وصف و معنى و تعريف كلمة لبعوضته:


لبعوضته: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و عين (ع) و واو (و) و ضاد (ض) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح لبعوضته في معاجم اللغة العربية:



لبعوضته

جذر [عوض]

  1. أبْعاض: (اسم)
    • أبْعاض : جمع بَعض
  2. بَعَضَ: (فعل)
    • بعَضَ يبعَض ، بَعْضًا ، فهو باعِض ، والمفعول مَبْعوض
    • بعَض البعوضُ الشَّخصَ: لسعه وآذاه، ولا تقال لغير البعوض
    • بَعَضَهُ الشيءَ: جعله أقسامًا
  3. بَعِض: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بعِضَ
  4. بَعِضَ: (فعل)
    • بعِضَ يَبعَض ، بَعَضًا ، فهو بعِض
    • بَعِضَ المكانُ بَعِضَ بَعَضًا: كَثُرَ فيه البَعُوض


  5. بَعْض: (اسم)
    • بَعْض : مصدر بَعَضَ
  6. بَعَّضَ: (فعل)
    • بعَّضَ يُبعِّض ، تَبْعيضًا ، فهو مُبعِّض ، والمفعول مُبعَّض
    • بَعَّضَ الشيءَ: جَزَّأَهُ
  7. بَعض: (اسم)
    • الجمع : أبْعاض
    • مصدر بعَضَ
    • جُزْء، طائفة (مذكر) بعض الشرّ أهون من بعض،
    • لَمْ يَكونَا مِثْلَ بَعْضِهِما : لا يُشْبِهُ أَحَدُهُما الآخَرَ
  8. بعِض: (اسم)
    • بعِض : فاعل من بَعِضَ
  9. تَبَعَّضَ: (فعل)
    • تبعَّضَ يتبعَّض ، تبعُّضًا ، فهو متبعِّض
    • تَبَعَّضَ الشيءُ: تَجَزَّأَ
    • بَعْضُ الشيءِ: طائفة منه، قلَّت أو كثرت
  10. أَبْعَضَ: (فعل)


    • أبعضَ يُبعض ، إبعاضًا ، فهو مُبعِض
    • أبعضَتِ الأرضُ:بعِضَت، كثُر بعوضُها
  11. بَعوض: (اسم)
    • جمع بَعوضة: (الحيوان) عدّة أجناس من الحشرات الصَّغيرة المضرَّة، من فصيلة البعوض ثنائيّة الأجنحة، تغتذي الإناثُ منها بدم الإنسان وبهذا تنقل إليه عِدّة أمراض، أمّا الذُّكور فتغتذي برحيق الأزهار، له عِدّة أسماء منها النَّاموس والبَقّ
    • جناح بَعوضة: قدر تافه،
    • كلَّفتني مُخَّ البعوض [مثل]: مَطْلبٌ يستحيل تحقيقه
  12. مَبْعوض: (اسم)
    • مَبْعوض : اسم المفعول من بَعَضَ
  13. تَبعيض: (اسم)
    • الجمع : تباعيض
    • مصدر بعَّضَ
    • قطعة، جزء لا يتجزّأ عن غيره ،الولد من تباعيض أبويه: من أجزائهما
    • حرف تبعيض: (النحو والصرف) حرف يُقصد به الدَّلالة على جزء مِنْ كُلّ وهو حرف (مِنْ)، كما تُستعمل بعضُ معاني الحروف للدّلالة على التبعيض
  14. إِبعاض: (اسم)
    • إبعاض : مصدر أَبْعَضَ
  15. بَعضيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من بَعْض: كون الشيء بعضًا لآخر، أو جزءًا أو طائفة منه، خلاف كُلّيّة
  16. بَعوضيّات: (اسم)


    • مِنْ فَصيلَةِ البَعوضِ، مِنْ رُتْبَةِ ثُنائِيَّةِ الأجْنِحَةِ
  17. تَبْعيض: (اسم)
    • تَبْعيض : مصدر بَعَّضَ
  18. مُبعِض: (اسم)
    • مُبعِض : فاعل من أَبْعَضَ
  19. مُبعَّض: (اسم)
    • مُبعَّض : اسم المفعول من بَعَّضَ
  20. مُبعِّض: (اسم)
    • مُبعِّض : فاعل من بَعَّضَ
  21. متبعِّض: (اسم)
    • متبعِّض : فاعل من تَبَعَّضَ
  22. باعِض: (اسم)


    • باعِض : فاعل من بَعَضَ
  23. مَبعَضة: (اسم)
    • اسم مكان من بعَضَ
    • أرض كثيرة البَعوضِ
  24. تبعُّض: (اسم)
    • تبعُّض : مصدر تَبَعَّضَ
  25. تباعيض: (اسم)
    • تباعيض : جمع تَبعيض
,
  1. بعض
    • "بَعْضُ الشيء: طائفة منه، والجمع أَبعاض؛ قال ابن سيده: حكاه ابن جني فلا أَدري أَهو تسمُّح أَم هو شيء رواه، واستعمل الزجاجي بعضاً بالأَلف واللام فقال: وإِنما قلنا البَعْض والكل مجازاً، وعلى استعمال الجماعة لهُ مُسامحة، وهو في الحقيقة غير جائر يعني أَن هذا الاسم لا ينفصل من الإضافة.
      قال أَبو حاتم: قلت للأصمعي رأَيت في كتاب ابن المقفع: العِلْمُ كثيرٌ ولكن أَخْذُ البعضِ خيرٌ مِنْ تَرْكِ الكل، فأَنكره أَشدَّ الإِنكار وقال: الأَلف واللام لا يدخلان في بعض وكل لأَنهما معرفة بغير أَلف ولامٍ.
      وفي القرآن العزيز: وكلٌّ أَتَوْه داخِرين.
      قال أَبو حاتم: ولا تقول العرب الكل ولا البعض، وقد استعمله الناس حتى سيبويه والأَخفش في كُتُبهما لقلة علمهما بهذا النحو فاجْتَنِبْ ذلك فإِنه ليس من كلام العرب.
      وقال الأَزهري: النحويون أَجازوا الأَلف واللام في بعض وكل، وإِنَّ أَباهُ الأَصمعيُّ.
      ويقال: جارية حُسّانةٌ يُشْبِه بعضُها بَعْضاً، وبَعْضٌ مذكر في الوجوه كلها.
      وبَعّضَ الشيء تَبْعِيضاً فتبَعَّضَ: فرّقه أَجزاء فتفرق.
      وقيل: بَعْضُ الشيء كلُّه؛ قال لبيد: أَو يَعْتَلِقْ بَعْضَ النُّفوسِ حِمامُه؟

      ‏قال ابن سيده: وليس هذا عندي على ما ذهب إِليه أَهل اللغة من أَن البَعْضَ في معنى الكل، هذا نقض ولا دليل في هذا البيت لأَنه إِنما عنى ببعض النفوس نَفْسَه.
      قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى: أَجمع أَهل النحو على أَن البعض شيء من أَشياء أَو شيء من شيء إِلاّ هشاماً فإِنه زعم أَن قول لبيد:أَو يعتلق بعض النفوس حمامها فادعى وأَخطأَ أَن البَعْضَ ههنا جمع ولم يكن هذا من عمله وإِنما أَرادَ لَبِيدٌ ببعض النفوس نَفْسَه.
      وقوله تعالى: تَلْتَقِطه بَعْضُ السيّارة،بالتأْنيث في قراءة من قرأ به فإِنه أَنث لأَنّ بَعْضَ السيّارة سَيّارةٌ كقولهم ذهَبتْ بَعْضُ أَصابعه لأَن بَعْض الأَصابع يكون أُصبعاً وأُصبعين وأَصابع.
      قال: وأَما جزم أَو يَعْتَلِقْ فإِنه رَدَّهُ على معنى الكلام الأَول، ومعناه جزاء كأَنه، قال: وإِن أَخرجْ في طلب المال أُصِبْ ما أَمَّلْت أَو يَعْلَق الموتُ نفسي.
      وقال: قوله في قصة مؤمن آلِ فرعون وما أَجراه على لسانه فيما وعظ به آل فرعون: إِن يَكُ كاذباً فعليه كَذِبُه وإِن يَكُ صادقاً يُصِبْكُم بَعْضُ الذي يَعِدُكم، إِنه كان وَعَدَهم بشيئين: عذاب الدنيا وعذاب الآخرة فقال: يُصِبْكم هذا العذاب في الدنيا وهو بَعْضُ الوَعْدَينِ من غير أَن نَفى عذاب الآخرة.
      وقال الليث: بعض العرب يَصِلُ بِبَعْضٍ كما تَصِلُ بما، من ذلك قوله تعالى: وإِن يَكُ صادِقاً يُصِبْكُم بَعْضُ الذي يعدكم؛ يريد يصبكم الذي يعدكم، وقيل في قوله بَعْضُ الذي يعدكم أَي كلُّ الذي يعدكم أَي إِن يكن موسى صادقاً يصبكم كل الذي يُنْذِرُكم به وبتوَعّدكم، لا بَعْضٌ دونَ بَعضٍ لأَن ذلك مِنْ فعل الكُهَّان، وأَما الرسل فلا يُوجد عليهم وَعْدٌ مكذوب؛

      وأَنشد: فيا ليته يُعْفى ويُقرِعُ بيننا عنِ المَوتِ، أَو عن بَعْض شَكواه مقْرعُ ليس يريد عن بَعْضِ شكواه دون بَعْضٍ بل يريد الكل، وبَعْضٌ ضدُّ كلٍّ؛ وقال ابن مقبل يخاطب ابنتي عَصَر: لَوْلا الحَياءُ ولولا الدِّينُ، عِبْتُكما بِبَعْضِ ما فِيكُما إِذْ عِبْتُما عَوَري أٌَّاد بكل ما فيكما فيما يقال.
      وقال أَبو إِسحق في قوله بَعْضُ الذي يعدكم: من لطيف المسائل أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، إِذا وَعَدَ وعْداً وقع الوَعْدُ بأَسْرِه ولم يقع بَعْضُه، فمن أَين جاز أَن يقول بَعْضُ الذي يَعدكم وحَقُّ اللفظ كلُّ الذي يعدكم؟ وهذا بابٌ من النظر يذهب فيه المناظر إِلى إِلزام حجته بأَيسر ما في الأَمر.
      وليس في هذا معنى الكل وإِنما ذكر البعض ليوجب له الكل لأَن البَعْضَ هو الكل؛ ومثل هذا قول الشاعر: قد يُدْرِكُ المُتَأَنّي بَعْضَ حاجتِه،وقد يكونُ مع المسْتَعْجِل الزَّلَلُ لأَن القائل إِذا، قال أَقلُّ ما يكون للمتأَني إِدراكُ بَعْضِ الحاجة،وأَقلُّ ما يكون للمستعجل الزَّلَلُ، فقد أَبانَ فضلَ المتأَني على المستعجل بما لا يَقْدِرُ الخصمُ أَن يَدْفَعَه، وكأَنّ مؤمنَ آل فرعون، قال لهم: أَقلُّ ما يكون في صِدْقه أَن يُصِيبَكم بعضُ الذي يَعِدكم، وفي بعض ذلك هلاكُكم، فهذا تأْويل قوله يُصِبْكم بَعْضُ الذي يَعِدُكم.
      والبَعُوض: ضَرْبٌ من الذباب معروف، الواحدة بَعُوضة؛ قال الجوهري: هو البَقّ، وقوم مَبْعُوضُونَ.
      والبَعْضُ: مَصْدر بَعَضَه البَعُوضُ يَبْعَضُه بَعْضاً: عَضَّه وآذاه، ولا يقال في غير البَعُوض؛ قال يمدح رجلاً بات في كِلّة: لَنِعْم البَيْتُ بَيْتُ أَبي دِثارٍ،إِذا ما خافَ بَعْضُ القومَ بَعْضا قوله بَعْضا: أَي عَضّاً.
      وأَبو دِثَار: الكِّلة.
      وبُعِضَ القومُ: آذاهم البَعُوضُ.
      وأَبْعَضُوا إِذا كان في أَرضهم بَعُوضٌ.
      وأَرض مَبْعَضة ومَبَقّة أَي كثيرة البَعُوضِ والبَقّ، وهو البَعُوضُ؛ قال الشاعر: يَطِنُّ بَعُوضُ الماء فَوْقَ قَذالها،كما اصطَخَبَتْ بعدَ النَجِيِّ خُصومُ وقال ذو الرمة: كما ذبّبَتْ عَذْراء، وهي مُشِيحةٌ،بَعُوض القُرى عن فارِسيٍّ مُرَفّل مُشيحة: حَذِرة.
      والمُشِحُ في لغة هذيل: المُجدُّ؛ وإِذا أَنشد الهذلي هذا البيت أَنشده: كما ذببت عذراء غير مشيحة وأَنشد أَبو عبيداللّه محمد بن زياد الأَعرابي: ولَيْلة لم أَدْرِ ما كراها،أُسامِرُ البَعُوضَ في دجاها كلّ زجُولٍ يُتَّقَى شَذاها،لا يَطْرَبُ السامعُ من غِناها وقد ورد في الحديث ذكرُ البَعُوض وهو البقّ.
      والبَعُوضة: موضع كان للعرب فيه يوم مذكور؛ قال متمم بن نويرة يذكر قتلى ذلك اليوم: على مثل أَصحابِ البعوضة فاخْمُشِي،لَكِ الويلُ حُرَّ الوجه أَو يَبْكِ مَن بكى ورَمْل البَعُوضة: معروفة بالبادية.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَعْضُ

    • ـ بَعْضُ كُلِّ شيءٍ: طائفةٌ منه، ج: أبْعاضٌ، ولا تَدْخُلُهُ اللامُ، خِلافاً لابنِ دَرَسْتَوَيْهِ. أبو حاتِمٍ: اسْتَعْمَلَها سِيبَوَيْهِ والأخْفَشُ في كتابَيْهما، لقِلَّةِ عِلْمِهِما بهذا النَّحْوِ.
      ـ بَعوضَةُ: البَقَّةُ، ج: بعوضٌ، وماءٌ لبنِي أسَدٍ.
      ـ بُعِضوا: آذاهُمْ.
      ـ لَيْلَةٌ بَعِضَةٌ ومَبْعُوضَةٌ، وأرْضٌ بَعِضَةٌ: كثيرتُهُ.
      ـ أبْعَضُوا: صارَ في أرْضِهِم البعوضُ.
      ـ كَلَّفَنِي مُخَّ البَعوضِ: ما لا يكونُ.
      ـ بُعْضوضَةُ: دُوَيبَّةٌ كالخُنْفَساءِ.
      ـ الغِرْبانُ تَتَبَعْضَضُ: يَتَناوَلُ بعضُها بعضاً.
      ـ بَعَّضْتُه تَبْعيضاً: جَزَّأْتُهُ، فَتَبَعَّضَ: تَجَزَّأَ
      ـ تَبَعَّضَ: تَجَزَّأَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَعْض
    • بَعْض :-
      جمع أبْعاض (لغير المصدر):
      1 - مصدر بعَضَ.
      2 - جُزْء، طائفة (مذكر) :-بعض الشرّ أهون من بعض، - وضع الوثائق فوق بعض/ بعضَها فوق بعض/ فوق بعضها، - {أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ} - {وَلاَ تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ} :-
      • أعطه بعض ما لديك: ممَّا لديك، - بعض الشَّيء: قليل منه، طائفة منه، - بعض الطَّريق: أوّله أو جزء منه، - بعض المماثلة: مماثلة تقريبية، - بعض الوقت/ بعض الأوقات: أحيانًا.
      3 - ما يُطلق على الواحد من الأشياء أو الأحياء، وقد يُستعمل لأكثر من واحد ولغير المعدود :-يقول بعض الفقهاء: واحد أو عدد من الفقهاء، - {وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بعَضَ
    • بعَضَ يبعَض ، بَعْضًا ، فهو باعِض ، والمفعول مَبْعوض :-
      بعَض البعوضُ الشَّخصَ لسعه وآذاه، ولا تقال لغير البعوض.
      بعَض الشَّخصُ اللَّحمَ: جعله أقسامًا :-بعَض الأب قطعةَ الحلوى ووزَّعها على أولاده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. بَعْضٌ
    • جمع: أَبْعاضٌ.
      1. :-في بَعْضِ الأحْيانِ :- : في حِينٍ مِنَ الأحْيانِ. :-فِي بَعْضِ الأَوْقَاتِ.
      2. :-في بَعْضِ لَيالِي الشِّتاءِ كَانَتْ حِكاياتُنا لاَتَنْتَهِي :- : في إِحْدَى اللَّيالِي.
      3. :-جاءَ بَعْضُ الأساتِذَةِ فَقَطْ :- : طائِفَةٌ مِنْهُمْ. :-جاءَ بَعْضُهُمْ.
      4. :-لَمْ يَكونَا مِثْلَ بَعْضِهِما :- : لا يُشْبِهُ أَحَدُهُما الآخَرَ.
      5. :-أَعْطاهُ بَعْضَ الدَّراهِمِ :- : قَليلاً مِنْها. البقرة آية 85أَفَتُؤْمِنونَ بِبَعْضِ الكِتابِ وَتَكْفُرونَ بِبَعْضٍ .(قرآن)الحجرات آية 12 إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ (قرآن).


    المعجم: الغني

  6. أبعضَ
    • أبعضَ يُبعض ، إبعاضًا ، فهو مُبعِض :-
      أبعضَتِ الأرضُ بعِضَت، كثُر بعوضُها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. بعَّضَ
    • بعَّضَ يُبعِّض ، تَبْعيضًا ، فهو مُبعِّض ، والمفعول مُبعَّض :-
      بعَّضَ اللَّحمَ وغيرَه بعضَه، جزَّأه وفرَّقَه :-بعّض ميراثًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تبعَّضَ
    • تبعَّضَ يتبعَّض ، تبعُّضًا ، فهو متبعِّض :-
      تبعَّضَ الشَّيءُ مُطاوع بعَّضَ: تجزَّأ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. بعض
    • ب ع ض: بَعْضُ الشيء واحد أَبْعاضِهِ وقد بَعَّضَهُ تَبعِيضاً أي جزأه فتبعَّضَ و البَعُوضُ البق الواحدة بَعُوضَةٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  10. بعِضَ
    • بعِضَ يَبعَض ، بَعَضًا ، فهو بعِض :-
      بعِض المكانُ كثُر فيه البعوضُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تَبْعيض
    • تَبْعيض :-
      جمع تباعيض (لغير المصدر):
      1 - مصدر بعَّضَ.
      2 - قطعة، جزء لا يتجزّأ عن غيره :-الولد من تباعيض أبويه: من أجزائهما.
      • حرف تبعيض: (النحو والصرف) حرف يُقصد به الدَّلالة على جزء مِنْ كُلّ وهو حرف (مِنْ)، كما تُستعمل بعضُ معاني الحروف للدّلالة على التبعيض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تبعيض
    • بعض يبعض تبعيضا، وبعض الشيء جزأه. واصطلاحا –التبعيض في التقليد هو أن يقلد مرجعا في بعض الفتاوي ويقلد آخر في البعض الآخر.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. أَبْعَض
    • أبعض - إبعاضا
      1- أبعض القوم : صار في أرضهم البعوض. 2- أبعض المكان : كثر فيه البعوض.

    المعجم: الرائد

  14. بعِض
    • بعض - يبعض بعضا
      1- بعضه البعوض : عضه وآذاه. 2- بعض الشيء : جعلهاقساما.

    المعجم: الرائد

  15. بَعَضَهُ
    • بَعَضَهُ البَعُوضُ بَعَضَهُ َ بَعْضًا: لسعه وآذاه.
      و بَعَضَهُ الشيءَ: جعله أقسامًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. بَعوض
    • بَعوض :-
      مفرد بَعوضة: (الحيوان) عدّة أجناس من الحشرات الصَّغيرة المضرَّة، من فصيلة البعوض ثنائيّة الأجنحة، تغتذي الإناثُ منها بدم الإنسان وبهذا تنقل إليه عِدّة أمراض، أمّا الذُّكور فتغتذي برحيق الأزهار، له عِدّة أسماء منها النَّاموس والبَقّ :- {إِنَّ اللهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا} :-
      • جناح بَعوضة: قدر تافه، - كلَّفتني مُخَّ البعوض [مثل]: مَطْلبٌ يستحيل تحقيقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. بعض
    • بعض - يبعض ، بعضا
      1-بعض المكان : كثر فيه البعوض

    المعجم: الرائد

  18. البَعُوض
    • البَعُوض عدة أجناس من الحشرات الصغيرة المضرّة، من فصيلة البعوض من رتبة ثنائية الأجنحة، تغتذي الإِناثُ منها بدم الإنسان وتنقل إليه عِدّة أمراض، وتغتذي الذكورُ برحيق الأزهارِ.
      وهو (الناموس) .
      ويقال: كلَّفَه مُخَّ البَعُوض: مَا لاَ يكون.
      24.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. بَعِضَ
    • بَعِضَ المكانُ بَعِضَ َ بَعَضًا: كَثُرَ فيه البَعُوض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَبْعَضَت
    • أَبْعَضَت الأَرضُ: كَثُر بَعُوضُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. بَعوضٌ
    • (واحدة بَعُوضَةٌ).: مِنْ فَصيلَةِ البَعوضِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِثُنائِيَّةِ الأجْنِحَةِ، لَها فَمٌ كَذَنَبِ الإِبْرَةِ، بِهِ تَلْدَغُ وَتَمُصُّ، وَتَنْقُلُ بِلَدْغِها الجَراثِيمَ، وَأُنْثَى بَعوضِ الأنوفيلسَ تَنْقُلُ مَرَضَ الملارِيا إلى الإِنْسانِ. :-اِنْتَشَرَ البَعوضُ في الْمُسْتَنْقَعِ.

    المعجم: الغني

  22. بَعضيَّة
    • بَعضيَّة :-
      مصدر صناعيّ من بَعْض: كون الشيء بعضًا لآخر، أو جزءًا أو طائفة منه، خلاف كُلّيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. مَبْعَضَة
    • مَبْعَضَة :-
      اسم مكان من بعَضَ: أرض كثيرة البَعوضِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. بعض
    • بعض
      1-البعض من الأماكن : الذي كثر فيه البعوض

    المعجم: الرائد

  25. تبعّض
    • تبعض - تبعضا
      1-تبعض الشيء : تجزأ، إنعشم

    المعجم: الرائد



معنى لبعوضته في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه البديل، الخُلف، الدهر.
اصل اسم عَوَض: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
عوض دوخي:

عوض فرحان دوخي، من مواليد 1932 في الشرق في مدينة الكويت [1] توفي في 17 ديسمبر 1979 [2]، مغني كويتي سابق، تأثر بغناءه بالموسيقار محمد عبد الوهاب وأم كلثوم.

معجم الغني
**عَوَّضَ** - [ع و ض]. (ف: ربا. متعد).** عَوَّضْتُ**،** أُعَوِّضُ**،** عَوِّضْ**، مص. تَعْوِيضٌ. "عَوَّضَهُ خَسَارَتَهُ" : أَعْطَاهُ عِوَضاً عَنْهَا. "سَأُعَوِّضُكَ عَمَّا فَاتَكَ خَيْراً كَثِيراً".
معجم الغني
**عِوَضٌ** - ج:** أَعْوَاضٌ**. [ع و ض]. (مص. عَاضَ). 1. "يَبْحَثُ عَنْ عِوَضٍ لِخَسَارَتِهِ" : عَنْ بَدَلٍ، عَنْ خَلَفٍ. "لاَ أَقْدِرُ عَلَى الافْتِدَاءِ بِعِوَضٍ، إِذْ لاَ أَمْلِكُ الْمَالَ، وَلاَ الْجَاهَ، وَلاَ العَوْنَ". 2. "عِوَضاً عَنْ ذَلِكَ" : بَدَلاً عَنْ...
معجم اللغة العربية المعاصرة
عياض [ مفرد ] : مصدر عاض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوض [ مفرد ] : ج أعواض : بدل ، خلف ، مقابل ، ما يعطى تعويضا عن شيء قبل العوض - حصل عليه بعوض - عوض مالي - أخذ عوضا عن / من خسارته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوض [ مفرد ] : مصدر عاض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوض [ مفرد ] : 1 - مصدر عاض . 2 - ظرف لاستغراق المستقبل مثل : أبدا إلا أنه مختص بالنفي ، وهو معرب إن أضيف ومبني إن لم يضف ويبنى على الضم أو الكسر أو الفتح ، وقد يكون لاستغراق الماضي مثل قط لن أطمئن إلى الكذوب عوض - لا أفعله عوض العائضين : دهر الداهرين ، وهنا أضيف فأعرب - ما رأيت مثله عوض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عائض [ مفرد ] : اسم فاعل من عاض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعويضية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى تعويض : فوائد / صادرات / رسوم تعويضية : تجبر العجز الاقتصادي - أجهزة صحية تعويضية : خاصة بالمعوقين . • أجهزة تعويضية : أجهزة يستعملها المعاقون المعمرون لتسد نقصا أو تعالج ضررا أو خسارة في أعضاء الجسم استوردت وزارة الصحة أحدث الأجهزة التعويضية للمعاقين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعويض [ مفرد ] : ج تعويضات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر عوض . 2 - بدل ، خلف خاصة على شكل نقود تعويض الوفاة : مال التأمين الذي يدفع إلى المستفيد من العقد . 3 - مبلغ خارج عن الراتب أو الأجر يدفع لقاء عمل إضافي أو وضع خاص تعويض انتقال - التعويض العائلي . 4 - ما يدفع للموظف أو العامل عند انصرافه من الخدمة لبلوغه سن التقاعد ، أو عند تركه للعمل . 5 - ( قن ) منح ما يتلافى به الضرر أو العيب . 6 - ( نف ) وسيلة يسد بها الفرد ضعفا - [ 1577 ] - أو عجزا جسديا أو نفسيا ، وذلك بالمبالغة في إظهار صفة أخرى . • تعويضات حربية : مدفوعات وغرامات تفرضها الدول المنتصرة على المنهزمة كغرامة حربية لاسترمام الخسائر التي لحقت بها من جراء الحرب ، وينشأ لذلك لجان محددة ، مثل ما حدث على العراق بعد أزمة الخليج عام 1990 م .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعاضة [ مفرد ] : مصدر استعاض / استعاض عن / استعاض من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعاضة [ مفرد ] : مصدر أعاض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوض يعوض ، تعويضا ، فهو معوض ، والمفعول معوض• عوض الوقت الذي ضاع منه : تداركه واستعاده عوض النتيجة / خسارته - مشهد لا يعوض . • عوضه الله عن خسارته خيرا / عوضه الله من خسارته خيرا : أبدله بها خيرا عوضه الله من مرضه صحة وعافية - لطفه يعوض عن قبحه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتاض من يعتاض ، اعتض ، اعتياضا ، فهو معتاض ، والمفعول معتاض منه• اعتاض مما فقد : تعوض ، أخذ بدلا منه أو مقابلا له اعتاض من خسارته / إصابته / إهانته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعوض يستعوض ، استعواضا ، فهو مستعوض ، والمفعول مستعوض• استعوض الله في ماله المفقود : استعاض ، طلب منه العوض أو البدل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعاض / استعاض عن / استعاض من يستعيض ، استعض ، استعاضة ، فهو مستعيض ، والمفعول مستعاض• استعاض فلانا / استعاض من فلان : طلب منه العوض أو البدل استعاض من أفقده بصره - استعاض ممن تسبب في كسره . • استعاض عن الشيء : أخذ بديلا له حين أرهقت عيناه استعاض عن القراءة بالسماع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعاض يعيض ، أعض ، إعاضة ، فهو معيض ، والمفعول معاض• أعاضه الله بولد عن الذي مات / أعاضه الله بولد من الذي مات : عاضه ، أعطاه إياه بدل ما ذهب منه أعاضه الله بأفضل مما فقد - أعاضه بمبلغ عن يده التي فقدها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاض يعوض ، عض ، عوضا وعياضا وعوضا ، فهو عائض ، والمفعول معوض• عاضه الله : أعطاه إياه عوضا ، أي خلفا وبدلا عما ضاع منه عاض صديقه بكتاب - عاضه الله عن خسارته بالصحة - عاضتهم الدولة من دورهم التي هدمتها دورا جديدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعويضيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى تعويض: "فوائد/ صادرات/ رسوم تعويضيَّة: تجبر العجز الاقتصاديّ- أجهزة صحيَّة تعويضيَّة: خاصَّة بالمعوّقين". • أجهزة تعويضيَّة: أجهزة يستعملها المعاقون المُعَمَّرون لتسدّ نقصًا أو تعالج ضررًا أو خسارة في أعضاء الجسم "استوردت وزارة الصحة أحدث الأجهزة التعويضيّة للمُعاقين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعويض [مفرد]: ج تعويضات (لغير المصدر): 1- مصدر عوَّضَ. 2- بَدَل، خَلَف خاصَّةً على شكل نقود "تعويض الوفاة: مال التَّأمين الذي يُدْفَع إلى المستفيد من العَقْد". 3- مبلغ خارج عن الراتب أو الأجر يُدفع لقاء عمل إضافيّ أو وضع خاصّ "تعويض انتقال- التعويض العائليّ". 4- ما يدفع للموظّف أو العامل عند انصرافه من الخدمة لبلوغه سِنّ التقاعد، أو عند تركه للعمل. 5- (قن) منحُ ما يُتلافى به الضَّرر أو العيب. 6- (نف) وسيلة يَسُدُّ بها الفردُ ضعفًا أو عجزًا جسديًّا أو نفسيًّا، وذلك بالمبالغة في إظهار صفةٍ أخرى. • تعويضات حربيَّة: مدفوعات وغرامات تفرضها الدُّولُ المنتصرة على المنهزمة كغرامة حربيَّة لاسترمام الخسائر التي لحقت بها من جرّاء الحرب، ويُنشَأ لذلك لجان محدّدة، مِثْل ما حدث على العراق بعد أزمة الخليج عام 1990 م.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعوَّضَ من يتعوَّض، تعوُّضًا، فهو مُتعوِّض، والمفعول مُتعوَّضٌ منه • تعوَّضَ ممَّا فَقد: مُطاوع عوَّضَ: اعتاض، أخذ بدلاً منه أو مقابِلاً له "تعوَّض من شركة التّأمين عن تحطُّم سيّارته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعوضَ يستعوض، استعواضًا، فهو مُستعوِض، والمفعول مُستعوَض • استعوض اللهَ في ماله المفقود: استعاض، طلب منه العِوَض أو البدل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعوض من يتعوض ، تعوضا ، فهو متعوض ، والمفعول متعوض منه• تعوض مما فقد : مطاوع عوض : اعتاض ، أخذ بدلا منه أو مقابلا له تعوض من شركة التأمين عن تحطم سيارته .
مختار الصحاح
ع و ض : العِوَضُ واحد الأَعْواضُ تقول منه عَاضَهُ و أعَاضَهُ و عَوَّضَهُ تَعْوِيضَا و عَاوَضَهُ أي أعطاه العوض و اعْتَاضَ و تَعَوَّضَ أخذ العوض و اسْتَعَاضَ أي طلب العوض
الصحاح في اللغة
واحد الأعْواضِ. تقول منه: عاضَني فلانٌ، وأعاضَني، وعَوَّضني، وعاوَضَني، إذا أعطاك العِوَضَ. والاسم المَعوضَةُ. واعْتاضَ وتَعَوَّضَ، أي أخذ العِوَضَ. واسْتعاضَ: طلب العِوَضَ. وعَوْضُ: معناه الأبدُ، يضم ويفتح بغير تنوين، وهو للمستقبل من الزمان، كما أنَّ قَطُّ للماضي من الزمان، لأنك تقول عَوْضُ لا أفارقك تريد لا أفارقك أبداً، كما تقول في الماضي: قَطُّ ما فارقتك. قال الأعشى يمدح رجلاً: رَضيعَيْ لبانٍ ثَدْيَ أُمٍّ تقاسَما   بِأسْحَمَ داجٍ عَوْضَ لا نَتَفَرَّقُ يقول: هو والندى رَضِعا من ثديٍ واحد. ويقال: لا آتيك عَوْضَ العائِضينَ، كما تقول: لا آتيك دهر الداهرين. ويقال: افعلْ ذاك من ذي عَوْض، كما يقال: من ذي قَبْلُ، ومن ذي أنُفٍ، أي فيما يُسْتَقْبل.
تاج العروس

" عَوْض مُثَلَّثَةَ الآخِر مَبْنيَّة " قال الجَوهَريُّ : يُضَمُّ ويُفْتَح بغَيْر تَنْوين ومثْلُهُ قَوْلُ الأَزْهَريّ ولَمْ يَذْكُرا الثّالِثَةَ . والضَّمُّ قَوْلُ الكِسَائيّ والنَّصْبُ أَكْثَرُ وأَفْشَى . قُلْتُ : وهو قَوْلُ البَصْرِيِّينَ . تَقُولُ : عَوْضَ يَا فَتَى بالفَتْح . وقال الكُوفيّونَ : هو مَبْنيٌّ على الضَّمِّ في مَعْنَى الأَبَد مِثْلُ حَيْثُ وما أَشْبَهَها . وبالوَجْهَيْن رُوِيَ قَوْلُ الأَعْشَى يَمْدَحُ رَجُلاً كما قَالَهُ الجَوْهَريُّ والمَمْدُوحُ المُحَلَّقُ واسمُه عَبْدُ العُزَّى بنُ حَنْتَمِ بنِ جُشَمَ بنِ شَدَّادِ بْنِ رَبيعَةَ :

لعَمْرِي لَقَدْ لاحَتْ عُيُونٌ كَثِيرَةٌ ... إِلَى ضَوْءِ نارٍ في يَفَاعٍ تَحَرَّقُ

تُشَبُّ لِمَقْرُورَيْن يَصْطَلِيَانِهَا ... وبَاتَ على النَّار النَّدَى والمُحَلَّقُ

رَضِيعَيْ لِبَانٍ ثَدْيَ أمٍّ تَقَاسَمَا ... بأَسْحَمَ دَاجٍ عَوْض لا نَتَفَرَّقُ قال الجَوْهَريُّ : يقول : هو والنَّدَى رَضَعَا منْ ثَدْيٍ وَاحدِ . قُلْتُ ويُرْوَى : رَضيعَيْ لِبَانِ ثَدْيِ أُمٍّ أَضَافَ اللِّبَانَ إِلى الثَّدْيِ كما في العُبَاب . وأَراد بأَسْحَمَ دَاجٍ اللَّيْلَ . وقيلَ : سَوَادَ حَلَمَةِ ثَدْيِ أُمّه . وقيلَ : أَرادَ بالأَسْحَمِ هُنَا الرَّحِمَ . وقَالَ رَبيعَةُ بن مَقْرُومٍ الضَّبِّيُّ يَمْدَحُ مَسْعُودَ بنَ سَالِمٍ الضَّبِّيَّ :

هذا ثَنَائِي بمَا أَوْلَيْتَ منْ حَسَنٍ ... لا زِلْتَ عَوْضَ قَريرَ العَيْنِ مَحْمُودا وقال ابنُ بَرِّيّ : وشَاهدُ عَوضُ بالضَّمِّ قولُ جابرِ بْنِ رَأْلانَ السِّنْبِسِيِّ :

" يَرْضَى الخَلِيطُ ويَرْضَى الجارُ مَنْزِلَهُولا يُرَى عَوْضُ صَلْداً يَرْصُدُ العُلَلاَ وهو " ظَرفٌ لاستِغْرَاقِ المُسْتَقْبلِ " مِن الزَّمَان " فَقَطْ " كما أَن قَطُّ للْمَاضي منَ الزَّمَان لأَنَّك تَقول : " لا أُفَارِقُكَ عَوْضَ " . وعبَارَةُ الصّحاح : عَوْضُ لا أُفارِقُك تُريدُ لا أُفَارِقُك أَبَداً كما تَقُولُ في المَاضي قَطُّ ما فَارَقْتُك ولا يَجُوزُ أَنْ تَقُولَ : عَوْضُ ما فَارَقْتُك كما لا يَجُوزُ أَنْ تَقُولَ قَطُّ ما أُفَارقُك . كَذَا في الصّحاح . وقال ابنُ كَيْسَان : قَطُّ وعَوْضُ : حَرْفَان مَبْنِيَّان على الضَّمّ قَطُّ لمَا مَضَى منَ الزَّمَان وعَوْضُ لمَا يُسْتَقْبَل . تَقُولُ : ما رأَيْتُه قَطُّ يا فَتَى ولا أُكَلِّمُكَ عَوْضُ يا فَتَى . " أَو " يُسْتَعْمَلُ في " الماضي أَيْضاً . أَي أَبَداً " وهذَا قَوْلُ أَبي زَيْد فإِنَّه قالَ : " يُقَالُ : ما رأَيْتُ مِثْلُه عَوْضَ " أَي لَمْ أَرَ مثْلَه قَطُّ فقد استَعْمَلَهُ في المَاضِي كما يُسْتَعْمَلُ في المُسْتَقْبَل وهكَذَا نَقَلَهُ الصّاغانيّ في كِتَابَيْه . قُلْتُ : ويَشْهَدُ له أَيْضاً قَوْلُ الشَّاعِرِ :

فَلَمْ أَرَ عاماً عَوضُ أَكْثَرَ هَالِكاً ... ووَجْهَ غُلاَمٍ يُشْتَرَى وغُلاَمَهْوهو " مُخْتَصٌّ بالنَّفْيِ . ويُعْرَب إِنْ أُضِيفَ كُلاَ أَفْعَلُهُ عَوْضَ العَائِضِين " كما تَقُولُ دَهْرَ الدَّاهِرينَ أَي لا أَفْعَلُه أَبداً . " وعَوْضُ مَعْنَاهُ أَبَداً " كما تَقَدَّم وبه فَسَّرَ أَبُو زَيْد قَوْلَ الأَعْشَى السَّابقَ " أَو " مَعْنَاه " الدَّهْرُ " والزَّمَان كَذَا نَقَلَه اللَّيْثُ عن بَعْضِهم " سَمِّيَ به لأَنَّه " هذَا مَأْخُوذٌ من عبَارَة ابْنِ جِنّيَّ . ونَصُّ ما قَالَه يَنْبَغِي أَنْ تَعْلَم أَن العِوَضَ من لَفْظِ عَوْضُ الَّذي هو الدَّهْرُ ومَعْنَاه والْتِقاؤُهُما أَنَّ الدَّهْرَ إِنَّمَا هو مُرُورُ النَّهَارِ واللَّيْل وتَصَرُّمُ أَجْزَائِهمَا و " كُلَّمَا مَضَى جُزْءٌ " منْهُ " عَوَّضَه " ونَص ابن جنّي : خَلَفَهُ " جُزْءٌ " آخَرُ يَكُونُ عِوَضاً منه . فالوَقْتُ الكائنُ الثَّانِي غَيْرُ الوَقْتِ الماضِي الأَوَّل قال : فلهذَا كانَ العِوَضُ أَشَدَّ مُخَالفَةً للمُعَوَّضِ منه من البَدَل . " أَو " عَوْضُ " قَسَمٌ " . قَال اللَّيْثُ : كَلِمَةٌ تَجْرِي مَجْرَى القَسَمِ . قال : وبَعْضُ النَّاسِ يَقُولُ هُوَ الدَّهْرُ والزَّمَانُ . يَقُولُ الرَّجُلُ لصَاحِبهِ : عَوْضُ لا يَكُونُ ذلكَ أَبَداً فلو كَانَ عَوْضُ اسْماً للزَّمَان إِذَنْ لَجرَى بالتَّنْوين ولكنَّهُ حَرْفٌ يُرَادُ به القَسَمُ كما أَنَّ أَجَلْ ونَعَمْ ونَحْوَهُمَا ممّا لم يتمكَّن في التَّصْريف حُمِلَ على غَيْرِ الإِعْرَاب . " أَو " عَوْضُ : " اسْمُ صَنَمٍ لبَكْرِ بْن وَائلٍ " وبه فَسَّرَ ابنُ الكَلْبيّ قَوْلَ الأَعْشَى :

حَلَفْتُ بمَائِرَاتٍ حَوْلَ عَوْضٍ ... وأَنْصَابٍ تُرِكْنَ لَدَى السُّعَيْرِ قال : والسُّعَيْرُ : اسمُ صَنَمٍ كان لعَنَزَةَ خَاصَّةً كما في الصّحاح . قال الصّاغَانيّ : لَيْسَ البَيْتُ للأَعْشَى وإِنّمَا هو لرُشَيْد بن رُمَيْض العَنَزِيّ . " ويُقَالُ : افْعَلْ ذلكَ من ذِي عَوْضٍ كما تَقُولُ : مِنْ ذِي أُنُفٍ " وذي قَبْل " أَي فيمَا تَسْتَأْنِف " وفيما يُسْتَقْبَل أَضَافَ الدَّهْرَ إِلى نَفْسِهِ كما في العَيْنِ . " والعِوَضُ كعِنَبٍ : الخَلَفُ " . وفي العُبَاب : كُلُّ ما أَعطَيْتَهُ من شَيْءٍ فكان خَلَفاً . وفي المُحْكَم : العِوَضُ : البَدَلُ وبَيْنَهُمَا فَرْقٌ لاَ يَليقُ ذِكْرُه في هذَا المَكَان والجَمْع أَعْوَاضٌ . وفي الصّحاح : العِوَضُ وَاحدُ الأَعْوَاضِ تقول : " عَاضَنِي اللهُ منه عِوَضاً وعَوْضاً وعِيَاضاً " ككِتَابٍ " وأَصْلُه عِوَاضٌ " قُلِبَت الوَاوُ ياءً لانْكِسَار ما قَبلَهَا " وعَوَّضَني " اللهُ منه تَعْويضاً " والاسْمُ " من العَوْضِ " العِوَضُ والمَعُوضَة " كالمَعُونَة . " وتَعَوَّضَ " منْهُ : " أَخَذَ العِوَضَ " وكَلكَ اعْتاضَ . " واسْتَعَاضَهُ : سَأَلَهُ العِوَضَ فعَاوَضَه " مُعَاوَضَةً : " أَعْطَاهُ إِيّاه " . تَقُولُ : " اعْتَاضَهُ : جَاءَهُ طالِباً لِلْعِوَضِ " والصِّلَةِ . قال رُؤْبَةُ يَمْدَحُ بِلالَ بْنَ أَبي بُرْدَةَ :

" نِعْمَ الفَتَى ومَرْغَبُ المُعْتَاضِ

" واللهُ يَجْزِي القَرْضَ بالإِقْرَاضِ " والعَائِضُ في قَوْل أَبي مُحَمَّدٍ " عُبَيْدِ الله بنِ مُحَمَّد بن رِبْعِيّ " الفَقْعَسِيّ " الحَذْلَميّ :

" هَلْ لَكِ والعَارِضُ مِنْك عائِضُ

" في هَجْمَةٍ يُغْدِرُ منها القَابِضُ " بمَعْنَى مَفْعُولٍ كعِيشَةٍ رَاضِيَةٍ " بمَعْنى مَرْضِيَّةٍ كما في الصّحاح ويُرْوَى في مائَةٍ . ويُرْوى : يُسْئِر بَدَل : يُغْدِرُ . والقَابِضُ : السائق الشَّدِيدُ السَّوْقِ . قال الأَزْهَريّ : أَي هَلْ لَك في العَارِضِ منك على الفَضْلِ في مائَة يُسْئِر منْهَا القَابِض . وقد قدَّمنَا في " ع ر ض " مَعْنَى هذَا البَيْت نَقْلاً عن الجَوْهَرّ وذَكَرْنَا مَا فيه من الاخْتِلاف فرَاجِعْه . وممّا يُسْتَدْرَك عَليْه . أَعاضَهُ اللهُ مِثْلُ عَاضَه وعَوَّضَهُ عن ابن جِنِّي . واعْتَاضَ : أَخَذَ العِوَضَ . وقال اللَّيْث : عِضْتُ بالكسْرِ : أَخذْت عِوَضاً . قال الأَزْهِريّ : لمْ أَسْمَعُه لغَيْر اللَّيْث . وتَعَاوَضَ القَوْمُ تَعَاوُضاً : ثَابَ مالُهُم وحالُهُم بَعْد قِلّة . وقال ابنُ بَرِّيّ : وعَوْضٌ : قَبِيلَة منَ العَرَبِ . قال تأَبَّطّ شَرّاً :ولَمَّا سَمِعْتُ العَوْضَ تَدْعُو تَنَفَّرَتْ ... عَصَافِيرُ رَأْسِي من نَوىً وتَوَانِيَا قُلتُ : وهو قَوْلُ ابنِ دُرَيْد أَيضاً ولم يُفَسِّرَا أَكْثرَ منْ ذَلك وهو عَوْضُ بنُ الأَسْوَدِ بنِ عَمْرِو بن يَزِيدَ ذي الكَلاَعِ مِنْ حِمْيَرَ منْهُم أَبُو عَبْدِ الله سَلَمَةُ بنُ دَاوُودَ العَوْضِيّ . قال ابنُ أَبي حاتِم : رَوَى عن أَبي المُلَيْحِ صَالِحُ الحَدِيثِ . وعِيَاضٌ بالكًسْرِ في الأَعْلامِ وَاسِعٌ . قال ابنُ جِنِّي : إِنَّمَا أَصْلُه منْ عِضْتُه أَي أَعْطَيْتُه . والقَاضِي أَبو الفَضْل عِيَاضُ بنُ مُوسَى بن عِيَاض بن عَمْرُونَ بنِ مُوسَى بنِ عِيَاضٍ اليَحْصُبِيُّ السَّبْتِيُّ قاضِي سَبْتَةَ مُحَدِّثٌ مَشْهُورٌ مُؤَلِّفُ الشِّفَاءِ وغَيْرِه وحَفِيدُه أَبو عَبْد الله مُحَمَّدُ بنُ عِيَاضٍ قاضِي دَانِيَةَ تُوُفِّيَ سنةَ 575 تَرْجَمَه الخَطِيبُ في الإِحَاطَةِ والمَقَّرِيّ في أَزْهارِ الرِّيَاض . وعَوّاضٌ كشدّادٍ : اسمٌ وكذلِك مَعُوضَةُ وعِوَضٌ وعُوَيْضةُ كجُهَيْنة . والعُوَيْضَانُ مُصَغَّراً : ذَكَرُ الرَّجُلِ يَمَانِيَةٌ . وأَعْوَضُ كأَحْمَدَ : شِعْبٌ لهُذَيْلٍ بتِهَامَةَ نَقَلَه يَاقُوت

فصل الغين مع الضاد

لسان العرب
العِوَضُ البَدَلُ قال ابن سيده وبينهما فَرْقٌ لا يليق ذكره في هذا المكان والجمع أَعْواضٌ عاضَه منه وبه والعَوْضُ مصدر قولك عاضَه عَوْضاً وعِياضاً ومَعُوضةً وعَوَّضَه وأَعاضَه عن ابن جني وعاوَضَه والاسم المَعُوضةُ وفي حديث أَبي هريرة فلما أَحل اللّه ذلك للمسلمين يعني الجزية عرفوا أَنه قد عاضَهم أَفضل مما خافُوا تقول عُضْتُ فلاناً وأَعَضْتُه وعَوَّضْتُه إِذا أَعطيته بدل ما ذهب منه وقد تكرر في الحديث والمستقبل التعويض ( * قوله « والمستقبل التعويض » كذا بالأصل ) وتَعَوَّضَ منه واعْتاضَ أَخذ العِوَضَ واعْتاضَه منه واسْتَعاضَه وتَعَوَّضَه كلُّه سأَلَه العِوَضَ وتقول اعْتاضَني فلان إِذا جاء طالباً للعوض والصِّلة واستعاضني كذلك وأَنشد نِعْمَ الفَتى ومَرْغَبُ المُعْتاضِ واللّهُ يَجْزِي القَِرِْضَ بالاقْراضِ وعاضَه أَصاب منه العِوَضَ وعُضْتُ أَصَبْتُ عِوَضاً قال أَبو محمد الفقعسي هل لكِ والعارِضُ مِنْكِ عائِضُ في هَجْمةٍ يُسْئِرُ منها القابِضُ ؟ ويروى في مائة ويروى يُغْدِرُ أَي يُخَلِّفُ يقال غَدَرَتِ الناقةُ إِذا تَخَلَّفَتْ عن الإِبل وأَغْدَرَها الراعي والقابض السائق الشديد السوق قال الأَزهري أَي هل لك في العارِضِ منك على الفضل في مائة يُسْئِرُ منها القابض ؟ قال هذا رجل خطب امرأَة فقال أُعطيك مائة من الإِبل يَدَعُ منها الذي يقبضها من كثرتها يدع بعضها فلا يطيق شَلَّها وأَنا مُعارِضُك أُعطي الإِبل وآخُذُ نفسَكِ فأَنا عائض أَي قد صار العوض منك كله لي قال الأَزهري قوله عائض من عِضْتُ أَي أَخذت عوضاً قال لم أَسمعه لغير الليث وعائضٌ من عاضَ يَعوض إِذا أَعطى والمعنى هل لك في هجمة أَتزوّجك عليها والعارضُ منكِ المُعْطي عِوَضاً عائِضٌ أَي مُعَوِّضٌ عِوَضاً تَرْضَيْنَه وهو الهجمة من الإِبل وقيل عائض في هذا البيت فاعل بمعنى مفعول مثل عيشة راضِية بمعنى مَرْضِيَّة وتقول عَوَّضْتُه من هِبَتِه خيراً وعاوَضْتُ فلاناً بعوض في المبيع والأَخذ والإِعطاء تقول اعْتَضْتُه كما تقول أَعطيته وتقول تعاوَضَ القومُ تعاوُضاً أَي ثابَ مالُهم وحالُهم بعد قِلَّةٍ وعَوْض يبنى على الحركات الثلاث الدَّهْر معرفة علم بغير تنوين والنصب أَكثر وأَفشَى وقال الأَزهري تفتح وتضم ولم يذكر الحركة الثالثة وحكي عن الكسائي عوضُ بضم الضاد غير منون دَهْرٌ قال الجوهري عَوْضُ معناه الأَبد وهو للمستقبل من الزمان كما أَنَّ قَطّ للماضي من الزمان لأَنك تقول عوض لا أُفارقك تريد لا أُفارقك أَبداً كما تقول قطّ ما فارقتك ولا يجوز أَن تقول عوض ما فارقتك كما لا يجوز أَن تقول قطّ ما أُفارقك قال ابن كيسان قط وعوض حرفان مبنيان على الضم قط لما مضى من الزمان وعوض لما يستقبل تقول ما رأَيته قطّ يا فتى ولا أُكلمك عوض يا فتى وأَنشد الأَعشى رحمه اللّه تعالى رضِيعَيْ لِبانٍ ثَدْيَ أُمٍّ تَحالَفا بأَسْحَمَ داجٍ عَوْضَ لا نَتَفرَّقُ أَي لا نتفرق أَبدأً وقيل هو بمعنى قَسَم يقال عَوْض لا أَفْعَله يحلف بالدهر والزمان وقال أَبو زيد عوض في بيت الأَعشى أَي أَبداً قال وأَراد بأَسْحَمَ داجٍ الليل وقيل أَراد بأَسْحم داج سواد حَلَمَةِ ثدي أُمه وقيل أَراد بالأَسحم هنا الرَّحِمَ وقيل سواد الحلمة يقول هو والنَّدَى رضَعا من ثدي واحد وقال ابن الكلبي عَوْض في بيت الأَعشى اسم صنم كان لبكر بن وائل وأَنشد لرُشَيْدِ بن رُمَيْضٍ العنزي حَلَفْتُ بمائراتٍ حَوْلَ عَوْضٍ وأَنْصابٍ تُرِكْنَ لدَى السَّعِيرِ قال والسعِيرُ اسم صنم لعنزةَ خاصَّة وقيل عوض كلمة تجري مجرى اليمين ومن كلامهم لا أَفْعَلُهُ عَوْضَ العائضينَ ولا دَهْرَ الدَّاهِرينَ أَي لا أَفعله أَبداً قال ويقال ما رأَيت مثله عَوْض أَي لم أَرَ مثله قَط وأَنشد فَلَمْ أَرَ عاماً عَوْضُ أَكْثَرَ هالِكاً ووَجْهَ غُلامٍ يُشْتَرَى وغُلامَهْ ويقال عاهَدَه أَن لا يُفارِقَه عَوْضُ أَي أَبداً ويقول الرجل لصاحبه عوض لا يكون ذلك أَبداً فلو كان عوض اسماً للزمان إِذاً لجرى بالتنوين ولكنه حرف يراد به القسم كما أَن أَجَلْ ونحوها مما لم يتمكن في التصريف حُمِلَ على غير الإِعراب وقولهم لا أَفعلُه من ذي عوضِ أَي أَبداً كما تقول من ذي قبْلُ ومن ذي أُنُفٍ أَي فيما يُسْتَقْبَلُ أَضاف الدهر إِلى نفسه قال ابن جني ينبغي أَن تعلم أَنَّ العِوَضَ من لفظ عَوْضُ الذي هو الدهر ومعناه أَن الدهر إِنما هو مرور النهار والليل والتقاؤُهما وتَصَرُّمُ أَجزائهما وكلَّما مضَى جزء منه خلفه جزء آخر يكون عوَضاً منه فالوقت الكائن الثاني غير الوقت الماضي الأَوّل قال فلهذا كان العِوَضُ أَشدّ مخالفة للمُعَوَّضِ منه من البدل قال ابن بري شاهد عوضُ بالضم قول جابر بن رَأْلانَ السِّنْبسِيّ يَرْضَى الخَلِيطُ ويَرْضَى الجارُ مَنْزِلَه ولا يُرَى عَوْضُ صَلْدا يَرْصُدُ العَلَلا قال وهذا البيت مع غيره في الحماسة وعَوْضُ صنم وبنو عَوْضٍ قبيلة وعياضٌ اسم رجل وكله راجع إِلى معنى العِوَضِ الذي هو الخلَفُ قال ابن جني في عياض اسم رجل إِنما أَصله مصدر عُضْتُه أَي أَعطيته وقال ابن بري في ترجمة عوص عَوْصٌ قبيلة وعَوْضٌ بالضاد قبيلة من العرب قال تأَبط شرّاً ولَمَّا سَمِعْتُ العَوْضَ تَدْعُو تَنَفَّرَتْ عَصافِيرُ رأْسي مِنْ نَوىً وتَوانِيا
الرائد
* عوض تعويضا. *ر.*©عاض©.
الرائد
* عوض. 1-مص. عاض. 2-خلف وبدل، ج أعواض: «أخذت الكتب عوضا عن مالي».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: