وصف و معنى و تعريف كلمة لبعثنك:


لبعثنك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و عين (ع) و ثاء (ث) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح لبعثنك في معاجم اللغة العربية:



لبعثنك

جذر [عثن]

  1. بَعَثَ: (فعل)
    • بعَثَ / بعَثَ بـ / بعَثَ في يبعَث ، بَعْثًا وبِعْثةً وبَعْثةً ، فهو باعِث ، والمفعول مَبْعوث
    • بعَث اللهُ الخلقَ: أحياهم بعد موتهم : سلَّطْنا
  2. بَعْث: (اسم)
    • بَعْث : مصدر بَعَثَ
  3. بَعث: (اسم)
    • الجمع : بُعوث
    • البَعْثُ : النَّشْر
    • ويوم البَعْث: يوم القيامة الروم آية 56 فَهَذا يَوْمُ البَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لاَ تَعْلَمونَ
    • البَعْثُ الرسول، واحدًا أو جماعة والجمع : بُعوث
  4. بُعُث: (اسم)
    • بُعُث : جمع بَعَث


  5. بُعُث: (اسم)
    • بُعُث : جمع بَعيث
  6. اِبتعثَ: (فعل)
    • ابتعثَ يبتعث ، ابتِعاثًا ، فهو مُبتعِث ، والمفعول مُبتعَث
    • ابتعثَ الشَّخصَ : بعَثه، أرسله كان من المُبتَعَثين للدِّراسة
    • بعثَه، أيقظه من نومه، أَتَانِي اللَّيْلَةَ آتِيَانِ فَابْتَعَثَانِي(حديث)
  7. اِنبَعَثَ: (فعل)
    • انبعثَ / انبعثَ عن / انبعثَ في / انبعثَ من ينبعث ، انبَعاثًا ، فهو مُنبعِث ، والمفعول مُنبعَث عنه
    • اِنْبَعَثَ الرَّجُلُ : اِنْدَفَعَ، هَبَّ ، خرج
    • اِنْبَعَثَ في السَّيْرِ : أَسْرَعَ
    • اِنْبَعَثَ الْمُقَاوِمُ لِهَدَفِهِ : ثارَ، مَضَى، نَهَضَ ذاهِباً لِتَحْقيقِ هَدَفِهِ
    • اِنْبَعَثَ الدَّمُ : سالَ
    • اِنْبَعَثَتِ الرَّائِحَةُ : فاحَتْ، اِنْتَشَرَتْ تَنْبَعِثُ رائِحَةٌ نَتِنَةٌ مِنَ القُمامَةِ
    • اِنْبَعَثَ الماءُ : جَرَى، تَدَفَّقَ
  8. أَبْعَاث: (اسم)
    • أَبْعَاث : جمع بَعِثُ
  9. باعِث: (اسم)
    • الجمع : باعثون و بَواعِثُ ، المؤنث : باعثة ، و الجمع للمؤنث : باعثات و بَواعِثُ
    • اسم فاعل من بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في
    • من بواعِث النهضة توافر التقنية الحديثة،
    • باعث النَّهضة: أوّل الدعاة إليها،
    • باعثة الأشباح: آلة السينما المرسِلةُ الصورَ على الشَّاشة البيضاء
    • دافِع، سبب، داعٍ
    • (الفلسفة والتصوُّف) عامِل نفسيّ، وهو فكرة تنزع إلى إحداث عمل إراديّ
    • الباعِث: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: باعث الخلق يوم القيامة للحساب، وباعث الرّسل إلى الخلق لهدايتهم
  10. تَبَعَّثَ: (فعل)


    • تَبَعَّثَ : اندفع
  11. باعِث: (اسم)
    • باعِث : فاعل من بَعَثَ
  12. مَبْعوث: (اسم)
    • مَبْعوث : اسم المفعول من بَعَثَ
  13. مَبعَث: (اسم)
    • الجمع : مَباعِثُ
    • مصدر ميميّ من بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في: كان سنّ الرسول صلى الله عليه وسلم عند مَبْعَثه أربعين عامًا
    • مَبعَث: عامِل، سبَب
    • مبعث سخريّة: ما يحمل على فعل شيء
  14. مَبعوث: (اسم)
    • اسم مفعول من بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في
    • مَنْ يُرسَل للدِّراسة أو لمهمَّة خاصَّة
    • مبعوث سياسيّ: دبلوماسيّ تُوكل إليه مهمَّة رسميَّة في بلد آخر
  15. مُنبعَث: (اسم)
    • مُنبعَث : اسم المفعول من إِنبَعَثَ
  16. مُنبعِث: (اسم)


    • مُنبعِث : فاعل من إِنبَعَثَ
  17. اِبتِعاث: (اسم)
    • اِبتِعاث : مصدر إِبتعثَ
  18. اِنبَعاث: (اسم)
    • اِنبَعاث : مصدر إِنبَعَثَ
  19. اِنبِعاث: (اسم)
    • مصدر اِنْبَعَثَ
    • اِنْبِعاثُ الأمْواتِ : إِحْياؤُها
    • اِنْبِعاثُ رائِحَةٍ مِنَ البِئْرِ : صُعودُها
    • يَوْمُ الاِنْبِعاثِ : يَوْمُ القِيامَةِ
    • عصر الانبعاث: عصر النَّهضة، نهضة بعد انحطاط
    • (الطبيعة والفيزياء) ما يخرج من مصدر ما مثل انبعاث أشعَّة ألفا أو بيتا من العناصر ذات النشاط الإشعاعيّ
  20. بَعثة: (اسم)
    • الجمع : بَعَثات و بَعْثات
    • البَعْثَةُ : هيئة تُرسَل في عمل مُعيَّن مُؤَقت، منها بعثة سياسية، وبعثة دراسية
    • اسم مرَّة من بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في: البَعْثة المحمَّديّة
    • هيئة تُرْسَل للقيام بمُهمّة معيّنة لوقتٍ مُحدَّد كالبَعْثات العلميّة والأثريّة والعسكريّة والدّبلوماسيّة بَعْثة دراسيّة
    • طالب بَعْثَة: صاحب زمالة أو منحة للدراسة في بلد آخر،
    • مديرية البعثات/ إدارة البعثات: إدارة تُعنى بشئون البعثات الدراسيّة
  21. بُعاث: (اسم)
    • بُعاثٌ : موضع قرب يثرب، وفيه كانت آخر موقعة بين الأَوس والخزرج في الجاهلية، وهو يومُ بُعاثٍ
  22. بُعوث: (اسم)


    • بُعوث : جمع بَعث
  23. تباعثَ: (فعل)
    • تباعثَ القومُ على كذا: دعا بعضُهم بعضًا إلى عمله
  24. مُبتعَث: (اسم)
    • مُبتعَث : اسم المفعول من إِبتعثَ
  25. مُبتعِث: (اسم)
    • مُبتعِث : فاعل من إِبتعثَ
,
  1. بعث (المعجم لسان العرب)
    • "بَعَثَهُ يَبْعَثُه بَعْثاً: أَرْسَلَهُ وَحْدَه، وبَعَثَ به: أَرسله مع غيره.
      وابْتَعَثَه أَيضاً أَي أَرسله فانْبعَثَ.
      وفي حديث عليّ يصف النبي، صلى الله عليه وسلم، شَهِيدُك يومَ الدين،وبَعِيثُك نعْمة؛ أَي مَبْعُوثك الذي بَعَثْته إِلى الخَلْق أَي أَرسلته،فعيل بمعنى مفعول.
      وفي حديث ابن زَمْعَة: انْبَعَثَ أَشْقاها؛ يقال: انْبَعَثَ فلانٌ لشأْنه إِذا ثار ومَضَى ذاهباً لقضاء حاجَته.
      والبَعْثُ: الرسولُ، والجمع بُعْثانٌ، والبَعْثُ: بَعْثُ الجُنْدِ إِلى الغَزْو.
      والبَعَثُ: القومُ المَبْعُوثُونَ المُشْخَصُونَ، ويقال: هم البَعْثُ بسكون العين.
      وفي النوادر: يقال ابْتَعَثْنا الشامَ عِيراً إِذا أَرسَلوا إِليها رُكَّاباً للميرة.
      وفي حديث القيامة: يا آدمُ ابْعَثْ بَعْثَ النار؛ أَي المَبْعُوث إِليها من أَهلها، وهو من باب تسمية المفعول بالمصدر.
      وبَعَثَ الجُنْدَ يَبْعَثُهم بَعْثاً: وجَّهَهُمْ، وهو من ذلك، وهو البَعْثُ والبَعِيثُ، وجمع البَعْثِ: بُعُوث؛

      قال: ولكنَّ البُعُوثَ جَرَتْ علينا،فَصِرْنا بينَ تَطْوِيحٍ وغُرْمِ وجمع البَعِيثِ: بُعُثٌ.
      والبَعْثُ: يكون بَعْثاً للقوم يُبْعَثُون إِلى وَجْهٍ من الوجوه، مثل السَّفْر والرَّكْب.
      وقولهم: كنتُ في بَعْثِ فلانٍ أَي في جيشه الذي بُعِثَ معه.
      والبُعُوثُ: الجُيوش.
      وبَعَثَه على الشيء: حمله على فِعْله.
      وبَعَثَ عليهم البَلاء: أَحَلَّه.
      وفي التنزيل العزيز: بَعَثْنا عليكم عِباداً لنا أُولي بأْس شديد.
      وفي الخبر: أَنَّ عبد المَلِك خَطَبَ فقال: بَعَثْنا عليكم مُسلِمَ بن عُقْبة،فَقَتلَكم يوم الحَرَّة.
      وانْبَعَثَ الشيءُ وتَبَعَّثَ: انْدَفَع.
      وبَعَثَه من نَوْمه بَعَثاً، فانْبَعَثَ: أَيْقَظَه وأَهَبَّه.
      وفي الحديث: أَتاني الليلةَ آتِيانِ فابْتَعَثَاني أَي أَيقَظاني من نومي.
      وتأْويلُ البَعْثِ: إِزالةُ ما كان يَحْبِسُه عن التَّصَرُّف والانْبِعاثِ.
      وانْبَعَثَ في السَّيْر أَي أَسْرَع.
      ورجلٌ بَعِثٌ: كثير الانْبِعاثِ من نومه.
      ورجل بَعْثٌ وبَعِثٌ وبَعَثٌ: لا تزال هُمُومه تؤَرِّقُه، وتَبْعَثُه من نومه؛ قال حُمَيْدُ بن ثَوْر: تَعْدُو بأَشْعَثَ، قد وَهَى سِرْبالُه،بَعْثٍ تُؤَرِّقُه الهُمُوم، فيَسْهَرُ والجمع: أَبْعاث: وفي التنزيل:، قالوا يا وَيْلَنا مَنْ بَعَثَنا من مَرْقَدِنا؟ هذا وَقْفُ التَّمام، وهو قول المشركين يوم النُّشور.
      وقولُه عز وجل: هذا ما وَعَدَ الرحمنُ وصَدَقَ المُرْسَلون؛ قَوْلُ المؤْمِنين؛ وهذا رَفْعٌ بالابتداء، والخَبَرُ ما وَعَدَ الرحمنُ؛ وقرئ: يا وَيْلَنا مَنْ بَعَثَنا مِن مَرْقَدِنا؟ أَي مِن بَعْثِ الله إِيَّانا من مَرْقَدِنا.
      والبَعْثُ في كلام العرب على وجهين: أَحدهما الإِرْسال، كقوله تعالى: ثم بَعَثْنا من بعدهم موسى؛ معناه أَرسلنا.
      والبَعْثُ: إِثارةُ باركٍ أَو قاعدٍ، تقول: بَعَثْتُ البعير فانبَعَثَ أَي أَثَرْتُه فَثار.
      والبَعْثُ أَيضاً: الإِحْياء منالله للمَوْتى؛ ومنه قوله تعالى: ثم بَعَثْناكم من بَعْدِ موتِكم: أَي أَحييناكم.
      وبَعَثَ اللمَوْتى: نَشَرَهم ليوم البَعْثِ.
      وبَعَثَ اللهُ الخَلْقَ يَبْعَثُهُم بَعْثاً: نَشَرَهم؛ من ذلك.
      وفتح العين في البعث كله لغة.
      ومن أَسمائه عز وجل: الباعِثُ، هو الذي يَبْعَثُ الخَلْقَ أَي يُحْييهم بعد الموت يوم القيامة.
      وبَعَثَ البعيرَ فانْبَعَثَ: حَلَّ عِقالَه فأَرسله، أَو كان باركاً فَهاجَهُ.
      وفي حديث حذيفة: إِنَّ للفِتْنةِ بَعَثاتٍ ووَقَفاتٍ، فمن اسْتَطاعَ أَن يَمُوتَ في وَقَفاتِها فَلْيَفعل.
      قوله: بَعَثات أَي إِثارات وتَهْييجات، جمع بَعْثَةٍ.
      وكلُّ شيء أَثَرْته فقد بَعَثْته؛ ومنه حديث عائشة، رضي الله عنها: فبَعَثْنا البَعيرَ، فإِذا العِقْدُ تحته.
      والتَّبْعاثُ تَفْعال، مِن ذلك: أَنشد ابن الأَعرابيّ: أَصْدَرها، عن كَثْرَةِ الدَّآثِ،صاحبُ لَيْلٍ، حَرِشُ التَّبْعاثِ وتَبَعَّثَ مني الشِّعْرُ أَي انْبَعَثَ، كأَنه سالَ.
      ويومُ بُعاثٍ، بضم الباء: يوم معروف، كان فيه حرب بين الأَوْسِ والخَزْرج في الجَاهلية، ذكره الواقدي ومحمد بن إِسحق في كتابيهما؛ قال الأَزهري: وذكَرَ ابن المُظَفَّر هذا في كتاب العين، فجعلَه يومَ بُغَاث وصَحَّفَه، وما كان الخليلُ، رحمه الله، لِيَخفَى عليه يومُ بُعاثٍ، لأَنه من مشاهير أَيام العرب، وإِنما صحَّفه الليثُ وعزاه إِلى الخَليل نفسِه، وهو لسانُه، والله أَعلم.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: وعندها جاريتان تُغَنِّيانِ بما قِيل يومَ بُعَاثٍ؛ هو هذا اليوم.
      وبُعاثٌ: اسم حِصن للأَوْس.
      وباعِثٌ وبَعِيثٌ: اسمان.
      والبَعِيثُ: اسم شاعر معروف من بني تميم، اسمه خِدَاشُ بن بَشيرٍ،وكنيته أَبو مالك، سمي بذلك قوله: تَبَعَّثَ مني ما تَبَعَّثَ، بعدما اسْتَمرَّ فؤَادي، واسْتَمَرَّ مَرِير؟

      ‏قال ابن بري: وصواب إِنشاد هذا البيت على ما رواه ابن قُتَيْبة وعيره: واستَمَرَّ عَزِيمي، قال: وهو الصحيح؛ ومعنى هذا البيت: أَنه، قال الشعر بعدما أَسَنَّ وكَبِرَ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، لما صالَحَ نصارَى الشام، كتبوا له؛ إِنَّا لا نُحْدِثُ كنيسةً ولا قَلِيَّة، ولا نُخْرِج سَعانِينَ، ولا باعوثاً؛ الباعوثُ للنَّصارى: كالاستسقاء للمسلمين، وهو اسم سرياني؛ وقيل: هو بالغين المعجمة والتاء فوقها نقطتان.
      وباعِيثا: موضع معروف.
      "
  2. بَعَثَه (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَعَثَه: أرْسَلَهُ، كابْتَعَثَه فانْبَعَثَ،
      ـ بَعَثَ الناقَةَ: أثارَها،
      ـ بَعَثَ فلاناً من منَامِهِ: أهَبَّهُ.
      ـ بَعْثُ وبَعَثُ: الجَيْشُ، الجمع: بُعُوثٌ، والنَّشْرُ.
      ـ بَعِثٌ: المُتَهَجِّدُ السَّهْرانُ.
      ـ بَعِثَ: أرِقَ.
      ـ تَبَعَّثَ مِنِّي الشِّعْرُ: انْبَعَثَ كأنه سالَ.
      ـ بَعيثُ: فَرَسُ عَمْرِو بنِ مَعْدي كَرِبَ، وابنُ حُرَيْثٍ، وابنُ رِزامٍ، وابنُ بَشيرٍ: شُعَراءُ.
      ـ مُنبَعِثُ: من الصَّحابَةِ، وكان اسْمُهُ "مُضْطجِعاً"، فَغَيَّرَهُ النبي صلى الله عليه وسلم.
      ـ بُعاثٌ وبَعاثٌ وبِعاثٌ وبُغاثٌ وبَغاثٌ وبِغاثٌ: بِقُرْبِ المدينةِ، ويومُهُ معروف.
      ـ باعوثُ: اسْتِسْقاءُ النصارَى.
  3. بعث رسالة/ بعث إليه رسالة/ بعث له رسالة/ بعث برسالة/ بعث إليه برسالة (المعجم عربي عامة)
    • أرسلها، وجّهها.
  4. بعَثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بعَثَ / بعَثَ بـ / بعَثَ في يبعَث ، بَعْثًا وبِعْثةً وبَعْثةً ، فهو باعِث ، والمفعول مَبْعوث :-
      بعَث اللهُ الخلقَ أحياهم بعد موتهم :- {ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} - {وَلَئِنْ قُلْتَ إِنَّكُمْ مَبْعُوثُونَ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ} :-
      بعثَه من النَّوم: أيقظه، - يُبعث من جديد: ينهض من العدم.
      بعَث الشُّعورَ ونحوه: أثاره وأيقظه وهيّجه :-بعَث الشّعرُ في النفوس حماسةً، - يبعث الرّعب في النفوس، - {فَأَمَاتَهُ اللهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ} :-? بعَث الأملَ: أحياه وولّده.
      بعَث الشَّخصَ: أرسله :-بعث الرئيسُ وزير الخارجيّة للتَّفاوض، - {فَبَعَثَ اللهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ} :-? مبعوث فوق العادة: مندوب سياسيّ له مطلق الصَّلاحية في دولة أجنبيّة.
      بعَث رسالةً/ بعَث إليه رسالةً/ بعَث له رسالةً/ بعَث برسالةٍ/ بعَث إليه برسالة: أرسلها، وجّهها.
      بعَث الشَّخصَ على النَّجاح: حمله عليه، أجبره، أغراه به وشجَّعه عليه :-بعثه الحزنُ على البكاء، - جوٌّ يبعث على المذاكرة، - {بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ}: سلَّطْنا.
      بعَث في طلب كذا: أرسل :-بعَث في طلب الطّبيب.
  5. ابتعثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ابتعثَ يبتعث ، ابتِعاثًا ، فهو مُبتعِث ، والمفعول مُبتعَث :-
      ابتعثَ الشَّخصَ
      1 - بعَثه، أرسله :-كان من المُبتَعَثين للدِّراسة.
      2 - بعثَه، أيقظه من نومه :-أَتَانِي اللَّيْلَةَ آتِيَانِ فَابْتَعَثَانِي [حديث] .
  6. انبعثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انبعثَ / انبعثَ عن / انبعثَ في / انبعثَ من ينبعث ، انبَعاثًا ، فهو مُنبعِث ، والمفعول مُنبعَث عنه :-
      انبعث الشَّخصُ/ انبعث الشَّخصُ في السَّير مُطاوع بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في: انْدَفع، أوغل، انطلق وأسْرَع وهبَّ مندفعًا :-انبعث الماءُ، - {إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا} - {وَلَكِنْ كَرِهَ اللهُ انْبِعَاثَهُمْ}: خروجَهم للقتال.
      انبعث الدُّخانُ عنه/ انبعث الدُّخان منه: صَدَرَ، تصاعد، خرج، تحرّك :-انبعثتِ الأضواءُ من الدّاخل، - انبعثت منه/ عنه رائحةٌ: فاحت وانتشرت، - شعاع مُنْبعث: منتشر، منطلق:-
      انبعثت صداقة قديمة: عادت للظهور بعد أن زالت، - انبعث حيًّا من رماده: بدأ حياة جديدة.


  7. بعث (المعجم الرائد)
    • بعث - يبعث بعثا وبعثة
      1- بعثه : أرسله وحده. 2- بعث بالشيء : أرسله مع الرسول. 3- بعثه من نومه : أيقظه. 4- بعثه : أثاره، هيجه. 5- بعث الله الناس بعد الموت : أحياهم. 6- بعثه على الأمر : حمله على فعله. 7- بعث عليه المصيبة : أنزلها به.
  8. الباعث (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
  9. انبعث الدّخان عنه/ انبعث الدّخان منه (المعجم عربي عامة)
    • صَدَرَ، تصاعد، خرج، تحرّك :-انبعثتِ الأضواءُ من الدّاخل- انبعثت منه/ عنه رائحةٌ
  10. انبعث الشّخص/ انبعث الشّخص في السّير (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في
  11. ابْتَعَثَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • ابْتَعَثَه : بعَثَه.
      وفي الحديث: حديث شريف أَتاني الليلةَ آتِيانِ فابتعثاني //، أي أَيقظاني من نومي.
  12. الباعث (المعجم المعجم الوسيط)
    • الباعث : اسم من أَسماءِ الله تعالى.
  13. البَعْثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَعْثَةُ : هيئة تُرسَل في عمل مُعيَّن مُؤَقت، منها بعثة سياسية، وبعثة دراسية .
  14. البَعْثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَعْثُ : النَّشْر.
      ويوم البَعْث: يوم القيامة.
      و البَعْثُ الرسول، واحدًا أو جماعة. والجمع : بُعوث.
  15. بَعَثهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَعَثهُ بَعَثهُ َ بَعْثًا، وبِعْثَةً: أَرسله وحده.
      ويقال: بعثَه إليه وله: أَرْسَلَه، وبعث بالكتاب ونحوه.
      و بَعَثهُ فلانًا من نومه بَعْثًا: أَيْقَظَه وأَهَبَّه.
      و بَعَثهُ اللهُ الخَلْقَ بعد موتهم: أحياهم وأنشرهم.
      و بَعَثهُ البَعِيرَ: حَلّ عِقالَهُ وأَطْلَقَه.
      و بَعَثهُ فلانًا على الشيءِ: حمله على فعله.
      و بَعَثهُ عليهم البَلاءَ: أَحلَّه.
  16. مَبْعُوثٌ (المعجم الغني)
    • [ب ع ث]. (مفعول مِنْ بَعَثَ).
      1. :-جَاءَ مَبْعُوثاً مِنْ لَدُنِ الرَّئِيسِ :- : مَرْسُولاً، مُوفَداً.
      2. :-النَّبِيُّ مَبْعُوثٌ وَالفَيْلَسُوفُ مَبْعُوثٌ إِلَيْهِ :- : رَسُولٌ، مَرْسُولٌ.
      3. :-مَبْعُوثُ بِلاَدِهِ فِي هَيْئَةِ الأُمَمِ الْمُتَّحِدَةِ :- : مَنْدُوبُهَا.
  17. يوم المبعث (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هو اليوم السابع والعشرين من رجب، وهو اليوم الذي بعث فيه النبي الأعظم محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) رسولا للعالمين.
  18. ‏إنكار البعث (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي عدم التصديق به‏
  19. ‏الآيات الدالة على البعث (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الآيات التي ذكرت في القرآن تدل على البعث
  20. ‏الإيمان بالبعث (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي التصديق ببعث الموتى يوم القيامة للحساب‏
  21. البعث (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو الإحياء بعد الموت يوم القيامة‏
  22. إِبتعث (المعجم الرائد)
    • إبتعث - ابتعاثا
      1- إبتعثه : أرسله. 2- إبتعثه : أيقظه.
  23. إِنبَعَث (المعجم الرائد)
    • إنبعث - انبعاثا
      1- إنبعث : إندفع. 2- إنبعث في السير : أسرع. 3- إنبعث : للحاجة : قام إليها. 4- إنبعث الشيء : سال «انبعث الدم».
  24. بَعث (المعجم الرائد)
    • بعث - ج، بعث وبعوث
      1- مصدر بعث. 2- جيش. 3- الذي لا يستطيع أن ينام لكثرة همومه.
  25. باعِث (المعجم الرائد)
    • باعث - جمع بواعث
      1- باعث : دافع، سبب. 2- باعث من أسماء الله الحسنى.


معنى لبعثنك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
النارُ ـُ َعْثناً، وعُثُوناً: دخَّنَت. وـ فلانٌ في الجبل عَثْناً: صعَّد. وـ الثوبُ بالطِّيب: دخَّنه عليه حتى عبق به.( عثِنَ ) الثَّوْبُ ـَ عَثْناً: عبق بدخان الطِّيب. فهو عَثِن.( عَثَّنَت ) النَّارُ: عَثَنَت. ويقال: عَثَّن فلانٌ: دَخَّنَ. وـ الثَّوْبَ: بخَّرَه بالبَخور. وـ الشيءَ: خلطه. وـ فلانٌ عليهم بالفساد: أثاره.( العُثَان ): الدُّخَان. وأكثر ما يستعمل فيما يتبخَّر به، ويطلق على الغبار أيضاً. ( ج ) عواثن.( العَثَن ): الصَّنَم الصغير. وـ الدُّخان. ( ج ) أعثان.( العَثِن ) من الطعام: الفاسد من دخان داخله.( المُعَثَّن ): الضَّخْم العثنون.( المَعْثون ) من الطعام: العَثِن.
Advertisements
الصحاح في اللغة
العُثانُ: الدخان، وجمعهما عَواثِنُ ودواخِنُ. وكذلك العَثَنُ، ولا يعرف لهما نظير. وقد عَثَنَتِ النار تَعْثُنُ بالضم، إذا دخَّنت. وربما سمّوا الغبار عُثاناً. وعَثَنْتُ ثوبي بالبخور تَعْثيناً. والعُثْنون: شعيراتٌ طِوالٌ تحت حنَك البعير. يقال: بعيرٌ ذو عَثانينَ، كما قالوا لمفرِق الرأس مفارق. وعُثْنون الريح والمطر: أوَّلهما. أبو زيد: العَثانِينُ: المطر بين السحاب والأرض، واحدها عُثْنونٌ.
لسان العرب
: العُثانُ و العَثَن : الدُّخان والجمع عَواثِن على غير قياس وكذلك جمع الدُّخان دَواخِنٌ و العَواثِنُ والدَّواخِنُ لا يعرف لهما نظير وقد عَثَنَ يَعْثُن عَثْناً و عُثاناً . وفي حديث الهجرة وسُراقة بن مالك : أَنه طلب النبي وأَبا بكر حين خرجا مُهاجِرَين فلما بَصُرَ به دعا عليه النبي فساختْ قوائمُ فرسه في الأَرض فسأَلهما أَن يخليا عنه فخرجت قوائمها ولها عُثانٌ قال ابن الأَثير : أَي دُخان قال الأَزهري : وقال أَبو عبيد العُثانُ أَصله الدُّخان وأَراد بالعُثان ههنا الغُبار شبهه بالدُّخان قال : كذلك قال أَبو عمرو بن العلاء قال الجوهري : وربما سَمَّوْا الغبار عُثاناً . و عَثَنت النارُ تَعْثُنُ بالضم عُثاناً و عُثوناً و عثَّنَت إِذا دخَّنَت . و عَثَّنَ الشيءَ : دَخَّنه بريح الدُّخْنة . و عَثنَ هو : عَبِقَ . وطعام مَعْثُون و عَثِن ٌومَدْخونٌ ودَخِنٌ إِذا فسد لدخان خالطه . ويقال للرجل إِذا اسْتَوْقد بحطب رديء ذي دُخان : لا تُعَثِّنْ علينا . و عَثَنَ في الجبل يَعْثُنُ عَثْناً : صَعَّدَ مثل عَفَنَ أَنشد يعقوب : حَلَفْتُ بمن أَرْسى تَبيراً مكانَه أَزُورُكمُ ما دام للطَّوْد عاثِنُ يريد : لا أَزورُكم ما دام للجبل صاعدٌ فيه وروي : ما دام للطَّوْد عافن . يقال : عَثَنَ وَعفَن بمعنًى قال يعقوب : هو على البدل . و عَثَّنْتُ ثوبي بالبَخور تَعْثيناً . و العُثْنُونُ من اللحية : مانبت على الذَّقَن وتحته سِفْلاً وقيل : هو كل ما فَضَل من اللحية بعد العارِضَين من باطنهما ويقال لما ظهر منها السَّبَلة وقد يجمع بين السبَلة و العُثْنون فيقال لهما عُثْنُونٌ وسَبَلة وقيل : اللحية كلها وقيل : عُثْنون اللحية طُولها وما تحتها من شعرها عن كراع قال ابن سيده : ولا يعجبني وقيل : عُثْنون اللحية طرفها . ورجل مُعَثَّنٌ : ضخم العُثْنون . وفي الحديث : وَفِّروا العَثانِين هي جمع عُثْنون وهو اللحية . و العُثْنون : شُعَيرات عند مذبح البعير والتَّيْسِ ويقال للبعير ذو عَثانِينَ على قوله : قال العواذِلُ : ما لِجَهْلِكَ بعدَما شابَ المَفارِقُ واكْتَسَينَ قَتِيرا و العُثْنون : شُعَيرات طِوالٌ تحت حنك البعير . يقال : بعير ذو عَثانِينَ كما قالوا لمَفْرِق الرأْس مَفارِق . أَبو زيد : العَثانِين المَطر بين السحاب والأَرض مثل السَّبَل واحدها عُثْنون و عُثْنون السحاب : ماوقع على الأَرض منها قال بِتْنا نُراقِبُه وباتَ يلُفُّنا عِنْدَ السَّنامِ مُقَدِّماً عُثْنونا يصف سحاباً . و عَثانين السحاب : ما تَدلَّى من هَيْدَبها . و عُثْنون الرِّيح : هيدبها إِذا أَقبلت تَجُرُّ الغبار جَرّاً قال أَبو حنيفة : و عُثْنُونُ الريح والمطر أَولهما و عثانينها أَوائلها ومنه قول جران العود : وبالخَطِّ نَضَّاحُ العَثانين واسع ويقال : عَثَنَتِ المرأَة بدُخْنتِها إِذا اسْتَجْمَرَتْ . و عَثَنْتُ الثوبَ بالطِّيب إِذا دَخَّنْتَه عليه حتى عَبِق به . وفي الحديث : أَن مُسيلمة لما أَراد الإِعراسَ بسَجاح قال عَثِّنوا لها أَي بَخِّروا لها البَخُور . و العَثَنُ : الصنم الصغير والوَثَنُ الكبير والجماعة الأَعْثانُ والأَوْثانُ . و عَثَّنَ فلانٌ تَعْثيناً أَي خَلَّط وأَثار الفساد . وقال أَبو تراب : سمعت زائدة البكريَّ يقول : العرب تدعُو أَلوانَ الصوف العِهْنَ غير بني جعفر فإِنهم يدعونه العِثْنَ بالثاء قال : وسمعت مُدْرِك بن غَزْوان الجعْفريَّ وأَخاه يقولان : العِثْنُ ضرب من الخُوصة يرعاه المال إِذا كان رَطْباً فإِذا يبس لم ينفع وقال مُبْتَكِرٌ : هي العِهْنة وهي شجرة غبراء ذاتَ زَهَرٍ أَحمر
الرائد
* عثن يعثن: عثنا وعثانا وعثونا. 1-ت النار: دخنت. 2-الثوب بالطيب: بخره به. 3-في الجبل: صعد فيه.
الرائد
* عثن يعثن: عثنا. الثوب: عبق بدخان الطيب.
الرائد
* عثن تعثينا. 1-ت النار: دخنت. 2-الثوب: بخره بالطيب. 3-على القوم: أثار الفساد بينهم. 4-الشيء: خلطه.ب
الرائد
* عثن. 1-مص. عثن. 2-دخان. 3-غبار.
الرائد
* عثن. من الطعام: الفاسد لدخان داخله.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: