وصف و معنى و تعريف كلمة لبعجاك:


لبعجاك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و عين (ع) و جيم (ج) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح لبعجاك في معاجم اللغة العربية:



لبعجاك

جذر [عجا]

  1. بَعَج: (فعل)
    • بعَجَ يَبعَج ، بَعْجًا ، فهو باعِج ، والمفعول مبعوج وبَعيج
    • بَعَج البَطْنَ بَعَج بَعْجًا: شقَّه، فبرَزَتْ أَحشاؤُه
    • بَعَج الأَرضَ: شقَّها
    • بَعَجَ الأرضَ آبارًا: حفر فيها آبارًا كثيرة
    • بَعَج المكانَ: توسَّطه
    • بعج له بطنَه: أفضى إليه بالسرّ
  2. بعَّجَ: (فعل)
    • بعَّجَ يُبعِّج ، تبعيجًا ، فهو مُبَعِّج ، والمفعول مُبَعَّج
    • بعَّجَ البَطْنَ: مبالغة في بعجَه
    • بَعّج الأرضَ: شقّها وحفرها
  3. اِنبَعَجَ: (فعل)
    • انبعجَ ينبعج ، انبعاجًا ، فهو مُنبعِج
    • انْبَعَجَ : اتَّسع وانْفَرَجَتْ جَوَانبُهُ
    • انْبَعَجَ انشَقَّ
    • انْبَعَجَ السحابُ: انبثق بمطر غزير
    • انْبَعَجَ فلانٌ بالحديث: تَدَفَّق
    • انبعجتِ الأرضُ أو البطنُ أو غيرُهما: تشوّهتْ وتغيَّر شكلُها بصورة غير منتظمة لوجود بروز أو تجويف بها
  4. بَعْج: (اسم)
    • بَعْج : مصدر بَعَج


  5. بَعج: (اسم)
    • مصدر بعَجَ
  6. تَبَعَّجَ: (فعل)
    • تَبَعَّجَ : انْبَعَجَ
  7. مُبَعَّج: (اسم)
    • مُبَعَّج : اسم المفعول من بعَّجَ
  8. مُبَعِّج: (اسم)
    • مُبَعِّج : فاعل من بعَّجَ
  9. بَعيج: (اسم)
    • الجمع : بَعْجَى ، المؤنث : بعيج ، و الجمع للمؤنث : بَعْجَى
    • صفة ثابتة للمفعول من بعَجَ
  10. بَعْجَى: (اسم)


    • بَعْجَى : جمع بَعيج
  11. بَعيج: (اسم)
    • بَعيج : اسم المفعول من بَعَج
  12. باعِج: (اسم)
    • باعِج : فاعل من بَعَج
  13. مبعوج: (اسم)
    • مبعوج : اسم المفعول من بَعَج
  14. بعيج: (اسم)
    • بعيج : مؤنت بَعيج
  15. مُنبعِج: (اسم)
    • مُنبعِج : فاعل من إِنبَعَجَ
  16. اِنبعاج: (اسم)


    • اِنبعاج : مصدر إِنبَعَجَ
  17. تبعيج: (اسم)
    • تبعيج : مصدر بعَّجَ
  18. بَوَاعجُ: (اسم)
    • بَوَاعجُ : جمع باعِجَةُ
  19. بعّج الأرض:
    • بعجَها، شقّها وأخرج ما بداخلها ''بعَّج بطنَ الحَمَلِ فبرزت أحشاؤه- بَعّج الأرضَ.
  20. بَعَج البَطْنَ بَعَج بَعْجًا:
    • شقَّه، فبرَزَتْ أَحشاؤُه.
  21. بعج البطن:
    • شقّها وأخرج ما بداخلها ''بعج الكيسَ- بعج الأرضَ.
  22. بعَّجَ البَطْنَ:


    • مبالغة في بعجَه.
  23. انْبَعَجَ السحابُ:
    • انبثق بمطر غزير.
  24. انْبَعَجَ فلانٌ بالحديث:
    • تَدَفَّق.
  25. انبعج الشّيء:
    • انفرجت جوانبُه.
,
  1. بعج
    • "بَعَجَ بَطْنَه بالسكين يَبْعَجُه بَعْجاً، فهو مَبْعُوجٌ وبَعِيجٌ، وبَعَّجه: شَقَّهُ فزال ما فيه من موضعه وبدا متعلقاً.
      وفي حديث أُمِّ سُليم: إِنْ دنا مِنِّي أَحدٌ أَبْعَجْ بَطْنَه بالخَنْجَرِ أَي أَشُقُّ؛ قال أَبو ذؤَيب: فذلك أَعْلَى مِنْكَ فَقْداً لأَنه كريمٌ، وَبَطْنِي بالكرامِ بَعِيجُ (* قوله «فذلك أعلى منك فقداً» كذا بالأصل وفي شرح القاموس قدراً.) ورجلٌ بَعِيجٌ من قوم بَعْجَى، والأَنثى بَعِيجٌ، بغير هاء، من نسوة بَعْجَى، وقد انْبَعَجَ هو.
      وبطنٌ بَعِجٌ: مُنْبَعِجٌ؛ أُراه على النَّسَب.
      وامرأَة بعِيجٌ أَي بَعَجَتْ بطْنَها لزوجها ونَثَرَتْ.
      ورجلٌ بَعِجٌ: ضعيفٌ، كأَنه مبعوج البطن مِن ضَعْف مَشْيه؛ قال الشاعر: لَيْلَةَ أَمْشي، علَى مُخاطَرَةٍ،مَشْياً رُويَداً، كَمِشيَةِ البَعِجِ والانْبِعَاجُ: الانشقاق.
      وتقول: بَعَجَهُ حُبُّ فلان إذا اشتَدَّ وَجْدُهُ وحَزِنَ له.
      قال الأَزهري: لَعَجَهُ حُبه أَصوبُ من بَعَجَهُ لأَن البَعْجَ الشَّقُّ.
      يقال: بَعَجَ بَطْنَه بالسكين إِذا شقه وخَضْخَضَهُ فيه؛ قال الهذلي: كأَنَّ ظُباتِها عُقُرٌ بَعِيجُ شَبَّه ظُباتِ النِّصال بنار جمر سُخِىَ فَظَهَرَتْ حُمْرَتُه؛ يقال: اسْخُ النار أَي افتح عينها.
      وفي الحديث: إِذا رأَيتَ مكةَ قد بُعِجَتْ كظَائمَ، وساوى بناؤُها رؤوسَ الجبال، فاعْلَم أَنَّ الأَمْرَ قد أَظَلَّكَ؛ بُعِجَتْ أَي شُقَّت، وفُتِحت كظائمُها بَعْضُها في بعض، واسْتُخْرِجَ منها عيونها.
      وبَعَجْتُ بطني لفلان: بالغت في نصيحته؛ قال الشماخ: بَعَجْتُ إِليه البَطْنَ حتى انْتَصَحْتُه،وما كلُّ مَنْ يُفْشَى إِليه بِناصِحِ وقيل في قول أَبي ذؤَيب: وبطني بالكرام بعيج أَي نُصْحي لهم مبذول.
      وفي حديث عَمْرٍو وَوَصَفَ عمر، رضي الله عنه،فقال: إِن ابن حَنْتَمَةَ بَعَجَتْ له الدنيا مِعَاها.
      هذا مثل ضربه؛ أَراد أَنها كشفت له عما كان فيها من الكنوز والأَموال والفيء، وحنتمة أُمُّه.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، في صفة عمر، رضي الله عنه: بَعَجَ الأَرضَ وبَجَعَها أَي شقَّها وأَذلَّها؛ كَنَتْ به عن فتوحه.
      وتَبَعَّجَ السحابُ وانْبَعَجَ بالمطر: انْفَرَجَ عن الوَدْقِ والوَبْلِ الشديد؛ قال العجاج: حَيْثُ اسْتَهَلَّ المُزْنُ أَو تَبَعَّجَا وتَبَعَّجَتِ السماءُ بالمطر، كذلك؛ وكلُّ ما اتسع فقد انْبَعَجَ.
      وبَعَّجَ المطرُ تَبْعِيجاً في الأَرض: فَحَصَ الحجارةَ لشدَّة وَقْعِهِ.
      وباعِجَةُ الوادي: حيث يَنْبَعِجُ فيَتَّسِع، والباعِجَة: أَرْضٌ سَهْلَةٌ تُنْبِتُ النَّصِيَّ؛ وقيل: الباعِجَةُ آخر الرَّمْلِ، والسُّهولَةُ إِلى القُفِّ.
      والبَوَاعِجُ: أَماكِنُ في الرَّمل تَسْتَرِقُّ، فإِذا نبت فيها النَّصِيُّ كان أَرَقَّ له وأَطيبَ؛ وقال الشاعر يصف فرساً: فأَنَى له بالصَّيْفِ ظِلٌّ باردٌ،ونَصِيُّ باعِجَةٍ ومَحْضٌ مُنْقَعُ وَبَعَجَهُ الأَمْرُ: حَزَبَه.
      وباعِجَةُ القِرْدانِ: موضعٌ معروف؛ قال أَوس بن حَجَر: وبَعْدَ لَيَالِينا بِنَعْفِ سُوَيْقَةٍ،فبَاعِجَةِ القِرْدانِ، فالمُتَثَلَّمِ وبنُو بَعْجَةَ: بطنٌ.
      وابنُ باعِج: رجلٌ؛ قال الراعي: كَأَنَّ بقايا الجَيْشِ، جَيْشِ ابنِ باعِجٍ،أَطافَ بِرُكْنٍ، من عَمايَة، فاخِرِ وباعِجَةُ: اسم موضع.
      ويقال: بَعَجْتُ هذه الأَرض عَذاةً طيبةَ الأَرض (* قوله «طيبة الأرض» عبارة الأساس: طيبة التربة.) أَي تَوَسَّطْتُها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَعَجَهُ

    • ـ بَعَجَهُ: شَقَّهُ، كبَعَّجَهُ، فهو مَبْعُوجٌ وبَعيجٌ.
      ـ بَعَجَهُ الحُبُّ: أوْقَعَهُ في الحُزْنِ، وأَبْلَغَ إليهِ الوَجْدَ.
      ـ رَجُلٌ بَعِجَ: كأَنَّه مَبْعُوجُ البَطْنِ مِنْ ضَعْفِ مَشْيِهِ.
      ـ انْبَعَجَ: انْشَقَّ،
      ـ انْبَعَجَ السَّحابُ: انْفَرَجَ مِنَ الوَدْقِ، كتَبَعَّجَ،
      ـ باعِجَةُ: مُتَّسَعُ الوادِي.
      ـ باعِجَةُ القِرْدانِ: موضع معروف.
      ـ امرأةٌ بَعيجٌ: بَعَجَتْ بَطْنَها لِزَوْجِها، ونَثَرَتْ.
      ـ بَعَجَ بَطْنَهُ لكَ: بالَغَ في نُصْحِكَ.
      ـ بَعْجَةُ بنُ زَيْدٍ: صحابِيٌّ، وابنُ عبدِ اللَّهِ تابِعيٌّ.
      ـ بُعْجَةُ بنُ قَيْسٍ: وَلِيَ صَدَقاتِ كَلْبٍ للمَنْصُورِ.
      ـ بنُو بُعْجَةَ: قبيلَةٌ معروف.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بعَجَ
    • بعَجَ يَبعَج ، بَعْجًا ، فهو باعِج ، والمفعول مبعوج وبَعيج :-
      بعَج البطنَ وغيرَها شقّها وأخرج ما بداخلها :-بعج الكيسَ، - بعج الأرضَ: شقّها لينبش عمّا فيها:-
      بعج له بطنَه: أفضى إليه بالسرّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بعَّجَ
    • بعَّجَ يُبعِّج ، تبعيجًا ، فهو مُبَعِّج ، والمفعول مُبَعَّج :-
      بعَّج الأرضَ وغيرَها بعجَها، شقّها وأخرج ما بداخلها :-بعَّج بطنَ الحَمَلِ فبرزت أحشاؤه، - بَعّج الأرضَ: شقّها وحفرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. انبعجَ
    • انبعجَ ينبعج ، انبعاجًا ، فهو مُنبعِج :-
      انبعج الشَّيءُ انفرجت جوانبُه.
      انبعجتِ الأرضُ أو البطنُ أو غيرُهما:
      1 - مُطاوع بعَجَ: انشَقَّتْ وأُخْرِج ما بداخلها :-كاد ينبعجُ بطنُه من كثرة الطعام.
      2 - تشوّهتْ وتغيَّر شكلُها بصورة غير منتظمة لوجود بروز أو تجويف بها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. بَعج
    • بعج - يبعج بعجا
      1- بعج البطن : شقه بالسكين أو نحوه. 2- بعج الأرض : شقها، فلحها. 3- بعج الأرض آبارا : حفر فيها آبارا كثيرة. 4- بعج المكان : دخله وتوسطه. 5- بعج المطر الأرض : أزال ترابها فكشف عن حجارتها.

    المعجم: الرائد

  7. بَعَج
    • بَعَج البَطْنَ بَعَج َ بَعْجًا: شقَّه، فبرَزَتْ أَحشاؤُه.
      و بَعَج الأَرضَ: شقَّها.
      يقال: بَعَجَ الأرضَ آبارًا: حفر فيها آبارًا كثيرة.
      و بَعَج المكانَ: توسَّطه.
      فهو باعج وبَعيج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إِنبَعَج
    • إنبعج - انبعاجا
      1- إنبعج الشيء : انشق «انبعج البطن». 2- إنبعج الشيء : اتسع. 3- إنبعج السحاب : نزل منه مطر غزير. 4- إنبعج بالحديث : تدفق به.

    المعجم: الرائد

  9. بَعيج
    • بَعيج :-
      جمع بَعْجَى، مؤ بعيج، جمع مؤ بَعْجَى: صفة ثابتة للمفعول من بعَجَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. بعَّج
    • بعج - تبعيجا
      1- بعج البطن : بالغ في شقه. 2- بعج المطر الأرض : أزال ترابها فكشف عن حجارتها.

    المعجم: الرائد

  11. تَبَعَّج
    • تبعج - تبعجا
      1- تبعج السحاب : أنزل مطره. 2- تبعج السيل : تفجر، تدفق. 3- تبعج عليه بالكلام : تدفق، إندفع.

    المعجم: الرائد

  12. انْبَعَجَ
    • انْبَعَجَ : اتَّسع وانْفَرَجَتْ جَوَانبُهُ.
      و انْبَعَجَ انشَقَّ.
      و انْبَعَجَ السحابُ: انبثق بمطر غزير.
      و انْبَعَجَ فلانٌ بالحديث: تَدَفَّق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بعّج الأرض وغيرها
    • بعجَها، شقّها وأخرج ما بداخلها :-بعَّج بطنَ الحَمَلِ فبرزت أحشاؤه- بَعّج الأرضَ

    المعجم: عربي عامة

  14. بعج
    • ب ع ج: بَعَجَ بطنه بالسكين شقه فهو مبعوجٌ و بَعيجٌ وبابه قطع

    المعجم: مختار الصحاح

  15. بعَّجَ
    • بعَّجَ البَطْنَ: مبالغة في بعجَه.
      و بعَّجَ المطرُ الأرضَ: شقَّها لشدّته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. باعجة
    • باعجة
      1-الباعجة من الوادي : متسعه حيث يتفجر السيل، جمع : بواعج

    المعجم: الرائد

  17. بعيج
    • بعيج
      1-البعيج من البطون أو غيرها : المشقوق. للمذكر والمؤنث، جمع : بعجى

    المعجم: الرائد

  18. بعج البطن وغيرها
    • شقّها وأخرج ما بداخلها :-بعج الكيسَ- بعج الأرضَ

    المعجم: عربي عامة

  19. تَبَعَّجَ
    • تَبَعَّجَ : انْبَعَجَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بَعْج
    • بَعْج :-
      مصدر بعَجَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. انبعجت الأرض أو البطن أو غيرهما
    • مُطاوع بعَجَ

    المعجم: عربي عامة

  22. انبعج الشّيء
    • انفرجت جوانبُه.

    المعجم: عربي عامة



معنى لبعجاك في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ع ج ا : العَجْوَةُ ضرب من أجود التمر بالمدينة ونخلتها تسمى لينة
الصحاح في اللغة
عَجَتِ الأم ولدها تَعْجوهُ عَجْواً، إذا سقَتْه اللبن. والعَجِيُّ: الذي تموت أمُّه فيربِّيه صاحبُه بلبن غيرها، والأنثى عَجِيَّةٌ. والعَجْوَةُ: ضربٌ من أجود التمر بالمدينة، ونخلتُها تسمَّى لِينَةً. وعاجَيْتُ الصبيَّ، إذا أرضعتَه بلبن غيرِ أمّه أو منعْتَه اللبنَ وغذّيتَه بالطعام. قال الجعدي: إذا شئتَ أبْصَرْتَ من عَقِبِهمْ   يتامى يُعاجونَ كـالأذْؤُبِ  ولقي فلان ما عَجاهُ، أي لقي شدّةً. ولقّاه الله ما عَجاهُ وما عَظاهُ، أي ما ساءه. ويقال: العجى: الجلود اليابسة تُطْبَخ وتؤكل، الواحدة عُجْيَةٌ. والعُجايَتانِ: عَصَبَتانِ في باطنِ يَدي الفرس، وأسفلَ منهما هَناتٌ كأنّها الأظفار، تسمّى السَعْدانات. ويقال: كلُّ عَصَبٍ يتَّصل بالحافر فهو عُجايَةٌ. الأصمعي: العُجايَةُ والعُجاوَةُ لغتان، وهما قدرُ مُضغةٍ من لحمٍ تكون موصولةً بعَصَبَةٍ، تنحدر من ركبة البعير إلى الفرسِ.
لسان العرب
الأُمُّ تَعْجُو ولَدَها تُؤخِّرُ رَضاعَه عن مَواقِيته ويورثُ ذلك ولدها وَهْناً قال الأعشى مُشْفِقاً قَلْبُها عَلَيْه فما تَعْ جُوه إلاَّ عُفافةٌ أَو فُواقُ قال الجوهري عَجَتِ الأُمُّ وَلَدها تَعْجُوه عَجْواً إذا سَقَتْه اللَّبن وقيل عَجَتِ المرأة ابْنَها عَجْواً أَخَّرَتْ رَضاعَه عن وَقْتِهِ وقيل داوَتْه بالغِذاء حتى نَهَض والعُجْوَة والمُعاجاةُ أَن لا يكون للأُمِّ لبنٌ يُرْوِي صَبِيَّها فتُعاجِيه بشيءٍ تعلِّلُه به ساعةً وكذلك إن ولِيَ ذلك منه غير أُمِّه والاسمُ منه العُجْوة والفعل العَجْوُ واسم ذلك الوَلد العَجِيُّ والأُنثى عجيَّةٌ وقد عَجتْه وعجاه اللَبنُ غَذاه وأَنشد بيت الأَعشى وتَعادَى عنه النهارُ فما تَعْ جُوه إلاَّ عُفافةٌ أَو فُواقُ وأَما من مُنِع اللبنَ فغُذِي بالطَّعام فيقال عُوجِيَ والعَجيُّ الفَصِيلُ تموتُ أُمُّه فيُرْضِعُه صاحبه بلبَنِ غيرها ويقوم عليه وكذلك البَهْمة وقال ثعلب هو الذي يُغَذَّى بغير لَبَنٍ والأُنثى عَجِيَّة وقيل الذكر والأُنثى جميعاً بغير هاءٍ والجمع من كلِّ ذلك عُجايا وعَجايا والأَخيرة أَقيس قال الشاعر عَداني أَنْ أَزُورَك أَنْ بَهْمى عَجايا كلُّها إلا قَلِيلاَ ويقال للَّبَنِ الذي يُعاجَى به الصَّبيُّ اليَتيم أَي يُغَذَّى به عُجاوَةٌ ويقال لذلك اليتيم الذي يُغَذَّى بغير لبن أُمِّه عَجِيٌّ وفي الحديث كنتُ يَتِيماً ولم أَكُنْ عَجِيّاً قال ابن الأثير هو الذي لا لَبنَ لأُمِّه أَو ماتَتْ أُمُّه فعُلِّلَ بلَبن غيرها أَو بشيءٍ آخر فأَورثه ذلك وَهّناً وعاجيْتُ الصّبيَّ إذا أَرْضَعْتَه بلَبن غَير أُمّه أَو مَنَعْته اللَّبنَ وغَذَّيْته بالطعام وعَجا الصَّبيَّ يَعْجُوه إذا عَلَّله بشيء فهو عَجِيٌّ وعَجِيَ هو يَعْجَى عَجًا ويقال للبن الذي يُعاجَى به الصَّبيُّ عُجاوَةٌ وأَنشد الليث للنابغة الجعدي إِذا شِئْتَ أَبْصَرْتَ من عَقْبِهِمْ يَتَامى يُعاجَوْنَ كالأَذْؤُب وقال آخر في صفة أَولاد الجراد إذا ارْتَحَلَتْ من مَنزِلٍ خَلَّفَتْ بِه عَجايا يُحاثي بالتُّرابِ صغيرُها قال ابن بري قال ابن خالويه العَجِيّ في البهائم مثل اليَتىم في الناس قال ابن سيده العَجيُّ من الناس الذي يَفْقِدُ أُمَّه وعَجَوْته عَجْواً أَمَلْته قال الحرث بن حِلِّزَة مُكْفَهِرًّا على الحوادث لا تَعْ جُوهُ للِدَّهْرِ مُؤْيِدٌ صَمَّاءُ ويروى لا تَرْتُوه وعَجا البَعيرُ رَغا وعَجا فاه فَتَحه قال الأزهري وعَجا شِدْقَه إذا لواه قال خلَفٌ الأَحْمر سأَلتُ أَعرابيّاً عن قولهِم عَجا شِدْقَه فقال إذا فَتَحه وأَمالَه قال الأَزهري قال الطِّرمَّاح يصف صائداً له أَولادٌ لا أُمَّهات لَهمُ فهم يعاجَون تَرْبِيةً سَيِّئة إِنْ يُصِبْ صَيدًا يكُنْ جُلُّهُ لعَجايا قُوتُهمْ باللِّحامْ وقال ابن شميل يقال لَقِيَ فلانٌ ما عَجاه وما عَظاه وما أَوْرَمَه إذا لَقِيَ شِدّةً وبَلاءً ولَقَّاه الله ما عَجاه وما عَظاه أَي ما ساءهُ وفي حديث الحجاج أَنه قال لبعض الأَعراب أَراكَ بَصيراً بالزرع فقال إني طالَما عاجَيْتهُ أَي عانَيْتُه وعالَجْتُه والعَجِيُّ السّيّءُ الغِذاء وأََنشد أَبو زيد يَسْبِقُ فيها الحَمَل العَجِيّا رَغْلاً إذا ما آنسَ العَشِيَّا والعُجاوَة قدر مُضْغةٍ من لحْمٍ تكونُ موصولةً بِعَصبة تَنْحَدِرُ من رُكْبةِ البعيرِ إلى الفرْسِنِ وهي من الفَرَسِ مَضِيغَةٌ وهي العُجاية أَيضًا وقيل هيَ عَصَبة في باطِنِ يدِ الناقةِ وقال اللحياني عُجاوَةُ الساقِ عَصَبة تَتتقَلَّع معَها في طَرَفِها مثلُ العُظَيْمِ وجمعها عُجىً كَسَّروه على طرح الزائد فكأنهم جَمَعوا عُجْوَةً أَو عُجاةً قال ابن سيده وهذه الكلمة واوية ويائية وقال ابن شميل العُجاية من الفَرَسِ العَصَبةُ المُسْتَطيلة في الوَظيفِ ومُنْتَهاها إلى الرُّسْغَين وفيها يكون الحَطْمُ قال والرُّسْغُ مُنتهى العُجايةِ وقال ابن سيده في معتلّ الياء العُجايَة عصبٌ مركَّبٌ فيه فصوصٌ من عِظامٍ كأَمثالِ فُصُوصِ الخاتَمِ تكون عند رُسْغِ الدابةِ زاد غيره وإذا جاعَ أَحدُهم دَقَّها بين فِهْرَيْنِ فأَكلها وقال كعب سُمْرُ العُجاياتِ يَتْرُكْنَ الحَصَى زِيَمًا لم يَقِهِنَّ رُؤوسَ الأُكْمِ تَنْعِيلُ قال وتُجْمَعُ على العُجَى يصف حَوافِرَها بالصلابة قال ابن الأَثيرِ هي أَعصابُ قوائِمِ الإِبلِ والخَيْلِ واحدتُها عُجايةٌ قال ابن سيده وقيل العجاية كل عَصَبةٍ في يدٍ أَو رِجْلٍ وقيل هي عَصبَة باطِنِ الوَظيفِ من الفرسِ والثَّوْرِ والجمْعُ عُجىً وعُجِيٌّ على حذف الزائِدِ فيهما وعُجايا عن ابن الأَعرابي قال الجوهري العُجايَتانِ عَصَبتان في باطِنِ يَدَي الفرَسِ وأَسْفَلَ منهما هَناتٌ كأَنها الأَظفارُ تسمى السَّعْداناتِ ويقال كلُّ عَصَبٍ يَتَّصلُ بالحافِرِ فهو عُجايةٌ قال الراجز وحافِرٌ صُلْبُ العُجَى مُدَمْلَقُ وساقُ هَيْقُواتِها مُعَرَّقُ ( * قوله « وساق هيقواتها إلخ » قال في التكملة هكذا وقع في النسخ والصواب هيق أنفها إلخ وقد أنشده في حرف القاف على الصواب والرجز للزفيان ) معرَّق قليل اللحم قال ابن بري وأَنشده في فصلِ دملق وساقُ هَيْقٍ أَنفُها مُعرَّقُ والعَجْوة ضَرْبٌ من التَّمرِ يقالُ هو مما غَرَسهُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم بيده ويقال هو نَوعٌ من تَمرِ المَدينةِ أَكبر منَ الصَّيْحانيِّ يَضْرِبُ إلى السواد من غَرْسِ النبيِ صلى الله عليه وسلم قال الجوهري العَجْوَةُ ضَرْبٌ من أَجْوَدِ التَّمْرِ بالمدينة ونَخْلتُها تسمى لِينَةً قال الأَزهري العَجْوَةُ التي بالمدينة هي الصَّيْحَانيَّةُ وبها ضُرُوبٌ من العَجْوة ليس لها عُذُوبة الصَّيْحانيَّةِ ولا رِيُّها ولا امتِلاؤها وفي الحديث العَجْوةُ من الجنةِ وحكى ابن سيده عن أَبي حنيفة العَجْوةُ بالحجازِ أُمُّ التَّمْرِ الذي إليه المَرْجِعُ كالشِّهْرِيز بالبَصْرةِ والتَّبّيّ بالبحرين والجُذاميِّ باليمامة وقال مرَّة أُخرى العَجْوة ضربٌ من التمر وقيل لأُحَيْحةَ بن الجُلاحِ ما أَعْدَدْتَ للشتاء ؟ قال ثلثَمائةٍ وسِتِّينَ صاعاً من عَجْوة تُعْطِي الصبيَّ منها خَمْسًا فيردُّ عليكَ ثلاثاً قال الجوهري ويقال العُجى الجُلود اليابسةُ تُطْبَخُ وتُؤكلُ الواحدةُ عُجْية وقال أَبو المُهَوِّش ومُعَصِّبٍ قَطَعَ الشِّتاءَ وقُوتُه أَكلُ العُجى وتَكَسُّبُ الأَشْكادِ فبَدَأْتُه بالمَحْضِ ثم ثَنَيْتَُه بالشَّحْمِ قَبْلَ مُحَمَّدٍ وزِيادِ وحكى ابن بري عن ابن وَلاَّد الُْجى في البيت جمع عُجْوَةٍ وهو عَجْبُ الذَّنَبِ وقال وهو غلط منه إِنما ذلك عُكعوَةٌ وعُكًى قال حَتَّى تُوَلِّيك عُكَى أَذْنابِها وسيأْتي ذكره والعُجَى أَيضاً عَصَبَة الوَظِيف والأَشْكادُ جمع شُكْدٍ وهو العَطاءُ
الرائد
* عجا يعجو: عجوا. (عجو) 1-ت الأم الولد: أخرت رضاعه عن مواعيده. 2-ت الأم الولد: سقته اللبن. 3-ه اللبن: غذاه. 4-فمه: فتحه. 5-الجمل: رغا وساء خلقه. 6-وجهه أو غيره: أماله. 7-«لقي ما عجاه»: أي لقي شدة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: