وصف و معنى و تعريف كلمة لبعة:


لبعة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و عين (ع) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح لبعة في معاجم اللغة العربية:



لبعة

جذر [لبع]

  1. بَعاع: (اسم)
    • البَعَاعُ : معظم الماء في السحاب
    • البَعَاعُ المَتاعُ، أَلْقى عليه بَعَاعَهُ: نَفْسَه
  2. بسيط الباع:
    • جواد، واسع الخلق ذو معرفة وعلم، حاذق، عكسه قصير الباع.
  3. رحب الباع:
    • جواد، واسع الخلق ذو معرفة وعلم، حاذق، عكسه قصير الباع.
  4. طويل الباع:
    • جواد واسع الخلق ذو معرفة وعلم، حاذق عكسه قصير الباع.


  5. كَانَ رَحْبَ البَاعِ:
    • سَمْحٌ، كَرِيمٌ. كَرِيمُ البَاعِ.
  6. أَحْدَثَ البَاعَةُ رَجَّةً فِي السُّوقِ:
    • ضَوْضَاءً، فَوْضىً، اِخْتِلاَطُ الأصْوَاتِ.
  7. رَحِيبُ البَاعِ:
    • أيْ سَخِيٌّ، كَرِيمٌ.
  8. رَحْبُ البَاعِ أَوِ الذِّرَاعِ:
    • الكَرِيمُ السَّخِيُّ.
  9. رَحْبُ الذِّراع أو الباع:
    • سخيّ كريم.
  10. رحيبُ الباع والذراع:


    • سخيُّ ، كريم.
  11. ضيِّق البَاع:
    • عاجز، أو بخيل، أو قليل الخبرة والمعرفة.
  12. طُول الباع:
    • الاقتدار في حقل من الحقول.
  13. فلانٌ طويلُ الباعِ:
    • طويل الجسم.
  14. قَصِير الباع:
    • بخيل، عاجز، غير متضلِّع، قليل الخبرة والمعرفة.
  15. هُوَ طَوِيلُ الباعِ:
    • مُقْتَدِرٌ، لَهُ بَأْسٌ.
  16. واسع الباع:


    • كريم، سَخيّ، جواد.
  17. بَعَّ : (فعل)
    • بَعَّ بعًّا
    • بَعَّ المَطَرُ والسحابُ بَعَّ بَعًّا: نزل ماؤهما غزيرًا
    • بَعَّ الماءَ بَعَّ بعًّا: صَبّه في سعة وكثرة
  18. باع : (اسم)
    • الجمع : باعات و أبْواع و بيعان
    • الباعُ : مسافة ما بين الكفين إذا انبسطت الذراعان يميناً وشمالاً
    • فلانٌ طويلُ الباعِ: طويل الجسم
    • وطويل الباع في كذا: بلغ الغاية فيه والجمع : أبْواعٌ
    • بالباعِ والذِّراع: بكلِّ طاقة وبأقصَى جهد،
    • ضيِّق الباع/ قصير الباع: عاجز، أو بخيل، أو قليل الخبرة والمعرفة،
    • طويل الباع/ رحب الباع/ بسيط الباع: جواد، واسع الخلق ذو معرفة وعلم، حاذق، عكسه قصير الباع
    • كَانَ رَحْبَ البَاعِ : سَمْحٌ،كَرِيمٌ كَرِيمُ البَاعِ
  19. باعة : (اسم)
    • الباعة : باعة الدار: باحتها
  20. اِستَبَعَ : (فعل)
    • اسْتَبَعُوا : صاروا سبعة
  21. باعات : (اسم)
    • باعات : جمع باع
  22. باعة : (اسم)


    • باعة : جمع بائع
  23. باعَ : (فعل)
    • باعَ يَبيع ، بِعْ ، بَيْعًا ، فهو بائع وبَيِّع ، والمفعول مَبِيع ومَبْيوع
    • بَاعَ لَهُ سِلَعاً مُسْتَوْرَدَةً : أعْطَاهَا إِيَّاهُ بِثَمَنٍ، وَقَدْ تُزَادُ مِنْ عَلَى الْمَفْعُولِ الأَوَّلِ : بِعْتُ مِنَ الفَلاَّحِ حَقْلَهُ،بِعْتُ الفَلاَّحَ الحَقْلَ
    • بَاعَ عَلَيْهِ القاضِي ضَيْعَتَهُ : باعَها عَلَى غَيْرِ رِضَاهُ
    • بَاعَ عَلَى بَيْعِهِ : قَامَ مَقامَهُ وَنَزَلَ مَنْزِلَتَهُ
    • باعَ يَبوع ، بُعْ ، بَوْعًا ، فهو بائع ، والمفعول مبوع
    • باعَ الرَّجلُ الحبلَ ونحوَه قاسَه بالباع باع طولَ الأرضِ وعرضها ليعرف مساحتها
    • وباع على بيع أخيه: تدخّل بين المتبايعين لإفساد العقد ليشتري هو أو يبيع
    • باعه يدًا بيد: أي حاضرًا بحاضر
    • باع الشَّيءَ/ باع منه الشَّيءَ: اشتراه
    • باعَ الكاتبُ قلَمه: سخّره في سبيل كسب شخصيّ? باعَ نفسه للشيطان: اتجه إلى طريق الغواية والشرّ،
    • باع مبادئه: تنازل عنها في سبيل كسب شخصيّ
    • باع الرجلُ باع بَوْعاً: بَسَطَ باعَه
    • باع بماله: بَسَط يدَه به
    • باع في سيره: أوسع الخَطْو فيه
    • باع الشيءَ: قدّره بالباعِ
    • باع الطريقَ: قطَعَه بخطْو واسِع سريع
  24. بعّ : (اسم)
    • بعّ : مصدر بَعَّ
  25. أَباع : (فعل)
    • أباعه : عرَّضه للبيع
,
  1. بعع (المعجم لسان العرب)
    • "البَعاعُ: الجَهازُ والمَتاعُ.
      أَلقى بَعَعَه وبَعاعَه أَي ثِقَلَه ونفْسَه، وقيل: بَعاعُه مَتاعُه وجَهازُه.
      والبَعاعُ: ثِقَلُ السحاب من الماء.
      أَلقتِ السحابةُ بَعاعَها أَي ماءَها وثِقَلَ مطرِها؛ قال امرؤُ القيس: وأَلقَى بصَحْراء الغَبِيطِ بَعاعَه،نُزولَ اليَماني ذي العِيابِ المُخَوَّلِ وبَعَّ السحابُ يَبِعُّ بَعًّا وبَعاعاً: أَلَحَّ بِمَطَرِه.
      وبَعَّ المطرُ من السحابِ: خرج.
      والبَعاعُ: ما بعَّ من المطر؛ قال ابن مقبل يذكر الغيث: فأَلقَى بشَرْجٍ والصَّرِيفِ بَعاعَه،ثِقالٌ رَواياه مِن المُزْنِ دُلَّحُ والبَعْبَعُ: صوت الماء المتَدارِكِ، قال الأَزهري: كأَنه أَراد حكاية صوته إِذا خرج من الإِناء ونحو ذلك.
      وبَعَّ الماءَ بَعًّا إِذا صَبَّه؛ ومنه الحديث: أَخذها فبعَّها في البَطْحاء، يعني الخمر صبَّها صبًّا.
      والبَعاعُ: شدَّة المطر، ومنهم من يَرويها بالثاء المثلثة من ثَعَّ يَثِعُّ إِذا تَقَيَّأَ أَي قذَفَها في البَطْحاء؛ ومنه حديث عليّ، رضي الله عنه: أَلقت السحابُ بَعاعَ ما استقَلَّت به من الحِمْل.
      ويقال: أَتيته في عَبْعَبِ شبابه وبَعْبَعِ شبابه وعِهِبَّى شبابه.
      وأَخرجت الأَرض بَعاعَها إِذا أَنبتت أَنواع العُشب أَيام الربيع.
      والبَعابِعَةُ: الصَّعالِيكُ الذين لا مال لهم ولا ضَيْعةَ.
      والبُعَّةُ من أَولاد الإِبل: الذي يُولَدُ بين الرُّبَعِ والهُبَعِ.
      والبَعْبَعةُ: حكاية بعض الأَصوات، وقيل: هو تَتابُع الكلام في عَجَلةٍ.
      "
  2. البَعَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • البَعَاعُ : معظم الماء في السحاب.
      و البَعَاعُ المَتاعُ، ويقال: أَلْقى عليه بَعَاعَهُ: نَفْسَه.
  3. الباعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الباعُ : مسافة ما بين الكفين إذا انبسطت الذراعان يميناً وشمالاً.
      ويُقال: فلانٌ طويلُ الباعِ: طويل الجسم.
      وطويل الباع في كذا: بلغ الغاية فيه. والجمع : أبْواعٌ.
  4. بَعاع (المعجم الرائد)
    • بعاع
      1- بعاع : ماء في السحاب. 2- بعاع : متاع البيت.
  5. الباعة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الباعة : باعة الدار: باحتها.
  6. بأعْـيُـننا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • برعايتنا وكلاءَتِنا
      سورة :المؤمنون، آية رقم :27


  7. بأعيننا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • بحفظنا و كلاءتنا الكاملين
      سورة :هود، آية رقم :37
  8. بأعيننا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • في حِفظنا و حراستنا
      سورة :الطور، آية رقم :48
  9. تجْري بأعْـيُـننا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • بـِـحِـفـْـظِنا أو بمرأى منّا أو بأمْرنا
      سورة :القمر، آية رقم :14
  10. البَعُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَعُّ: الصَّبُّ في سَعَةٍ وكَثْرَةٍ.
      ـ بَعاعُ: الجَهازُ، وثِقَلُ السَّحابِ من المَطَرِ، وما سَقَطَ من المَتاعِ يومَ الغارَةِ.
      ـ ألْقَى عليه بَعاعَهُ: نفْسَه.
      ـ سَّحابُ ألْقَى بَعاعَهُ: كلَّ ما فيه من المَطَرِ.
      ـ بَعَّ السَّحابُ يَبعُّ بَعّاً وبَعاعاً: إذا ألَحَّ بمَكانٍ.
      ـ بُعَّةُ من أولادِ الإِبِلِ: ما يُولَدُ بين الرُّبَعِ والهُبَعِ.
      ـ بَعْبَعُ: حِكايةُ صوتِ الماءِ المُتَدارِكِ إذا خَرَجَ منِ إنائِهِ،
      ـ بَعْبَعُ من الشَّبابِ: أوّلُه،
      ـ بَعْبَعَةُ: حِكايَةُ بعضِ الأصواتِ، وتتَابُعُ الكلامِ في عَجَلَةٍ، والفِرارُ من الزَّحْفِ.
      ـ بَعابِعَةُ: الصَّعاليكُ.
  11. وبع (المعجم لسان العرب)
    • "الوَبَّاعةُ: الاسْت؛ كذَبَت وَبَّاعَتُه أَي اسْتُه ووَبَّاغَتُه ونَبَّاعَتُه ونَبَّاغَتُه وعَفَّاقَتُه ومِخْذَفَتُه كلُّه أَي رَدَمَ.
      وأَنْبَقَ الرجُلُ إِذا خرَجَت وريحُه ضعيفةً، فإِن زاد عليها قيل: عَفَقَ بها ووبَّعَ بها، قال: ويقال لرَمَّاعةِ الصبيِّ الوَبَّاعةُ والغادِيةُ.
      ووَبِعانُ على مِثالِ ظَرِبان: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد لأَبي مُزاحِمٍ السعْدِيِّ: إِنَّ بأَجْزاعِ البُرَيْراءِ فالحَشَى،فَوَكْدٍ إِلى النَّقْعَيْنِ من وَبِعانِ"
  12. باعٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ باعٌ: قَدْرُ مَدِّ اليَدَيْنِ، كالبَوْعِ والبُوعُ، ج: أبواعٌ، والشَّرَفُ، والكَرَمُ.
      ـ بَوْعُ: مَدُّ الباعِ بالشيء، كالتَّبَوُّعِ، وإِبعادُ خَطْوِ الفرسِ في جَرْيِه، وبَسْطُ اليَدِ بالمال، والمكانُ المُنْهَضِمُ في لِصْبِ جبلٍ.
      ـ باعةُ الدارِ: ساحَتُها.
      ـ بائِعُ: ولَدُ الظَّبْيِ إذا باعَ في مَشْيِه، ج: بُوعٌ.
      ـ فرسٌ بَيِّعٌ: بَعيدُ الخطْوِ.
      ـ نَعْجَةُ تُسَمَّى أبْواعَ، مَعْرِفَةً: لِتَبَوُّعِها في المشي، وتُدْعى للحَلْبِ بها.
      ـ انْباعَ العَرَقُ: سالَ،
      ـ انْباعَ الحَبْلُ: تَبَوَّعَ،
      ـ انْباعَتِ الحَيَّةُ: بَسَطَتْ نَفْسَها بعدَ تَحَوِّيها لِتُساوِرَ،
      ـ انْباعَ لِي في سِلْعَتِه: سامَحَ في بَيْعِها، وامْتَدَّ إلى الإِجابَةِ إليه،
      ـ في المَثَلِ: ''مُخْرَنْبِقٌ لِيَنْبَاع'': مُطْرِقٌ لِيَثِبَ، ويُرْوَى: لِيَنْبَاقَ، أي: لِيَأتِيَ بالبائِقَة للداهية.
      ـ ما يُدْرَكُ تَبَوُّعُه: شَأْوُهُ.
  13. وَبَّاعةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَبَّاعةُ: الاسْتُ،
      ـ وَبَّاعةُ من الصبيِّ: ما يَتَحَرَّكُ من يافوخِه.
      ـ كذَبَتْ وبَّاعتُهُ: حَبَقَ، كوَبَّعَ بها تَوْبيعاً.
      ـ وَبِعانُ: قرية بأكْنافِ آرَةَ.
  14. كبع (المعجم لسان العرب)
    • "الكَبْعُ: النقْدُ؛ عن الليث؛

      وأَنشد:، قالوا ليَ: اكْبَعْ، قُلْتُ: لسْتُ كابِعا وكَبَعَ الدراهِمَ كَبْعاً: وزنها ونَقَدَها.
      وكَبَعه عن الشيء يَكْبَعُه كَبْعاً: منعه.
      والكَبْعُ: المَنْعُ.
      والكَبْعُ: القَطْعُ؛ قال:تَرَكْتُ لُصوصَ المِصْرِ مِنْ بَينِ بائِسٍ صَلِيبٍ، ومَكْبُوعِ الكراسِيعِ بارِكِ والكُبوعُ والكُنوعُ: الذلُّ والخُضوعُ.
      والكُبَعةُ: من دوابّ البحر.
      قال الأَزهري: والكُبَعُ جمل البحر.
      ويقال للمرأَة الدَّمِيمةِ: يا وجْهَ الكُبَعِ وسبٌّ للجَواري: يا بُعْصوصةُ كُفِّي، ويا وجْهَ الكُبَعِ الكُبَعُ: سمك بحري وحْشُ المَرْآةِ.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: