وصف و معنى و تعريف كلمة لبكيت:


لبكيت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و كاف (ك) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح لبكيت في معاجم اللغة العربية:



لبكيت

جذر [لبك]

  1. بَكَتَ: (فعل)
    • بَكَتَهُ بَكْتاً
    • بَكَتَهُ : ضربه
    • بَكَتَهُ :لَقِيه بما يكره
    • بَكَتَهُ :كَبَتَه بالحُجَّة
    • بَكَتَهُ :قرّعَهُ ووبَّخَهُ
  2. بَكَّتَ: (فعل)
    • بكَّتَ يبكِّت ، تَبْكِيتًا ، فهو مُبكِّت ، والمفعول مُبكَّت
    • بكَّت المُتَّهَمَ: أنَّبه، وَبَّخَه وعَنَّفَه وقبَّح فِعْله بكّت المديرُ أحدَ موظّفيه على خطئه
    • تبكيت الضَّمير: الإحساس بالنّدم، التأنيب
    • بكَّته بالحجّة: غلبه
  3. بَكْت: (اسم)
    • بَكْت : مصدر بَكَتَ
  4. مُبكَّت: (اسم)
    • مُبكَّت : اسم المفعول من بَكَّتَ


  5. مُبكِّت: (اسم)
    • مُبكِّت : فاعل من بَكَّتَ
  6. تَبْكِيت: (اسم)
    • تَبْكِيت : مصدر بَكَّتَ
  7. تَبكيت: (اسم)
    • مصدر بَكَّتَ
    • شَعَرَ بِتَبْكِيتِ الضَّمِيرِ : بِنَدَمٍ، بِتَأْنِيبِ الضَّمِيرِ، بِوَخْزِ الضَّميرِ
  8. بُكآت: (اسم)
    • بُكآت :جمع بُكْأَة
  9. بكّت المتّهم:
    • أنَّبه، وَبَّخَه وعَنَّفَه وقبَّح فِعْله ''بكّت المديرُ أحدَ موظّفيه على خطئه'' ° تبكيت الضَّمير.
  10. بكت السّماء:


    • مَطَرَتْ '' {فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ}.
  11. تبكيت الضَّمير:
    • الإحساس بالنّدم، التأنيب.
  12. بَكَأَتِ البئرُ:
    • قلَّ ماؤها.
  13. بكَّته بالحجّة:
    • غلبه.
  14. اِلتَبَكَ : (فعل)
    • التبكَ على يلتبك ، التباكًا ، فهو مُلتبِك ، والمفعول مُلْتَبَكٌ عليه
    • التبك عليّ الأمرُ :لبِكَ؛ التبس، اختلط
  15. تَبْكية : (اسم)
    • تَبْكية : مصدر بَكَّى
  16. تبكية : (اسم)


    • مصدر بكَّى
  17. أَبْكأ : (فعل)
    • أَبْكأ فلانٌ: قلّ خَيرُهُ
    • أَبْكأ الدَّرَّ ونحوه: عَدَّه قليلا
  18. باك : (فعل)
    • باك باك بَوْكًا؛بُئوكاً
    • باك البعيرُ: سَمِن
    • باك الأمرُ: اختلط
    • باك فلاناً، بَوْكاً: خالطه وزاحمه
    • باك القِدْحَ في النَّصل: أَدخله
    • باك القومُ رأيُهم: لم يجدوا له مَخرجًا
    • باك الشيءَ: حفر فيه ونقش
    • باك المَتاعَ: اشتراه
    • باك عينَ الماء: أثار ماءها بعُود ونحوه ليخرجَ
    • باك بُندقةَ المِسك: أَدارها بين راحتيه لتفوح
  19. بَكَأَ : (فعل)
    • بَكَأَتِ بَكْئاً
    • بَكَأَتِ البئرُ : قلَّ ماؤها
    • بَكَأَ الحيوان الحلوبُ: قلّ لبنه
  20. لَبَكَ : (فعل)
    • لبَكَ يلبُك ، لَبْكًا ، فهو لابك ، والمفعول مَلْبوك
    • لَبَكَ شُغْلَهُ : خَلَطَهُ
    • لَبَكَ الشيءَ والأَمرَ : خلطه
  21. لَبِكَ : (فعل)
    • لبِكَ يلبَك ، لَبَكًا ، فهو لَبِك
    • لبِكَ الأمرُ: التبك، اختلط والتبس
  22. أَنبَكَ : (فعل)


    • أنْبَكَ المَكَانُ: نَبَكَ
    • أنْبَكَ القومُ: انطَوَوْا على الشر
  23. لبَّكَ : (فعل)
    • لبَّكَ يلبِّك ، تلبيكًا ، فهو مُلبِّك ، والمفعول مُلبَّك
    • لبَّك الشّيءَ:لبَكه؛ خلطه وليَّنه
    • لبَّكت المعدةَ: أصابها بسوء الهضم
  24. أَلْبَكَ : (فعل)
    • أَلْبَكَ فلانٌ: أَفحشَ في كلامه
    • أَلْبَكَ في منطقه: أَخطأَ
  25. باكٍ : (اسم)
    • باكٍ، الباكِيُ جمع باكون وبُكاة وبُكِيّ، مؤ باكية، جمع مؤ باكيات وبواكٍ: اسم فاعل من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
    • جاءَ يَشْتَكِي باكِياً : دَمْعُهُ يَسِيلُ عَلَى خَدِّهِ بِسَبَبِ ألَمٍ أو حُزْنٍ
    • هَرْوَلَتِ الباكِياتُ إلَى دارِ الْمَيِّتِ : نِساءٌ يَبْكِينَ عَلَى الْمَيِّتِ لَمْ أكُنْ أسْمَعُ إلاَ أصْواتَ الباكِياتِ
,
  1. بكت (المعجم لسان العرب)
    • "بَكَتَه يَبْكُتُه بَكْتاً، وبَكَّتَه: ضَرَبه بالسيف والعصا ونحوهما.
      والتَّبْكِيتُ: كالتَّقْرِيعِ والتَّعْنِيفِ.
      الليث: بَكَّته بالعصا تَبْكِيتاً، وبالسيف ونحوه؛ وقال غيره: بَكَّتَه تَبْكِيتاً إِذا قَرَّعَه بالعَذْل تَقْريعاً.
      وفي الحديث: أَنه أُتِيَ بِشَارِبٍ، فقال: بَكِّتُوه؛ التَّبْكِيتُ: التَّقْرِيعُ والتَّوْبيخُ، يقال له: يا فاسق، أَما اسْتَحَيْتَ؟ أَما اتَّقَيْتَ اللَّهَ؟، قال الهَرَوِيّ: ويكون باليد وبالعصا ونحوه.
      وبَكَتَه بالحُجَّة أَي غَلَبه.
      وبَكَتَه يَبْكُتُه بَكْتاً، وبَكَّتَه: كلاهما استقبله بما يَكْرَه.
      الأَصمعي: التَّبْكِيتُ والبَلْغُ أَن يَسْتَقْبِلَ الرجلَ بما يَكْرَه.
      وقيل في تفسير قوله تعالى: وإِذا المُوْءُودةُ سُئِلَتْ بأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ؟ تُسْأَلُ تَبْكِيتاً لوائِدِها.
      "
  2. بكَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • بكَّتَ يبكِّت ، تَبْكِيتًا ، فهو مُبكِّت ، والمفعول مُبكَّت :-
      بكَّت المُتَّهَمَ أنَّبه، وَبَّخَه وعَنَّفَه وقبَّح فِعْله :-بكّت المديرُ أحدَ موظّفيه على خطئه:-
      تبكيت الضَّمير: الإحساس بالنّدم، التأنيب.
      • بكَّته بالحجّة: غلبه.
  3. بَكَت (المعجم الرائد)
    • بكت - يبكت بكتا
      1- بكته : غلبه بالحجة. 2- بكته : وبخه. 3- بكته : ضربه. 4- بكته : استقبله بما يكره.
  4. بَكَأَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَكَأَتِ البئرُ بَكَأَتِ َ بَكْئاً: قلَّ ماؤها.
      و بَكَأَتِ الحيوان الحلوبُ: قلّ لبنه.
  5. تَبكيت (المعجم الرائد)
    • تبكيت
      1- مصدر بكت. 2- «تبكيت الضمير» : توبيخه، تعنيفه.
  6. بكّت المتّهم (المعجم عربي عامة)
    • أنَّبه، وَبَّخَه وعَنَّفَه وقبَّح فِعْله :-بكّت المديرُ أحدَ موظّفيه على خطئه :- ° تبكيت الضَّمير


  7. تَبْكِيتٌ (المعجم الغني)
    • [ب ك ت]. (مصدر بَكَّتَ). :-شَعَرَ بِتَبْكِيتِ الضَّمِيرِ :- : بِنَدَمٍ، بِتَأْنِيبِ الضَّمِيرِ، بِوَخْزِ الضَّميرِ.
  8. بَكَّت (المعجم الرائد)
    • بكت - تبكيتا
      1- بكته : وبخه. 2- بكته : أسكته.
  9. بكت السّماء (المعجم عربي عامة)
    • مَطَرَتْ :- {فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ}
  10. بكت (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ك ت: التَّبْكِيتُ كالتقريع والتعنيف و بَكَّتَهُ بالحجة تَبْكيتاً غلبه
  11. بَكَأَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَكَأَتِ النَّاقَةُ، بَكْئاً وبَكَاءَةً وبُكُوءاً وبُكاءً، فهي بَكِيءٌ وبَكِيئَةٌ: قَلَّ لَبَنُها، الجمع: بِكَاءٌ وبَكَاءَا.
      ـ بَكْءُ: نَباتٌ، كالبَكَى مَقْصُورَةً، واحِدَتُهُما البَكْءَةُ.
  12. بكأ (المعجم لسان العرب)
    • "بَكَأَتِ الناقةُ والشاةُ تَبْكَأُ بَكْأً وبَكُؤَتْ تَبْكُؤُ بَكاءة وبُكُوءاً، وهي بَكِيءٌ وبَكِيئةٌ: قلَّ لبنُها؛ وقيل انقطع.
      وفي حديث عليٍّ: دخل عليَّ رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم، وأَنا على الـمَنامةِ، فقامَ إِلى شاة بَكِيءٍ، فَحلَبها.
      وفي حديث عُمَر أَنه سأَل جَيْشاً: هل ثَبتَ لكم العَدوّ قَدْرَ حَلْبِ شاةٍ بَكيئةٍ؟، قال سلامة بن جندل: وَشدّ كَــوْرٍ على وَجْناءَ ناجِيــةٍ، * وَشدّ سَرْجٍ على جَرْداءَ سُرْحُوبِ يــقالُ مَحْبِسُها أَدْنى لِمَرْتَعِـــها، * ولـــو نُفادِي بِبَكْءٍ كــلَّ مَحْـلُوب أَراد بقوله مَحْبِسُها اي مَحْبِسُ هذه الإِبل والخيل على الجَدْب،ومقابلة العدوّ على الثَّغْر أَدنى وأَقربُ من أَن تَرتعَ وتُخْصِب وتُضَيِّعَ الثغر في إِرسالِها لتَرْعى وتُخْصِب.
      وناقةٌ بَكيئةٌ وأَيْنُقٌ بِكاء، قال: فَلَيَأْزِلَنَّ وتَبْكُؤُنَّ لِقاحُه، * ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بِسَمارِ (* قوله «فليأزلن» في التكملة والرواية وليأزلن بالواو منسوقاً على ما قبله وهو: فليضربن المرء مفرق خاله * ضرب الفقار بمعول الجزار والبيتان لأبي مكعت الاسدي).
      السَّمارُ: اللبن الذي رُقِّق بالماء.
      قال أَبو منصور: سَماعُنا، في غريب الحديث، بَكُؤَتْ تَبْكُؤُ.
      قال: وسمعنا في المصنف لشمر عن أَبي عُبيد عن أَبي عَمْرو: بَكَأَتِ الناقةُ تَبْكَأُ.
      قال أَبو زيد: كل ذلك مهموز.
      وفي حديث طاؤوس: مَن مَنَحَ مَنِيحةَ لَبن فله بكُلّ حَلْبةٍ عشرُ حَسَناتٍ غَزُرَتْ أَو بَكَأَتْ.
      وفي حديث آخر: مَن مَنَحَ مَنِيحةَ لبن بكِيئةً كانت أَو غَزِيرةً.
      وأَما قوله: أَلا بَكَرَتْ أُمُّ الكِلابِ تلُومُنِي، * تَقُولُ: أَلا قَدْ أَبْكَأَ الدَّرَّ حَالِبُهْ فزعم أَبو رِياش أَنّ معناه وجدَ الحالِبُ الدَّرَّ بَكِيئاً، كما تقول أَحْمَدَه: وجَده حَمِيداً.
      قال ابن سيده: وقد يجوز عندي أَن تكون الهمزة لتعدية الفعل أَي جعله بَكِيئاً، غير أَني لم أَسمع ذلك من أَحد، وإِنما عاملت الأَسبق والأَكثر.
      وبَكأَ الرجُل بَكاءة، فهو بَكِيءٌ من قوم بِكاء: قلَّ كلامُه خِلْقةً.
      وفي الحديث: إِنّا مَعْشر النُّبَآءِ بِكاءٌ.
      وفي رواية: نحنُ مَعاشِرَ الأَنبياء فينا بُكْءٌ وبُكاءٌ: أَي قِلَّة كلامٍ إِلاَّ فيما نحتاج إِليه.
      بَكُؤَتِ النَّاقةُ: إِذا قلَّ لبنُها؛ ومَعاشِرَ منصوب على الاختصاص.
      والاسمُ البُكْءُ.
      وبَكِئَ الرَّجل: لم يُصِبْ حاجته.
      والبُكْءُ: نبت كالجَرْجِير، واحدته بُكْأَةٌ.
      "
  13. بَكَتَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَكَتَه: ضَرَبَه بالسَّيْف والعَصا، واسْتَقْبَلَه بما يَكْرَهُ، كَبَكَّتَه.
      ـ تَبْكيتُ: التَّقْريعُ، والغَلَبَةُ بالحُجَّةِ.
      ـ مُبَكِّتُ: المرأةُ المِعْقابُ.
  14. بكا (المعجم لسان العرب)
    • "البُكاء يقصر ويمد؛ قاله الفراء وغيره، إذا مَدَدْتَ أَردتَ الصوتَ الذي يكون مع البكاء، وإذا قَصرت أَردتَ الدموع وخروجها؛ قال حسان‎ ‎بن‎ ثابت، وزعم ابن إسحق أَنه لعبد الله بن رواحة وأَنشده أَبو زيد لكعب‎ ‎بن‎ مالك في أَبيات: بَكَتْ عيني، وحقَّ لها بُكاها،وما يُغْني البُكاءُ ولا العَويلُ على أَسَد الإلهِ غَداةَ، قالوا: أَحَمْزَةُ ذاكم الرجلُ القتيلُ؟ أُصِيبَ المسلمون به جميعاً هناك، وقد أُصيب به الرسولُ أَبا يَعْلى لك الأَركانُ هُدَّتْ،وأَنتَ الماجدُ البَرُّ الوصولُ عليك سلامُ ربك في جِنانٍ،مُخالطُها نَعيمٌ لا يزول؟

      ‏قال ابن بري: وهذه من قصيدة ذكرها النحاس في طبقات الشعراء، قال: والصحيح أَنها لكعب بن مالك؛ وقالت الخنساء في البكاء الممدود ترثي أَخاها:دَفَعْتُ بك الخُطوبَ وأَنت حيٌّ،فمن ذا يَدْفَعُ الخَطْبَ الجَليلا؟ إذا قَبُحَ البُكاء على قَتيل،رأَيتُ بكاءَك الحَسَنَ الجميلا وفي الحديث: فإن لم تجدوا بُكاءً فَتَبَاكَوْا أَي تَكَلَّفُوا البُكاء،وقد بَكَى يَبْكِي بُكاءً وبُكىً؛ قال الخليل: من قصره ذهب به إلى معنى الحزن، ومن مدّة ذهب به إلى معنى الصوت، فلم يبالِ الخليلُ اختلافَ الحركة التي بين باء البكا وبين حاء الحزن، لأَن ذلك الخَطَر يسير.
      قال ابن سيده:،هذا هو الذي جَرَّأَ سيبويه على أَن، قال وقالوا النَّضْرُ، كم؟

      ‏قالوا الحَسَنُ، غير أَن هذا مسكَّن الأَوسط، إلا أَن سيبويه زاد على الخليل لأَن الخليل مَثَّلَ حركة بحركة وإن اختلفتا، وسيبويه مَثَّلَ ساكن الأَوسط بمتحرك الأَوسط، ولا محالة أَن الحركة أَشبه بالحركة وإن اختلفتا من الساكن بالمتحرك، فَقَصَّرَ سيبويه عن الخليل، وحُقَّ له ذلك، إذا الخليل فاقد النظير وعادم المثيل؛ وقول طرفة: وما زال عني ما كَنَنْتُ يَشُوقُني،وما قُلْتُ حتى ارْفَضَّتِ العينُ باكيا فإنه ذكَّر باكياً وهي خبر عن العين، والعين أُنثى، لأَنه أَراد حتى ارفضت العين ذات بكاء، وإن كان أَكثر ذلك إنما هو فيما كان معنى فاعل لا معنى مفعول، فافهم، وقد يجوز أَن يذكر على إرادة العضو، ومثل هذا يتسع فيه القول؛ ومثله قول الأَعشى: أَرَى رَجُلاً منهم أَسِيفاً، كأَنما يَضُمُّ إلى كَشْحَيْهِ كَفّاً مُخَضَّبا أَي ذاتَ خضاب، أَو على إرادة العضو كما تقدم؛ قال: وقد يجوز أَن يكون مخضباً حالاً من الضمير الذي في يضم.
      وبَكَيْتُه وبَكَيْتُ عليه بمعنى.
      قال الأَصمعي: بَكَيْت الرجلَ وبَكَّيْته، بالتشديد، كلاهما إذا بَكَيْتَ عليه، وأَبْكَيته إذا صنعت به ما يُبْكِيه، قال الشاعر: الشمسُ طالعة، ليستْ بكاسفةٍ،تُبْكي عليكَ نُجومَ الليل والقَمرا (* رواية ديوان جرير: تبكي عليك أَي الشمس، ونصب نجوم الليل والقمر بكاسفة).
      واسْتَبْكَيْتُه وأَبْكَيْتُه بمعنى.
      والتِّبْكاء: البُكاء؛ عن اللحياني.
      وقال اللحياني:، قال بعض نساء الأَعراب في تأْخيذ الرجال أَخَّذتُه في دُبَّاء مُمَلأٍ من الماء مُعَلَّقٍ بتِرْشاء فلا يَزَلْ في تِمْشاء وعينُه في تِبْكاء، ثم فسره فقال: التِّرشاءُ الحَبْلُ، والتِّمْشاء المَشيُ، والتِّبْكاءُ البُكاء، وكان حكم هذا أَن يقول تَمْشاء وتَبْكاء لأَنهما من المصادر المبنية للتكثير كالتَّهْذار في الهَذْر والتَّلْعاب في اللَّعب، وغير ذلك من المصادر التي حكاها سيبويه، وهذه الأُخْذَة قد يجوز أَن تكون كلها شعراً، فإذا كان كذلك فهو من مَنْهوك المنسرح؛ وبيته: صَبْراً بني عَبْد الدارْ وقال ابن الأَعرابي: التَّبكاء، بالفتح، كثرة البُكاء؛

      وأَنشد: وأقْرَحَ عَيْنَيَّ تَبْكاؤُه،وأَحدَثَ في السَّمْعِ مِنِّي صَمَمْ وباكَيْتُ فلاناً فَبَكَيْتُه إذا كنتَ أَكثرَ بُكاءً منه.
      وتَباكى: تَكَلَّف البُكاءَ.
      والبَكِيُّ: الكثير البُكاء، على فعيل.
      ورجل باك، والجمع بُكاة وبُكِيٌّ، على فُعُول مثل جالس وجُلُوس، إلاّ أَنهم قلبوا الواو ياء.
      وأَبْكَى الرجلَ: صَنَع به ما يُبْكيه.
      وبَكَّاه على الفَقيدِ: هَيَّجه للبكاء عليه ودعاه إليه؛ قال الشاعر صَفيَّةُ قُومي ولا تَقْعُدِي،وبَكِّي النساءَ على حَمْزه ‏

      ويروى: ‏ولا تَعْجزي، هكذا روي بالإسكان، فالزاي على هذا هو الرويّ لا الهاء لأَنها هاء تأنيث، وهاء التأْنيث لا تكون رويّاً، ومن رواه مطلقا؟

      ‏قال: على حمزة، جعل التاء هي الرويّ واعتقدها تاء لا هاء لأَن التاء تكون رويّاً، والهاء لا تكون البتة رويّاً.
      وبَكَاه بُكاءً وبَكَّاه، كلاهما: بَكَى عليه ورثاه؛ وقوله أَنشده ثعلب: وكنتُ مَتَى أَرى زِقّاً صَريعاً،يُناحُ على جَنازَتِه، بَكَيْتُ فسره فقال: أَراد غَنَّيْتُ، فجعل البكاء بمنزلة الغِناء، واستجاز ذلك لأَن البُكاء كثيراً ما يَصْحَبه الصوت كما يصحب الصوت الغناء.
      والبَكَى، مقصور: نبت أَو شجر، واحدته بَكاة.
      قال أَبو حنيفة: البَكاة مثلُ البَشامة لا فرق بينهما إلا عند العالم بهما، وهما كثيراً ما تنبتان معاً، وإذا قطعت البَكاة هُريقت لبناً أَبيض؛ قال ابن سيده: وقضينا على أَلف البُكَى بالياء لأَنها لام لوجود ب ك ي وعدم ب ك و، والله أَعلم.
      "
  15. بكّته بالحجّة (المعجم عربي عامة)
    • غلبه.


معنى لبكيت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَبِكَ** \- [ل ب ك]. (ف: ثلا. لازم).** لَبِكَ يَلْبَكُ**، مص. لَبَكٌ. "لَبِكَتِ الْمَسْأَلَةُ" : اِخْتَلَطَتْ، اِلْتَبَسَتْ.
معجم الغني
**لَبْكٌ** \- [ل ب ك]. (مص. لَبَكَ). "لَبَنٌ لَبْكٌ" : مَخْلُوطٌ.
معجم الغني
**لَبِكٌ** \- [ل ب ك]. (صِيغَةُ فَعِل). "أَمْرٌ لَبِكٌ" : مُلْتَبِسٌ، مُخْتَلِطٌ.
معجم الغني
**لَبَكَ** \- [ل ب ك]. (ف: ثلا. متعد).** لَبَكْتُ**،** أَلْبُكُ**،** اُلْبُكْ**، مص. لَبْكٌ. 1. "لَبَكَ الثَّرِيدَ" : جَعَلَهُ لِيَأْكُلَهُ. 2. "لَبَكَ شُغْلَهُ" : خَلَطَهُ. "لَبَكَ مَسَارَ حَيَاتِهِ".
معجم الغني
**لَبَّكَ** \- [ل ب ك]. (ف: ربا. متعد).** لَبَّكْتُ**،** أُلَبِّكُ**، مص. تَلْبِيكٌ. "لَبَّكَ أَشْغَالَهُ" : لَبَكَهَا، خَلَّطَهَا. "لَبَّكَ حَيَاتَهُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبك [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لبك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبك [ مفرد ] : 1 - مصدر لبك . 2 - شيء مخلوط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلبك [ مفرد ] : مصدر تلبك . • تلبك معوي : ( طب ) سوء الهضم أو عسره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبك [ مفرد ] : مصدر لبك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلبك يتلبك ، تلبكا ، فهو متلبك• تلبك الأمر : مطاوع لبك : لبك ؛ اختلط ، التبس تلبكت عليه السبل - تلبك الموضوع في رأسه . • تلبكت المعدة : ساء هضمها أصيب بتلبك معوي : عسر هضم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التبك على يلتبك ، التباكا ، فهو ملتبك ، والمفعول ملتبك عليه• التبك علي الأمر : لبك ؛ التبس ، اختلط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبك يلبك ، لبكا ، فهو لبك• لبك الأمر : التبك ، اختلط والتبس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبك يلبك ، لبكا ، فهو لابك ، والمفعول ملبوك• لبك الدقيق بالعسل : خلطه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تلبَّكَ يتلبَّك، تلبُّكًا، فهو مُتلبِّك • تلبَّك الأمرُ: مُطاوع لبَّكَ: لبِكَ؛ اختلط، التبس "تلبَّكت عليه السُّبُلُ- تلبَّك الموضوعُ في رأسه". • تلبَّكتِ المعدةُ: ساء هضمُها "أصيب بتلبُّك معويّ: عُسْر هضم". II تلبُّك [مفرد]: مصدر تلبَّكَ. • تلبُّك معويّ: (طب) سوءُ الهضم أو عُسْره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبك يلبك ، تلبيكا ، فهو ملبك ، والمفعول ملبك• لبك الشيء : لبكه ؛ خلطه ولينه لبك العجين . • لبك المعدة : أصابها بسوء الهضم أطعمة تلبك المعدة .
المعجم الوسيط
الشيءَ والأمر ـُ لَبْكاً: خلطه. يقال: لبك السويق بالعسل.( لَبِكَ ) الأمرُ ـَ لَبَكاً: اختلط والتبس. فهو لَبِك.( ألْبَكَ ) فلان: أفحش في كلامه. وـ في منطقه: أخطأ.( لَبَّكَ ) الشيءَ: خلطه.( الْتَبَك ) الأمرُ: اختلط والتبس.( تَلَبَّكَ ) الأمرُ: التبك. وـ المعدة: ساء هضمها. ( مج ).( التَّلَبُّك ) المعَويّ: سوء الهضم أو عسره. ( مج ).( اللَّبْك ): الشيء المخلوط. ( فَعْل بمعنى مفعول ).( اللَّبْكَة ): الشيء المخلوط. ويقال: وقع في لبكة: اختلاط.( اللَّبِيك ): أمر لبيك: مختلط.( اللَّبيكَة ): طعام من أقط ودقيق أو تمر. يُخْلَط ويُصَبّ عليه السمن أو الزيت ولا يطبخ.
الصحاح في اللغة
اللَبْكُ: الخلطُ. وقد لَبَكْتُ الأمر ألْبُكُهُ لَبْكاً. وأمرٌ لَبِكٌ، أي مختلطٌ. قال زهير: رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحَيِّ فاحْتَمَلوا   إلى الظَهيرةِ أمرٌ بينهم لَبِـكُ ولَبَكْتُ السَويقَ بالعسل: خلطته. والْتَبَكَ الأمرُ، أي اختلط. قال الكلابيّ: أقول لَبيكَةٌ من غنم. وقد لَبَكوا بين الشاء، أي خَلَطوا بينه. واللَبَكَةُ: القطعة من الثريد. ويقال: ما ذقتُ عنده عَبَكَةً ولا لَبَكَةً.
تاج العروس

اللَّبكُ : الخَلْطُ قال أُمَيَّةُ بنُ أبي الصَّلْتِ :

إِلى رُدُحٍ من الشِّيزَى مِلاءٍ ... لُبابَ البُر يُلْبَكُ بالشِّهادِ كالتْلْبِيكِ وهذه عن ابنِ عَبّاد

واللَّبكُ : الشيء المَخْلُوط كاللَّبكَةِ وقد لَبَكَه لَبكًا

واللَّبكُ : جَمْعُ الثَّرِيدِ ليَأْكُلَه كذا في المُحْكَمِ

ومن المَجاز : أَمْرٌ لَبِك ككَتِف : مُلْتَبِسٌ وفي الصِّحاحِ : مُخْتَلِطٌ وأَنْشَدَ لزُهَير :

رَدَّ القِيَانُ جِمالَ الحَي فاحْتَمَلُوا ... إِلى الظَّهِيرَةِ أَمْرٌ بَينَهُم لَبِكُ وأَنْشَدَ الصّاغاني لرؤْبَةَ :

" وحاجَةٍ أَخْرَجُت من أَمْرٍ لَبِكْ والْتَبَكَ الأَمْر أي : اخْتَلَطَ كما في الصِّحاحِ زاد الصّاغاني : والْتَبَسَ وهو مَجازٌ

واللَّبِيكَةُ : جَماعَةٌ من الغَنَم قالَ ابنُ السكيتِ عن الكِلابي : أقولُ : لَبِيكَةٌ من غَنَمٍ وقد لَبَكُوا بينَ الشّاءِ أي : خَلَطُوا بَينَها وهو مِثْلُ البَكِيلَةِ نقله الجَوْهرِيُّ

وقالَ عَرّامٌ : اللَّبِيكَةُ : الجَماعَةُ من النّاسِ كاللُّباكَةِ بالضَّمِّ

واللَّبِيكَةُ : ضَربٌ من الطَّعامِ وهو دَقِيقٌ يُلْبَكُ بزُبْد أَو سَمْنٍ قاله ابنُ عَبّادٍ وفي اللِّسانِ : أَقِطٌ ودَقِيق أَو تَمْرٌ ودَقِيقٌ وسَمْنٌ أَو زَيْتٌ يُخْلَطُ ويُصَبُّ عليهِ ولا يُطْبَخُ

ومن المَجازِ : اللَّبَكَةُ محركَةً : اللُّقْمَةُ من الثَّرِيدِ وبه فُسِّرَ قولُهم : ما ذُقْتُ عِندَه عَبَكَةً ولا لَبَكَةً

أَو القِطْعَةُ من الثَّرِيدِ كما في الصِّحاح

أَو القِطْعَةُ من الحَيسِ كما فسَّرَه ابنُ دُرَيْد

والإِلْباكُ : الإِخْناءُ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الإِلْباكُ الإِخْطاءُ في المَنْطِقِ والحُجَّةِ وِإغْلاطٌ فِيهِما

قال : وتَلًبّكَ الأَمْرُ : تَلًبّسَ واخْتلَطَ

ومما يستدرك عليه : أَمْرٌ لَبِيكٌ أي : مُخْتَلِطٌ

وثَرِيدَةٌ مُلًبّكَةٌ كمُعَظَّمَة أي : مُلًبّقَةٌ لَيِّنَة عن ابنِ عَبّادٍ

ووَقَع في لَبكَةٍ بالفتح ولَبِيكَة أي اختِلاطٍ

لسان العرب
اللَّبْكُ الخَلْطُ لَبَكْتُ الأَمْرَ أَلْبُكُه لَبْكاً اللَّبْكُ واللَّبْكَةُ الشيء المخلوط لَبَكَه يَلْبُكه لَبْكاً خلطه ولَبِكَ الأَمْرُ لَبَكاً وسأَل الحسنَ رجلٌ عن مسألة ثم أَعاد عليه فغيَّر مسألته فقال له الحسن لَبَكْتَ عليّ أَي خلطت عليّ ويروى بَكَلْتَ والتَبَكَ الأَمْرُ اختلط والتبس وأَمر مُلْتَبِكٌ ملتبس على النسب قال زهير رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيّ فاحْتَمَلُوا إلى الظَّهِيرَةِ أَمْرٌ بينهم لَبِكُ أَي ملتبس لا يستقيم رأيهم على شيء واحد وأَمر لَبِيكٌ أَي مختلط ولَبَكْتُ السَّوِيقَ بالعسل خلطته وقال أُمَيّة بن أَبي الصَّلْتِ الثَقَفيّ إلى رُدُحٍ من الشِّيزَى مِلاء لُبابَ البُرّ يُلْبَكُ بالشِّهادِ أَي من لباب البريعني الفالُوذَ واللَّبِيكَةُ من الغَنَم كالبَكِيلَة ابن السكيت عن الكلابيّ قال أَقول لَبِبيكة من غنم وقد لَبَكُوا بين الشاء أَي خلطوا بينها وهو مثل البَكِيلةَ وقال عَرَّام رأَيت لُباكةً من الناس ولَبِيكة أَي جماعة واللَّبِيكة أَقِطٌ ودقيقٌ أَو تمر ودقيق يخلط ويصب السمن عليه أو الزيت ولا يطبخ واللَّبْكُ جمعك الثريد لتأكله واللَّبَكَةُ بالتحريك اللقمة من الثريد وقيل القطعة من الثريد أَو الحَيْس وما ذقت عنده عَبَكَةً ولا لَبَكَةً العَبَكَةُ الحَبُّ من السويق ونحوه واللَّبَكَةُ ما تقدم ويقال لَبَكَ وبَكَلَ بمعنى كَجَذَب وجَبَذ وكذلك البَكِيلة واللَّبِيكة
الرائد
* لبك يلبك: لبكا. 1-الشيء: خلطه. 2-القوم بين الماشية: خلطوا.
الرائد
* لبك يلبك: لبكا. الأمر: اختلط، تلبس.
الرائد
* لبك تلبيكا. الشيء: خلطه.
الرائد
* لبك. «أمر لبك»: مختلط ملتبس.
الرائد
* لبك. 1-مص. لبك. 2-شيء مخلوط.ب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: