وصف و معنى و تعريف كلمة لبهلاك:


لبهلاك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و هاء (ه) و لام (ل) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح لبهلاك في معاجم اللغة العربية:



لبهلاك

جذر [هلا]

  1. بَهَلَ: (فعل)
    • بَهَلَهُ بَهْلاً
    • بَهَلَهُ: أَهْمَلَهُ
    • بَهَلَ النَاقَةَ: أهمل رَعْيَها
    • بَهَلَهُ: خَلاَّهُ لإرادته
    • بَهَلَهُ: لَعنَه وفي حديث أبى بكر: حديث شريف مَنْ وَلِيَ من أمور الناس شيئاً، فلم يُعطِهم كتابَ الله، فعليْه بَهْلَةُ الله /
  2. بَهِلَ: (فعل)
    • بَهِلَ بَهَلاً
    • بَهِلَ : مَضى بلا عَمَلٍ
    • بَهِلَ :خلا من السِّلاحِ
    • بَهِلَت المرأَةُ: خَلَتْ من الزوْج وليس لها وَلَد
  3. بَهْل: (اسم)
    • بَهْل : مصدر بَهَلَ
  4. بَهل: (اسم)
    • البَهْلُ : المُخَلَّى بلا رِعاية
    • البَهْلُ: القليل الحَقِير
    • سارت على البَهْل: تجاوزَتْ حدودَ الحِشمَة


  5. بُهَّل: (اسم)
    • بُهَّل : جمع باهِلُ
  6. اِبتَهَلَ: (فعل)
    • ابتهلَ / ابتهلَ إلى يَبتَهِل ، ابتهالاً ، فهو مُبتهِل ، والمفعول مُبتهَل إليه
    • اِبْتَهَلَ الْمُؤْمِنُ فِي صَلاَتِهِ إِلَى اللهِ : دَعا، تَضَرَّعَ يُصَلِّي وَيَبْتَهِلُ إِلَى اللهِ
    • اِبْتَهَلَ القَوْمُ : لَعَنُوا الظَّالِمَ مِنْهُمْ
  7. باهَلَ: (فعل)
    • باهَلَ بعضُهم بعضاً: اجتمعوا فتداعَوْا، فاستَنْزلوا لَعْنة الله على الظَّالم منهم ، وفي حديث ابن عباس : حديث شريف من شاءَ باهَلْتُه، أَنَّ الحَقّ معى /
  8. اِستَبهل: (فعل)
    • اسْتَبْهلهُ : بَهَلَهُ
  9. أَبْهَلَ: (فعل)
    • أبْهَلَهُ : بَهَلَهُ
    • أَبْهلَ الراعي رَعِيَّتَهُ: تركهم يفْعلُون ما يشاءون، لا يأْخذ على أَيْديِهم
    • أبْهَلَهُ الأَرضَ: أَرسَل الماءَ فيها بعد بَذرِها
  10. تَبَهَّل: (فعل)


    • تَبَهَّل القومُ: ابتَهلُوا
    • تَبَهَّل القومُ: تباهَلُوا
  11. مَبَاهِلُ: (اسم)
    • مَبَاهِلُ : جمع مُبْهَلَةُ
  12. اِبتِهال: (اسم)
    • مصدر اِبْتَهَلَ
    • وَقَفُوا فِي خُشُوعٍ وَابْتِهَالٍ : فِي تَضَرُّعٍ
  13. اِبتهال: (اسم)
    • اِبتهال : مصدر إِبتَهَلَ
  14. مُبتَهِل: (اسم)
    • فاعل مِن اِبْتَهَلَ
    • مُبْتَهِلٌ إِلَى الله : مُتَضَرِّعٌ
  15. مُبتهَل: (اسم)
    • مُبتهَل : اسم المفعول من إِبتَهَلَ
  16. مُبتهِل: (اسم)


    • مُبتهِل : فاعل من إِبتَهَلَ
  17. أبهلٌ: (اسم)
    • أبهلٌ : شُجيْرة مستديمة الخُضْرة من عاريات البُنور، من المخروطيَّات، تُشبه الْعَرْعَر
  18. بَهلوان: (اسم)
    • الجمع : بهلوانات و بَهالينُ
    • شخص بارع في نوع من الألعاب التي تتطلّب التوازن والخفّة كالمشي على الحبل، من يحاول إدهاش النَّاس بوسائل غريبة بهلوان على سلك حديدي
    • طيران بهلوانيّ: طيران استعراضيّ، تمرين خطر أو صعب يُجرى بالطائرة
    • صاحب حيل وألاعيب بهلوان في الشئون الماليّة
  19. بُهلول: (اسم)
    • الجمع : بهاليلُ
    • البُهْلُولُ : السيّدُ الجامع لصفات الخير، المَرِحُ الضحّاك والجمع : البهاليل
    • معتوه، أحمق، مجنون
  20. بهاليلُ: (اسم)
    • بهاليلُ : جمع بُهلول
  21. بَهالينُ: (اسم)
    • بَهالينُ : جمع بَهلوان
  22. بَهلَوان: (اسم)


    • البَهْلَوَان : البارع في نوع من الأَلعاب، كالمشي على الحبل
    • يُقَدِّمُ البَهْلَوَانُ ألْعَاباً غَرِيبَةً : مَنْ يَرْقُصُ وَيَمْشِي عَلَى الحِبَالِ وَالدَّوَائِرِ بِبَرَاعَةٍ فائِقَةٍ
  23. بَهلَوانيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إلَى البَهْلَوَانِ
    • قَدَّمَتِ الفِرْقَةُ الشَّعْبِيَّةُ ألْعَاباً بَهْلَوَانِيَّةً : القفْزُ وَالرَّقْصُ عَلَىالحِبَالِ وَالأسْلاَكِ، وَالإتْيَانُ بِحَرَكَاتٍ مُثِيرَةٍ مُدْهِشَةٍ
    • يَقُومُ بِحَرَكَاتٍ بَهْلَوَانِيَّةٍ : بِحَرَكَاتٍ لاَ مَعْنَى لَهَا
  24. اِبْتَهَلَ الْمُؤْمِنُ فِي صَلاَتِهِ إِلَى اللهِ:
    • دَعا، تَضَرَّعَ يُصَلِّي وَيَبْتَهِلُ إِلَى اللهِ.
  25. اِبْتَهَلَ القَوْمُ:
    • لَعَنُوا الظَّالِمَ مِنْهُمْ.
,
  1. بهل
    • "التَبَهُّل: العَناء بالطلب.
      وأَبهل الرجلَ: تَرَكه.
      ويقال: بَهَلْته وأَبْهَلْته إِذا خَلَّيْتَه وإِرادتَه.
      وأَبْهَل الناقةَ: أَهْمَلَها.
      الأَزْهري: عَبْهَل الإِبلَ أَي أَهْمَلَها مثل أَبْهَلَها، والعين مبدلة من الهمزة.
      وناقة باهِل بيِّنة البَهَل: لا صِرارَ عليها، وقيل: لا خِطام عليها، وقيل: لا سِمَة عليها، والجمع بُهَّل وبُهْل.
      وقد أَبْهَلتْها أَي تركتها باهلاً، وهي مُبْهَلة ومُباهِل للجمع (* قوله «ومباهل للجمع» كذا وقع في الأصل ميم مباهل مضموناً وكذا في القاموس وليس فيه لفظ الجمع).
      قال ابن بري:، قال ابن خالويه البُهَّل واحدها باهلٌ وباهلة وهي التي تكون مُهْمَلَة بغير راع، يريد أَنها سَرَحَت للمَرْعى بغير راع؛ وشاهد أَبْهَل قول الشاعر: قد غاث رَبُّك هذا الخَلْقَ كُلَّهُمُ،بعامِ خِصْبٍ، فعاش المالُ والنَّعَمُ وأَبْهَلوا سَرْحَهُم من غير تَوْدِيةٍ ولا ديار، ومات الفَقْر والعَدَم وقال آخر: قد رَجَعَ المُلْكُ لمُسْتَقَرَّه،وعاد حُلْو العَيْشِ بَعْدَ مُرِّه،وأَبْهَلَ الحالِبُ بَعْدَ صَرِّه وناقة باهل: مُسَيَّبَة.
      وأَبْهَل الراعي إِبله إِذا تركها،وأَبْهَلَها: تركها من الحَلبِ.
      والباهل: الإِبل التي لا صِرار عليها، وهي المُبْهَلة.
      وقال أَبو عمرو في البُهَّل مثله: واحدها باهل.
      وأَبهل الوالي رعِيَّتَهُ واسْتَبْهَلها إِذا أَهملها؛ ومنه قيل في بني شَيْبانَ: استَبْهَلتها السواحلُ؛ قال النابغة في ذلك: وشيْبان حيث اسْتَبْهَلَتْها السَّواحِلُ أَي أَهملها ملوكُ الحِيرة لأَنهم كانوا نازلين بِشَطِّ البحرِ.
      وفي التهذيب: على ساحل الفُرات لا يَصِل إِليهم السلطان يفعلون ما شاؤُوا، وقال الشاعر في إِبل أُبْهِلَتْ: إِذا اسْتُبْهِلَتْ أَو فَضَّها العَبْدُ، حَلَّقَتْ بسَرْبك، يوْم الوِرْدِ، عَنْقاءُ مُغْرِب يقول إِذا أُبْهِلَتْ هذه الإِبل ولم تُصَرّ أَنْفَدت الجِيرانُ أَلبانها، فإِذا أَرادت الشُّرْب لم يكن في أَخْلافها من اللبن ما تَشْتَري به ماء لشربها.
      وبَهِلَت الناقة تَبْهَل بَهَلاً: حُلَّ صِرارُها وتُرك وَلَدُها يَرْضَعها؛ وقول الفرزدق: غَدَت من هِلالٍ ذاتَ بَعْلٍ سَمِينَةً،وآبَتْ بثَدْي باهِلِ الزَّوْجِ أَيِّمِ يعني بقوله باهل الزَّوْجِ باهلَ الثَّدْي لا يحتاج إِلى صِرار، وهو مستعار من الناقة الباهل التي لا صِرار عليها، وإِذا لم يكن لها زَوْج لم يكن لها لبن؛ يقول: لما قُتِلَ زَوْجُها فبقيت أَيِّماً ليس لها ولد؛ قال ابن سيده: التفسير لابن الأَعرابي.
      قال أَبو عبيد: حَدَّثني بعض أَهل العلم أَن دُرَيْدَ بن الصِّمَّة أَراد أَن يُطْلِّق امرأَته فقالت: أَتطلقني وقد أَطْعَمْتُكَ مأْدُومي وأَتيتك باهِلاً غير ذاتِ صِرار؟، قال: جَعَلَتْ هذا مثلاً لمالها وأَنها أَباحت له مالها، وكذلك الناقة لا عِرانَ عليها، وكذلك التي لا سِمَة عليها.
      واسْتَبْهَل فلان الناقة إِذا احتلبها بلا صِرار؛ وقال ابن مقبل: فاسْتَبْهَل الحَرْب من حَرَّانَ مُطَّرِدٍ،حَتَّى يَظَلَّ، على الكَفَّين، مَرْهُونا أَراد بالحرَّان الرمح، والباهل المتردّد بلا عمل، وهو أَيضاً الراعي بلا عصا.
      وامرأَة باهلة: لا زوج لها.
      ابن الأَعرابي: الباهل الذي لا سلاح معه.
      والبَهْل: اللَّعْن.
      وفي حديث ابن الصَّبْغاء، قال: الذي بَهَله بُرَيْقٌ أَي الذي لَعَنه ودعا عليه رجل اسمه بُرَيْقٌ.
      وبَهَله اللهُ بَهْلاً: لَعَنه.
      وعليه بَهْلة الله وبُهْلته أَي لعْنَتُه.
      وفي حديث أَبي بكر: من وَلِيَ من أُمور الناس شيئاً فلم يُعْطِهم كتاب الله فعليه بَهْلة الله أَي لَعْنة الله، وتضم باؤها وتفتح.
      وباهَلَ القومُ بعضُهم بعضاً وتَباهلوا وابتهلوا: تَلاعنوا.
      والمُباهلة: المُلاعَنة.
      يقال: باهَلْت فلاناً أَي لاعنته، ومعنى المباهلة أَن يجتمع القوم إِذا اختلفوا في شيء فيقولوا: لَعْنَةُ الله على الظالم منا.
      وفي حديث ابن عباس: من شاء باهَلْت أَن الحَقَّ معي.
      وابْتَهَل في الدعاء إِذا اجْتَهَدَ.
      ومُبْتَهِلاً أَي مُجْتَهِداً في الدعاء.
      والابتهال: التضرُّع.
      والابتهال: الاجتهاد في الدعاء وإِخْلاصُه لله عز وجل.
      وفي التنزيل العزيز: ثم نَبْتَهِلْ فنجعلْ لعنة الله على الكاذبين؛ أَي يُخْلِصْ ويجتهد كلٌّ منا في الدعاء واللَّعْنِ على الكاذب منا.
      قال أَبو بكر:، قال قوم المُبْتَهِل معناه في كلام العرب المُسَبِّح الذاكر لله، واحتجوا بقول نابغة شيبان: أَقْطَعُ اللَّيل آهَةً وانْتِحاباً،وابْتِهالاً لله أَيَّ ابْتِها؟

      ‏قال: وقال قوم المُبْتَهِل الداعي، وقيل في قوله ثم نبتهل: ثم نَلْتَعِن؛ قال: وأَنشدنا ثعلب لابن الأَعرابي: لا يَتَأَرَّوْنَ في المَضِيقِ، وإِنْ نادى مُنادٍ كيْ يَنْزِلُوا، نَزَلوا لا بُدَّ في كَرَّةِ الفوارِسِ أَن يُتْرَكَ في مَعْرَكٍ لهم بَطَل مُنْعَفِرُ الوجهِ فيه جائفةٌ،كما أَكَبَّ الصَّلاةَ مُبْتَهِل أَراد كما أَكَبَّ في الصَّلاةِ مُسَبِّح.
      وفي حديث الدعاء: والابتهالُ أَن تَمُدَّ يديك جميعاً، وأَصله التَضَرُّع والمبالغة في السؤال.
      والبَهْل: المال القليل، وفي المُحْكَم: والبَهْل من الماء القليل؛

      قال: وأَعْطاكَ بَهْلاً مِنْهُما فَرَضِيته،وذو اللُّبِّ للبَهْلِ الحَقِيرِ عَيُوفُ والبَهْل: الشيء اليسير الحقير؛

      وأَنشد ابن بري: كَلْبٌ على الزَّادِ يُبْدي البَهْلَ مَصْدَقُه،لَعْوٌ يُهادِيك في شَدٍّ وتَبْسيل وامرأَة بِهِيلة: لغة في بَهِيرة.
      وبَهْلاً: كقولك مَهْلاً، وحكاه يعقوب في البدل، قال:، قال أَبو عمرو بهْلاً من قولك مَهْلاً وبَهْلاً إِتباع؛ وفي التهذيب: العَرَب تقول مَهْلاً وبَهْلاً؛ قال أَبو جُهَيْمة الذهلي: فقلت له: مَهْلاً وبَهْلاً فلم يُثِب بِقَوْل، وأَضْحى الغُسُّ مُحْتَمِلاً ضِغْنَا (* قوله «الغس» هو بضم المعجمة: الضعيف اللئيم، والفسل من الرجال.
      وأورده شارح القاموس بلفظ: النفس، بالنون والفاء).
      وبَهْل: اسم للشديدة (* قوله «اسم للشديدة» أي للسنة الشديدة) ككَحْل.
      وباهلة: اسم قبيلة من قَيْس عَيْلان، وهو في الأَصل اسم امرأَة من هَمْدان، كانت تحت مَعْن بن أَعْصُرَ ابن سعد بن قَيْسِ عَيْلان فنسب ولده إِليها؛ وقولهم باهلة بن أَعْصُر، إِنما هو كقولهم تَمِيم بن مُرٍّ،فالتذكير للحَيِّ والتأْنيث للقبيلة، سواء كان الاسم في الأَصل لرجل أَو امرأَة.
      ومُبْهِل: اسم جبل لعبد الله بن غَطْفان؛ قال مُزَرِّد يَرُدُّ على كعب بن زهير: وأَنْتَ امرؤٌ من أَهْلِ قُدْسِ أُوَارَةٍ،أَحَلَّتْكَ عَبْدَ الله أَكْنافُ مُبْهِل والأَبْهَل: حَمْل شجرة وهي العَرْعَر؛ وقيل: الأَبْهَل ثمر العَرْعَر؛ قال ابن سيده: وليس بعربيٍّ محض.
      الأَزهري: الأَبْهَل شجرة يقال لها الايرس، وليس الأَبهل بعربية محضة.
      والبُهْلُول من الرجال: الضَّحَّاك؛

      وأَنشد ابن بري لطُفَيل الغَنَوي: وغارَةٍ كَحَرِيقِ النَّارِ زَعْزَعَها مِخْرَاقُ حرْبٍ، كصَدْرِ السَّيْفِ، بُهْلُولُ والبُهْلول: العزيز الجامع لكل خير؛ عن السيرافي.
      والبُهْلُول: الحَييُّ الكريم، ويقال: امرأَة بُهْلول.
      الأَحمر: هو الضَّلال‎ ‎بن‎ بُهْلُلَ غير مصروف، بالباء كأَنه المُبْهَل المُهْمَل مثل ابن ثُهْلُل،معناه الباطل، وقيل: هو مأْخوذ من إِبْهال وهو الإِهْمال.غيره:يقال للذي لا يُعْرَف بُهْل بن بُهْلانَ؛ ولما قتل المنتشر بن وهب الباهلي مُرَّة بن عاهان، قالت نائحته: يا عَيْن جُودِي لمُرَّةَ بنِ عَاهَانا،لو كان قاتِلُه من غَيْر مَنْ كانا،لو كان قاتِلُه يوماً ذَوِي حَسَبٍ،لَكِنَّ قاتِلَهُ بُهْلُ بن بُهْلانا"

    المعجم: لسان العرب

  2. بَهْلُ

    • ـ بَهْلُ: المالُ القليلُ، واللعْنُ، والشيءُ اليسيرُ.
      ـ تَبَهُّلُ: العَناءُ بما يُطْلَبُ.
      ـ أبْهَلَهُ: تَرَكَهُ،
      ـ أبْهَلَ الناقةَ: أهْمَلَها.
      ـ ناقَةٌ باهِلٌ، بَيِّنَةُ البَهَلِ: لا صِرارَ عليها، أو لا خِطَامَ، أو لا سِمَةَ، ج: بُهْلُ وبُهَّلُ.
      ـ بَهِلَتْ: حُلَّ صِرارُهَا، وتُرِكَ ولَدُها يَرْضَعُها، وقد أبْهَلْتُها فهي مُبْهَلَةٌ ومُباهِلٌ.
      ـ اسْتَبْهَلَهَا: احْتَلَبَها بِلا صِرارٍ،
      ـ اسْتَبْهَلَ الوالي الرَّعِيَّةَ: أهْمَلَهُم،
      ـ اسْتَبْهَلَتِ الباديَةُ القومَ: تَرَكَتْهُم باهِلينَ، أي: نَزَلوها فلا يَصِل إليهم سُلْطَانٌ، فَفَعَلُوا ما شاؤوا.
      ـ باهِلُ: المُتَرَدِّدُ بِلا عَمَلٍ، والراعي بِلا عَصاً،
      ـ باهِلَةُ: الأَيِّمُ.
      ـ بَهَلَتْهُ: خَلَّيْتُه مع رأْيِهِ، كأَبْهَلْتُهُ، أو يقالُ: بَهَلْتُ: للحُرِّ، وأبْهَلْتُ: للعبدِ،
      ـ بَهَلَ اللّهُ تَعالى فلاناً: لَعَنَهُ.
      ـ البَهْلَةُ والبُهْلَةُ: اللَّعْنَةُ.
      ـ باهَلَ بعضُهُم بعضاً، وتَبَهَّلُوا وتباهَلُوا: تَلاعَنُوا.
      ـ ابْتِهالُ: الاجْتِهَادُ في الدُّعَاءِ، وإخْلاصُهُ.
      ـ ضَلالُ ابنُ بُهْلُلَ، وبَهْلَلُ، غيرَ مَصْرُوفين: الباطِلُ.
      ـ إِبْهالُ: إرْسالُكَ الماءَ فيما بَذَرْتَه.
      ـ أَبْهَلُ: حَمْلُ شجرٍ كبيرٍ، ورَقُه كالطَّرْفاءِ، وثَمَرُه كالنَّبْقِ، وليس بالعَرْعَرِ كما تَوَهَّمَ الجوهَرِيُّ، دُخَانُه يُسْقِطُ الأَجِنَّةَ سريعاً، ويُبْرِئُ من داءِ الثَّعْلَبِ طِلاءً بِخَلٍّ، وبالعَسَلِ يُنَقِّي القُروحَ الخَبيثَةَ.
      ـ بُهْلولُ: الضَّحَّاكُ، والسَّيِّدُ الجامِعُ لِكُلِّ خيرٍ.
      ـ بَهْلاً: مَهْلاً.
      ـ امرأةٌ بَهيلَةٌ: بَهيرةٌ.
      ـ بَهيلُ: ابنُ عُرَيْبِ بنِ حَيْدَانَ.
      ـ باهِلَةُ: قبيلةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ابتهلَ
    • ابتهلَ / ابتهلَ إلى يَبتَهِل ، ابتهالاً ، فهو مُبتهِل ، والمفعول مُبتهَل إليه :-
      ابتهل القومُ/ ابتهلوا إلى الله
      1 - تضرّعوا واجتهدوا في الدّعاء وأخلصوا لله عزّ وجلّ :- {ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ} .
      2 - اجتمعوا فتداعَوا فاستمطروا لعنة الله على الظَّالم منهم :- {ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. اِبْتَهَلَ
    • [ب هـ ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِبْتَهَلْتُ، أَبْتَهِلُ، اِبْتَهِلْ، مصدر اِبْتِهَالٌ.
      1. :-اِبْتَهَلَ الْمُؤْمِنُ فِي صَلاَتِهِ إِلَى اللهِ :- : دَعا، تَضَرَّعَ. :-يُصَلِّي وَيَبْتَهِلُ إِلَى اللهِ.
      2. :-اِبْتَهَلَ القَوْمُ :- : لَعَنُوا الظَّالِمَ مِنْهُمْ.آل عمران آية 61ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الكاذِبِينَ ( قرآن).

    المعجم: الغني

  5. بهل
    • بهل - يبهل بهلا
      1- بهل : مضى من غير عمل. 2- بهل : كان من غير سلاح. 3- بهلت المرأة : كانت من غير زوج ومن غير ولد. 4- بهلت الناقة : حل صرارها وترك ولدها يرضعها.


    المعجم: الرائد

  6. بَهِلَ
    • بَهِلَ بَهِلَ َ بَهَلاً: مَضى بلا عَمَلٍ.
      و بَهِلَ خلا من السِّلاحِ.
      و بَهِلَ المرأَةُ: خَلَتْ من الزوْج وليس لها وَلَد.
      فهي باهِلٌ، وباهِلة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بَهل
    • بهل - يبهل بهلا
      1- بهله : أهمله. 2- بهل الناقة : أهمل رعيها. 3- بهل الناقة : ترك حلبها. 4- بهله : خلاه لإرادته. 5- بهله : لعنه.

    المعجم: الرائد

  8. باهل
    • باهل - جمع بهل وبهل
      1- باهل : متردد. 2- باهل : راع من غير عصا. 3- باهل : الذي لا سلاح معه.

    المعجم: الرائد

  9. أبْهَلَهُ
    • أبْهَلَهُ : بَهَلَهُ.
      يُقال: أَبْهلَ الراعي رَعِيَّتَهُ: تركهم يفْعلُون ما يشاءون، لا يأْخذ على أَيْديِهم.
      فهم مُبْهَلُون.
      و أبْهَلَهُ الأَرضَ: أَرسَل الماءَ فيها بعد بَذرِها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بَهْلوان
    • بَهْلوان :-
      جمع بهلوانات وبَهالينُ:
      1 - شخص بارع في نوع من الألعاب التي تتطلّب التوازن والخفّة كالمشي على الحبل، من يحاول إدهاش النَّاس بوسائل غريبة :-بهلوان على سلك حديدي:-
      • طيران بهلوانيّ: طيران استعراضيّ، تمرين خطر أو صعب يُجرى بالطائرة.
      2 - صاحب حيل وألاعيب :-بهلوان في الشئون الماليّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. إِبتَهَل
    • إبتهل - ابتهالا
      1- إبتهل الى الله : دعا وتضرع. 2- إبتهل القوم : لعنوا الظالم منهم

    المعجم: الرائد

  12. بُهلول
    • بهلول - جمع بهاليل
      1- بهلول : كثير الضحك. 2- بهلول : سيد جامع صفات الخير.

    المعجم: الرائد

  13. بهل
    • ب ه ل: المُبَاهَلَةُ الملاعنة و الابْتِهَالُ التضرع وقيل في قوله تعالى {ثم نبتهل} أي نخلص في الدعاء و البَهْلُولُ من الرجال بالضم الضحاك

    المعجم: مختار الصحاح

  14. ابْتهلَ
    • ابْتهلَ إلى الله : تَضَرَّع واجتهد في الدعاء.
      و ابْتهلَ القومُ : باهَلَ بعضُهُم بَعْضاً.
      وفي التَّنْزِيل العزيز: آل عمران آية 61ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ الله عَلَى الْكَاذِبِيِنَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. البَهْلُ
    • البَهْلُ : المُخَلَّى بلا رِعاية .
      و البَهْلُ القليل الحَقِير.
      وفي لسان المحدَثين : سارت على البَهْل: تجاوزَتْ حدودَ الحِشمَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. إِستَبهل
    • إستبهل - استبهالا
      1-إستبهل الحاكم رعيته : أهملها وتركها تفعل ما تشاء

    المعجم: الرائد

  17. أبهل
    • أبهل - إبهالا
      1-أبهله : تركه.

    المعجم: الرائد

  18. باهَل
    • باهل - مباهلة
      1-باهل القوم القوم : لعن بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  19. البُهْلُولُ
    • البُهْلُولُ : السيّدُ الجامع لصفات الخير، المَرِحُ الضحّاك. والجمع : البهاليل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بُهْلُولٌ
    • جمع: بَهالِيلُ.
      1. :-بُهْلُولُ الحَيِّ :- : رَجُلٌ كَثِيرُ الضَّحِكِ، الضَّحّاكُ.
      2. :-رَجُلٌ بَهْلُولٌ :- : الجامِعُ لِكُلِّ صِفَاتِ الخَيْرِ.

    المعجم: الغني

  21. مُبْتَهِلٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ب هـ ل]. (فاعل مِن اِبْتَهَلَ). :-مُبْتَهِلٌ إِلَى الله :- : مُتَضَرِّعٌ.

    المعجم: الغني

  22. مباهلة
    • باهل يباهل مباهلة، وهو الاجتماع مع الخصم، والدعاء من كل منهما على الآخر.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. تباهل
    • تباهل - تباهلا
      1-تباهل القوم : لعن بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  24. ابتهل القوم/ ابتهلوا إلى الله
    • تضرّعوا واجتهدوا في الدّعاء وأخلصوا لله عزّ وجلّ :- {ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ}.

    المعجم: عربي عامة

  25. اسْتَبْهلهُ
    • اسْتَبْهلهُ : بَهَلَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لبهلاك في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
رقيقة الثياب، رقيقة الشعر.
اصل اسم هلا: عربي
معجم الغني
**هَلاَّ**- : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ "هَلْ" وَ "لاَ"، تَكُونُ:  1. لِلتَّحْضِيضِ عِنْدَ دُخُولِهَا عَلَى الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ فَتَدُلُّ عَلَى الْحَثِّ وَالْحَضِّ عَلَى الْعَمَلِ: "هَلاَّ تُقَاوِمُ". 2. لِلَّوْمِ عِنْدَ دُخُولِهَا عَلَى الْفِعْلِ الْمَاضِي فَتَدُلُّ عَلَى اللَّوْمِ لِتَرْكِ فِعْلِ عَمَلٍ مَّـا : "هَلاَّ اجْتَهَدْتَ"، "هَلاَّ سَعَيْتَ لِفِعْلِ الْخَيْرِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استهلاك [مفرد]: 1- مصدر استهلكَ| استهلاك دَيْن: تسديده على أقساط. 2- (قص) استخدام سلعة أو خدمة في تحقيق منفعة بصورة مباشرة بدون استعمالها في إنتاج سلعة أو خدمة أخرى. • الاستهلاك الجماعيّ: (قص) العمليات الاستهلاكيّة التي لا يمكن تنظيمها وإدارتها إلا بصورة جماعيَّة؛ نظرًا لطبيعة المشكلة وحجمها. • الاستهلاك الذَّاتيّ: (قص) جزء من الإنتاج يستهلكه المُنتج وعائلته عوضًا عن تصريفه وطرحه في السُّوق. • عارية استهلاك: (قن) عقد بين مُعير ومستعير يتّفق بموجبه الأول على أن يُسلِّم للثاني أشياء منقولة قابلة للاستهلاك، ويوافق الثاني على أن يردّ في المستقبل ما يماثل تلك الأشياء من حيث النوع والصِّنف والكميَّة.
مختار الصحاح
ه ل ا : هَلاَّ أصلها لا بُنِيت مع هل فصار فيها التحضيض
الصحاح في اللغة
هَلا: زجرٌ للخيل، أي توسَّعي وتَنَحِّي. وللناقة أيضاً. وقال: حتَّى حَدَوْناها بهَيْدٍ وهلا وهما زجران للناقة، وقد تُسَكَّنُ بها الإناث عند دنوِّ الفحل منها. قال الجعديّ: ألا حيِّيا لَيْلى وقُولا لها هَلا وأما هَلاَّ بالتشديد فأصلها لا، بُنيتْ مع هَلْ فصار فيها معنى التحضيض. وهَلا: زجرٌ للخيل. وهَالٍ مثله، أي اقْرُبي. وقولهم: هَلا، استعجالٌ وحثٌّ.
لسان العرب
هَلا زجر للخيل وقد يستعار للإِنسان قالت ليلى الأَخيلية وعَيَّرْتَني داءً بأُمِّكَ مثلُه وأَيُّ حَصانٍ لا يقالُ لها هَلَى ؟ قال ابن سيده وإِنما قضينا على أَن لام هلى ياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً وهذه الترجمة ذكرها الجوهري في باب الأَلف اللينة وقال إِنه باب مبني على أَلفات غير منقلبات من شيء وقد قال ابن سيده كما ترى إِنه قضي عليها أَنَّ لامها ياء والله أَعلم قال أَبو الحسن المدائني لما قال الجعدي لليلى الأَخيلية أَلا حَيِّيا لَيْلى وقُولا لها هَلا فقد رَكِبَتْ أَمْراً أَغْرَّ مُحَجَّلا قالت له تُعَيِّرُنا داءً بأُمِّكَ مِثْلُه وأَيُّ حَصانٍ لا يقالُ لها هَلا ؟ فغلبته قال وهَلا زجر يُزْجَر به الفرس الأَنثى إذا أُنزِي عليها الفحل لتَقِرَّ وتَسْكُن في حديث ابن مسعود إذا ذكر الصالحون فَحَيَّهَلاً بعُمر أَي أَقْبِل وأَسْرِعْ أَي فأَقْبِل بعمر وأَسْرِعْ قال وهي كلمتان جعلتا واحدة فَحيَّ بمعنى أَقبِل وهَلاَ بمعنى أَسْرِعْ وقيل بمعنى اسكُتْ عند ذكره حتى تَنْقَضيَ فضائله وفيها لغات وقد تقدم الحديث على ذلك أَبو عبيد يقال للخيل هي أَي أَقْبِلي ( * قوله « يقال للخيل هي أَي أقبلي » كذا بالأصل ) وهَلاَ أَي قِرِّي وأَرْحِي أَي توَسَّعِي وتَنَحَّيْ الجوهري هَلا زَجْرٌ للخيل أي تَوسَّعي وتَنَحَّيْ وللناقة أَيضاً وقال حتى حَدَوْناها بِهَيْدٍ وهَلا حتى يُرى أَسْفَلُها صارَ عَلا وهما زجران للناقة ويُسكَّن بها الإِناث عند دُنُوّ الفحل منها وأَما هَلاَّ بالتشديد فأَصلها لا بنيت مع هَلْ فصار فيها معنى التحضيض كما بنوا لولا وأَلاَّ جعلوا كل واحدة مع لا بمنزلة حرف واحد وأَخلصوهن للفعل حيث دخل فيهن معنى التحضيض وفي حديث جابر هلاَّ بكراً تُلاعِبُها وتُلاعِبُكَ قال هلاَّ بالتشديد حرف معناه الحَثُّ والتَّحْضيض وذهب بذي هِلِّيانٍَ وبذِي بِلِّيانٍَ وقد يصرف أَي حيث لا يُدْرَى أَين هو والهِلْيَوْنُ نبت عربي معروف واحدته هِلْيَوْنةٌ( همي ) هَمَتْ عينُه هَمْياً وهُمِيًّا وهَمَياناً صَبَّتْ دمعها عن اللحياني وقيل سالَ دَمْعُها وكذلك كلُّ سائل من مطر وغيره قال وليس هذا من الهائم في شيء قال مُساوِر بن هند حتى إذا أَلْقَحْتها تَقَمَّما واحْتَمَلَتْ أَرْحامُها منه دَمَا مِن آيِلِ الماء الذي كان هَمَى آيلُ الماء خاثِرُه وقيل الذي قد أَتى عليه الدهرُ وهو بالخاثر هنا أَشبه لأَنه إِنما يصف ماء الفحل وهَمَت السماء ابن سيده وهَمَت عينُه تَهْمُو صَبَّتْ دُموعها والمعروف تَهْمِي وإِنما حكى الواو اللحياني وحده والأَهماء المياه السائلة ابن الأعرابي هَمَى وعَمى كل ذلك إذا سالَ ابن السكيت كلُّ شيءٍ سَقَطَ منك وضاعَ فقد هَمَى يَهْمِي وهَمَى الشَّيءُ هَمْياً سقط عن ثعلب وهَمَتِ النَّاقةُ هَمْياً ذَهَبَتْ على وجْهها في الأَرض لزَعْيٍ ولغيره مُهْمَلةً بل راعٍ ولا حافظ وكذلك كلُّ ذاهِبٍ وسائلٍ والهِمْيانُ هِمْيانُ الدراهم بكسر الهاء الذي تُجعل فيه النَّفَقَةُ والهمْيانُ شِدادُ السَّراوِيل قال ابن دُرَيْد أَحسبه فارسّياً معرَّباً وهِمْيانُ بنُ قُحافَة السَّعْدِي اسم شاعر تكسر هاؤُه وترفع والهَمْيانُ موضع أَنشد ثعلب وإِنَّ امْرأَ أَمْسَى ودُونَ حَبِيبِه سَواسٌ فوادِي الرَّسِّ فالهَمَيانِ لَمُعْتَرِفٌ بالنَّأْيِ بَعْدَ اقْتِرابِه ومَعْذُورةٌ عَيْناهُ بالهَمَلانِ وهَمَتِ الماشيةُ إذا نَدَّت للرَّعْي وهوامِي الإبل ضَوالُّها وفي الحديث أَنَّ رجلاً سأَل النبيَّ صلى الله عليه وسلم فقال إِنَّا نُصِيبُ هَواميَ الإبلِ فقال لضالَّةُ المُؤْمِنِ حَرَقُ النارِ أَبو عبيدة الهَوامِيِ الإِبلُ المُهمَلة بلا راعٍ وقد هَمَتْ تَهْمِي فهي هَامِيةٌ إذا ذَهَبَتْ على وَجْهِها ناقة هامِيةٌ وبَعير هامٍ وكلُّ ذاهِبٍ وجارٍ من حَيوانٍ أَو ماء فهو هامٍ ومنه هَمَى المطرُ ولعله مقلوب من هامَ يَهِيمُ وكلُّ ذاهب وسائل من ماءٍ أَو مطر أَو غيره فقد هَمَى وأَنشد فَسَقَى دِيارَكِ غَيْرَ مُفْسِدِها صَوْبُ الرَّبِيعِ ودِيمةٌ تَهْمِي يعني تسِيل وتَذْهَب الليث هَمَى اسم صنم وقول الجعدي أَنشده أَبو الهيثم مِثْلُ هِمْيانِ العَذَرَاى بَطْنُه يَلْهَزُ الرَّوْضَ بِنُقْعانِ النَّفَلْ ويروى أَبْلَقُ الحَقْوَيْنِ مَشْطُوبُ الكَفَل مَشْطُوبٌ أَي في عجزه طرائقُ أَي خُطوطٌ وشُطُوبٌ طويل غير مُدَّورٍ والهِمْيانُ المِنْطَقةُ يقول بَطْنُه لَطِيف يُضَمُّ بَطْنُه كما يُضَمُّ خَصْرُ العَذْراء وإنما خص العَذْراء بضمّ البطنِ دون الثيِّبِ لأَن الثيِّب إذا وَلَدت مرة عَظُم بَطنُها والهِمْيانُ المِنْطَقة كُنَّ يَشددن به أَحْقِيَهُنَّ إما تِكَّةٌ وإما خَيْطٌ ويَلْهَزُ يأْكل والنُّقْعانُ مُسْتَقَرُّ الماء ويقال هَما والله لقد قال كذا بمعنى أَمَا والله
لسان العرب
هَلا زجر للخيل أَي تَوَسَّعى وتَنحِّيْ وقد ذكر في المعتل لأَن هذا باب مبني على أَلِفات غير مُنْقَلِبات من شيء وقال ابن سيده هَلا لامُه ياء فذكرناه في المعتل
الرائد
* هلا. كلمة تحضيض مركبة من «هل» و «لا». فإن دخلت الماضي كانت للوم على ترك الفعل، نحو: «هلا اجتهدت في عملك»؛ وإن دخلت المضارع كانت للحث على الفعل، نحو: «هلا تدرس».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: