربها به. 2-ه: صرعه، رماه أرضا.
الرائد
* لبط يلبط: لبطا. الجمل أو نحوه: خبط بيده وهو يعدو.
الرائد
* لبط. 1-به: سقط أرضا. 2-به: أصابه الزكام.
الرائد
* لبط. 1-جلد. 2-زكام.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: