وصف و معنى و تعريف كلمة لبعثرتني:


لبعثرتني: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و عين (ع) و ثاء (ث) و راء (ر) و تاء (ت) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح لبعثرتني في معاجم اللغة العربية:



لبعثرتني

جذر [عثر]



معنى لبعثرتني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَثَرَ** - [ع ث ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَثَرْتُ**،** أَعْثُرُ**،** اُعْثُرْ**، مص. عَثْرٌ، عِثَارٌ، عَثِيرٌ. 1. "عَثَرَ الْفَرَسُ" : زَلَّ وَكَبَا. 2. "عَثَرَ في ثَوْبِهِ" : زَلَّ، سَقَطَ. "عَثَرَ بِالصَّبِيِّ وَكَادَ يَسْقُطُ مِنْ عَثْرَتِهِ". (طه حسين). 3. "لَمْ يَعْثُرْ لَهُ عَلَى أَثَرٍ" : لَمْ يَجِدْ لَهُ أَثَراً. 4. "عَثَرَ العِرْقُ" : ضَرَبَ، اِخْتَلَجَ. 5. "عَثَرَ بِهِ حَظُّهُ" : تَعِسَ، شَقِيَ.


معجم الغني
**عَثَرَ** - [ع ث ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَثَرْتُ**،** أَعْثِرُ**،** اِعْثِرْ**، مص. عَثْرٌ، عُثُورٌ. "عَثَرَ عَلَى السِّرِّ" : اِطَّلَعَ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**عَثَّرَ** - [ع ث ر]. (ف: ربا. متعد).** عَثَّرْتُ**،** أُعَثِّرُ**،** عَثِّرْ**، مص. تَعْثِيرٌ. "عَثَّرَ الْوَلَدَ" : جَعَلَهُ يَعْثُرُ.

معجم اللغة العربية المعاصرة
عثور [ مفرد ] : مصدر عثر على .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عثرة [ مفرد ] : ج عثرات وعثرات : اسم مرة من عثر وعثر على وعثر / عثر بـ : زلة ، هفوة ، محنة عثرة لسان : سقطته - عثرة الطائشين - من أكثر الكلام كثرت عثرات لسانه ° أقال الله عثرته : أخرجه من أزمته ، أو محنته ، صفح عنه وتجاوز - حجر عثرة : عائق ، عقبة - وقف عثرة في سبيله : كان مانعا وحائلا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عثر [ مفرد ] : مصدر عثر وعثر وعثر على وعثر / عثر بـ .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عثار [ مفرد ] : مصدر عثر وعثر وعثر / عثر بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعثر يتعثر ، تعثرا ، فهو متعثر ، والمفعول متعثر فيه• تعثر الرجل : مطاوع عثر : عثر ؛ زل ، كبا ، تعرقل في شيء يخشى الأعمى التعثر - تعثر الفرس : كبا وسقط . • تعثر المشروع : واجه بعض العقبات تعثر التلميذ في دراسته - تعثر موضوع زواجه . • تعثر لسانه : تلعثم تعثر في حديثه : تلجلج وتردد وارتبك .


معجم اللغة العربية المعاصرة
أعثر يعثر ، إعثارا ، فهو معثر ، والمفعول معثر• أعثره الله : أتعسه . • أعثر فلانا : جعله يكبو ويزل صاح به فأعثره في سيره . • أعثره على الأمر : أطلعه عليه ، دله عليه { وكذلك أعثرنا عليهم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عثر يعثر ، عثرا وعثارا ، فهو عاثر• عثر الحيوان : عثر ، زل ، كبا ، تعرقل في شيء عثر به فرسه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عثر يعثر ، عثرا وعثار ، فهو عاثر• عثر الحيوان : عثر ، زل ، كبا ، تعرقل في شيء عثر به فرسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عثر يعثر ، تعثيرا ، فهو معثر ، والمفعول معثر• عثر الأصدقاء رفيقهم : أعثروه ؛ جعلوه يزل ويكبو .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عثر / عثر بـ يعثر ويعثر ، عثرا وعثارا ، فهو عاثر ، والمفعول معثور به • عثر الحيوان : زل ، كبا ، تعرقل في شيء عثرت في ذيل ثوبها - سكير عاثر : يفقد توازنه فتزل به قدمه ° حظ عاثر : غير موفق ، سيئ - قدم لا تعرف العثار : تعبير يطلق على الشخص الذي يوفق في جميع خطواته . • عثر به الجواد : سقط به? عثر به الحظ : تعس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعثَّرَ يتعثَّر، تعثُّرًا، فهو مُتعثِّر، والمفعول مُتعثَّر فيه • تعثَّر الرَّجلُ: مُطاوع عثَّرَ: عثَر؛ زلَّ، كبا، تعرقل في شيء "يخشى الأعمى التَّعثُّر- تعثَّر الفرسُ: كبا وسقط". • تعثَّر المشروعُ: واجه بعضَ العقبات "تعثَّر التِّلميذُ في دراسته- تعثَّر موضوعُ زواجه". • تعثَّر لسانُه: تلعثم "تعثَّر في حديثه: تلجلج وتردَّد وارتبك".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعثرَ يُعثِر، إعثارًا، فهو مُعْثِر، والمفعول مُعْثَر • أعثره اللهُ: أتعسه. • أعثر فلانًا: جعله يكبو ويزلّ "صاح به فأعثره في سيره". • أعثره على الأمر: أطلعه عليه، دلَّه عليه "{وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عثر على يعثر ، عثرا وعثورا ، فهو عاثر ، والمفعول معثور عليه • عثر على ضالته : وجدها ، اهتدى إليها ، اطلع عليها عثر على حافظته - تم العثور على الجثة في منطقة نائية - { فإن عثر على أنهما استحقا إثما فآخران يقومان مقامهما } ° عثر على السر وغيره : اطلع عليه ، وظهر له .
المعجم الوسيط
ـُِ عَثْراً، وعِثَاراً: زلَّ وكَبَا. وفي المثل: ( من سلك الجدد أمن العثار ). ويقال: عَثَر في ثوبه، وعَثَر به فرسُه. وعثر جَدُّه: تعِس. وعثر به الزَّمَانُ. وـ على الشيء عَثْراً، وعُثُوراً: اطَّلَع. وفي التنزيل العزيز: {فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا}. ( أعْثَرَ ) به عند السُّلطان: قدح فيه. وـ فلاناً: جعله يعثر. ويقال: أعْثَرَه اللهُ: أتعسه. وـ على الأمر: أطلعه عليه. وفي التنزيل العزيز: {وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ}: أي أطلعنا عليهم.( عَثَّرَه ): جعله يعثر.( تَعَثَّرَ ): مطاوع عَثَّرَه. ويقال: تعثَّرَ حظّه. وتعثَّر لسانُه: تَلَعْثَمَ.( العَاثِر ): حِبالة الصَّائد. ( ج ) عواثر.( العَاثور ): ما يحدث به العثار. وـ الحُفْرَة تُحْفَر للأسد وغيره ليقع فيها. وـ المهلكةمن الأرضين. ويقال: وقع في عاثور. ولقيت منه عاثوراً: شَرًّا وشِدَّة. ( ج ) عواثير.( العِثار ): الشّرُّ. وـ ما عثر به.( العَثْر ): ما سقته السماء من الشجر والزرع.( العَثْرَة ): الزلَّة.( العَثَرِيّ ): العَثْر. وـ الذي لا يجدّ في طلب دُنْيا ولا آخرة. وفي الحديث: ( أبغضُ الناس إلى الله العَثَريّ ). ويقال: جاء عَثَرِيًّا: فارغاً.( العَثْور ): الكثير العِثَار. ويقال: جَدّ عَثُور.( العِثْيَر ): الغُبار. وـ الأثر الخفيّ.( العِثْيَرَة ): الغُبار.
المعجم الوسيط
الشيءَ: فرَّقه وبَدَّدَه. و ـ المتاعَ: قلبَ بَعْضَه على بعض. و ـ المخبوءَ: أَثارَهُ واستخرجَه. وفي التنزيل العزيز: {إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ }: أُثِيرَ وأُخْرِج. و ـ الشيءَ: فرّقَهُ لينظره ويُفَتِّشه.
مختار الصحاح
ع ث ر : العَثْرَةُ الزلة وقد عثر في ثوبه يعثر بالضم عِثَارا بالكسر يقال عَثَرَ به فرسه فسقط وعثر عليه اطّلع وبابه نصر ودخل و أعْثَرَهُ عليه غيره ومنه قوله تعالى { وكذلك أعثرنا عليهم } و العِثْيَرُ بوزن المنبر الغبار
الصحاح في اللغة
العَثْرَةُ: الزَلَّة. وقد عَثَرَ في ثوبه يَعْثُرُ عِثاراً. يقال: عَثَرَ به فرسُه فسقَط. وعَثَرَ عليه أيضاً يَعْثُرُ عَثْراً وعُثوراً، أي اطَّلع عليه. وأعْثَرَهُ عليه غيرُه. ومنه قوله تعالى: "وكذلك أَعْثَرْنا عَلَيْهم". وتَعَثَّرَ لسانُه: تلعْثَم. والعاثورُ: حُفرَةٌ تُحفر للأسد وغيرِه ليصاد. قال الشاعر: وهل يدَعُ الواشون إفسـادَ بـينـنـا   وحَفْراً لنا العاثورَ من حيث لا نَدْري ويقال للرجل إذا تورَّطَ: قد وقَع في عاثورِ شرٍّ وعافور شرٍّ. قال الأصمعيُّ: لقيتُ منه عافوراً أي شدّة. ووقع القوم عاتور شدة أي في شدة قال ذو الرمّة: ومرهوبةِ العاثورِ تَرْمي بركْبِها=إلى مِثلهِ حرفٍ بعيدٍ مَناهِلُهْ  والعِثْيَرُ، بتسكين الثاء: الغبار. والعَيْثَرُ، مثال الغَيْهَبِ: الأثر. ويقال: ما رأيت لهم أثَراً ولا عَيْثَراً وعِثْيَراً، والعَثْرِيَّ بالتحريك: العِذْيُ، وهو الزَرع الذي لا يسقيه إلا ماءُ المطر.
الصحاح في اللغة
الفراء: يقال: بَعْثَرَ الرجل متاعه وَبَحْثَرَهُ، إذا فرَّقه وبدّده وقلبَ بعضَه على بعض. ويقال: بَعْثَرُ الشيء وبَحثَرْتُهُ، إذا استخرجْتَه وكشفْته. وقال أبو عبيدة في قوله تعالى: "بُعْثِرَ ما في القُبورِ": أُثِيرَ وأُخْرِجَ. وقال: وتقول بَعْثَرْتُ حوضي، أي هدمته، وجعلت أسفله أعلاه.
تاج العروس

عَثرَ كضَرَبَ ونَصَرَ وعَلِمَ وكَرُمَ يَعْثِرُ ويَعْثُرُ ويَعْثَرُ الثالثةُ عن اللِّحْيَانِي عَثْراً بالفتح وعَثِيراً كأَمِير وعِثَاراً ككِتَابٍ وتَعَثَّرَ إِذا كَبَا . وقد عَثرَ في ثَوْبِه وخَرَجَ يَتَعَثَّرُ في أَذْيَالِه وعَثرَبه فَرَسُه فسقَطَ . وفي التهذيب : عَثَرَ الرَّجُل يَعْثُر عَثْرَةً وعَثَرَ الفَرَسُ عِثَاراً قال : وعُيُوبُ الدَّوَابِّ تَجِيءُ على فِعَالٍ مثل العِضَاضِ والعِثَارِو الخِرَاطِ والضِّراح والرِّمَاحِ وما شَاكَلَهَا . من المَجَاز : عَثرَ جَدُّه يَعْثُرُ ويَعْثَرُ : تَعِسَ على المَثَلِ وأَعْثَرَهُ الله تعالى وعَثَّرَه تَعْثِيراً فيهِمَا وأَنشد ابنُ الأَعْرَابيّ :

فَخَرَجْتُ أُعْثَرُ فِي مَقَادِمِ جُبَّتِي ... لَولاَ الحَيَاءُ أُطَرْتُهَا إِحْضَارَا . هكذا أَنشده أُعْثَرُ على صيغَةِ . مالم يُسَمَّ فاعلُه ويُرْوَى أَعْثُر . وأَعْثَرَهُ اللهُ : أَتْعَسَه . والعَثُورُ : المَهْلَكَةُ من الأَرَضِينَ قال ذُو الرُّمَّةِ :

ومَرْهُوبَةِ العَاثُورِ تَرْمِي بِرَكْبِهَا ... إِلى مِثْلهِ حَرْف بَعِيد مَنَاهِلُهْ . وقال العَجّاج : وَبَلْدَةٍ كَثِرَةِ العاثُورِ تُنَازِعُ الرّياحَ سَحْجَ المُورِ

يعني المَتَالِفَ ويروي " مَرْهُوبَةش العَثُورِ " . من المَجَاز : العاثُورُ : الشَّرُّ والشَِّدَّةُ كالعِثَارِ بالكسر يقال : لَقِيتُ منه عاثُوراً وعِثَاراً أَي شِدَّةً ووَقَعُوا في عاثُورِ شَرٍّ أَي في اخْتِلاط من الشَّرِّ وشِدَّة . والعِثَارُ والعَاثُور : ما عُثِرَ به . العاثُورُ : ما أُعِدَّ لِيَقَع فيه أَحَدٌ وفي اللسان : ما أَعَدَّه ليُوقِعَ فيه آخَرَ . وقال الزَّمَخْشَرِيّ : يقال للمُتَوَرِّطِ : وَقَع في عاثُورٍ أَي مَهْلَكَة وأَصلُه حُفْرَةٌ تُحْفَرُ للأَسَدِ ليقَعَ فيها للصَّيْدِ أَو غيرِه . قلت : وذَهَبَ يعقوبُ إِلى أَنَّ الفَاءَ في عافُورٍ بَدَلٌ من الثاءِ في عاثُور قال الأَزْهَرِيُّ : ولِلَّذِي ذَهَبَ إِليه وَجْهٌ إِلا أَنا إِذا وَجَدْنا للفاءِ وَجْهاً نَحْمِلُهَا فيه على أَنه أَصلٌ لم يَجُز الحُكْمُ بكَوْنِهَا بدَلاً فيه إِلا على قُبْحٍ وضَعْفِ تَجَوُّزٍ وذلك أَنه يَجُوزُ أَن يكونَ قولُهم : وَقَعُوا في عافُورٍ فاعُولاً من العَفْرِ لأَنّ العَفْرَ من الشّدَّةِ أَيضاً ولذلك قَالُوا : عِفْرِيتٌ لشِدَّتِه . العاثُورُ : البِئْرُ وربُما وُصِفَ به قال بعضُ الحِجَازِيِّينَ :

ألا لَيْتَ شِعْرِي هَلْ أَبِيتَنَّ لَيْلَةً ... وذُكْرُكِ لا يَسْرِي إِلىَّ كما يَسْرِى

" وهَلْ يَدَعُ الوَاشُونَ إِفسَادَ بَيْنِنَاوحَفْرَ الثَّأَي العَثُورِ من حَيْثُ لا نَدْرِي

وفي الصّحاح : " وحَفْراً لنا العَثُور " قال ابنُ سِيَده : يكو صِفَةً ويكونُ بَدَلاً . قال الأَزْهَرِيُّ : والعاثُورُ ضَرَبَه مَثَلاً لما يُوقِعُه فيه الواشِي من الشَّرِّ . من المَجَاز : العُثُورُ بالضّمّ : الاطّلاعُ على أَمْر من غَيْرِ طَلَب كالعَثْرِ بالفَتْح . عَثَرَ على سِرِّ الرجلِ يَعْثُرُ عُثُوراً وعَثْراً : اطَّلَعَ . وأَعْثَرَه : أَطْلَعَه . وفي كِتابِ الأَبْنِيَةِ لابنِ القَطّاع : عَثَرْتُ على الأَمْرِ عَثْراً ولغَة أَعْثَرْتُ ولغَةُ القُرْانِ : أَعْثَرْتُ غَيْرِي . انتهَى وفي التَّنْزِيلِ : " وكذلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ " أَي : أَعْثَرْنا عليهم . غَيْرَهم فحذَف المفعولَ وفي البَصَائِر قوله تعالىَ : " أَعْثَرْنَا عَلَيْهِم " . أَي وقَفْنَاهُمْ علَيْهِم من غَيْرِ أَن طَلَبُوا . وقوله تعالى " فإِنْ عُثِرَ عَلى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْماً " معناه فإِن اطُّلِعَ على أَنّهُمَا قد خَانَا . وقال اللَّيْثُ : عَثَرَ الرَّجُلُ يَعْثُرُ عُثُوراً إِذا هَجَمَ على أَمرٍ لم يَهْجُمْ عليه غيرهُ . وعَثَرَ يَعْثُرُ عَثْراً : كَذَبَ عن كُراع يقال : فُلانٌ في العَثْرِ والبائنِ يُرادُ في الحَقِّ والباطِلِ قاله الصاغانيّ . عَثَرَ العِرْقُ يَعْثُرُ عَثْراً : ضَرَبَ عن اللَّحْيَانِيّ . والعِثْيَرُ كحِذْيَمٍ أَي بكسر فسكون ففتح : التُّرَابُ ولا تَقُلْ فيه : عَثْير أَي بالفَتْح لأَنه ليس في الكلام فَعْيَل بفتح الفاءِ إِلاّ ضَهْيَد وهو مَصْنُوعٌ . العِثْيَرُ : العَجَاجُ الساطِعُ كالعِثْيَرَةِ قال :

" تَرَى لَهُمْ حَوْلَ الصِّقَعْلِ عِثْيَرَة . يَعْنِي الغُبَارَ . والعِثْيَرَاتُ : التُّرَابُ حكاه سيبويِه . قيل : العِثْيَرُ : كُلُّ ما قَلَبْتَ من الطِّينِ أَو التُّرَابِ أَو المَدَرِ بأَطْرَافِ أَصابِعِ رِجْلَيْكَ إِذا مَشَيْتَ لا يًرَى من القدمِ أَثَرٌ غيره فيقال : ما رأَيْتُ له أَثَراً ولا عِثْيَراً . العَثْيَرُ : الأَثَرُ الخَفِيُّ وقيل هو أَخفْيَ من الأَثَرِ كالعَيْثَرِ بتَقْدِيم المُثَنّاةِ التَّحْتِيَّةِ ولا يَخفَي لو قال : مِثال غَيْهَب كان أَحسنَ وفَتْحُ العَيْنِ فِيِهمَا أَي في اللَّفْظَيْن في مَعْنَى الأَثَرِ لا التُّرَابِ كما تقدَّم . وفي المَثَل : " ماله أَثَرٌ ولا عَثْيَرٌ " ويقال : ولا عَيْثَرٌ مثال فَيْعَلٍ أَي لا يُعْرَف راجِلاً فيَتَبيَّن أَثَرُه ولا فارساً فيُثِير الغُبَارَ فرَسُه . وَرَوَى الأْصمَعِيُّ عن أَبي عَمْرِو بنِ العَلاَءِ أَنّه قال : بُنِيَتْ سَلْحُون . مدينَةٌ باليَمَنِ . في ثَمَنِينَ سنةً أَو سَبْعينَ سنةً وبُنِيَتْ بَرَاقِشُ ومَعِينِ بغُسَالَةِ أَيْدِيهمِ فلا يُرَى لسَلْحِينَ أَثَرٌ ولا عَيْثَرٌ وهَتَان قائِمَتَانِ وقال الأَصْمَعِيُّ : العَيْثَر تَبَعٌ لأَثَرٍ . وعَثْيَرَ الطَّيْرَ : رَآهَا جارِيَةً فَزَجَرَهَا قال المُغِيرَةُ بنُ حَبْنَاءَ التَميميّ : لَعَمْرُ أَبِيكَ يا صَخْرُ بنَ لَيْلَى لقد عَيْثَرْتَ طَيْرَكَ لو تَعِيفُيُريدُ : لقد أَبْصَرْتَ وعايَنْتَ : والعُثْرُ بالضّمّ : العُقابُ وقد تقدّم أنه بالموحّدَة تصحيف والصوابُ أنه بالثاءِ والعُثْرُ الكَذبُ ويُحَرَّكُ الأخِيرَةُ عن ابنِ الأعرابيّ . وفي الحديثِ : " ما كانَ بَعْلاً أو عَثَرِيّاً ففيه العُشْرُ " قال الأزْهريُّ : العَثَرِيُّ محْرَكةً : العِذْيُ وهو ما سَقَتْهُ السّماءُ من النَّخْلِ وقيل : هو من الزَّرْعِ : ما سُقِيَ بماءِ السَّيْلِ والمَطَرِ وأجْرِيَ إليه الماءُ من المَسَايِلِ وفي الجَمْهَرِةِ العَثَرِيُّ : الزَّرْعُ الذي تَسْقِيه السماءُ كالَعَثْرِ بفتح فسكون . وقال ابن الأثِيرِ : هو من النّخيلِ الذي يشرب بعُروقِه من ماءِ المَطَرِ يجتمع في حَفِيرَةٍ . ومن المجاز : في الحَدِيث " أبْغَضُ النّاسِ إلى اللهِ العَثَرِيُّ " وقال : هو الذي لا يَكُونُ في طَلَبِ دُنْيَا ولا آخرَةٍ يقال : جاءَ فلانٌ عَثَريّاً إذا جاءَ فارِغاً وقد تُشَدَّدُ ثاؤُه المُثَلَّثَةُ عن ابن الأعرابيّ وشَمِرٍ ورَدَّه ثَعْلَب فقال : والصَّواب تَخْفِيفُها وقيل : هو من عَثَرِيِّ النّخْلِ سُمِّيَ به لأنّه لا يحتاج في سَقْيِه إلى تَعَبٍ بدَاليَةٍ وغَيْرِها كأنّه عَثَرَ على الماءِ عَثْراً بلا عَمَلٍ من صاحِبِه فكأنّه نُسِب إلى العَثْرِ . وحَركةُ الثاءِ من تَغْيِيراتِ النّسَبِ وقال مَرَّةً : جاءَ رائقاً عَثَرِياً أي فارِغاً دون شَيْءٍ قال أبو العَبَاس : هو غير العَثَرِيِّ الذي جاءَ في الحديث مُخَففّ الثاءِ وهذا مُشَدّدُ الثَّاءِ . وعَثَّر كَبَقَّمٍ : مَأْسَدَةٌ باليَمَنِ وقيل : جَبَلٌ بتَبَالَةَ به مأْسَدَةٌ ولا نَظيرَ لها إلا خَضَّمٌ وبَقَّمٌ وبَذَّرٌ وقد وقَعَ في شِعْر زُهَيْرِ بنِ أبي سُلْمَى وفي شعر ابنهِ كَعْبِ بنِ زُهَيْرٍ قال كَعْبٌ :

مِنْ خادِر من لُيُوثِ الأُسْدِ مَسْكَنُه ... بِبَطْنِ عَثَّرَ غِيلٌ دونَه غِيلُ وقال زُهَيْرٌ :

لَيْثٌ بعَثَّرَ يَصْطادُ الرّجالَ إذا ... ما اللَّيْثٌ كَذَّبَ عن أقْرَانِه صَدَقاً وعَثْر كبَحْرٍ : د باليَمَنِ هكذا قَيَّدَه أبو العَلاءِ الفَرَضيُّ بالسكون وذَكَره كذلك ابن السَّمْعَانِيّ وتبعه ابنُ الأثِيرِ وهو مُقْتَضَى قَولِ الأمير وإليه نُسِب يًوسُفُ بنُ إبراهيم العَثْرِيُّ عن عبدِ الرَّزَّاق وعنه شُعَيْبٌ الذّارِعُ ورَد الحازِميّ على ابنِ ماكُوا وزَعَمَ أنّه منسوبٌ إلى عَثَر كبَقَّم قال الحافظ : وليس كذلك فإن المُشَدَّد لم يُنْسبْ إليه أحدٌ ثم قال : وبالسكونِ أيضاً أبو العَبّاس أحمدُ بنُ الحَسَنِ ابنِ عليٍّ الحارثيّ العَثْريّ ومن المتأخّرين محمد بنُ إبراهيمَ العَثْرِيّ ابن قرية الشاعرُ . عُثَارَي كسُكَارَي بالضَّمِّ اسم وَادٍ لا يَخفَى أَنه لو اقتصر على قَوْله بالضّمّ لكان أَخْضَر . يقال : عَثْيَرُ الشَّيْءِ كجَعْفَر عَيْنُه وشَخْصُه هكذا في الأَصُولِ كُلِّهَا والصَّوابُ عَيثَرُ الشيْءِ بتقديمِ الياءِ على المثَلَّثَةِ كما في التَّكْمِلَةِ واللَّسَانِ ومنه يقال : عَيْثَرْتُ الشَّيْءَ إِذَا عايَنْتَ وشَخصت . عَثِرَةُ كزَنِخَة قد جاءَ ذِكْرُهَا في الحدِيثِ وقالُوا : إِنّهَا اسمُ أَرْض . وأَما الحَدِيثُ فهو " أَنه صلَّى الله عليه وسلَّم مَرَّ بأَرْض تُسَمَّى عَثِرَةَ أَو عَفِرَةَ أَو غَدِرَةَ فسمّاهَا خَضِرَةَ " أَي تفاؤُلاً لأَنّ العَثِرَة هي التي لا نَباتَ بها إِنّمَا هي صَعيدٌ قد عَلاَها العِثْيَرُ وهو الغُبَارُ والعَفِرَةُ من عُفْرَةِ الأَرض والغَدِرَةُ : التي لا تَسْمَحُ بالنَّبَاتِ وإِنْ أَنْبَتَتْ شيئاً أَسْرَعَتْ فيه الآفَةُ : أُخِذَتْ مِنَ الغَدْر قاله الصاغانيّ قد تَقَدَّم في خضر فراجعْه . من المَجَاز : يُقال : أَعْثَرَ به عندَ السُّلْطَانِ أَي قَدَحَ فيهِ وطَلَبَ تَوْرِيطَه وأَن يَقَعَ منه في عاثُورٍ كذا في الأَساسِ والتكملة . وعَيْثَرٌ كحَيْدَر ابنُ القاسِمِ مُحَدِّثٌ وذكره الصاغانيّ فيعبثروعُثَيْرٌ كزُبَيْرٍ في عتر كأَنَّه يُشير إِلى اسمِ بانِي قَلعَةِ عُمَارَةَ بنِ عُتَيْرٍ الذي تقدم ذِكْرُه وإِلا فليس هناك ما يُحَال عليه والصواب أَنّه عُبَيْثِرٌ بضمّ ففتْح الموحَّدةِ تصغير عَبْثَر وهو ابن صُهْبَانَ القَائِدُ كما ذَكره الصاغانيّ في محلّه فتصحَّفَ على المصَنِّف في اسمين والصّوابُ مع الصاغانِيّ فتأَمَّلْ . وعِثْرَانُ بالكسر وعُثَيْرٌ كزُبَيْرٍ وعَثِيرٌ مثل أَميرِ وعِثْيَرٌ مثل حِذْيَمٍ : أَسْمَاءٌ هكذا في الأَصولِ كُلِّها وهو غَلطٌ أَيضاً فإِنّ الصّاغانيّ ذَكرَ في هؤلاءِ الأَرْبَعَةِ أَنَّهَا مَوضِعُ لا أَسماءُ رِجالٍ كما هو مفهوم عِبارَتِه فتأَمَّلْ . ومما يستدرك عليه : العَثْرَةُ بالفتح : الزَّلَّةُ وهو مَجَازٌ وفي الحديثِ : " لا حَليمَ إِلا ذُو عَثْرَةٍ " أَي لا يُوصَفُ بالحِلْمِ حتى يَرْكَبَ الأُمُورَ ويَعْثُرَ فِيهَا فيَعْتَبِرَ بها ويَسْتَبِينَ مَواضِعَ الخَطَإِ فيَجْتَنبها . والعَثْرَةُ : المَرَّةُ من العِثَارِ في المَشْيِ . والعَثْرَةُ : الجِهَادُ والحَرْبُ ومنه الحَدِيثُ " لا تَبْدَأْهُم بالعَثْرَةِ . أَي بل ادْعُهُم إِلى الإِسلامِ أَولاً أَو الجِزْيَةِ فإِن لم يُجِيبوا فبالجِهَادِ إِنما سمَّي الحربَ بالعَثْرَة نفْسِهَا لأَنّ الحَرْبَ كَثِيرةُ العِثَارِ . وتَعَثَّرَ لسانُه : تَلَعْثَمَ وهو مَجازٌ . وأَقَالَ اللهُ عَثْرَتَكَ وعِثَارَكَ وهو مَجازٌ . وجمع العَثْرَةِ عَثَراتٌ محرِّكةً . وأَعْثَرَوا عثرة على أَصْحابِهِ : دَلَّهُ عليُهمِ وهو مَجاز وعثار شر مثل عاثور شر عن الفراء وفلان يبقي صاحبه العواثر وهو جمع جد عاثر وهو مجاز وأنشد ابن الأعرابي : فهل تفعل الأعداء إلا كفعلهم هوان السراة وابتغاء العواثر وقد يكون جمع عاثور وحذف الياء للضرورة والعثور الهجوم على السر وعثر في كلامه وهو مجاز . ويقال : كانت بين القَوم عَيْثَرَةٌ وغَيْثَرَةٌ وكأَنَّ العَيْثَرَةَ دونَ الغَيْثَرَةِ وتَركْتُ القَوْمَ بينَ عَيْثَرَةٍ وغَيْثَرَةٍ أَي في قِتَال دُونَ قِتَالٍ قاله الأَصْمَعيُّ . وفي الحديثِ " أَن قُرَيْشاً أَهلُ أَمانَة مَنْ بَغَاهاَ العَواثِيرَ كَبَّهُ اللهُ لمُنْخُرَيْهِ " . ويُرْوَى العَواثِر . والعَاثِرَةُ : الحادِثَةُ تَعْثُرُ بصاحِبِها . وعَثَرَ بهم الزّمَانُ : أَخْنَى علَيهِم . وهو مَجاز . والعَثِرُ : الكَذّابُ . وأَرْضٌ عِثْيَرَةٌ : كَثِيرَةُ الغُبارِ . والعَثَّارُ ككَتّان : قَرْحَةٌ لا تَجِفُّ قال الصاغانيُّ : وفي ذلك نَظَرٌ وأَنشد الأَزْهَرِيُّ للأَعْشَى :

فباتَتْ وقَدْ أَوْرَثَتْ في الفُؤا ... د صَدْعاً يُخَالطُ عَثَّارَهَا وفي التكملة فبانَتْ وقَدْ أَسْأَرَتْ والباقي سَواءٌ وقيل : عَثّارُهَا هو الأَعْشَى عَثَر بها فابْتُلِيَ وتَزَوَّدَ منها صَدْعاً في الفُؤادِ

تاج العروس

بَعْثَرَ الرَّجلُ : نَظَرَ وفَتَّشَ وبَعْثَرَ الشَّيْءَ : فَرَّقَه وبَدَّدَه وقال الزَّجّاجُ : بَعْثَرَ متاعَه وبَحْثَرَه إذا قَلَبَ بعضَه على بعضٍ وزَعَم يعقوبُ أنّ عَيْنَها بَدَلٌ من غَيْن بَغْثَرَ أو غَبْن بَغْثَرَ بَدَلٌ منها

وبَعْثَرَ الخَبَرَ : بَحَثَه . ويقال : بَعْثَرَ الشَّيْءَ وبَحْثَرَه إذا اسْتَخْرَجَه فَكَشَفَه . وبَعْثَرَه : أثارَ ما فيه قال أبو عُبَيْدَةَ في قوله تعالَى : " إذا بُعْثِرَ ما في القُبُورِ " : أُثِيرَ وأُخْرِجَ . قال : وبَعْثَرَ الحَوْضَ : هَدَمَه وجَعَلَ أَسْفَلَه أَعلاه . وقال الزَّجّاج : بُعْثِرَتْ أي قُلِبَ تُرابُها وبُعِثَ المَوْتَى الذين فيها وقال الفَرّاءُ : أي خَرجَ ما في بَطْنِها من الذَّهَبِ والفِضَّة وخُرُوجُ المَوْتَى بعد ذلك

والبَعْثَرَةُ : غَثَيَانُ النَّفْسِ وفي حديثِ أبي هُرَيْرَةَ : " إنِّي إذا لم أَرَكَ تَبَعْثَرَتْ نَفْسِي " أي جاشَتْ وانْقَلَبَتْ وغَثَتْ . البَعْثَرَةُ : اللَّوْنُ الوَسِخُ مِن ذلك . ومنه : ابنُ بَعْثَرٍ كجَعْفَرٍ : الشّاعرُ ويُقال بالغَيْن السَّعْدِيُّ خارِجِي واسمُه يَزِيدُ وفيه يقولُ عِمرانُ بنُ حِطّانَ :

" لقد كانَ في الدُّنْيَا يَزِيدُ بنُ بَعْثَرٍحَرِيصاً على الخَيْرَاتِ حُلْواً شَمَائِلُهْ . في أبياتٍ انْظُرْ كتابَ البَلاذريِّ . وحَمْلَةُ وصِلَةُ ابْنَا بَعْثَر مِنْ بَكْرِ بنِ عامِرٍ وقال الحافِظُ : من بَنِي كَلْبِ بنِ وَبَرَةَ . وعطِيّةُ بن بَعْثَر التَّغْلَبيُّ خَبَرُهُ في كتاب البلاذريّ

لسان العرب
عَثَر يعِثرُ ويَعْثُرُ عَثْراً وعِثَاراً وتَعَثَّرَ كَبا وأَرى اللحياني حكى عَثِرَ في ثوبه يعْثَرُ عِثَاراً وعَثُر وأَعْثَره وعَثَّره وأَنشد ابن الأَعرابي فخرجْتُ أُعْثَرُ في مَقادِم جَبَّتِي لولا الحَياءُ أَطَرْتُها إِحْضارا هكذا أَنشده أُعْثَر على صيغة ما لم يسم فاعله قال ويروى أَعْثُر والعَثْرةُ الزلَّةُ ويقال عَثَرَ به فرسُهُ فسقط وتَعَّثرِ لِسانُه تَلَعْثَم وفي الحديث لا حَلِيم إِلاَّ ذُو عَثْرةٍ أَي لا يحصل له الحِلم ويوصف به حتى يركب الأُمور وتَنْخَرِقَ عليه ويَعْثُر فيها فيعتبر بها ويَسْتَبين مواضع الخطإِ فيجتنبها ويدل عليه قوله بعده لا حليمَ إِلاَّ ذو تَجْرِبة والعَثْرة المرة من العِثار في المشي وفي الحديث لا تَبْدَأْهم بالعَثْرة أَي بالجهاد والحرب لأَن الحرب كثيرةُ العِثَار فسماها بالعَثْرة نفسِها أَو على حذف المضاف أَي بذي العَثْرة يعني ادْعُهم إِلى الإِسلام أَوّلاً أَو الجزْيةِ فإِن لم يُجيبُوا فبالجها وعَثَرَ جَدُّه يَعْثُر ويَعْثِر تَعِسَ على المثل وأَعْثَره الله أَتْعَسَه قال الأَزهري عَثرَ الرجل يَعْثُرُ عَثْرَةً وعَثَر الفرس عِثَاراً قال وعُيوب الدواب تجيء على فِعَال مثل العِضَاضِ والعِثَار والخِرَاط والضِّرَاح والرِّمَاح وما شاكلها ويقال لقيت منه عاثوراً أَي شدة والعِثَارُ والعاثورُ ما عُثِر به ووقعوا في عاثورِ شّرٍ أَي في اختلاط من شرٍّ وشدة على المثل أَيضاً والعاثورُ ما أَعدّه ليُوقع فيه آخرَ والعاثُور من الأَرضين المَهْلَكة قال ذو الرمة ومَرْهوبةِ العاثورِ تَرْمي بِرَكْبِها إِلى مِثْله حَرْف بَعِيد مَناهِلُه وقال العجاج وبَلْدَةَ كَثيرَة العَاثُورِ يعني المَتَالفَ ويروى مَرْهُوبة العاثُور وهذا البيت نسبه الجوهري لرؤبة قال ابن بري هو للعجاج وأَول القصيدة جَاريَ لا تَسْتَنكِرِي عَذِيرِي وبعده زَوْرَاء تَمْطُو في بلادٍ زُورِ والزَّوْرَاءُ الطريق المُعْوَجّة وذهب يعقوب إِلى أَن الفاء في عَافُور بدل من الثاء في عَاثُور وللذي ذهب إِليه وجه قال إِلاَّ أَنَّا إِذا وجدنا للفاء وجهاً نحملها فيه على أَنه أَصل لم يجز الحكم بكونها بدلاً فيه إِلاَّ على قُبْحٍ وضَعْفِ تجويزٍ وذلك أَنه يجوز أَن يكون قولهم وقعوا في عَافُور فَاعُولاً من العَفْر لأَن العفر من الشدة أَيضاً ولذلك قالوا عِفْرِيتٌ لشدته والعَاثُورُ حفرة تحفر للأَسد ليقع فيها للصيد أَو غيره والعَاثُورُ البئر وربما وصف به قال بعض الحجازيين أَلاَ لَيْتَ شِعْرِي هل أَبِيتَنَّ ليلةً وذكْرُكِ لا يَسْرِي إِليَّ كَما يَسْرِي ؟ وهل يَدَعُ الوَاشونَ إِفْسَادَ بَيْنِنَا وحَفْرَ الثَّأَى العَاثُورِ من حَيْثُ لا نَدْرِي ؟ وفي الصحاح وحَفْراً لَنَا العَاثُورَ قال ابن سيده يكون صفة ويكون بدلاً الأَزهري يقول هل أَسْلُو عنك حتى لا أَذكرك لَيْلاً إِذا خَلَوْتُ وأَسْلَمْتُ لما بي ؟ والعَاثُورُ ضربه مَثَلاً لما يوقعه فيه الواشِي من الشر وأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي فَهَلْ تَفْعَلُ الأَعداءُ إِلاَّ كَفِعْلِهِمْ هَوَان السَّرَاة وابتغَاء العَواثِرِ ؟ فقد يكون جمع عَاثُورٍ وحذف الياء للضرورة ويكون جمع خَدٍّ عَاثر والعَثْرُ الإِطلاع على سِرّ الرجل وعَثَر على الأَمر يَعْثُرُ عَثْراً وعُثُوراً اطّلع وأَعْثَرْتُه عليه أَطلعته وفي التنزيل العزيز وكذلك أَعْثَرنَا عليهم أَي أَعْثَرْنَا عليهم غيرَهم فحذف المفعول وقال تعالى فإِن عُثِرَ على أَنهما اسْتَحَقَّا إِثماً معناه فإِن اطّلعَ على أَنهما قد خانا وقال الليث عَثَرَ الرجلُ يَعْثُرُ عُثُوراً إِذا هجم على أَمر لم يَهْجِمْ عليه غيره وعَثَرَ العِرْقُ بتخفيف الثاء ضَرَب عن اللحياني والعِثْيَرُ بتسكين الثاء والعِثْيَرَةُ العَجَاجُ الساطع قال تَرَى لهم حَوْلَ الصِّقَعْلِ عِثْيرَه يعني الغبار والعِثْيَرَاتُ التراب حكاه سيبويه ولا تنل في العِثْيَر التراب عَثْيَراً لأَنه ليس في الكلام فَعْيَل بفتح الفاء إِلاَّ ضَهْيَد وهو مصنوع معناه الصُّلْب الشديد والعَيْثَر كالعِثْيَر وقيل هو كلُّ ما قَلَبْتَ من تراب أَو مَدَرٍ أَو طين بأَطراف أَصابع رجليك إِذا مشيت لا يُرَى من القدم أَثر غيره فيقال ما رأَيت له أَثَراً ولا عَيْثَراً والعَيْثَرُ والعَثْبيَرُ الأَثر الخفي مثال الغَيْهَب وفي المثل ماله أَثَرٌ ولا عَثْيَرٌ ويقال ولا عَيْثَرٌ مثال فَيْعَلٍ أَي لا يعرف رَاجِلاً فيتبين أَثره ولا فارساً فيُثِيرُ الغبارَ فَرَسُهُ وقيل العَيْثَر أَخفى من الأَثر وعَيْثَرَ الطيرَ رآها جارية فزجرها قال المغيرة بن حَبْنَاء التيمي لَعَمْرُ أَبيك يا صَخْرُ بنَ لَيْلى لقد عَيْثَرْتَ طَيركَ لو تَعِيفُ يريد لقد أَبصرتَ وعاينتَ وروى الأَصمعي عن أَبي عمرو بن العلاء أَنه قال بُنِيَتْ سَلْحُون مدينة باليمن في ثمانين لأَأَو سبعين سنة وبُنِيَتْ بَرَاقش ومَعِين بغسالة أَيديهم فلا يرى لسَلْحِين أَثر ولا عَيْثَرٌ وهاتان قائمتان وأَنشد قول عمرو بن معد يكرب دَعانا مِنْ بَراقِشَ أَو مَعينٍ فَأَسْمَعَ واتْلأَبَّ بِنَا مَلِيعُ ومَليعٌ اسم طريق وقال الأَصمعي العَيْثَرُ تبع لأَثَرٍ ويقال العَيْثَرُ عين الشيء وشخصه في قوله ما له أَثَرٌ ولا عَيْثر ويقال كانت بين القوم عَيْثَرَةٌ وغَيْثَرَةٌ وكأَن العَيْثَرة دون الغَيْثرةِ وتركت القوم في عَيْثرَةٍ وغَيْثرةٍ أَي في قتال دون قتال والعُثْر العُقَاب وقد ورد في حديث الزكاة ما كان بَعْلاً أَو عَثَريّاً ففيه العُشْر قال ابن الأَثير هو من النخل الذي يشرب بعروقه من ماء المطر يجتمع في حفيرة وقيل هو العِذْي وقيل ما يُسْقَى سَيْحاً والأَول أَشهر قال الأَزهري والعَثْرُ والعَثَرِيَّ العِذْيُ وهو ما سقته السماء من النخل وقيل هو من الزرع ما سقي بماء السيل والمطر وأُجري إِليه من المَسَايل وحُفر له عاثور في أَتِيَّ يجري فيه الماء إِليه وجمع العاثور عَواثير وقال ابن الأَعرابي هو العَثَّرِي بتشديد الثاء وردَّ ذلك ثعلب فقال إِنما هو بتخفيفها وهو الصواب قال الأَزهري ومن هذا يقال فلان وقع في عَاثورِ شرٍّ وعَافور شر إِذا وقع في وَرْطة لم يحتسبها ولا شعرَ بها وأَصله الرجل يمشي في ظلمة الليل فيَتَعَثَّر بِعاثور المَسِيل أَو في خَدٍّ خَدَّه سيلُ المطر فربما أَصابه منه وَثءٌ أَو عَنَتٌ أَو كَسْر وفي الحديث إِن قريشاً أَهل أَمانة مَنْ بَغاها العَوَاثيرَ كبَّه الله لمُنْخُرَيْه ويروى العَواثر أَي بغى لها المكايد التي يُعْثَر بها كالعاثور الذي يَخُدُّ في الأَءض فَيَتَعَثَّر به الإِنسان إِذا مَرَّ ليلاً وهو لا يشعر به فربما أَعْنَتَهُ والعَواثِر جمع عاثور هو المكان الوعْث الخَشِن لأَنه يُعْثَر فيه وقيل هو الحفرة التي تُحْفَر للأَسد واستعير هنا للوَرْطة والخُطَّة المُهْلِكة قال ابن الأَثير وأَما عَواثِر فهي جمع عاثِرٍ وهي حِبالَة الصائد أَو جمع عاثرة وهي الحادثة التي تَعْثُر بصاحبها من قولهم عَثَر بهم الزمانُ إِذا أَخْنَى عليهم والعُثْر والعَثَر الكذب الأَخيرة عن ابن الأَعرابي وَعثَرَ عَثْراً كَذَب عن كراع يقال فلان في العَثْر والبائن يريد في الحق والباطل والعَاثِر الكَذّاب والعَثَرِيّ الذي لا يَجِدّ في طلب دنيا ولا آخرة وقال ابن الأَعرابي هو العَثَّرِيُّ على لفظ ما تقدم عنه وفي الحديث أَبغض الناس إِلى الله تعالى العَثَرِيّ قيل هو الذي ليس في أَمر الدنيا ولا في أَمر الآخرة يقال جاء فلان عَثَرِيّاً إِذا جاء فارغاً وجاء عَثَريّاً أَيضاً بشد الثاء وقيل هو من عَثَرِيّ النخل سمي به لأَنه لا يحتاج في سقيه إِلى تعب بدالِيَة وغيرها كأَنه عَثَر على الماء عَثْراً بلا عمل من صاحبه فكأَنه نسب إِلى العَثْر وحركةُ الثاء من تغييرات النسب وقال مرة جاء رائِقاً عَثَّرِيّاً أَي فارغاً دون شيء قال أَبو العباس وهو غير العَثَرِي الذي جاء في الحديث مخففَ الثاء وهذا مشدد الثاء وفي الحديث أَنه مَرَّ بأَرض تسمى عَثِرةً فسماها خَضِرةً العَثِرةُ من العِثْيَرِ وهو الغُبار والياء زائدة والمراد بها الصعيد الذي لا نبات فيه وورد في الحديث هي أَرض عِثْيَرةٌ وعَثَّر موضع باليمن وقيل هي أَرض مَأْسَدَةٌ بناحية تَبَالَةَ على فَعَّل ولا نظير لها إِلاَّ خَضَّمٌ وبَقَّمٌ وبَذَّرٌ وفي قصيد كعب بن زهير من خادِرٍ من لُيُوثِ الأُسْدِ مَسْكَنُهُ بِبَطْنِ عَثَّرَ غِيلٌ دونَه غِيلُ وقال زهير بن أَبي سُلْمى لَيْثٌ بِعَثَّرَ يَصطادُ الرجالَ إِذا ما الليثُ كَذّبَ عن أَقرانه صَدَقا وعَثْر مخففة بلد باليمن وأَنشد الأَزهري في آخر هذه الترجمة للأَعشى فبَاتَتْ وقد أَوْرَثَتْ في الفُؤا د صَدْعاً يُخَالِط عَثَّارَها ( * قوله « يخالط عثارها » العثار ككتان قرحة لا تجف وقيل عتارها هو الأَعشى عثر بها فابتلى وتزود منها صدعاً في الفؤاد أَفاده شارح القاموس )
الرائد
* عثر يعثر ويعثر: عثرا وعثارا وعثيرا. 1-الفرس: زل وكبا. 2-في ثوبه: زل وسقط. 3-العرق: ضرب، اختلج. 4-به حظه: تعس، شقي. 5-هلك، مات.
الرائد
* عثر يعثر ويعثر: عثرا وعثورا. على السر أو نحوه: اطلع عليه.
الرائد
* عثر يعثر: عثرا وعثيرا وعثارا. *ر.*©عثر© عثرا وعثيرا وعثارا.
الرائد
* عثر يعثر: عثرا وعثيرا وعثارا. *ر.*©عثر© عثرا وعثيرا وعثارا.
الرائد
* عثر تعثيرا. ه: جعله يعثر.
الرائد
* عثر. كذب.
الرائد
* عثر. 1-مص. عثر وعثر وعثر. 2-زله، سقوط. 3-ما سقاه المطر من النبات.
الرائد
* عثر. 1-عقاب. 2-كذب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: