وصف و معنى و تعريف كلمة لبقيت:


لبقيت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و قاف (ق) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح لبقيت في معاجم اللغة العربية:



لبقيت

جذر [لبق]

  1. أَبْقَتِ الخيلُ:
    • ادّخرت بعضَ جَرْيها.
  2. أبقت الأَرْضُ:
    • لم تشرب كل الماء على سطحها.
  3. بَقَّت السماءُ:
    • أمطرت بشدة.
  4. بَقَّت المرأةُ:
    • كَثُر ولدُها.


  5. أَبَق : (اسم)
    • الأبَق :نبات شبيه بالموز أصله من الفلبِّين
  6. أَبَقَ : (فعل)
    • أبَقَ يأبُق ويأبِق ، أبْقًا ، فهو آبِقٌ وأُبُوق
    • أَبَقَّ خيراً أو شراً: أَكثر فيه
    • أبَق الرَّجلُ :هرب وتباعد
  7. أَبَقَّ : (فعل)
    • أَبَقَّ الرجلُ ، والمرأَةُ ، والسماءُ ، والمكانُ : بَقَّ
    • أَبَقَّ خيراً أو شراً : أَكثر فيه .
  8. بَقَّ : (فعل)
    • بَقَّ بقَقْتُ ، يبِقّ ، ابْقِقْ / بِقَّ ، بَقًّا وبقيقًا ، فهو باقّ ، والمفعول مَبقُوق
    • بَقَّ الرجلُ: أَكثر القولَ في صواب أو خطإٍ
    • بَقَّت المرأةُ: كَثُر ولدُها
    • بَقَّت السماءُ: أمطرت بشدة
    • بَقَّ المكانُ: كثر بَقَّه
    • بَقَّ الجِرابُ ونحوه بَقَّ بَقَّا: شَقَّه، وأخرج ما فيه
    • بَقَّ الكلامَ: لَفظه بقوَّة
    • بَقَّ الخبَر: أَذاعَه
    • بَقَّ المالَ: فرّقه
    • بقَّ فلانٌ الطَّعامَ أو الشَّرابَ: قذفَه من فِيه
  9. أَبْقَى : (فعل)
    • أبقى / أبقى على / أبقى من يُبقي ، أَبْقِ ، إبقاءً ، فهو مُبْقٍ ، والمفعول مُبْقًى
    • أبقى الأمرَ ونحوَه:تركه على حاله ،
    • أَبْقَاهُ فِي مَكَانِهِ : أدَامَهُ فِيهِ، أَثْبَتَهُ قَرَّرَ أنْ يُبْقِيَهُ فِي عَمَلِهِ
    • لاَ يُبْقِي وَلا يَذَرُ: لاَ يَتْرُكُ شَيْئاً ثَابِتاً أَوْ قَائِماً
    • أبْقَى عَلَيْهِ : رَحِمَهُ وَشَفِقَ عَلَيْهِ، رَعَى حُرْمَتَهُ
    • أَبْقَى مِنَ الطَّعَامِ : تَرَكَ بَعْضَهُ
    • أَبْقَى على الشيء: حَفِظه
    • أَبْقَى من جُهْدِه: ادَّخَرَ بَعْضَه
    • أَبْقَتِ الخيلُ: ادّخرت بعضَ جَرْيها
    • وأَبقت الحَلُوبُ: لم تُعْطِ كُلّ دَرّها
    • وأبقت الأَرْضُ: لم تشرب كل الماء على سطحها
  10. أُبَّق : (اسم)


    • أُبَّق : جمع آبِقُ
  11. أبْق : (اسم)
    • أبْق : مصدر أَبَقَ
  12. باقٍ : (اسم)
    • باقٍ، الباقِيٌ جمع باقون (للعاقل) وبَواقٍ، مؤ باقية، جمع مؤ باقيات وبَواقٍ:
    • فاعل من بَقِيَ
    • باقٍ إلَى الأبَدِ : خالِدٌ
    • الباقِي مِنَ الدَّقِيقِ لاَ يَكْفِي لِيَوْمٍ واحِدٍ : مَا تَبَقَّى
    • عَبْدُ الباقِي : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
    • الباقِي : الحاصِلُ مِنْ عَمَلِيَّةِ الطَّرْحِ
    • باقٍ على قيد الحياة: لا يزال حيًّا
    • (الجبر والإحصاء) فاضل أو فضلة بعد عمليّة حسابيّة ما، ما يزيد من العدد بعد الطَّرح باقي القسمة عددٌ صحيحٌ،
    • سأنتظر نصف السّاعة الباقي/ الباقية
    • باقي حساب: ما يبقى مستحقًّا بعد إقفال حساب
    • الباقي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المستأثر بالبقاء والدّوام، وهو نتيجة كونه واجبَ الوجود لذاته، فهو الأوّل بلا ابتداء، والآخر بلا انتهاء
  13. باقٍ : (اسم)
    • باقٍ : فاعل من بَقيَ
  14. باقّ : (اسم)
    • باقّ : فاعل من بَقَّ
  15. لَبِق : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبِقَ/ لبِقَ بـ
    • رَجُلٌ لَبِقٌ فِي تَصَرُّفَاتِهِ : فَطِنٌ، مَنْ لَهُ مَعْرِفَةٌ فِي آدَابِ السُّلُوكِ وَالْمُعَاشَرَةِ
  16. لَبِق : (اسم)


    • لَبِق : فاعل من لبِقَ
  17. لَبْق : (اسم)
    • لَبْق : مصدر لَبَقَ
  18. بَقَّى : (فعل)
    • بقَّى يبقِّي ، بَقِّ ، تَبْقيةً ، فهو مُبقٍّ ، والمفعول مُبقًّى
    • بَقَّاهُ في مَكانِهِ : أَثْبَتَهُ فيهِ، ثَبَّتَهُ
    • بَقَّاهُ : تَرَكَهُ، خَلاَّهُ، جَعَلَهُ يَبْقَى
  19. بَوَّقَ : (فعل)
    • بوَّقَ في يبوِّق ، تبويقًا ، فهو مُبوِّق ، والمفعول مُبوَّق فيه
    • بوَّقَ الكلامَ: زيّنه
    • بَوَّقَ فِي البُوقِ : نَفَخَ
    • بَوَّقَ بُوقَ سيَّارَتِهِ : ضَغَطَ عَلَيْهِ لِيُصَوِّتَ
  20. باقَ : (فعل)
    • باق: فَسَد وبار
    • باق غاب
    • باق السفينةُ: غرِقت
    • باق الرجلُ: كذَب
    • باق جاءَ بالشرّ والخصومات
    • باق بفلان: طلع عليه من غَيبة
    • باقت الداهية فلانا: أَصابته
    • باق فلاناً، وعليه: غدر به
    • باقوا عليه: اجتمعوا عليه فقتلوه ظُلْمًا
    • باق الشيءَ: سرقه
  21. باقة : (اسم)
    • الجمع : باقات
    • حزمة من البقل، ويُطلقها المحدثون على الضميمة من الزّهر وعلى الحزمة من كلّ شيء تُقَدَّم باقات الورود في المناسبات السعيدة
    • باقة سلاح: مجموعة أسلحة تُرتَّب على شكل معيّن، وتُتَّخذ زينة وشعارًا للنَّصر
  22. وَبَق : (اسم)


    • وَبَق : مصدر وَبِقَ
  23. وَبِق : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وبَقَ
  24. وَبِق : (اسم)
    • وَبِق : فاعل من وبَقَ
  25. وَبق : (اسم)
    • وَبَق، وَبق
    • مصدر وبَقَ ووبِقَ
,
  1. بَقَتَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَقَتَ الأَقِطَ: خَلَطَهُ.
      ـ مُبَقَّتُ: الأَحْمَقُ، ولَقَبُ عبدِ اللَّهِ بنِ مُعَاويةَ بنِ أبي سُفيانَ، وبَكَّارِ بنِ عبدِ المَلِكِ بنِ مَرْوانَ.
  2. بَقَّةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَقَّةُ: البَعوضَةُ، ودُوَيْبَّةٌ مُفَرْطَحَةٌ حَمْراءُ مُنْتِنَةٌ، وقرية قُرْبَ الحِيرَةِ، أو قُرْبَ هِيتَ، والمرأةُ الكثيرةُ الأولاد، وبلا لام: اسمُ امرأةٍ. ****
      ـ بَقَّ: أوسَعَ في العَظَمَةِ،
      ـ بَقَّ عِيالَهُ: نَشَرَها،
      ـ بَقَّ مالَهُ: فَرَّقَه، كبَقَّقَهُ،
      ـ بَقَّ النَّبْتُ: طَلَعَ،
      ـ بَقَّ الجِرابَ: شَقَّهُ،
      ـ بَقَّتِ المرأةُ: كثُرَ أولادُها، كأَبَقَّتْ،
      ـ بَقَّ على القومِ بَقّاً وبَقَاقاً: كثُرَ كلامُه، كأَبَقَّ،
      ـ بَقَّتِ السماءُ: جاءَتْ بِمَطَرٍ شديدٍ.
      ـ بَقَاقُ: أسْقاطُ مَتاعِ البَيْتِ، وطائِرٌ صَيَّاحٌ، واحِدَتُهُ: بَقَاقَةُ، والرَّجُلُ المِكْثارُ، كالبَقاقَةِ والمِبَقِّ.
      ـ رجُلٌ لَقٌّ بَقٌّ، ولَقْلاقٌ بَقْباقٌ: مِكْثارٌ.
      ـ أبَقَّهُم خَيْراً أو شَرّاً: أوسَعَهُم
      ـ أبَقَّ الوادي: خَرَجَ بَقاقُهُ،
      ـ أبَقَّتِ الغَنَمُ في الجَدْبِ: ولَدَتْ وهي مَهازيلُ.
      ـ بَقْبَقَةُ: حِكايَةُ صَوْتِ الكوزِ في الماءِ ونَحْوِهِ.
      ـ بَقْباقُ: الفَمُ.
      ـ بَقْبَقَ علينا الكلامَ: فَرَّقَهُ.
      ـ مُظَفَّرُ بنُ عبدِ القاهِرِ بنِ البَقَقِيِّ: مُحدِّثٌ،
      ـ نَسيبُهُ الفَتْحُ أحمدُ بنُ البَقَقِيِّ: قُتِلَ على الزَّنْدَقَةِ.
  3. بقق (المعجم لسان العرب)
    • "البَقُّ: البَعُوض، واحدته بَقَّة.
      وأَنشد ابن بري لعبد الرحمن‎ ‎بن‎ الحَكَم، وقيل لزُفَر بن الحرث: أَلا إنَّما قَيْسُ بن عَيْلانَ بَقّةٌ،إذا وَجَدَتْ رِيحَ العصيرِ تَغَنَّتِ وقيل: هي عِظامُ البعُوض؛ قال جرير: أَغَرّ من البُلْقِ العِتاقِ يَشُقُّه أَذى البَقِّ، إلا ما احْتَوَى بالقَوائِم وقال رؤبة: يَمْصَعْنَ بالأَذْناب من لَوحٍ وبَقّْ وأَنشد ابن بري لبعض الأَعراب يهجو قوماً قصَّروا في ضِيافتِه: يا حاضِرِي الماءِ، لا مَعْروفَ عندكمُ،لكن أَذاكمْ علينا رائحٌ غادِي بِتْنا عُذُوباً، وبات البَقُّ يَـلْسَبُنا،نَشْوِي القَراحَ كأَن لا حَيَّ بالوادِي إنِّي لَمِثْلُكُمُ في مِثلِ فِعْلِكُمُ،إنْ جِئْتُكمْ، أبَداً، إلاّ مَعِي زادي ومعنى نَشْوِي القراح أَي نسخِّن الماءَ البارد بالنار لأَن البارد مُضِرّ على الجُوع، ويقال: البقُّ الدَّارِجُ في حِيطان البيوت، وقيل: هي دُوَيْبَة مثل القملة حمراء منتنة الريح تكون في السُّرُر والجُدُر، وهي التي يقال لها بنات الحصير إذا قتلتها شمَمت لها رائحة اللَّوْز المُرّ؛ قال:إلى بَلَدٍ لا بَقَّ فيه ولا أذًى،ولا نبَطِيَّاتٍ يُفَجِّرْنَ جَعْفَرا وبَقَّ المكانُ وأبقَّ: كثر بقُّه.
      وأَرضٌ مُبِقَّةٌ: كثيرة البقّ.
      وبَقَّ النَّبْتُ بُقوقاً، وذلك حين يَطلُع.
      وأَبقَّ الوادي إِذا أَخرج نباته؛ قال الراعي: رَعَتْ من خُفافٍ حين بَقَّ عِيابَه،وحَلَّ الرَّوايا كلُّ أسْحَمَ ماطِرِ وقال بعضهم: بقَّ عِيابَه أي نشرها.
      وبقَّ الرجلُ يَبِقُّ ويَبُقُّ بَقّاً وبَقَقاً وبَقِيقاً وأبَقَّ وبَقْبَقَ: كثُرَ كلامُه.
      وبقَّ علينا كلامَه: أَكثره، وبقَّ كلاماً وبقَّ به.
      ورجل مِبَقٌّ وبَقاقٌ وبَقْباقٌ: كثير الكلام، أَخطأ أَو أَصاب، وقيل: كثير الكلام مُخلِّط.
      ويقال: بَقْبَقَ علينا الكلام أي فرَّقه.
      وبقَّت المرأَة وأبقَّت: كثُر ولدُها.
      قال سيبويه: بقَّت ولداً وبقَّت كلاماً كقولك نثَرتْ ولداً ونثَرتْ كلاماً.
      وامرأَة مُبَقَّةٌ: مِفْعَلةٌ من ذلك؛

      قال: إنَّ لنا لَكَنَّهْ مِبَقَّةً مِفَنَّهْ،مِنْتِيجةً مِعَنَّهْ،سِمْعَنَّةً نِظْرَنَّهْ كالذئب وَسْطَ القُنَّهْ،إلاَّ تَرَهْ تَظُنَّهْ (* قوله «كالذئب وسط القنة» هو في الأصل هنا وشرح القاموس بالقاف، وقدمه المؤلف في مادة سمع بالعين، والعنة؛ بالضم، الحظيرة من الخشب كما في القاموس).
      وأَبقَّ ولدُ فلان إبْقاقاً إذا كثروا.
      ورجل بَقاقٌ وبَقاقةٌ أَي كثير الكلام، والهاء للمبالغة، وكذلك بَقْباق وبقْباقةٌ وفَقْفاق وفَقْفاقةٌ وذَقْذاقٌ وذَقْذاقةٌ وثَرْثارٌ وثَرْثارةٌ وبَرْبارٌ وبَرْبارةٌ، كل ذلك الكثير الكلام.
      ورجل بَقْباقٌ: هَذِرٌ؛

      قال: وقد أَقُودُ بالدَّوَى المُزَمَّلِ،أَخْرَسَ في السَّفْرِ بَقاقَ المَنْزِلِ وكذلك البَقْباقُ؛ يقول: إِذا سافر فلا بَيان له، وإِذا أَقام بالمنزل كثُر كلامه، والدَّوَى: الرجل الأَحمق، والمُزَمَّل: المُدَثَّر، والمفعول محذوف تقديره أَقود البعير بالدَّوى، وأَخرسَ حال من الدَّوى، وكذلك بقاق، يصفه بكثرة كلامه في بيته وعِيِّه في المجالس.
      وبقَّت السماءُ بَقّاً وأبقَّت: كثر مطرها وتتابع وجاءَت بمطر شديد.
      وبقَّ يَبُقُّ بَقّاً: أوسع من العطيَّة.
      وبَقَّ لنا العَطاءَ: أَوسَعه؛

      قال: وبَسطَ الخيْرَ لنا وبَقَّه،فالخلقُ طُرّاً يأْكلون رِزقَه وبقَّ فلان مالَه أي فرَّقه؛ قال الراجز: أَم كتَم الفَضْلَ الذي قد بقَّه،في المسلِمين، جِلَّه ودِقَّه والبَقُّ: الواسعُ العريض:، قال الأَخطل: تَجِدْ أثَراً بَقّاً وعِزّاً خُنابِسا وبقَّ الشيءَ يبُقُّه: أَخرج ما فيه؛

      وأَنشد بيت الراعي: رعت بخفاف حين بقَّ عيابه،وحلَّ الروايا كل أَسحمَ هاطِلِ والبَقاقُ: أَسقاط ما في البيت من المَتاع.
      قال صاحب العين: بلغنا أنَّ عالماً من علماءِ بني إسرائيل وضع للناس سبعين كتاباً من الأَحكام وصُنوف العلم، فأَوحى الله إلى نبي من أَنبيائهم أن قل لفلان إنك قد ملأْت الأَرض بَقاقاً، وإِن الله لم يَقبل من بَقاقِك شيئاً؛ قال الأَزهري: البَقاق كثرة الكلام، ومعنى الحديث أَن الله تعالى لم يقبل مما أَكثرت شيئاً.
      وفي الحديث: أَنه، عليه الصلاة والسلام، قال لأَبي ذر، رضي الله عنه: ما لي أَراك لَقّاً بقّاً؟ كيف بك إِذا أَخرجوك من المدينة؟ يقال: رجل لَقاقٌ بقَاقٌ أَي كثير الكلام، ويروى لَقاً بَقاً، بوزن عَصا، وهو تبع للقا المَرْمِيّ المَطْرُوح.
      ويقال للكثير الكلام: بَقْباقٌ.
      ابن الأَعرابي: البَقَقةُ الثَّرْثارُون.
      وبَقَّ الخبرَ بَقّاً: نَشَره وأرسله.
      والبَقْبَقةُ: حكاية صوت كما يُبَقْبِق الكوزُ في الماء.
      يقال: بَقْبَقَ الكوزُ بالماءِ أَي صوَّت.
      وبَقْبَقَتِ القِدر: غَلَت.
      وبَقَّةُ: موضع بالعراق قريب من الحِيرة كان به جَذِيمة الأَبرش قيل إِنه على شاطئ الفُرات؛ قال عَديّ بن زيد: دَعا بالبَقَّةِ الأُمراءَ يَوْماً جَذِيمةُ، يَسْتَشِير النَّاصِحِينا ومنه المثل: خلَّفْتَ الرأْيَ ببقَّةَ، وهذا قول قَصِير بن سَعْد اللَّخْمِيّ لجَذِيمة الأَبْرشِ حين أَشار عليه أَن لا يَسِير إلى الزَّبَّاء،فلما نَدِم على سيره، قال قصير ذلك.
      وبَقًة: اسم امرأة؛ وأنشد الأَحمر: يَوْمُ أَدِيمِ بَقَّةَ الشَّرِيمِ أفْضَلُ من يومِ احْلِقِي وقُومِي أَراد بقوله احلقي وقومي في الشدَّة.
      ورقَّصَت امرأَة طِفْلها فقالت: حُزُّقُّةٌ حُزُّقَّه تَرَقَّ عيْنَ بَقَّه؛ قيل: بقَّة اسم حِصْن، أَرادت اصعَد عينَ بقَّة أَي اعلُها، وقيل: إِنها شبَّهت طِفْلَها بالبَقَّة لصِغر جُثَّته؛ وقوله: أَلم تَسْمَعا بالبَقَّتَيْنِ المُنادِيا أَراد بقَّةَ الحِصْن ومكاناً آخر معها كما، قال: ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرْتَيْنْ قَطَعْتُه بالسَّمْتِ لا بالسَّمْتَيْنْ"


معنى لبقيت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَبِقَ** \- [ل ب ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَبِقْتُ**،** أَلْبَقُ**،** اِلْبَقْ**، مص. لَبَقٌ. 1. "لَبِقَ فِي عَمَلِهِ" : حَذَقَ. 2. "لَبِقَتْ حَرَكَاتُهُ" : ظَرُفَتْ، حَسُنَتْ. 3. "لَبِقَ اللِّبَاسُ بِهِ" : لاَقَ بِهِ، لاَءمَهُ.


معجم الغني
**لَبَقَ** \- [ل ب ق]. (ف: ثلا. متعد).** لَبَقْتُ**،** أَلْبُقْ**،** اُلْبُقْ**، مص. لَبْقٌ. "لَبَقَ الْجِلْدَ" : لَيَّنَهُ.
معجم الغني
**لَبُقَ** \- [ل ب ق]. (ف: ثلا. لازم).** لَبُقْتُ**،** أَلْبُقُ**، مص. لَبَاقَةٌ. [ن. لَبِقَ].
معجم الغني
**لَبِقٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ل ب ق]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ لَبِقٌ فِي تَصَرُّفَاتِهِ" : فَطِنٌ، مَنْ لَهُ مَعْرِفَةٌ فِي آدَابِ السُّلُوكِ وَالْمُعَاشَرَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبيق [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لبق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبق يلبق ، لباقة ، فهو لبيق• لبق الشخص : 1 - لبق ، ظرف ولانت أخلاقه لبقت الفتاة . 2 - حذق كل عمل لبق العامل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبق / لبق بـ يلبق ، لبقا ، فهو لبق ، والمفعول ملبوق به• لبق الشخص : 1 - لبق ؛ فصح ، ظرف وحسن كلامه مفاوض لبق : حاذق في إدارة الحوار - لبق الطفل - كان لبقا في تعامله مع السائحين . 2 - لبق ؛ حذق عمله باحث لبق . • لبق الثوب به : لاق به لبس ثوبا يلبق بالمناسبة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لباقة [ مفرد ] : 1 - مصدر لبق . 2 - حسن تصرف بين الناس ، تقدير جيد لما يناسب قوله وفعله أو يجمل تجنبه في العلاقات البشرية تصرف / تكلم بلباقة - لباقة دبلوماسي - تنقصه اللباقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبق [ مفرد ] : مصدر لبق / لبق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبق [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لبق / لبق بـ .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ لَبَقاً: ظرف. فهو لَبِق. وـ أحكم كلّ عمل. وـ الثوبُ والأمر بفلان: لاق به.( لَبُقَ ) ـُ لَباقة: ظَرُف. وـ حَذَق كلّ عمل. وـ الثوب والأمر بفلان: لاق به. فهو لبيق.( لَبَّقَ ) الثَّرِيدَ وغيره: خلطه وليَّنَه. وفي الحديث: ( فصنع ثريدة ثم لبَّقها ).
مختار الصحاح
ل ب ق : اللَّبِق بكسر الباء و اللَّبِيق الرجل الحاذق الرفيق بما يعمله وقد لَبِقَ من باب سلم ويقال أيضا لَبِق به الثوب أي لاق به
الصحاح في اللغة
اللَبِقُ واللَبيقُ: الرجل الحاذقُ الرفيقُ بما يعمله. وقد لَبِقَ بالكسر لَباقَةً. قال الشاعر: وكان بتَصريفِ القَناةِ لبيقا ويقال أيضاً: لَبِقَ به الثوبُ، أي لاق به. والثريدُ المُلَبَّقُ: الشديد التثربدِ المُلَيَّنُ بالدَسم. يقال: ثريدةٌ مُلَبَّقَةٌ.
تاج العروس

رجلٌ لَبِقٌ ككَتِف وأمِيرٍ : حاذِقٌ رَفيقٌ بما عَمِل . وقد لَبِق كفَرِح وكَرُم لَبَقاً ولَباقَةً : إذا حَذَق . قالَه ابنُ دُرَيد وأنشد :

" وكانَ بتَصْريفِ القَناةِ لَبيقا وقال سيبَويْه : بنَوْه على لَبِق لأنّه علْمٌ ونَفاذٌ توهّم أنّهم جاءُوا به على فَهِم فَهامَةً فهو فَهِم . وقال أبو بكْر : اللَّبِقُ : الحُلْو اللّيِّنُ الأخْلاقِ . قال : وهذا قولُ ابنِ الأعرابيّ . ولَبِق بِهِ الثّوبُ أي : لاقَ به . وفي التّهذيب : العَرَبُ تقول : هذا الأمْرُ لا يَليقُ بك ولا يَلْبَقُ بكَ أي : لا يوافِقُك ولا يزْكو بك فهو لَبِقٌ ككَتِفٍ وأمير والأنثى بهاءٍ فيهِما . أو اللّبيقَةُ واللَّبِقَةُ هي الامْرأة الحسَنةُ الدّلّ واللِّبْسَة اللّبِيبة الصَّناع . وقال الفرّاءُ : اللَّبِقَة التي يُشاكِلُها كلُّ لِباسٍ وطِيبٍ . وقال اللّيثُ : امرأةٌ لَبيقَةٌ : ظَريفَةٌ رَفيقَة ويَليق بها كُلُّ ثوب . أو اللَّبَقُ مُحرّكة : الظّرْفُ والفِعْل كالفِعْل . ولَبَقه لَبْقاً : ليّنه كلبَّقه تلْبيقاً . ومنه : ثَريدٌ مُلَبَّقٌ كمُعَظَّم أي : مُلَيَّنٌ بالدّسَم . وقيل : تلْبيقُ الثّريد : إذا أكْثَر أُدْمَه . وقيل : خلَطه شَديداً وقيل : جمَعَهُ بالمِغْرَفَة . وقال أبو عُبيد : بالمِقْدَحَة . وأنشد ابنُ الأعرابي :

لا خيرَ في أكلِ الخُلاصَةِ وحْدَها ... إذا لم يكُنْ ربُّ الخُلاصَةِ ذا تَمْرِ

ولكنّها زَيْنٌ إذا هي لُبِّقَتْ ... بمَحْضٍ على حَلْواءَ في وَضَرِ القِدْر ل ث ق

لسان العرب
اللّبَقُ الظَّرْفُ والرِّفْقُ لَبِقَ بالكسر لَبَقاً ولَباقَةً فهو لَبِقٌ قال سيبويه بنوه على هذا لأنه عِلْم ونفاذ توهم أَنهم جاؤوا به على فَهِمَ فَهَامَةً فهو فَهِمٌ والأُنثى لَبِقَةٌ ولَبُقَ فهو لَبِيقٌ كلَبِقٍ والأُنثى لَبِيقة قال الشاعر وكان بتَصْريفِ القَنَاةَ لَبِيقا وقيل اللَّبِقة واللَّبِيقة الحسنة الدَّلٌ واللِّبْسة اللبيبة الصَّناع وقال الفراء اللَّبِقةُ التي يشاكلها كلُّ لباس وطيبٍ الليث رجل لَبِقٌ ويقال لَبِيق وهو الحاذق الرفيق بكل عمل وامرأَة لبيِقة ظريفة رَفيقةٌ ويليق بها كل ثوب أبو بكر اللَّبِقُ الحُلو اللّين الأخلاقِ قال وهذا قول ابن الأَعرابي قال ومن ذلك المُلَبَّقة إنما سميت مُلَبّقة للينها وحلاوتها وقال قوم معناه الرفيق اللطيفُ العمل قال رؤبة قَبَّاضة بين العَنيفِ واللَّبِقْ وهذا الأَمر يَلْبَقُ بك أي يوافقك ويزكو بك الأَزهري العرب تقول هذا الأَمر لا يليق بك ولا يَلْيَقُ بك فمن قال لا يليق فمعناه لا يحسن بك حتى يَلْصَق بك ومن قال لا يَلْبَقُ فمعناه أَنه ليس يوفَّق لك ومنه لَبِقَ به الثوبُ أَي لاق به والثريد المُلَبَّق الشديد التَّثْريد الملين بالدسم يقال ثريدة ملبقة وفي الحديث فصنع ثريدة ثم لبَّقَها أي خلطها خلطاً شديداً وقيل جمعها بالمغْرَفة ولَبَّق الثريد وغيره خلطه وليّنه أَنشد ابن الأعرابي لا خَيْرَ في أَكل الخُلاصة وحْدَها إذا لم يَكُنْ رَبُّ الخُلاصة ذا تَمْرِ ولكنَّها زَيْنٌ كذا هي لُبِّقَتْ بمَحْضٍ على حَلْواءَ في مَضَر القِدْرِ وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم دعا بثريدة ثم لَبَّقها قال أَبو عبيد أَي جمعها بالمِقْدَحة الليث لبَّقْتُ الثريدة إذا لم تكن بلحم وقيل ثريدة مُلَبَّقَةٌ خلطت خلطاً شديداً
الرائد
* لبق يلبق: لبقا. الشيء: لينه.
الرائد
* لبق يلبق: لباقة. 1-كان حاذقا ماهرا. 2-ظرف ولانت أخلاقه. 3-به الثوب: لاق به.
الرائد
* لبق يلبق: لبقا. *ر.*©لبق©.
الرائد
* لبق تلبيقا. 1-الشيء: لينه. 2-له الثوب أو نحوه: ألبسه إياه ليرى هل يليق به.
الرائد
* لبق. 1-لين الأخلاق لطيف ظريف. 2-«رجل لبق»: حاذق ماهر في كل عمل. 3-«إمرأة لبقة»: يناسبها كل لباس وكل طيب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: