وصف و معنى و تعريف كلمة لبعثاك:


لبعثاك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و عين (ع) و ثاء (ث) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح لبعثاك في معاجم اللغة العربية:



لبعثاك

جذر [عثا]

  1. بَعَثَ: (فعل)
    • بعَثَ / بعَثَ بـ / بعَثَ في يبعَث ، بَعْثًا وبِعْثةً وبَعْثةً ، فهو باعِث ، والمفعول مَبْعوث
    • بعَث اللهُ الخلقَ: أحياهم بعد موتهم : سلَّطْنا
  2. بَعْث: (اسم)
    • بَعْث : مصدر بَعَثَ
  3. بَعث: (اسم)
    • الجمع : بُعوث
    • البَعْثُ : النَّشْر
    • ويوم البَعْث: يوم القيامة الروم آية 56 فَهَذا يَوْمُ البَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لاَ تَعْلَمونَ
    • البَعْثُ الرسول، واحدًا أو جماعة والجمع : بُعوث
  4. بُعُث: (اسم)
    • بُعُث : جمع بَعَث


  5. بُعُث: (اسم)
    • بُعُث : جمع بَعيث
  6. أَبْعَاث: (اسم)
    • أَبْعَاث : جمع بَعِثُ
  7. اِبتعثَ: (فعل)
    • ابتعثَ يبتعث ، ابتِعاثًا ، فهو مُبتعِث ، والمفعول مُبتعَث
    • ابتعثَ الشَّخصَ : بعَثه، أرسله كان من المُبتَعَثين للدِّراسة
    • بعثَه، أيقظه من نومه، أَتَانِي اللَّيْلَةَ آتِيَانِ فَابْتَعَثَانِي(حديث)
  8. اِنبَعَثَ: (فعل)
    • انبعثَ / انبعثَ عن / انبعثَ في / انبعثَ من ينبعث ، انبَعاثًا ، فهو مُنبعِث ، والمفعول مُنبعَث عنه
    • اِنْبَعَثَ الرَّجُلُ : اِنْدَفَعَ، هَبَّ ، خرج
    • اِنْبَعَثَ في السَّيْرِ : أَسْرَعَ
    • اِنْبَعَثَ الْمُقَاوِمُ لِهَدَفِهِ : ثارَ، مَضَى، نَهَضَ ذاهِباً لِتَحْقيقِ هَدَفِهِ
    • اِنْبَعَثَ الدَّمُ : سالَ
    • اِنْبَعَثَتِ الرَّائِحَةُ : فاحَتْ، اِنْتَشَرَتْ تَنْبَعِثُ رائِحَةٌ نَتِنَةٌ مِنَ القُمامَةِ
    • اِنْبَعَثَ الماءُ : جَرَى، تَدَفَّقَ
  9. باعِث: (اسم)
    • الجمع : باعثون و بَواعِثُ ، المؤنث : باعثة ، و الجمع للمؤنث : باعثات و بَواعِثُ
    • اسم فاعل من بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في
    • من بواعِث النهضة توافر التقنية الحديثة،
    • باعث النَّهضة: أوّل الدعاة إليها،
    • باعثة الأشباح: آلة السينما المرسِلةُ الصورَ على الشَّاشة البيضاء
    • دافِع، سبب، داعٍ
    • (الفلسفة والتصوُّف) عامِل نفسيّ، وهو فكرة تنزع إلى إحداث عمل إراديّ
    • الباعِث: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: باعث الخلق يوم القيامة للحساب، وباعث الرّسل إلى الخلق لهدايتهم
  10. تَبَعَّثَ: (فعل)


    • تَبَعَّثَ : اندفع
  11. باعِث: (اسم)
    • باعِث : فاعل من بَعَثَ
  12. مَبعوث: (اسم)
    • اسم مفعول من بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في
    • مَنْ يُرسَل للدِّراسة أو لمهمَّة خاصَّة
    • مبعوث سياسيّ: دبلوماسيّ تُوكل إليه مهمَّة رسميَّة في بلد آخر
  13. مَبْعوث: (اسم)
    • مَبْعوث : اسم المفعول من بَعَثَ
  14. مَبعَث: (اسم)
    • الجمع : مَباعِثُ
    • مصدر ميميّ من بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في: كان سنّ الرسول صلى الله عليه وسلم عند مَبْعَثه أربعين عامًا
    • مَبعَث: عامِل، سبَب
    • مبعث سخريّة: ما يحمل على فعل شيء
  15. مُنبعَث: (اسم)
    • مُنبعَث : اسم المفعول من إِنبَعَثَ
  16. مُنبعِث: (اسم)


    • مُنبعِث : فاعل من إِنبَعَثَ
  17. اِنبَعاث: (اسم)
    • اِنبَعاث : مصدر إِنبَعَثَ
  18. اِنبِعاث: (اسم)
    • مصدر اِنْبَعَثَ
    • اِنْبِعاثُ الأمْواتِ : إِحْياؤُها
    • اِنْبِعاثُ رائِحَةٍ مِنَ البِئْرِ : صُعودُها
    • يَوْمُ الاِنْبِعاثِ : يَوْمُ القِيامَةِ
    • عصر الانبعاث: عصر النَّهضة، نهضة بعد انحطاط
    • (الطبيعة والفيزياء) ما يخرج من مصدر ما مثل انبعاث أشعَّة ألفا أو بيتا من العناصر ذات النشاط الإشعاعيّ
  19. تباعثَ: (فعل)
    • تباعثَ القومُ على كذا: دعا بعضُهم بعضًا إلى عمله
  20. مُبتعَث: (اسم)
    • مُبتعَث : اسم المفعول من إِبتعثَ
  21. مُبتعِث: (اسم)
    • مُبتعِث : فاعل من إِبتعثَ
  22. اِبتِعاث: (اسم)


    • اِبتِعاث : مصدر إِبتعثَ
  23. بَعثة: (اسم)
    • الجمع : بَعَثات و بَعْثات
    • البَعْثَةُ : هيئة تُرسَل في عمل مُعيَّن مُؤَقت، منها بعثة سياسية، وبعثة دراسية
    • اسم مرَّة من بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في: البَعْثة المحمَّديّة
    • هيئة تُرْسَل للقيام بمُهمّة معيّنة لوقتٍ مُحدَّد كالبَعْثات العلميّة والأثريّة والعسكريّة والدّبلوماسيّة بَعْثة دراسيّة
    • طالب بَعْثَة: صاحب زمالة أو منحة للدراسة في بلد آخر،
    • مديرية البعثات/ إدارة البعثات: إدارة تُعنى بشئون البعثات الدراسيّة
  24. بُعاث: (اسم)
    • بُعاثٌ : موضع قرب يثرب، وفيه كانت آخر موقعة بين الأَوس والخزرج في الجاهلية، وهو يومُ بُعاثٍ
  25. بُعوث: (اسم)
    • بُعوث : جمع بَعث
,
  1. بعث (المعجم لسان العرب)
    • "بَعَثَهُ يَبْعَثُه بَعْثاً: أَرْسَلَهُ وَحْدَه، وبَعَثَ به: أَرسله مع غيره.
      وابْتَعَثَه أَيضاً أَي أَرسله فانْبعَثَ.
      وفي حديث عليّ يصف النبي، صلى الله عليه وسلم، شَهِيدُك يومَ الدين،وبَعِيثُك نعْمة؛ أَي مَبْعُوثك الذي بَعَثْته إِلى الخَلْق أَي أَرسلته،فعيل بمعنى مفعول.
      وفي حديث ابن زَمْعَة: انْبَعَثَ أَشْقاها؛ يقال: انْبَعَثَ فلانٌ لشأْنه إِذا ثار ومَضَى ذاهباً لقضاء حاجَته.
      والبَعْثُ: الرسولُ، والجمع بُعْثانٌ، والبَعْثُ: بَعْثُ الجُنْدِ إِلى الغَزْو.
      والبَعَثُ: القومُ المَبْعُوثُونَ المُشْخَصُونَ، ويقال: هم البَعْثُ بسكون العين.
      وفي النوادر: يقال ابْتَعَثْنا الشامَ عِيراً إِذا أَرسَلوا إِليها رُكَّاباً للميرة.
      وفي حديث القيامة: يا آدمُ ابْعَثْ بَعْثَ النار؛ أَي المَبْعُوث إِليها من أَهلها، وهو من باب تسمية المفعول بالمصدر.
      وبَعَثَ الجُنْدَ يَبْعَثُهم بَعْثاً: وجَّهَهُمْ، وهو من ذلك، وهو البَعْثُ والبَعِيثُ، وجمع البَعْثِ: بُعُوث؛

      قال: ولكنَّ البُعُوثَ جَرَتْ علينا،فَصِرْنا بينَ تَطْوِيحٍ وغُرْمِ وجمع البَعِيثِ: بُعُثٌ.
      والبَعْثُ: يكون بَعْثاً للقوم يُبْعَثُون إِلى وَجْهٍ من الوجوه، مثل السَّفْر والرَّكْب.
      وقولهم: كنتُ في بَعْثِ فلانٍ أَي في جيشه الذي بُعِثَ معه.
      والبُعُوثُ: الجُيوش.
      وبَعَثَه على الشيء: حمله على فِعْله.
      وبَعَثَ عليهم البَلاء: أَحَلَّه.
      وفي التنزيل العزيز: بَعَثْنا عليكم عِباداً لنا أُولي بأْس شديد.
      وفي الخبر: أَنَّ عبد المَلِك خَطَبَ فقال: بَعَثْنا عليكم مُسلِمَ بن عُقْبة،فَقَتلَكم يوم الحَرَّة.
      وانْبَعَثَ الشيءُ وتَبَعَّثَ: انْدَفَع.
      وبَعَثَه من نَوْمه بَعَثاً، فانْبَعَثَ: أَيْقَظَه وأَهَبَّه.
      وفي الحديث: أَتاني الليلةَ آتِيانِ فابْتَعَثَاني أَي أَيقَظاني من نومي.
      وتأْويلُ البَعْثِ: إِزالةُ ما كان يَحْبِسُه عن التَّصَرُّف والانْبِعاثِ.
      وانْبَعَثَ في السَّيْر أَي أَسْرَع.
      ورجلٌ بَعِثٌ: كثير الانْبِعاثِ من نومه.
      ورجل بَعْثٌ وبَعِثٌ وبَعَثٌ: لا تزال هُمُومه تؤَرِّقُه، وتَبْعَثُه من نومه؛ قال حُمَيْدُ بن ثَوْر: تَعْدُو بأَشْعَثَ، قد وَهَى سِرْبالُه،بَعْثٍ تُؤَرِّقُه الهُمُوم، فيَسْهَرُ والجمع: أَبْعاث: وفي التنزيل:، قالوا يا وَيْلَنا مَنْ بَعَثَنا من مَرْقَدِنا؟ هذا وَقْفُ التَّمام، وهو قول المشركين يوم النُّشور.
      وقولُه عز وجل: هذا ما وَعَدَ الرحمنُ وصَدَقَ المُرْسَلون؛ قَوْلُ المؤْمِنين؛ وهذا رَفْعٌ بالابتداء، والخَبَرُ ما وَعَدَ الرحمنُ؛ وقرئ: يا وَيْلَنا مَنْ بَعَثَنا مِن مَرْقَدِنا؟ أَي مِن بَعْثِ الله إِيَّانا من مَرْقَدِنا.
      والبَعْثُ في كلام العرب على وجهين: أَحدهما الإِرْسال، كقوله تعالى: ثم بَعَثْنا من بعدهم موسى؛ معناه أَرسلنا.
      والبَعْثُ: إِثارةُ باركٍ أَو قاعدٍ، تقول: بَعَثْتُ البعير فانبَعَثَ أَي أَثَرْتُه فَثار.
      والبَعْثُ أَيضاً: الإِحْياء منالله للمَوْتى؛ ومنه قوله تعالى: ثم بَعَثْناكم من بَعْدِ موتِكم: أَي أَحييناكم.
      وبَعَثَ اللمَوْتى: نَشَرَهم ليوم البَعْثِ.
      وبَعَثَ اللهُ الخَلْقَ يَبْعَثُهُم بَعْثاً: نَشَرَهم؛ من ذلك.
      وفتح العين في البعث كله لغة.
      ومن أَسمائه عز وجل: الباعِثُ، هو الذي يَبْعَثُ الخَلْقَ أَي يُحْييهم بعد الموت يوم القيامة.
      وبَعَثَ البعيرَ فانْبَعَثَ: حَلَّ عِقالَه فأَرسله، أَو كان باركاً فَهاجَهُ.
      وفي حديث حذيفة: إِنَّ للفِتْنةِ بَعَثاتٍ ووَقَفاتٍ، فمن اسْتَطاعَ أَن يَمُوتَ في وَقَفاتِها فَلْيَفعل.
      قوله: بَعَثات أَي إِثارات وتَهْييجات، جمع بَعْثَةٍ.
      وكلُّ شيء أَثَرْته فقد بَعَثْته؛ ومنه حديث عائشة، رضي الله عنها: فبَعَثْنا البَعيرَ، فإِذا العِقْدُ تحته.
      والتَّبْعاثُ تَفْعال، مِن ذلك: أَنشد ابن الأَعرابيّ: أَصْدَرها، عن كَثْرَةِ الدَّآثِ،صاحبُ لَيْلٍ، حَرِشُ التَّبْعاثِ وتَبَعَّثَ مني الشِّعْرُ أَي انْبَعَثَ، كأَنه سالَ.
      ويومُ بُعاثٍ، بضم الباء: يوم معروف، كان فيه حرب بين الأَوْسِ والخَزْرج في الجَاهلية، ذكره الواقدي ومحمد بن إِسحق في كتابيهما؛ قال الأَزهري: وذكَرَ ابن المُظَفَّر هذا في كتاب العين، فجعلَه يومَ بُغَاث وصَحَّفَه، وما كان الخليلُ، رحمه الله، لِيَخفَى عليه يومُ بُعاثٍ، لأَنه من مشاهير أَيام العرب، وإِنما صحَّفه الليثُ وعزاه إِلى الخَليل نفسِه، وهو لسانُه، والله أَعلم.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: وعندها جاريتان تُغَنِّيانِ بما قِيل يومَ بُعَاثٍ؛ هو هذا اليوم.
      وبُعاثٌ: اسم حِصن للأَوْس.
      وباعِثٌ وبَعِيثٌ: اسمان.
      والبَعِيثُ: اسم شاعر معروف من بني تميم، اسمه خِدَاشُ بن بَشيرٍ،وكنيته أَبو مالك، سمي بذلك قوله: تَبَعَّثَ مني ما تَبَعَّثَ، بعدما اسْتَمرَّ فؤَادي، واسْتَمَرَّ مَرِير؟

      ‏قال ابن بري: وصواب إِنشاد هذا البيت على ما رواه ابن قُتَيْبة وعيره: واستَمَرَّ عَزِيمي، قال: وهو الصحيح؛ ومعنى هذا البيت: أَنه، قال الشعر بعدما أَسَنَّ وكَبِرَ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، لما صالَحَ نصارَى الشام، كتبوا له؛ إِنَّا لا نُحْدِثُ كنيسةً ولا قَلِيَّة، ولا نُخْرِج سَعانِينَ، ولا باعوثاً؛ الباعوثُ للنَّصارى: كالاستسقاء للمسلمين، وهو اسم سرياني؛ وقيل: هو بالغين المعجمة والتاء فوقها نقطتان.
      وباعِيثا: موضع معروف.
      "
  2. بَعَثَه (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَعَثَه: أرْسَلَهُ، كابْتَعَثَه فانْبَعَثَ،
      ـ بَعَثَ الناقَةَ: أثارَها،
      ـ بَعَثَ فلاناً من منَامِهِ: أهَبَّهُ.
      ـ بَعْثُ وبَعَثُ: الجَيْشُ، الجمع: بُعُوثٌ، والنَّشْرُ.
      ـ بَعِثٌ: المُتَهَجِّدُ السَّهْرانُ.
      ـ بَعِثَ: أرِقَ.
      ـ تَبَعَّثَ مِنِّي الشِّعْرُ: انْبَعَثَ كأنه سالَ.
      ـ بَعيثُ: فَرَسُ عَمْرِو بنِ مَعْدي كَرِبَ، وابنُ حُرَيْثٍ، وابنُ رِزامٍ، وابنُ بَشيرٍ: شُعَراءُ.
      ـ مُنبَعِثُ: من الصَّحابَةِ، وكان اسْمُهُ "مُضْطجِعاً"، فَغَيَّرَهُ النبي صلى الله عليه وسلم.
      ـ بُعاثٌ وبَعاثٌ وبِعاثٌ وبُغاثٌ وبَغاثٌ وبِغاثٌ: بِقُرْبِ المدينةِ، ويومُهُ معروف.
      ـ باعوثُ: اسْتِسْقاءُ النصارَى.
  3. بعث رسالة/ بعث إليه رسالة/ بعث له رسالة/ بعث برسالة/ بعث إليه برسالة (المعجم عربي عامة)
    • أرسلها، وجّهها.
  4. بعَثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بعَثَ / بعَثَ بـ / بعَثَ في يبعَث ، بَعْثًا وبِعْثةً وبَعْثةً ، فهو باعِث ، والمفعول مَبْعوث :-
      بعَث اللهُ الخلقَ أحياهم بعد موتهم :- {ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} - {وَلَئِنْ قُلْتَ إِنَّكُمْ مَبْعُوثُونَ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ} :-
      بعثَه من النَّوم: أيقظه، - يُبعث من جديد: ينهض من العدم.
      بعَث الشُّعورَ ونحوه: أثاره وأيقظه وهيّجه :-بعَث الشّعرُ في النفوس حماسةً، - يبعث الرّعب في النفوس، - {فَأَمَاتَهُ اللهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ} :-? بعَث الأملَ: أحياه وولّده.
      بعَث الشَّخصَ: أرسله :-بعث الرئيسُ وزير الخارجيّة للتَّفاوض، - {فَبَعَثَ اللهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ} :-? مبعوث فوق العادة: مندوب سياسيّ له مطلق الصَّلاحية في دولة أجنبيّة.
      بعَث رسالةً/ بعَث إليه رسالةً/ بعَث له رسالةً/ بعَث برسالةٍ/ بعَث إليه برسالة: أرسلها، وجّهها.
      بعَث الشَّخصَ على النَّجاح: حمله عليه، أجبره، أغراه به وشجَّعه عليه :-بعثه الحزنُ على البكاء، - جوٌّ يبعث على المذاكرة، - {بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ}: سلَّطْنا.
      بعَث في طلب كذا: أرسل :-بعَث في طلب الطّبيب.
  5. ابتعثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ابتعثَ يبتعث ، ابتِعاثًا ، فهو مُبتعِث ، والمفعول مُبتعَث :-
      ابتعثَ الشَّخصَ
      1 - بعَثه، أرسله :-كان من المُبتَعَثين للدِّراسة.
      2 - بعثَه، أيقظه من نومه :-أَتَانِي اللَّيْلَةَ آتِيَانِ فَابْتَعَثَانِي [حديث] .
  6. انبعثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انبعثَ / انبعثَ عن / انبعثَ في / انبعثَ من ينبعث ، انبَعاثًا ، فهو مُنبعِث ، والمفعول مُنبعَث عنه :-
      انبعث الشَّخصُ/ انبعث الشَّخصُ في السَّير مُطاوع بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في: انْدَفع، أوغل، انطلق وأسْرَع وهبَّ مندفعًا :-انبعث الماءُ، - {إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا} - {وَلَكِنْ كَرِهَ اللهُ انْبِعَاثَهُمْ}: خروجَهم للقتال.
      انبعث الدُّخانُ عنه/ انبعث الدُّخان منه: صَدَرَ، تصاعد، خرج، تحرّك :-انبعثتِ الأضواءُ من الدّاخل، - انبعثت منه/ عنه رائحةٌ: فاحت وانتشرت، - شعاع مُنْبعث: منتشر، منطلق:-
      انبعثت صداقة قديمة: عادت للظهور بعد أن زالت، - انبعث حيًّا من رماده: بدأ حياة جديدة.


  7. بعث (المعجم الرائد)
    • بعث - يبعث بعثا وبعثة
      1- بعثه : أرسله وحده. 2- بعث بالشيء : أرسله مع الرسول. 3- بعثه من نومه : أيقظه. 4- بعثه : أثاره، هيجه. 5- بعث الله الناس بعد الموت : أحياهم. 6- بعثه على الأمر : حمله على فعله. 7- بعث عليه المصيبة : أنزلها به.
  8. الباعث (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
  9. انبعث الدّخان عنه/ انبعث الدّخان منه (المعجم عربي عامة)
    • صَدَرَ، تصاعد، خرج، تحرّك :-انبعثتِ الأضواءُ من الدّاخل- انبعثت منه/ عنه رائحةٌ
  10. انبعث الشّخص/ انبعث الشّخص في السّير (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في
  11. ابْتَعَثَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • ابْتَعَثَه : بعَثَه.
      وفي الحديث: حديث شريف أَتاني الليلةَ آتِيانِ فابتعثاني //، أي أَيقظاني من نومي.
  12. الباعث (المعجم المعجم الوسيط)
    • الباعث : اسم من أَسماءِ الله تعالى.
  13. البَعْثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَعْثَةُ : هيئة تُرسَل في عمل مُعيَّن مُؤَقت، منها بعثة سياسية، وبعثة دراسية .
  14. البَعْثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَعْثُ : النَّشْر.
      ويوم البَعْث: يوم القيامة.
      و البَعْثُ الرسول، واحدًا أو جماعة. والجمع : بُعوث.
  15. بَعَثهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَعَثهُ بَعَثهُ َ بَعْثًا، وبِعْثَةً: أَرسله وحده.
      ويقال: بعثَه إليه وله: أَرْسَلَه، وبعث بالكتاب ونحوه.
      و بَعَثهُ فلانًا من نومه بَعْثًا: أَيْقَظَه وأَهَبَّه.
      و بَعَثهُ اللهُ الخَلْقَ بعد موتهم: أحياهم وأنشرهم.
      و بَعَثهُ البَعِيرَ: حَلّ عِقالَهُ وأَطْلَقَه.
      و بَعَثهُ فلانًا على الشيءِ: حمله على فعله.
      و بَعَثهُ عليهم البَلاءَ: أَحلَّه.
  16. مَبْعُوثٌ (المعجم الغني)
    • [ب ع ث]. (مفعول مِنْ بَعَثَ).
      1. :-جَاءَ مَبْعُوثاً مِنْ لَدُنِ الرَّئِيسِ :- : مَرْسُولاً، مُوفَداً.
      2. :-النَّبِيُّ مَبْعُوثٌ وَالفَيْلَسُوفُ مَبْعُوثٌ إِلَيْهِ :- : رَسُولٌ، مَرْسُولٌ.
      3. :-مَبْعُوثُ بِلاَدِهِ فِي هَيْئَةِ الأُمَمِ الْمُتَّحِدَةِ :- : مَنْدُوبُهَا.
  17. يوم المبعث (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هو اليوم السابع والعشرين من رجب، وهو اليوم الذي بعث فيه النبي الأعظم محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) رسولا للعالمين.
  18. ‏إنكار البعث (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي عدم التصديق به‏
  19. ‏الآيات الدالة على البعث (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الآيات التي ذكرت في القرآن تدل على البعث
  20. ‏الإيمان بالبعث (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي التصديق ببعث الموتى يوم القيامة للحساب‏
  21. البعث (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو الإحياء بعد الموت يوم القيامة‏
  22. إِبتعث (المعجم الرائد)
    • إبتعث - ابتعاثا
      1- إبتعثه : أرسله. 2- إبتعثه : أيقظه.
  23. إِنبَعَث (المعجم الرائد)
    • إنبعث - انبعاثا
      1- إنبعث : إندفع. 2- إنبعث في السير : أسرع. 3- إنبعث : للحاجة : قام إليها. 4- إنبعث الشيء : سال «انبعث الدم».
  24. بَعث (المعجم الرائد)
    • بعث - ج، بعث وبعوث
      1- مصدر بعث. 2- جيش. 3- الذي لا يستطيع أن ينام لكثرة همومه.
  25. باعِث (المعجم الرائد)
    • باعث - جمع بواعث
      1- باعث : دافع، سبب. 2- باعث من أسماء الله الحسنى.


معنى لبعثاك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**عَثَا** \- [ع ث و]. (ف: ثلا. لازم).** عَثَا**،** يَعْثُو**، مص. عَثْوٌ، عُثُوٌّ، عُثِيٌّ. "عَثَا الرَّجُلُ" : أَفْسَدَ وَبَالَغَ فِي الإِفْسَادِ.
Advertisements
المعجم الوسيط
ـُ عَثْواً، وعُثُوًّا، وعُثيًّا: أفسد أشدَّ الإفساد.( عَثِيَ ) ـَ عُثُوًّا، وعُثِيًّا، وعَثَيَاناً: عثا. وفي التنزيل العزيز: {وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِِ مُفْسِدِينَ}. ( الأعْثَى ): الكثير الشَّعْر الجافي السَّمِج. وـ الكثيف اللِّحْيَة. ( ج ) عُثْو، وعُثْي.( العَثوَة ): اللِّمَّة الطويلة. ( ج ) عُثًى.
مختار الصحاح
ع ث ا : عَثَا في الأرض أفسد وبابه سما و عَثِيَ بالكسر عُثُواً أيضا و عَثىً بفتحتين قال الله تعالى { ولا تعثوا في الأرض مفسدين } قلت قال الأزهري القراء كلهم متفقون على فتح الثاء دل على أن القرآن نزل باللغة الثانية لا غير
الصحاح في اللغة
عَثَا في الأرض يَعثو: أفسد. وكذلك عَثِيَ بالكسر يَعْثى. وقال الله تعالى: "ولا تَعْثَوْا في الأرض"، أي لا تُفسدوا. ويقال للضبع عَثْواء، لكثرة شعرها، وللضِبْعان أَعْثَى. وربما قيل للرجل كثير الشعر أَعْثى، وللأحمق الثقيل أَعْثى، وللعجوز عَثْواء. والعِثْيانُ بالكسر: الضِبْعانُ.
لسان العرب
العَثَا لَونٌ إلى السَّوادِ مع كَثْرَةِ شَعَر والأعْثى الكثيرُ الشَّعَرِ الجافي السَّمِجُ والأُنثى عَثْواءٌ والعُثْوَةُ جُفوفُ شَعَرِ الرأَس والْتبادُهُ وبُعْدُ عَهْده بالمَشْطِ عَثِيَ شعرهُ يَعْثَى عثواً وعَثاً وربما قيل للرجل الكثير الشعر أَعْثَى وللعجوز عَثْواء وضِبْعانٌ أَعْثَى كثيرُ الشَّعَرِ والأُنثى عَثْواء والجمع عُثْوٌ وعُثْيٌ مُعاقبَة وقال أبو عبيد الذكر من الضِّباعِ يقال له عِثْيانٌ قال ابن سيده والعِثيْانُ الذكر من الضِّباعِ قال ابن بري ويقال للضَّبُع غَثْواء بالغين المعجمة أَيضاً وسنذكره في موضعه وقال أَبو زيد في الرأْس العُثْوة وهو جُفوف شعره والتِبادُه مَعاً ورجل أَعْثى كثير الشعر ورجل أعْثى كثيف اللحْية وأَنشد ابن بري في الأَعْثى الكَثيِر الشَّعَر لشاعر عَرَضَتْ لنا تَمْشِي فيَعْرِضُ دُونَها أَعثَى غَيُورٌ فاحِشٌ مُتَزَعِّمُ ابن السكيت يقال شابَ عُثَا الأَرضِ إِذا هاج نَبْتُها وأَصل العُثَا الشَّعَر ثم يُستَعار فيما تَشَعَّثَ من النبات مثل النَّصِيِّ والبُهْمى والصِّلِّيان وقال ابن الرقاع بِسَرارة حَفَشَ الرَّبِيعُ غُثَاها حوَّاءَ يَزْدَرِعُ الغَمِيرَ ثَراها حَتَّى اصْطَلى وَهَجَ المَقِيظ وخانَه أَنْقَى مَشارِبِه وشابَ عُثاها أَي يَبِسَ عُشْبُها والأَعث لونٌ إلى السواد والأَعْثَى الضَّبُع الكبير أَبو عمرو العَثْوة والوَفْضةَ ( * قوله « والوفضة » هكذا في الأصول ) والغُسْنة هي الجُمَّة من الرأس وهي الوَفْرة وقال ابن الأَعرابي العُثى اللِّمَم الطِّوال وقول ابن الرقاع لولا الحَياءُ وأَنَّ رأْسِيَ قد عَثا فيه المَشِيبُ لَزُرْتُ أَمَّ القاسم عَثا فيه المَشيبُ أَي أَفسد قال ابن سيده عَثا عُثُواً وعَثِيَ عُثُوّاً أَفْسَدَ أَشَدَّ الإِفسادِ وقال وقد ذكرت هذه الكلمة في المعتل بالياء على غير هذه الصيغة من الفعل وقال في الموضع الذي ذكره عَثِيَ في الأرضِ عُثِيًّا وعِثيِّاً وعِثَياًناً وعَثى يَعْثَى عن كراع نادرٌ كلُّ ذلك أَفسد وقال كراع عَثَى يَعْثَى مَقلوبٌ من عاث يَعيثُ فكان يجب على هذا يَعْثي إلاَّ أَنه نادرٌ والوجه عَثِيَ في الأَرض يَعْثَى وفي التنزيل ولا تَعْثَوْا في الأرض مُفسِدين العُّرَاء كلُّهم قرؤوا ولا تَعْثَوْا بفتح الثاء من عَثِيَ يَعْثَى عُثُوّاً وهو أَشدُّ الفساد وفيه لغتان أُخْرَيان لم يُقْرأْ بواحدة منهما إحداهما عَثَا يَعْثُو مثل سمَا يَسْمُو قال ذلك الأخفش وغيره ولو جازت القراءة بهذه اللغة لقرئ ولا تَعْثُوا ولكن القراءة سُنَّة ولا يُقْرأُ إلاَّ بما قَرأَ به القرَّاء واللغة الثانية عاثَ يَعِيثُ وتفسيره في بابه ابن بزرج وهم يَعْثَوْنَ مثْل يَسْعَوْن وعَثَا يَعْثُو عُثُوّاً قال الأزهري واللغة الجيدة عَثِيَ يَعْثَى لأن فَعَل يَفْعَل لا يكون إلاَّ فيما ثانيه أو ثالثُه أحدُ حروف الحلق أَنشد أَبو عمرو وحاصَ مِنِّي فَرَقاً وطَحْرَبا فأَدْرَكَ الأَعْثَي الدَّثُّورَ الخُنْتُبا فَشَدّ شَدّاً ذا نَجاءٍ مُلْهبا ابن سيده الأَعْثَى الأَحْمَقُ الثَّقِيلُ لامُه ياءٌ لقولهم في جَمْعِه عُثْيٌ قال ابن بري شاهده قول الراجز فوَلَدتْ أَعْثَى ضَروطاً عُنْبُجا والعَثَوْثَى الجافي الغليظ
الرائد
* عثا يعثو: عثوا وعثوا وعثيا وعثيا. (عثو) بالغ في الإفساد أو الكفر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: