وصف و معنى و تعريف كلمة لبهتكن:
لبهتكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و هاء (ه) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) .
معنى و شرح لبهتكن في معاجم اللغة العربية:
-
أسر لبّه:
- خلبه ونال إعجابه ''منطق/ جمالٌ آسِر.
-
خلَب لُبَّه:
-
سَحَرَ لُبَّهُ:
- اِسْتَمَالَهُ، فَتَنَهُ، سَلَبَهُ. يَسْحَرُ بِكَلاَمِهِ كُلَّ الحَاضِرِينَ سَحَرَتْهُ بِجَمَالِهَا.
-
سلب لُبَّه:
-
اِستَلَبَّ : (فعل)
- اسْتَلَبَّ الرجلَ: امتحن لُبَّه
-
بَهَاء : (اسم)
-
بَهاء : (اسم)
- مصدر بَهَى، بَهَا
- بَهاءُ المُلْكِ : مَجْدُهُ،
- جمالٌ وحُسْنٌ وإشراق ونضارة ب
- بهاء الله: عظمته وجلاله
-
بهاء : (اسم)
-
مَلاَب : (اسم)
- المَلاَبُ : ضَربٌ من الطيب، كالخَلُوق أو الزَّعفران
-
اِستَلَبَ : (فعل)
- استلبَ يستلب ، استلابًا ، فهو مُستلِب ، والمفعول مُستلَب
- اِسْتَلَبَ مالَهُ : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً، اِخْتَلَسَهُ
- اِسْتَلَبَهُ حَقَّهُ : سَلَبَهُ إِيَّاهُ
- اِسْتَلَبَ إِعْجابَهُ : اِنْتَزَعَهُ
- اِسْتَلَبَتْهُ أَفْكارُ الغَرْبِ : خَضَعَ لِتَأْثِيرِها وَكانَ عاجِزاً عَنِ السَّيْطَرَةِ على نَفْسِهِ
-
اِستِلاب : (اسم)
- مصدر اِسْتَلَبَ
- حاوَلَ اسْتِلاَبَ أَمْوالِهِ : اِخْتِلاَسَها
- يَعِيشُ حَياةَ اسْتِلابٍ : حَياةَ خُضُوعٍ واسْتِعْبادٍ بِفِعْلِ ظُرُوفٍ اجْتِماعِيَّةٍ، اقْتِصادِيَّةِ، أَوْ فِكْرِيَّةٍ، أَوْ سِياسِيَّةِ خَارِجَةٍ عَنْ إِرادَتِهِ، اِسْتِهْواءٌ، إِغْواءٌ
-
اِستلاب : (اسم)
-
اِستلابيّة : (اسم)
- اسم مؤنَّث منسوب إلى استلاب
- إنّ ما تقوم به الدول العظمى هو حرب استلابيّة لنهب ثروات الدول النامية
- نزعة استلابيّة: نزعة تميل إلى تملك الأشياء بالقهر والقوة دون وجه حق
-
اِلْتَبَأَ : (فعل)
- الْتَبَأَ الراعي البقرةَ ونحوَها: احتلب لِبَأَها
- الْتَبَأَ فلانٌ: شَرِبَ اللِّبَأَ
- التبأَ لِبَأَ فلان: إِذا كان أَولَ من ابتكر خَبَرَهُ
- بنو فلان لا يَلْتَبِئُون فتاهم: لا يزوِّجون الغلام صغيرًا
-
أَبَهَ : (فعل)
- أبَهَ إلى / أبَهَ بـ / أبَهَ لـ يَأبَه ، أَبْهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مَأْبوه إليه
- أبَه إليه/ أبَه به/ أبَه له: فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له
- أبَهَ لِحَرَكَاتِهِ : فَطِنَ بِهَا
- هَذَا الأمْرُ لاَيَأْبَهُ لَهُ أَوْ بِهِ : لاَ يَلْتَفِتُ إِلَيْهِ، لاَ يَحْتَفِلُ بِهِ يَمْلِكُ شَيْئًا يُؤْبَهُ لَهُ (سلامة موسى)
- أَبَهَ جَارَه بِتُهْمَةٍ زَائِفَةٍ : اِتَّهَمَهُ بِهَا
- أبَهَرَ :تَلَوَّن في أَخْلاقه .
- أبَهَرَ:استغنَى بعد فَقْر .
- بهره الضَّوءُ : خَطَفَ بصرَه لشدّة سطوعه
-
أَبِهَ : (فعل)
- أبِهَ بـ / أبِهَ لـ يَأبَه ، أَبَهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مأبوه به
- أبِه بالأمر/ أبِه للأمر: أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له
- شيءٌ لا يُؤبَه به/ شيءٌ لا يُؤبَه له: لا يُحتفل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته
-
أَبْه : (اسم)
-
أَبَّهَ : (فعل)
- أَبَّهَ فلانًا لكذا: نَبّهه إليه
- أَبَّهَ فلانًا بكذ ا: أَبَهَه
-
بَه : (اسم)
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بهِيَ
-
بَهٍ : (اسم)
-
بَهَت : (اسم)
-
بَهَت : (اسم)
-
بَهَتَ : (فعل)
- بهَتَ يبهَت ، بَهْتَةً وبُهْتانًا ، فهو باهت ، والمفعول مَبْهوت
- بهَته الشَّيءُ: أدهشه وحيَّره، وجعله ينظر مفتوح الفم وهو يتأمّله
- بَهَتَ جَارَهُ : قَذَفَهُ بالبُهْتانِ، أي بِالبَاطِلِ وفي حديث الغِيِبة: حديث شريف وإِن لم يكن فيه ما تقول، ففد بَهتَّهُ /
- بَهَتَهُ فِي مخْبَئِهِ : بَغَتَهُ، أَخَذَهُ بَغْتَةً
-
بَهِتَ : (فعل)
- بهِتَ يَبهَت ، بَهَتًا ، فهو باهِت
- بَهِتَ لَوْنُ القَمِيصِ : شَحُبَ، صَارَ بَاهِتاً، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ ،وَالسَّمَاءُ قَدْ بَهِتَ عَلَيْهَا حِجَابُ اللَّيْلِ الهَزِيمِ (يكل)
- بَهِتَ الوَلَدُ : بُهِتَ، أُخِذَ بِالحُجَّةِ فَدَهَشَ وَتَغيَّرَ لَوْنُهُ، بَهِتَ لِما رَآهُ مِنْ أمْرٍ غَرِيبٍ : دَهِشَ، سَكَتَ مُتَحَيِّراً
-
بَهِيّ : (اسم)
,
-
أسر لبّه
- خلبه ونال إعجابه :-منطق/ جمالٌ آسِر
المعجم: عربي عامة
-
الِّبَأُ
- ـ الِّبَأُ: أوَّلُ اللَّبَنِ.
ـ لَبَأَها: احْتَلَبَ لَبَنَها،
ـ لَبَأَ القومَ: أطْعَمَهم إيَّاه، كأَلْبَأَهُمْ.
ـ لَبَأَ اللِّبَأَ: طَبَخَهُ، كأَلْبَأَهُ.
ـ ألْبَأَتْ: أنْزَلَتِ اللِّبَأَ،
ـ ألْبَأَتِ الوَلَدَ: أَرْضَعَتْه إيَّاهُ، كَلَبَأَتْهُ،
ـ ألْبَأَ فلاناً: زَوَّدَهُ به،
ـ ألْبَأَ الفَصِيلَ: شَدَّهُ إلى رأس الخِلْفِ لِيَرْضَعَ اللِّبَأَ.
ـ الْتَبَأَها: رَضِعَها، كاسْتَلْبَأَها، وحَلَبَها.
ـ لَبَّأَتْ، وهي مُلَبِّئٌ: وَقَعَ اللِّبَأُ في ضَرْعها،
ـ لَبَّأَتْ بالحجِّ: كَلَبَّى.
ـ لَبْءُ: أوَّلُ السَّقْيِ، وحَيٌّ،.
ـ لَبْأَةُ: الأسَدَةُ، كاللَّباءَة واللَّبُؤَةِ واللُّبَأَةُ واللَّبْوَةِ واللَّبَةِ واللَّبُوَةِ واللَّبَاة، الجمع: لَبْآتٌ ولَبُؤٌ وَلُبَأٌ ولَبُوَاتٌ.
ـ لَبُوءُ: رَجُلٌ معروف.
ـ عِشارٌ مَلابِئُ: دَنَا نِتاجُها.
المعجم: القاموس المحيط
-
بهت
- "بَهَتَ الرجلَ يَبْهَتُه بَهْتاً، وبَهَتاً، وبُهْتاناً، فهو بَهَّات أَي، قال عليه ما لم يفعله، فهو مَبْهُوتٌ.
وبَهَتَه بَهْتاً: أَخذه بَغْتَةً.
وفي التنزيل العزيز: بل تأْتيهم بَغْتَةً فتَبْهَتُهم؛ وأَما قول أَبي النجم: سُبِّي الحَماةَ وابْهَتِي عليها (* قوله «وابهتي عليها»، قال الصاغاني في التكملة: هو تصحيف وتحريف، والرواية وانهتي عليها، بالنون من النهيت وهو الصوت اهـ.
» فإِنَّ على مقحمة، لا يقال بَهَتَ عليه، وإِنما الكلامُ بَهَتَه؛ والبَهِيتَةُ البُهْتانُ.
قال ابن بري: زعم الجوهري أَنَّ على في البيت مقحمة أَي زائدة؛ قال: إِنما عَدَّى ابْهَتي بعلى، لأَنه بمعنى افتَرِي عليها.
والبُهْتانُ: افتراءٌ.
وفي التنزيل العزيز: ولا يَأْتِينَ ببُهْتانٍ يَفْتَرِينَه؛ قال: ومثله مما عُدِّيَ بحرف الجَرِّ، حملاً على معنى فِعْل يُقاربه بالمعنى، قوله عز وجلّ: فلْيَحْذَرِ الذين يُخالِفُون عن أَمره؛ تقديره: يَخْرُجون عن أَمره، لأَنَّ المُخالفة خروجٌ عن الطاعة.
قال: ويجب على قول الجوهري أَنْ تجعل عن في الآية زائدةً، كما جعل على في البيت زائدة، وعن وعلى ليستا مما يزاد كالباء.
وباهَتَه: اسْتقْبله بأَمر يَقْذِفُه به، وهو منه بريء، لا يعلمه فَيَبْهَتُ منه، والاسم البُهْتانُ.
وبَهَتُّ الرجلَ أَبْهَتُهُ بَهْتاً إِذا قابلته بالكذب.
وقوله عز وجلّ: أَتأْخُذُونه بُهْتاناً وإِثماً مُبِيناً؛ أَي مُباهِتين آثِمِين.
قال أَبو إِسحق: البُهْتانُ الباطلُ الذي يُتَحَيَّرُ من بُطْلانِه، وهو من البَهْتِ التَّحَيُّر، والأَلف والنون زائدتان، وبُهْتاناً موضعُ المصدر،وهو حال؛ المعنى: أَتأْخذونه مُباهِتين وآثِمِين؟ وبَهَتَ فلانٌ فلاناً إِذا كَذَب عليه، وبَهِتَ وبُهِتَ إِذا تَحَيَّر.
وقولُه عز وجل: ولا يأْتينَ ببُهْتانٍ يَفْتَرينه؛ أَي لا يأْتين بولد عن معارضة من غير أَزواجهنّ، فيَنْسُبْنه إِلى الزوج، فإِن ذلك بُهْتانٌ وفِرْيةٌ؛ ويقال: كانت المرأَةُ تَلْتَقِطُه فتَتَبَنَّاه.
وقال الزجاج في قوله: بل تأْتيهم بَغْتَةً فتَبْهَتُهم؛ قال: تُحَيِّرُهم حين تَفْجأُهم بَغْتةً.
والبَهُوتُ: المُباهِتُ، والجمع بُهُتٌ وبُهوتٌ؛ قال ابن سيده: وعندي أَن بُهُوتاً جمع باهِت، لا جمع بَهُوت، لأَن فاعِلاً مما يجمع على فُعُول،وليس فُعُولٌ مما يُجْمَع عليه.
قال: فأَما ما حكاه أَبو عبيد، مِن أَن عُذُوباً جمع عَذُوبٍ فغَلَطٌ، إِنما هو جمع عاذِبٍ، فأَما عَذوبٌ، فجمع عُذُبٌ.
والبُهْتُ والبَهِيتَةُ: الكَذِبُ.
وفي حديث الغِيبةِ: وإِن لم يكن فيه ما نقول، فقد بَهَتَّه أَي كذَبْتَ وافْتَرَيْتَ عليه.
وفي حديث ابن سَلام في ذكر اليهود: أَنهم قومٌ بُهْتٌ؛ قال ابن الأَثير: هو جمع بَهُوتٍ،مِن بناء المبالغة في البَهْتِ، مثل صَبُورٍ وصُبُرٍ، ثم يسكن تخفيفاً.
والبَهْتُ: الانقطاعُ والحَيْرَة.
رأَى شيئاً فبُهِتَ: يَنْظُرُ نَظَر المُتَعَجِّب؛
وأَنشد: أَأَنْ رأَيْتَ هامَتِي كالطَّسْتِ،ظَلِلْتَ تَرْمِيني بقَوْلٍ بُهْتِ؟ وقد بَهُتَ وبَهِتَ وبُهِتَ الخَّصْمُ: اسْتَوْلَتْ عليه الحجَّة.
وفي التنزيل العزيز: فبُهِتَ الذي كَفَر؛ تأْويلُه: انْقَطَع وسكتَ متحيراً عنها.
ابن جني: قرأَه ابن السَّمَيْفَع: فبَهَتَ الذي كفر؛ أَراد فبَهَتَ إِبراهيمُ الكافرَ، فالذي على هذا في موضع نصب.
قال: وقرأَه ابن حَيْوَةَ فبَهُتَ، بضم الهاء، لغة في بَهِتَ.
قال: وقد يجوز أَن يكون بَهَتَ،بالفتح، لغةً في بَهِتَ.
قال: وحكى أَبو الحسن الأَخفشُ قراءة فبَهِتَ،كَخَرِقَ، ودَهِشَ؛ قال: وبَهُتَ، بالضم، أَكثر من بَهِتَ، بالكسر، يعني أَن الضمة تكون للمبالغة، كقولهم لَقَضُوَ الرجلُ.
الجوهري: بَهِتَ الرجلُ،بالكسر، وعَرِسَ وبَطِرَ إِذا دَهِشَ وَتحَيَّر.
وبَهُتَ، بالضم، مثله،وأَفصحُ منهما بُهِتَ، كما، قال عز وجل: فبُهِتَ الذي كَفَر؛ لأَِنه يقال رجل مَبْهُوتٌ، ولا يقال باهِتٌ، ولا بَهِيتٌ.
وبَهَتَ الفَحْلَ عن الناقة: نَحّاه ليَحْمِلَ عليها فَحْلٌ أَكرمُ منه.
ويقال: يا لِلْبَهِيتَةِ، بكسر اللام، وهو استغاثة.
والبَهْتُ: حِسابٌ من حِسابِ النجوم، وهو مَسيرها المُسْتوي في يوم؛ قال الأَزهري: ما أُراه عَرَبياً، ولا أَحْفَظُه لغيره.
والبَهْتُ: حَجَرٌ معروف.
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: