وصف و معنى و تعريف كلمة لبعم:


لبعم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و عين (ع) و ميم (م) .




معنى و شرح لبعم في معاجم اللغة العربية:



لبعم

جذر [عم]

  1. سَبعمائة: (اسم)
    • سَبْعمائة / سَبْع مائة
    • عدد يساوي سبع مئات، وهو مركب من سبع ومائة ويجوز فصلهما فيقال سبع مائة زار المعرض سبعمائة/ سبع مائة زائر
  2. بَعيم: (اسم)
    • البَعِيمُ : التِّمثال من الخَشَب
    • البَعِيمُ :المُفْحَم لا يُحْسِنُ الجواب
  3. سَبَّعَ : (فعل)
    • سبَّعَ يُسبِّع ، تسبيعًا ، فهو مُسبِّع ، والمفعول مُسبَّع - للمتعدِّي
    • سَبَّعَ الشيءَ: صَيَّرَه سبعةً
    • سَبَّعَ الشيءَ: جعلَهُ ذا سبعةٍ أركان
    • سَبَّعَ العمَلَ: عَمِلَهُ سَبْعًا، أو ضاعَفَه مطلقًا
    • سبَّعَ الإِنَاءَ: غَسلَه سبعَ مرات
    • وسَبَّعَ اللهُ لك الأَجرَ: ضَاعَفَهُ سَبْعًا أو أَكثر
    • سبَّعَ عند امرأَتِه: أَقامَ عندَها سبعَ ليال
    • سَبَّعَ الحاملُ: أَسْبَعَتَ
    • سَبَّعَ القومُ: تموا سبعَمائة رجل وفي الحديث: حديث شريف سَبَّعَت سُلَيْمٌ يوم الفتح /
    • سبَّعَ السِّتَّةَ: سبعَهم، جعلهم سَبْعة بانضمامه إليهم
    • سَبَّعَتِ العَرُوسُ : اِنْقَضَى أُسْبُوعٌ عَلَى زِفَافِهَا
    • سَبَّعَ الْمَوْلُودُ : اِنْقَضَى أُسْبُوعٌ عَلَى وِلاَدَتِهِ
    • سَبَّعَ اللَّهُ لَهُ الأَجْرَ : أعْطَاهُ أجْرَهُ سَبْعَةَ أَضْعَافٍ
  4. عَمَتَ : (فعل)
    • عَمَتَ عَمْتاً فهو مَعمُوتٌ، وعَمِيتٌ
    • عَمَتَ فلانٌ : ضَرَبَ بالعَصا غيرَ مُبالٍ مَنْ أَصاب
    • عَمَتَ الصُّوفَ ونحوَه: لفَّه مستطيلاً ومستديراً ليُجعَل في اليد فيُغْزَل
    • عَمَتَ حَبْلَ القَتِّ: فتله ولواه
    • عَمَتَ فلاناً: قهره


  5. عَمْت : (اسم)
    • عَمْت : مصدر عَمَتَ
  6. عَمَّتَ : (فعل)
    • عَمَّتَ : مبالغة عَمَتَ
  7. عُمُت : (اسم)
    • عُمُت : جمع عَميتة
  8. عام : (اسم)
    • الجمع : أَعوام
    • العَامُ : السَّنة
    • رأس العام: أوَّلُه
    • عام الحُزْن: العام العاشر من بعثة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وهو العام الذي تُوفّي فيه أحبّ النّاس إلى الرسول وآثرهم عنده؛ زوجته خديجة، وعمّه أبو طالب
    • عام الفيل: العام الذي هجم فيه الأحباشُ بأفيالهم على الكعبة، وفيه كانت ولادة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم
  9. عام : (اسم)
    • عام : جمع عامة
  10. عامَ : (فعل)


    • عَامَ عَيمًا، وعَيْمَةً، وعِيامًا فهو عَيْمان، وهي عَيْمَى والجمع : عِيامٌ، وعَيامى
    • عَامَ الرجلُ : اشتهى اللَّبَن
    • عَامَ: قَلَّ لبَنُه
    • عَامَ :عَطِشَ
  11. عامَ : (فعل)
    • عامَ على / عامَ في يَعوم ، عُمْ ، عَوْمًا ، فهو عائم ، والمفعول مَعُوم عليه
    • عَامَ فِي الْمَسْبَحِ : سَبَحَ فِيهِ
    • عَامَتِ السَّفِينَةُ : سَارَتْ فِي الْمَاءِ وَسَطَ الأَمْوَاجِ
    • عَامَتِ الْخَوَاطِرُ فِي خَاطِرِهِ كَالفَقَاقِيعِ : تَتَابَعَتْ، تَوَالَتْ
    • عَامَتِ النُّجُومُ : جَرَتْ فِي السَّمَاءِ
    • عَامَ الْفَرَسُ : سَارَ سَيْراً سَهْلاً
    • عَامَ الزِّمَامُ : اِضْطَرَبَ
    • عام على الماء: طفا عليه
    • المنصَّة العائمة: منصّة عائمة قرب الشاطئ يستخدمها السبّاحون
    • عام الزِّمامُ: اضطرب،
  12. عامّ : (اسم)
    • فاعل مِنْ عَمَّ
    • الْعَامُّ وَالْخَاصُّ : مَا هُوَ شَامِلٌ اِسْتَبَدَّ بِهِ عَيَاءٌ عَامٌّ
    • الرَّأْيُ الْعَامُّ : مَا يَعْتَقِدُهُ الْجُمْهُورُ
    • الْمَرَافِقُ الْعَامَّةُ : الْمَرَافِقُ الْعُمُومِيَّةُ
    • قَدَّمَ أَفْكَاراً عَامَّةً : أَفْكَاراً غَيْرَ مُدَقَّقَة
    • عَامَّة النَّاسِ : جُمُوعِهِمْ، خِلاَفُ خَاصَّتِهِمْ الْعَامَّةُ وَالْخَاصَّةُ
    • جَاءَ الْقَوْمُ عَامَّةً : أَيْ جَمِيعُهُمْ أَجَابَ عَنِ السُّؤَالِ بِصِفَةٍ عَامَّةٍ : بِشَكْلٍ غَيْر مُفَصَّل فِيها القَوْلُ بِعَامَّةٍ
    • الأمين العامّ: المَسْئول التنفيذيّ في الهيئات الحكوميَّة كالجامعات، أو الدَّوْليّة كالأمم المتَّحدة
    • النَّفير العامّ: قيام عامّة النَّاس لقتال العدوّ، التّعبئة العامَّة،
    • الرَّأي العامّ: رأي أكثريَّة النَّاس في وقت مُعيَّن إزاء موقف أو مشكلة من المشكلات،
    • القطاع العامّ: المؤسّسات التي تملكها الدَّولة،
    • بوجه عامّ: بوجه شامل، بصورة غير محدَّدَة،
    • يكتسب القبول العامّ: يكون موافقًا عليه
    • غير مختصّ، غير تفصيليّ فكرة/ ملامح عامّة
    • المدَّعِي العامّ: (القانون) مسئول حكوميّ يقاضي الأفعال الجُرْميّة بالنِّيابة عن الدَّوْلة أو المجتمع
    • العَامُّ : الشامل
    • العَامُّ :خلافُ الخاصِّ
  13. عامّ : (اسم)
    • عامّ : فاعل من عَمَّ
  14. أَعَمَّ : (فعل)
    • أَعَمَّ الرجلُ : كرُمت أَعمامهُ وكثروا
    • أَعَمَّ : عمَّ الناسَ بخيره ومعروفه
  15. أَعَمُّ : (اسم)
    • لَهُ رَأيٌ أعَمُّ : أوْسَعُ، أشْمَلُ
    • الأَعَمُّ : الجمعُ الكثيرُ من الناس
    • الأَعَمُّ خلافُ الأَخصِّ
  16. تَبَع : (اسم)


    • الجمع : أتباع
    • التَّبَعُ : التَّابع (للواحد والجمع) والجمع : أتباع
    • مصدر تبِعَ
    • تَبَعًا له: وفقًا له، أو حسب ما يتطلّبه
    • تابِع؛ من يتبع غيره (للواحد والجمع) المصلِّي تَبَع لإمامه
  17. تَبَع : (اسم)
    • تَبَع : جمع تابِع
  18. تَبِعَ : (فعل)
    • تبِعَ يَتبَع ، تَبَعًا وتُبوعًا ، فهو تابِع ، والمفعول مَتْبوع
    • لحِقه، أو تلاه، يُكتب في بعض الكتب كلمة (يتبع) أسفل الصفحة؛ للإشارة إلى أن للكلام بقيّة في الصفحة التي بعدها،
    • تَبِعَهُ بِحَقِّهِ : طَالَبَهُ بِهِ
    • تبِع الأهواءَ وغيرَها: انقاد لها
    • وتَبِعت الأغصانُ الرِّيحَ: مالت معها
    • اتبعْه لا يفلتن منك: راقبه
  19. تُبَّع : (اسم)
    • الجمع : تَبَابعُ ، و تَبَابيعُ
    • التُّبَّعُ : الظِّلُّ
    • التُّبَّعُ: يَعْسوبُ النحل والجمع : تَبَابعُ، وتَبَابيعُ
    • تُبَّعٌ: لقب أَعاظم ملوكِ اليمن والجمع : تَبَابعَةٌ
  20. تِبع : (اسم)
    • الجمع : أَتباع
    • التِّبْعُ : التَّابع
    • وهو تِبْعُ نِسَاءٍ: إِذا أَكثر من تتبُّعهن
    • التِّبْعُ وَلَدُ الماشية والجمع : أَتباع
  21. سَبَعَ : (فعل)
    • سبَعَ يَسبَع ويسبُع ويَسبِع ، سَبْعًا ، فهو سابِع ، والمفعول مَسْبوع
    • سبَع الشَّيءَ: أخذ سُبْعه، أي جزءًا من سَبْعة أجزاء متساوية
    • سَبَعَ أَصْحَابَهُ : صَارَ سَابِعَهُمْ
    • سَبَعَ شَرِيكَهُ : أخَذَ سُبْعَ أمْوَالِهِ
    • سَبَعَ الحَبْلَ : جَعَلَهُ عَلَى سَبْعِ طَاقَاتٍ
    • سَبَعَ السَّبْعَ : رَمَاهُ
    • سَبَعَ جَارَهُ : ذَعَرَهُ، أَوْ عَابَهُ، شَتَمَهُ
    • سَبَعَ الذِّئْبُ الغَنَمَ : فَرَسَهَا
  22. سَبُع : (اسم)


    • الجمع : سِبَاعٌ ، أسْبُعٌ ، سُبُوعٌ ، سُبوعَةٌ
    • سَبْع / سَبُع
    • كل ما له نابٌ كالأسد والنمر والذِّئب، أو ما له مخْلَب كالصقر والحدأة، ويعدو على الناس والدوابّ ويفترسها، المفترس من الحيوان، الأنثى سَبْعة وسبُعة [ق]،
    • أخَذه أخذ سبُعة: أخذه بشدّة
  23. سَبْع : (اسم)
    • سَبْع : مصدر سَبَعَ
  24. سَبع : (اسم)
    • (عَدَدٌ مُفْرَدٌ مَعْدودُهُ جَمْعٌ مُؤَنَّثٌ) ،
    • وَصَلَتْ سَبْعُ نِسَاءٍ : وَنِسَاءٌ مُضَافٌ إلَى سبْعُ زُرْتُهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ
    • سَبْعَ عَشْرَةَ سَنَةً : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ مُفْرَدٌ مُؤَنَّثٌ عُمْرُهَا سَبْعَ عَشْرَةَ سَنَةً
    • السَّبْعُ الْمَثَانِي: أيْ سُورَةُ الفاتِحَةِ أوِ السُّوَرُ السَّبْعُ الْمَثَانِي : أيْ سُورَةُ الفاتِحَةِ أوِ السُّوَرُ السَّبْعُ الأُولَى مِنَ القُرْآنِ
  25. سُبِعَ : (فعل)
    • سُبعَ المولودُ: حُلِق رَأْسُهُ وذُبح عنه لسبعة أيام
    • سُبعَت البقرةُ الوحشيَّةُ: أكل السَّبُعُ ولدَها
,
  1. البَعِيمُ
    • البَعِيمُ : التِّمثال من الخَشَب.
      و البَعِيمُ المُفْحَم لا يُحْسِنُ الجواب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. سَبْعمائة

    • سَبْعمائة / سَبْع مائة :-
      عدد يساوي سبع مئات، وهو مركب من سبع ومائة ويجوز فصلهما فيقال سبع مائة :-زار المعرض سبعمائة/ سبع مائة زائر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. البَعيمُ
    • ـ البَعيمُ: صَنَمٌ، والتِّمْثالُ من الخَشَبِ، والدُّمْيَةُ من الصِّبْغِ، والمُفْحَمُ الذي لا يقولُ الشِّعْرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَعيم
    • بعيم
      1-تمثال من خشب

    المعجم: الرائد

  5. سبع
    • "السَّبْعُ والسبْعةُ من العدد: معروف، سَبْع نِسوة وسبْعة رجال، والسبعون معروف، وهو العِقْد الذي بين الستين والثمانين.
      وفي الحديث: أُوتِيتُ السبع المَثاني، وفي رواية: سبعاً من المثاني، قيل: هي الفاتحة لأَنها سبع آيات، وقيل: السُّوَرُ الطِّوالُ من البقرة إِلى التوبة على أَن تُحْسَبَ التوبةُ والأَنفالُ سورةً واحدة، ولهذا لم يفصل بينهما في المصحف بالبسملة، ومن في قوله «من المثاني» لتبيين الجنس، ويجوز أَن تكون للتبعيض أَي سبع آيات أَو سبع سور من جملة ما يثنى به على الله من الآيات.
      وفي الحديث: إِنه لَيُغانُ على قلبي حتى أَستغفر الله في اليوم سبعين مرة،وقد تكرر ذكر السبعة والسبع والسبعين والسبعمائة في القرآن وفي الحديث والعرب تضعها موضع التضعيف والتكثير كقوله تعالى: كمثل حبة أَنبتت سبع سنابل، وكقوله تعالى: إِن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم، وكقوله: الحسنة بعشر أَمثالها إِلى سبعمائة.
      والسُّبُوعُ والأُسْبُوعُ من الأَيام: تمام سبعة أَيام.
      قال الليث: الأَيام التي يدور عليها الزمان في كل سبعة منها جمعة تسمى الأُسْبُوع ويجمع أَسابِيعَ، ومن العرب من يقول سُبُوعٌ في الأَيام والطواف، بلا أَلف،مأْخوذة من عدد السَّبْع، والكلام الفصيح الأُسْبُوعُ.
      وفي الحديث: أَنه،صلى الله عليه وسلم، قال: للبِكر سَبْع وللثَّيِّب ثلاث يجب على الزوج أَن يَعْدِلَ بين نسائِه في القَسْمِ فيقيم عند كل واحدة مثل ما يقيم عند الأُخرى، فإِن تزوج عليهن بكراً أَقام عندها سبعة أَيام ولا يحسبها عليه نساؤه في القسم، وإِن تزوج ثيِّباً أَقام عندها ثلاثاً غير محسوبة في القسم.
      وقد سَبَّعَ الرجل عند امرأَته إِذا أَقام عندها سبع ليال.
      ومنه الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لأُم سلمة حين تزوجها، وكانت ثيِّباً: إِن شِئْتِ سَبَّعْتُ عِنْدَكِ ثم سَبَّعْتُ عند سائر نسائي، وإِن شِئْتِ ثَلَّثْتُ ثم درت لا أَحتسب بالثلاث عليك؛ اشتقوا فَعَّلَ من الواحد إِلى العشرة، فمعنى سَبَّعَ أَقام عندها سبعاً، وثَلَّثَ أَقام عندها ثلاثاً، وكذلك من الواحد إِلى العشرة في كل قول وفعل.
      وفي حديث سلمة بن جُنادة: إِذا كان يوم سُبُوعه، يريد يوم أُسْبوعه من العُرْس أَي بعد سبعة أَيام.
      وطُفْتُ بالبيت أُسْبُوعاً أَي سبع مرات وثلاثة أَسابيعَ.
      وفي الحديث: أَنه طاف بالبيت أُسبوعاً أَي سبع مرات؛ قال الليث: الأُسْبوعُ من الطواف ونحوه سبعة أَطواف، ويجمع على أُسْبوعاتٍ، ويقال: أَقمت عنده سُبْعَيْنِ أَي جُمْعَتَينِ وأُسْبوعَين.
      وسَبَعَ القومَ يَسْبَعُهم، بالفتح، سَبْعاً: صار سابعهم.
      واسْتَبَعُوا: صاروا سَبْعةً.
      وهذا سَبِيعُ هذا أَي سابِعُه.
      وأَسْبَعَ الشيءَ وسَبَّعَه: صَيَّره سبعة.
      وقوله في الحديث: سَبَّعَتْ سُلَيم يوم الفتح أَي كمَلَت سبعمائة رجل؛ وقول أَبي ذؤيب: لَنَعْتُ التي قامَتْ تُسَبِّعُ سُؤْرَها،وقالَتْ: حَرامٌ أَنْ يُرَحَّلَ جارها يقول: إِنَّكَ واعتذارَك بأَنك لا تحبها بمنزلة امرأَة قَتَلَتْ قتيلاً وضَمَّتْ سِلاحَه وتحَرَّجَت من ترحيل جارها، وظلت تَغْسِلُ إِناءَها من سُؤر كلبها سَبْعَ مرّات.
      وقولهم: أَخذت منه مائة درهم وزناً وزن سبعة؛ المعنى فيه أَن كل عشرة منها تَزِنُ سبعة مَثاقِيلَ لأَنهم جعلوها عشرة دراهم، ولذلك نصب وزناً.
      وسُبعَ المولود: حُلِقَ رأْسُه وذُبِحَ عنه لسبعة أَيام.
      وأَسْبَعَتِ المرأَةُ، وهي مُسْبِعٌ، وسَبَّعَتْ: ولَدَتْ لسبعة أَشهر، والوَلدُ مُسْبَعٌ.
      وسَبَّعَ الله لك رزَقَك سبعة أَولاد، وهو على الدعاء.
      وسَبَّعَ الله لك أَيضاً: ضَعَّفَ لك ما صنعت سبعة أَضعاف؛ ومنه قول الأَعرابي لرجل أَعطاه درهماً: سَبَّعَ الله لك الأَجر؛ أَراد التضعيف.
      وفي نوادر الأَعراب: سَبَّعَ الله لفلان تَسْبِيعاً وتَبَّع له تَتْبيعاً أَي تابع له الشيء بعد الشيء، وهو دعوة تكون في الخير والشر، والعرب تضع التسبيع موضع التضعيف وإِن جاوز السبع، والأَصل قول الله عز وجل: كمثل حبة أَنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة.
      ثم، قال النبي، صلى الله عليه وسلم: الحسنة بعشر إِلى سبعمائة.
      قال الأَزهري: وأَرى قول الله عز وجل لنبيه، صلى الله عليه وسلم: إِن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم، من باب التكثير والتضعيف لا من باب حصر العدد، ولم يرد الله عز وجل أَنه، عليه السلام، إِن زاد على السبعين غفر لهم، ولكن المعنى إِن استكثرت من الدعاء والاستغفار للمنافقين لم يغفر الله لهم.
      وسَبَّعَ فلان القرآن إِذا وَظَّفَ عليه قراءته في سبع ليال.
      وسَبَّعَ الإِناءَ: غسله سبع مرات.
      وسَبَّعَ الشيءَ تسْبيعاً: جعله سبعة، فإِذا أَردت أَن صيرته سبعين قلت: كملته سبعين.
      قال: ولا يجوز ما، قاله بعض المولدين سَبَّعْتُه، ولا قولهم سَبْعَنْتُ دَراهِمي أَي كَمَّلْتُها سَبْعِين.
      وقولهم: هو سُباعِيُّ البَدَن أَي تامُّ البدن.
      والسُّباعيُّ من الجمال: العظيم الطويل، قال: والرباعي مثله على طوله، وناقة سُباعِيَّةٌ ورُباعِيَّةٌ.
      وثوب سُباعيّ إِذا كان طوله سبعَ أَذْرُع أَو سَبْعةَ أَشبار‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎شبر مذكر والذراع مؤنثة.
      والمُسْبَعُ: الذي له سبعة آباءٍ في العُبُودة أَو في اللؤم، وقيل: المسبع الذي ينسب إِلى أَربع أُمهات كلهن أَمَة، وقال بعضهم: إِلى سبع أُمهات.
      وسَبَع الحبلَ يَسْبَعُه سَبْعاً: جعله على سبع قُوًى.
      وبَعِيرٌ مُسْبَعٌ إِذا زادت في مُلَيْحائِه سَبْع مَحالات.
      والمُسَبَّعُ من العَرُوض: ما بنى على سبعة أَجزاء.
      والسِّبْعُ: الوِرْدُ لسِتِّ ليال وسبعة أَيام،وهو ظِمْءٌ من أَظْماء الإِبل، والإِبل سَوابِعُ والقوم مُسْبِعُون، وكذلك في سائر الأَظْماءِ؛ قال الأَزهري: وفي أَظْماء الإِبل السِّبْعُ، وذلك إِذا أَقامت في مَراعِيها خمسة أَيام كَوامِلَ ووردت اليوم السادس ولا يحسَب يوم الصّدَر.
      وأَسْبَعَ الرجل: وَرَدَت إِبله سبْعاً.
      والسَّبِيعُ: بمعنى السُّبُع كالثَّمين بمعنى الثُّمُن؛ وقال شمر: لم أَسمع سَبِيعاً لغير أَبي زيد.
      والسبع، بالضم: جزء من سبعة، والجمع أَسْباع.
      وسَبَعَ القومَ يَسْبَعُهم سَبْعاً: أَخذ سُبُعَ أَموالِهم؛ وأَما قول الفرزدق: وكيفَ أَخافُ الناسَ، واللهُ قابِضٌ على الناسِ والسَّبْعَيْنِ في راحةِ اليَدِ؟ فإِنه أَراد بالسَّبْعَينِ سبْعَ سمواتٍ وسبعَ أَرَضِين.
      والسَّبُعُ: يقع على ما له ناب من السِّباعِ ويَعْدُو على الناس والدوابّ فيفترسها مثل الأَسد والذِّئْب والنَّمِر والفَهْد وما أَشبهها؛ والثعلبُ، وإِن كان له ناب، فإِنه ليس بسبع لأَنه لا يعدو على صِغار المواشي ولا يُنَيِّبُ في شيء من الحيوان، وكذلك الضَّبُع لا تُعَدُّ من السباع العادِيةِ، ولذلك وردت السُّنة بإِباحة لحمها، وبأَنها تُجْزَى إِذا أُصِيبت في الحرم أَو أَصابها المحرم، وأَما الوَعْوَعُ وهو ابن آوى فهو سبع خبيث ولحمه حرام لأَنه من جنس الذِّئابِ إِلاَّ أَنه أَصغر جِرْماً وأَضْعَفُ بدَناً؛ هذا قول الأَزهري، وقال غيره: السبع من البهائم العادية ما كان ذا مِخلب، والجمع أَسْبُعٌ وسِباعٌ.
      قال سيبويه: لم يكسَّر على غير سِباعٍ؛ وأَما قولهم في جمعه سُبُوعٌ فمشعر أَن السَّبْعَ لغة في السَّبُع، ليس بتخفيف كما ذهب إِليه أَهل اللغة لأَن التخفيف لا يوجب حكماً عند النحويين، على أَن تخفيفه لا يمتنع؛ وقد جاء كثيراً في أَشعارهم مثل قوله: أَمِ السَّبْع فاسْتَنْجُوا، وأَينَ نَجاؤُكم؟ فهذا ورَبِّ الرّاقِصاتِ المُزَعْفَرُ وأَنشد ثعلب: لِسانُ الفَتى سَبْعٌ، عليه شَذاتُه،فإِنْ لم يَزَعْ مِن غَرْبِه، فهو آكِلُهْ وفي الحديث: أَنه نهى عن أَكل كل ذي ناب من السباع؛ قال: هو ما يفترس الحيوان ويأْكله قهراً وقَسْراً كالأَسد والنَّمِر والذِّئب ونحوها.
      وفي ترجمة عقب: وسِباعُ الطير التي تَصِيدُ.
      والسَّبْعةُ: اللَّبُوءَةُ.
      ومن أَمثال العرب السائرة: أَخَذه أَخْذ سَبْعةٍ، إِنما أَصله سَبُعةٌ فخفف.
      واللَّبُوءَةُ أَنْزَقُ من الأَسد، فلذلك لم يقولوا أَخْذَ سَبُعٍ، وقيل: هو رجل اسمه سبْعة بن عوف بن ثعلبة بن سلامانَ بن ثُعَل بن عمرو‎ ‎بن‎ الغَوْث بن طيء بن أُدَد، وكان رجلاً شديداً، فعلى هذا لا يُجْرَى للمعرفة والتأْنيث، فأَخذه بعض ملوك العرب فَنَكَّلَ به وجاء المثل بالتخفيف لما يؤثرونه من الخفة.
      وأَسْبَعَ الرجلَ: أَطْعَمه السَّبُعَ، والمُسْبِعُ: الذي أَغارت السِّباعُ على غنمه فهو يَصِيحُ بالسِّباعِ والكِلابِ؛

      قال: قد أَسْبَعَ الرّاعي وضَوْضَا أَكْلُبُه وأَسْبَعَ القومُ: وقَع السَّبُع في غنمهم.
      وسَبَعت الذّئابُ الغنَم: فَرَسَتْها فأَكلتها.
      وأَرض مَسْبَعةٌ: ذات سِباع؛ قال لبيد: إِليك جاوَزْنا بلاداً مَسْبَعَهْ ومَسْبَعةٌ: كثيرة السباع؛ قال سيبويه: باب مَسْبَعةٍ ومَذْأَبةٍ ونظيرِهما مما جاء على مَفْعَلةٍ لازماً له الهاء وليس في كل شيء يقال إِلا أَن تقيس شيئاً وتعلم مع ذلك أَن العرب لم تَكَلَّمْ به، وليس له نظير من بنات الأَربعة عندهم، وإِنما خصوا به بناتِ الثلاثة لخفتها مع أَنهم يستغنون بقولهم كثيرة الذئاب ونحوها.
      وقال ابن المظفر في قولهم لأَعْمَلَنّ بفلان عملَ سَبْعَةٍ: أَرادوا المبالغة وبلوغَ الغاية، وقال بعضهم: أَرادوا عمل سبعة رجال.
      وسُبِعَتِ الوَحْشِيَّةُ، فهي مَسْبُوعةٌ إِذا أَكَل السبُعُ ولدها، والمَسْبُوعةُ: البقرة التي أَكَل السبعُ ولدَها.
      وفي الحديث: أَن ذئباً اختطف شاة من الغنم أَيام مَبْعَثِ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم،فانتزعها الراعي منه، فقال الذئب: من لها يوم السبْع؟، قال ابن الأَعرابي: السبع،بسكون الباء، الموضعُ الذي يكونُ إِليه المَحْشَرُ يومَ القيامة، أَراد من لها يوم القيامة؛ وقيل: السبْعُ الذَّعْرُ، سَبَعْتُ فلاناً إِذا ذَعَرْتَه، وسَبَعَ الذِّئْبُ الغنم إِذا فرسها، أَي من لها يومَ الفَزَع؛ وقيل: هذا التأْويل يَفْسُد بقول الذئب في تمام الحديث: يومَ لا راعِيَ لها غيري، والذئب لا يكون لها راعياً يوم القيامة، وقيل: إِنه أَراد من لها عند الفتن حين يتركها الناس هملاً لا راعي لها نُهْبَة للذِّئاب والسِّباع، فجعل السبُع لها راعياً إِذ هو منفرد بها، ويكون حينئذ بضم الباء،وهذا إِنذار بما يكون من الشدائد والفتن التي يُهْمِلُ الناس فيها مواشيهم فتستمكن منها السباع بلا مانع.
      وروي عن أَبي عبيدة: يومُ السبْعِ عِيدٌ كان لهم في الجاهلية يشتغلون بعيدهم ولَهْوِهِم، وليس بالسبُع الذي يفترس الناس، وهذا الحرف أَملاه أَبو عامر العبدري الحافظ بضم الباء، وكان من العلم والإِتقان بمكان، وفي الحديث نهَى عن جُلودِ السِّباعِ؛ السباعُ: تَقَعُ على الأَسد والذئاب والنُّمُور، وكان مالك يكره الصلاة في جُلودِ السِّباعِ، وإِن دُبِغَتْ، ويمنع من بيعها، واحتج بالحديث جماعة وقالوا: إِن الدِّباغَ لا يؤثِّر فيما لا يؤكل لحمه، وذهب جماعة إِلى أَن النهي تناولها قبل الدباغ، فأَما إِذا دُبِغَتْ فقد طهُرت؛ وأَما مذهب الشافعي فإِن الذَّبْحَ يطهر جُلود (* قوله «فان الذبح يطهر إلخ» هكذا في الأصل والنهاية، والصحيح المشهور من مذهب الشافعي: ان الذبح لا يطهر جلد غير المأكول.) الحيوان المأْكول وغير المأْكول إِلا الكلب والخنزير وما تَوَلَّدَ منهما، والدِّباغُ يُطَهِّرُ كل جلد ميتة غيرهما؛ وفي الشعور والأَوبار خلاف هل تَطْهُر بالدباغ أَم لا، إِنما نهى عن جلود السباع مطلقاً أَو عن جلد النَّمِر خاصّاً لأَنه ورد في أَحاديث أَنه من شِعار أَهل السَّرَفِ والخُيَلاءِ.
      وأَسبع عبده أَي أَهمله.
      والمُسْبَعُ: المُهْمَلُ الذي لم يُكَفَّ عن جُرْأَتِه فبقي عليها.
      وعبدٌ مُسْبَعٌ: مُهْمَلٌ جَريءٌ ترك حتى صار كالسبُع؛ قال أَبو ذؤيب يصف حمار الوحش: صَخِبُ الشَّوارِبِ لا يَزالُ كأَنَّه عَبدٌ، لآلِ أَبي رَبِيعةَ، مُسْبَعُ الشَّوارِبُ: مجارِي الحَلْق، والأَصل فيه مَجاري الماء، وأَراد أَنه كثير النُّهاقِ، هذه رواية الأَصمعي، وقال أَبو سعيد الضرير: مُسْبِع، بكسر الباء، وزعم أَن معناه أَنه وقع السباع في ماشيته، قال: فشبه الحمار وهو يَنْهَقُ بعبد قد صادفَ في غنمه سَبُعاً فهو يُهَجْهِجُ به ليزجره عنها،
      ، قال: وأَبو ربيعة في بني سعد بن بكر وفي غيرهم ولكن جيران أَبي ذؤيب بنو سعد بن بكر وهم أَصحاب غنم، وخص آل ربيعة لأَنهم أَسوأُ الناسِ مَلَكةً.
      وفي حديث ابن عباس وسئل عن مسأَلة فقال: إِحْدى من سَبْع أَي اشتدّت فيها الفتيا وعَظُم أَمرها، يجوز أَن يكون شِبهها بإِحدى الليالي السبع التي أَرسل الله فيها العذاب على عاد فَضَرَبَها لها مثلاً في الشدة لإِشكالها، وقيل: أَراد سبع سِنِي يوسف الصدِّيق، عليه السلام، في الشدة.
      قال شمر: وخلق الله سبحانه وتعالى السموات سبعاً والأَرضين سبعاً والأَيام سبعاً.
      وأَسْبَعَ ابنه أَي دفعه إِلى الظُّؤُورةِ.
      المُسْبَع: الدَّعِيُّ.
      والمُسْبَعُ: المَدْفُوعُ إِلى الظُّؤُورةِ؛ قال العجاج: إِنَّ تَمِيماً لم يُراضَعْ مُسْبَعا،ولم تَلِدْه أُمُّهُ مُقَنَّعا وقال الأَزهري: ويقال أَيضاً المُسْبَعُ التابِعةُ (* قوله «المسبع التابعة» كذا بالأصل ولعله ذو التابعة اي الجنية.)، ويقال: الذي يُولَدُ لسبعة أَشهر فلم يُنْضِجْه الرَّحِمُ ولم تَتِمّ شُهورُه، وأَنشد بيت العجاج.
      قال النضر: ويقال رُبَّ غلام رأَيتُه يُراضَعُ، قال: والمُراضَعةُ أَنْ يَرْضَعَ أُمَّه وفي بطنها ولد.
      وسَبَعَه يَِْبَعُه سَبْعاً: طعن عليه وعابه وشتَمه ووقع فيه بالقول القبيح.
      وسَبَعَه أَيضاً: عَضَّه بسنه.
      والسِّباعُ: الفَخْرُ بكثرة الجِماع.
      وفي الحديث: أَنه نهَى عن السِّباعِ؛ قال ابن الأَعرابي: السِّباعُ الفَخار كأَنه نهى عن المُفاخَرة بالرَّفَثِ وكثرة الجماع والإِعْرابِ بما يُكَنّى به عنه من أَمر النساء، وقيل: هو أَن يَتَسابَّ الرجلان فيرمي كل واحد صاحبه بما يسوؤه من سَبَعَه أَي انتقصه وعابه، وقيل: السِّباعُ الجماع نفسُه.
      وفي الحديث: أَنه صَبَّ على رأْسه الماء من سِباعٍ كان منه في رمضان؛ هذه عن ثعلب عن ابن الأَعرابي.
      وبنو سَبِيعٍ: قبيلة.
      والسِّباعُ ووادي السِّباعِ: موضعان؛ أَنشد الأَخفش: أَطْلال دارٍ بالسِّباعِ فَحَمَّةِ سأَلْتُ، فلمَّا اسْتَعْجَمَتْ ثم صَمَّتِ وقال سُحَيْم بن وَثِيلٍ الرِّياحِي: مَرَرْتُ على وادِي السِّباعِ، ولا أَرَى،كَوادِي السِّباعِ حينَ يُظْلِمُ، وادِيا والسَّبُعانُ: موضع معروف في ديار قيس؛ قال ابن مقبل: أَلا يا دِيارَ الحَيِّ بالسَّبُعانِ،أَمَلَّ عليها بالبِلى المَلَوانِ ولا يعرف في كلامهم اسم على فَعُلان غيره، والسُّبَيْعان: جبلان؛ قال الراعي: كأَني بِصَحْراءِ السُّبَيْعَينِ لم أَكُنْ،بأَمْثالِ هِنْدٍ، قَبْلَ هِنْدٍ، مُفَجَّعا وسُبَيْعٌ وسِباعٌ: اسمان؛ وقول الراجز: يا لَيْتَ أَنِّي وسُبَيْعاً في الغَنَمْ، والجرْحُ مِني فَوْقَ حَرّار أَحَمّْ هو اسم رجل مصغر.
      والسَّبِيعُ: بطن من هَمْدانَ رَهْطُ أَبي إِسحق السَّبِيعي.
      وفي الحديث ذكر السَّبِيعِ، هو بفتح السين وكسر الباء مَحِلّة من مَحالِّ الكوفة منسوبة إِلى القبيلة، وهم بني سَبِيعٍ من هَمْدانَ.
      وأُمُّ الأَسْبُعِ: امرأَة.
      وسُبَيْعةُ بن غَزالٍ: رجل من العرب له حديث.
      ووزْن سَبْعةٍ: لقب.
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى لبعم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عِمْ** - : فِعْلُ أَمْرٍ مِنْ وَعَمَ وَقِيلَ من نَعِمَ. 1. "عِمْ صَبَاحاً" : أَنْعِمْ صَبَاحاً. 2. "عِمْ مَسَاءً" : أَنْعِمْ مَسَاءً.
معجم الغني
**عَمٌّ**، ةٌ - ج:** أَعْمَامٌ**،** عَمَّاتٌ**. [ع م م]. (مص. عَمَّ). "زَارَ عَمَّهُ فِي يَوْمِ الْعِيدِ" : أَخُ الأَبِ. "هَذَا ابْنُ عَمِّي".
معجم الغني
**عَمَّ** - [ع م م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَمَمْتُ**،** أَعُمُّ**،** عُمَّ**، مص. عُمُومٌ. 1. "عَمَّ الفَرَحُ" : شَمِلَ. 2. "عَمَّ النَّبَاتُ" : طَالَ. 3. "عَمَّ القَوْمَ بِفَضَائِلِهِ" : شَمِلَهُمْ. 4. "عَمَّ الْمَطَرُ الأَرْضَ" : شَمِلَهَا كُلَّهَا.
معجم الغني
**عَمَّ** - [ع م م، ع ن م]. "عَمَّ تَسْأَلُ أَيُّهَا الزَّائِرُ" : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ "عَنْ" وَ "مَا"، أَيْ عَنْ مَا تَسْأَلُ.**![النبأ آية 1 ، 2]عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ**** !**(قرآن).
معجم الغني
**عَمَّ** - [ع م م]. (ف: ثلا. لازم).** عَمَمْتُ**،** أَعُمُّ**، مص. عُمُومَةٌ. "عَمَّ الرَّجُلُ" : صَارَ عَمّاً.
معجم الغني
**عَمَّ** - [ع م م]. (ف: ثلا. متعد).** عَمَمْتُ**،** أَعُمُّ**،** عُمَّ**، مص. عَمٌّ. "عَمَّ الشَّيْخُ رَأْسَهُ" : لَفَّهُ بِالعِمَامَةِ.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ عُمُوماً: شمل. وـ النباتُ: طال. وـ الرجلُ عمومة: صار عَمًّا. وـ القومَ بالعطيّة عُموماً: شملهم. ويقال: عمّ المطرُ الأرضَ. وـ رأسَه عَمًّا: لفّه بالعمامة.( أعَمَّ ) الرجلُ: كرمت أعمامه وكثروا. وـ عمّ الناسَ بخيره ومعروفه. فهو مُعِمّ.( عَمَّمَ ) القومُ فلاناً أمرَهم: قلّدوه إياه أو ألزموه إياه فصار ملجأ للعامّة. وـ الشيءَ: جعله عامًّا. وـ ضدّ خصَّصه. وـ زيداً: ألبسه العمامة.( اعْتَمّ ) الرجلُ: كوّر لعمامة على رأسه. وـ الشابُّ: تمّ وطال. وـ النبتُ: تمّ طوله وظهر نوره.( تَعَمَّمَ ) الرجلُ: كوّر العمامة على رأسه. وـ الآكامُ بالنبت: ظهر عليها كالعمامة. وـ فلاناً: دعاه عمًّا.( اسْتَعَمّ ) الرجلُ: لبس العمامة. وـ فلاناً: اتّخذه عمًّا.( الأعَمّ ): الجمع الكثير من الناس. وـ خلاف الأخصّ.( العَامّ ): الشامل. وـ خلاف الخاصّ.( العَامّة ) من الناس: خلاف الخاصّة. ( ج ) عَوامّ. ويقال: جاء القوم عامّة: جميعاً.( العَامِّيّ ): المنسوب إلى العامّة. وـ من الكلام: ما نطق به العامّة على غير سنن الكلام العربي.( العَامِّيَّة ): لغة العامة، وهي خلاف الفُصحَى.( العِمَامَة ): ما يلفّ على الرأس. ( ج ) عمائم. ويقال: أرخى فلان عمامته: أمِنَ وترفَّه.( العَمّ ): أخو الأب. ( ج ) أعمام، وعمومة. وـ الجماعة الكثيرة من الناس. وـ العشب كله. وـ النخل الطّوال.( العَمَم ): الاجتماع والكثرة. وـ التامّ العامّ من كل شيء. وـ من الرجال: الكافي الذي يعمّ خيره. يقال: فلان عمم خيرٍ.( العُمُم ): تمام الجسم والشّباب والمال. يقال: استوى الشبابُ على عُمُمه.( العَمَّة ): أخت الأب. ( ج ) عَمَّات.( العِمَّة ): العِمامة. وـ اسم هيئة للاعتمام. يقال: فلان حسن العِمَّة.( العُمُومة ): مصدر. ويقال: بيني وبين فلان عمومة، كما يقال: أُبُوَّة وخُؤولة.( العَمِيم ): كلّ ما اجتمع وكثر. وـ التامّ الطويل من كلّ شيء. ( ج ) عُمّ. وهي عميمة. ( ج ) عمائم.
الرائد
* عم يعم: عموما. 1-الشيء: شمل، إنتشر «عم السرور». 2-المطر الأرض: شملها كلها. 3-النبات: طال.
الرائد
* عم يعم: عما. رأسه: لفه بالعمامة.
الرائد
* عم يعم: عمومة. صار عما.
الرائد
* عم. 1-مص. عم. 2-شقيق الوالد، ج أعمام وعمومة وأعم. 3-جماعة كثيرة. 4-نخل الطوال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: