وصف و معنى و تعريف كلمة لبلغوهم:


لبلغوهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و لام (ل) و غين (غ) و واو (و) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح لبلغوهم في معاجم اللغة العربية:



لبلغوهم

جذر [لغو]

  1. الألغ : (اسم)
    • صوت الإنسان لا يبين كلامه
  2. بَلَغَ : (فعل)
    • بلَغَ / بلَغَ بـ يَبلُغ ، بُلوغًا وبَلاغًا ، فهو بالِغ ، والمفعول مبلوغ - للمتعدِّي
    • بَلَغَ الغُلاَمُ : أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ
    • بَلَغَ الْوَلَدُ أَشُدَّهُ : وَصَلَ سِنَّ الرُّجُولَةِ وَالكَمَالِ بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ
    • بَلَغَ عَدَدُ الحَاضِرينَ المائَةَ : وَصَلَ
    • بلَغ الشَّجرُ: حان قطف ثماره
    • بَلَغَتِ العِلَّةُ أوْجَهَا : اِشْتَدَّتْ بَلَغَ بِنَا الإعْيَاءُ وَالسَّغَبُ وَالسَّهَرُ مَبْلَغاً عَظِيماً (المختار السوسي)
    • بَلَغَ بِهِ الْمَرَضُ حَدّاً : أصْبَحَ مَرَضُهُ خَطِيراً، اِشتَدَّ
    • بَلَغَ الأمْرُ دَرَجَةً مِنَ التَّعْقِيدِ : وَصَلَ إلَى مَرْحَلَةٍ خَطِيرَةٍ
    • بَلَغَنِي أنَّكَ قَدْ تَهَاوَنْتَ فِي عَمَلِكَ : وَصَلَ إلَى عِلْمِي
    • بَلَغَهُ خَبَرُ انْتِقَالِهِ إلَى : عَلِمَ
    • لَمْ يَبْلُغْ هَدَفَهُ : لَمْ يَنَلْهُ
    • بَلَغَ بِهِ إلَى بَابِ الْمَدْرَسَةِ وَتَرَكَهُ : أوْصَلَهُ
    • بَلَغَ مِنْهُ الكَلاَمُ : أثَّرَ فِيهِ وَحَزَّ فِي نَفْسِهِ
    • جرحٌ بالغ: جرح عميق
    • بلَغ السَّيْلُ الزُّبى - (مثل): يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ،
    • بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى
  3. بَلُغَ : (فعل)
    • بلُغَ يَبلُغ ، بَلاغَةً ، فهو بَليغ
    • بَلُغَ، يبْلُغُ، مصدر بَلاَغَةٌ بَلُغَ الكَاتِبُ :كَانَ بَلِيغاً، أيْ فَصُحَ لِسَانُهُ وَحَسُنَ بَيَانُهُ
    • بَلُغَ: فَصُحَ وحَسُن بيانه، فهو بَلِيغٌ والجمع : بُلغَاء
  4. بَلَّغَ : (فعل)
    • بلَّغَ يبلِّغ ، تَبْليغًا ، فهو مُبلِّغ ، والمفعول مُبلَّغ
    • بلَّغ الشيءَ: أَبَلغه
    • بَلَّغَهُ رِسَالةً : أوْصَلَهَا إلَيْهِ
    • بَلَّغَ الشَّيْبُ فِي الرَّأْسِ : ظَهَر
    • بَلَّغَ عَنِ الجَرِيمَةِ : أخْبَرَ بِهَا مَنْ أخَّرَهُ لِكَيْ لاَ يُبَلِّغَ عَنِ الجَرِيمَةِ فِي وَقْتِهَا
    • بَلَّغَ الفَارِسُ : مَدَّ يَدَهُ بِعِنان فَرَسهِ لِيَزِيدَ فِي جَرْيِهِ


  5. بُلَغ : (اسم)
    • بُلَغ : جمع بُلغة
  6. بُلَّغ : (اسم)
    • بُلَّغ : جمع بالِغُ
  7. تَبَلَّغَ : (فعل)
    • تبلَّغَ بـ يتبلَّغ ، تَبَلُّغًا ، فهو مُتبلِّغ ، والمفعول مُتبلَّغ به
    • تَبَلَّغَ بِمَا عِنْدَهُ مِنْ طَعَامٍ : اِكْتَفَى بِهِ وَقَنِعَ
    • تَبَلَّغَ بِالأَوَامِرِ الصَّادِرَةِ إِلَيْهِ : بُلِّغَ بِهَا
    • تَبَلَّغَ الشيءَ: تكلَّف البلوغَ إِليه حتى بلَغَه
  8. تَبَلُّغ : (اسم)
    • مصدر تَبَلَّغَ
    • مَا حَصَلَ عَلَيْهِ مِنْ طَعَامٍ فِيهِ تَبَلُّغٌ : اِكْتِفَاءٌ وَقَنَاعَةٌ
    • التَّبَلُّغُ بِالأَوَامِرِ : التَّبْلِيغُ بِهَا
  9. وَلَغَ : (فعل)
    • ولَغَ / ولَغَ بـ / ولَغَ في / ولَغَ من يلَغ ، لَغْ ، وَلْغًا ووُلوغًا ووَلغانًا ، فهو والِغ ، والمفعول مَوْلوغ
    • ولَغ الكلبُ الإناءَ/ ولَغ بالإناءِ/ ولَغ في الإناءِ/ ولَغ من الإناءِ :شرِب ما فيه بطَرَفِ لسانِه أو أدخل فيه لسانَه وحرَّكه ولَغ الضَّبُعُ في الحَوْض
    • يَأْكُلُ لُحُومَ النَّاسِ وَيَلَغُ فِي دِمَائِهِمْ : يَنْهَشُ فِي أَعْرَاضِهِمُ، يَغْتَابُهُمْ
    • ما ولَغ اليوم وُلوغًا: ما طعِم شيئًا
  10. وَلْغ : (اسم)


    • وَلْغ : مصدر وَلَغَ
  11. وَلغ : (اسم)
    • مصدر ولَغَ/ ولَغَ بـ/ ولَغَ في/ ولَغَ من
,
  1. ألَبَّ
    • ـ ألَبَّ : أقامَ ، كَلَبَّ ، ومنه : لَبَّيْكَ ، أي : أنا مُقيمٌ على طاعَتك إلْباباً بَعْدَ إلْبابٍ ، وإجابَةٍ ، أو مَعْناهُ : اتِّجَاهي وقَصْدِي لَكَ ، أو مَعْناهُ : مَحَبَّتي لَكَ ، أو مَعْناهُ : إخْلاصي لَكَ ،
      ـ لَبَّيْكَ : أنا مُقيمٌ على طاعَتك إلْباباً بَعْدَ إلْبابٍ ، وإجابَةٍ ، أو مَعْناهُ : اتِّجَاهي وقَصْدِي لَكَ ، أو مَعْناهُ : مَحَبَّتي لَكَ ، أو مَعْناهُ : إخْلاصي لَكَ ،
      ـ داري تَلُبُّ دارَهُ : تُواجِهُها
      ـ امْرَأةٌ لَبَّةٌ : مُحِبَّةٌ لِزَوْجِها
      ـ حَسَبٌ لُبابٌ : خالِصٌ .
      ـ لَبُّ : اللاَّزِمُ المُقيمُ ،
      ـ لُبُّ : السَّمُّ ، وخالِصُ كُلِّ شيءِ ، والعَقْلُ ، الجمع : ألْبابٌ وأَلُبٌّ وألْبُبٌ .
      ـ لُّبُّ مِنَ النَّخْلِ والجَوْزِ ونحوِها : قَلْبُها ، الجمع : ألْبابٌ وأَلُبٌّ وألْبُبٌ .
      ـ قد لَبِبْتَ ولَبُبْتَ ، تَلَبُّ لَبابَةً ، وليسَ فَعُلَ يَفْعَلُ سِوى لَبُبتَ ، تَلَبُّ .
      ـ لَبَبُ : المَنْحَرُ ، كاللَّبَّةِ ، وموضِعُ القِلادَةِ من الصَّدْرِ ، وما اسْتَرَقَّ من الرَّمْلِ ، وما يُشَدُّ في صَدْرِ الدَّابَّةِ لِيمْنَعَ اسْتئْخارَ الرَّحْلِ ، الجمع : ألْبابٌ ، وألْبَبْتُ الدابَّةَ فهي مُلْبَبٌ وَمُلَبٌّ ، ولَبَبْتُهَا فهي مَلْبوبَةٌ .
      ـ لَبْلابُ : نَبْتٌ .
      ـ لَبْلَبَةُ : الرِّقَّةُ على الوَلَدِ .
      ـ لَبِيبَةُ : ثَوْبٌ كالبقيرَةِ .
      ـ لَبابُ : الكَلأَ القَليلُ .
      ـ لُبَابٌ : جَبَلٌ لِبَنِي جَذيمَةَ .
      ـ لَبَّبَهُ تَلبيباً : جَمَعَ ثِيابَهُ عندَ نَحْرِهِ في الخُصومَةِ ، ثم جَرَّهُ .
      ـ لَبَّبَ الحَبُّ : صارَ لهُ لُبٌّ .
      ـ لَبَّةُ : المرأةُ اللَّطيفَةُ .
      ـ لَبَّهُ : ضَرَبَ لَبَّتَهُ .
      ـ تَلَبَّبَ : تَشَمَّرَ .
      ـ لَبْلَبُ ولُبْلُبُ : البارُّ بأهْلِهِ وجِيرَانِهِ .
      ـ لَبْلَبَةُ : التَّفَرُّقُ ، وحِكايَةُ صَوْتِ التَّيْسِ عِنْدَ السِّفادِ ، وأنْ تُشْبِلَ الشَّاةُ على ولَدِها بَعْدَ الوَضْعِ ، وتَلْحَسَها .
      ـ أُلْبوبُ : حَبُّ نَوَى النَّبِقِ .
      ـ تَلْبيبُ : التَّرَدُّدُ ، وما في مَوْضِعِ اللَّبَبِ مِنَ الثِّيابِ ، اسْمٌ كالتَّمْتِينِ .
      ـ ألَبَّ له الشَّيْءُ : عَرَضَ .
      ـ بنَاتُ ألْبُبٍ ، وفَتَحَها المُبَرَّدُ : عُروقٌ في القَلْبِ ، تكونُ منها الرِّقَّةُ .
      ـ لَبَالِبُ الغَنَمِ : جَلَبَتُها وصَوْتُهَا .
      ـ رَجُلٌ لَبٌّ ولَبيبٌ : لازِمٌ للأَمْرِ .
      ـ مَلْبوبٌ : مَوْصوفٌ بالعَقْلِ .
      ـ لَبيبُ : العاقِلُ ، الجمع : ألِبَّاءُ .
      ـ لَبَابِ لَبابِ : لا بأسَ .
      ـ دَيْرُ لَبَّى ولُبَّى ولِبَّى : موضع بالمَوْصِلِ .
      ـ لَببٌ : موضع .
      ـ لَوْلَبٌ : يُقالُ للماءِ الكثيرِ الذي يَحْمِلُ منه الفتحُ ما يَسَعُهُ ، فَيَضِيقُ صُنْبورُهُ عنهُ مِنْ كَثْرَتِهِ ، فَيَسْتَدِيرُ الماءُ عِنْدَ فَمِهِ ، ويَصيرُ كأنه بُلْبُلُ آنِيَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَوْ
    • ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَلَى


    • ـ عَلَى : حَرْف ، وعن سِيبَوَيْهِ : اسْمٌ للاسْتِعلاءِ : { وعَلَيْها وعلى الفُلْكِ تُحْمَلُونَ }،
      والمُصاحَبَةِ كَمَعْ : { وآتَى المالَ عَلَى حُبِّهِ }،
      والمُجاوَزَةِ : إذَا رَضِيَتْ علي بنُو قُشَيْرٍ
      والتَّعْليلِ كاللاَّمِ : { ولتُكَبِّرُوا اللّهَ على ما هَدَاكُمْ }،
      والظَّرْفِيَّةِ : { ودَخَلَ المَدِينَةَ على حِينِ غَفْلَةٍ }،
      وبمعنى من : { إذا اكْتَالُوا على الناسِ يَسْتَوْفونَ }،
      والباءِ : { عَلَى أن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إلاَّ الحَقَّ }،
      والاسْتِدراكِ : فلانٌ جَهَنَّمِيٌّ عَلَى أنه لا يَيْأَسُ من رحمةِ اللّهِ ،
      وتكونُ زائدةً للتَّعويضِ ، كقولِهِ :
      إنَّ الكَرِيمَ وأبِيكَ يَعْتَمِلْ **** إن لم يَجِدْ يوماً عَلَى مَنْ يَتَّكِلْ ، أي من يَتَّكِلُ عليه ، فَحَذَفَ '' عليه '' وزادَ '' عَلى '' قَبْلَ الموصولِ عِوَضاً ، ـ وتكونُ اسْماً بمعنى فُوَيْقٍ :
      وعَلَيْكَ زَيْداً : الْزَمْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عُلْوُ
    • ـ عُلْوُ الشيءِ ، وعَلْوُهُ وعِلْوُهُ وعُلاوَتُه وعالِيَتُه : أَرْفَعُه . عَلا عُلُوًّا ، فهو عَلِيٌّ
      ـ عَلِيَ وتَعَلَّى وعَلاهُ وعَلا به واسْتَعْلاهُ واعْلَوْلاهُ وأعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاهُ وعالا به : صَعِدَهُ .
      ـ حُروفُ المُسْتَعْلِيَةُ : صَغَقَ ضَخْطَظٍ .
      ـ عَلاءُ : الرِّفْعَةُ ، واسمٌ .
      ـ عَلا النَّهارُ : ارْتَفَعَ ، كاعْتَلَى واسْتَعْلَى .
      ـ عَلا الدَّابَّةَ : رَكِبَها .
      ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ .
      ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ . وعَلِيَ في المَكَارِمِ عَلاءً ، وعَلاَ علُوًّا .
      ـ رجلٌ عالِي الكَعبِ : شريفٌ .
      ـ مَعْلاةُ : كَسْبُ الشَّرَفِ ، ومَقْبَرَةُ مكةَ بالحَجونِ ، وقرية باليمامةِ ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ .
      ـ عِلْيَةُ الناسِ وعِلْيُهم : جِلَّتُهُم .
      ـ عَلاَ به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ : جَعَلَهُ عالِياً .
      ـ عالِيَةُ : أَعْلَى القَناةِ ، أو رأسُهُ ، أو النِّصْفُ الذي يَلِي السِّنانَ ، وما فَوْقَ نَجْدٍ إلى أرضِ تِهامَةَ إلى ما وَراءَ مكةَ ، وقُرًى بظاهِرِ المدينةِ ، وهي : العَوالِي ، والنِّسْبَةُ : عالِيٌّ وعُلْوِيٌّ ، بالضم نادِرَةٌ .
      ـ عالَى وأَعْلَى : أتاها .
      ـ عِلاوَةُ : أعْلَى الرَّأْسِ أو العُنُقِ ، وما وُضِعَ بين العِدْلَيْنِ ،
      ـ عِلاوَةُ من كلِّ شيءٍ : ما زادَ عليه ، وفَرَسٌ .
      ـ عَلْياءُ : السَّماءُ ، ورَأْسُ الجَبَلِ ، والمكانُ العالِي ، وكلُّ ما عَلاَ من شيءٍ ، والفَعْلَةُ العالِيَةُ .
      ـ عُلْيا مُضَرَ ، والقَصْرِ : أَعْلاها .
      ـ عَلَّى المَتاعَ عنِ الدَّابَّةِ تَعْلِيَةً : نَزَّلَه ،
      ـ عَلَّى الكِتابَ : عَنْوَنَهُ ، كعَلْوَنَهُ عَلْوَنَةً وعُلْواناً .
      ـ عالَوْا نَعِيَّهُ : أَظْهَرُوهُ .
      ـ عِلْيانُ : الضَّخْمُ ، والطَّوِيلُ ، والمَتاعُ ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ،
      ـ عِلْيانُ من الأصْواتِ : الجَهيرُ ، كالعِلِّيانِ ، وذَكَرُ الضِّباعِ ،
      ـ عُلْيانُ : عُنْوانُ الكِتابِ .
      ـ عَلايَةُ : موضع ، وكلُّ موضِعٍ مُرْتَفِعٍ ، كالعَلْيِ .
      ـ عَلِيُّ : الشديدُ القوِيُّ . وبه سُمِّيَ .
      ـ عَلاةُ : السَّنْدانُ ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ عليه الأقِطُ ، وكالعُلْبَةِ يُجْعَلُ حَوْلَها الخِثْيُ ، ويُحْلَبُ بها ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ، وفرسٌ ، وجبلٌ .
      ـ عِلِّيُّونَ ، جمعُ عِلِّيٍّ : في السماءِ السابِعةِ ، تَصْعَدُ إليه أرْواحُ المُؤْمِنِينَ .
      ـ يَعْلَى بنُ أُمَيَّةَ ، ومُعَلَّى بنُ أبي أسدٍ : صَحابيَّان .
      ـ يِعْلَى : امرأةٌ ،
      ـ عُبَيْدُ بنُ يِعْلَى : تابِعِيٌّ .
      ـ أخَذَهُ عَلْواً : عَنْوَةً .
      ـ تَعالِي : الارْتفاعُ ، إذا أمَرْتَ منه ، قُلْتَ : تَعالَ ، ولَها : تَعالَيْ .
      ـ تَعَلَّى : عَلاَ في مُهْلَةٍ ،
      ـ تَعَلَّى المرأةُ من نِفاسِها أو مَرَضِها : سَلِمَتْ .
      ـ أتَيْتُه من عَلِ ، ومن عُل ، ومِنْ عَلَى ، ومِنْ عالٍ : مِنْ فَوْقُ .
      ـ عالِ عَلَيَّ : احْمِلْ .
      ـ عُلِّيَّةُ ، وعِلِّيَّةُ : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالِي .
      ـ مُعَلَّى : سابعُ سِهامِ المَيْسِرِ ، وفَرَسُ الأشْعَرِ ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ فَكَسَرَ لامَهُ
      ـ مُعَلِّي : الذي يأتي الحَلُوبَةَ من قِبَلِ يَمينها ، وفَرَسٌ .
      ـ يُعَيْلَى : رَجُلٌ .
      ـ مُعْتَلِي : الأسَدُ .
      ـ عُلَيُّ بنُ رَباحٍ ، وعَلْيانُ ، وعُلَيَّانُ ، وإبراهيمُ ابنُ عُلَيَّةَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ عُلَى : بلد بِناحِيَةِ وادِي القُرَى ، وموضع بديارِ غَطَفَانَ ، ورَكِيَّاتٌ بديارِ كِلابٍ .
      ـ عَلاءُ : موضع بالمَدِينَةِ .
      ـ سِكَّةُ العَلاءِ : ببُخاراءَ .
      ـ كُورَةُ العَلاتَيْنِ : بِحِمْصَ .
      ـ عَلْواءُ : القِصَّةُ العالِيَةُ ،
      ـ بلا لامٍ : امْرَأةٌ ، وفرَسانِ .
      ـ عِلِيُّ : العُلُوُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. العَلُّ
    • ـ العَلُّ وعَلَلُ : الشَّرْبَةُ الثانيةُ ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً . عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ .
      ـ أعَلُّوا : عَلَّتْ إبِلُهُم .
      ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه : أُكِلَ منه .
      ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ : تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ ، كاعْتَل ،
      ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ : تَلَهَّى ،
      ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها : خَرَجَتْ ، كتَعَالَّتْ .
      ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً : شَغَلَهُ به .
      ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به .
      ـ عُلالَةُ : ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى ، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ ، والوُسْطَى : العُلالَةُ . وقد عالَّتِ الناقَةُ ، والاسْمُ : عِلالُ .
      ـ عَلُّ : مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً ، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ ، والقُرادُ الضَّخْمُ ، والصَّغيرُ الجِسْمِ ، ضِدٌّ ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ .
      ـ عَلَّةُ : الضَّرَّةُ .
      ـ بَنُو العَلاَّتِ : بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ ، ثم عَلَّ من هذِه .
      ـ عِلَّةُ : المرَضُ . وعَلَّ يَعِلُّ ، واعْتَلَّ ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى ، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها ، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ ، ومنه '' لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً '' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ . وقد اعْتَلَّ .
      ـ هذه عِلَّتُهُ : سَبَبُهُ .
      ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ : في قُضاعَةَ .
      ـ قولَهُم : على عِلاَّتِه : على كلِّ حالٍ .
      ـ مُعَلِّلُ : دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ .
      ـ عَلَّ ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل .
      ـ يَعْلُولُ : الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ ، والحبَابُ ، ونُفَّاخاتُ الماءِ ، والسَّحابُ الأبيضُ ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ ،
      ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ : ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ .
      ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ : الذَّكَرُ ، أو ما إذا أنْعَظَ ، لم يَشْتَدَّ ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ ، كالعَلْعالِ ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ ، كأنه لسانٌ .
      ـ عُلْعُولُ : الشَّرُّ الدائمُ ، والاضْطِرابُ ، والقِتالُ .
      ـ تَعِلَّةُ : اسمٌ .
      ـ عَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغَنَمِ .
      ـ العَليلَةُ : المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ .
      ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالي . وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم : يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ ، و { إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ } الواحِدُ : عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ . وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ : شَجَرٌ كبيرٌ .
      ـ تَعَلْعَلَ : اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى .
      ـ عَلَلانُ : ماءٌ بِحِسْمى .
      ـ عَلْعَالٌ : جَبَلٌ بالشامِ .
      ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ : جاهِلَةٌ ، وهو عَلاَّن .
      ـ عُلَيْلُ : اسمٌ .
      ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ : تابَعَ عليه الضَّرْبَ .
      ـ في المَثَلِ '' عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ ''، أي : لم يُبالغ ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه ، كالعَرْض على الناهِلَة .
      ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ : أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا ، أو هي أغْلَلْتُ .
      ـ اعْتَلَّهُ : اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. لَبلَب
    • لبلب - لبلبة
      1 - لبلبت الأنثى بولدها : رحمته ، حنت عليه . 2 - لبلبت الشاة بولدها : لحسته وتعطفت عليه . 3 - لبلب القوم : تفرقوا .



    المعجم: الرائد

  7. لبلدٍ ميت
    • مجدب لا ماء فيه ولا نبات
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 57

    المعجم: كلمات القران

  8. الشاة المجزئة في الزكاة
    • الواحدة من الغنم التي أتمت سنة ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة

  9. آذان الشاة
    • آذان الشاة : عُشب من الفصيلة الحمحمية ينبت في أُورُبَّة وحوض البحر المتوسط .
      ( آذان العنز ) : نبات مائيّ من فصيلة المزماريات ، يقال له : مزمار الراعي .
      ( آذان الفيل ) : القُلقاس ، من الفصيلة القلقاسية ، تستعمل أروماته .
      أي سُوقه الأرضية للطعام .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. الشَّاةُ
    • الشَّاةُ : الواحِدَة من الضَّأْنِ ، والمعز ، والظِّبَاءِ والْبَقَرِ ، والنَّعام

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لَبْلَبَةٌ
    • [ ل ب ل ب ]. ( مصدر لَبْلَبَ ).
      1 . :- لَبْلَبَةُ الشَّاةِ :- : إِخْرَاجُهَا لِلِسَانِهَا لِلَحْسِ وَلَدِهَا رِقَّةً بِهِ .
      2 . :- هُوَ ذُو لَبْلَبَةٍ :- : ذُو شَفَقَةٍ .

    المعجم: الغني

  12. لَبْلَبَ
    • لَبْلَبَ به ، وعليه : أَشفق .
      ويقال : لبلبت الشاةُ ونحوُها بولدها : لَحِسَته وأَلطفته بشفَتَيها وتعطَّفت عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لَبْلَبَ


    • [ ل ب ل ب ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). لَبْلَبْتُ ، أُلَبْلِبُ ، لَبْلِبْ ، مصدر لَبْلَبَةٌ .
      1 . :- لَبْلَبَ بِهِ أَوْ عَلَيْهِ :- : أَشْفَقَ ، حَنَّ . :- لَبْلَبَتِ الْمَرْأَةُ بِوَلَدِهَا .
      2 . :- لَبْلَبَتِ الشَّاةُ بِوَلَدِهَا :- : لَحِسَتْهُ وَأَلْطَفَتْهُ بِشَفَتَيْهَا وَتَعَطَّفَتْ عَلَيْهِ .
      3 . :- لَبْلَبَ القَوْمُ :- : تَفَرَّقُوا .

    المعجم: الغني

  14. لَبْلَبٌ
    • [ ل ب ل ب ]. : نَحْرٌ .

    المعجم: الغني

  15. لُبْلُبٌ
    • [ ل ب ل ب ].
      1 . :- وَلَدٌ لُبْلُبٌ :- : يُحْسِنُ مُعَامَلَةَ أَهْلِهِ عَنْ حُبٍّ .
      2 . :- جَارٌ لُبْلُبٌ :- : مُحْسِنٌ لِجِيرَانِهِ .

    المعجم: الغني

  16. لبلب
    • لبلب
      1 - لبلب : الذي يحسن معاملة أهله عن حب . 2 - لبلب : محسن إلى جيرانه .

    المعجم: الرائد

  17. لبلب
    • لبلب
      1 - لبلب : لبلب . 2 - لبلب : نحر ، أعلى الصدر .

    المعجم: الرائد

  18. اللَّبْلَبُ
    • اللَّبْلَبُ : النَّحر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. اللبلب
    • صوت التيس عند السفاد

    المعجم: معجم الاصوات

  20. اللبلب
    • صوت الغَنم وجلبتها

    المعجم: معجم الاصوات

  21. تقرير به تحفّظات
    • تقرير محاسب أو مدقّق حسابات عن بيانات مالية أو ميزانية عمومية تتضمّن بعض التحفّظات بشأن عدم القدرة على جمع معلومات معيّنة أو خلاف ذلك . ، وتعني بالانجليزية : qualified opinion

    المعجم: مالية

  22. تأَبَّبَ به
    • تأَبَّبَ به : فخَر به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. دِيمَ به
    • دِيمَ به : أَخذه الدُّوَام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. ‏ مستشهد به
    • ‏ طلبه شخص للشهادة , أي هو شاهد ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. أبصر به
    • ما أبصر الله بكلّ موجود
      سورة : الكهف ، آية رقم : 26

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى لبلغوهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَغْوٌ** \- [ل غ و]. (مص. لَغَا). "لاَ يَتَوَقَّفُ عَنِ اللَّغْوِ" : عَنِ الْكَلاَمِ الَّذِي لاَ فَائِدَةَ مِنْهُ. "خَلَدُوا إِلَى الرَّاحَةِ بَعْدَ أَنْ مَلُّوا لَغْوَهُمُ الَّذِي لاَ طَائِلَةَ تَحْتَهُ" "إِنَّ الْحَيَاةَ لَغْوٌ إِذَا لَمْ تُغَذَّ بِنُبْلِ الأَدَبِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغا / لغا في يلغو ، الغ ، لغوا ، فهو لاغ ، والمفعول ملغو فيه• لغا الشخص : 1 - تكلم من قال لصاحبه يوم الجمعة والإمام يخطب أنصت فقد لغا [ حديث ] . 2 - تحدث بأمور ومواضيع تافهة ، أو لا فائدة منها ولا يعتد بها . • لغا الحالف : حلف بيمين على شيء ظانا أنه كما حلف وليس كذلك ، حلف من غير قصد { لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم } . • لغا في قوله : أخطأ وقال باطلا ، وذلك إذا تكلم من غير روية وفكر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغي / لغي بـ / لغي في يلغى ، الغ ، لغا ، فهو لاغ ، والمفعول ملغو به• لغي الشخص : لغا ؛ تكلم . • لغي الطائر ونحوه بصوته : نغم لغي الرضيع . • لغي في قوله : أخطأ وقال باطلا وذلك إذا تكلم من غير روية ولا فكر { وقال الذين كفروا لا تسمعوا لهذا القرءان والغوا فيه لعلكم تغلبون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألغى يلغي ، ألغ ، إلغاء ، فهو ملغ ، والمفعول ملغى ( للمتعدي ) • ألغى القانون : أبطله تم إلغاء المعاهدة - ألغى الموعد المحدد - ألغى الصفقة : رجع عن إتمامها - كان ابن عباس يلغي طلاق المكره . • ألغى من الشيء كذا : أسقطه ألغى من الديون نصفها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلغى يستلغي ، استلغ ، استلغاء ، فهو مستلغ ، والمفعول مستلغى• استلغى الطفل : استنطقه واستمع إليه استلغت الأم طفلها الصغير - إذا أردت أن تسمع من الأعراب فاستلغهم : فاستنطقهم واطلب إليهم أن يتكلموا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاغى يلاغي ، لاغ ، ملاغاة ، فهو ملاغ ، والمفعول ملاغى• لاغى الطفل : هازله ، مازحه وضاحكه هو يلاغي صاحبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلغاء [ مفرد ] : مصدر ألغى . • الإلغاء : ( نح ) إبطال عمل العامل لفظا ومحلا في أفعال القلوب التي تتعدى إلى مفعولين ، تقول : العلم نافع علمت ، والعلم علمت نافع ، وهو حكم جائز لا واجب . • إلغاء جزئي : ( قن ) إلغاء بعض المواد القانونية في تشريع سابق تتعارض مع القانون الجديد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلغاء [ مفرد ] : مصدر استلغى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاغية [ مفرد ] : ج لاغيات ولواغ ( لغير العاقل ) : 1 - صيغة المؤنث لفاعل لغا / لغا في ولغي / لغي بـ / لغي في . 2 - كلام لا فائدة منه ولا نفع . • كلمة لاغية : فاحشة وقبيحة { في جنة عالية . لا تسمع فيها لاغية } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغا [ مفرد ] : مصدر لغي / لغي بـ / لغي في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغة [ مفرد ] : ج لغات ولغى : 1 - أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم اللغة العربية / الفرنسية / الإنجليزية ° لغة الضاد : اللغة العربية . 2 - كل وسيلة لتبادل المشاعر والأفكار كالإشارات والأصوات والألفاظ لغة حية - لغات أجنبية - لغة التخاطب ° أحادي اللغة : معبر عنه بلغة واحدة فقط ، أو من يعرف أو يستخدم لغة واحدة فقط - أهل اللغة : العالمون بها ، ويقال لهم أيضا : اللغويون واللسانيون والألسنيون - اللغة الأم : اللغة الأولى التي يمتلكها الفرد ، اللغة الأصل التي تتفرع إلى لغات - شوارد اللغة : غرائبها ونوادرها - كتب اللغة : المعاجم والقواميس - كثير اللغات / متعدد اللغات : متحدث أو مكتوب أو مؤلف من عدة لغات - لغة اصطناعية : لغة مخترعة على أساس قواعد موضوعة - لغة الإشارة : لغة تعتمد على الحركات اليدوية للوصول للمعنى ، لغة الصم والبكم - لغة الآلة : عدد من التعليمات يتم تغذية الحاسوب بها ليستخدمها بدون أي نوع من الترجمة - لغة الجسم : إيماءات وأوضاع الجسم وتعابير الوجه اللاإرادية عادة في الاتصال غير الشفهي - لغة رمزية : لغة برمجية ذات مستوى عال - لغة ميتة : أي : لم تعد مستعملة - متن اللغة : أصولها ومفرداتها - مفردات اللغة : جميع الكلمات الموجودة في اللغة . • اللغة العامية : ( لغ ) اللغة المتداولة بين الناس ، وهي بخلاف اللغة الفصحى المستخدمة في الكتابة والأحاديث الرسمية والعلمية . • لغة طبقية : ( لغ ) لغة خاصة بأهل حرفة أو طبقة لا يفهمها غير أفرادها ، وقد امتد هذا المعنى ليشمل كل أنواع التعبير التي تميز فئة خاصة من الناس كالعلماء والفقهاء وغيرهم . • ثنائي اللغة : 1 - ( لغ ) من يتكلم لغتين على مستوى واحد سواء أكان فردا أم جماعة . 2 - صفة للنصوص أو المعاجم التي تستخدم فيها لغتان ، كالقواميس الإنجليزية العربية أو بالعكس . • فقه اللغة : ( لغ ) علم يختص بدراسة اللغة دراسة منهجية في إطار من ثقافة شعبها وتاريخه ونتاجه الأدبي ، وذلك بالاقتصار على دراسة قواعدها النحوية والصرفية وتاريخ تطور الصيغ فيها عبر العصور . • علم اللغة : ( لغ ) علم يدرس أوضاع الأصوات والألفاظ والتراكيب وأنظمتها ويقال له علم اللسان أو اللسانيات أو الألسنية . • إشارات اللغة المصاحبة : ( لغ ) التعبيرات غير الصوتية المصاحبة للكلام ، وتعطيه بعض المعاني وتعبر عن الانفعالات المختلفة كنغمة الصوت ووحدته والوقفات والابتسامات والتأوهات ونبرات الصوت وغيرها . • علم اللغويات الوصفي : ( لغ ) دراسة لغة أو لغات في مرحلة تطور محددة مع التأكيد على البناء النحوي التام بدلا من التطور أو المقارنة مع لغات أخرى . • لغة البرمجة : ( حس ) جمل وقواعد ورموز أو كلمات تستخدم لإعطاء التعليمات للحاسب الآلي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغو [ مفرد ] : 1 - مصدر لغا / لغا في . 2 - ما لا يعتد به من - [ 2021 ] - كلام وغيره ولا يحصل منه على فائدة ونفع { والذين هم عن اللغو معرضون } - { لا يسمعون فيها لغوا ولا كذابا } ° لغو القول : الكلام الذي لا ثمرة له . 3 - كلام يبدر من اللسان ولا يراد معناه ، ومنه لغو اليمين { لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم } ° اليمين اللغو : ما يحلف عليه الشخص ظانا أنه كذا وهو بخلافه ، أو ما ورد على اللسان بغير قصد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغوي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى لغة : بحث / خطأ لغوي - دراسة لغوية ° ثنائية لغوية : أي : الكتابة بلغة والتكلم بلغة أخرى - قواعد لغوية : قواعد ترتيب الكلمات والعناصر المكونة للتعليمات في لغات البرمجة . 2 - عالم باللغة ، ويقال أيضا : لساني وألسني ، من يجمع مفردات اللغة مرتبة بطريقة من الطرق شارحا كلا منها ، وممثلا لها أحيانا ، وذاكرا الأصل الذي اشتق منه عضو مجمعي لغوي . • المجاز اللغوي : ( بغ ) استعمال الكلمة في غير ما وضعت له ، مع وجود علاقة بين المعنى الأصلي والمعنى المراد ، وقرينة تمنع من إرادة المعنى الحقيقي ، على نحو ما يحدث في الاستعارة والتشبيه والكناية . • العرف اللغوي : ( لغ ) طريقة الاستعمال لعناصر لغة ما في الكلام المفيد الذي يعبر عن فكرة إنسانية في بيئة وزمان معينين . • المادة اللغوية : ( لغ { المعنى الجذري المستفاد من المادة اللغوية } التي ليست أداة ولا حرفا ) مجردا عن الزمن والشخص والشكل ، فالمادة اللغوية ( ك ت ب ) في العربية تدل على فكرة الكتابة من غير أن تسند إلى شخص أو زمن معين وبدون أن تأخذ شكلا خاصا كشكل المصدر أو اسم الزمان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملغى [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من ألغى . 2 - محذوف ، موقوف مباراة ملغاة - اجتماع ملغى - الفصل الأول من الكتاب الدراسي ملغى .
الرائد
* لغو. 1-مص. لغا. 2-ما لا يعتد به ولا يلتفت إليه من كلام وغيره. 3-إثم في الحلف، قسم كاذب. 4-نباح الكلب. 5-ما لا قيمة له من المتاع.ج


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: