وصف و معنى و تعريف كلمة لبلانش:


لبلانش: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) و شين (ش) .




معنى و شرح لبلانش في معاجم اللغة العربية:



لبلانش

جذر [لانش]

  1. بَلَشون: (اسم)
    • طَائِرٌ مَائِيٌّ، طَوِيلُ السِّيقَانِ مِنْ فَصِيلَةِ البلَشُونيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ اللَّقْلَقِيَّاتِ، لَهُ عُنُقٌ طَوِيلٌ وَمِنْقَارٌ طَوِيلٌ حَادٌّ، رِيشُهُ خَفِيفٌ وَبَسِيطٌ، يُعْرَفُ بِمَالِكٍ الحَزِينِ، أنْوَاعُهُ كَثِيرَةٌ
  2. بَلَشونيّات : (اسم)
    • فصيلةُ طَيْرٍ مِنَ الطُّيُورِ الْمُهَاجِرَةِ
  3. مُلاشٍ : (اسم)
    • مُلاشٍ : فاعل من لاشى
  4. مُلاشى : (اسم)
    • مُلاشى : اسم المفعول من لاشى


  5. مُلاشي : (اسم)
    • مُلاشي : فاعل من لاشى
  6. شَيْن : (اسم)
    • شَيْن : مصدر شانَ
  7. شَيء : (اسم)
    • الجمع : أَشْيَاءٌ
    • الشيءُ : الموجودُ
    • الشيءُ: ما يتصوَّر ويخبر عنه
    • الشيءُ : اسم لأيّ موجود ثابت متحقّق يصحّ أن يُتصوَّر ويُخبر عنه سواء أكان حسِّيًّا أم معنويًّا (يُطلق على المذكَّر والمؤنَّث) تأخّرت عنه شيئًا قليلا، : شرًّا
    • شيئًا بعد شيء/ شيئًا فشيئًا: على سبيل التدريج، تباعًا، بالتوالي،
    • شيء ما: شيء غير محدَّد،
    • شيء من كذا: قليل مِنْ، بعض من،
    • في الأمر شيء: فيه سبب خفيّ غير معلوم،
    • أَنْتَ لاَ شَيْءَ : أَيْ لاَ قِيمَةَ لَكَ
    • الشَّيْءُ بِالشَّيْءِ يُذْكَرُ : تَعْبِيرٌ يُسْتَعْمَلُ لِتَذَكُّرِ حَدَثٍ عِنْدَ حُدُوثِ آخَرَ شَبِيهٍ بِهِ
  8. شَين : (اسم)
    • بِهِ شَيْنٌ : قُبْحٌ، عَيْبٌ
    • مصدر شانَ
  9. شين : (اسم)
    • الشِّيْنُ : العَيْبُ والقُبْحُ
    • الشِّيْنُ :خلاف الزَّين
    • الشِّينُ : هو الحرف الثالث عشر من حروف الهجاء، وهو مهموس رخْو ومخرجه من وسط اللسان، بينه وبين وسط الحنك الأعلى وهو من الحروف التي تسمى بالشَّجْريَّةِ
  10. لشا : (فعل)


    • لشَا لَشْوًا
    • لشَا فلانٌ :خَسّ بعد رِفعة
,
  1. بَلَشون
    • بلشون - و بلشون
      1-طائر مائي طويل العنق والحاجبين والساقين يبتلع السمك

    المعجم: الرائد

  2. بَلَشون
    • بَلَشون :-
      (الحيوان) جنس طير من فصيلة البَلَشونيّات أنواعه مُنتشرة في جميع بلاد العالم، كبير الجُثَّة، طويل العنق والجناحَيْن والسَّاقَيْن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. بَلَشُونٌ
    • (حيوان).: طَائِرٌ مَائِيٌّ، طَوِيلُ السِّيقَانِ مِنْ فَصِيلَةِ البلَشُونيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ اللَّقْلَقِيَّاتِ، لَهُ عُنُقٌ طَوِيلٌ وَمِنْقَارٌ طَوِيلٌ حَادٌّ، رِيشُهُ خَفِيفٌ وَبَسِيطٌ، يُعْرَفُ بِمَالِكٍ الحَزِينِ، أنْوَاعُهُ كَثِيرَةٌ.

    المعجم: الغني



,
  1. أَوْ
    • ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ألَبَّ
    • ـ ألَبَّ : أقامَ ، كَلَبَّ ، ومنه : لَبَّيْكَ ، أي : أنا مُقيمٌ على طاعَتك إلْباباً بَعْدَ إلْبابٍ ، وإجابَةٍ ، أو مَعْناهُ : اتِّجَاهي وقَصْدِي لَكَ ، أو مَعْناهُ : مَحَبَّتي لَكَ ، أو مَعْناهُ : إخْلاصي لَكَ ،
      ـ لَبَّيْكَ : أنا مُقيمٌ على طاعَتك إلْباباً بَعْدَ إلْبابٍ ، وإجابَةٍ ، أو مَعْناهُ : اتِّجَاهي وقَصْدِي لَكَ ، أو مَعْناهُ : مَحَبَّتي لَكَ ، أو مَعْناهُ : إخْلاصي لَكَ ،
      ـ داري تَلُبُّ دارَهُ : تُواجِهُها
      ـ امْرَأةٌ لَبَّةٌ : مُحِبَّةٌ لِزَوْجِها
      ـ حَسَبٌ لُبابٌ : خالِصٌ .
      ـ لَبُّ : اللاَّزِمُ المُقيمُ ،
      ـ لُبُّ : السَّمُّ ، وخالِصُ كُلِّ شيءِ ، والعَقْلُ ، الجمع : ألْبابٌ وأَلُبٌّ وألْبُبٌ .
      ـ لُّبُّ مِنَ النَّخْلِ والجَوْزِ ونحوِها : قَلْبُها ، الجمع : ألْبابٌ وأَلُبٌّ وألْبُبٌ .
      ـ قد لَبِبْتَ ولَبُبْتَ ، تَلَبُّ لَبابَةً ، وليسَ فَعُلَ يَفْعَلُ سِوى لَبُبتَ ، تَلَبُّ .
      ـ لَبَبُ : المَنْحَرُ ، كاللَّبَّةِ ، وموضِعُ القِلادَةِ من الصَّدْرِ ، وما اسْتَرَقَّ من الرَّمْلِ ، وما يُشَدُّ في صَدْرِ الدَّابَّةِ لِيمْنَعَ اسْتئْخارَ الرَّحْلِ ، الجمع : ألْبابٌ ، وألْبَبْتُ الدابَّةَ فهي مُلْبَبٌ وَمُلَبٌّ ، ولَبَبْتُهَا فهي مَلْبوبَةٌ .
      ـ لَبْلابُ : نَبْتٌ .
      ـ لَبْلَبَةُ : الرِّقَّةُ على الوَلَدِ .
      ـ لَبِيبَةُ : ثَوْبٌ كالبقيرَةِ .
      ـ لَبابُ : الكَلأَ القَليلُ .
      ـ لُبَابٌ : جَبَلٌ لِبَنِي جَذيمَةَ .
      ـ لَبَّبَهُ تَلبيباً : جَمَعَ ثِيابَهُ عندَ نَحْرِهِ في الخُصومَةِ ، ثم جَرَّهُ .
      ـ لَبَّبَ الحَبُّ : صارَ لهُ لُبٌّ .
      ـ لَبَّةُ : المرأةُ اللَّطيفَةُ .
      ـ لَبَّهُ : ضَرَبَ لَبَّتَهُ .
      ـ تَلَبَّبَ : تَشَمَّرَ .
      ـ لَبْلَبُ ولُبْلُبُ : البارُّ بأهْلِهِ وجِيرَانِهِ .
      ـ لَبْلَبَةُ : التَّفَرُّقُ ، وحِكايَةُ صَوْتِ التَّيْسِ عِنْدَ السِّفادِ ، وأنْ تُشْبِلَ الشَّاةُ على ولَدِها بَعْدَ الوَضْعِ ، وتَلْحَسَها .
      ـ أُلْبوبُ : حَبُّ نَوَى النَّبِقِ .
      ـ تَلْبيبُ : التَّرَدُّدُ ، وما في مَوْضِعِ اللَّبَبِ مِنَ الثِّيابِ ، اسْمٌ كالتَّمْتِينِ .
      ـ ألَبَّ له الشَّيْءُ : عَرَضَ .
      ـ بنَاتُ ألْبُبٍ ، وفَتَحَها المُبَرَّدُ : عُروقٌ في القَلْبِ ، تكونُ منها الرِّقَّةُ .
      ـ لَبَالِبُ الغَنَمِ : جَلَبَتُها وصَوْتُهَا .
      ـ رَجُلٌ لَبٌّ ولَبيبٌ : لازِمٌ للأَمْرِ .
      ـ مَلْبوبٌ : مَوْصوفٌ بالعَقْلِ .
      ـ لَبيبُ : العاقِلُ ، الجمع : ألِبَّاءُ .
      ـ لَبَابِ لَبابِ : لا بأسَ .
      ـ دَيْرُ لَبَّى ولُبَّى ولِبَّى : موضع بالمَوْصِلِ .
      ـ لَببٌ : موضع .
      ـ لَوْلَبٌ : يُقالُ للماءِ الكثيرِ الذي يَحْمِلُ منه الفتحُ ما يَسَعُهُ ، فَيَضِيقُ صُنْبورُهُ عنهُ مِنْ كَثْرَتِهِ ، فَيَسْتَدِيرُ الماءُ عِنْدَ فَمِهِ ، ويَصيرُ كأنه بُلْبُلُ آنِيَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. القَوْمُ
    • ـ القَوْمُ : الجَماعَةُ من الرِّجالِ والنِّساءِ مَعاً ، أو الرِّجالُ خاصَّةً ، أو تَدْخُلُهُ النِّساءُ على تَبَعِيَّةٍ ، ويُؤَنَّثُ , ج : أقوامٌ , جج : أقاوِمُ وأقاويمُ وأقائِمُ .
      ـ قام قَوْماً وقَوْمَةً وقِياماً وقامَةً : انْتَصَبَ ، فهو قائِمٌ ، من قُوَّمٍ وقُيَّمٍ وقُوَّامٍ وقُيَّامٍ .
      ـ قاوَمْتُهُ قِواماً : قُمْتُ معه .
      ـ القَوْمَةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ ، وما بينَ الرَّكْعَتَيْنِ قَوْمَةٌ .
      ـ المَقامُ : مَوْضِعُ القَدَمَيْنِ ،
      ـ قامَتِ المرأةُ تَنُوحُ : طَفِقَتْ ،
      ـ قامَ الأمْرُ : اعْتَدَلَ ، كاسْتَقَام ،
      ـ قامَ في ظَهْرِي : أوْجَعَنِي ،
      ـ قامَ الرجلُ المَرْأةَ ، وقامَ عليها : مانَها ، وقام بشَأْنها ،
      ـ قامَ الماءُ : جَمَدَ ،
      ـ قامَتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ،
      ـ قامَتْ السوقُ : نَفَقَتْ ،
      ـ قامَ ظَهْرَهُ به : أوجَعَهُ ،
      ـ قامَتْ الأمَةُ مِئَةَ دِينارٍ : بَلَغَتْ قيمَتُها ،
      ـ قامَ أهلَهُ : قامَ بشأنِهِم ، يُعَدَّى بنفسِه .
      ـ أقامَ بالمكاننِ إقامةً وقامةً : دامَ ،
      ـ أقامَ الشيءَ : أدامَهُ ،
      ـ أقامَ فلاناً : ضِدُّ أجْلَسَهُ ،
      ـ أقامَ دَرْأهُ : أزالَ عِوَجَهُ ، كقَوَّمَهُ .
      ـ المَقامَةُ : المَجْلِسُ ، والقومُ ،
      ـ المُقامَةُ : الإِقامَةُ ، كالمَقامِ والمُقامِ ، ويَكونانِ للمَوْضِعِ ،
      ـ قامةُ الإِنْسانِ وقَيْمَتُهُ وقَومَتُهُ وقُومِيَّتُهُ وقَوامُه : شَطَاطُه , ج : قاماتٌ وقِيَمٌ .
      ـ هو قَوِيمٌ وقَوَّامٌ : حَسَنُ القامةِ , ج : قِوامٌ .
      ـ القِيمةُ : واحدةُ القِيَمِ .
      ـ ما لَه قِيمةٌ : إذا لم يَدُمْ على شيءٍ .
      ـ قَوَّمْتُ السِّلْعَةَ واسْتَقَمْتُه : ثَمَّنْتُه .
      ـ اسْتَقَامَ : اعْتَدَلَ .
      ـ قَوَّمْتُه : عَدَّلْتُه ، فهو قَويمٌ ومُسْتَقِيمٌ ،
      ـ ما أقْوَمَهُ : شاذٌّ .
      ـ القَوامُ : العَدْلُ ، وما يُعاش به ،
      ـ القُوامُ : داءٌ في قوائِمِ الشاءِ ،
      ـ القِوامُ : نِظامُ الأمْرِ ، وعِمادُه ، ومِلاكُه ، كقِيامِهِ وقُومِيَّته .
      ـ القامةُ : البَكَرَةُ بأداتِها , ج : قِيَمٌ ، وجبلٌ بنَجْدٍ .
      ـ القائمةُ : واحدَةُ قَوائِمِ الدابَّةِ ، والوَرَقَةُ من الكِتابِ ،
      ـ القائمةُ من السَّيْفِ : مَقْبِضُه ، كقائِمِه .
      ـ القَيُّومُ والقَيَّامُ : الذي لا نِدَّ لَهُ ، من أسْمائِهِ عزَّ وجلَّ .
      ـ قُوَيْمَةٌ من نَهارٍ : ساعةٌ .
      ـ القوائِمُ : جِبالٌ لِهُذَيْلٍ .
      ـ القائِمُ : بِناءٌ كان بِسُرَّ مَن رَأى ، ولَقَبُ أبي جعفرٍ عبدِ الله بنِ أحمدَ من الخُلَفَاءِ .
      ـ مُقامَى : قرية باليَمامةِ .
      ـ المِقْوَمُ : خَشَبَةٌ يُمْسِكُها الحَرَّاثُ .
      ـ مُقَوَّمٌ : سَيْفُ قَيْسِ بنِ المَكْشوحِ المُرادِيِّ .
      ـ اقْتامَ أنْفَه : جَدَعَهُ .
      ـ العينُ القائِمَةُ : التي ذَهَبَ بَصَرُها ، والحَدَقَةُ صحيحةٌ .
      ـ قولُ حكيمِ بنِ حِزامٍ : بايَعْتُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أن لا أخِرَّ إلاَّ قائِماً ، أي : لا أموتَ إلاَّ ثابِتاً على الإِسْلامِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. عَلَى
    • ـ عَلَى : حَرْف ، وعن سِيبَوَيْهِ : اسْمٌ للاسْتِعلاءِ : { وعَلَيْها وعلى الفُلْكِ تُحْمَلُونَ }،
      والمُصاحَبَةِ كَمَعْ : { وآتَى المالَ عَلَى حُبِّهِ }،
      والمُجاوَزَةِ : إذَا رَضِيَتْ علي بنُو قُشَيْرٍ
      والتَّعْليلِ كاللاَّمِ : { ولتُكَبِّرُوا اللّهَ على ما هَدَاكُمْ }،
      والظَّرْفِيَّةِ : { ودَخَلَ المَدِينَةَ على حِينِ غَفْلَةٍ }،
      وبمعنى من : { إذا اكْتَالُوا على الناسِ يَسْتَوْفونَ }،
      والباءِ : { عَلَى أن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إلاَّ الحَقَّ }،
      والاسْتِدراكِ : فلانٌ جَهَنَّمِيٌّ عَلَى أنه لا يَيْأَسُ من رحمةِ اللّهِ ،
      وتكونُ زائدةً للتَّعويضِ ، كقولِهِ :
      إنَّ الكَرِيمَ وأبِيكَ يَعْتَمِلْ **** إن لم يَجِدْ يوماً عَلَى مَنْ يَتَّكِلْ ، أي من يَتَّكِلُ عليه ، فَحَذَفَ '' عليه '' وزادَ '' عَلى '' قَبْلَ الموصولِ عِوَضاً ، ـ وتكونُ اسْماً بمعنى فُوَيْقٍ :
      وعَلَيْكَ زَيْداً : الْزَمْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عُلْوُ
    • ـ عُلْوُ الشيءِ ، وعَلْوُهُ وعِلْوُهُ وعُلاوَتُه وعالِيَتُه : أَرْفَعُه . عَلا عُلُوًّا ، فهو عَلِيٌّ
      ـ عَلِيَ وتَعَلَّى وعَلاهُ وعَلا به واسْتَعْلاهُ واعْلَوْلاهُ وأعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاهُ وعالا به : صَعِدَهُ .
      ـ حُروفُ المُسْتَعْلِيَةُ : صَغَقَ ضَخْطَظٍ .
      ـ عَلاءُ : الرِّفْعَةُ ، واسمٌ .
      ـ عَلا النَّهارُ : ارْتَفَعَ ، كاعْتَلَى واسْتَعْلَى .
      ـ عَلا الدَّابَّةَ : رَكِبَها .
      ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ .
      ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ . وعَلِيَ في المَكَارِمِ عَلاءً ، وعَلاَ علُوًّا .
      ـ رجلٌ عالِي الكَعبِ : شريفٌ .
      ـ مَعْلاةُ : كَسْبُ الشَّرَفِ ، ومَقْبَرَةُ مكةَ بالحَجونِ ، وقرية باليمامةِ ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ .
      ـ عِلْيَةُ الناسِ وعِلْيُهم : جِلَّتُهُم .
      ـ عَلاَ به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ : جَعَلَهُ عالِياً .
      ـ عالِيَةُ : أَعْلَى القَناةِ ، أو رأسُهُ ، أو النِّصْفُ الذي يَلِي السِّنانَ ، وما فَوْقَ نَجْدٍ إلى أرضِ تِهامَةَ إلى ما وَراءَ مكةَ ، وقُرًى بظاهِرِ المدينةِ ، وهي : العَوالِي ، والنِّسْبَةُ : عالِيٌّ وعُلْوِيٌّ ، بالضم نادِرَةٌ .
      ـ عالَى وأَعْلَى : أتاها .
      ـ عِلاوَةُ : أعْلَى الرَّأْسِ أو العُنُقِ ، وما وُضِعَ بين العِدْلَيْنِ ،
      ـ عِلاوَةُ من كلِّ شيءٍ : ما زادَ عليه ، وفَرَسٌ .
      ـ عَلْياءُ : السَّماءُ ، ورَأْسُ الجَبَلِ ، والمكانُ العالِي ، وكلُّ ما عَلاَ من شيءٍ ، والفَعْلَةُ العالِيَةُ .
      ـ عُلْيا مُضَرَ ، والقَصْرِ : أَعْلاها .
      ـ عَلَّى المَتاعَ عنِ الدَّابَّةِ تَعْلِيَةً : نَزَّلَه ،
      ـ عَلَّى الكِتابَ : عَنْوَنَهُ ، كعَلْوَنَهُ عَلْوَنَةً وعُلْواناً .
      ـ عالَوْا نَعِيَّهُ : أَظْهَرُوهُ .
      ـ عِلْيانُ : الضَّخْمُ ، والطَّوِيلُ ، والمَتاعُ ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ،
      ـ عِلْيانُ من الأصْواتِ : الجَهيرُ ، كالعِلِّيانِ ، وذَكَرُ الضِّباعِ ،
      ـ عُلْيانُ : عُنْوانُ الكِتابِ .
      ـ عَلايَةُ : موضع ، وكلُّ موضِعٍ مُرْتَفِعٍ ، كالعَلْيِ .
      ـ عَلِيُّ : الشديدُ القوِيُّ . وبه سُمِّيَ .
      ـ عَلاةُ : السَّنْدانُ ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ عليه الأقِطُ ، وكالعُلْبَةِ يُجْعَلُ حَوْلَها الخِثْيُ ، ويُحْلَبُ بها ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ، وفرسٌ ، وجبلٌ .
      ـ عِلِّيُّونَ ، جمعُ عِلِّيٍّ : في السماءِ السابِعةِ ، تَصْعَدُ إليه أرْواحُ المُؤْمِنِينَ .
      ـ يَعْلَى بنُ أُمَيَّةَ ، ومُعَلَّى بنُ أبي أسدٍ : صَحابيَّان .
      ـ يِعْلَى : امرأةٌ ،
      ـ عُبَيْدُ بنُ يِعْلَى : تابِعِيٌّ .
      ـ أخَذَهُ عَلْواً : عَنْوَةً .
      ـ تَعالِي : الارْتفاعُ ، إذا أمَرْتَ منه ، قُلْتَ : تَعالَ ، ولَها : تَعالَيْ .
      ـ تَعَلَّى : عَلاَ في مُهْلَةٍ ،
      ـ تَعَلَّى المرأةُ من نِفاسِها أو مَرَضِها : سَلِمَتْ .
      ـ أتَيْتُه من عَلِ ، ومن عُل ، ومِنْ عَلَى ، ومِنْ عالٍ : مِنْ فَوْقُ .
      ـ عالِ عَلَيَّ : احْمِلْ .
      ـ عُلِّيَّةُ ، وعِلِّيَّةُ : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالِي .
      ـ مُعَلَّى : سابعُ سِهامِ المَيْسِرِ ، وفَرَسُ الأشْعَرِ ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ فَكَسَرَ لامَهُ
      ـ مُعَلِّي : الذي يأتي الحَلُوبَةَ من قِبَلِ يَمينها ، وفَرَسٌ .
      ـ يُعَيْلَى : رَجُلٌ .
      ـ مُعْتَلِي : الأسَدُ .
      ـ عُلَيُّ بنُ رَباحٍ ، وعَلْيانُ ، وعُلَيَّانُ ، وإبراهيمُ ابنُ عُلَيَّةَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ عُلَى : بلد بِناحِيَةِ وادِي القُرَى ، وموضع بديارِ غَطَفَانَ ، ورَكِيَّاتٌ بديارِ كِلابٍ .
      ـ عَلاءُ : موضع بالمَدِينَةِ .
      ـ سِكَّةُ العَلاءِ : ببُخاراءَ .
      ـ كُورَةُ العَلاتَيْنِ : بِحِمْصَ .
      ـ عَلْواءُ : القِصَّةُ العالِيَةُ ،
      ـ بلا لامٍ : امْرَأةٌ ، وفرَسانِ .
      ـ عِلِيُّ : العُلُوُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. العَلُّ
    • ـ العَلُّ وعَلَلُ : الشَّرْبَةُ الثانيةُ ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً . عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ .
      ـ أعَلُّوا : عَلَّتْ إبِلُهُم .
      ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه : أُكِلَ منه .
      ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ : تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ ، كاعْتَل ،
      ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ : تَلَهَّى ،
      ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها : خَرَجَتْ ، كتَعَالَّتْ .
      ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً : شَغَلَهُ به .
      ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به .
      ـ عُلالَةُ : ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى ، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ ، والوُسْطَى : العُلالَةُ . وقد عالَّتِ الناقَةُ ، والاسْمُ : عِلالُ .
      ـ عَلُّ : مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً ، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ ، والقُرادُ الضَّخْمُ ، والصَّغيرُ الجِسْمِ ، ضِدٌّ ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ .
      ـ عَلَّةُ : الضَّرَّةُ .
      ـ بَنُو العَلاَّتِ : بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ ، ثم عَلَّ من هذِه .
      ـ عِلَّةُ : المرَضُ . وعَلَّ يَعِلُّ ، واعْتَلَّ ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى ، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها ، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ ، ومنه '' لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً '' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ . وقد اعْتَلَّ .
      ـ هذه عِلَّتُهُ : سَبَبُهُ .
      ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ : في قُضاعَةَ .
      ـ قولَهُم : على عِلاَّتِه : على كلِّ حالٍ .
      ـ مُعَلِّلُ : دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ .
      ـ عَلَّ ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل .
      ـ يَعْلُولُ : الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ ، والحبَابُ ، ونُفَّاخاتُ الماءِ ، والسَّحابُ الأبيضُ ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ ،
      ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ : ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ .
      ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ : الذَّكَرُ ، أو ما إذا أنْعَظَ ، لم يَشْتَدَّ ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ ، كالعَلْعالِ ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ ، كأنه لسانٌ .
      ـ عُلْعُولُ : الشَّرُّ الدائمُ ، والاضْطِرابُ ، والقِتالُ .
      ـ تَعِلَّةُ : اسمٌ .
      ـ عَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغَنَمِ .
      ـ العَليلَةُ : المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ .
      ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالي . وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم : يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ ، و { إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ } الواحِدُ : عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ . وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ : شَجَرٌ كبيرٌ .
      ـ تَعَلْعَلَ : اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى .
      ـ عَلَلانُ : ماءٌ بِحِسْمى .
      ـ عَلْعَالٌ : جَبَلٌ بالشامِ .
      ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ : جاهِلَةٌ ، وهو عَلاَّن .
      ـ عُلَيْلُ : اسمٌ .
      ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ : تابَعَ عليه الضَّرْبَ .
      ـ في المَثَلِ '' عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ ''، أي : لم يُبالغ ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه ، كالعَرْض على الناهِلَة .
      ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ : أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا ، أو هي أغْلَلْتُ .
      ـ اعْتَلَّهُ : اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. القَوْمُ
    • القَوْمُ : الجماعةُ من النَّاس تجمعهم جامعة يقومون لها .
      وخصِّصت بجماعة الرجال ، كما ورد ذلك في قول زهير :


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. دابر القوم
    • آخرهم
      سورة : الانعام ، آية رقم : 45

    المعجم: كلمات القران

  9. من زينة القوم
    • من حليّ قبط مصر
      سورة : طه ، آية رقم : 87

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. المعدة الشبكية
    • المعدة الثانية للحيوانات المجترة .



    المعجم: عربي عامة

  11. المعدة الورقية
    • المعدة الثالثة للحيوانات المجترة .

    المعجم: عربي عامة

  12. المَعِدَةُ
    • المَعِدَةُ : مَقَّرُّ الطعام والشراب بعد أَن ينحدر من المَرِىء وقبل أَن ينحدر إلى الأَمعاءِ . والجمع : مَعِدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المِعْدَةُ
    • المِعْدَةُ : المَعِدَةُ :، والجمع مِعَدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لَبْلاَبٌ
    • [ ل ب ل ب ]. ( نبات ). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ اللَّبْلاَبِيَّاتِ ، مُعْتَرِشٌ ، يَلْتَفُّ عَلَى الْمَزْرُوعَاتِ وَالشَّجَرِ ، أَنْوَاعُهُ كَثِيرَةٌ ، بَعْضُهُ يُسْتَعْمَلُ فِي الطِّبِّ وَفِي التَّزْيِينِ .

    المعجم: الغني

  15. لَبْلاب
    • لَبْلاب :-
      مفرد لَبْلابة : ( النبات ) نبات عشبيّ معترش يلتفّ على المزروعات والشَّجر ويسمِّيه المصريون العُلَّيق ، وهو من الفصيلة العُلَّيقيّة ، ويطلق أيضًا على نبات متسلِّق من الفصيلة القرنيّة دائم الخضرة ، وقد يُزرع في الحدائق لتغطية العروش :- التفّ اللَّبلابُ .
      • اللَّبْلاب السَّامّ : ( النبات ) نبات ذو أوراق مركّبة وأزهار خضراء صغيرة وثمار بيضاء ، يسبِّب طفحًا جلديًّا عند لمسه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. لبلاب
    • تسمى بعجمية الأندلس قريوله بضم القاف والراء المهملة التي بعدها ياء منقوطة باثنتين من تحتها وواو بعدها لام وهاء وتفسيرها شويكة وهو اللبلاب الصغير .

    المعجم: الأعشاب

  17. لَبلاب
    • لبلاب
      1 - نبات يتعلق على الشجر ، زهرهاصفر ، ورقه كورق اللوبياء

    المعجم: الرائد

  18. اللّبْلاب السّامّ
    • ( نت ) نبات ذو أوراق مركّبة وأزهار خضراء صغيرة وثمار بيضاء ، يسبِّب طفحًا جلديًّا عند لمسه .

    المعجم: عربي عامة

  19. اللَّبْلاَبُ
    • اللَّبْلاَبُ : نباتٌ عشبيٌّ مُعتَرِشٌ يلتفُّ على المزروعات والشَّجَر ، وهو من الفصيلة العُلَّيقيَّة .
      و اللَّبْلاَبُ يُطلَقُ أَيضًا على نبات متسلِّق من الفصيلة القرنية .
      4 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. ‏ أم القوم في الصلاة ‏
    • ‏ كان إمامهم وقائدهم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏ الأنعام المعدة للإنتاج ‏
    • ‏ هي الأنعام التي تربى بهدف البيع والانتفاع بزيادة ثمنها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ‏ الأنعام المعدة للتجارة ‏
    • ‏ هي الأنعام التي تربى بهدف البيع والانتفاع بزيادة ثمنها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. تقرير به تحفّظات
    • تقرير محاسب أو مدقّق حسابات عن بيانات مالية أو ميزانية عمومية تتضمّن بعض التحفّظات بشأن عدم القدرة على جمع معلومات معيّنة أو خلاف ذلك . ، وتعني بالانجليزية : qualified opinion

    المعجم: مالية

  24. تأَبَّبَ به
    • تأَبَّبَ به : فخَر به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. دِيمَ به
    • دِيمَ به : أَخذه الدُّوَام .

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: