وصف و معنى و تعريف كلمة لبقتاه:


لبقتاه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و قاف (ق) و تاء (ت) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح لبقتاه في معاجم اللغة العربية:



لبقتاه

جذر [قتا]

  1. لَبَقَ: (فعل)
    • لَبَقْتُ، أَلْبُقْ، اُلْبُقْ، مصدر لَبْقٌ
    • لَبَقَ الْجِلْدَ : لَيَّنَهُ
  2. لَبُقَ: (فعل)
    • لَبُقَ لباقةً فهو لَبِيق
    • لَبُقَ : لَبِقَ
  3. لَبَّقَ: (فعل)
    • لَبَّقَ الثَّرِيدَ وغيرَه: خلطه وليّنه ، وفي الحديث: حديث شريف فصنع ثريدةً ثمّ لبَّقهَا /
  4. لبُقَ: (فعل)
    • لبُقَ يَلبُق ، لَبَاقةً ، فهو لَبِيق
    • لبُق الشَّخْصُ : لبِق، ظرُف ولانت أخلاقُه
    • لبُقت الفتاةُ
    • حذَق كُلَّ عملٍ لبُق العاملُ


  5. لبِقَ: (فعل)
    • لبِقَ / لبِقَ بـ يَلبَق ، لَبَقًا ، فهو لَبِق ، والمفعول مَلبوق به
    • لبِق الشَّخْصُ : لبُق؛ فَصُح، ظرُف وحسُن كلامُه
    • مفاوِض لبِق: حاذق في إدارة الحوار،
    • لبِق الشَّخْصُ :لبُق؛ حذَق عملَه باحث لبِق
    • لَبِقَ الثوبُ والأَمرُ بفلان: لاق به
  6. لَبِق: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبِقَ/ لبِقَ بـ
    • رَجُلٌ لَبِقٌ فِي تَصَرُّفَاتِهِ : فَطِنٌ، مَنْ لَهُ مَعْرِفَةٌ فِي آدَابِ السُّلُوكِ وَالْمُعَاشَرَةِ
  7. لَبِق: (اسم)
    • لَبِق : فاعل من لبِقَ
  8. لَبْق: (اسم)
    • لَبْق : مصدر لَبَقَ
  9. لَبِيق: (اسم)
    • لَبِيق : فاعل من لبُقَ
  10. لَبيق: (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبُقَ
  11. مَلبوق: (اسم)
    • مَلبوق : اسم المفعول من لبِقَ
  12. لَباقة: (اسم)
    • مصدر لبُقَ
    • حسن تصرُّف بين النّاس، تقدير جيّد لما يُناسب قولُه وفعلُه أو يجمُل تجنُّبه في العلاقات البشريّة
  13. لباقة: (اسم)
    • لباقة : مصدر لَبُقَ
  14. لَبِقَ الثوبُ والأَمرُ بفلان:
    • لاق به.
  15. لَبِقَ اللِّبَاسُ بِهِ:
    • لاَقَ بِهِ، لاَءمَهُ.
  16. لَبِقَ فِي عَمَلِهِ:


    • حَذَقَ.
  17. لَبِقَتْ حَرَكَاتُهُ:
    • ظَرُفَتْ، حَسُنَتْ.
  18. لبق الثّوب به:
    • لاق به ''لبِسَ ثوبًا يلْبَق بالمناسبة''.
  19. لبق الشّخْص:
    • لبُق؛ فَصُح، ظرُف وحسُن كلامُه ''مفاوِض لبِق.
  20. مفاوِض لبِق:
    • حاذق في إدارة الحوار.
  21. فيهِ أَناقَةٌ وَلَباقَةٌ:
    • رَشاقَةٌ، إِعْجابٌ، حُسْنُ الْمَظْهَرِ.
  22. بَقاء : (اسم)


    • مصدر بقِيَ/ بقِيَ بـ/ بقِيَ في/ بقِيَ من
    • لا تُريدُ البَقاءَ في البَيْتِ : المُكوثَ، الثَّباتَ فيهِ
    • يَرْغَبُ في البَقاءِ في عَمَلِهِ : الاسْتِمْرار
    • بقاء الأصلح: استمرار الأنسب، اختيار طبيعيّ للأجناس،
    • البقاء لله: كلمة عزاء،
    • تنازُع البقاء/ تنازُع على البقاء: صراع بين كائنات النوع الواحد للحصول على القوت والغذاء من أجل البقاء والوجود وتكون فيه الغَلَبة للأفضل،
    • دار البقاء: الآخرة، خلاف دار الفناء وهي الحياة في هذه الدنيا،
    • غريزة البقاء: الرَّغبة الفطريَّة في البقاء على قيد الحياة
    • مُتَبقٍّ: ما يبقى بعد زوال شيء أو استمرار حياة ظاهرة أو عضو في هيئة ما بعد اختفاء الأسباب التي أدت إلى وجوده، ومنه مخلّفات العادات والتَّقاليد عارضوا بقاء قانون الطوارئ بعد انتهاء الحرب
  23. باقٍ : (اسم)
    • باقٍ، الباقِيٌ جمع باقون (للعاقل) وبَواقٍ، مؤ باقية، جمع مؤ باقيات وبَواقٍ:
    • فاعل من بَقِيَ
    • باقٍ إلَى الأبَدِ : خالِدٌ
    • الباقِي مِنَ الدَّقِيقِ لاَ يَكْفِي لِيَوْمٍ واحِدٍ : مَا تَبَقَّى
    • عَبْدُ الباقِي : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
    • الباقِي : الحاصِلُ مِنْ عَمَلِيَّةِ الطَّرْحِ
    • باقٍ على قيد الحياة: لا يزال حيًّا
    • (الجبر والإحصاء) فاضل أو فضلة بعد عمليّة حسابيّة ما، ما يزيد من العدد بعد الطَّرح باقي القسمة عددٌ صحيحٌ،
    • سأنتظر نصف السّاعة الباقي/ الباقية
    • باقي حساب: ما يبقى مستحقًّا بعد إقفال حساب
    • الباقي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المستأثر بالبقاء والدّوام، وهو نتيجة كونه واجبَ الوجود لذاته، فهو الأوّل بلا ابتداء، والآخر بلا انتهاء
  24. باقٍ : (اسم)
    • باقٍ : فاعل من بَقيَ
  25. باقَ : (فعل)
    • باق: فَسَد وبار
    • باق غاب
    • باق السفينةُ: غرِقت
    • باق الرجلُ: كذَب
    • باق جاءَ بالشرّ والخصومات
    • باق بفلان: طلع عليه من غَيبة
    • باقت الداهية فلانا: أَصابته
    • باق فلاناً، وعليه: غدر به
    • باقوا عليه: اجتمعوا عليه فقتلوه ظُلْمًا
    • باق الشيءَ: سرقه
,
  1. لبق (المعجم لسان العرب)
    • "اللّبَقُ: الظَّرْفُ والرِّفْقُ، لَبِقَ، بالكسر، لَبَقاً ولَباقَةً، فهو لَبِقٌ؛ قال سيبويه: بنوه على هذا لأنه عِلْم ونفاذ توهم أَنهم جاؤوا به على فَهِمَ فَهَامَةً فهو فَهِمٌ، والأُنثى لَبِقَةٌ، ولَبُقَ فهو لَبِيقٌ كلَبِقٍ، والأُنثى لَبِيقة؛ قال الشاعر: وكان بتَصْريفِ القَنَاةَ لَبِيقا وقيل: اللَّبِقة واللَّبِيقة الحسنة الدَّلٌ واللِّبْسة اللبيبة الصَّناع، وقال الفراء: اللَّبِقةُ التي يشاكلها كلُّ لباس وطيبٍ.
      الليث: رجل لَبِقٌ ويقال لَبِيق، وهو الحاذق الرفيق بكل عمل، وامرأَة لبيِقة ظريفة رَفيقةٌ ويليق بها كل ثوب.
      أبو بكر: اللَّبِقُ الحُلو اللّين الأخلاقِ، قال: وهذا قول ابن الأَعرابي، قال: ومن ذلك المُلَبَّقة إنما سميت مُلَبّقة للينها وحلاوتها، وقال قوم: معناه الرفيق اللطيفُ العمل؛ قال رؤبة: قَبَّاضة بين العَنيفِ واللَّبِقْ وهذا الأَمر يَلْبَقُ بك أي يوافقك ويزكو بك.
      الأَزهري: العرب تقول هذا الأَمر لا يليق بك ولا يَلْيَقُ بك، فمن، قال لا يليق فمعناه لا يحسن بك حتى يَلْصَق بك، ومن، قال لا يَلْبَقُ فمعناه أَنه ليس يوفَّق لك؛ ومنه لَبِقَ به الثوبُ أَي لاق به.
      والثريد المُلَبَّق: الشديد التَّثْريد الملين بالدسم.
      يقال: ثريدة ملبقة.
      وفي الحديث: فصنع ثريدة ثم لبَّقَها أي خلطها خلطاً شديداً، وقيل: جمعها بالمغْرَفة.
      ولَبَّق الثريد وغيره: خلطه وليّنه؛

      أَنشد ابن الأعرابي: لا خَيْرَ في أَكل الخُلاصة وحْدَها،إذا لم يَكُنْ رَبُّ الخُلاصة ذا تَمْرِ ولكنَّها زَيْنٌ، كذا هي لُبِّقَتْ بمَحْضٍ على حَلْواءَ، في مَضَر القِدْرِ وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، دعا بثريدة ثم لَبَّقها؛ قال أَبو عبيد أَي جمعها بالمِقْدَحة.
      الليث: لبَّقْتُ الثريدة إذا لم تكن بلحم، وقيل: ثريدة مُلَبَّقَةٌ خلطت خلطاً شديداً.
      "
  2. لَبِقٌ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَبِقٌ، رَجُلٌ لَبِقٌ ولَبِيقٌ: حاذِقٌ بما عَمِلَ،
      ـ لَبِقَ ولَبُقَ، لَبَقاً ولَباقَةً: حَذَقَ،
      ـ لَبِقَ به الثوبُ: لاقَ، فهو لَبِقٌ ولَبِيقٌ، والأُنْثَى: لَبِقَةٌ ولَبِيقَةٌ فيهما،
      ـ لَبيقَةُ ولَبِقَةُ: الحَسَنَةُ الدَّلِّ واللِّبْسَةِ.
      ـ لَبَقُ: الظَّرْفُ.
      ـ لَبَقَهُ: لَيَّنَهُ، كلَبَّقَه.
      ـ ثَريدٌ مُلَبَّقٌ: مُلَيَّنٌ بالدَّسَمِ.
  3. لبُقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لبُقَ يَلبُق ، لَبَاقةً ، فهو لَبِيق :-
      لبُق الشَّخْصُ
      1 - لبِق، ظرُف ولانت أخلاقُه :-لبُقت الفتاةُ.
      2 - حذَق كُلَّ عملٍ :-لبُق العاملُ.
  4. لبِقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لبِقَ / لبِقَ بـ يَلبَق ، لَبَقًا ، فهو لَبِق ، والمفعول مَلبوق به :-
      لبِق الشَّخْصُ
      1 - لبُق؛ فَصُح، ظرُف وحسُن كلامُه :-مفاوِض لبِق: حاذق في إدارة الحوار، - لبِق الطفلُ، - كان لَبِقًا في تعامله مع السائحين.
      2 - لبُق؛ حذَق عملَه :-باحث لبِق.
      لبِق الثَّوبُ به: لاق به :-لبِسَ ثوبًا يلْبَق بالمناسبة.
  5. لبق (المعجم الرائد)
    • لبق - يلبق ، لباقة
      1- لبق : كان حاذقا ماهرا. 2- لبق : ظرف ولانت أخلاقه. 3- لبق به الثوب : لاق به.
  6. لَبِقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل ب ق]. (صِيغَةُ فَعِل). :-رَجُلٌ لَبِقٌ فِي تَصَرُّفَاتِهِ :- : فَطِنٌ، مَنْ لَهُ مَعْرِفَةٌ فِي آدَابِ السُّلُوكِ وَالْمُعَاشَرَةِ.


  7. لبُق (المعجم الرائد)
    • لبق - يلبق ، لبقا
      1-لبق الشيء : لينه
  8. لبق الثّوب به (المعجم عربي عامة)
    • لاق به :-لبِسَ ثوبًا يلْبَق بالمناسبة.
  9. لبق الشّخْص (المعجم عربي عامة)
    • لبُق؛ فَصُح، ظرُف وحسُن كلامُه :-مفاوِض لبِق
  10. لبق الشّخْص (المعجم عربي عامة)
    • لبِق، ظرُف ولانت أخلاقُه :-لبُقت الفتاةُ.
  11. لبق (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ب ق: اللَّبِق بكسر الباء و اللَّبِيق الرجل الحاذق الرفيق بما يعمله وقد لَبِقَ من باب سلم ويقال أيضا لَبِق به الثوب أي لاق به
  12. البَقُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَقُّ : الواسع العريض.
      و البَقُّ الواضح.
      و البَقُّ عدة أنواع من رتبة الحشرات النِّصفيةِ الأجنحة، ذات فم ثاقب ماصّ، منها ما يغتذي بدم الإنسان مثل بقّ الفراش، ومنها ما يغتذي بعُصارة النبات مثل بقّ ورق القطن.
  13. لَبُقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَبُقَ لَبُقَ ُ لباقةً: لَبِقَ.
      فهو لَبِيق.
  14. لَبِقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَبِقَ فلانٌ لَبِقَ َ لَبَقًا: ظَرُفَ.
      فهو لَبِقٌ.
      و لَبِقَ أَحْكم كلَّ عمل.
      و لَبِقَ الثوبُ والأَمرُ بفلان: لاق به.
  15. لَبَّقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَبَّقَ الثَّرِيدَ وغيرَه: خلطه وليّنه.
      وفي الحديث: حديث شريف فصنع ثريدةً ثمّ لبَّقهَا //.
  16. لَبُقَ (المعجم الغني)
    • [ل ب ق]. (فعل: ثلاثي لازم). لَبُقْتُ، أَلْبُقُ، مصدر لَبَاقَةٌ. ن. لَبِقَ.
  17. لَبِقَ (المعجم الغني)
    • [ل ب ق]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). لَبِقْتُ، أَلْبَقُ، اِلْبَقْ، مصدر لَبَقٌ.
      1. :-لَبِقَ فِي عَمَلِهِ :- : حَذَقَ.
      2. :-لَبِقَتْ حَرَكَاتُهُ :- : ظَرُفَتْ، حَسُنَتْ.
      3. :-لَبِقَ اللِّبَاسُ بِهِ :- : لاَقَ بِهِ، لاَءمَهُ.
  18. لَبَقَ (المعجم الغني)
    • [ل ب ق]. (فعل: ثلاثي متعد). لَبَقْتُ، أَلْبُقْ، اُلْبُقْ، مصدر لَبْقٌ. :-لَبَقَ الْجِلْدَ :- : لَيَّنَهُ.
  19. لَبَاقَةٌ (المعجم الغني)
    • [ل ب ق]. (مصدر لَبُقَ). :-تَكَلَّمَ بِلَبَاقَةٍ :- : بِحِذْقٍ، بِلُطْفٍ، بِكِيَاسَةٍ. :-أَظْهَرَ مَعْرِفَةً وَلَبَاقَةً فِي الْمُفَاوَضَاتِ.
  20. لَبَق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَبَق :-
      مصدر لبِقَ/ لبِقَ بـ.
  21. لَبِق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَبِق :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبِقَ/ لبِقَ بـ.
  22. لَبِيق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَبِيق :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبُقَ.
  23. لَباقة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَباقة :-
      1 - مصدر لبُقَ.
      2 - حسن تصرُّف بين النّاس، تقدير جيّد لما يُناسب قولُه وفعلُه أو يجمُل تجنُّبه في العلاقات البشريّة :-تصرَّف/ تكلَّم بلَبَاقة، - لَبَاقة دبلوماسيّ، - تنقصه اللَّباقة.
  24. شجرة البق (المعجم الأعشاب)
    • هي الدردار عند أهل الشأم وقد ذكر في الدال.
  25. لابق (المعجم الرائد)
    • لابق
      1-لابق : لائق، مناسب.


معنى لبقتاه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قَتَا** \- [ق ت و]. (ف: ثلا. متعد).** قَتَوْتُ**،** أَقْتُو**،** اُقْتُ**، مص. قَتْوٌ."قَتَا صَاحِبَهُ" : خَدَمَهُ. ‏ "تَقْتُو عَائِلَتُهُ الْمُلُوكَ أَباً عَنْ جَدٍّ.
Advertisements
المعجم الوسيط
فلاناً ـُ قَتْواً: خدمه. ويقال: فلان يقتو الملوك.( اقْتَوَى ) فلانٌ: صار خادماً.( المَقْتَوِيّ ): الخادِم. ( ج ) مقاتِيَة، ومَقتوون.( المَقْتَوين ) من الناس: من يخدمون الناس بطعام بطونهم. ( يستوي فيه المذكر والمؤنث والواحد والمثنى والجمع ). يقال: رجل مقتوين، وامرأة مقتوين، ورجلان مقتوين، وامرأتان مقتوين ورجال مقتوين، ونساء مقتوين.
الصحاح في اللغة
القَتْوُ: الخِدمةُ. وقد قَتَوْتُ أقْتو قَتْواً ومَقْتًى، أي خدَمت. ويقال للخادم مَقْتَوِيٌّ، كأنَّه منسوب إلى المَقْتى.
لسان العرب
القَتْوُ الخِدْمة وقد قَتَوْتُ أَقْتُو قَتْواً ومَقْتًى أَي خَدَمْت مثل غَزَوْت أَغْزُو غَزْواً ومَغْزًى وقيل القَتْو حُسْنُ خِدمة الملوك وقد قَتاهم الليث تقول هو يَقْتُو الملوك أَي يَخْدُمُهم وأَنشد إِني امْرُؤٌ من بني خُزَيمَةَ لا أُحْسِنُ قَتْوَ المُلوكِ والخَبَبَا قال الليث في هذا الباب والمَقاتِيةُ هم الخُدَّام والواحد مَقْتَوِيٌّ بفتح الميم وتشديد الياء كأَنه منسوب إِلى المَقْتَى وهو مصدر كما قالوا ضَيْعةٌ عَجْزِيَّةٌ للتي لا تَفي غَلَّتها بخَراجها قال ابن بري شاهده قول الجعفي بَلِّغْ بني عُصَمٍ بأَني عن فُتاحَتِكُمْ غَنيُّ لا أُسْرَتي قَلَّتْ ولا حالي لحالِكَ مَقْتَوِيُّ قال ويجوز تخفيف ياء النسبة قال عمرو بن كلثوم تُهَدِّدُنا وتُوعِدُنا رُوَيْداً مَتى كُنَّا لأُمِّكَ مَقْتَوِينا ؟ وإِذا جمعت ( * قوله « وإذا جمعت إلخ » كذا بالأصل والتهذيب ايضاً ) بالنون خففت الياء مَقْتَوُون وفي الخفض والنصب مَقْتَوِين كما قالوا أَشْعَرِينَ وأَنشد بيت عمرو بن كلثوم وقال شمر المَقْتَوُون الخُدَّام واحدهم مَقْتَوِيّ وأَنشد أَرَى عَمْرَو بن ضَمْرَةَ مَقْتَوِيّاً له في كلِّ عامٍ بَكْرتانِ ( * قوله « ابن ضمرة » كذا في الأصل والذي في الاساس ابن هودة وفي التهذيب ابن صرمة ) ويروى عن المفضل وأَبي زيد أَن أَبا عون الحِرْمازي قال رجل مَقْتَوِينٌ ورجلانِ مَقتوِينٌ ورجال مَقتوينٌ كله سواء وكذلك المرأَة والنساء وهم الذين يخدمون الناس بطعام بطونهم المحكم والمَقْتَوون والمَقاتِوَةُ والمَقاتِيةُ الخدام واحدهم مَقْتَوِيٌّ ويقال مَقْتَوينٌ وكذلك المؤنث والاثنان والجمع قال ابن جني ليست الواو في هؤلاء مَقْتَوُون ورأَيت مَقْتَوِين ومررت بمَقْتَوِين إِعراباً أَو دليل إِعراب إِذ لو كانت كذلك لوجب أَن يقال هؤُلاء مَقْتَوْنَ ورأَيت مَقْتَينَ ومررت بمَقْتَيْن ويجري مَجرى مُصْطَفَيْن قال أَبو عليّ جعله سيبويه بمنزلة الأَشْعَرِيّ والأَشْعَرِين قال وكان القياس في هذا إِذ حذفت ياء النسب منه أَن يقال مَقْتَوْن كما يقال في الأَعْلى الأَعْلَوْن إِلا أَن اللام صحت في مَقْتَوِين لتكون صحتها دلالة على إرادة النسب ليعلم أَن هذا الجمع المحذوف منه النسب بمنزلة المثبت فيه قال سيبويه وإِن شئت قلت جاؤوا به على الأَصل كما قالوا مَقاتِوَةٌ حدثنا بذلك أَبو الخطاب عن العرب قال وليس العرب يعرف هذه الكلمة قال وإن شئت قلت هو بمنزلة مِذْرَوَيْنِ حيث لم يكن له واحد يفرد قال أَبو عليّ وأَخبرني أَبو بكر عن أَبي العباس عن أَبي عثمان قال لم أَسمع مثل مَقاتِوَة إِلاَّ حرفاً واحداً أَخبرني أَبو عبيدة أَنه سمعهم يقولون سَواسِوةٌ في سَواسِيةٍ ومعناه سواء قال فأَما ما أَنشده أَبو الحسن عن الأَحول عن أَبي عبيدة تَبَدَّلْ خَلِيلاً بي كَشَكْلِك شَكْلُه فإِنِّي خَلِيلاً صالِحاً بك مُقْتَوِي فإِن مُقْتَوٍ مُفْعَلِلٌ ونظيره مُرْعَوٍ ونظيره من الصحيح المدغم مُحْمَرّ ومُخْضَرٌّ وأَصله مُقْتَوٌّ ومثله رجل مُغْزَوٍ ومُغْزاوٍ وأَصلهما مُغْزَوٌّ ومُغْزاوٌّ والفعل اغْزَوَّ يَغزاوّ ( * قوله « اغزوّ يغزاوّ إلخ » كذا بالأصل والمحكم ولعله اغزوّ واغزاوّ ) كاحمرّ واحمارّ والكوفيون يصححون ويدغمون ولا يُعِلّون والدليل على فساد مذهبهم قول العرب ارْعَوَى ولم يقولوا ارْعَوَّ فإِن قلت بم انتصب خليلاً ومُقْتَوٍ غير متعدّ ؟ فالقول فيه أَنه انتصب بمضمر يدل عليه المظهر كأَنه قال أَنا متخذ ومُستعدّ أَلا ترى أَن من اتخذ خليلاً فقد اتخذه واستعدّه ؟ وقد جاء في الحديث اقْتَوَى متعدّياً ولا نظير له قال وسئل عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن امرأَة كان زوجها مملوكاً فاشترته فقال إِن اقْتَوتْه فُرِّقَ بينهما وإِن أَعتقته فهما على النكاح اقتوته أَي استخدَمَتْه والقَتْوُ الخِدْمة قال الهروي أَي استخدمته وهذا شاذ جدّاً لأَن هذا البناء غير متعد البتة من الغريبين قال أَبو الهيثم يقال قَتَوْتُ الرجل قَتْواً ومَقْتًى أَي خدمته ثم نسبوا إِلى المَقْتَى فقالوا رجل مَقْتَوِيٌّ ثم خَففوا ياء النسبة فقالوا رجل مَقْتَوٍ ورجال مَقْتَوُون والأَصل مَقْتَوِيُون ابن الأَعرابي القَتْوةُ النَّمِيمَة
الرائد
* قتا يقتو: قتوا وقتا وقتى ومقتى. (قتو) الملوك او نحوهم: خدمهم.ل
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: