وصف و معنى و تعريف كلمة لبلجكم:


لبلجكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و لام (ل) و جيم (ج) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح لبلجكم في معاجم اللغة العربية:



لبلجكم

جذر [لج]

  1. نَتَاج : (اسم)
    • نَتَاج : مصدر نَتَجَ
  2. نَتاج : (اسم)
    • مصدر نتَجَ/ نتَجَ عن
  3. نَجا : (اسم)
    • النَّجَا : ما قُطِع من الشيء وألقي
    • نجَا الشجرةِ: عيدانُها وغُصونُها المقطوعة
    • ونَجَا الذّبيحَةِ: جلدُها المسلوخ
    • ونجَا الرّجُل: ما ألقى عنه من اللّباس
  4. نَجا : (فعل)
    • نجا من يَنجُو ، انْجُ ، نَجاءً ونَجاةً ، فهو ناجٍ ، والمفعول مَنْجوّ منه
    • نَجَا الْعَدَّاءُ : أَسْرَعَ، سَبَقَ
    • نجا الشّخصُ من الشرِّ :سلم وخَلَص من أذاه
    • نَجَا الأَسِيرَ : خَلَّصَهُ
    • نَجَا الْغُصْنَ : قَطَعَهُ
    • نَجَا الْجِلْدَ عَنِ الذَّبِيحَةِ : سَلَخَهُ، كَشَطَهُ، نَزَعَهُ


  5. نَجاً : (اسم)
    • نَجاً : جمع نَّجَاةُ
  6. نِتاج : (اسم)
    • النِّتَاجُ : ثمرة الشّيء والعائد منه
    • نتاج عقارات: دخل
    • نِتَاجُ الْمَوَاشِي : مَا تَضَعُهُ الْمَوَاشِي
    • نِتَاجُ مَصْنَعٍ : مَا يَصْنَعُهُ مِنْ صَنَائِعَ
    • نِتَاجُ شَاعِرٍ أَوْ كَاتِبٍ : مَا يَضَعُهُ مِنْ شِعْرٍ أَوْ نَثْرٍ
  7. نجا : (فعل)
    • نجا يَنجُو ، انْجُ ، نَجْوًا ونَجْوَى ، فهو ناجٍ ، والمفعول منْجوّ
    • نجا الشّخصَ: أسرَّ إليه الحديثَ وخصّه به نجا أمَّه بهمومِه،
,
  1. استنتجَ
    • استنتجَ يستنتج ، استنتاجًا ، فهو مُستنتِج ، والمفعول مُستنتَج :-
      استنتجَ الشَّيءَ استنبطه ، توصّل إليه بعد تفكير منطقيّ :- استنتج القاضي الحُكم من الأدلّة التي تحصّل عليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. الإنتاج القانوني ( النظامي ) للسكن
    • الوحدات السكنية المبنية وفق المواصفات المحددة في قانون التعمير و المرخص لها من طرف المصالح المعنية ( الوكالة الحضرية – المجلس البلدي مثلا ... )



    المعجم: عربي عامة

  3. الإنتاجية
    • ( تصميم الخدمة ) هو مقياس لعدد الإجراءات التجميعية أو غيرها من عمليات التشغيل التي تؤدى في فترة زمنية معينة . على سبيل المثال ، إرسال 5000 رسالة بريد إلكتروني في ساعة ، أو 200 عملية إدخال و إخراج على القرص في الثانية .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  4. استنتج الشّيء
    • استنبطه ، توصّل إليه بعد تفكير منطقيّ :- استنتج القاضي الحُكم من الأدلّة التي تحصّل عليها .

    المعجم: عربي عامة

  5. استَنْتَجَ
    • استَنْتَجَ الشيء : حاول نَتاجه .
      و استَنْتَجَ استنبطه .
      يقال : استنتج الحُكْمَ من أَدلَّتِهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِسْتَنْتَجَ
    • [ ن ت ج ]. ( فعل : سداسي متعد بحرف ). اِسْتَنْتَجْتُ ، أَسْتَنْتِجُ ، اِسْتَنْتِجْ ، مصدر اِسْتِنْتاجٌ .
      1 . :- اِسْتَنْتَجَ القاعِدَةَ مِنَ الأمْثِلَةِ :- : اِسْتَخْرَجَها ، اِسْتَنْبَطَها .
      2 . :- اِسْتَنْتَجَ الفَلاَّحُ مِنَ الرِّياحِ البارِدَةِ أَنَّ الأمْطارَ قادِمَةٌ :- : اِسْتَطْلَعَ .

    المعجم: الغني

  7. اِسْتِنْتاجٌ
    • جمع : ـات . [ ن ت ج ]. ( مصدر اِسْتَنْتَجَ ). :- اِسْتِنْتاجُ القاعِدَةِ :- : اِسْتِخْراجُها ، اِسْتِنْباطُها .

    المعجم: الغني

  8. استنتاج
    • استنتاج :-
      1 - مصدر استنتجَ .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) انتقال الذِّهن من قضيَّة مسلَّمة ، أو أكثر إلى قضيّة ، أو قضايا أخرى مترتبة عليها :- استنتاج رياضيّ / منطقيّ ، - القياس هو الشكل المألوف للاستنتاج .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. إِستَنتَج
    • إستنتج - استنتاجا
      1 - إستنتج الشيء : جعله ينتج . 2 - إستنتج : إستخرج النتائج من المقدمات .

    المعجم: الرائد

  10. نتج
    • " النِّتاجُ : اسم يَجْمع وضْعَ جميعِ البهائِمِ ؛ قال بعضهم : هو في الناقة والفرس ، وهو فيما سِوى ذلك نَتج ، والأَول أَصح ؛ وقيل : النِّتاجُ في جميع الدَّوابِّ ، والوِلادُ في الغنم ، وإِذا وَليَ الرجلُ ناقةً ماخِضاً ونِتاجَها حتى تضع ، قيل : نَتَجها نَتْجاً .
      يقال : نَتَجْتُ الناقةَ (* قوله « نتجت الناقة إلخ » هو من باب ضرب كما في المصباح .
      والنتاج ، بالفتح : المصدر ، وبالكسر : الاسم ، كما في هامش نسخ القاموس نقلاً عن عاصم .) أَنْتِجُها إِذا وَلِيتَ نَتاجَها ، فأَناناتِجٌ ، وهي مَنْتُوجةٌ ؛ وقال ابن حِلِّزةَ : لا تَكْسَعِ الشَّوْلَ بأَغبارِها ، إِنك لا تَدْرِي مَنِ الناتجُ وقد ، قال الكميت بيتاً فيه لفظ ليس بالمُسْتَفِيضِ في كلام العرب ، وهو قوله : لِيَنْتَتِجُوها فِتْنَةً بعدَ فِتْنَةٍ والمعروف من الكلامِ ليَنْتِجُوها .
      التهذيب عن الليث : لا يقال نَتَجَتِ الشاةُ إِلا أَن يكون إِنسان يَلي نَتاجَها ، ولكن يقال : نُتِجَ القومُ إِذا وضَعَتْ إِبلُهم وشاؤُهم ؛

      قال : ومنهم من يقول : أَنْتَجَتِ الناقَةُ إِذا وضَعَتْ ؛ وقال الأَزهري : هذا غلط ، لا يقال أَنْتَجَتْ بمعنى وَضَعَتْ ؛ وفي الحديث : كما تُنْتَجُ البَهيمةُ بَهِيمَةً جَمْعاءَ أَي تَلِدُ ؛ قال : يقال نُتِجَتِ الناقةُ إِذا ولدت ، فهي مَنْتُوجةٌ ، وأَنْتَجَتْ إِذا حَملت ، فهي نَتُوجٌ ، قال : ولا يقال مُنْتِجٌ .
      ونَتَجْتُ الناقةَ أَنْتِجُها إِذا ولَّدْتَها .
      والناتِجُ للإِبل : كالقابلة للنساء .
      وفي حديث الأَقرع والأَبرص : فأُنْتِجَ هذانِ ، ووَلَّدَ هذا ؛ قال ابن الأَثير : كذا جاء في الرواية أُنْتِجَ ، وإِنما يقال نُتِجَ ، فأَما أَنْتَجَتْ ، فمعناه إِذا حمَلَت وحان نَتَاجُها ؛ ومنه حديث أَبي الأَحوص : هل تَنْتِج إِبلَك صِحاحاً آذانُها ؟ أَي تُوَلِّدها وتَلي نَتاجَها .
      أَبو زيد : أَنْتَجَتِ الفرسُ ، فهي نُتوجٌ ومُنْتِجٌ إِذا دنا وِلادُها وعظم بطنها .
      وقال يعقوب : إِذا ظهر حملها ؛ قال : وكذلك الناقة ، ولا يقال مُنْتِجٌ ، قال : وإِذا ولدت الناقةُ من تلقاء نفسها ولم يلِ نَتَاجَها ، قيل : قد انْتَتَجَتْ ، وحاجَى به بعض الشعراء فجعله للنخل ، فقال أَنشده ابن الأَعرابي : إِنَّ لنَا مِن مالِنا جِمالا ؛ مِنْ خَيْرِ ما تَحْوي الرجالُ مالا ، نَحْلُِبُها غُزْراً ولا بِلالا بِهِنَّ ، لا علاً ولا نِهالا ، يُنْتَجْن كلَّ شتْوةٍ أَجْمالا يقول : هي بَعْلٌ لا تحتاج إِلى الماء .
      وقد نَتَجَها نَتْجاً ونَتَاجاً ونُتِجَتْ .
      وأَما أَحمد بن يحيى فجعله من باب ما لا يُتكلم به إِلا على الصيغة الموضوعة للمفعول ؛ الجوهري : نُتِجَتِ الناقةُ ، على ما لم يُسَمَّ فاعله ، تُنْتَجُ نَتَاجاً ، وقد نَتَجَها أَهلُها نَتْجاً ؛ قال الكميت : وقال المُذَمِّرُ للناتِجينَ : متى ذُمِّرَتْ قَبْلِيَ الأَرْجُلُ ؟ والنَّتُوجُ من الخيل وجميعِ الحَافِرِ : الحَامِلُ ، وقد أَنْتَجَتْ ؛ وبعضهم يقول : نَتَجَتْ ، وهو قليل .
      الليث : النَّتُوجُ الحامِلُ من الدوابِّ ؛ فرس نَتُوجٌ وأَتانٌ نَتوج : في بطنها ولد قد استبان ؛ وبها نِتاجٌ أَي حَمل ، قال : وبعض يقول للنَّتوج من الدواب : قد نَتَجَتْ بمعنى حملت ، وليس بعامّ .
      ابن الأَعرابي : نُتِجَتِ الفرسُ والناقةُ : ولَدت ، وأُنْتِجَتْ : دَنا وِلادُها ، كلاهما فِعْلُ ما لم يُسَمَّ فاعله ؛ وقال : لم أَسمع نَتَجَت ولا أَنْتَجَتْ على صيغة فعل الفاعل ؛ وقال كراع : نُتِجَتِ الفَرَسُ ، وهي نَتُوجٌ ، ليس في الكلام فُعِلَ وهي فَعُولٌ إِلا هذا ، وقولهم : بُتِلَتِ النخلةُ عن أُمِّها وهي بَتُولٌ إِذا أُفْرِدَت ؛ وقال مرة : أَنْتَجَتِ الناقةُ وهي نُتوجٌ إِذا ولَدت ، ليس في الكلام أَفْعَلَ وهي فَعُولٌ إِلا هذا ، وقولهم : أَخْفَدَتِ الناقةُ وهي خَفُودٌ إِذا أَلقت ولدها قبل أَن يتم ، وأَعَقَّتِ الفرسُ وهي عَقُوقٌ إِذا لم تحمل ، وأَشَصَّتِ الناقةُ وهي شَصُوصٌ إِذا قلَّ لبنها ؛ وناقةٌ نَتِيجٌ : كَنَتُوجٍ ، حكاها كراع أَيضاً .
      وقال أَبو حنيفة : إِذا نَأَتِ الجَبْهةُ نَتَّجَ الناسُ ووَلَّدوا واجْتُنِيَ أَوَّلُ الكَمْأَةِ ، هكذا حكاه نتَّج ، بتشديد التاء ، يذهب في ذلك إِلى التكثير .
      وبالناقة نِتاجٌ أَي حمل .
      وأَنْتَجَ القومُ : نُتِجَتْ إِبلهم وشاؤُهم .
      وأَنْتَجَتِ الناقةُ : وضعت من غير أَن يليها أَحد .
      والريح تُنْتِجُ السحابَ : تَمْريه حتى يخرج قطره .
      وفي المثل : إِن العَجْزَ والتواني تَزاوَجا فأَنْتَجا الفَقْر .
      يونس : يقال للشاتين إِذا كانتا سنّاً واحدة : هما نَتيجةٌ ، وكذلك غنمُ فلان نَتائِجُ أَي في سن واحدة .
      ومَنْتِجُ الناقةِ : حيث تُنْتَجُ فيه ، وأَتَتِ الناقةُ على مَنْتِجِها أَي الوقتِ الذي تُنْتَجُ فيه ، وهو مَفْعِلٌ ، بكسر العين .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لبلجكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لُجٌّ** \- [ل ج ج].

1. "لُجُّ البَحْرِ" : مُعْظَمُ الْمَاءِ حَيْثُ لاَ يُدْرَكُ قَعْرُهُ. 2. "لُجُّ اللَّيْلِ" : شِدَّةُ ظُلْمَتِهِ وَسَوَادِهِ.
معجم الغني
**لَجَّ** \- [ل ج ج]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَجَجْتُ**،** أَلَجُّ**، مص. لَجَجٌ، لَجَاجَةٌ. 1. "لَجَّ فِي نِقَاشِهِ" : كَانَ عَنِيداً فِي النِّقَاشِ، شَدِيداً فِيهِ. 2. "لَجَّ فِي شُغْلِهِ مُنْذُ الصَّبَاحِ" : لاَزَمَهُ وَأَبَى أَنْ يَنْصَرِفَ عَنْهُ. 3. "لَجَّ عَلَيْهِ الْمَرَضُ" : أَثْقَلَ عَلَيْهِ. 4. "لَجَّ بِهِ الْهَمُّ" : أَلَحَّ عَلَيْهِ.


المعجم الوسيط
في الأمر ـِ لَجًّا: لازمه وأبى أن ينصرف عنه.( لَجّ ) في الأمر ـَ لَجَاجاً، ولَجَاجة: لازمه وأبى أن ينصرف عنه. وفي التنزيل العزيز: {ولو رحمناهم وكشفنا ما بهم من ضر للجُّوا في طُغيانهم}. فهو لَجُوج، ولَجُوجة، وهي لَجُوج. ويقال: لجَّ بهم الهمّ والنزاع. ولجّ فلان:تمادى في الخصومة. وـ القوم: اختلطت أصواتهم.( ألَجّ ) القومُ: ركبوا اللُّجّة. وـ القوم: صاحوا واختلطت أصواتهم.( لاجّ ) خصمَه: تمادى معه في الخصومة.( لَجَّجَت ) السفينةُ: خاضت اللّجّة.( الْتَجّ ) البحرُ: تلاطمت أمواجه. وـ الأرض بالسّراب: صار فيها منه كاللّجّ. وـ الظلام: اختلط، والتبس. وـ الأصوات: اختلطت. وـ الأمر والموج: عظم واختلط.( تَلَجَّجَ ) متاعَ فلان: ادّعاه.( اسْتَلَجّ ) متاع فلان: ادّعاه. وـ بيمينه: لجّ فيها ولم يكفِّرها زاعماً أنه صادق.( الألَنْجَج ): عود الطِّيب. ويقال: عود ألَنْجَج: طيّب الرّيح. ( على الوصف ).( اللُّجَاج ): بحر لُجَاج: واسع اللجّ.( اللَّجَاجَة ): يقال: في فؤاده لجاجة: خففان من الجوع.( اللُّجّ ): معظم الماء حيث لا يُدرك قعره. ولُجّ البحر: عرضه. ولُجّ الليل: شدّة ظلمته وسواده.( اللُّجّة ): معظم البحر وتردد أمواجه. ويقال: فلان لُجّة واسعة: شبيه بالبحر. وـ لُجّة الأمر: معظمه. ( ج ) لُجّ، ولُجَج، ولِجَاج. ويقال: كأنّ عيشه لُجّة: شديد السواد.( اللّجَّة ): اختلاط الأصوات. ويقال: سمعت لَجّة الناس: أصواتهم وصخبهم. وـ الجلبة.( اللُّجِّيّ ): المنسوب إلى اللُّجّة. وفي التنزيل العزيز: {أو كظلمات في بحر لُجِّيّ يغشاه موج}.
الرائد
* لج يلج ويلج: لججا ولجاجا ولجاجة. 1-كان عنيدا في الخصومة شديدا فيها. 2-في الأمر: لازمه وأبى أن ينصرف عنه. 3-عليه في الأمر: ألح وطلب السرعة في قضائه. 4-به الشيء: ألح عليه «لج به الهم، أو الشوق».
الرائد
* لج. 1-معظم الماء. 2-جماعة كثيرة. 3-جانب الوادي. 4-مكان غليظ مرتفع من الجبل. 5-سيف. 6-من الليل: شدة سواده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: