وصف و معنى و تعريف كلمة لبغوا:


لبغوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و غين (غ) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح لبغوا في معاجم اللغة العربية:



لبغوا

جذر [لبغ]

  1. لبَغَوْا
    • لـَـطغَـوْا و تجـبّـروا . أو لظلموا
      سورة : الشورى ، آية رقم : 27

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

,
  1. لَبِقٌ
    • ـ لَبِقٌ ، رَجُلٌ لَبِقٌ ولَبِيقٌ : حاذِقٌ بما عَمِلَ ،
      ـ لَبِقَ ولَبُقَ ، لَبَقاً ولَباقَةً : حَذَقَ ،
      ـ لَبِقَ به الثوبُ : لاقَ ، فهو لَبِقٌ ولَبِيقٌ ، والأُنْثَى : لَبِقَةٌ ولَبِيقَةٌ فيهما ،
      ـ لَبيقَةُ ولَبِقَةُ : الحَسَنَةُ الدَّلِّ واللِّبْسَةِ .
      ـ لَبَقُ : الظَّرْفُ .
      ـ لَبَقَهُ : لَيَّنَهُ ، كلَبَّقَه .
      ـ ثَريدٌ مُلَبَّقٌ : مُلَيَّنٌ بالدَّسَمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لبْع


    • ـ لبْع ، ذَهَبَ به ضَبْعاً لبْعاً : باطِلاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَبَطَ
    • ـ لَبَطَ به الأرضَ : ضَرَبَ .
      ـ لُبِطَ به : سَقَطَ مِنْ قِيامٍ ، وصُرِعَ .
      ـ لَبْطَةُ : الزُّكامُ ، لُبِطَ لَبْطاً ، فهو مَلْبوطٌ ،
      ـ لَبَطَةُ : اسمٌ من الالْتباطِ ، وعَدْوُ الأَقْزَلِ .
      ـ لَبَطَةُ : ابنٌ للفَرَزْدَقِ ، أخو كَلَطَةَ وحَبَطَةَ .
      ـ تَلَبَّطَ : تَحَيَّرَ ، وعَدَا ، واضْطَجَعَ ، وتَمَرَّغَ ،
      ـ تَلَبَّطَ إليه : تَوَجَّهَ .
      ـ مِلْبَطُ : موضع ، وله يومٌ .
      ـ لِبْطيطٌ : بلد بالجَزيرة الخَضْراء الأنْدَلُسِيَّةِ .
      ـ الْتَبَطَ البعيرُ : خَبَطَ بيدَيهِ وهو يَعْدُو ، كَلَبَطَ يَلْبِطُ ،
      ـ الْتَبَطَ فلانٌ : سَعَى ، وتَحَيَّرَ واضْطَرَبَ ،
      ـ الْتَبَطَ الفَرَسُ : جَمَعَ قَوائِمَهُ ،
      ـ الْتَبَطَ القومُ به : أطافُوا به ، ولَزِمُوهُ .
      ـ أَلْباطُ : الجُلودُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. لَبِقٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ل ب ق ]. ( صِيغَةُ فَعِل ). :- رَجُلٌ لَبِقٌ فِي تَصَرُّفَاتِهِ :- : فَطِنٌ ، مَنْ لَهُ مَعْرِفَةٌ فِي آدَابِ السُّلُوكِ وَالْمُعَاشَرَةِ .

    المعجم: الغني

  5. لبعولتهن


    • لأزواجهن
      سورة : النور ، آية رقم : 31

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. لبق الثّوب به
    • لاق به :- لبِسَ ثوبًا يلْبَق بالمناسبة .

    المعجم: عربي عامة

  7. لبق الشّخْص
    • لبُق ؛ فَصُح ، ظرُف وحسُن كلامُه :- مفاوِض لبِق

    المعجم: عربي عامة

  8. لبق الشّخْص
    • لبِق ، ظرُف ولانت أخلاقُه :- لبُقت الفتاةُ .


    المعجم: عربي عامة

  9. لبق
    • ل ب ق : اللَّبِق بكسر الباء و اللَّبِيق الرجل الحاذق الرفيق بما يعمله وقد لَبِقَ من باب سلم ويقال أيضا لَبِق به الثوب أي لاق به

    المعجم: مختار الصحاح

  10. لَبُقَ
    • لَبُقَ لَبُقَ ُ لباقةً : لَبِقَ .
      فهو لَبِيق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لَبِقَ
    • لَبِقَ فلانٌ لَبِقَ َ لَبَقًا : ظَرُفَ .
      فهو لَبِقٌ .
      و لَبِقَ أَحْكم كلَّ عمل .
      و لَبِقَ الثوبُ والأَمرُ بفلان : لاق به .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لَبَّقَ
    • لَبَّقَ الثَّرِيدَ وغيرَه : خلطه وليّنه .
      وفي الحديث : حديث شريف فصنع ثريدةً ثمّ لبَّقهَا //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لَبُقَ
    • [ ل ب ق ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). لَبُقْتُ ، أَلْبُقُ ، مصدر لَبَاقَةٌ . ن . لَبِقَ .

    المعجم: الغني

  14. لَبِقَ
    • [ ل ب ق ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). لَبِقْتُ ، أَلْبَقُ ، اِلْبَقْ ، مصدر لَبَقٌ .
      1 . :- لَبِقَ فِي عَمَلِهِ :- : حَذَقَ .
      2 . :- لَبِقَتْ حَرَكَاتُهُ :- : ظَرُفَتْ ، حَسُنَتْ .
      3 . :- لَبِقَ اللِّبَاسُ بِهِ :- : لاَقَ بِهِ ، لاَءمَهُ .

    المعجم: الغني



  15. لَبَقَ
    • [ ل ب ق ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). لَبَقْتُ ، أَلْبُقْ ، اُلْبُقْ ، مصدر لَبْقٌ . :- لَبَقَ الْجِلْدَ :- : لَيَّنَهُ .

    المعجم: الغني

  16. لَبَق
    • لَبَق :-
      مصدر لبِقَ / لبِقَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. لَبِق
    • لَبِق :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبِقَ / لبِقَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. لبق

    • لبق
      1 - لبق : لين الأخلاق لطيف ظريف . 2 - لبق : « رجل لبق » : حاذق ماهر في كل عمل . 3 - لبق : « إمرأة لبقة » : يناسبها كل لباس وكل طيب .

    المعجم: الرائد

  19. لبُق
    • لبق - يلبق ، لبقا
      1 - لبق الشيء : لينه

    المعجم: الرائد

  20. لبِقَ
    • لبِقَ / لبِقَ بـ يَلبَق ، لَبَقًا ، فهو لَبِق ، والمفعول مَلبوق به :-
      لبِق الشَّخْصُ
      1 - لبُق ؛ فَصُح ، ظرُف وحسُن كلامُه :- مفاوِض لبِق : حاذق في إدارة الحوار ، - لبِق الطفلُ ، - كان لَبِقًا في تعامله مع السائحين .
      2 - لبُق ؛ حذَق عملَه :- باحث لبِق .
      لبِق الثَّوبُ به : لاق به :- لبِسَ ثوبًا يلْبَق بالمناسبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. لبق
    • لبق - يلبق ، لباقة
      1 - لبق : كان حاذقا ماهرا . 2 - لبق : ظرف ولانت أخلاقه . 3 - لبق به الثوب : لاق به .

    المعجم: الرائد

  22. لبُقَ
    • لبُقَ يَلبُق ، لَبَاقةً ، فهو لَبِيق :-
      لبُق الشَّخْصُ
      1 - لبِق ، ظرُف ولانت أخلاقُه :- لبُقت الفتاةُ .
      2 - حذَق كُلَّ عملٍ :- لبُق العاملُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. لبق
    • " اللّبَقُ : الظَّرْفُ والرِّفْقُ ، لَبِقَ ، بالكسر ، لَبَقاً ولَباقَةً ، فهو لَبِقٌ ؛ قال سيبويه : بنوه على هذا لأنه عِلْم ونفاذ توهم أَنهم جاؤوا به على فَهِمَ فَهَامَةً فهو فَهِمٌ ، والأُنثى لَبِقَةٌ ، ولَبُقَ فهو لَبِيقٌ كلَبِقٍ ، والأُنثى لَبِيقة ؛ قال الشاعر : وكان بتَصْريفِ القَنَاةَ لَبِيقا وقيل : اللَّبِقة واللَّبِيقة الحسنة الدَّلٌ واللِّبْسة اللبيبة الصَّناع ، وقال الفراء : اللَّبِقةُ التي يشاكلها كلُّ لباس وطيبٍ .
      الليث : رجل لَبِقٌ ويقال لَبِيق ، وهو الحاذق الرفيق بكل عمل ، وامرأَة لبيِقة ظريفة رَفيقةٌ ويليق بها كل ثوب .
      أبو بكر : اللَّبِقُ الحُلو اللّين الأخلاقِ ، قال : وهذا قول ابن الأَعرابي ، قال : ومن ذلك المُلَبَّقة إنما سميت مُلَبّقة للينها وحلاوتها ، وقال قوم : معناه الرفيق اللطيفُ العمل ؛ قال رؤبة : قَبَّاضة بين العَنيفِ واللَّبِقْ وهذا الأَمر يَلْبَقُ بك أي يوافقك ويزكو بك .
      الأَزهري : العرب تقول هذا الأَمر لا يليق بك ولا يَلْيَقُ بك ، فمن ، قال لا يليق فمعناه لا يحسن بك حتى يَلْصَق بك ، ومن ، قال لا يَلْبَقُ فمعناه أَنه ليس يوفَّق لك ؛ ومنه لَبِقَ به الثوبُ أَي لاق به .
      والثريد المُلَبَّق : الشديد التَّثْريد الملين بالدسم .
      يقال : ثريدة ملبقة .
      وفي الحديث : فصنع ثريدة ثم لبَّقَها أي خلطها خلطاً شديداً ، وقيل : جمعها بالمغْرَفة .
      ولَبَّق الثريد وغيره : خلطه وليّنه ؛

      أَنشد ابن الأعرابي : لا خَيْرَ في أَكل الخُلاصة وحْدَها ، إذا لم يَكُنْ رَبُّ الخُلاصة ذا تَمْرِ ولكنَّها زَيْنٌ ، كذا هي لُبِّقَتْ بمَحْضٍ على حَلْواءَ ، في مَضَر القِدْرِ وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، دعا بثريدة ثم لَبَّقها ؛ قال أَبو عبيد أَي جمعها بالمِقْدَحة .
      الليث : لبَّقْتُ الثريدة إذا لم تكن بلحم ، وقيل : ثريدة مُلَبَّقَةٌ خلطت خلطاً شديداً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. لبط
    • " لبَطَ فلان بفلان الأَرضَ يَلْبِطُ لَبْطاً مثل لبَجَ به : ضرَبها به ، وقيل : صرَعَه صَرْعاً عَنِيفاً .
      ولُبِطَ بفلان إِذا صُرِع من عين أَو حُمّى .
      وَلُبِطَ به لَبْطاً : إِذا صُرع من عين أَو حُمّى .
      وَلُبِطَ به لَبْطاً : ضرَب بنفسه الأَرض من داء أَو أَمر يَغْشاه مفاجأَةً .
      ولُبِطَ به يُلْبَط لَبْطاً إِذا سقَط من قِيام ، وكذلك إِذا صُرعَ .
      وتَلَبَّط أَي اضْطَجَع وتَمَرَّغَ .
      والتَّلَبُّط : التَّمرُّغُ .
      وسئل النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، عن الشهداء فقال : أُولئك يَتَلَبَّطُون في الغُرَفِ العُلا من الجنَّةِ أَي يَتَمَرَّغُون ويَضْطَجِعُون ، ويقال : يَتَصَرَّعُون ، ويقال : فلان يَتَلَبَّطُ في النَّعِيم أَي يتمرَّغُ فيه .
      ابن الأَعرابي : اللَّبْطُ التَّقَلّبُ في الرِّياضِ .
      وفي حديث ماعِز : لا تَسُبُّوه إِنه ليَتَلَبَّطُ في رِياضِ الجنة بعدما رُجِمَ أَي يتمرَّغُ فيها ؛ ومنه حديث أُم إِسمعيل : جعلت تنظُر إِليه يَتَلَوَّى ويَتَلَبَّطُ .
      وفي الحديث : أَنَّ عائشة ، رضي اللّه عنها ، كانت تَضْرِب اليتيمَ حتى يَتَلَبَّطَ أَي يَنْصَرِعَ مُسْبِطاً على الأَرض أَي مُمْتَدّاً ، وفي رواية : تضرب اليتيم وتَلْبِطُه أَي تصْرَعُه إِلى الأَرض .
      وفي الحديث : أَنَّ عامر بن أَبي ربيعةَ رأَى سَهْلَ بن حُنَيْف يغْتسل فعانَه فلُبِطَ به حتى ما يَعْقِل أَي صُرِعَ وسقَطَ إِلى الأَرض ، وكان ، قال : ما رأَيتُ كاليومِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ ، فأَمَر ، عليه الصلاة والسلام ، عامِر بن أَبي رَبيعةَ العائنَ حتى غسل له أَعْضاءه وجمع الماء ثم صبَّ على رأْس سهل فراح مع الركب .
      ويقال : لُبِطَ بالرّجل فهو مَلْبوطٌ به .
      وفي الحديث : أَنه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، خرج وقريشٌ ملْبُوطٌ بهم ، يعني أَنهم سُقُوطٌ بين يديه ، وكذلك لُبِجَ به ، بالجيم ، مثل لُبط به سواء .
      ابن الأَعرابي : جاء فلان سَكْرانَ مُلْتَبِطاً كقولك مُلْتَبِجاً ، ومُتَلَبِّطاً أَجْود من مُلْتَبِط لأَن الالْتِباطَ من العَدْوِ .
      وفي الحديث الحَجَّاج السُّلَميّ حين دخل مكة ، قال للمشركين : لَيْسَ عندي (* قوله « ليس عندي إلخ » كذا بالأصل ، وهو في النهاية بدون ليس .) من الخبَر ما يسُرّكم ، فالتَبَطُوا بَجَنْبَيْ ناقته يقولون : إِيه يا حجاج الفرّاء : اللَّبَطةُ أَن يضرب البعير بيديه .
      ولَبطه البعيرُ يَلْبِطُه لَبْطاً : خَبَطَه .
      واللَّبْط باليد : كالخَبْطِ بالرجل ، وقيل : إِذا ضرب البعير بقوائمه كلها فتلك اللَّبَطَةُ ، وقد لَبَطَ يَلْبِطُ ؛ قال الهذلي : يَلْبِطُ فيها كلّ حَيْزَبُون الحيزبون : الشَّهْمةُ الذَّكِيَّةُ .
      والتَبَطَ : كَلَبَطَ .
      وتَلَبَّطَ الرجلُ : اختلطت عليه أُمُوره .
      ولُبِطَ الرجلُ لَبْطاً : أَصابَه سعال وزُكام ، والاسم اللَّبَطَةُ ، واللبَطة : عَدْوُ الشدِيد العَرج ، وقيل : عَدْوُ الأَقْزَل .
      أَبو عمرو : اللَّبَطة والكَلَطةُ عدْو الأَقزل ، والالْتباطُ عَدْوٌ مع وَثْب .
      والتَبَطَ البعيرُ يَلْتَبِطُ التِباطاً إِذا عَدا في وَثْب ؛ قال الراجز : ما زِلْتُ أَسْعى مَعَهم وأَلْتَبطْ وإِذا عدا البعير وضرب بقوائمه كلها قيل : مَرَّ يَلْتَبطُ ، والاسم اللبَطةُ ، بالتحريك .
      والأَلباطُ : الجُلودُ ؛ عن ثعلب ؛

      وأَنشد : وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلباطِ ورواية أَبي العَلاء : مقوَّرة الأَلْياط ، كأَنه جمع لِيطٍ .
      ولَبَطةُ : اسم ، وكان للفرزدق من الأَولاد لَبَطةُ وكَلَطةُ وجَلَطة (* قوله « وجلطة » هو بالجيم ، وقد مر في كلط خبطة بالخاء المعجمة ووقع في القاموس حلطة بالهاء المهملة .).
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. بعض
    • " بَعْضُ الشيء : طائفة منه ، والجمع أَبعاض ؛ قال ابن سيده : حكاه ابن جني فلا أَدري أَهو تسمُّح أَم هو شيء رواه ، واستعمل الزجاجي بعضاً بالأَلف واللام فقال : وإِنما قلنا البَعْض والكل مجازاً ، وعلى استعمال الجماعة لهُ مُسامحة ، وهو في الحقيقة غير جائر يعني أَن هذا الاسم لا ينفصل من الإضافة .
      قال أَبو حاتم : قلت للأصمعي رأَيت في كتاب ابن المقفع : العِلْمُ كثيرٌ ولكن أَخْذُ البعضِ خيرٌ مِنْ تَرْكِ الكل ، فأَنكره أَشدَّ الإِنكار وقال : الأَلف واللام لا يدخلان في بعض وكل لأَنهما معرفة بغير أَلف ولامٍ .
      وفي القرآن العزيز : وكلٌّ أَتَوْه داخِرين .
      قال أَبو حاتم : ولا تقول العرب الكل ولا البعض ، وقد استعمله الناس حتى سيبويه والأَخفش في كُتُبهما لقلة علمهما بهذا النحو فاجْتَنِبْ ذلك فإِنه ليس من كلام العرب .
      وقال الأَزهري : النحويون أَجازوا الأَلف واللام في بعض وكل ، وإِنَّ أَباهُ الأَصمعيُّ .
      ويقال : جارية حُسّانةٌ يُشْبِه بعضُها بَعْضاً ، وبَعْضٌ مذكر في الوجوه كلها .
      وبَعّضَ الشيء تَبْعِيضاً فتبَعَّضَ : فرّقه أَجزاء فتفرق .
      وقيل : بَعْضُ الشيء كلُّه ؛ قال لبيد : أَو يَعْتَلِقْ بَعْضَ النُّفوسِ حِمامُه ؟

      ‏ قال ابن سيده : وليس هذا عندي على ما ذهب إِليه أَهل اللغة من أَن البَعْضَ في معنى الكل ، هذا نقض ولا دليل في هذا البيت لأَنه إِنما عنى ببعض النفوس نَفْسَه .
      قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى : أَجمع أَهل النحو على أَن البعض شيء من أَشياء أَو شيء من شيء إِلاّ هشاماً فإِنه زعم أَن قول لبيد : أَو يعتلق بعض النفوس حمامها فادعى وأَخطأَ أَن البَعْضَ ههنا جمع ولم يكن هذا من عمله وإِنما أَرادَ لَبِيدٌ ببعض النفوس نَفْسَه .
      وقوله تعالى : تَلْتَقِطه بَعْضُ السيّارة ، بالتأْنيث في قراءة من قرأ به فإِنه أَنث لأَنّ بَعْضَ السيّارة سَيّارةٌ كقولهم ذهَبتْ بَعْضُ أَصابعه لأَن بَعْض الأَصابع يكون أُصبعاً وأُصبعين وأَصابع .
      قال : وأَما جزم أَو يَعْتَلِقْ فإِنه رَدَّهُ على معنى الكلام الأَول ، ومعناه جزاء كأَنه ، قال : وإِن أَخرجْ في طلب المال أُصِبْ ما أَمَّلْت أَو يَعْلَق الموتُ نفسي .
      وقال : قوله في قصة مؤمن آلِ فرعون وما أَجراه على لسانه فيما وعظ به آل فرعون : إِن يَكُ كاذباً فعليه كَذِبُه وإِن يَكُ صادقاً يُصِبْكُم بَعْضُ الذي يَعِدُكم ، إِنه كان وَعَدَهم بشيئين : عذاب الدنيا وعذاب الآخرة فقال : يُصِبْكم هذا العذاب في الدنيا وهو بَعْضُ الوَعْدَينِ من غير أَن نَفى عذاب الآخرة .
      وقال الليث : بعض العرب يَصِلُ بِبَعْضٍ كما تَصِلُ بما ، من ذلك قوله تعالى : وإِن يَكُ صادِقاً يُصِبْكُم بَعْضُ الذي يعدكم ؛ يريد يصبكم الذي يعدكم ، وقيل في قوله بَعْضُ الذي يعدكم أَي كلُّ الذي يعدكم أَي إِن يكن موسى صادقاً يصبكم كل الذي يُنْذِرُكم به وبتوَعّدكم ، لا بَعْضٌ دونَ بَعضٍ لأَن ذلك مِنْ فعل الكُهَّان ، وأَما الرسل فلا يُوجد عليهم وَعْدٌ مكذوب ؛

      وأَنشد : فيا ليته يُعْفى ويُقرِعُ بيننا عنِ المَوتِ ، أَو عن بَعْض شَكواه مقْرعُ ليس يريد عن بَعْضِ شكواه دون بَعْضٍ بل يريد الكل ، وبَعْضٌ ضدُّ كلٍّ ؛ وقال ابن مقبل يخاطب ابنتي عَصَر : لَوْلا الحَياءُ ولولا الدِّينُ ، عِبْتُكما بِبَعْضِ ما فِيكُما إِذْ عِبْتُما عَوَري أٌَّاد بكل ما فيكما فيما يقال .
      وقال أَبو إِسحق في قوله بَعْضُ الذي يعدكم : من لطيف المسائل أَن النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، إِذا وَعَدَ وعْداً وقع الوَعْدُ بأَسْرِه ولم يقع بَعْضُه ، فمن أَين جاز أَن يقول بَعْضُ الذي يَعدكم وحَقُّ اللفظ كلُّ الذي يعدكم ؟ وهذا بابٌ من النظر يذهب فيه المناظر إِلى إِلزام حجته بأَيسر ما في الأَمر .
      وليس في هذا معنى الكل وإِنما ذكر البعض ليوجب له الكل لأَن البَعْضَ هو الكل ؛ ومثل هذا قول الشاعر : قد يُدْرِكُ المُتَأَنّي بَعْضَ حاجتِه ، وقد يكونُ مع المسْتَعْجِل الزَّلَلُ لأَن القائل إِذا ، قال أَقلُّ ما يكون للمتأَني إِدراكُ بَعْضِ الحاجة ، وأَقلُّ ما يكون للمستعجل الزَّلَلُ ، فقد أَبانَ فضلَ المتأَني على المستعجل بما لا يَقْدِرُ الخصمُ أَن يَدْفَعَه ، وكأَنّ مؤمنَ آل فرعون ، قال لهم : أَقلُّ ما يكون في صِدْقه أَن يُصِيبَكم بعضُ الذي يَعِدكم ، وفي بعض ذلك هلاكُكم ، فهذا تأْويل قوله يُصِبْكم بَعْضُ الذي يَعِدُكم .
      والبَعُوض : ضَرْبٌ من الذباب معروف ، الواحدة بَعُوضة ؛ قال الجوهري : هو البَقّ ، وقوم مَبْعُوضُونَ .
      والبَعْضُ : مَصْدر بَعَضَه البَعُوضُ يَبْعَضُه بَعْضاً : عَضَّه وآذاه ، ولا يقال في غير البَعُوض ؛ قال يمدح رجلاً بات في كِلّة : لَنِعْم البَيْتُ بَيْتُ أَبي دِثارٍ ، إِذا ما خافَ بَعْضُ القومَ بَعْضا قوله بَعْضا : أَي عَضّاً .
      وأَبو دِثَار : الكِّلة .
      وبُعِضَ القومُ : آذاهم البَعُوضُ .
      وأَبْعَضُوا إِذا كان في أَرضهم بَعُوضٌ .
      وأَرض مَبْعَضة ومَبَقّة أَي كثيرة البَعُوضِ والبَقّ ، وهو البَعُوضُ ؛ قال الشاعر : يَطِنُّ بَعُوضُ الماء فَوْقَ قَذالها ، كما اصطَخَبَتْ بعدَ النَجِيِّ خُصومُ وقال ذو الرمة : كما ذبّبَتْ عَذْراء ، وهي مُشِيحةٌ ، بَعُوض القُرى عن فارِسيٍّ مُرَفّل مُشيحة : حَذِرة .
      والمُشِحُ في لغة هذيل : المُجدُّ ؛ وإِذا أَنشد الهذلي هذا البيت أَنشده : كما ذببت عذراء غير مشيحة وأَنشد أَبو عبيداللّه محمد بن زياد الأَعرابي : ولَيْلة لم أَدْرِ ما كراها ، أُسامِرُ البَعُوضَ في دجاها كلّ زجُولٍ يُتَّقَى شَذاها ، لا يَطْرَبُ السامعُ من غِناها وقد ورد في الحديث ذكرُ البَعُوض وهو البقّ .
      والبَعُوضة : موضع كان للعرب فيه يوم مذكور ؛ قال متمم بن نويرة يذكر قتلى ذلك اليوم : على مثل أَصحابِ البعوضة فاخْمُشِي ، لَكِ الويلُ حُرَّ الوجه أَو يَبْكِ مَن بكى ورَمْل البَعُوضة : معروفة بالبادية .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: