وصف و معنى و تعريف كلمة لبطهم:


لبطهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و طاء (ط) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح لبطهم في معاجم اللغة العربية:



لبطهم

جذر [طهم]

  1. لَبَطَ: (فعل)
    • لَبَطَ لَبْطًا
    • لَبَطَ بِهِ الأَرْضَ : طَرَحَهُ أَرْضاً، صَرَعَهُ
    • لَبَطَهُ الفَرَسُ : ضَرَبَهُ وَرَفَسَهُ بِقَوَائِمِهِ
  2. لُبِطَ: (فعل)
    • لُبِطَ فهو مَلْبُوط به
    • لُبِطَ بفلان: سقط على الأَرض من قيام
  3. اِلتَبَطَ: (فعل)
    • الْتَبَطَ فلانٌ: اضطربَ في الأَرض
    • الْتَبَطَ في أَمره: تحيَّر
    • الْتَبَطَ القومُ به: أَطافوا به ولَزِموه
  4. تَلَبَّطَ: (فعل)
    • تَلَبَّطَ : صُرِعَ
    • تَلَبَّطَ في أَمره: تحيَّر
    • تلبَّط فلانٌ: اختلط عليه أَمرُه


  5. لَبْط: (اسم)
    • لَبْط : مصدر لَبَطَ
  6. لَبطة: (اسم)
    • اللَّبْطَةُ : الزُّكامُ
    • اللَّبْطَةُ :السُّعالُ
  7. الْتَبَطَ القومُ به:
    • أَطافوا به ولَزِموه.
  8. الْتَبَطَ فلانٌ:
    • اضطربَ في الأَرض.
  9. الْتَبَطَ في أَمره:
    • تحيَّر.
  10. تَلَبَّطَ في أَمره:


    • تحيَّر.
  11. تلبَّط فلانٌ:
    • اختلط عليه أَمرُه.
  12. لَبَطَ بِهِ الأَرْضَ:
    • طَرَحَهُ أَرْضاً، صَرَعَهُ.
  13. لَبَطَهُ الفَرَسُ:
    • ضَرَبَهُ وَرَفَسَهُ بِقَوَائِمِهِ.
  14. الاستسقاء البطنيّ: (طبية)
    • تجمُّع غير طبيعيّ لسائل مصليّ في البطن.
  15. بطبط البطّ:
    • غاصَ في الماء سابحًا.
  16. قَرْقَرَ  البَطُّ:


    • صَوَّتَ.
  17. قَرْقَرَ البَطُّ:
    • صَوَّتَ.
  18. بَطَن : (اسم)
    • البَطَن : مرضُ البطن
  19. بَطَنَ : (فعل)
    • بطَنَ يَبطُن ، بُطونًا وبَطْنًا ، فهو باطِن ، والمفعول مبطون - للمتعدِّي
    • بَطَنَ السِّرُّ : خَفِيَ الأعراف آية 33 حَرَّمَ رَبِّي الفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ (قرآن)
    • بَطَنَ من جَارِهِ وَبِهِ : صَارَ مِنْ بِطَانتِهِ
    • بَطَنَ الوَادِيَ أَوِ البَيْتَ : دَخَلَهُ، تَوَسَّطَهُ، جَالَ فِيهِ
    • بَطَنَ الأمْرَ أَوِ الرَّجُلَ : خَبَرَهُ، عَرَفَ بَاطِنَهُ
    • بَطَنَ الوَلَدَ أَصَابَ بَطْنَهُ بَطَنَهُ الدَّاءُ
  20. بَطُنَ : (فعل)
    • بطُنَ يَبطُن ، بَطانةً ، فهو أبطن وبَطين
    • بَطُنَ بَطُنَ بَطانَةً: عَظُم بطنُه
    • بَطُنَ المكانُ: بَعُدَ
  21. بَطِن : (اسم)
    • رَجُلٌ بَطِنٌ : مُسْتَكْرِشٌ، عَظِيمُ الْبَطْنِ
    • مُنْذُ عَرَفَتْهُ، عَرَفْتُهُ بَطِناً: شَرِهٌ، أَيْ لاَ يَهْتَمُّ إِلاَّ بِبَطْنِهِ
  22. بَطِن : (اسم)


    • بَطِن : فاعل من بَطِنَ
  23. بَطِنَ : (فعل)
    • بطِنَ يَبطَن ، بَطَنًا ، فهو بَطِن
    • بَطِنَ الرَّجُلُ : عَظُمَ بَطْنُهُ
    • بَطِنَ الضَّيْفُ : اِمْتَلأَ بَطْنُهُ وَاكْتَظَّ مِنَ الشِّبَعِ
    • بَطِنَ بَطِنَ بَطَنًا: أَصابَهُ البَطَنُ ، أصابه داءُ البَطْن، أُصيب بألم في بطنه
    • بَطِنَ بَطِرَ
    • بَطِنَ كَثُر ماله
  24. بَطْن : (اسم)
    • بَطْن : مصدر بَطَنَ
  25. بَطَّنَ : (فعل)
    • بطَّنَ يبطِّن ، تبطينًا ، فهو مُبطِّن ، والمفعول مُبطَّن
    • بَطَّنَ الثَّوْبَ : جَعَلَ لَهُ بِطانَةً، غَلَّفَهُ
    • بَطَّنَهُ : ضرب بَطْنَه
    • تبطين آبار البترول: وقايتها ببِطانة،
    • كلامٌ مُبَطَّن: ظاهره خلاف باطنه خفيّ يحتمل التأويل، فيه تلميح
    • بطَّن النَّسِيجَ: طرَقه، وكيَّسَه وصَقَله
,
  1. لبط
    • "لبَطَ فلان بفلان الأَرضَ يَلْبِطُ لَبْطاً مثل لبَجَ به: ضرَبها به، وقيل: صرَعَه صَرْعاً عَنِيفاً.
      ولُبِطَ بفلان إِذا صُرِع من عين أَو حُمّى.
      وَلُبِطَ به لَبْطاً: إِذا صُرع من عين أَو حُمّى.
      وَلُبِطَ به لَبْطاً: ضرَب بنفسه الأَرض من داء أَو أَمر يَغْشاه مفاجأَةً.
      ولُبِطَ به يُلْبَط لَبْطاً إِذا سقَط من قِيام، وكذلك إِذا صُرعَ.
      وتَلَبَّط أَي اضْطَجَع وتَمَرَّغَ.
      والتَّلَبُّط: التَّمرُّغُ.
      وسئل النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، عن الشهداء فقال: أُولئك يَتَلَبَّطُون في الغُرَفِ العُلا من الجنَّةِ أَي يَتَمَرَّغُون ويَضْطَجِعُون، ويقال: يَتَصَرَّعُون، ويقال: فلان يَتَلَبَّطُ في النَّعِيم أَي يتمرَّغُ فيه.
      ابن الأَعرابي: اللَّبْطُ التَّقَلّبُ في الرِّياضِ.
      وفي حديث ماعِز: لا تَسُبُّوه إِنه ليَتَلَبَّطُ في رِياضِ الجنة بعدما رُجِمَ أَي يتمرَّغُ فيها؛ ومنه حديث أُم إِسمعيل: جعلت تنظُر إِليه يَتَلَوَّى ويَتَلَبَّطُ.
      وفي الحديث: أَنَّ عائشة، رضي اللّه عنها، كانت تَضْرِب اليتيمَ حتى يَتَلَبَّطَ أَي يَنْصَرِعَ مُسْبِطاً على الأَرض أَي مُمْتَدّاً، وفي رواية: تضرب اليتيم وتَلْبِطُه أَي تصْرَعُه إِلى الأَرض.
      وفي الحديث: أَنَّ عامر بن أَبي ربيعةَ رأَى سَهْلَ بن حُنَيْف يغْتسل فعانَه فلُبِطَ به حتى ما يَعْقِل أَي صُرِعَ وسقَطَ إِلى الأَرض، وكان، قال: ما رأَيتُ كاليومِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ، فأَمَر، عليه الصلاة والسلام، عامِر بن أَبي رَبيعةَ العائنَ حتى غسل له أَعْضاءه وجمع الماء ثم صبَّ على رأْس سهل فراح مع الركب.
      ويقال: لُبِطَ بالرّجل فهو مَلْبوطٌ به.
      وفي الحديث: أَنه، صلّى اللّه عليه وسلّم، خرج وقريشٌ ملْبُوطٌ بهم، يعني أَنهم سُقُوطٌ بين يديه، وكذلك لُبِجَ به، بالجيم، مثل لُبط به سواء.
      ابن الأَعرابي: جاء فلان سَكْرانَ مُلْتَبِطاً كقولك مُلْتَبِجاً، ومُتَلَبِّطاً أَجْود من مُلْتَبِط لأَن الالْتِباطَ من العَدْوِ.
      وفي الحديث الحَجَّاج السُّلَميّ حين دخل مكة، قال للمشركين: لَيْسَ عندي (* قوله «ليس عندي إلخ» كذا بالأصل،وهو في النهاية بدون ليس.) من الخبَر ما يسُرّكم، فالتَبَطُوا بَجَنْبَيْ ناقته يقولون: إِيه يا حجاج الفرّاء: اللَّبَطةُ أَن يضرب البعير بيديه.
      ولَبطه البعيرُ يَلْبِطُه لَبْطاً: خَبَطَه.
      واللَّبْط باليد: كالخَبْطِ بالرجل، وقيل: إِذا ضرب البعير بقوائمه كلها فتلك اللَّبَطَةُ، وقد لَبَطَ يَلْبِطُ؛ قال الهذلي: يَلْبِطُ فيها كلّ حَيْزَبُون الحيزبون: الشَّهْمةُ الذَّكِيَّةُ.
      والتَبَطَ: كَلَبَطَ.
      وتَلَبَّطَ الرجلُ: اختلطت عليه أُمُوره.
      ولُبِطَ الرجلُ لَبْطاً: أَصابَه سعال وزُكام، والاسم اللَّبَطَةُ، واللبَطة: عَدْوُ الشدِيد العَرج، وقيل: عَدْوُ الأَقْزَل.
      أَبو عمرو: اللَّبَطة والكَلَطةُ عدْو الأَقزل، والالْتباطُ عَدْوٌ مع وَثْب.
      والتَبَطَ البعيرُ يَلْتَبِطُ التِباطاً إِذا عَدا في وَثْب؛ قال الراجز: ما زِلْتُ أَسْعى مَعَهم وأَلْتَبطْ وإِذا عدا البعير وضرب بقوائمه كلها قيل: مَرَّ يَلْتَبطُ، والاسم اللبَطةُ، بالتحريك.
      والأَلباطُ: الجُلودُ؛ عن ثعلب؛

      وأَنشد: وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلباطِ ورواية أَبي العَلاء: مقوَّرة الأَلْياط، كأَنه جمع لِيطٍ.
      ولَبَطةُ: اسم، وكان للفرزدق من الأَولاد لَبَطةُ وكَلَطةُ وجَلَطة (* قوله «وجلطة» هو بالجيم، وقد مر في كلط خبطة بالخاء المعجمة ووقع في القاموس حلطة بالهاء المهملة.).
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَبَطَ

    • ـ لَبَطَ به الأرضَ: ضَرَبَ.
      ـ لُبِطَ به: سَقَطَ مِنْ قِيامٍ، وصُرِعَ.
      ـ لَبْطَةُ: الزُّكامُ، لُبِطَ لَبْطاً، فهو مَلْبوطٌ،
      ـ لَبَطَةُ: اسمٌ من الالْتباطِ، وعَدْوُ الأَقْزَلِ.
      ـ لَبَطَةُ: ابنٌ للفَرَزْدَقِ، أخو كَلَطَةَ وحَبَطَةَ.
      ـ تَلَبَّطَ: تَحَيَّرَ، وعَدَا، واضْطَجَعَ، وتَمَرَّغَ،
      ـ تَلَبَّطَ إليه: تَوَجَّهَ.
      ـ مِلْبَطُ: موضع، وله يومٌ.
      ـ لِبْطيطٌ: بلد بالجَزيرة الخَضْراء الأنْدَلُسِيَّةِ.
      ـ الْتَبَطَ البعيرُ: خَبَطَ بيدَيهِ وهو يَعْدُو، كَلَبَطَ يَلْبِطُ،
      ـ الْتَبَطَ فلانٌ: سَعَى، وتَحَيَّرَ واضْطَرَبَ،
      ـ الْتَبَطَ الفَرَسُ: جَمَعَ قَوائِمَهُ،
      ـ الْتَبَطَ القومُ به: أطافُوا به، ولَزِمُوهُ.
      ـ أَلْباطُ: الجُلودُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. إِلتَبَط
    • إلتبط - التباطا
      1- إلتبط : تمرغ في الأرض. 2- إلتبط في أمره : تحير فيه. 3- إلتبط في الأمر : سعى إليه مجتهدا ومختالا. 4- إلتبط الجمل أو نحوه : عدا وضرب بقوائمه كلها. 5- إلتبط القوم به : تجمعوا حوله.

    المعجم: الرائد

  4. لَبَطَ
    • [ل ب ط]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). لَبَطْتُ، أَلْبِطُ، اِلْبِطْ، مصدر لَبْطٌ.
      1. :-لَبَطَ بِهِ الأَرْضَ :- : طَرَحَهُ أَرْضاً، صَرَعَهُ.
      2. :-لَبَطَهُ الفَرَسُ :- : ضَرَبَهُ وَرَفَسَهُ بِقَوَائِمِهِ.

    المعجم: الغني

  5. لَبَط
    • لبط - يلبط ويلبط ، لبطا
      1- لبط به أو بالشيء الأرض : ضربها به. 2- لبطه : صرعه، رماهارضا.


    المعجم: الرائد

  6. تَلَبَّط
    • تلبط - تلبطا
      1- تلبط : صرع أرضا. 2- تلبط في أمره : تحير. 3- تلبط : اختلط عليهامره.

    المعجم: الرائد

  7. لبط
    • لبط - يلبط ، لبطا
      1-لبط الجمل أو نحوه : خبط بيده وهو يعدو

    المعجم: الرائد

  8. اللَّبْطَةُ
    • اللَّبْطَةُ : الزُّكامُ.
      و اللَّبْطَةُ السُّعالُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الْتَبَطَ
    • الْتَبَطَ فلانٌ: اضطربَ في الأَرض.
      و الْتَبَطَ في أَمره: تحيَّر.
      و الْتَبَطَ القومُ به: أَطافوا به ولَزِموه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَلَبَّطَ
    • تَلَبَّطَ : صُرِعَ.
      و تَلَبَّطَ في أَمره: تحيَّر.
      ويقال: تلبَّط فلانٌ: اختلط عليه أَمرُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لَبَطَ
    • لَبَطَ فلانًا لَبَطَ ِ لَبْطًا: صَرَعَهُ.
      ويقال: لَبَطَ به الأَرْضَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لبط
    • لبط
      1- لبط : جلد. 2- لبط : زكام.

    المعجم: الرائد

  13. لُبِطَ
    • لُبِطَ بفلان: سقط على الأَرض من قيام.
      فهو مَلْبُوط به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لَبطة
    • لبطة
      1-1- المرة من لبط. 2- زكام. 3- سعال.

    المعجم: الرائد

  15. ألباط
    • ألباط
      1-جلود

    المعجم: الرائد

  16. الاستسقاء البطنيّ
    • (طب) تجمُّع غير طبيعيّ لسائل مصليّ في البطن.

    المعجم: عربي عامة

  17. بطبط البطّ
    • غاصَ في الماء سابحًا.

    المعجم: عربي عامة

  18. بَطَّ
    • ـ بَطَّ الجُرْحَ والصُّرَّةَ: شَقَّه.
      ـ مِبَطَّةُ: المبْضَعُ، والبَطَّة: الدَّبَّةُ، أو إناءٌ كالقارُورةِ، وواحِدةُ البَطِّ للإِوَزِّ.
      ـ تَبْطيطُ: التِّجارةُ فيه.
      ـ بَطْبَطةُ: صَوْتُه، أو غَوْصُه في الماءِ، وضَعْفُ الرأيِ. وقَيْسُ بَطَّةَ: لَقَبٌ.
      ـ بَطيطُ: العَجَبُ، والكَذِبُ، ورأسُ الخُفِّ بلا ساقٍ، والدَّاهِيةُ.
      ـ حُطائطٌ بُطائطٌ: إتباعٌ.
      ـ جِرْوٌ بُطائطُ: ضَخمٌ.
      ـ أَبَطَّ: اشترى بطَّةَ الدُّهنِ.
      ـ تَبْطيطُ: الإِعْياءُ.
      ـ مُبَطْبِطَةُ: الحَجَلَةُ.
      ـ بِطَّةُ: موضع بالحَبَشَة،
      ـ بَطَّةُ: أبو عبدِ اللّهِ بنُ بَطَّةَ العُكْبَرِيُّ، مُصَنِّفُ ‘‘الإِبانةِ’‘،
      ـ بُطَّةُ: أبو عبدِ اللّهِ بنُ بُطَّةَ الأَصْبَهانِيُّ، وبَلَدِيُّوه: محمدُ بنُ موسى بنِ بُطَّةَ، وعبدُ الوَهابِ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ بُطَّةَ.
      ـ أرضٌ مُتَبَطْبِطَةٌ: بعيدةٌ.
      ـ بُطَيْطِيَةُ، مُصَغَّرَةَ البَطيطَةِ: السُّرْفةُ.
      ـ بَطُّ: قرية بطريقِ دَقُوقا.
      ـ أبو الفتح البَطِّيُّ المحدّثُ: نَسيبُ إنسان من هذه القَرْيَةِ، فَعُرِفَ به.
      ـ بَطاطِيا: نَهْرٌ يَحْمِلُ من دُجَيْلٍ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى لبطهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
منه: نفر واستوحش. وـ الشيءُ: ضخم. وـ الشيءَ: ضخمه.( تَطَهَّمَ ): مُطاوع طهَّمه. وـ الطعامَ وغيره: أباه وكرهه. وـ منه، وعنه: طهَّم.( الطَّهْم ): الناس.( الطُّهْمَة ): لون كالسّحْمة، وهي أن تجاوز سمرته إلى السواد.( المُطَهَّم ): السمين الفاحش السِّمن. وـ المنتفخ الوجه. وـ التام من كل شيء. وـ المتناهي الحسن. وـ الكريم الحسب.
مختار الصحاح
ط ه م : وجه مُطَهَّمٌ أي مُجتمع مُدوَّر ومنه الحديث في وصف رسول الله صلى الله عليه و سلم { لم يكن بالمُطهم ولا بالمُكلثم } أي لم يكن بالمُدور الوجه ولا بالمُوَجَّن ولكنه مسنون الوجه قلت المُوَجَّن العظيم الوجنات وهو المُكلثم والمسنون الوجه الذي في أنفه ووجهه طول
الصحاح في اللغة
فرسٌ مُطَهَّمٌ ورجلٌ مُطَهَّمٌ. قال الأصمعي: المُطَهَّم: التامّ كل شيءٍ منه على حدته، فهو بارع الجمال. ووجهٌ مُطَهَّمٌ، أي مجتمِعٌ مدوّرٌ. ويقال: تَطَهَّمْتُ الطعامَ، إذا كرهته. وما أدري أي الطّهْمِ هو.
لسان العرب
المُطَهَّمُ من الناس والخيلِ الحَسَنُ التامُّ كلُّ شيء منه على حدته فهو بارِعُ الجمالِ فرسٌ مُطَهَّم ورجل مُطَهَّم والمُطَهَّم أَيضاً القليلُ لَحْم الوَجْه عن كراع ووَجْهٌ مُطَهَّمٌ أي مُجْتَمِعٌ مُدَوَّرٌ والمُطَهَّمُ المُنْتَفِخُ الوجهِ ضِدُّ وقيل المُطَهَّمُ السمينُ الفاحشُ ووصَف عليٌّ عليه السلام سَيِّدَنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لم يكن بالمُطَهَّمِ ولا بالمُكَلْثَمِ قال ابن سيده هو يحتمل أن يُفسَّرَ بالوجوه الثلاثة وفي الصحاح أي لم يكن بالمُدَوَّرِ الوجْه ولا بالمُوَجَّنِ ولكنه مَسْنُونُ الوجْهِ الأزهري سئل أَبو العباس عن تفسير المُطَهَّم في هذا الحديث فقال المُطَهَّم مُخْتَلَفٌ فيه فقالت طائفة هو الذي كلُّ عُضْوٍ منه حسَنٌ على حِدته وقالت طائفة المُطَهَّمُ السمينُ الفاحِشُ السِّمَنِ فقد تَمَّ النفْيُ في قوله لم يكن بالمُطَهَّم وهذا مَدْحٌ ومن قال إنه النَّحافةُ فقد تَمَّ النفي في هذا لأَن أُمَّ مَعْبَدٍ وصَفَتْه بأَنه لم تَعِبْه نُحْلةٌ ولم تَشِنْه ثُجْلة أي انتفاخُ بَطنٍ قال وأما من قال التَّطْهِيمُ الضِّخَمُ فقد صح النَّفْي فكأَنه قال لم يكن بالضَّخْم قال وهكذا وصفه عليٌّ رِضْوانُ الله عليه فقال كان بادناً مُتماسِكاً قال ابن الأثير لم يكن بالمُطَهَّمِ وهو المُنْتَفِخُ الوَجهِ وقيل الفاحشُ السِّمَنِ وقيل النحيفُ الجِسْمِ وهو من الأضداد اللحياني ما أَدْرِي أيُّ الطُّهْمِ هو وأَيُّ الدُّهْمِ هو بمعنى واحد أيْ أيُّ الناسِ هو وقال أَبو سعيد الطُّهْمَةُ والصُّهْمَةُ في اللون أن تُجاوِزَ سُمْرَتُه إلى السواد ووَجْهٌ مُطهَّمٌ إذا كان كذلك قال أبو سعيد والتَّطهِيمُ النِّفارُ في قول ذي الرمة تِلْكَ التي أَشْبَهَتْ خَرْقاءَ جِلْوَتُها يَوْمَ النَّقا بَهْجَةٌ منها وتَطْهِيمُ قال التَّطْهِيمُ في هذا البيت النِّفارُ قال ومِن هذا يقال فلانٌ يَتَطَهَّمُ عَنّا أي يَسْتَوْحِشُ والخيلُ المُطَهَّمَةُ فإنها المُقَرَّبة المُكرَّمةُ العزيزةُ الأنْفُسِ ومنه يقال ما لك تَطَهَّمُ عن طَعامنا أي تَرْبَأُ بنَفْسِك عنه وقولُ أَبي النجم أَخْطِمُ أَنفَ الطَّامِحِ المُطَهَّمِ أراد الرجلَ الكريمَ الحسَبِ وقال الباهلي في قول طُفَيْل وفينا رِباطُ الخَيْلِ كلُّ مُطَهَّمٍ رَجِيلٍ كسِرْحانِ الغَضَى المُتَأَوِّبِ قال المُطَهَّمُ الناعِمُ الحسَنُ والرَّجيلُ الشديدُ المشْي ويقال تَطَهَّمْتُ الطعام إذا كرِهْتَه وطَهْمان اسمُ رجلٍ والله أَعلم
الرائد
* طهم تطهيما. 1-ضخم. 2-الشيء: ضخمه. 3-منه: نفر منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: