وصف و معنى و تعريف كلمة لبهيمته:


لبهيمته: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و هاء (ه) و ياء (ي) و ميم (م) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح لبهيمته في معاجم اللغة العربية:



لبهيمته

جذر [هيم]

  1. إِبهام: (اسم)
    • الإِبهام : الإِصْبَعُ الغليظةُ الخامسةُ من أَصابع اليد والرِّجل، وهي ذات سُلامَيَيْن (مؤنثة وقد تذكَّر) والجمع : أَباهيم، وإبهامات
    • مصدر أبهمَ
    • فِي كَلاَمِهِ إِبْهَامٌ : تَعْمِيَةٌ وَالتِبَاسٌ وَغُمُوضٌ
  2. إِبهام: (اسم)
    • إبهام : مصدر أَبْهَمَ
  3. بَهيمة: (اسم)
    • الجمع : بهائمُ
    • البَهيمَةُ : كل ذات أَربع قوائم من دوابّ البَرّ والبحر، ما عدا السِّباع والجمع : بهَائم
  4. بَهيم: (اسم)
    • الجمع : بُهْم و بُهُم
    • حَيَوَانٌ بَهِيمٌ : أسْوَدُ
    • لَيْلٌ بَهيمٌ : مُظْلِمٌ
    • وليل بَهِيم: لا ضوءَ فيه إِلى الصباح
    • ويُقال للمُعيِي المُحَيِّر: لا أَغَرٌ ولا بَهِيم
    • البَهِيمُ من الأَلوان: ما كان لَوْناً واحداً لا شِيَةَ فيه يتميّز بها
    • البَهِيمُ من الأَصوات: المتماثل لا ترجيع فيه والجمع : بُهُمٌ، وبُهْم
    • فرسٌ بهيم: على لون واحد، ليس فيه لون يخالف معظم لونه
    • حيوان، أبله، بليد، غبيّ


  5. بَهيميّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى بَهيمة
  6. مُبهَم: (اسم)
    • الجمع : مبهمات
    • اسم مفعول من أبهمَ
    • كَلاَم مُبْهَم : غَامِض لاَ يُدْرَكُ، مُلْتَبِس
    • سَارَ فِي طَرِيقٍ مُبْهَمٍ : غَيْرُ مُسْتَبِينٍ، غَيْرُ وَاضِحِ الْمَسَالِكِ
    • العَدَدُ الْمُبْهَمُ : عَدَدٌ يُعَبِّرُ عَنْ مَجْمُوعِ وَحَدَاتٍ بِقَطْعِ النَّظَرِ عَنْ طَبِيعَةِ هَذِهِ الوَحَدَاتِ
    • المُبْهَمُ : ما يَصْعُبُ على الحاسَّة إِدراكهُ إِن كان محسوساً، وعلى الفَهْم إن كان معقولا
    • المُبْهَمُ من الأَشياء: الخالِص الذي لا شِيَة فيه تميِّزه
    • المُبْهَمُ من الأجْسَام: المُصْمَت
    • المُبْهَمُ من الظروف: ما ليس له تحصره، مثل: فوق، وتحت، وأمام، وخلف
  7. مُبهَم: (اسم)
    • مُبهَم : اسم المفعول من أَبْهَمَ
  8. مُبهِم: (اسم)
    • مُبهِم : فاعل من أَبْهَمَ
  9. اِستَبهَمَ: (فعل)
    • استبهمَ / استبهمَ على يستبهم ، استبهامًا ، فهو مُستبهِم ، والمفعول مُستبهَم عليه
    • اِسْتَبْهَمَ الأمْرُ: اِسْتَغْلَقَ، أَشْكَلَ، لَمْ يَكُنْ وَاضِحاً
    • اِسْتَبْهَمَ عَلَيْهِ الكَلاَمُ : اِسْتَعْصَى، أُرْتِجَ عَلَيْهِ، وَلَمْ يَعُدْ قَادِرًا عَلَى الكَلاَمِ
    • اسْتَبْهَمَ فلانٌ: أُرْتِجَ عليه
  10. بهائمُ: (اسم)


    • بهائمُ : جمع بَهيمة
  11. أَبِاهيمُ: (اسم)
    • أَبِاهيمُ : جمع إبْهَامُ
  12. بَهيميّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى بَهيمة
    • شهوة بهيميّة/ غريزة بهيميّة: حيوانيّة
    • مصدر صناعيّ من بَهيمة: وطء الحيوانات سواء أجراه الرجل مع أنثى الحيوان أو أجراه ذكر الحيوان مع المرأة، وهو دليل على شذوذ وانقلاب الحسّ التناسليّ فيهما
  13. تَبَهَّمَ: (فعل)
    • تَبَهَّمَ عليه الأَمرُ: خَفي وأَشكَل
  14. مُبهَمة: (اسم)
    • المُبْهَمَةُ : الأَسماء المُبْهَمة عند النحويين هي: أَسماء الإشارة، والموصول، والضمائِر، وهي عندهم معارف غير محدَّدة المعنى بذاتها
  15. مبهمات: (اسم)
    • مبهمات : جمع مُبهَم
  16. اِستِبهام: (اسم)


    • مصدر اِسْتَبْهَمَ
    • اِسْتِبْهَامُ الأُمورِ: اِسْتِغْلاقُهَا
  17. اِستبهام: (اسم)
    • اِستبهام : مصدر اِستَبهَمَ
  18. بِهام: (اسم)
    • بِهام : جمع بَهمة
  19. اِنبهام: (اسم)
    • اِنبهام : مصدر إِنبهمَ
  20. الإبهام: (مصطلحات)
    • الإخفاء عن قصد أو غير قصد والكلام المبهم: الكلام المغلق الذي لا يستبين معناه. (فقهية)
  21. المبهم: (مصطلحات)
    • الحديث الذي يوجد في سنده أو متنه رجل أو امرأة لم يسميا بل عبر عنهما بلفظ عام . ‏. (فقهية)
  22. البهيمة: (مصطلحات)


    • الحيوان ، سميت بذلك لأنها لا تتكلم ، جمع بهائم. (فقهية)
  23. البهيم: (مصطلحات)
    • الذي لا يخالطه لون آخر ، أسود كان أو غيره ، جمع بهم بضمتين . يقال:(( ليل بهيم)): لا ضوء فيه إلى الصباح وكلب أسود بهيم: أسود خالص السواد . (فقهية)
  24. الإبهام: (مصطلحات)
    • بكسر الهمزة . من أبهم ، الإغلاق وأكبر أصابع اليد. أو أكبر أصابع الرجل. يذكر ويؤنث . (فقهية)
  25. بهيمة الأنعام‏: (مصطلحات)
    • ‏الإبل والبقر والغنم من الحيوانات‏. (فقهية)
,
  1. البَهيمةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَهيمةُ: كُلُّ ذاتِ أرْبَعِ قَوائمَ ولو في الماءِ، أَو كُلُّ حَيٍّ لا يُمَيِّزُ ,ج: بهائِمُ.
      ـ البَهْمَةُ: أولادُ الضَّأْنِ والمَعَزِ (والبَقَرِ), ج: بَهْمٌ، وبَهَم،
      ـ بِهامٌ جج: بِهاماتٌ.
      ـ الأبْهَمُ: الأعْجَمُ.
      ـ اسْتَبْهَمَ عليه: اسْتَعْجَمَ فلم يَقْدِرْ على الكَلامِ.
      ـ البُهْمَةُ: الخُطَّةُ الشديدةُ، والشُّجاعُ الذي لا يُهْتَدى من أيْنَ يُؤْتَى، والصَّخْرَةُ، والجيشُ. ج: بُهَمٍ.
      ـ بَهَّموا البَهْمَ تَبْهيماً: أفْرَدُوهُ عن أُمَّهاتِهِ،
      ـ بَهَّموا بالمَكانِ: أقاموا.
      ـ أبْهَمَ الأمْرُ: اشْتَبَهَ، كاسْتَبْهَمَ،
      ـ أبْهَمَ فلاناً عن الأمرِ: نَحَّاهُ،
      ـ أبْهَمَت الأرضُ: أنْبَتَتِ البُهْمَى لنَبْتٍ معروف، يُطْلَقُ للواحِدِ والجميعِ، أَو واحِدَتُهُ: بُهْماةٌ.
      ـ أرضٌ بَهِمَةٌ: كثيرَتُهُ.
      ـ المُبْهَمُ: المُغْلَقُ من الأبْوابِ، والأصْمَتُ، كالأَبْهَم،
      ـ المُبْهَمُ من المُحَرَّماتِ: ما لا يَحِلُّ بوجهٍ، كتَحْرِيمِ الأمِّ والأخْتِ , ج: بُهْمٌ، بالضم وبُهُم.
      ـ البَهيمُ: الأسْوَدُ، وفَرَسٌ لبَنِي كِلاب بنِ رَبيعةَ، وما لا شِيَةَ فيه من الخَيْلِ، للذَّكَرِ والأنْثَى، والنَّعْجَةُ السوداءُ، وصَوْتٌ لا تَرْجيعَ فيه، والخالِصُ الذي لم يَشُبْهُ غيرُهُ.
      ـ يُحْشَرُ الناسُ بُهْماً، أي: ليس بِهِم شيءٌ مما كان في الدُّنْيا، نحوُ البَرَصِ والعَرَجِ، أو عُراةٌ.
      ـ البهائمُ: جِبالٌ بالحِمَى، وماؤُها يقالُ له: المُنْبَجِسُ، وأرضٌ.
      ـ ذو الأباهيمِ: زَيْدٌ القُطَعِيُّ شاعرٌ.
      ـ الإِبْهامُ، في اليَدِ والقَدَمِ: أكْبَرُ الأصابعِ، ج: أباهيمُ وأباهِمُ.
      ـ سَعْدُ البِهامِ: من المَنازِل.
      ـ الأسْماءُ المُبْهَمَةُ: أسماءُ الإِشارات عند النُّحاةِ.
  2. استبهمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استبهمَ / استبهمَ على يستبهم ، استبهامًا ، فهو مُستبهِم ، والمفعول مُستبهَم عليه :-
      استبهم الأمرُ/ استبهم الأمرُ على الشَّخص استغلق وأشكل :-استبهمت عليه المعادلة الرياضيّة فلم يفهمها، - اسْتُبْهِم عليه الكلامُ.
  3. استبهم الأمر/ استبهم الأمر على الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • استغلق وأشكل :-استبهمت عليه المعادلة الرياضيّة فلم يفهمها- اسْتُبْهِم عليه الكلامُ.
  4. الإبهام (المعجم عربي عامة)
    • (شر) الإصبع الغليظة الخامسة من أصابع اليد والرِّجل وهي ذات سُلامَيَين (مؤنّثة وقد تذكَّر) :-هذه بصمة إبهامه اليمنى.
  5. البهيمة (المعجم عربي عامة)
    • الحيوان مطلقًا :-كان الإقطاعيون يعاملون الفلاحين معاملة البهائم.
  6. المبهم من الظّروف (المعجم عربي عامة)
    • (نح) ما ليس له حدود تحصره مثل


  7. الإِبهام (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِبهام : الإِصْبَعُ الغليظةُ الخامسةُ من أَصابع اليد والرِّجل، وهي ذات سُلامَيَيْن (مؤنثة وقد تذكَّر) . والجمع : أَباهيم، وإبهامات.
  8. البَهيمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَهيمَةُ : كل ذات أَربع قوائم من دوابّ البَرّ والبحر، ما عدا السِّباع. والجمع : بهَائم.
  9. البَهِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَهِيمُ : الأَسْوَدُ.
      وليل بَهِيم: لا ضوءَ فيه إِلى الصباح.
      ويُقال للمُعيِي المُحَيِّر: لا أَغَرٌ ولا بَهِيم.
      و البَهِيمُ من الأَلوان: ما كان لَوْناً واحداً لا شِيَةَ فيه يتميّز بها.
      و البَهِيمُ من الأَصوات: المتماثل لا ترجيع فيه. والجمع : بُهُمٌ، وبُهْم.
  10. المُبْهَمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُبْهَمَةُ : الأَسماء المُبْهَمة عند النحويين هي: أَسماء الإشارة، والموصول، والضمائِر، وهي عندهم معارف غير محدَّدة المعنى بذاتها.
  11. المُبْهَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُبْهَمُ : ما يَصْعُبُ على الحاسَّة إِدراكهُ إِن كان محسوساً، وعلى الفَهْم إن كان معقولا.
      و المُبْهَمُ من الأَشياء: الخالِص الذي لا شِيَة فيه تميِّزه.
      و المُبْهَمُ من الأجْسَام: المُصْمَت.
      و المُبْهَمُ من الكلام: الغامض لا يتحدَّد المقصود منه.
      و المُبْهَمُ من الظروف: ما ليس له تحصره، مثل: فوق، وتحت، وأمام، وخلف.
  12. المبهم (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو الحديث الذي يوجد في سنده أو متنه رجل أو امرأة لم يسميا بل عبر عنهما بلفظ عام . ‏
  13. ‏تسافد البهائم (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏نزو ذكر الحيوان على الأنثى‏
  14. إِستَبهَم (المعجم الرائد)
    • إستبهم - استبهاما
      1- إستبهم الأمر : استغلق، أشكل، لم يكن واضحا. 2- إستبهم عليه الكلام : استعصى، لم يقدر عليه.
  15. بَهيمة (المعجم الرائد)
    • بهيمة - جمع بهائم
      1- بهيمة : كل ذات أربع قوائم. 2- بهيمة : كل ما لا يميز ولا يعقل. 3- بهيمة : كل ما لا نطق له.
  16. البَهْمَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَهْمَنُ: أصْلُ نَباتٍ شبيهٌ بأَصْلِ الفُجْلِ الغليظِ، فيه اعوِجاجٌ غالباً، وهو أحْمَرُ وأبيضُ، ويُقْطَعُ، ويُجَفَّفُ، نافعٌ للخَفَقانِ البارِدِ، مُقَوٍّ للقَلْبِ جِداً، باهيٌّ.
      ـ بَهْمَنُ: اسمٌ.
      ـ بَهْمَنْ ماهْ: من الشُّهورِ الفارِسِيَّةِ الحادي عَشَرَ.
  17. البهمة من اللّيالي (المعجم عربي عامة)
    • التي لا يَطْلُعُ فيها القمر.
  18. اسْتَبْهَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَبْهَمَ فلانٌ: أُرْتِجَ عليه.
      والأَمْرُ: استغلَقَ وأَشْكَل.
      و اسْتَبْهَمَ عليه الكلامُ: اسْتَعْصْى.
  19. الأَبْهَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَبْهَمُ : المُصْمَتُ.
      و الأَبْهَمُ الأعْجَمُ. والجمع : بُهْمٌ.
  20. البَهمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَهمَة : الصَّغير من الضأَن (الذكر والأنثى في ذلك سواء) . والجمع : بَهْمٌ، وبِهَامٌ.
  21. البُهْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُهْمَةُ : الصَّخرة الصَّلْدَة المَلْسَاءُ.
      و البُهْمَةُ المُعْضِلُ من الأمور.
      و البُهْمَةُ الشجاع يَسْتَبْهِم على قِرْنِه وجهُ غَلَبته.
      و البُهْمَةُ من الليالي: التي لا يَطْلُع فيها القَمَر. والجمع : بُهَمٌ.
  22. تَبَهَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَهَّمَ عليه الأَمرُ: خَفي وأَشكَل.
  23. بَهيمٌ (المعجم الغني)
    • [ب هـ م]. (صِيغَةُ فَعيل).
      1. :-حَيَوَانٌ بَهِيمٌ :- : أسْوَدُ.
      2. :-لَيْلٌ بَهيمٌ :- : مُظْلِمٌ.
      3. :-البهِيمُ مِنَ الخَيْلِ :- : مَا لَيْسَ فِيهِ لَوْنٌ يُخَالِفُ مُعْظَمَ لَوْنِهِ.
      4. :-صَوْتٌ بَهِيمٌ :- : مَا لاَ تَرْجِيعَ فِيهِ.
  24. اِسْتَبْهَمَ (المعجم الغني)
    • [ب هـ م]. (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف). اِسْتَبْهَمَ، يَسْتَبْهِمُ، مصدر اِسْتِبْهَامٌ.
      1. :-اِسْتَبْهَمَ الأمْرُ :-: اِسْتَغْلَقَ، أَشْكَلَ، لَمْ يَكُنْ وَاضِحاً.
      2. :-اِسْتَبْهَمَ عَلَيْهِ الكَلاَمُ :- : اِسْتَعْصَى، أُرْتِجَ عَلَيْهِ، وَلَمْ يَعُدْ قَادِرًا عَلَى الكَلاَمِ.
  25. اِسْتِبْهَامٌ (المعجم الغني)
    • [ب هـ م]. (مصدر اِسْتَبْهَمَ). :-اِسْتِبْهَامُ الأُمورِ :-: اِسْتِغْلاقُهَا.


معنى لبهيمته في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**هَيَّمَ** \- [هـ ي م]. (ف : ربا. متعد).** هَيَّمَ**،** يُهَيِّمُ**، مص. تَهْيِيمٌ. "هَيَّمَهُ الْعِشْقُ" : جَعَلَهُ ذَا هُيَامٍ. "مَجْنُونُ بَنِي عَامِرٍ هَيَّمَتْهُ لَيْلَى".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَهْيام [مفرد]: مصدر هامَ2/ هامَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اسْتُهيمَ يُستهام، اسْتِهامةً، والمفعول مُستهام • استُهيم قلبُ فلانٍ: سُلِب من الحُبِّ "قلب مستهام: هائم- مستهام الفؤاد".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهيَّمَ يتهيَّم، تهيُّمًا، فهو مُتهيِّم، والمفعول مُتهيَّم • تهيَّمهُ الغرامُ: حمله على الهيام، أي على الشّغف بالمحبوبة.
المعجم الوسيط
فلانٌ: قال آمين. وـ على كذا: سيطر عليه وراقبه وحفظه. وـ الطائر على فراخه: رفرف.( المُهَيْمِن ): مِن أسماء الله تعالى، بمعنى الرَّقيب المسيطر على كلِّ شيء الحافظ له. وفي التنزيل العزيز: {مُصَدِّقاً لما بين يديه من الكتاب ومهيمناً عليه}.( الهِيمُجْلُوبِين ): المادَّة الحمراء في جسيمات الدَّم الحُمْر. ( مج ).
مختار الصحاح
ه ي م : الهَامَةُ الرأس والجمع هَامٌ و هَامَةُ القوم رئيسهم و الهَامَةُ من طير الليل وهو الصدى والجمع هَامٌ وكانت العرب تزعم أن روح القتيل الذي لا يدرك بثأره تصير هَامَةً فترقو عند قبره تقول اسقوني اسقوني فإذا أُدرِك بثأره طارت وقلب مُسْتَهَامٌ أي هائم و الهُيَامُ بالضم أشد العطش و الهِيَامُ بالكسر الإبل العطاش الواحد هَيْمَانُ وناقة هَيْمَى مثل عطشان وعطشى وقوم هِيمٌ أي عطاش وقوله تعالى { شاربون شُرب الهِيم } هي الإبل العطاش وقيل الرمل حكاه الأخفش قلت كثيب أَهْيَمُ وكثبان هِيمٌ وهي رمال لا يرويها ماء السماءهِينَةٌ في ه و ن
الصحاح في اللغة
مَهْيَمْ: كلمةٌ يُسْتَفْهَمُ بها، معناها: ما حالُكَ وما شأنك.
الصحاح في اللغة
الهامَةُ: الرأس، والجمع هامٌ. وهامَةُ القوم: رئيسُهم. والهامَةُ من طير الليل، وهو الصَدى، والجمع هامٌ. قال ذو الرمة: قد أعْسِفُ النازِحَ المجهولَ مَعْسِفُهُ   في ظِلِّ أخْضَرَ يدعو هَمَهُ البومُ وكانت العرب تزعم أن روحُ القتيل الذي لا يدرك بثأره تصير هامةً فتزقُو عند قبره، تقول: اسقوني اسقوني، فإذا أُدرِكَ بثأره طارت. وهذا المعنى أراد الشاعر بقوله:   ومنا الذي أبكى صُدَيَّ بن مالِكٍ   ونفرَ طيراً عن جُعادَةَ وقّعـا يقول: قتل قاتلَه فنفرت الطيرُ عن قبره. وهامَ على وجهه يَهيمُ هَيْماً وهَيماناً: ذهب من العشق أو غيره. وقلبٌ مستهامٌ، أي هائِمٌ. والهُيامُ بالضم: أشدُّ العطش. والهُيامُ كالجُنون من العشق. والهيامُ: داءٌ يأخذ الإبل فتهيمُ في الأرض لا ترعى. يقال: ناقةٌ هَيْماءُ. والهَيْماءُ أيضاً: المفازة لا ماء بها. والهَيامُ بالفتح: الرملُ لا يتماسك أن يسيل من اليد لِلِينِهِ. ومنه قول لبيد: يجتاب أصلاً قالِصاً مُتَنَبِّذاً   بعُجوبِ أنقاءٍ يميل هَيامُها والجمع هُيُمٌ. والهِيامُ بالكسر: الإبل العِطاش، الواحد هَيْمانُ. وناقةٌ هَيْمى. قال الأصمعي: الهَيْمانُ: العطشان. ومن الداء مَهْيومٌ. وقومٌ هيمٌ، أي عطاشٌ. وقد هاموا هِياماً. وقوله تعالى: "فَشارِبونَ شُرْبَ الهيمِ"، هي الإبل العطاشُ، ويقال الرملُ. قال الشيباني: التَهَيُّمُ: مشيةٌ حسنةٌ.
لسان العرب
هامَت الناقةُ تَهِيم ذهَبَت على وجِهها لرَعْيٍ كهَمَتْ وقيل هو مقلوب عنه والهُيامُ كالجنون وفي التهذيب كالجنون من العشق ابن شميل الهُيامُ نحو الدُّوارِ جنونٌ يأْخذ البعيرَ حتى يَهْلِك يقال بعيرٌ مَهْيُومٌ والهَيمُ داءٌ يأْخذ الإبلَ في رؤوسها والهائمُ المتحيِّرُ وفي حديث عكرمة كان عليٌّ أَعْلَمَ بالمُهَيِّماتِ يقال هامَ في الأَمر يَهِيم إذا تحيّر فيه ويروى المُهَيْمِنات وهو أَيضاً الذاهبُ على وجهه عِشْقاً هامَ بها هَيْماً وهُيوماً وهِياماً وهَيَماناً وتَهْياماًً وهو بناءٌ موضوعٌ للتكثير قال أَبو الأَخْزر الحُمّاني فقد تَناهَيْتُ عن التَّهْيام قال سيبويه هذا بابُ ما تُكَثِّرُ فيه المصدرَ من فَعَلْت فتُلْحِق الزوائدَ وتبنيه بناءً آخر كما أَنك قلت في فَعَلت فَعَّلْت حين كَثَّرت الفعل ثم ذكرَ المصادرَ التي جاءت على التَّفْعال كالتَّهْذار ونحوها وليس شيءٌ من هذا مصدرَ فَعَلْت ولكن لما أردت التكثير بنيت المصدرَ على هذا كما بنيت فَعَلْت على فَعَّلْت وقول كُثَير وإنِّي وتَهْيامِي بعَزَّةَ بَعْدَما تَخَلَّيْتُ مِمَّا بَيْنَنا وتَخَلَّتِ قال ابن جني سأَلت أَبا عليٍّ فقلت له ما موضعُ تَهْيامي من الإعراب ؟ فأَفْتَى بأَنه مرفوع بالابتداء وخبرُه قولُه بِعَزّة وجعل الجملة التي هي تَهْيامِي بعزّة اعتراضاً بين إنّ وخبرِها لأن في هذا أَضْرُباً من التشديد للكلام كما تقول إنّك فاعْلَم رجلُ سَوْءٍ وإنه والحقَّ أَقولُ جَمِيلُ المَذْهَب وهذا الفصلُ والاعتراض الجاري مَجْرى التوكيد كثيرٌ في كلامهم قال وإذا جازَ الاعتراض بين الفعل والفاعل في نحو قوله وقد أَدْرَكَتْني والحَوادِثُ جَمّةٌ أَسِنّةُ قَوْمٍ لا ضِعافٍ ولا عُزْلِ كانَ الاعتراضُ بين اسم إنّ وخبرها أَسْوَغَ وقد يحتمل بيتُ كُثَيّر أَيضاً تأْويلاً آخرَ غير ما ذهب إليه أَبو عليّ وهو أَن يكون تَهْيامِي في موضع جرٍّ على أَنه أَقْسَم به كقولك إنّي وحُبِّك لَضنِينٌ بك قال ابن جني وعَرَضْتُ هذا الجوابَ على أَبي عليّ فتقبَّله ويجوز أن يكون تَهْيامي أَيضاً مُرْتَفِعاً بالابتداء والباء متعلقة فيه بنفس المصدر الذي هو التَّهْيامُ والخبر محذوف كأَنّه قال وتَهْيامِي بعزّة كائنٌ أو واقعٌ على ما يُقَدَّر في هذا ونحوه وقد هَيَّمَه الحُبُّ قال أَبو صخر فهل لَكَ طَبٌّ نافعٌ من عَلاقةٍ تُهَيِّمُني بين الحَشا والتَّرائِب ؟ والاسم الهُيامُ ورجل هَيْمانُ مُحِبٌّ شديدُ الوَجْدِ ابن السكيت الهَيْمُ مصدرُ هامَ يَهِيم هَيْماً وهَيَماناً إذا أَحَبَّ المرأَةَ والهُيَّامُ العُشّاقُ والهُيَّامُ المُوَسْوِسُون ورجل هائمٌ وهَيُومٌ والهُيُومُ أَن يذهبَ على وَجْهِه وقد هام يَهِيمُ هُياماً واسْتُهِيمَ فُؤادُه فهو مُسْتَهامُ الفُؤاد أي مُذْهَبُه والهَيْمُ هَيَمانُ العاشق والشاعرِ إذا خلال في الصحراء وقوله عزّ وجلّ في كلِّ وادٍ يَهِيمونَ قال بعضهم هو وادِي الصَّحراء يَخْلو فيه العاشقُ والشاعرُ ويقال هو وادي الكلام والله أَعلم الجوهري هامَ على وَجْهِه يَهِيمُ هَيْماً وهَيَماناً ذهبَ من العِشْقِ وغيره وقلبٌ مُسْتهامٌ أَي هائمٌ والهُيامُ داء يأْخذ الإِبلَ فتَهِيم في الأَرضِ لا ترعى يقال ناقة هَيْماء قال كُثَيّر فلا يَحْسَب الواشون أَنّ صَبابَتي بِعَزَّةَ كانت غَمْرَةً فتَجَلَّتِ وإِنِّيَ قد أَبْلَلْتُ من دَنَفٍ بها كما أَدْنَفَتْ هَيْماءُ ثم اسْتَبَلَّتِ وقالوا هِمْ لنَفْسِك ولا تَهِمْ لهؤلاء أَي اطْلُبْ لها واهْتَمَّ واحْتَلْ وفلان لا يَهْتامُ لنفسِه أَي لا يَحْتالُ قال الأَخطل فاهْتَمْ لنَفْسِك يا جُمَيعُ ولا تكنْ لَبني قُرَيْبةَ والبطونِ تَهِيمُ ( * قوله « لبني قريبة » ضبط في الأصل بضم القاف وفتح الراء وضبط في التكملة بفتح القاف وكسر الراء ) والهُيامُ بالضم أَشدُّ العطش أَنشد ابن بري يَهِيمُ وليس اللهُ شافٍ هُيامَه بِغَرّاءَ ما غَنَّى الحَمامُ وأَنْجَدا وشافٍ في موضع نصب خبر ليس وإِن شئت جعلتَه خبرَ اللهِ وفي ليس ضميرُ الشأْن وقد هامَ الرجلُ هُياماً فهو هائمٌ وأَهْيَمُ والأُنثى هائمةٌ وهَيْماءُ وهَيْمانُ عن سيبويه والأَنثى هَيْمَى والجمع هِيامٌ ورجل مَهْيومٌ وأَهْيَمُ شديدُ العَطشِ والأُنثى هَيْماءُ الجوهري وغيره والهِيامُ بالكسر الإِبلُ العِطاشُ الواحد هَيْمان الأَزهري الهَيْمانُ العَطْشانُ قال وهو من الداء مهيومٌ وفي حديث الاستسقاء إِذا اغْبَرَّت أَرضُنا وهامَت دوابُّنا أَي عَطِشت وقد هامَت تَهِيمُ هَيَماً بالتحريك وناقةً هَيْمَى مثل عَطْشان وعَطْشَى وقومٌ هِيمٌ أَيِ عِطاشٌ وقد هامُوا هُياماً وقوله عز وجل فشارِبونَ شُرْبَ الهِيم هي الإِبلُ العِطاش ويقال الرَّمْلُ قال ابن عباس هَيامُ الأَرض وقيل هَيامُ الرَّمْل وقال الفراء شُرْبَ الهِيم قال الهِيمُ الإِبلُ التي يُصيبها داءٌ فلا تَرْوَى من الماء واحدُها أَهْيَمُ والأُنثى هَيْماء قال ومن العرب من يقول هائمٌ والأُنثى هَيْماء قال ومن العرب من يقول هائمٌ والأُنثى هائمة ثم يجمعونه على هِيمٍ كما قالوا عائطٌ وعِيطٌ وحائل وحُول وهي في معنى حائلٍ إِلا أَن الضمة تُرِكت في الهِيم لئلا تصيرَ الياءُ واواً ويقال إِن الهِيم الرَّمْلُ يقول عز وجل يَشْرَبُ أَهلُ النار كما تشربُ السِّهْلةُ وقال ابن عباس شُرْبَ الهِيم قال هَيامُ الأَرض الهَيامُ بالفتح ترابٌ يخالِطُه رَمْلٌ يَنْشَفُ الماءَ نَشْفاً وفي تقديره وجهان أَحدهما أَن الهِيم جَمعُ هَيامٍ جُمِعَ على فُعُلٍ ثم خفِّف وكُسرت الهاءُ لأَجل الياء والثاني أَن تذهب إِلى المعنى وأَن المراد الرِّمال الهِيم وهي التي لا تَرْوَى يقال رَمْلٌ أَهْيَمُ ومنه حديث الخندق فعادتْ كَثِيباً أَهْيَمَ قال هكذا جاء في رواية والمعروف أََهْيَل وقد تقدم أَبو الجراح الهُيامُ داءٌ يُصِيبُ الإِبل من ماءٍ تشرَبُه يقال بعيرٌ هَيْمانُ وناقةٌ هَيْمَى وجمعُه هِيامٌ والهُيامُ والهِيامُ داءٌ يصيب الإِبل عن بعضِ المِياه بتهامةَ يُصيبها منه مثلُ الحُمَّى وقال الهَجَريّ هو داءٌ يصيبُها عن شرب النَّجْلِ إِذا كثر طُحْلُبُه واكْتَنَفت الذِّيَّانُ به بعيرٌ مَهْيومٌ وهَيْمانُ وفي حديث ابن عمر أَن رجلاً باعَ منه إِبلاً هِيماً أَي مراضاً جمع أَهْيَم وهو الذي أَصابه الهُيامُ وهو داء يُكْسِبُها العطشَ وقال بعضهم الهِيمُ الإِبلُ الظِّماءُ وقيل هي المراضُ التي تَمَصُّ الماء مَصّاً ولا تَرْوى الأَصمعي الهُيامُ للإِبل داءٌ شَبيهٌ بالحُمَّى تَسْخُن عليه جُلودُها وقيل إِنها لا تَرْوَى إِذا كانت كذلك ومفازةٌ هَيْماءُ لا ماءَ بها وفي الصحاح الهَيْماءُ المفازة لا ماءَ بها والهَيام بالفتح من الرمل ما كان تُراباً دُقاقاً يابِساً وقيل هو التراب أَو الرملُ الذي لا يَتمالك أَن يسيل من اليَدِ لِلِينِه والجمع هِيمٌ مثل قَذالٍ وقُذُل ومنه قول لبيد يَجتابُ أَصْلاً قالِصاً مُتَنبِّذاً بِعُجوب أَنْقاءٍ يَميلُ هَيامُها الهَيامُ الرمل الذي يَنْهارُ والتَّهَيُّمُ مِشْيةٌ حسنةٌ قال أَبو عمرو التَّهيمُ أَحسَنُ المشيِ وأَنشد لِخُلَيد اليَشْكُرِيّ أَحسَن مَن يَمْشِي كذا تَهَيُّما والهُيَيْماء موضع وهو ماءٌ لبني مُجاشِع يُمَدّ ويُقْصر قال الشاعر مُجَمِّع بن هلال وعاثِرة يومَ الهُيَيْما رأَيتُها وقد ضمَّها مِن داخلِ الحبّ مَجْزَع قال ابن بري هُيَيْما قومٌ من بني مجاشع قال والسماع عند ابن القطاع وهُيَيْما ماء لبني مُجاشع يمدّ ويقصر الأَزهري قال قال عمارةُ اليَهْماءُ الفلاةُ التي لا ماءَ فيها ويقال لها هَيْماءُ وفي الحديث فدُفِنَ في هَيامٍ من الأَرض ولَيْلٌ أَهْيَمُ لا نُجوم فيه
الرائد
* هيم تهييما. ه الحب: جعله ذا هيام.
الرائد
* هيم. «هيم الله» أو «أيم الله»: للقسم بالله.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: