وصف و معنى و تعريف كلمة لبغضاك:


لبغضاك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و غين (غ) و ضاد (ض) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح لبغضاك في معاجم اللغة العربية:



لبغضاك

جذر [غضا]

  1. بَغَضَ: (فعل)
    • بغَضَ يَبغُض ، بُغْضًا ، فهو باغِض ، والمفعول مَبْغوض وبغيض
    • بَغَضَ الشيءَ : مقَتَهُ وَكَرِهَه
  2. بَغُضَ: (فعل)
    • بغُضَ يَبغُض ، بَغَاضَةً وبِغْضَةً ، فهو بَغيض
    • بغُض الشَّيءُ :صار مَمْقوتًا مَكْروهًا بغُضت النّميمةُ عندي فلا أحتمل سماعَها،
  3. بَغِضَ: (فعل)
    • بغِضَ يَبغَض ، بُغْضًا ، فهو بغيض
    • بَغِضَ الشيء: صار ممقوتًا مكروهًا
  4. أَبْغَضَ: (فعل)
    • أبغضَ يُبغض ، إبْغاضًا ، فهو مُبغِض ، والمفعول مُبغَض
    • أبْغَضَهُ لِسُوءِ خُلُقِهِ : مَقَتَهُ، كَرِهَهُ
    • مَا أَبْغَضَهُ إِلَيَّ : هُوَ مُبْغَضٌ إِلَيَّ
    • مَا أَبْغَضَنِي إِلَيْهِ : أَي هُوَ مُبْغِضٌ لي
    • ما أَبْغَضَنِي لَهُ: أَي أَنَا مُبْغِضٌ لَهُ


  5. بَغَّضَ: (فعل)
    • بغَّضَ يبغِّض ، تبغيضًا ، فهو مُبغِّض ، والمفعول مُبغَّض
    • بَغَّضَ إِلَيْهِ الحَرامَ : كَرَّهَهُ إِيَّاهُ
  6. بُغْض: (اسم)
    • بُغْض : مصدر بَغَضَ
  7. بُغض: (اسم)
    • مصدر بَغَضَ
    • نَظَرَ إِلَيْهِ نَظْرَةً فيها بُغْضٌ وَحِقْدٌ : كُرْهٌ شَديدٌ، مَقْتٌ، كَراهِيَةٌ
    • بُغض البشر: كُره المجتمع أو الجنس البشريّ
  8. تَبَغَّضَ: (فعل)
    • تبغَّضَ إلى يتبغَّض ، تبغّضًا ، فهو متبغِّض ، والمفعول مُتَبغَّض إليه
    • تَبَغَّضَ إليه: أَظهر البُغْضَ
  9. إِبْغاض: (اسم)
    • اِبْغاض : مصدر أَبْغَضَ
  10. بَغيض: (اسم)
    • الجمع : بغيضون و بُغَضاء
    • رَجُلٌ بَغيضٌ : مَقيتٌ، مَكْروهٌ، مَبْغوضٌ


  11. باغَضَ: (فعل)
    • باغضَ يباغِض ، مُباغَضَةً ، فهو مُباغِض ، والمفعول مُباغَض
    • باغَضَهُ : جَزَاه بُغْضًا ببُغْض
    • باغض: الشَّخصَ بادله الكراهة وبادله بُغْضًا ببُغْض
  12. تَباغَضَ: (فعل)
    • تباغضَ يتباغض ، تباغُضًا ، فهو مُتباغِض
    • تباغض القومُ: أبْغَضَ بعضُهم بعضًا
    • تباغض النَّاسُ: كَرِهَ ومَقَتَ بعضُهم بَعْضًا، ضدّ تحابّوا لاَ تَبَاغَضُوا وَلاَ تَحَاسَدُوا وَلاَ تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَانًا(حديث)
    • الشَّيئان المتباغضان: الموت والحياة
  13. مُبغَض: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَبْغَضَ
    • مُبْغَضٌ مِنْ جِيرَانِهِ : مَكْرُوهٌ
  14. مُبغَض: (اسم)
    • مُبغَض : اسم المفعول من أَبْغَضَ
  15. مُبغِض: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَبْغَضَ
    • مُبْغِضٌ لِكُلِّ الأَشْرَارِ : كارِهٌ
  16. مُبغِض: (اسم)
    • مُبغِض : فاعل من أَبْغَضَ


  17. مُبغَّض: (اسم)
    • مُبغَّض : اسم المفعول من بَغَّضَ
  18. مُبغِّض: (اسم)
    • مُبغِّض : فاعل من بَغَّضَ
  19. بَغيض: (اسم)
    • بَغيض : فاعل من بَغُضَ
  20. بغيض: (اسم)
    • بغيض : اسم المفعول من بَغَضَ
  21. تبغّض: (اسم)
    • تبغّض : مصدر تَبَغَّضَ
  22. إِبغاض: (اسم)
    • مصدر أبْغَضَ
    • إِبْغَاضُ الرَّجُلِ: مَقْتُهُ، كُرْهُه


  23. مَبْغوض: (اسم)
    • مَبْغوض : اسم المفعول من بَغَضَ
  24. مُباغَض: (اسم)
    • مُباغَض : اسم المفعول من باغَضَ
  25. مُباغِض: (اسم)
    • مُباغِض : فاعل من باغَضَ
,
  1. بغض
    • "البُغْض والبِغْضةُ: نَقِيضُ الحبّ؛ وقول ساعدة بن كؤية: ومن العَوادِي أَنْ تَفُتْك بِبِغْضةٍ،وتَقاذُفٍ منها، وأَنّكَ ترْقُ؟

      ‏قال ابن سيده: فسّره السُّكَّري فقال: بِبِغضةٍ بقوم يبغضونك، فهو على هذا جمع كغِلْمة وصِبْية، ولولا أَن، المعهود من العرب أَن لا تتشكّى من محبوب بِغْضةً في أَشعارها لقلنا: إِن البِغْضة هنا الإِبْغاض، والدليل على ذلك أَنه قد عطف عليها المصدرَ وهو قوله: وتَقاذُفٍ منها، وما هو في نية المصدر وهو قوله: وأَنك تَرْقُب.
      وبَغُضَ الرجلُ، بالضم، بَغاضةً أَي صارَ بَغِيضاً.
      وبَغَّضَه اللّهُ إِلى الناس تَبْغِيضاً فأَبْغَضُوه أَي مَقَتُوه.
      والبَغْضاءُ والبَغاضةُ، جميعاً: شدة البغْضِ، وكذلك البِغْضة، بالكسر؛ قال معقل بن خويلد الهذلي: أَبا مَعْقلٍ، لا تُوطِئَنْك بَغاضَتي رؤوسَ الأَفاعي من مَراصِدِها العُرْم وقد أَبْغَضه وبَغَضَه؛ الأَخيرة عن ثعلب وحده.
      وقال في قوله عزّ وجلّ: إِني لِعَمَلِكم من القَالِينَ، أَي الباغِضِين، فدل هذا على أَن بَغَضَ عنده لغة.
      قال: ولولا أَنها لغة عنده لقال من المُبْغِضِين.
      والبَغُوضُ: المُبغِض؛

      أَنشد سيبويه: ولكن بَغُوضٌ أَن يقالَ عَدِيمُ وهذا أَيضاً مما يدل على أَن بَغَضْته لغة لأَن فَعُولاً إِنما هي في الأَكثر عن فاعِلٍ لا مُفْعِل، وقيل: البَغيض المُبْغِض والمُبْغَض جميعاً ضدٌّ.
      والمُباغَضةُ: تَعاطِي البَغْضاء؛

      أَنشد ثعلب: يا رُبَّ مَولىً ساءَني مُباغِضِ،عليَّ ذي ضِغْنٍ وضَبٍّ فارضِ،له كقُروء ِ الحائِضِ (* قوله «وضب فارض» الضب الحقد، والفارض القديم وقيل العظيم.
      وقوله له قروء إلخ يقول: لعداوته أوقات تهيج فيها مثل وقت الحائض.) والتَّباغُضُ: ضد التَّحابّ.
      ورجل بَغِيض وقد بَغُضَ بَغاضةً وبَغِضَ،فهو بَغِيضٌ.
      ورجل مُبَغَّضٌ: يُبْغَضُ كثيراً.
      ويقال: هو محبوب غير مُبَغَّضِ، وقد بُغِّض إِليه الأَمرُ وما أَبْغَضَه إِليّ، ولا يقال ما أَبْغَضَني له ولا ما أَبْغَضَه لي؛ هذا قول أَهل اللغة.
      قال ابن سيده: وحكى سيبويه: ما أَبْغَضَني له وما أَبْغَضَه إِلي، وقال: إِذا ما أَبْغَضَني له فإِنما تخبر أَنك مُبْغَضٌ له، وإِذا قلت ما أَبْغَضَه إِليّ فإِنما تخبر أَنه مُبْغَضٌ عندك.
      قال أَبو حاتم: من كلام الحشو أَنا أُبْغِض فلاناً وهو يُبْغِضني.
      وقد بَغُضَ إِلي أَي صار بَغِيضاً.
      وأَبْغِضْ به إِليَّ أَي ما أَبْغَضَه.
      الجوهري: قولهم ما أَبْغَضَه لي شاذ لا يقاس عليه؛ قال ابن بري: إِنما جعله شاذّاً لأَنه جعله من أَبْغَضَ، والتعجب لا يكون من أَفْعَل إِلا بأَشَدّ ونحوه، قال: وليس كما ظنّ بل هو من بَغُضَ فلان إِليَّ، قال: وقد حكى أَهل اللغة والنحو: ما أَبْغَضَني له إِذا كنتَ أَنت المُبغِضَ له، وما أَبْغَضَني إِليه إِذا كان هو المُبْغِضَ لك.
      وفي الدعاء: نَعِمَ اللّهُ بك عَيْناً وأَبْغَضَ بِعَدوِّك عَيْناً وأَهل اليمن يقولون: بَغُضَ جَدُّك كما يقولون عَثَرَ جَدُّك.
      وبَغِيض: أَبو قبيلة، وقيل: حيّ من قيس، وهو بَغِيض بن رَيْث بن غَطفان بن سعد بن قيس عَيْلان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بُغْضُ
    • ـ بُغْضُ: ضِدُّ الحُبِّ.
      ـ بِغْضَةُ وبَغْضاءُ: شِدَّةُ البُغْضِ.
      ـ بَغُضَ وبَغَضَ وبَغِضَ بَغاضَةً، فهو بَغيضٌ.
      ـ يقالُ: بَغَـضَ جَدُّكَ: كَتَعَـسَ جَدُّكَ، ونَعِمَ اللّهُ بكَ عَيناً، وبَغَضَ بِعَدُوِّكَ عَيْناً، وأبْغُضُهُ ويَبْغُضُنِي: لُغَةٌ رَدِيَّةٌ. وما أبْغَضَه لي: شاذٌّ.
      ـ أبْغَضُوهُ: مَقَتُوهُ.
      ـ بَغيضُ بنُ رَيْثِ بنِ غَطَفانَ: أبو حَيّ.
      ـ تَبْغيضُ وتَباغُضُ وتَبَغُّضُ: ضِدُّ التَّحْبيبِ والتَّحابُبِ والتَّحبُّبِ.
      ـ بَغيضٌ التَّمِيمِيُّ: غيَّرَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلّم، اسمَهُ بِحَبيبٍ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. بغَضَ
    • بغَضَ يَبغُض ، بُغْضًا ، فهو باغِض ، والمفعول مَبْغوض وبغيض :-
      بغَض فلانٌ الشَّيءَ أو الشَّخصَ كَرِهَه ومَقَتَه وأعرض عنه :-يبغُض الإنسان المستقيم الكذبَ، - وعين البُغض تبرز كلّ عيبٍ ... وعين الحبّ لا تجد العيوبا، - قضى الله أنَّ البُغْض يصرع أهلَه ... وأنَّ على الباغي تدور الدَّوائرُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بغض
    • ب غ ض: البُغْضُ ضد الحب وقد بَغُضَ الرجل من باب ظرف أي صار بَغِيضَاً و بَغَّضَهُ الله إلى الناس تَبْغيضاً فأَبْغَضُوهُ أي مقتوه فهو مُبْغَضٌ و البَغْضَاءُ شدة البغض وكذا البِغْضَةُ بالكسر وقولهم ما أَبْغَضَهُ لي شاذ و التَبَاغُضُ ضد التحاب

    المعجم: مختار الصحاح

  5. أبغضَ
    • أبغضَ يُبغض ، إبْغاضًا ، فهو مُبغِض ، والمفعول مُبغَض :-
      أبغض الشَّيءَ وغيرَه بغَضه، كَرِهَه كرهًا شديدًا، مَقَتَه، ضدّ أحبّه :-أبغضته الجماعةُ لإفساده ذاتَ بينهم، - لا ينال المبغضون ثقة الناس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. بغُضَ
    • بغُضَ يَبغُض ، بَغَاضَةً وبِغْضَةً ، فهو بَغيض :-
      بغُض الشَّيءُ صار مَمْقوتًا مَكْروهًا :-بغُضت النّميمةُ عندي فلا أحتمل سماعَها، - موقف بغيض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. باغضَ
    • باغضَ يباغِض ، مُباغَضَةً ، فهو مُباغِض ، والمفعول مُباغَض :-
      باغض الشَّخصَ بادله الكراهة وبادله بُغْضًا ببُغْض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَبْغَضَ
    • [ب غ ض ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أبْغَضَ، يُبْغِضُ، مصدر إِبْغَاضٌ.
      1. :-أبْغَضَهُ لِسُوءِ خُلُقِهِ :- : مَقَتَهُ، كَرِهَهُ. :-لَيْسَ مِنْ عَادَتِي أَنْ أُبْغِضَ أَحَدًا :- :-يَتَوَهمُ أنَّ النَّاسَ يُبْغِضُونَهُ.
      2. :-مَا أَبْغَضَهُ إِلَيَّ :- : هُوَ مُبْغَضٌ إِلَيَّ.
      3. :-مَا أَبْغَضَنِي إِلَيْهِ :- : أَي هُوَ مُبْغِضٌ لي.
      4. :-ما أَبْغَضَنِي لَهُ :-: أَي أَنَا مُبْغِضٌ لَهُ.

    المعجم: الغني

  9. بغَّضَ
    • بغَّضَ يبغِّض ، تبغيضًا ، فهو مُبغِّض ، والمفعول مُبغَّض :-
      بغَّض الحِقْدَ إلى النَّاس كرَّهه إليهم، جعلهم يكرهونه، ضد حبَّبه إليهم :-بغَّض إليه الكذِبَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تبغَّضَ
    • تبغَّضَ إلى يتبغَّض ، تبغّضًا ، فهو متبغِّض ، والمفعول مُتَبغَّض إليه :-
      تبغَّضَ إلى خَصْمه أظهر له البُغْض، ضدّ تحبَّب إليه :-تبغَّض إلى من كان يخدعه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. بَغيض
    • بَغيض :-
      جمع بغيضون وبُغَضاء:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بغُضَ وبغِضَ: :-رجل بغيض: شديد البُغض، حاقد.
      2 - صفة ثابتة للمفعول من بغَضَ: مبغوض، ممقوتٌ مكروه :-مظهر بغيض، - القمار عادة بغيضة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. بغِضَ
    • بغِضَ يَبغَض ، بُغْضًا ، فهو بغيض :-
      بغِض الشَّيءُ بغُض، صار ممقوتًا مكروهًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تباغضَ
    • تباغضَ يتباغض ، تباغُضًا ، فهو مُتباغِض :-
      تباغض النَّاسُ كَرِهَ ومَقَتَ بعضُهم بَعْضًا، ضدّ تحابّوا :-لاَ تَبَاغَضُوا وَلاَ تَحَاسَدُوا وَلاَ تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَانًا [حديث] :-
      • الشَّيئان المتباغضان: الموت والحياة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. بغض
    • بغض - يبغض ، بغاضة وبغضة
      1-بغض أو الشيء : صار مكروها

    المعجم: الرائد

  15. بَغَضَ
    • بَغَضَ الشيءَ بَغَضَ ُ بُغْضًا: مقَتَهُ وَكَرِهَه.
      فهو باغِضٌ، وبَغوض، والشيءُ مبغوضٌ، وبَغيضٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. بَغُضَ
    • بَغُضَ الشيءُ بَغُضَ ُ بَغَاضَةً، وبِغْضَةً: بَغِضَ فهو بغيضٌ.
      ويقال: بَغُضَ إليّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أبغض
    • أبغض - إبغاضا
      1- أبغضه : مقته، كرهه. 2- أبغض : «ما أبغضني له» : أي أنا مبغض له، و «ما أبغضني اليه» : أي هو مبغض لي.

    المعجم: الرائد

  18. تَبَاغَضَ
    • [ب غ ض]. (فعل: خماسي لازم). تَبَاغَضَ، يَتَبَاغَضُ، مصدر تَبَاغُضٌ. :- تَبَاغَضَ الجَارَانِ :- : أَبْغَضَ، كَرِهَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ، أَصْبَحَ بَيْنَهُمَا بُغْضٌ.

    المعجم: الغني

  19. بِغْضَة
    • بِغْضَة :-
      جمع بِغْضات (لغير المصدر):
      1 - مصدر بغُضَ.
      2 - اسم هيئة من بغَضَ وبغُضَ وبغِضَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. باغَض
    • باغض - مباغضة
      1-باغضه : قابل بغضه ببغض

    المعجم: الرائد

  21. بَغَّضَ
    • [ب غ ض]. (فعل: رباعي متعد بحرف). بَغَّضْتُ، أُبَغِّضُ، بَغِّضْ، مصدر تَبْغيضٌ. :-بَغَّضَ إِلَيْهِ الحَرامَ :- : كَرَّهَهُ إِيَّاهُ.

    المعجم: الغني

  22. بُغْض
    • بُغْض :-
      1 - مصدر بغَضَ وبغِضَ.
      2 - كُره واشمئزاز، ضدّ حُبّ :-ما أسوأ البُغضَ بين الأقارب:-
      بُغض البشر: كُره المجتمع أو الجنس البشريّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. أَبْغَض
    • أبغض - إبغاضا
      1- «ما أبغضني له» : أي أنا مبغض له، و «ما أبغضني اليه» : أي هو مبغض لي.

    المعجم: الرائد

  24. بَغَض
    • بغض - يبغض ، بغضا
      1-بغض الشيء : كرهه

    المعجم: الرائد

  25. بَغاضة
    • بغاضة
      1- مصدر بغض وبغض وبغض. 2- شدة البغض.

    المعجم: الرائد



معنى لبغضاك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَضَا**، ةٌ - (نب). 1. : شَجَرٌ مِنَ الأَثْلِ، خَشَبُهُ صَلْبٌ جِدّاً، وَجَمْرُهُ يَبْقَى زَمَناً طَوِيلاً لاَ يَنْطَفِئُ، يَكْثُرُ فِي مِنْطَقَةِ نَجْدٍ، لِهَذَا أُطْلِقَ عَلَى أَهْلِ نَجْدٍ أَهْلُ الغَضَا. 2. "هُوَ أَحَرُّ مِنْ جَمْرِ الغَضَا" : هُوَ فِي مَوْقِفٍ حَرِجٍ لاَ يُحْسَدُ عَلَيْهِ. 3. "ذِئْبُ الغَضَا" (مثل) : يُقالُ فِي الْخِدَاعِ وَالاِحْتِيَالِ وَالْخُبْثِ.
معجم الغني
**غَضَا** - [غ ض و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَضَا**،** يَغْضُو**، مص. غَضْوٌ. 1. "غَضَا اللَّيْلُ" : أَظْلَمَ. 2. "غَضَا عَلَى القَذَى" : سَكَتَ، صَبَرَ. 3. "غَضَا الْجَمَلُ": أَكَلَ الغَضَا.
المعجم الوسيط
الليلُ ـُ غَضْواً، وغُضُوًّا: عمّ ظلامه كلّ شيء. وـ البعيرُ: أكل الغضَى. وـ فلانٌ: كان طاعماً كاسياً مكفيًّا. وـ قارب بين أجفانه. وـ على الشيء: سكت.( غَضِيَت ) الأرضُ ـَ غَضًى: كثر فيها الغضى. وـ الرجلُ: أطبق جفنيه على حدقتيه. وـ البعيرُ: اشتكى من أكل الغضى.( أغْضَى ) الليلُ: غَضَا. وـ فلان: قارب بين أجفانه. ويقال: أغضى جفونه وأغضى عينه. وـ عنه طرفه: حوّله عنه. وـ على الشيء: سكت وصبر. ويقال: أغضى عيناً على قذى: صبر على أذى.( تَغَاضَى ) عنه: تغابى وتغافل.( الغَاضِيَة ) من الليالي: الشديدة الظلمة. وـ من النيران: العظيمة المضيئة.( الغَضَى ): شجر من الأثل خشبه من أصلب الخشب، وجمره يبقى زماناً طويلاً لا ينطفئ. واحدته: غَضَاة. وأهل الغضى: أهل نجد؛ لكثرته هنالك.( الغَضْياء ) من الأرض: الكثيرة الغضى.
لسان العرب
غَضَوْت على الشيءِ وعلى القَذى وأَغْضيْت سَكَتّ وقول الطرماح غَضِيٌّ عن الفحْشاء يَقْصُرُ طَرْفَه وإِنْ هُوَ لاقى غارَةً لمْ يُهَلِّلِ يجوز أَن يكون من غَضا وأَن يكونَ منْ أَغْضى كقولهم عَذابٌ أَليمٌ وضرْبٌ وَجِيع والأَوَّل أَجْوَد والإِغْضاءُ إِدْناءُ الجُفُونِ وغَضى الرجلُ وأَغْضى أَطْبَقَ جفْنيْهِ على حَدَقَتِه وأَغْضى عَيْناً على قَذىً صَبَر على أَذىّ وأَغْضى عنه طَرْفَه سَدَّه أَو صَدَّهُ أَنشد ثعلب دَفعْتُ إِلَيْه رِسْلَ كَوْماءَ جَلْدَةٍ وأَغْضَيْتُ عنْه الطَّرْفَ حتَّى تَضَلَّعا وقول الشاعر كعتِيقِ الطَّيْرِ يُغْضِي ويُجَلْ يعني يُغْضي الجُفُون مَرَّةً ويُجَلِّي مَرَّة وقال الآخر لم يُغْضِ في الحَرْبِ على قَذاكا قال ابن بري أَغْضَيْتُ يَتعدَّى ولا يَتعدَّى فمثاله مُتعدِّياً قولُ الشاعر فما أَسْلَمَتْنا عندَ يومِ كرِيهَةٍ ولا نَحنُ أَغْضَيْنا الجُفونَ على وَتْرِ ومنه ما يُحْكى عن عَليّ رضي الله عنه فكمْ أُغْضِي الجُفونَ على القَذَى وأَسْحَبُ ذَيْلي على الأَذى وأَقولُ لعَلَّ وعَسى ومثاله غيرَ مُتَعدٍّ قول الآخر ( * هو الفرزدق ) يُغْضِي حَياءً ويُغْضَى من مَهابَتِه فما يُكَلَّمُ إِلاَّ حِينَ يَبْتَسِمُ وتَغاضَيْت عن فُلان إِذا تَغابَيْت عنه وتَغافَلْت ولَيلٌ غاضٍ غاطٍ وقال ابن بزُرْج لَيلٌ مُغْضٍ وغاضٍّ ومَقامٌ فاضٍ ومُفْضٍ وأَنشد عَنْكُمْ كِراماً بالمَقامِ الفاضي وغَضى الليلُ غُضُوّاً وأَغْضى أَلْبَسَ كلَّ شيءٍ وأَغْضَى الليلُ أَظْلَم ولَيلٌ مُغْضٍ لُغَةٌ قليلة وأَكثَرُ ما يُقال لَيْلٌ غاضٍ قال رؤبة يَخْرُجْنَ مِنْ أَجْوازِ لَيْلٍ غاضِ نَضْوَ قداحِ النَّابِلِ النَّواضِي كأَنَّما يَنْضَخْنَ بالخَضْخاضِ الخَضْخاضُ القَطِرانُ يُريدُ أَنَّها عَرِقَتْ من شِدَّةِ السَّيرِ فاسْوَدَّتْ جُلُودُها ولَيْلَةٌ غاضِيةٌ شَدِيدَة الظُّلْمَةِ ونارٌ غاضِيَةٌ عَظيمة مُضيئةٌ وهو من الأَضْدادِ قال الأَزهري قوله نار غاضِيَة عَظِيمة أُخِذَ من نارِ الغَضَى وهو من أَجودِ الوُقُودِ عند العرب ورَجلٌ غاضٍ طاعِمٌ كاسٍ مَكْفِيٌّ وقد غَضَا يَغْضو والغَضَى شَجَر ومنه قولُ سُحَيْمٍ عبدِ بني الحَسْحاسِ كأَنَّ الثُّرَيَّا عُلِّقَتْ فَوْقَ نَحْرِها وجَمْر غَضىً هَبَّتْ له الريحُ ذاكِيَا ومنه قولهم ذِئبُ غَضًى والغَضَى من نَباتِ الرمل له هَدَب كهَدَبِ الأَرْطَى ابن سيده وقال ثعلب يُكْتَبُ بالأَلِفِ ولا أَدْرِي لمَ ذلك واحِدتُه غَضاةٌ قال أَبو حنيفة وقد تكونُ الغضاة جَمْعاً وأَنشد لَنا الجَبَلانِ من أَزمانِ عادٍ ومُجْتَمَعُ الأَلاءَةِ والغَضاةِ ويقال لِمَنْبِتِها الغَضْيا وأَهلُ الغَضَى أَهلُ نَجْدٍ لكَثْرَتِه هنالك قالت أُمُّ خالِدٍ الخَثْعَمِيَّة لَيْتَ سِماكِيّاً تَطِيرُ رَبابُه يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضَى بِزِمامِ وفيها رأَيتُ لهم سِيماءَ قَوْمٍ كَرِهْتُهُمْ وأَهْلُ الغَضَى قومٌ عليَّ كِرام أَراد كَرِهْتُهم لها أَو بها ابن السكيت يقال للإِبلِ الكثيرةِ غَضْيَا مقصورٌ قال شُبِّهَتْ عندي بمنابِتِ الغَضَى وإِبلٌ غَضَويَّةٌ منسوبة إِلى الغَضَى قال كيف تَرَى وقْعَ طُلاحِيَّاتِها بالغَضَويَّاتِ على عِلاَّتِها ؟ وإِبِلٌ غاضِيةٌ وغَواضٍ وبعيرٌ غاضٍ يأْكل الغَضَى قال ابن بري ومنه قول الشاعر أَبعير عض أَنتَ ضَخْمٌ رأْسُه شَثْنُ المَشافِرِ أَمْ بعيرٌ غاضِ ؟ وبعيرٌ غَضٍ يَشْتَكِي بَطْنَهُ من أَكل الغَضَى والجمع غَضِيَةٌ وغَضايا وقد غَضِيَتْ غَضًى وإِذا نَسَبْتَه إِلى الغَضَى قلتَ بعيرٌ غَضَوِيٌّ والرِّمْتُ والغَضَى إِذا باحتَتْهما الإِبِلُ ولم يَكُنْ لها عُقْبة من غيرِهما يُصيبُها الداءُ فيقال رَمِثَتْ وغَضِيَتْ فهي رَمِثَةٌ وغَضِيَةٌ وأَرْض غَضْيا كثيرة الغَضى والغَضْياءُ ممدودٌ منَبِتُ الغَضَى ومُجْتَمَعُه والغَضَى الخَمَرُ عن ثعلب والعرب تقول أَخْبثُ الذِّئابِ ذِئبُ الغَضَى وإِنما صار كذا لأَنه لا يُباشِرُ الناس إِلا إِذا أَراد أَن يُغيرَ يَعْنُونَ بالغَضَى هنا الخَمَرَ فيما ذكر ثعلب وقيل الغَضَى هنا هذا الشَّجَرُ ويزعُمون أَنه أَخبثُ الشَّجَرِ ذِئاباً وذِئابُ الغَضَى بنُو كعبِ بنِ مالكِ بن حَنْظَلة شُبِّهُوا بتلك الذئابِ لخُبْثِها وغَضْيَا معرِفةٌ مقصورٌ مائةٌ من الإِبلِ مثلُ هُنَيْدَةَ لا يَنْصَرِفان قال ومُسْتَبْدِلٍ مِنْ بَعْدِ غَضْيَا صُرَيْمَةً فأَحْرِ به من طُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيَا أَراد وأَحْرِيَنْ فجعل النونَ أَلفاً ساكنةً أَبو عمرو الغَضْيانَةُ من الإِبل الكِرامُ وغَضْيانُ موضع عن ابن الأَعرابي وأَنشد فَصَبَّحَتْ والشمسُ لم تُقَضِّبِ عَيْناً بغَضْيانَ ثَجُوجَ العُنْبُبِ( غطي ) غَطَى الشَّبابُ غَطْياً وغُطِيّاً امْتَلأَ يقال للرجُلِ إِذا امْتَلأَ شَباباً غَطَى يَغْطِي غَطْياً وغُطِيّاً قال رجل من قيس يَحْمِلْنَ سِرْباً غَطَى فيه الشَّبابُ مَعاً وأَخْطَأَتْه عُيونُ الجِنِّ والحَسَدُ وهذا البيت في الصحاح وأَخْطأَتْه عيونُ الجِنِّ والحَسَدَهْ قال ابن سيده وكذلك أَنشده أَبو عبيد ابن بري قال ابن الأَنباري أَكثرُ الناسِ يروي هذا البيت وأَخْطأَتْه عيونُ الجِنِّ والحَسَدَهْ وإِنما هو وأَخْطأَتْه عيونُ الجنِّ والحَسَدُ وبعده ساجِي العُيونِ غَضِيض الطَّرْفِ تَحْسِبُه يوماً إِذا ما مَشى في لِينِه أَوَدُ اللحياني غَطاهُ الشبابُ يَغْطِيه غَطْياً وغُطِيّاً وغَطَّاه كلاهما أَلْبَسَه وغَطَاه الليلُ وغَطَّاه أَلْبَسَه ظُلْمَته عنه أَيضاً وغَطَتِ الشَجرة وأَغْطتْ طالَتْ أَغْصانُها وانْبَسَطَت على الأَرض فأَلْبَسَت ما حولها وقوله أَنشده ابن قتيبة ومِن تَعاجِيبِ خَلْقِ اللهِ غاطِيَةٌ يُعْصَرُ منها مُلاحِيٌّ وغِرْبِيبُ إِنما عَنى به الداليَةَ وذلك لسُمُوِّها وبُسُوقها وانتِشارِها وإِلْباسِها المفضل يقال للكَرْمةِ الكثيرةِ النَّوامي غاطِيةٌ والنَّوامي الأَغْصانُ واحِدَتُها نامِيةٌ وغَطَى الشيءَ يَغْطِيه غَطْياً وغَطَّى عليه وأَغْطاه وغَطَّاه سَتَره وعَلاه قال أَنا ابنُ كِلابٍ وابنُ أَوْسٍ فمَنْ يَكُنْ قِناعُه مَغْطِيّاً فإِني مُجْتَلى وفي التهذيب فإني لَمُجْتَلى وفلانٌ مَغْطِيُّ القِناعِ إِذا كان خامِلَ الذِّكْرِ وقال حسان رُبَّ حِلْمٍ أَضاعه عَدَمُ الما ل وجَهْلٍ غَطَّى عليه النَّعِيمُ قال أَبو عبد الله بنُ الأَعرابي حُكِيَ أَنَّ حسانَ بنَ ثابت صاحَ قبلَ النُّبوّة فقال يا بَني قَيْلةَ يا بَني قَيْلة قال فجاءه الأَنصارُ يْهْرَ عُونَ إِليه قالوا ما دَهاكَ ؟ قال لهم قلتُ الساعةَ بيتاً خَشِيتُ أَن أَموتَ فيَدّعِيَه غيري قالوا هاتِه فأَنشَدهم هذا البيت رُبَّ حِلْمٍ أَضاعَه عَدَمُ المالِ والغِطاءُ ما غُطِّيَ به وفي الحديث أَنه نَهَى أَن يُغَطِّيَ الرجلُ فاهُ في الصلاةِ ابن الأَثير من عادة العرب التَّلَثُّم بالعَمائمِ على الأَفْواه فنُهوا عن ذلك في الصلاة فإِنْ عَرَضَ له التَّثاؤب جاز له أَن يُغَطِّيه بثَوْبه أَو يده لحديث ورد فيه وقالوا اللهمَّ أَغْطِ على قَلْبه أَي غَشِّ قلْبَه وفعَلَ به ما غطاه أَي ما ساءَه وماءٌ غاطٍ كثيرٌ وقد غَطى يَغْطِي قال الشاعر يَمُرُّ كمُزْبِدِ الأَعْرافِ غاطِ ابن سيده وغَطا الشيءَ غَطْواً وغَطَّاه تَغْطِيةً وأَغْطاه واراهُ وسَتَرَه قال وهذه الكلمة واويَّة وبائيَّة والجمع الأَغْطِيَة وقد تَغَطَّى والغِطاءُ ما تَغَطَّى به أَو غَطَّى به غيرَه والغِطايةُ ما تغَطَّتْ به المرأَةُ من حشْو الثياب تحت ثيابها كالغِلالة ونحوها قُلبَت الواو فيها ياء طَلَبَ الخفَّة مع قربِ الكسرة وغَطا الليلُ يَغْطُو ويَغْطِي غُطْواً وغَطُوّاً إِذا غَسا وأَظْلَم وقيل ارْتَفَع وغَشَّى كلَّ شيءٍ وأَلبسه وغَطا الماء وكل شيءٍ ارْتَفَع وطالَ على شيءٍ فقدْ غَطا عليه قال ساعدة بن جُؤيَّة كذَوائِب الحَفاءِ الرَّطِيبِ غَطا به عَبْلٌ ومَدَّ بجانبيه الطُّحْلُبُ غَطا به ارْتَفَع وليلٌ غاطٍ مظْلِمٌ قال العجاج حتى تَلا أَعْجازَ لَيْلٍ غاطِ ويقال غَطا عليهم البَلاءُ وأَغْطَى الكَرْمُ جَرى الماءُ فيه وزادَ وكلُّ ذلك مذكورٌ في الواو والياء
الرائد
* غضا يغضو: غضوا وغضوا. (غضو) 1-الليل: أظلم وأرخى ظلمته على كل شيء. 2-الجمل: أكل الغضا. 3-أو الشيء: كان وافرا تاما حسن الحال.
الرائد
* غضا. 1-شجر خشبه من أصلب الخشب وفحمه صلب وجمره شديد الالتهاب لا ينطفىء بسرعة. 2-غابة، شجر كثير ملتف. 3-«ذئب الغضا»: مثل في الخداع والاحتيال والخبث. 4-«أهل الغضا»: سكان «نجد».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: