ختَمَ الزَّرْعَ، وعليه: سقاهُ أوَّلَ سقيةٍ بعد الحَرْث والبَذْر
خَتَن : (اسم)
الجمع : أختان
الخَتَن : كل من كان من قِبَل المرأة كأبيها، وأخيها، وكذلك، وزوج البنت أو زوج الأخت والأنثى: خَتَنَةٌ. وفي الحديث: حديث شريف عَلِيٌّ خَتَنُ رسول الله صلى الله عليه وسلم /
لَخِيَ لَخًا فهو ألْخَى، وهي لخواء والجمع : لُخْوٌ
لَخِيَ: أكثر من الكلام في الباطل
لَخِيَ الشيء: اعوجّ
لَخِيَ اللَّحْيُ: مال أحَدُ شِقيه
لَخِيَ البطن: استرخى أسفلُه
لَخِيَ العُقابُ: كان منقارُها الأعلى أطولَ من الأسفل
لَخِيَ البعيرُ: كانت إحدى ركبتيه أعظمَ من الأخرى
,
بلخ
"البَلَخُ: مصدر الأَبْلَخ وهو العظيم في نفسه، الجَريء على ما أَتى من الفجور، والمرأَة بَلْخاء. والبَلَخُ: التكبر. ابن سيده: البِلْخُوالبَلْخُ الرجل المتكبر في نفسه. بَلِخَبَلَخاًوتَبَلَّخَ أَي تكبر، وهو أَبْلَخُ بَيِّنُ البَلَخِ؛ قال أَوسُ بن حَجَر: يَجُودُ ويُعْطِي المالَ عن غير ضِنَّةٍ،ويَضْرِبُ رأْسَ الأَبْلَخِ المُتَهَكِّمِ والجمع البُلْخُ. والبَلْخاءُ من النساء: الحمقاء. وبَلْخٌ: كُورَة بخراسان. والبَلِيخُ: موضع؛ قال ابن دريد: لا أَحسبه عربيّاً. والبَلْخُ: الطُّول. والبَلْخُ: شجر السَّنْدِيان. أَبو العباس: البُلاخُ شجر السنديان وهو الشجر الذي يقطع منه كدينات القصارين؛ والله أَعلم (* زاد في القاموس وشرحه: ونسوة بلاخ، بالكسر، أي ذوات أعجاز. والبلاخية،بالضم: العظيمة في نفسها، الجريئة على الفجور، أو الشريفة في قومها. وبلخان، محركة: بلد قرب أبي ورد. والبلخية، محركة: شجر يعظم كشجر الرمان، له زهر حسن اهـ. وقوله: ونسوة بلاخ إلخ، ذكره المصنف في مادة دلخ في حل قول الشاعر: أسقي ديار خلد بلاخ). "
المعجم: لسان العرب
بَلِخَ
ـ بَلِخَ: تَكَبَّرَ، كتَبَلَّخَ. ـ بِلْخُوبَلْخُ: المُتَكَبِّرُ، ـ بَلْخُ: شَجَرُ السِّنْدِيانِ، كالبُلاخِ والطُّولُ، وبلد، ـ بُلْخُ: جَمْعُ بَليخٍ: لنَهْرٍ بالجزيرةِ يقالُ له: بُلْخٌوبُلُخٌوأبالِخُوبَليخاتُ وبَلائِخُ. ـ بَلْخاءُ: الحمْقَاءُ. ـ نِسْوَةٌ بِلاخٌ: ذواتُ أعجازٍ. ـ بُلاخِيَّةُ: العظيمةُ، أو الشَّريفَةُ. ـ بَلَخانُ: بلد قُرْبَ أبِيوَرْدَ. ـ بَلَخِيَّةُ: شَجَرٌ يَعْظُمُ كشَجَرِ الرُّمَّانِ، له زَهْرٌ حَسَنٌ.
المعجم: القاموس المحيط
بَلِخَ
بَلِخَبَلِخَ َ بَلَخاً: تكَبَّرَ وجَرُؤَ على الفجور. فهو أَبْلَخُ، وهي بَلْخَاءُ. والجمع : بُلْخُ.
ـ بِلِخْتَةُ: نَباتٌ يَنْبَسِطُ ولا يَعْلو، وإذا تُغُرْغِرَ به أسْقَطَ العَلَقَ.
المعجم: القاموس المحيط
تَبَلَّخ
تبلخ - تبلخا 1-تكبر
المعجم: الرائد
تَبَلَّخَ
تَبَلَّخَ : تكَبَّر.
المعجم: المعجم الوسيط
بَلْخَاء
بلخاء 1-حمقاء، غبية
المعجم: الرائد
بلاخ
بلاخ 1-شجر السنديان
المعجم: الرائد
بلخ
بلخ 1-متكبر
المعجم: الرائد
خَتَنَ
ـ خَتَنَ الوَلَدَ يَخْتِنُه ويَخْتُنُه، فهو خَتينٌ ومَخْتونٌ: قَطَعَ غُرْلَتَه، والاسْمُ: خِتانٌ وخِتانَةٌ. ـ خِتانَةُ: صِناعَتُه. ـ خِتانُ: مَوْضِعُه من الذَّكَرِ. ـ خَتْنُ: القَطْعُ، ـ خَتَنُ: الصِهْرُ، أو كلُّ مَن كان من قِبَلِ المرأةِ كالأبِ والأخِ,ج: أَخْتانٌ، وهي: خَتَنَةُ. ومحمدُ بنُ الحَسَنِ الأسْتَراباذِيُّ: عُرِفَ بالخَتَنِ، لأَنَّهُ كانَ خَتَنَ أبي بَكْرٍ الإِسْماعِيلِيِّ. ـ خُتونَةُ: المُصاهَرَةُ، كالخُتونِ، وتَزَوُّجُ الرَّجُلِ المرأةَ. ـ خاتَنَهُ: تَزَوَّجَ إليه. ـ خُتَنُ: بلد، منه عليُّ بنُ محمدٍ، مُتَأخِّرٌ. ـ خَتَنَةُ: أُمُّ الزَّوْجَة. ـ خاتُونُ: للمَرْأةِ الشَّريفَةِ.