بائع البُقول والأغذية غير المطهيّة ونحوهما اشتريت جُبْنًا من البقَّال
بَقَلَ: (فعل)
بقَلَيَبقُل ، بَقْلاً ، فهو باقِل
بَقَلَ الشيءُ بَقَلَبَقْلاً: ظَهَر
بَقَلَت الأرضُ: أَنبتت البَقْلَ
بَقَلَ المرعَى: اخْضَرَّ
بَقَلَ وجهُ الغلام: نبت شعره
بَقَلَ الماشيةَ: جمع لها البَقْلَ
بقَل الفَلاَّحُ: جمع البقْلَ من الحقْلِ
أبقال: (اسم)
أبقال : جمع بَقل
بَقْل: (اسم)
بَقْل : مصدر بَقَلَ
بَقَّل: (فعل)
بَقَّل الشجرُ: ظهر في أطرافه وُرَيقات خُضر، تشبه أظفار الطير في الربيع
بَقل: (اسم)
الجمع : بُقول و أبقال
كلّ نباتٍ عُشبيّ يغتذي الإنسان به أو بجزء منه كالخسّ والخيار والجزر، ويكثر إطلاقه الآن على الحبوب الجافّة لبعض الخضروات كالفاصوليا واللُّوبيا والفول والعدس
بقْل شهر وشوْك دهْر: وصف من يقلُّ خيرُه ويكثر شرّه،
ذكور البقْل: ما غلظ ضاربًا طعمه إلى المرارة
بقلة الأمهات: عشبة برّيّة طبيّة من فصيلة الشفويَّات ساقها تعلو نحو 100 سم أزهارها صغيرة القدّ ورديّة اللّون
بقلة الغزال: نبات عطريّ طبّيّ من فصيلة الشَّفويَّات وهو عشبة حُزميّة مُعَمَّرة: يستعمل في بعض المستحضرات الطبيّة أخصّها علاجات القلب
"بَقَلَ الشيءُ: ظهَر. والبَقْل: معروف؛ قال ابن سيده: البَقْل من النبات ما ليس بشجر دِقًّ ولا جِلًّ، وحقيقة رسمه أَنه ما لم تبق له أُرومة على الشتاء بعدما يُرْعى، وقال أَبو حنيفة: ما كان منه ينبت في بَزْره ولا ينبت في أُرومة ثابتة فاسمه البقْل، وقيل: كل نابتة في أَول ما تنبت فهو البَقْل، واحدته بَقْلة، وفَرْقُ ما بين البَقْل ودِقِّ الشجر أَن البقل إِذا رُعي لم يبق له ساق والشجر تبقى له سُوق وإِن دَقَّت. وفي المثل: لا تُنْبِتُ البَقْلَة إِلا الحَقْلة؛ والحَقْلَة: القَراح الطَّيِّبة من الأَرض. وأَبْقَلَت: أَنبتت البَقْل، فهي مُبْقِلة. والمُبْقِلة: ذات البَقْل. وأَبْقَلَت الأَرضُ: خَرَجَ بَقْلها؛ قال عامر بن جُوَين الطائي: فلا مُزْنَةٌ ودَقَتْ وَدْقَها،ولا أَرْض أَبْقَلإِبْقَالَها ولم يقل أَبْقَلت لأَن تأْنيث الأَرض ليس بتأْنيث حقيقي. وفي وصف مكة: وأَبْقَل حَمْضُها، هو من ذلك. والمَبْقَلة: موضع البَقْل؛ قال دُوَاد بن أَبي دُوَاد حين سأَله أَبوه: ما الذي أَعاشك؟، قال: أَعاشَني بَعْدَك وادٍ مُبْقِلُ،آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسِل؟
قال ابن جني: مكان مُبْقِل هو القياس، وباقل أَكثر في السماع، والأَوَّل مسموع أَيضاً. الأَصمعي: أَبْقَل المكانُ فهو باقل من نبات البَقْل،وأَوْرَسَ الشجرُ فهو وارس إِذا أَوْرَق، وهو بالأَلف. الجوهري: أَبْقَل الرِّمْت إِذا أَدْبَى وظهرت خُضْرة ورقه، فهو باقل. قال: ولم يقولوا مُبْقِل كما، قالوا أَوْرَسَ فهو وارس، ولم يقولوا مورِس، قال: وهو من النوادر، قال ابن بري: وقد جاء مُبْقِل؛ قال أَبو النجم: يَلْمَحْنَ من كل غَميسٍ مُبْقِ؟
قال: وقال ابن هَرْمة: لَرُعْت بصَفْراءِ السُّحالةِ حُرَّةً،لها مَرْتَعٌ بين النَّبِيطَينِ مُبْقِ؟
قال ابن سيده: وبَقَل الرِّمْثُ يَبْقُلبَقْلاًوبُقُولاًوأَبْقَل،فهو باقل، على غير قياس كلاهما: في أَول ما ينبت قبل أَن يخضرَّ. وأَرض بَقِيلةوبَقِلةمُبْقِلة؛ الأَخيرة على النسب أَي ذات بَقْل؛ ونظيره: رجل نَهِرٌ أَي يأْتي الأُمور نهاراً. وأَبقل الشجرُ إِذا دنت أَيام الربيع وجرى فيها الماء فرأَيت في أَعراضها مثل أَظفار الطير؛ وفي المحكم: أَبْقَل الشجرُ خرج في أَعراضه مثل أَظفار الطير وأَعْيُنِ الجَرَادِ قبل أَن يستبين ورقه فيقال حينئذ صار بَقْلة واحدة، واسم ذلك الشيء الباقل. وبَقَل النَّبْتُ يَبْقُلبُقولاًوأَبْقَل: طَلَع، وأَبْقَله الله. وبَقَل وجهُ الغلام يَبْقُلبَقْلاًوبُقُولاًوأَبقلوبَقَّل: خَرَجَ شعرُه، وكره بعضهم التشديد؛ وقال الجوهري: لا تَقُلْ بَقَّل، بالتشديد. وأَبقله الله: أَخرجه، وهو على المثل بما تقدم. الليث: يقال للأَمرد إِذا خرج وجهه: قد بَقَل. وفي حديث أَبي بكر والنسَّابة: فقامَ إِليه غلام من بني شيبان حين بَقَل وجهُه أَي أَول ما نبتت لحيته. وبقَلَ نابُ البعير يَبْقُلبُقولاً: طَلَع، على المثل أَيضاً، وفي التهذيب: بَقَل نابُ الجمل أَول ما يطلع، وجَمَلٌ باقل الناب. والبُقْلة: بَقْل الرَّبِيع؛ وأَرض بَقِلةوبَقيلةومَبْقَلةومَبْقُلةوبَقَّالة، وعلى مثاله مَزْرَعَة ومَزْرُعَة وزَرَّاعة. وابْتَقَل القومُ إِذا رَعَوا البَقْل. والإِبل تَبْتَقِلوتَتَبَقَّل، وابْتَقَلَت الماشية وتَبَقَّلت: رَعَت البَقْل، وقيل: تَبَقُّلُها سِمَنُها عن البَقْل. وابْتَقَلَ الحمار: رَعَى البَقْل؛ قال مالك بن خويلد الخُزاعي الهذلي: تاللهِ يَبْقَى على الأَيَّامِ مُبْتَقِلٌ،جَوْنُ السَّرَاةِ رَبَاعٍ سِنُّه غَرِدُ أَي لا يَبْقَى، وتَبَقَّل مثله؛ قال أَبو النجم: كُوم الذُّرَى من خَوَل المُخَوَّل تَبَقَّلتْ في أَوَّل التَّبَقُّل،بَيْنَ رِمَاحَيْ مالِكٍ ونَهْشَل وتَبَقَّل القومُ وابْتَقَلُواوأَبْقَلوا: تَبَقَّلت ماشيتُهم. وخَرَجَ يَتَبَقَّل أَي يطلب البَقْل. وبَقْلة الضَّبّ: نَبْت؛ قال أَبو حنيفة: ذكرها أَبو نصر ولم يفسرها. والبَقْلة: الرِّجْلة وهي البَقْلة الحَمْقاء. ويقال: كُلُّ نَبات اخْضَرَّت له الأَرضُ فهو بَقْل؛ قال الحرثبن دَوش الإِيادِيّ يخاطب المُنْذِر بنَ ماء السماء: قَوْمٌ إِذا نَبَتَ الرَّبِيعُ لهم،نَبَتَتْ عَدَاوتُهم مع البَقْل الجوهري: وقولُ أَبي نُخَيْلة: بَرِّيَّةٌ لم تأْكل المُرَقَّقا،ولم تَذُقْ من البُقُول الفُسْتُقا (* قوله: بريّة، وفي رواية أُخرى: جارية). قال: ظَنَّ هذا الأَعرابي أَن الفُسْتُق من البَقْل، قال: وهكذا يُرْوى البَقْل بالباء، قال: وأَنا أَظنه بالنون لأَن الفُسْتُق من النَّقْل وليس من البَقْل. والباقِلاءُ والباقِلَّى: الفُول، اسم سَوادِيٌّ، وحَمْلُه الجَرْجَر،إِذا شدَّدت اللام قَصَرْت، وإِذا خَفَّفْت مَدَدْت فقلت الباقلاء، واحدته باقِلاَّة وباقِلاَّءَة، وحكى أَبو حنيفة الباقِلَى، بالتخفيف والقصر، قال: وقال الأَحمر واحدة الباقِلاءباقلاء، قال ابن سيده: فإِذا كان ذلك فالواحد والجمع فيه سواء، قال: وأَرى الأَحمر حكى مثل ذلك في الباقلَّى. قال: والبُوقَالُ، بضم الباء، ضَرْب من الكِيزَان، قال: ولم يفسِّر ما هو ففسرناه بما عَلِمْنا. وباقِلٌ: اسم رجل يضرب به المثل في العِيِّ؛ قال الأُموي: من أَمثالهم في باب التشبيه: إِنه لأَعْيَا من باقل، قال: وهو اسم رجل من ربيعة وكان عَييّاً فَدْماً؛ وإِياه عَنى الأُرَيْقِط في وَصْف رَجُل مَلأَ بطنَه حتى عَيِيَ بالكلام فقال يَهْجُوه، وقال ابن بري: هو لحميد الأَرْقَط: أَتَانَا، وما داناه سَحْبانُ وائلٍ بَيَاناً وعِلْماً بِالذي هو قائل،يَقُول، وقد أَلْقَى المَرَاسِيَ للقِرَى: أَبِنْ ليَ ما الحَجَّاجُ بالناس فاعل فَقُلْتُ: لعَمْرِي ما لهذا طَرَقْتَنا،فكُلْ، ودَعِ الإِرْجافَ، ما أَنت آكل تُدَبِّل كَفَّاه ويَحْدُر حَلْقُه،إِلى البَطْنِ، ما ضُمَّتْ عليه الأَنامل فما زال عند اللقم حتى كأَنَّه،من العِيِّ لما أَن تَكَلَّم، باق؟
قال: وسَحْبان هو من ربيعة أَيضاً من بني بكْر كان لَسِناً بليغاً؛ قال الليث: بلغ من عِيِّ باقل أَنه كان اشترى ظَبْياً بأَحد عشر دِرْهماً،فقيل له: بِكَم اشتريت الظبي؟ ففتح كفيه وفرَّق أَصابعه وأَخرج لسانه يشير بذلك إِلى أَحد عشر فانفلت الظبي وذهب فضربوا به المثل في العِيّ. والبَقْل: بطن من الأَزْد وهم بَنُو باقل. وبَنُو بُقَيْلة: بطن من الحِيرَة. ابن الأَعرابي: البُوقالة الطِّرْجهَارَة. "
بَقَلَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَقَلَ: ظَهَرَ، ـ بَقَلَتِ الأَرْضُ: أَنْبَتَتْ، كأَبْقَلَتْ، ـ بَقَلَ الرِّمْثُ: اخْضَرَّ، كأَبْقَلَ، فهو باقِلٌ، والأَرْضُ بَقيلَةٌوبَقِلَةٌمُبْقِلَةٌ، ـ بَقَلَ وجْهُ الغُلامِ: خَرَجَ شَعْرُهُ، كأَبْقَلَوبَقَّلَ، وأَبْقَلَهُ الله تعالى، ـ بَقَلَ لبَعيرِهِ: جَمَعَ البَقْلَ. ـ البَقْلُ: ما نَبَتَ في بَزْرِهِ لا في أُرومَةٍ ثابِتَةٍ. ـ تَبَقَّلَ: خَرَجَ يَطْلُبُه. ـ بَقْلَةُ: واحِدَتُهُ، ـ بُقْلُ: بَقْلُ الرَّبيعِ، والأرْضُ بَقِلَةٌوبَقيلَةٌوبَقالَةٌومَبْقَلَةٌ، وبضمِّ القافِ. ـ ابْتَقَلَتِ الماشِيَةُ وتَبَقَّلَتْ: رَعَتِ البَقْلَ، ـ ابْتَقَلَ القَوْمُ: رَعَتْ ماشِيَتُهُمُ البَقْلَ، كأَبْقَلوا. ـ بَقْلَةُ الضَّبِّ: نَبْتٌ. ـ باقِلَّى وباقِلَى وباقلاءُ: الفولُ، الواحِدَةُ: باقِلَّى وباقِلَى وباقلاءَةُ، أو الواحِدُ والجَمِيعُ سَواءٌ، وأَكْلُهُ يُوَلِّدُ الرياحَ والأَحْلامَ الرَّدِيَّةَ والسَّدَرَ والهَمَّ وأَخْلاطاً غَليظَةً، ويَنْفَعُ للسُّعالِ وتَخْصيبِ البَدَنِ، ويَحْفَظُ الصِحَّةَ إذا أُصْلِحَ، وأَخْضَره بالزَّنْجَبيلِ للباءَةِ غايَةٌ. ـ باقِلَّى القِبْطِيُّ: نَباتٌ حَبُّهُ أَصْغَرُ من الفولِ. ـ بَقْلَةُ اليَمانِيَّةُ، وبَقْلَةُ الضَّبِّ، وبَقْلَةُ الرُّماةِ، وبَقْلَةُ الرُّمْلِ أَو البَراري، والبَقْلَةُ الحامِضَةُ، والبَقْلَةُ الأتْرُجِّيَّةُ: حَشائِشُ. ـ بَقْلَةُ الأَنْصارِ: الكُرُنْبُ. ـ بَقْلَةُ الخَطاطيفِ: العُروقُ الصُّفْرُ. ـ البَقْلَةُ المُبارَكَةُ: الهِنْدَباءُ، أَو الرِجْلَةُ، وكذا البَقْلَةُ اللَّيِّنَةُ، وكذَا بَقْلَةُ الحَمْقاءِ. ـ بَقْلَةُ المَلِكِ: الشاهْتَرَجُ. ـ البَقْلَةُ البارِدَةُ: اللَّبْلاب. ـ البَقْلَةُ الذَّهَبِيَّةُ: القَطْفُ. ـ بُقولُ الأَوْجاعِ: نَبْتٌ مُخْتَبَرٌ في إزالَةِ الأَوجَاعِ من البَطْنِ. ـ بُوقالُ: كوزٌ بلا عُرْوَةٍ. ـ باقِلٌ: رجُلٌ اشْتَرَى ظَبْياً بأحَدَ عَشَرَ دِرْهَماً، فسُئِلَ عن شِرائِهِ، فَفَتَحَ كفَّيْهِ، وأَخْرَجَ لِسانَهُ يُشيرُ إلى ثَمَنِهِ، فانْفَلَتَ، فضُرِبَ به المَثَلُ في العِيِّ. ـ بَنو باقِلٍ: حَيٌّ من الأَزْدِ، ويقالُ لهم: بَقْلٌ أَيْضاً. ـ بنو بُقَيْلَةَ: بَطْنٌ. ـ بَقَّلَتَبْقيلاً: ساسَ. ـ بَقَّالُ: لِبَيَّاعِ الأَطْعِمَةِ، عامِّيَّةٌ، والصَّحيحُ: البَدَّالُ، وقد تَقَدَّمَ. ـ محمدُ بنُ أَبي القاسِمِ الخَوارَزْمِيُّ البَقَّالُ، والعَجَمُ يَزيدونَ آخِرَه ياءً: إمامٌ بارِعٌ، ذو تَصانيفَ حَسَنَةٍ.
أبقلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أبقلَيُبقل ، إبقالاً ، فهو مُبْقِلوباقِل (على غير قياس) :- • أبقلَتِ الأرضُ بقَلت، أخرجت بَقْلَها.
بقَلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بقَلَيَبقُل ، بَقْلاً ، فهو باقِل :- • بقَلَتِ الأرضُ أنبَتَتِ البقْلَ. • بقَل الفَلاَّحُ: جمع البقْلَ من الحقْلِ.
البقلة الحمقاء/ بقلة الحمقاء(المعجم عربي عامة)
(نت) الرِّجلة.
بَقل(المعجم الرائد)
بقل - يبقلبقلاوبقولا 1- بقل المكان : أنبت البقل. 2- بقل الشيء : ظهر. 3- بقل المرعى : اخضر. 4- بقل الماشية : جمع لها البقل. 5- بقل : وجه الغلام : نبت شعر لحيته.
ابْتَقَلَت(المعجم المعجم الوسيط)
ابْتَقَلَت الماشيةُ: رَعَت البَقْل. و ابْتَقَلَت القومُ: رعت ماشيتهم البقل.
الباقُولُ(المعجم المعجم الوسيط)
الباقُولُ : كُوز بلا عُرْوة. والجمع : بواقيل .
الباقِلاء(المعجم المعجم الوسيط)
الباقِلاء : نبات عشبيٌّ حوليُّ من الفصيلة القَرْنية، تؤْكل قرونه مطبوخة وكذلك بذوره.
الباقِلِّي(المعجم المعجم الوسيط)
الباقِلِّي : الباقِلاء.
البَقَّال(المعجم المعجم الوسيط)
البَقَّال : بائع البُقول ونحوها.
البَقْلُ(المعجم المعجم الوسيط)
البَقْلُ : نبات عُشبي يغتذي الإنسان به أَو بجزء منه دون تحويله صناعيًّا. والجمع : يقول.
المَبْقلَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَبْقلَةُ : موضع البقل.
تَبَقَّلَت(المعجم المعجم الوسيط)
تَبَقَّلَت الماشُيةُ: رعت البَقْلَ فسمِنَت. و تَبَقَّلَت الرجلَ: خرج لطلب البقل.
البقلة الحمقاء(المعجم الأعشاب)
(لخروجها في الطرف بنفسها) - البتلة المباركة - رجلة - بَرابرَة - درفاس - ذنب الفرس (اليمن ) – حمقة - رجلة فرفخ .
استقالَ من يَسْتقيل، اسْتَقِلْ، اسْتِقالةً، فهو مُستقِيل، والمفعول مستقالٌ منه
• استقال من عمله: طلب أن يُعفى منه "استقال من إدارة الشَّرِكة- استقال لأسباب صحيّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقالة [مفرد]:
1- مصدر استقالَ من.
2- طلب إعفاء من العمل "استقالة موظَّف".
المعجم الوسيط
ـُ قَوْلاً، ومَقالاً، ومَقالة: تكلَّم. فهو قائِل، وقال. وجمع قائل: قالة.ويستعمل القول مجازاً للدلالة على الحال مثل: وقالت له العينان سمعاً وطاعةو: امتلأ الحوض وقال: قطني وـ له: خاطبه. وـ عليه: افترى. وـ عنه: أخبر. وـ فيه: اجتهد. وـ به: رآه رأياً. وتُحْكَى الجمل بعد القول فتعاد بلفظها، وفي التنزيل العزيز: {قال إنِّي عبد الله}. أو بمعناها، مثل: قال إنه عبدالله. ولا أثر للقول في شيء من ألفاظ الجملة فيهما. وقد يضمن القول معنى الظن فينصب بعده المبتدأ والخبر عند بعض العرب، مثل: أتقول المسافر قادماً اليوم؟( أقْوَلَه ) ما لم يَقُل: ادَّعى عليه. ويقال: أقاله. وـ فلاناً: علَّمه القول ولقَّنه إيَّاه.( قَاوَلَه ) في الأمر: فاوضه وجادله. وـ أعطاه العمل مقاولة على تعهُّدٍ منه بالقيام به. ( مج ).( قَوَّله ): أقْوله.( تَقَاوَلوا ) في الأمر: تفاوضوا.( تَقَوَّلَ ) عليه قولاً: اختلقه كذباً. وفي التنزيل العزيز: {ولو تقوَّل علينا بعض الأقاويل لأخذنا منه باليمين}.( التِّقْوَالَة ): الكثير القول اللَّسِن.( القَال ): اسم من القول. ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن القِيل والقال؛ ويُرْوى: ( عن قِيل وقَال ) بلفظ الفعل الماضي: عن فضول القول مما يوقع الخصومة بين الناس. ورجل قال: قائل. وـ القُلَة، أو خشبتها التي تضرب بها. ( ج ) هذه: قِيلان.( القَالَة ): اسم للقول الفاشي في الناس، خيراً كان أو شرًّا.( القَوْل ): الكلام. وـ الرأي والمعتقد. ( ج ) أقْوال، وأقاويل.( القَوْلِيَّة ): الغوغاء.( القَيْل ): من ملوك اليمن في الجاهلية، دون الملك الأعظم. ( ج ) أقْوال، وأقيال.( القِيل ): القَوْل.( المَقَالَة ): القَوْل. وـ المذهب. ( مو ). وـ بحث قصير في العلم أو الأدب أو السياسة أو الاجتماع، ينشر في صحيفة أو مجلة. ( محدثة ).( المُقاوِل ): مَن يتعهَّد بالقيام بعمل معين مستكمل لشروط خاصة، كبناء بيت أو إصلاح طريق. وتوضح التفصيلات له في عقد يوقعه المتعاقدان. ( مج ).( المُقَاوَلَة ): اتفاق بين طرفين يتعهد أحدهما بأن يقوم للآخر بعمل معين بأجر محدود في مدة معينة. ( مج ).( المِقْوَال ): التِّقوالة.( المِقْوَل ): التِّقْوالة. وـ اللِّسان. ( ج ) مَقَاوِل، ومقاولة.( المُقَوَّلَة ): كلمة تردَّدت وقيلت مرَّة بعد مرَّة.
المعجم الوسيط
ـِ قَيْلاً: نام وسط النَّهار. فهو قائل. ج قُيّل، وقُيَّال. وـ شَرِب اللَّبَن في القائلة. وـ فلاناً البَيْع: فسخه.( أقَالَ ) البيعَ أو العهد: فسخه. وـ الله عثرته: صفح عنه وتجاوز. وـ فلاناً من عمله: أعفاه منه ونحّاه عنه. وـ الشيء: جعله يستمرّ إلى وقت القيلولة. وفي الحديث الشريف: ( كان لا يُقِيل المال ): لا يُمسك من المال ما جاءه صباحاً إلى وقت القائلة.( قايَلَه ): عاوضه وبادله.( قَيَّلَه ): سقاه في القائلة.( اقْتَال ) فلان: شرِب وسط النهار. وـ شيئاً بشيء: بدّله.( تَقَايَلَ ) البيِّعان: تفاسخا صفقتهما.( تَقَيَّلَ ): نام في القائلة. وـ شرب في القائلة. وـ الماء في المنخفض: اجتمع. وـ الناقة: حلبها عند القائلة. وـ أباه: نزع إليه في الشَّبَه والعمل. وـ من كان قبله من الملوك: أشبهه.( اسْتَقَالَ ): طلب أن يقال. ويقال: استقاله عمله: طلب أن يعفيه منه. واستقاله عثرته: سأله أن يصفح عنه. واستقاله البيع: طلب إليه أن يفسخه.( القَائِلَة ): الظّهيرة. وـ النوم في الظهيرة.( القَيْل ): ( انظر: قول ).( القَيْلُولَة ): نومة نصف النهار، أو الاستراحة فيه وإن لم يكن نوم.( المَقَال ): القيلولة. وـ موضع القيلولة.( المِقْيَال ): دَوحة مِقْيال: يقال تحتها كثيراً.( المَقِيل ): المَقال. ويقال: طعنه في مقيل حقده: في صدره.
الرائد
* قال يقول: قولا وقالا وقيلا وقولة ومقالا ومقالة. (قول) 1-تكلم. 2-تلفظ. 3-بكذا: حكم واعتقد به. 4-له: خاطبه. 5-به: أحبه واختصه لنفسه. 6-عنه: روى. 7-عليه: افترى، اختلق الكذب. 8-فيه أو عنه: اجتهد. 9-ظن، ويعمل عمل «ظن» فينصب مفعولين، بشرط أن يكون «قال» بلفظ الاستقبال للمخاطب مسبوقا بالاستفهام، وأن لا يفصل بين الاستفهام والفعل فاصل غير الظرف، نحو: «أتقول سميرا ناجحا»؟ أي أتظنه ناجحا. ومنهم من يستعمل «قال» بمعنى «ظن» مطلقا، نحو: «قلت سميرا ناجحا»، أي «ظننت». 10-بيده: أهوى بها وأخذ. 11-برأسه: أشار. 12-بثوبه: رفعه. 13-برجله: مشى. 14-مال وأقبل. 15-إستراح. 16-مات. 17-القوم به: قتلوه. 18-الحائط: سقط. 19-غلب. 20-يعبر به عن التهيؤ للأفعال والاستعداد لها: «قال فتكلم، قال فذهب».
الرائد
* قال يقيل: قيلا وقائلة وقيلولة ومقالا ومقيلا. (قيل) نام في «القائلة»، أي وسط النهار.
الرائد
* قال يقيل: قيلا. (قيل) 1-شرب اللبن في وسط النهار. 2-ه البيع: فسخه.