وصف و معنى و تعريف كلمة لبكتوا:


لبكتوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و كاف (ك) و تاء (ت) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح لبكتوا في معاجم اللغة العربية:



لبكتوا

جذر [لبك]

  1. اِكتَتَّ: (فعل)
    • اكْتَتَّ الحديث منِّي : استمعه
  2. كَتَّ : (فعل)
    • كَتَّ كَتَتُّ ، يَكِتّ ، اكْتِتْ / كِتَّ ، كتًّا وكتيتًا ، فهو كاتّ
    • كَتَّتِ القِدْرُ : غَلَتْ فَصَوَّتَتْ كَأَنَّهَا تَقُولُ كَتْ كَتْ
    • كَتَّ الطُّلاَّبَ : عَدَّهُمْ، أَحْصَاهُمْ أَتَانَا بِجَيْشٍ لاَ يُكَتُّ
    • كَتَّتَ غَرِيمَهُ : أَرْغَمَهُ، سَاءهُ
    • كَتَّ الكَلاَمَ فِي أُذُنِهِ : سَارَّهُ بِهِ
    • كَتَّ الوَلَدُ : مَشَى رُوَيْداً
    • كَتَّ السَّائِرُ : قَارَبَ الْخَطْوَ فِي سُرْعَةٍ
    • أَتانا بجيش ما يُكَتّ: ما يُعلم عَدَدُهم ولا يُحصى
  3. بَكَتَ : (فعل)
    • بَكَتَهُ بَكْتاً
    • بَكَتَهُ : ضربه
    • بَكَتَهُ :لَقِيه بما يكره
    • بَكَتَهُ :كَبَتَه بالحُجَّة
    • بَكَتَهُ :قرّعَهُ ووبَّخَهُ
  4. بَكَّتَ : (فعل)
    • بكَّتَ يبكِّت ، تَبْكِيتًا ، فهو مُبكِّت ، والمفعول مُبكَّت
    • بكَّت المُتَّهَمَ: أنَّبه، وَبَّخَه وعَنَّفَه وقبَّح فِعْله بكّت المديرُ أحدَ موظّفيه على خطئه
    • تبكيت الضَّمير: الإحساس بالنّدم، التأنيب
    • بكَّته بالحجّة: غلبه


  5. وَكَّتَ : (فعل)
    • وَكَّتَ البُسْرُ: بَدَتْ فيه نُقَطُ الإِرطاب
    • وَكَّتَ الدَّابَّةُ في سيرها: قارَبَت الخطوَ
    • وَكَّتَ فلانٌ القربةَ: ملأَها
  6. أَكَتَّ : (فعل)
    • أَكَتَّ الكلامَ في أُذنه: كَتَّه
  7. اِكتانَ : (فعل)
    • اكْتَانَ : حَزِنَ، أَو أَسَرَّ الحُزْنَ
    • اكْتَانَ الشيءُ: حَدَث
    • اكْتَانَ به: تكفل
  8. تَكاتَّ : (فعل)
    • تَكَاتَّ الناسُ: تَزاحَموا مع صوت
  9. فاكّ : (اسم)
    • الجمع : فَكَكةٌ
    • الفَاكُّ من الرِّجال: الشديدُ الحُمق
    • الفَاكُّ :الهَرِمُ
  10. فاكُّ : (اسم)
    • فاكُّ : فاعل من فَكَّ


  11. كَتونة : (اسم)
    • القَمِيصُ الَّذِي يَلْبَسُهُ الكَاهِنُ تَحْتَ البِذْلَةِ وَقْتَ الخِدْمَةِ
  12. مُكْتوى : (اسم)
    • مُكْتوى : اسم المفعول من إِكتَوَى
  13. نكَتَ : (فعل)
    • نكَتَ يَنكُت ، نَكْتًا ، فهو ناكِت ، والمفعول مَنْكوت
    • نَكَتَ فِي كَلاَمِهِ : أَتَى بِنُكْتَةٍ، أَيْ بِكَلاَمٍ مُسْتَمْلَحٍ
    • نكَت الأرضَ: خطَّطها بعودٍ أو نحوه مفكِّرًا
    • نَكَتَ الفَرَسُ : وَثَبَ
    • نكَت النارَ بالمِلقط: حرّكها ليزداد لهيبُها
    • نكَت الرّجُلَ: رماه إلى الأرض تضاربا
    • ونكت أحدهُما الآخرَ: ألقاه على رأسه
    • نَكَتَ بِالْحَصَى : ضَرَبَ بِهَا الأَرْضَ
    • نَكَتَ العَظْمَ : نَقَاهُ، نَقَحَهُ، أَخْرَجَ مُخَّهُ
    • نَكَتَ كِنَانَتَهُ : نَثَرَهَا
    • نَكَتَ مَا فِي يَدِهِ : رَمَاهُ إِلَى الأَرْضِ، طَرَحَهُ
    • نَكَتَ الْمُتَأَمِّلُ : فَكَّرَ
    • أتيتُه وهو يَنْكُت: يفكّر كأَنَّما يُحدِّث نفسَه
  14. وَكَتَ : (فعل)
    • وَكَتَ (يَكِتُ) وَكْتًا ووَكتَانًا
    • وَكَتَ في الشيءِ : أَثَّرَ فيه
    • وَكَتَ البُسْرُ: وقعت فيه نُقطةٌ من الإرطاب
    • وَكَتَ الدَّابةُ: أَسرعت في رفع قوائمها ووضعها
    • وَكَتَ فلانٌ الكتابَ: نَقَطهَ
    • وَكَتَ القَدَحَ: مَلأَه
    • وَكَتَ المشيَ وَكْتًا، ووَكتَانًا: قارَبَ الخطوَ في ثِقَلٍ وقُبحِ مشي
  15. وَكْت : (اسم)
    • وَكْت : جمع وَكتة
  16. وَكت : (اسم)
    • الوَكْتُ : الأَثرُ اليسير في الشيءِ


  17. أَسْكَتَ : (فعل)
    • أسكتَ / أسكتَ عن يُسكت ، إسكاتًا ، فهو مُسْكِت ، والمفعول مُسْكَت
    • أَسْكَتَهُ : جَعَلَهُ يَصْمُتُ، يَسْكُتُ
    • أسكت الصَّحافةَ المعارضة: أخرسها وأجبرها على السُّكوت،
    • أسكت مدافعَ العدوّ: أوقفها عن الضّرب،
    • بكَّته حتَّى أسكته: غلبه بالحُجَّة،
    • لا أسكت الله لك حِسًّا: دعاء له بالحياة، أطال الله بقاءَك
    • أَسْكَتَهُ الحَقُّ: أَخْرَسَهُ، اِنْقَطَعَ كَلاَمُهُ
    • أَسْكَتَ عَنِ الفُجُورِ : أَعْرَض عَنْهُ ومالَ
    • لاَ أَسْكَتَ اللَّهُ لَكَ حِسّاً : الدُّعاءُ لَهُ بِطولِ العُمْرِ
  18. أَكَّ : (فعل)
    • أكك أَكَّ أَكًّا، وأَكَّةً
    • أَكَّ اليومُ : اشتد حرُّه في رطوبة وسُكون ريح، فهو أكٌّ، وأَكيكٌ
    • أَكَّ فلانٌ: ضاق صدرُه، وساءَ خُلُقُه
  19. سَكَتَ : (فعل)
    • سكَتَ / سكَتَ عن / سكَتَ على يَسكُت ، سُكوتًا وسُكاتًا ، فهو ساكت ، والمفعول مسكوتٌ عنه
    • سكَت الشَّخصُ/ سكت الشَّخصُ عن الكلام :صمَت، وانقطع عن الكلام
    • سكتَ الرجلُ: مات،
    • سكت عن قول الحقّ: تغاضَى عنه
    • سكَتتِ الرِّيحُ: ركدت وانقطعت وسكنت
    • سكَتت الحركة: سكنت
    • سكت فلانٌ على الإهانة: تحمَّلها وصبَر عليها
    • سكَت عنه الغضبُ: فتَر وزال، سكَن وهدأ
    • سَكَتَ الحَرُّ : اِشْتَدَّ
    • سَكَتَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي السُّكُوتِ
    • سَكَتَ الفَرَسُ: جاء سُكَّيْتاً
  20. سَكَّتَ : (فعل)
    • سكَّتَ يسكِّت ، تسكيتًا ، فهو مُسَكِّت ، والمفعول مُسَكَّت
    • سَكَّتَ الجُمْهُورَ : أرْغَمَهُ عَلَى الصَّمْتِ، جَعَلَهُ يَصْمُتُ
    • سكَّت عنه الغضبَ: سكّنه وهدّأه
  21. سَكت : (اسم)
    • مصدر سَكَتَ
    • السَّكْتُ فِي الغِنَاءِ أَو فِي القِرَاءةِ : سُكُونُ النَّفَسِ
    • السَّكْتُ : سكونُ النَّفَس في الغِنَاءِ والقراءة
    • السَّكْتُ (من أُصولِ الألحانِ) : فصلٌ بين نغمتَيْن من غير تنفس
    • السَّكْتُ: الكثيرُ السكوتِ (وصف بالمصدر)
    • وهاءُ السَّكْتِ (في اصطلاح النحاة والقراء) : هي اللاحقة لبيان حركة بناء قصيرة أو طويلة نحو: ما هِيَه؟ ووازيداه ‍‍‍‍ ‍‍‍‍‍!
  22. سُكَت : (اسم)
    • سُكَت : جمع سُكتة


  23. سُكُت : (اسم)
    • سُكُت : جمع سَكوت
  24. سُكِتَ : (فعل)
    • سُكِتَ الرَّجُلُ : أصَابَتْهُ سَكْتَةٌ
  25. سُكات : (اسم)
    • مصدر سَكَتَ
    • : مُدَاومَةُ السُّكُوتِ
    • بِهِ سُكَاتٌ : دَاءٌ يَمْنَعُ مِنَ الكَلاَمِ
    • تُوفِّيَ على إثْرِ سُكَاتٍ : مَوْتُ السَّكْتَةِ
    • هُوَ علَى سُكَاتِ الأمْرِ : أَيْ مُشْرِفٌ عَلَى قَضَائِهِ
    • السُّكَاتُ : مُداوَمَةُ السُّكُوتِ
    • السُّكَاتُ داء يمنع من الكلام
    • السُّكَاتُ ما يُسْكِت
    • السُّكَاتُ موت السَّكْتَة
    • السُّكَاتُ من الحيّات: ما يلدَغُ وهو ساكت لا يُشْعَرُ به
    • هو على سُكات الأَمر: أَي مُشْرِفٌ على قضائه
    • مصدر سكَتَ/ سكَتَ عن/ سكَتَ على
    • داء يجعل صاحبَه يمتنع عن الكلام، ويداوم السكوت أصابه سُكات
    • هو على سُكات الأمر: مُشْرِف على قضائه
    • السُّكَات من الحيَّات: (الحيوان) ما يلدغ وهو ساكت لا يُشعر به
,
  1. إِكتَتّ
    • إكتت - اكتتاتا
      1- إكتت الكلام في أذنه : همس به ، أسره. 2- إكتت الحديث منه : سمعه.

    المعجم: الرائد

  2. اكْتَتَّ
    • اكْتَتَّ الحديث منِّي.
      استمعه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أفوكاتو
    • أفوكاتو
      1-شجر مثمر في البلاد الحارة، ثماره لذيدة على شكل الإجاص

    المعجم: الرائد

  4. كَتْوُ
    • ـ كَتْوُ: مُقَارَبَةُ الخَطْوِ.
      ـ أكْتَى: عَلاَ على عَدُوِّهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. كتت
    • "كَتَّتِ القِدْرُ والجَرَّةُ ونحوُهما تَكِتُّ كَتِيتاً إِذا غَلَتْ، وهو صوتُ الغَلَيان؛ وقيل: هو صوتُها إِذا قَلَّ ماؤُها، وهو أَقَلُّ صَوْتاً وأَخْفَضُ حالاً من غَلَيانها إِذا كثُر ماؤُها، كأَنها تقول: كَتْ كَتْ، وكذلك الجَرَّة الحديدُ إِذا صُبَّ فيها الماءُ.
      وكَتَّ النبيذُ وغيرُه كَتّاً وكَتِيتاً: ابْتَدأَ غَلَيانُه قبل أَن يَشْتَدَّ.
      والكَتِيتُ: صوتُ البَكْرِ، وهو فوق الكَشِيشِ.
      وكَتَّ البَكْرُ يَكِتُّ كَتّاً وكَتِيتاً إِذا صاحَ صِياحاً لَيِّناً، وهو صَوتٌ بين الكَشِيشِ والهَديرِ.
      وقيل: الكَتِيتُ ارتفاع البَكْرِ عن الكَشِيشِ، وهو أَوَّل هَديره.
      الأَصمعي: إِذا بلغ الذَّكَرُ من الإِبل الهَدير، فأَوّله الكَشِيشُ، فإِذا ارْتَفع قليلاً، فهو الكَتِيتُ؛ قال الليث: يَكِتُّ، ثم يَكِشُّ، ثم يَهْدِرُ.
      قال الأَزهري: والصواب ما، قال الأَصمعي.
      والكَتِيتُ: صوتٌ في صَدْر الرجل يُشْبِهُ صوتَ البَكارة، من شدَّةِ الغَيْظ؛ وكَتَّ الرجُلُ من الغَضَب.
      وفي حديث وَحْشِيٍّ ومَقْتلِ حمزة، وهو مُكَبِّسٌ: له كَتِيتٌ أَي هديرٌ وغَطيط.
      وفي حديث أَبي قتادة: فتَكاتَّ الناسُ على المِيضَأَة، فقال: أَحْسِنُوا المَلْءَ، فكُلُّكُمْ سَيَرْوَى.
      التَّكاتُّ: التَّزاحُمُ مع صَوتٍ، وهو من الكَتِيتِ الهَدير والغَطِيط.
      قال ابن الأَثير: هكذا رواه الزمخشري وشرحه،والمحفوظُ تَكابَّ، بالباء الموحدة، وقد مضى ذكره.
      وكَتَّ القومَ يَكُتُّهم كَتّاً: عَدَّهم وأَحْصاهم، وأَكثرُ ما يستعملونه في النفي، يقال: أَتانا في جَيشٍ ما يُكَتُّ أَي ما يُعْلَمُ عَدَدُهم ولا يُحْصَى؛

      قال: إِلاَّ بِجَيْشٍ، ما يُكَتُّ عَدِيدُه،سُودِ الجُلُودِ، من الحديدِ، غِضابِ وفي المثل: لا تَكُتُّه أَو تَكُتُّ النجومَ أَي لا تَعُدُّه ولا تُحْصِيه.
      ابن الأَعرابي: جَيْشٌ لا يُكَتُّ أَي لا يُحْصَى، ولا يُسْهَى أَي لا يُحْزَرُ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُقْطَعُ.
      وفي حديث حُنَين: قد جاء جيش لا يُكَتُّ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُحْصى، ولا يُبْلَغُ آخِرُه.
      والكَتُّ: الإِحْصاءُ.
      وفَعَل به ما كَتَّه أَي ما ساءَه.
      ورجل كَتٌّ: قليلُ اللحم؛ ومَرْأَةٌ كَتٌّ، بغير هاء.
      ورجل كَتِيتٌ: بخيل؛ قال عمرو بن هُمَيْل اللحياني: تَعَلَّمْ أَنَّ شَرَّ فَتَى أُناسٍ وأَوضَعَه، خُزاعِيٌّ كَتِيتُ إِذا شَرِبَ المُرِضَّةَ، قال: أَوكي على ما في سِقائِكِ، قد رَوِيتُ وفي التهذيب: هو الكَتِيتة واللَّوِيَّة والمَعْصُودة والضَّويطَة؛ والكَتِيتُ: الرجلُ البخيلُ السيّء الخُلُق المُغْتاظُ؛ وأَورد هذين البيتين ونسبهما لبعض شعراء هُذَيل، ولم يُسَمِّه.
      ويقال: إِنه لكَتِيتُ اليَدَين أَي بخيلٌ؛ قال ابن جني: أَصلُ ذلك من الكَتيتِ الذي هو صَوتُ غَلَيانِ القِدْرِ.
      وكَتَّ الكلامَ في أُذنه يَكُتُّه كَتّا: سارَّه به، كقولك: قَرَّ الكلامَ في أُذُنِه.
      ويقال: كُتَّني الحديثَ وأَكِتَّنِيه، وقُرَّني وأَقِرَّنِيه أَي أَخْبرْنِيه كما سمعتَه.
      ومِثْله فِرَّني وأَفِرَّنِيه،وقُذَّنِيه.
      وتقول: اقْتَرَّه مني يا فلانُ، واقْتَذَّه، واكْتَتَّه أَي اسمعه مني كما سمِعتُه.
      التهذيب عن اللحياني عن أَعرابي فصيح، قال له: ما تَصْنَعُ بي؟، قال: ما كَتَّكَ وعَظاكَ وأَوْرَمَك وأَرْغَمكَ، بمعنى واحد.
      والكَتْكَتةُ: صَوْتُ الحُبَارَى.
      ورجل كَتْكاتٌ: كثير الكلام، يُسْرِعُ الكلامَ ويُتْبِعُ بعضَه بعضاً.
      والكَتِيتُ والكَتْكَتَةُ: المَشْيُ رُوَيْداً.
      والكَتِيتُ والكَتْكَتة: تَقَارُبُ الخَطْوِ في سُرْعةٍ، وإِنه لكَتْكاتٌ، وقد تَكَتْكَتَ.
      والكَتْكَتةُ في الضحك: دون القَهْقَهة.
      وكَتْكَتَ الرجلُ: ضَحِكَ ضَحِكاً دُوناً؛ قال ثعلب: وهو مثلُ الخَنين.
      الأَحمر: كَتْكَتَ فلانٌ بالضك كَتْكَتَةً، وهو مثل الخَنينِ.
      الفراء: الكُتَّة شَرَطُ المال وقَزَمُه، وهو رُذالُه.
      وفي الحديث ذِكْرُ كُتاتَة، وهي بضم الكاف، وتخفيف التاء الأُولى: ناحية من أَعراض المدينة لآل جَعْفر بن أَبي طالب، عليه وعليهم السلام.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. كَتَّ
    • كَتَّ كَتَتُّ ، يَكِتّ ، اكْتِتْ / كِتَّ ، كتًّا وكتيتًا ، فهو كاتّ :-
      • كتَّ الشّخصُ مشى رويدًا، أو قارب الخطوَ في سرعة :-كان العجوزُ يكِتُّ في سيره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. كتا
    • كتا - يكتو ، كتوا
      1-قارب الخطو في مشيه

    المعجم: الرائد

  8. تكك
    • "تَكَّ الشيءَ يَتُكُّه تَكّاً: وطئه فشدخه، ولا يكون إِلاَّ في شيء لين كالرطب والبطيخ ونحوهما.
      وتَكْتَكْتُ الشيء أَي وطئته حتى شدخته.
      والتاكُّ: الهالك مُوقاً.
      يقال: أَحمق تاكّ، وقيل: أَحمق فاكّ تاكّ إِتباع له، بالغُ الحمقِ، والجمع تاكُّون وتَكَكةً وتُكَّاك كضَرَبةٍ وضُرَّابٍ وتُكُك كبُزُل، وما كنتَ تاكّاً ولقد تَكَكْتَ، بالفتح، تُكُوكاً.
      قال الكسائي: يقال أَبيتَ إِلا أَن تَحمُق وتَتُكَّ، وقد تَكَّهُ النبيذُ مثل هَكَّهُ وهَرَّجه إِذا بلغ منه.
      والتَّكِيكُ: الذي لا رأْي له، وهو بيّن التَّكاكة؛ عن الهجري؛

      وأَنشد: أَلم تَأْت التَّكاكةُ قد تَراها،كقَرْنِ الشمسِ، باديةً ضُحَيّا؟ التهذيب: ابن الأَعرابي تُكَّ إِذا قطع.
      وتَكَّ الإِنسان إِذا حَمُق، قال: والتِّكَّكُ والفُكَّكُ الحَمْقى القُيَّق.
      والتِّكَّة: واحدة التَّكَكِ، وهي تِكَّة السراويل، وجمعها تِكَكٌ؛ والتِّكةُ رباط السراويل؛ قال ابن دريد: لا أَحسبها إِلا دخيلاً وإِن كانوا تكلموا بها قديماً، وقد اسْتَتَكَّ بها.
      والتُّكّ: طائر يقال له ابن تمرة؛ عن كراع.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لبكتوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَبِكَ** \- [ل ب ك]. (ف: ثلا. لازم).** لَبِكَ يَلْبَكُ**، مص. لَبَكٌ. "لَبِكَتِ الْمَسْأَلَةُ" : اِخْتَلَطَتْ، اِلْتَبَسَتْ.
معجم الغني
**لَبْكٌ** \- [ل ب ك]. (مص. لَبَكَ). "لَبَنٌ لَبْكٌ" : مَخْلُوطٌ.
معجم الغني
**لَبِكٌ** \- [ل ب ك]. (صِيغَةُ فَعِل). "أَمْرٌ لَبِكٌ" : مُلْتَبِسٌ، مُخْتَلِطٌ.
معجم الغني
**لَبَكَ** \- [ل ب ك]. (ف: ثلا. متعد).** لَبَكْتُ**،** أَلْبُكُ**،** اُلْبُكْ**، مص. لَبْكٌ. 1. "لَبَكَ الثَّرِيدَ" : جَعَلَهُ لِيَأْكُلَهُ. 2. "لَبَكَ شُغْلَهُ" : خَلَطَهُ. "لَبَكَ مَسَارَ حَيَاتِهِ".
معجم الغني
**لَبَّكَ** \- [ل ب ك]. (ف: ربا. متعد).** لَبَّكْتُ**،** أُلَبِّكُ**، مص. تَلْبِيكٌ. "لَبَّكَ أَشْغَالَهُ" : لَبَكَهَا، خَلَّطَهَا. "لَبَّكَ حَيَاتَهُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبك [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لبك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبك [ مفرد ] : 1 - مصدر لبك . 2 - شيء مخلوط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلبك [ مفرد ] : مصدر تلبك . • تلبك معوي : ( طب ) سوء الهضم أو عسره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبك [ مفرد ] : مصدر لبك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلبك يتلبك ، تلبكا ، فهو متلبك• تلبك الأمر : مطاوع لبك : لبك ؛ اختلط ، التبس تلبكت عليه السبل - تلبك الموضوع في رأسه . • تلبكت المعدة : ساء هضمها أصيب بتلبك معوي : عسر هضم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التبك على يلتبك ، التباكا ، فهو ملتبك ، والمفعول ملتبك عليه• التبك علي الأمر : لبك ؛ التبس ، اختلط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبك يلبك ، لبكا ، فهو لبك• لبك الأمر : التبك ، اختلط والتبس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبك يلبك ، لبكا ، فهو لابك ، والمفعول ملبوك• لبك الدقيق بالعسل : خلطه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تلبَّكَ يتلبَّك، تلبُّكًا، فهو مُتلبِّك • تلبَّك الأمرُ: مُطاوع لبَّكَ: لبِكَ؛ اختلط، التبس "تلبَّكت عليه السُّبُلُ- تلبَّك الموضوعُ في رأسه". • تلبَّكتِ المعدةُ: ساء هضمُها "أصيب بتلبُّك معويّ: عُسْر هضم". II تلبُّك [مفرد]: مصدر تلبَّكَ. • تلبُّك معويّ: (طب) سوءُ الهضم أو عُسْره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبك يلبك ، تلبيكا ، فهو ملبك ، والمفعول ملبك• لبك الشيء : لبكه ؛ خلطه ولينه لبك العجين . • لبك المعدة : أصابها بسوء الهضم أطعمة تلبك المعدة .
المعجم الوسيط
الشيءَ والأمر ـُ لَبْكاً: خلطه. يقال: لبك السويق بالعسل.( لَبِكَ ) الأمرُ ـَ لَبَكاً: اختلط والتبس. فهو لَبِك.( ألْبَكَ ) فلان: أفحش في كلامه. وـ في منطقه: أخطأ.( لَبَّكَ ) الشيءَ: خلطه.( الْتَبَك ) الأمرُ: اختلط والتبس.( تَلَبَّكَ ) الأمرُ: التبك. وـ المعدة: ساء هضمها. ( مج ).( التَّلَبُّك ) المعَويّ: سوء الهضم أو عسره. ( مج ).( اللَّبْك ): الشيء المخلوط. ( فَعْل بمعنى مفعول ).( اللَّبْكَة ): الشيء المخلوط. ويقال: وقع في لبكة: اختلاط.( اللَّبِيك ): أمر لبيك: مختلط.( اللَّبيكَة ): طعام من أقط ودقيق أو تمر. يُخْلَط ويُصَبّ عليه السمن أو الزيت ولا يطبخ.
الصحاح في اللغة
اللَبْكُ: الخلطُ. وقد لَبَكْتُ الأمر ألْبُكُهُ لَبْكاً. وأمرٌ لَبِكٌ، أي مختلطٌ. قال زهير: رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحَيِّ فاحْتَمَلوا   إلى الظَهيرةِ أمرٌ بينهم لَبِـكُ ولَبَكْتُ السَويقَ بالعسل: خلطته. والْتَبَكَ الأمرُ، أي اختلط. قال الكلابيّ: أقول لَبيكَةٌ من غنم. وقد لَبَكوا بين الشاء، أي خَلَطوا بينه. واللَبَكَةُ: القطعة من الثريد. ويقال: ما ذقتُ عنده عَبَكَةً ولا لَبَكَةً.
تاج العروس

اللَّبكُ : الخَلْطُ قال أُمَيَّةُ بنُ أبي الصَّلْتِ :

إِلى رُدُحٍ من الشِّيزَى مِلاءٍ ... لُبابَ البُر يُلْبَكُ بالشِّهادِ كالتْلْبِيكِ وهذه عن ابنِ عَبّاد

واللَّبكُ : الشيء المَخْلُوط كاللَّبكَةِ وقد لَبَكَه لَبكًا

واللَّبكُ : جَمْعُ الثَّرِيدِ ليَأْكُلَه كذا في المُحْكَمِ

ومن المَجاز : أَمْرٌ لَبِك ككَتِف : مُلْتَبِسٌ وفي الصِّحاحِ : مُخْتَلِطٌ وأَنْشَدَ لزُهَير :

رَدَّ القِيَانُ جِمالَ الحَي فاحْتَمَلُوا ... إِلى الظَّهِيرَةِ أَمْرٌ بَينَهُم لَبِكُ وأَنْشَدَ الصّاغاني لرؤْبَةَ :

" وحاجَةٍ أَخْرَجُت من أَمْرٍ لَبِكْ والْتَبَكَ الأَمْر أي : اخْتَلَطَ كما في الصِّحاحِ زاد الصّاغاني : والْتَبَسَ وهو مَجازٌ

واللَّبِيكَةُ : جَماعَةٌ من الغَنَم قالَ ابنُ السكيتِ عن الكِلابي : أقولُ : لَبِيكَةٌ من غَنَمٍ وقد لَبَكُوا بينَ الشّاءِ أي : خَلَطُوا بَينَها وهو مِثْلُ البَكِيلَةِ نقله الجَوْهرِيُّ

وقالَ عَرّامٌ : اللَّبِيكَةُ : الجَماعَةُ من النّاسِ كاللُّباكَةِ بالضَّمِّ

واللَّبِيكَةُ : ضَربٌ من الطَّعامِ وهو دَقِيقٌ يُلْبَكُ بزُبْد أَو سَمْنٍ قاله ابنُ عَبّادٍ وفي اللِّسانِ : أَقِطٌ ودَقِيق أَو تَمْرٌ ودَقِيقٌ وسَمْنٌ أَو زَيْتٌ يُخْلَطُ ويُصَبُّ عليهِ ولا يُطْبَخُ

ومن المَجازِ : اللَّبَكَةُ محركَةً : اللُّقْمَةُ من الثَّرِيدِ وبه فُسِّرَ قولُهم : ما ذُقْتُ عِندَه عَبَكَةً ولا لَبَكَةً

أَو القِطْعَةُ من الثَّرِيدِ كما في الصِّحاح

أَو القِطْعَةُ من الحَيسِ كما فسَّرَه ابنُ دُرَيْد

والإِلْباكُ : الإِخْناءُ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الإِلْباكُ الإِخْطاءُ في المَنْطِقِ والحُجَّةِ وِإغْلاطٌ فِيهِما

قال : وتَلًبّكَ الأَمْرُ : تَلًبّسَ واخْتلَطَ

ومما يستدرك عليه : أَمْرٌ لَبِيكٌ أي : مُخْتَلِطٌ

وثَرِيدَةٌ مُلًبّكَةٌ كمُعَظَّمَة أي : مُلًبّقَةٌ لَيِّنَة عن ابنِ عَبّادٍ

ووَقَع في لَبكَةٍ بالفتح ولَبِيكَة أي اختِلاطٍ

لسان العرب
اللَّبْكُ الخَلْطُ لَبَكْتُ الأَمْرَ أَلْبُكُه لَبْكاً اللَّبْكُ واللَّبْكَةُ الشيء المخلوط لَبَكَه يَلْبُكه لَبْكاً خلطه ولَبِكَ الأَمْرُ لَبَكاً وسأَل الحسنَ رجلٌ عن مسألة ثم أَعاد عليه فغيَّر مسألته فقال له الحسن لَبَكْتَ عليّ أَي خلطت عليّ ويروى بَكَلْتَ والتَبَكَ الأَمْرُ اختلط والتبس وأَمر مُلْتَبِكٌ ملتبس على النسب قال زهير رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيّ فاحْتَمَلُوا إلى الظَّهِيرَةِ أَمْرٌ بينهم لَبِكُ أَي ملتبس لا يستقيم رأيهم على شيء واحد وأَمر لَبِيكٌ أَي مختلط ولَبَكْتُ السَّوِيقَ بالعسل خلطته وقال أُمَيّة بن أَبي الصَّلْتِ الثَقَفيّ إلى رُدُحٍ من الشِّيزَى مِلاء لُبابَ البُرّ يُلْبَكُ بالشِّهادِ أَي من لباب البريعني الفالُوذَ واللَّبِيكَةُ من الغَنَم كالبَكِيلَة ابن السكيت عن الكلابيّ قال أَقول لَبِبيكة من غنم وقد لَبَكُوا بين الشاء أَي خلطوا بينها وهو مثل البَكِيلةَ وقال عَرَّام رأَيت لُباكةً من الناس ولَبِيكة أَي جماعة واللَّبِيكة أَقِطٌ ودقيقٌ أَو تمر ودقيق يخلط ويصب السمن عليه أو الزيت ولا يطبخ واللَّبْكُ جمعك الثريد لتأكله واللَّبَكَةُ بالتحريك اللقمة من الثريد وقيل القطعة من الثريد أَو الحَيْس وما ذقت عنده عَبَكَةً ولا لَبَكَةً العَبَكَةُ الحَبُّ من السويق ونحوه واللَّبَكَةُ ما تقدم ويقال لَبَكَ وبَكَلَ بمعنى كَجَذَب وجَبَذ وكذلك البَكِيلة واللَّبِيكة
الرائد
* لبك يلبك: لبكا. 1-الشيء: خلطه. 2-القوم بين الماشية: خلطوا.
الرائد
* لبك يلبك: لبكا. الأمر: اختلط، تلبس.
الرائد
* لبك تلبيكا. الشيء: خلطه.
الرائد
* لبك. «أمر لبك»: مختلط ملتبس.
الرائد
* لبك. 1-مص. لبك. 2-شيء مخلوط.ب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: