وصف و معنى و تعريف كلمة لبكيته:


لبكيته: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و كاف (ك) و ياء (ي) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح لبكيته في معاجم اللغة العربية:



لبكيته

جذر [كيت]

  1. لَبَكَ: (فعل)
    • لبَكَ يلبُك ، لَبْكًا ، فهو لابك ، والمفعول مَلْبوك
    • لَبَكَ شُغْلَهُ : خَلَطَهُ
    • لَبَكَ الشيءَ والأَمرَ : خلطه
  2. لَبِكَ: (فعل)
    • لبِكَ يلبَك ، لَبَكًا ، فهو لَبِك
    • لبِكَ الأمرُ: التبك، اختلط والتبس
  3. لبَّكَ: (فعل)
    • لبَّكَ يلبِّك ، تلبيكًا ، فهو مُلبِّك ، والمفعول مُلبَّك
    • لبَّك الشّيءَ:لبَكه؛ خلطه وليَّنه
    • لبَّكت المعدةَ: أصابها بسوء الهضم
  4. اِلتَبَكَ: (فعل)
    • التبكَ على يلتبك ، التباكًا ، فهو مُلتبِك ، والمفعول مُلْتَبَكٌ عليه
    • التبك عليّ الأمرُ :لبِكَ؛ التبس، اختلط


  5. لَبِك: (اسم)
    • أَمْرٌ لَبِكٌ : مُلْتَبِسٌ، مُخْتَلِطٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبِكَ
  6. لَبِك: (اسم)
    • لَبِك : فاعل من لَبِكَ
  7. لَبْك: (اسم)
    • لَبْك : مصدر لَبَكَ
  8. لَبك: (اسم)
    • اللَّبْكُ : الشيءُ المخلوط
  9. تَلَبَّكَ: (فعل)
    • تلبَّكَ يتلبَّك ، تلبُّكًا ، فهو مُتلبِّك
    • تَلَبَّكَ الأمْرُ : اِخْتَلَطَ ، أَشْكَلَ
    • تَلَبَّكَتِ الْمَعِدَةُ : عَسُرَ هَضْمُها
  10. مُتلبِّك: (اسم)


    • مُتلبِّك : فاعل من تَلَبَّكَ
  11. لَبَّيكَ: (حرف/اداة)
    • لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ : اللَّهُمَّ إِنِّي عَلَى طَاعَتِكَ مُقِيمٌ، والتَّثْنِيَةُ لِلتَّوْكِيدِ، وَالكَلِمَةُ مَنْصُوبَةٌ عَلَى أَنَّهَا مَفْعُولٌ مُطْلَقٌ
    • لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ : اتجاهي إِليك وقَصْدِي وإِقبالي على أَمرك، مأْخوذٌ من قولهم: داري تُلِبُّ دارَه: تواجهها وتحاذيها، وهو مصدر منصوب ثُنِّي على معنى التأْكيد
    • لبَّيْكَ وَسَعْديك: أدعو لك بإسْعاد بعد إسْعاد
  12. مَلْبوك: (اسم)
    • مَلْبوك : اسم المفعول من لَبَكَ
  13. مُلْتَبَك: (اسم)
    • مُلْتَبَك : اسم المفعول من إِلتَبَكَ
  14. مُلبَّك: (اسم)
    • مُلبَّك : اسم المفعول من لبَّكَ
  15. مُلبِّك: (اسم)
    • مُلبِّك : فاعل من لبَّكَ
  16. مُلتبِك: (اسم)


    • مُلتبِك : فاعل من إِلتَبَكَ
  17. لَبيك: (اسم)
    • أَمرٌ لبيكٌ: مختلط
  18. لَبيكة: (اسم)
    • اللَّبِيكَةُ : أَقِطٌ ودقيقٌ أَو تمرٌ وسَمْنٌ يُخلَطُ ويُصَبُّ عليه السمن أَو الزيت ولا يُطبخ
  19. اِلتِباك: (اسم)
    • مصدر اِلْتَبَكَ
    • اِلْتِبَاكُ أمْرٍ : اِخْتِلاَطُهُ، اِلْتِبَاسُهُ
  20. اِلتباك: (اسم)
    • اِلتباك : مصدر إِلتَبَكَ
  21. أَلْبَكَ: (فعل)
    • أَلْبَكَ فلانٌ: أَفحشَ في كلامه
    • أَلْبَكَ في منطقه: أَخطأَ
  22. تَلَبُّك: (اسم)


    • مصدر تَلَبَّكَ
    • تَلَبُّكُ الأمْرِ : اِخْتِلاطُهُ، إِشْكالُهُ
    • تَلَبُّكُ الْمَعِدَةِ : عُسْرُ هَضْمِها
    • التَّلَبُّكُ المِعَوِيُّ: سوءُ الهضم أَو عُسْرُه
  23. لَبكة: (اسم)
    • اللَّبْكَةُ : الشيءُ المخلوط
    • وَقَعَ فِي لَبْكَةٍ مَا بَعْدَهَا مِنْ لَبْكَةٍ : فِي اخْتِلاَفٍ لاَ يَرَى مِنْهُ أَيَّ وُضُوحٍ
  24. تلبيك: (اسم)
    • تلبيك : مصدر لبَّكَ
  25. تلبُّك: (اسم)
    • تلبُّك : مصدر تَلَبَّكَ
,
  1. لبك
    • "اللَّبْكُ: الخَلْطُ، لَبَكْتُ الأَمْرَ أَلْبُكُه لَبْكاً.
      اللَّبْكُ واللَّبْكَةُ: الشيء المخلوط.
      لَبَكَه يَلْبُكه لَبْكاً: خلطه،ولَبِكَ الأَمْرُ لَبَكاً.
      وسأَل الحسنَ رجلٌ عن مسألة ثم أَعاد عليه فغيَّر مسألته فقال له الحسن: لَبَكْتَ عليّ أَي خلطت عليّ، ويروى: بَكَلْتَ، والتَبَكَ الأَمْرُ: اختلط والتبس.
      وأَمر مُلْتَبِكٌ: ملتبس، على النسب؛ قال زهير: رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيّ، فاحْتَمَلُوا إلى الظَّهِيرَةِ؛ أَمْرٌ بينهم لَبِكُ أَي ملتبس لا يستقيم رأيهم على شيء واحد.
      وأَمر لَبِيكٌ أَي مختلط.
      ولَبَكْتُ السَّوِيقَ بالعسل: خلطته؛ وقال أُمَيّة بن أَبي الصَّلْتِ الثَقَفيّ: إلى رُدُحٍ من الشِّيزَى مِلاء،لُبابَ البُرّ يُلْبَكُ بالشِّهادِ أَي من لباب البريعني الفالُوذَ.
      واللَّبِيكَةُ من الغَنَم: كالبَكِيلَة.
      ابن السكيت عن الكلابيّ، قال: أَقول لَبِبيكة من غنم، وقد لَبَكُوا بين الشاء أَي خلطوا بينها، وهو مثل البَكِيلةَ.
      وقال عَرَّام: رأَيت لُباكةً من الناس ولَبِيكة أَي جماعة.
      واللَّبِيكة: أَقِطٌ ودقيقٌ أَو تمر ودقيق يخلط ويصب السمن عليه أو الزيت ولا يطبخ.
      واللَّبْكُ: جمعك الثريد لتأكله.
      واللَّبَكَةُ، بالتحريك: اللقمة من الثريد، وقيل: القطعة من الثريد أَو الحَيْس.
      وما ذقت عنده عَبَكَةً ولا لَبَكَةً؛ العَبَكَةُ: الحَبُّ من السويق ونحوه، واللَّبَكَةُ ما تقدم.
      ويقال: لَبَكَ وبَكَلَ بمعنى كَجَذَب وجَبَذ، وكذلك البَكِيلة واللَّبِيكة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَبْكُ

    • ـ لَبْكُ: الخَلْطُ، كالتَّلْبيكِ، والشيءُ المَخْلوطُ، كاللبْكَةِ، وجَمْعُ الثَّريدِ لِيَأكُلَهُ.
      ـ أمرٌ لَبِكٌ: مُلْتَبِسٌ مُخْتَلِطٌ.
      ـ التَبَكَ الأمرُ: اخْتَلَطَ.
      ـ لَبيكَةُ: البَكيلَةُ، والجَماعةُ، كاللُّباكَةِ، وأقِطٌ ودَقيقٌ، أو تَمْرٌ وسَمْنٌ يُخْلَطُ.
      ـ لَبَكَةُ: اللُّقْمَةُ، أو القِطْعَةُ من الثَّريدِ أو الحَيْسِ.
      ـ إِلْباكُ: الإِخْناءُ، والإِخْطاءُ في المَنْطِقِ.
      ـ تلَبَّكَ الأمرُ: تَلَبَّسَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تلبَّكَ
    • تلبَّكَ يتلبَّك ، تلبُّكًا ، فهو مُتلبِّك :-
      تلبَّك الأمرُ مُطاوع لبَّكَ: لبِكَ؛ اختلط، التبس :-تلبَّكت عليه السُّبُلُ، - تلبَّك الموضوعُ في رأسه.
      تلبَّكتِ المعدةُ: ساء هضمُها :-أصيب بتلبُّك معويّ: عُسْر هضم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. لبَّكَ
    • لبَّكَ يلبِّك ، تلبيكًا ، فهو مُلبِّك ، والمفعول مُلبَّك :-
      لبَّك الشّيءَ لبَكه؛ خلطه وليَّنه :-لبَّك العجينَ.
      لبَّك المعدةَ: أصابها بسوء الهضم :-أطعمة تُلبِّك المعدَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. التبكَ
    • التبكَ على يلتبك ، التباكًا ، فهو مُلتبِك ، والمفعول مُلْتَبَكٌ عليه :-
      التبك عليّ الأمرُ لبِكَ؛ التبس، اختلط.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. لَبَكَ
    • [ل ب ك]. (فعل: ثلاثي متعد). لَبَكْتُ، أَلْبُكُ، اُلْبُكْ، مصدر لَبْكٌ.
      1. :-لَبَكَ الثَّرِيدَ :- : جَعَلَهُ لِيَأْكُلَهُ.
      2. :-لَبَكَ شُغْلَهُ :- : خَلَطَهُ. :-لَبَكَ مَسَارَ حَيَاتِهِ.

    المعجم: الغني

  7. لَبَّكَ
    • [ل ب ك]. (فعل: رباعي متعد). لَبَّكْتُ، أُلَبِّكُ، مصدر تَلْبِيكٌ. :-لَبَّكَ أَشْغَالَهُ :- : لَبَكَهَا، خَلَّطَهَا. :-لَبَّكَ حَيَاتَهُ.

    المعجم: الغني

  8. تَلَبَّكَ
    • [ل ب ك].(فعل: خماسي لازم). تَلَبَّكَ، يَتَلَبَّكُ، مصدر تَلَبُّكٌ.
      1. :-تَلَبَّكَ الأمْرُ :- : اِخْتَلَطَ ، أَشْكَلَ.
      2. :-تَلَبَّكَتِ الْمَعِدَةُ :- : عَسُرَ هَضْمُها.

    المعجم: الغني

  9. أَلْبَك
    • ألبك - إلباكا
      1- ألبك : أفحش في منطقه. 2- ألبك في منطقه : أخطأ. 3- ألبك الأمر : اختلط

    المعجم: الرائد

  10. اللَّبِيكُ
    • اللَّبِيكُ اللَّبِيكُ أَمرٌ لبيكٌ: مختلط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِلْتَبَكَ
    • [ ل ب ك]. (فعل: رباعي لازم). اِلْتَبَكَ، يلْتَبِكُ، مصدر اِلْتِبَاكٌ. :-اِلْتَبَكَ الأَمْرُ :- : اِخْتَلَطَ، اِلْتَبَسَ.

    المعجم: الغني

  12. لَبَّيْكَ
    • لَبَّيْكَ :-
      مصدر منصوب مضاف ثُنّيَ على معنى التَّأكيد، معناه: لزومًا لطاعتك واتِّجاهًا إليك :-يقول الحاجُّ: لبَّيْكَ اللهُمَّ لَبَّيْكَ:-
      لبَّيْكَ وَسَعْديك: أدعو لك بإسْعاد بعد إسْعاد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. لبَكَ
    • لبَكَ يلبُك ، لَبْكًا ، فهو لابك ، والمفعول مَلْبوك :-
      لبَك الدقيقَ بالعسل خلَطه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. لبِكَ
    • لبِكَ يلبَك ، لَبَكًا ، فهو لَبِك :-
      لبِكَ الأمرُ التبك، اختلط والتبس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. إِلتَبَك
    • إلتبك - التباكا
      1-إلتبك الأمر : اختلط، التبس

    المعجم: الرائد

  16. لَبكة
    • لبكة
      1- لبكة : شيء مخلوط. 2- لبكة : «وقع في لبكة» : أي في اختلاط.

    المعجم: الرائد

  17. لَبيكة
    • لبيكة
      1- لبيكة : جماعة. 2- لبيكة : «وقع في لبيكة» : أي اختلاط.

    المعجم: الرائد

  18. لبَّك
    • لبك - تلبيكا
      1-لبك الشيء : خلطه

    المعجم: الرائد

  19. اللَّبْكَةُ
    • اللَّبْكَةُ : الشيءُ المخلوط.
      ويقال وَقَعَ في لَبكة: اختلاط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَلَبَّكَ
    • تَلَبَّكَ الأَمرُ: الْتَبَكَ.
      و تَلَبَّكَ المعدةُ: ساءَ هَضْمُهَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. لَبَكَ
    • لَبَكَ الشيءَ والأَمرَ لَبَكَ ُ لَبْكًا: خلطه.
      يقال: لَبَكَ السَّويقَ بالعَسَل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. لَبِكَ
    • لَبِكَ الأَمرُ لَبِكَ َ لَبَكًا: اختلط والتبس.
      فهو لَبِكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. لَبَّيْكَ
    • لَبَّيْكَ، ولَبَّيْهِ لَبَّيْكَ يقال: لَبَّيْكَ: لزومًا لطاعتك، أَو إِلبابًا بعدَ إِلباب، وإِقامةً بعدَ إِقامة، وإِجابةً بعد إِجابة.
      أَو معناه: اتجاهي إِليك وقَصْدِي وإِقبالي على أَمرك، مأْخوذٌ من قولهم: داري تُلِبُّ دارَه: تواجهها وتحاذيها، وهو مصدر منصوب ثُنِّي على معنى التأْكيد.
      (وانظر: لَبَّى) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. لَبِكَ
    • [ل ب ك]. (فعل: ثلاثي لازم). لَبِكَ يَلْبَكُ، مصدر لَبَكٌ. :-لَبِكَتِ الْمَسْأَلَةُ :- : اِخْتَلَطَتْ، اِلْتَبَسَتْ.

    المعجم: الغني

  25. تَلَبُّكٌ
    • [ل ب ك]. (مصدر تَلَبَّكَ).
      1. :-تَلَبُّكُ الأمْرِ :- : اِخْتِلاطُهُ، إِشْكالُهُ.
      2. :-تَلَبُّكُ الْمَعِدَةِ :- : عُسْرُ هَضْمِها.

    المعجم: الغني



معنى لبكيته في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَيْتَ** - "ظَلَّ يَخْطُبُ فِي النَّاسِ وَقَالَ: كَيْتَ وَكَيْتَ" : يُكنْىَ بِهِمَا عَنِ الْحَدِيثِ وَالْخَبَرِ، أَيْ قَالَ هَذَا الأَمْرَ وَذَاكَ، وَلاَ تُسْتَعَمَلاَنِ إِلاَّ مُكَرَّرَتَيْنِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيت وكيت / كيت وكيت [ مفرد ] : كناية عن القصة والأحدوثة ولا تستعمل إلا مكررة قال فلان كيت وكيت : كذا وكذا .
المعجم الوسيط
الجهازَ: يسَّره. قال: كَيِّتْ جهازك إما كنت مرتحلاً . وـ الوعاءَ: ملأه.( كَيْت وكَيْت ) ( و تكسر التاء ). يقال: كان في الأمر كَيْت وكَيْت: كذا وكذا، وهي كناية عن القصّة والأُحدوثة ولا تستعملان إلاّ مُكَرَّرَتَيْن.
مختار الصحاح
ك ي ت : التَكْيِيتُ تيسير الجهاز وكان من الأمر كَيْتَ وكيت بالفتح و كَيْتِ وكيت بكسرهما ك ي د الكَيْدُ المكر وبابه باع و مَكِيدةً أيضا بكسر الكاف
الصحاح في اللغة
التَكْييتُ: تيسير الجهاز. قال الشاعر: كَيِّتُ جِهازَك إمَّا كنتَ مرتحِلاً   إنِّي أخافُ على أذوادِكَ السَبُعا أبو عبيدة: يقال كان من الأمر كَيْتَ وكَيْتَ بالفتح، وكَيْتِ وكَيْتِ بالكسر. والتاء فيهما هاء في الأصل، فصارت تاءً في الوصل.
تاج العروس

" كَيَّتَ الوِعَاءَ تَكْيِيتاً " و " حَشَاهُ " بمَعْنىً واحدِ كذا في النَّوَادر والتكملة . كَيَّتَ " الجَهَازَ : يَسَّرَهُ " قال :

كَيِّتْ جِهَازَكَ إِمّا كُنْتَ مُرْتَحِلاً ... إِني أَخَافُ على أَذْوَادِكَ السَّبُعَا " والأَكْيَاتُ : الأَكْيَاسُ " قيل : إِنّه لُثْغَة وقيل : إِبْدَالٌ وَقَعَ في رَجَزِ علْبَاءَ

" غَيْرَ أَعِفَّاءَ ولا أَكْيَاتِ

أَبدلت السين تاءً كما في طَسْت وطَسٍّ وسيأْتي عن أَبي عُبيدةَ : كانَ من الأَمْرِ " كَيْتَ وكَيْتَ " بالفتح " ويُكْسرُ آخِرُهُمَا " وهي كِنَايَةٌ عن القِصَّةِ أَو الأُحْدُوثَةِ حكاهَا سيبويهِ قال الليث : تقول العرب : كانَ من الأَمْر كَيْتَ وَكَيْتَ " أَي كذا كذا والتّاءُ فيهما " . وفي نسخة الصّحاح : فيها " هاءٌ في الأَصل " مثل ذَيْتَ وذَيْتَ وأَصلها كَيَّة وذَيَّة بالتشديدن فصارَت تاءً في الوصل وفي الحديث " بِئس ما لأَحَدِكُم أَنْ يَقُولَ : نَسِيتُ آيَةَ كَيْتَ وكَيْتَ " . قال شيخنا : قد نقل المصنّف عن ابن القطَّاعِ في ذَيْتَ أَنه مُثلّت الآخرِ وكَيْتَ وكَيْتَ مثلها وقد صَرَّح ابن القطّاع وابنُ سيده فيهما بالتَّثْليث أيضاً والضَّمُّ حكاه ابنُ الأَثير وغيره وقد مرّ في ذَيْتَ ما يتعلق به

فصل اللام مع المثناة الفوقية

لسان العرب
التَّكْيِيتُ تَيْسِيرُ الجَِهازِ وكَيَّتَ الجَهازَ يَسَّرَهُ وتقول كَيِّتْ جَِهازَكَ قال كَيِّت جَهازَكَ إِمَّا كُنْتَ مُرْتَحِلاً إِني أَخافُ على أَذوادِكَ السَّبُعا وكان من الأَمر كَيْتَ وكَيْتَ وإِن شئت كسرت التاء وهي كناية عن القِصَّة أَو الأُحْدوثة حكاها سيبويه قال الليث تقول العرب كانَ من الأَمر كَيْتَ وكَيْتَ قال وهذه التاء في الأَصل هاء مثل ذَيْتَ وأَصلها كَيَّه وَذيَّه بالتشديد فصارت تاء في الوصل وفي الحديث بئسما لأَحدِكم أَن يقولَ نَسِيتُ آيةَ كَيْتَ وكَيْتَ قال ابن الأَثير هي كناية عن الأَمر نحو كذا وكذا وفي النوادر كَيَّتَ الوِكاءَ تَكْييتاً وحَشاه بمعنى واحدٍ
الرائد
* كيت تكييتا. 1-الوعاء: حشاه. 2-الشيء: يسره، هيأه.
الرائد
* كيت. «كيت وكيت»: يكنى بهما عن الحديث والخبر، نحو: «قال: كيت وكيت، أو كيت كيت». وقد يكسر آخرها فيقال: «كيت وكيت». ولا تستعملان إلا مكررتين.Q


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: