وصف و معنى و تعريف كلمة لبوأ:


لبوأ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و واو (و) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح لبوأ في معاجم اللغة العربية:



لبوأ

جذر [لبأ]

  1. لَبَّ : (فعل)
    • لبَّ لبَبْتُ ، يَلِبّ ، الْبِبْ / لِبَّ ، لَبًّا ولَبَابَةً ، فهو لبيب والجمع : أَلِبّاء
    • لبَّ الشَّخصُ :صار ذا عقل، أدرك وميَّز
  2. أَلَابِبُ : (اسم)
    • أَلَابِبُ : جمع لَّبُّ
  3. لَبَّ : (فعل)
    • لبَّ / لبَّ بـ لَبَبْتُ ، يَلُبّ ، الْبُبْ / لُبَّ ، لَبًّا ولُبُوبًا ، فهو لابّ و لَبٌّ ، والمفعول مَلْبوب
    • لَبَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ، لَزِمَهُ
    • لَبَّيْكَ: أَي أَنا مقيمٌ على طاعتك
    • لَبَّ الوَلَدَ : ضَرَبَ لَبَّتَهُ، أَيْ مَوْضِعَ القِلاَدَةِ مِنَ العُنُقِ أَوِ الصَّدْرِ
    • لَبَّ اللَّوْزَ :كَسَرَهُ وَاسْتَخْرَجَ لُبَّهُ
  4. لَبَّى : (فعل)
    • لبَّى / لبَّى بـ / لبَّى في يلبِّي ، لَبِّ ، تلبيةً ، فهو مُلَبٍّ ، والمفعول مُلَبًّى - للمتعدِّي
    • لبَّى الرجلُ/ لبَّى بالحجّ/ لبَّى في الحجّ قال: لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ
    • لبَّى الشَّخْصَ/ لَبَّى النِّداءَ: استجاب له
    • لَبَّى دَعْوَتَهُ : اِسْتَجَابَ
    • لَبَّى الرجلَ: قال له لَبَّيْكَ
    • لبَّى داعيَ ربّه/ لبَّى نداء ربّه: مات، تُوُفِّي


  5. لَبيَ : (فعل)
    • لَبِيَ لَبْيًا
    • لَبِيَ من الطَّعام : أَكثر منه
  6. وَلَبَ : (فعل)
    • وَلَبَ (يَلِبُ) وُلُوبًا فهو والبٌ، وهي والبةٌ
    • وَلَبَ الوَلَدُ : دَخَلَ مُسْرِعاً
    • وَلَبَ الشيءُ إِليه: وَصَلَ إِليه كائنًا ما كان
  7. بوَّأَ: (فعل)
    • بوَّأَ يبوِّئ ، تبويئًا ، فهو مُبوِّئ ، والمفعول مُبوَّأ
    • بَوَّأَ الرجلُ: تزوّج
    • بَوَّأَ فلاناً منزلا، وفيه: أَنزله
    • بوّأه العرشَ: منحه السّلطة الملكيّة
  8. مَبَاوِئُ: (اسم)
    • مَبَاوِئُ : جمع مَباءة
  9. مُبوَّأ: (اسم)
    • مُبوَّأ : اسم المفعول من بوَّأَ
  10. تَبَوُّء: (اسم)


    • تَبَوُّء : مصدر تبوَّأَ
  11. مُبوِّئ: (اسم)
    • مُبوِّئ : فاعل من بوَّأَ
  12. بَواء: (اسم)
    • البَوَاء : فلان بَواءُ فلانٍ: كُفْؤهُونظيره في القِصاص (للمفرد وغيره)
    • كلَّمناهم فأَجابونا عن بَواءِ واحدٍ: جواب واحد
  13. بيئة: (اسم)
    • هِيَ مَجْمُوعُ العَنَاصِرِ الطَّبِيعِيَّةِ والاصْطِنَاعِيَّةِ التِي تُحِيطُ بالإنْسَانِ وَالحَيَوَانِ وَالنَّبَاتِ، وتُشَكِّلُ مُحِيطَهُ الطَّبِيعيِّ مِنْ أوْجَبِ الواجِبَاتِ فِي عَصْرِنَا ضَرُورَةُ المُحافَظَةِ عَلَى البِيئَةِ عَاشَ فِي بِيئَةٍ صَحْرَاوِيَّةٍ
    • عَوَامِلُ البِيئَةِ : أي العَوَامِلُ الَّتِي تُسَيْطِرُ عَلَى أحْوَالِ الكَائِنَاتِ الحَيَّةِ وَتَوْزِيعِهَا فِي مُحِيطَاتِ الطَّبِيعَةِ المُخْتَلِفَةِ
    • البِيئةُ : المنزل
    • البِيئةُ الحال
    • حماية البيئة: وقايتها من التلوّث،
    • علم البيئة: (البيئة والجيولوجيا) علم يدرس علاقة البيئة بالأحياء، فيبحث في علائق الكائنات الحيّة ببيئتها الطبيعيّة، وخصوصًا تأثير العوامل الطبيعيّة والإقليميّة فيها
  14. بيئيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى بيئَة
    • هناك عوامل بيئيّة تحدّ من حريّة الإنسان،
    • تلوّث بيئيّ: ما يخالط البيئة من مواد ضارّة
    • المذهب البيئيّ: منظومة من الأفكار المؤسَّسة على علم البيئة، وهي حركة اجتماعيَّة تدعو إلى الاهتمام بالبيئة الطَّبيعيّة وفلسفة العودة إلى الطَّبيعة
  15. مَباءة: (اسم)
    • الجمع : مَبَاوِئُ
    • المَباءَة : المنزل
    • هو رحب المباءة: سخيّ واسع المعروف
    • مباءة:مكان مشبوه
    • مَبَاءةُ النَّحْلِ : مَبِيتُهُ فِي الْجَبَلِ
  16. وَباء: (اسم)


    • الجمع : أَوْبِيَةٌ ، و أَوْبِئة
    • الوَبَاءُ : الوَبَأُ ؛ كُلُّ مرضٍ شديد العدوى، سريع الانتشار من مكان إلى مكان، يصيب الإنسان والحيوان والنَّبات، وعادةً ما يكون قاتلاً كالطّاعون وَباءُ الكوليرا/ الطَّاعون،
    • مصدر وبُؤَ ووُبِئَ ووبِئَ
    • شهادة خُلُوّ من الأوبئة: أي براءة صحّيّة،
    • وَباء مستوطن: دائم الانتشار في بلد
    • وباءٌ موضعيّ: (طب) وباء محدود الانتشار لا يتجاوز المزرعة أو المنطقة الجغرافيّة، وهو يُصيب نوعًا أو أنواعًا من الحيوانات
  17. بواء: (اسم)
    • مصدر باءَ بـ
  18. مُباء: (اسم)
    • مُباء : اسم المفعول من أَباءَ
  19. وَبَاء: (اسم)
    • وَبَاء : فاعل من وَبِئَ
  20. أَنباء: (اسم)
    • أَنباء : جمع نَبيء
  21. باءة: (اسم)
    • الجمع : باءات و باءٌ
    • الباءَة: المنزل والجمع : باءٌ
    • الباءَة: الباء، النِّكاح والجماع يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ [حديث]
    • فلانٌ طيّبُ الباءة: عفيف الفرْج
  22. مبوء: (اسم)


    • مبوء : اسم المفعول من باءَ
  23. نَبيء: (اسم)
    • الجمع : أَنبياءُ ، و أَنباءٌ ، و نُبَآءُ
    • النَّبِيءُ : النَّبِيُّ ، صاحب النبوة المُخبر عن الله، وهو إنسان يصطفيه اللهُ من خلقه ليوحى إليه بدين أو شريعة سواء كُلِّف بالإبلاغ أم لا
    • النَّبِيءُ :المكان المرتفع النَّاشِزُ المُحْدَوْدِبُ
  24. أَلِبّاءُ: (اسم)
    • أَلِبّاءُ : جمع لَبيب
  25. أَلْباء: (اسم)
    • أَلْباء : جمع لِبَأُ
,
  1. الِّبَأُ
    • ـ الِّبَأُ: أوَّلُ اللَّبَنِ.
      ـ لَبَأَها: احْتَلَبَ لَبَنَها،
      ـ لَبَأَ القومَ: أطْعَمَهم إيَّاه، كأَلْبَأَهُمْ.
      ـ لَبَأَ اللِّبَأَ: طَبَخَهُ، كأَلْبَأَهُ.
      ـ ألْبَأَتْ: أنْزَلَتِ اللِّبَأَ،
      ـ ألْبَأَتِ الوَلَدَ: أَرْضَعَتْه إيَّاهُ، كَلَبَأَتْهُ،
      ـ ألْبَأَ فلاناً: زَوَّدَهُ به،
      ـ ألْبَأَ الفَصِيلَ: شَدَّهُ إلى رأس الخِلْفِ لِيَرْضَعَ اللِّبَأَ.
      ـ الْتَبَأَها: رَضِعَها، كاسْتَلْبَأَها، وحَلَبَها.
      ـ لَبَّأَتْ، وهي مُلَبِّئٌ: وَقَعَ اللِّبَأُ في ضَرْعها،
      ـ لَبَّأَتْ بالحجِّ: كَلَبَّى.
      ـ لَبْءُ: أوَّلُ السَّقْيِ، وحَيٌّ،.
      ـ لَبْأَةُ: الأسَدَةُ، كاللَّباءَة واللَّبُؤَةِ واللُّبَأَةُ واللَّبْوَةِ واللَّبَةِ واللَّبُوَةِ واللَّبَاة، الجمع: لَبْآتٌ ولَبُؤٌ وَلُبَأٌ ولَبُوَاتٌ.
      ـ لَبُوءُ: رَجُلٌ معروف.
      ـ عِشارٌ مَلابِئُ: دَنَا نِتاجُها.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بوأ

    • "باءَ إِلى الشيء يَبُوءُ بَوْءاً: رَجَعَ.
      وبُؤْت إِليه وأَبَأْتُه،عن ثعلب، وبُؤْته، عن الكسائي، كأَبَأْتُه، وهي قليلة.
      والباءة، مثل الباعةِ، والباء: النِّكاح.
      وسُمي النكاحُ باءةً وباءً من المَباءة لأَن الرجل يَتَبَوَّأُ من أَهله أَي يَسْتَمْكِنُ من أَهله، كما يَتَبَوَّأُ من دارِه.
      قال الراجز يصف الحِمار والأُتُنَ: يُعْرِسُ أَبْكاراً بها وعُنَّسا، أَكرَمُ عِرْسٍ، باءةً، إِذ أعْرَسا وفي حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم: مَن استطاع منكم الباءة،فَليْتزوَّجْ، ومَن لم يَسْتَطِعْ، فعليهِ بالصَّومِ، فإِنَّه له؛ وجاء: أَراد بالباءة النكاحَ والتَّزْويج.
      ويقال: فلان حَريصٌ على الباءة أَي على النكاح.
      ويقال: الجِماعُ نَفْسُه باءةٌ، والأصلُ في الباءةِ المَنْزِل ثم قيل لِعَقْدِ التزويج باءةٌ لأَنَّ مَن تزوَّج امرأَةً بَوَّأَها منزلاً.
      والهاء في الباءة زائدة، والناسُ يقولون: الباه.
      قال ابن الأَعرابي: الباءُ والباءةُ والباهُ كُلها مقولات.
      ابن الأَنباري: الباءُ النِّكاح، يقال: فُلانٌ حريصٌ على الباء والباءة والباهِ، بالهاء والقصر، أَي على النكاح؛ والباءةُ الواحِدةُ والباء الجمع، وتُجمع الباءة على الباءَاتِ.
      قال الشاعر: يا أَيُّـــها الرّاكِبُ، ذُو الثّباتِ،إِنْ كُنتَ تَبْغِي صاحِبَ الباءَاتِ،فــــاعْمِدْ إِلى هاتِيكُمُ الأَبْياتِ وفي الحديث: عليكم بالباءة، يعني النّكاحَ والتَّزْويج؛ ومنه الحديث الآخر: إِن امرأَة مات عنها زوجُها فمرّ بها رجل وقد تَزَيَّنَت للباءة.
      وبَوَّأَ الرجلُ: نَكَحَ.
      قال جرير: تُبَوّئُها بِمَحْنِيةٍ، وحِيناً * تُبادِرُ حَدَّ دِرَّتِها السِّقابا وللبئرِ مَباءَتان: إِحداهما مَرْجِع الماء إِلى جَمِّها، والأُخْرى مَوْضِعُ وقُوفِ سائِق السّانِية.
      وقول صخر الغي يمدَح سيفاً له: وصارِمٍ أُخْلِصَتْ خَشِيبَتُهُ، * أَبْيضَ مَهْوٍ، في مَتْنِه رُبَدُ فَلَوْتُ عنه سُيوفَ أَرْيحَ، * حَتَّى باءَ كَفّي، ولم أَكَدْ أَجِدُ الخَشِيبةُ: الطَّبْعُ الأَوَّلُ قبل أَن يُصْقَلَ ويُهَيَّأً، وفَلَوْتُ: انْتَقَيْتُ.
      أَرْيَحُ: مِن اليَمَنِ.
      باءَ كَفِّي: أَي صارَ كَفِّي له مَباءة أَي مَرْجِعاً.
      وباءَ بذَنْبِه وبإِثْمِه يَبُوءُ بَوْءاً وبَواءً: احتمَله وصار المُذْنِبُ مأْوَى الذَّنب، وقيل اعْتَرفَ به.
      وقوله تعالى: إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بإِثْمِي وإِثْمِك، قال ثعلب: معناه إِن عَزَمْتَ على قَتْلِي كان الإِثْمُ بك لا بي.
      قال الأَخفش: وباؤُوا بغَضَبٍ من اللّه: رَجَعُوا به أَي صارَ عليهم.
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى فباؤُوا بغَضَبٍ على غَضَب، قال: باؤُوا في اللغة: احتملوا، يقال: قد بُؤْتُ بهذا الذَّنْب أَي احْتَمَلْتُه.
      وقيل: باؤُوا بغَضَب أَي بإِثْم اسْتَحَقُّوا به النارَ على إِثْمٍ اسْتَحَقُّوا به النارَ أَيضاً.
      قال الأَصمعي: باءَ بإِثْمِه، فهو يَبُوءُ به بَوْءاً: إِذا أَقَرّ به.
      وفي الحديث: أَبُوءُ بِنعْمَتِك عليَّ، وأَبُوءُ بذنبي أَي أَلتزِمُ وأَرْجِع وأُقِرُّ.
      وأَصل البَواءِ اللزومُ.
      وفي الحديث: فقد باءَ به أَحدُهما أَي التزَمَه ورجَع به.
      وفي حديث وائلِ بن حُجْر: انْ عَفَوتَ عنه يَبُوء بإِثْمِه وإِثْم صاحِبِه أَي كانَ عليه عُقُوبةُ ذَنْبِه وعُقوبةُ قَتْلِ صاحِبِه، فأَضافَ الإِثْمَ إِلى صاحبه لأَن قَتلَه سَبَب لإِثْمه؛ وفي رواية: إِنْ قَتَلَه كان مِثْلَه أَي في حُكم البَواءِ وصارا مُتَساوِيَيْن لا فَضْلَ للمُقْتَصِّ إِذا اسْتوْفَى حَقَّه على المُقْتَصِّ منه.
      وفي حديث آخر: بُؤْ للأَمِيرِ بذَنْبِك، أَي اعْتَرِفْ به.
      وباءَ بدَمِ فلان وبحَقِّه: أَقَرَّ، وذا يكون أَبداً بما عليهِ لا لَه.
      قال لبيد: أَنْكَرْت باطِلَها، وبُؤْت بحَقِّها * عِنْدِي، ولم تَفْخَرْ عَلَيَّ كِرامُها وأَبَأْتُه: قَرَّرْتُه وباءَ دَمُه بِدَمِه بَوْءاً وبَواءً: عَدَلَه.
      وباءَ فُلانٌ بِفُلانٍ بَواءً، ممدود، وأَباءَه وباوَأَه: إِذا قُتِل به وصار دَمُه بِدَمِه.
      قال عبدُاللّه بنُ الزُّبير: قَضَى اللّهُ أَنَّ النَّفْسَ بالنَّفْسِ بَيْنَنا، * ولــمَ نـكُ نَرْضَى أَنْ نُباوِئَكـُمْ قَبـْلُ والبَواء: السَّواء.
      وفُلانٌ بَواءُ فُلانٍ: أَي كُفْؤُهُ ان قُتِلَ به،وكذلك الاثنانِ والجَمِيعُ.
      وباءه: قَتَلَه به.
      (* قوله «وباءه قتله به» كذا في النسخ التي بأيدينا ولعله وأباءه بفلان قتله به.) أَبو بكر، البواء: التَّكافُؤ، يقال: ما فُلانٌ ببَواءٍ لفُلانٍ: أَي ما هو بكُفْءٍ له.
      وقال أَبو عبيدة يقال: القوم بُواءٌ: أَي سَواءٌ.
      ويقال: القومُ على بَواءٍ.
      وقُسِمَ المال بينهم على بَواءٍ: أَي على سواءٍ.
      وأَبَأْتُ فُلاناً بفُلانٍ: قَتَلْتُه به.
      ويقال: هم بَواءٌ في هذا الأَمر: أَي أَكْفاءٌ نُظَراء، ويقال: دمُ فلان بَواءٌ لدَم فُلان: إِذا كان كُفْأً له.
      قالت لَيْلى الأَخْيلية في مَقْتَلِ تَوْبةَ بن الحُمَيِّر: فانْ تَكُنِ القَتْلى بَواءً، فإِنَّكُمْ * فَتىً مَّا قَتَلْتُم، آلَ عَوْفِ بنِ عامِرِ وأَبَأْتُ القاتِلَ بالقَتِيل واسْتَبَأْتُه أَيضاً: إِذا قَتَلْته به.
      واسْتَبَأْتُ الحَكَمَ واسْتَبَأْتُ به كلاهما: اسْتَقَدْته.
      وتَباوَأَ القَتِيلانِ: تَعادَلا.
      وفي الحديث: أَنه كان بَيْنَ حَيَّيْنِ من العَربِ قتالٌ، وكان لأَحَدِ الحَيَّينِ طَوْلٌ على الآخَر، فقالوا لا نَرْضَى حتى يُقْتَل بالعَبْدِ مِنَّا الحُرُّ منهم وبالمرأَةِ الرجلُ، فأَمَرهم النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم أَن يَتَباءَوْا.
      قال أَبو عبيدة: هكذا روي لنا بوزن يَتَباعَوْا، قال: والصواب عندنا أَن يَتَباوَأُوا بوزن يَتباوَعُوا على مثال يَتَقاوَلوا، من البَواءِ وهي المُساواةُ، يقال: باوَأْتُ بين القَتْلى: أَي ساوَيْتُ؛ قال ابن بَرِّي: يجوز أَن يكون يتَباءَوْا على القلب، كما، قالوا جاءَاني، والقياس جايَأَني في المُفاعَلة من جاءَني وجِئْتُه؛ قال ابن الاثير وقيل: يَتَباءَوْا صحيحٌ.
      يقال: باءَ به إِذا كان كُفْأً له، وهم بَواءٌ أَي أَكْفاءٌ، معناه ذَوُوبَواء.
      وفي الحديث أَنه، قال: الجِراحاتُ بَواءٌ يعني أَنها مُتَساويةٌ في القِصاص، وأَنه لا يُقْتَصُّ للمَجْرُوحِ الاَّ مِنْ جارِحِه الجاني، ولا يُؤْخَذُ إِلا مِثْلُ جِراحَتِه سَواء وما يُساوِيها في الجُرْحِ، وذلك البَواءُ.
      وفي حديث الصَّادِقِ: قيل له: ما بالُ العَقْرَبِ مُغْتاظةً على بني آدمَ؟ فقال: تُريدُ البَواءَ أَي تُؤْذِي كما تُؤْذَى.
      وفي حديث علي رضِي اللّه عنه: فيكون الثّوابُ جزاءً والعِقابُ بَواءً.
      وباءَ فلان بفلان: إِذا كان كُفْأً له يُقْتَلُ به؛ ومنه قول الـمُهَلْهِلِ لابن الحرث بن عَبَّادٍ حين قَتَله: بُؤْ بِشِسْعِ نَعْلَيْ كُلَيْبٍ،معناه: كُنْ كُفْأً لِشسْعِ نَعْلَيْه.
      وباء الرجلُ بصاحبه: إِذا قُتِلَ به.
      يقالُ: باءتْ عَرارِ بكَحْلٍ، وهما بَقَرَتانِ قُتِلَتْ إِحداهما بالأُخرى؛ ويقال: بُؤْ به أَي كُنْ مـمن يُقْتَل به.
      وأَنشد الأَحمر لرجل قَتَلَ قاتِلَ أَخِيه، فقال: فقلتُ له بُؤْ بامرِئٍ لَسْتَ مثْلَه، * وإِن كُنتَ قُنْعاناً لِمَنْ يَطْلُبُ الدَّما يقول: أَنتَ، وإِن كنتَ في حَسَبِكَ مَقْنَعاً لكل مَنْ طَلَبَكَ بثَأْر،فلَسْتَ مِثلَ أَخي.
      وإِذا أَقَصَّ السلطانُ رجلاً برجل قِيل: أَباءَ فلاناً بفلان.
      قال طُفَيْل الغَنَوِيُّ: أَباءَ بقَتْلانا مِن القومِ ضِعْفَهم، * وما لا يُعَدُّ مِن أَسِيرٍ مُكَلَّب؟

      ‏قال أَبو عبيد: فان قتله السلطانُ بقَود قيل: قد أَقادَ السلطانُ فلاناً وأَقَصَّه وأَباءَه وأَصْبَرَه.
      وقد أَبأْتُه أُبيئُه إِباءة.
      قال ابن السكِّيت في قول زُهَيْر بن أَبي سُلْمَى: فَلَم أَرَ مَعْشَراً أَسَرُوا هَديًّا، * ولم أَرَ جارَ بَيْتٍ يُسْتَباء؟

      ‏قال: الهَديُّ ذو الحُرْمَة؛ وقوله يُسْتَباءُ أَي يُتَبَوّأُ، تُتَّخَذ امرأَتُهُ أَهلاً؛ وقال أَبو عمرو الشيباني: يُسْتبَاء، من البَواء، وهو القَوَد.
      وذلك أَنه أَتاهم يريد أَن يَسْتَجِيرَ بهم فأَخَذُوه، فقتلوه برجل منهم.
      وقول التَّغْلَبي: أَلا تَنْتَهِي عَنَّا مُلوكٌ، وتتَّقي * مَحارِمَنا لا يُبْأَءُ الدَّمُ بالدَّمِ أَرادَ: حِذارَ أَن يُباء الدَّم بالدَّم؛ ويروى: لا يَبْؤُءُ الدَّمُ بالدَّمِ أَي حِذارَ أَنْ تَبُوءَ دِماؤُهم بدِماءِ مَنْ قتَلوه.
      وبَوَّأَ الرُّمحَ نحوه: قابَله به، وسَدَّدَه نحْوَه.
      وفي الحديث: أَنَّ رجلاً بَوَّأَ رَجلاً برُمحِه، أَي سَدَّده قِبَلَه وهَيَّأَه.
      وبَوَّأَهُم مَنْزِلاً: نَزَلَ بهم إِلى سَنَدِ جَبَل.
      وأَبَأْتُ بالمَكان: أَقَمْتُ به.
      وبَوَّأْتُكَ بَيتاً: اتَّخَذْتُ لك بيتاً.
      وقوله عز وجل: أَنْ تَبَوَّآ لقَوْمِكُما بِمِصْرَ بُيوتاً، أَي اتَّخِذا.
      أَبو زيد: أَبَأْتُ القومَ مَنْزلاً وبَوَّأْتُهم مَنْزِلاً تَبْوِيئاً، وذلك إِذا نزلْتَ بهم إِلى سَنَدِ جبل، أَو قِبَلِ نَهر.
      والتبوُّؤُ: أَن يُعْلِمَ الرجلُ الرجلَ على المَكان إِذا أَعجبه لينزله.
      وقيل: تَبَوَّأَه: أَصْلَحه وهَيَّأَه.
      وقيل: تَبوَّأَ فلان مَنْزِلاً: إِذا نظَر إِلى أَسْهَلِ ما يُرى وأَشَدِّه اسْتِواءً وأَمْكَنِه لِمَبيتِهِ، فاتَّخذَه؛ وتَبوَّأَ: نزل وأَقام، والمَعْنَيانِ قَريبان.
      والمباءة: مَعْطِنُ القَوْمِ للابِل، حيث تُناخُ في المَوارِد.
      وفي الحديث:، قال له رجل: أُصَلِّي في مَباءة الغَنَم؟، قال: نَعَمْ، أَي مَنْزِلها الذي تَأْوِي إليه، وهو المُتَبَوّأُ أَيضاً.
      وفي الحديث أَنه، قال: في المدينة ههُنا المُتَبَوَّأُ.
      وأَباءَه مَنْزِلاً وبَوَّأَه إِيَّاهُ وبَوَّأَه له وبَوَّأَهُ فيه، بمعنى هَيَّأَه له وأَنْزَلَه ومَكَّنَ له فيه.
      قال: وبُوِّئَتْ في صَمِيمِ مَعْشَرِها، * وتَمَّ، في قَوْمِها، مُبَوَّؤُها أَي نَزَلَت من الكَرم في صَمِيمِ النَّسب.
      والاسم البِيئةُ.
      واسْتَباءه أَي اتَّخَذَهُ مَباءة.
      وتَبَوَّأْتُ منزلاً أَي نَزَلْتُه.
      وقوله تعالى: والذِين تَبَوَّأُوا الدارَ والإِيمانَ، جَعلَ الإِيمانَ مَحَلاًّ لهم على المَثَل؛ وقد يكون أَرادَ: وتَبَوَّأُوا مكانَ الإِيمانِ وبَلَدَ الإِيمانِ، فحَذَف.
      وتَبَوَّأَ المكانَ: حَلَّه.
      وإِنه لَحَسَنُ البِيئةِ أَي هيئة التَّبَوُّءِ.
      والبيئةُ والباءة والمباءة: المنزل، وقيل مَنْزِل القوم حيث يَتَبَوَّأُونَ من قِبَلِ وادٍ، أَو سَنَدِ جَبَلٍ.
      وفي الصحاح: المَباءة: مَنْزِلُ القوم في كل موضع، ويقال: كلُّ مَنْزِل يَنْزِله القومُ.
      قال طَرَفة: طَيِّبو الباءة، سَهْلٌ، ولَهُمْ * سُبُلٌ، إِن شئتَ في وَحْش وَعِر.
      (* قوله «طيبو الباءة» كذا في النسخ وشرح القاموس بصيغة جمع المذكر السالم والذي في مجموعة أَشعار يظن بها الصحة طيب بالأفراد وقبله: ولي الأصل الذي في مثله * يصلح الآبر زرع المؤتبر) وتَبَوَّأَ فلان مَنْزِلاً، أَي اتخذه، وبَوَّأْتُهُ مَنْزِلاً وأَبَأْتُ القَومَ منزلاً.
      وقال الفرَّاء في قوله عز وجل: والذين آمَنُوا وعَمِلُوا الصّالحاتِ لَنُبَوِّئنَّهُمْ مِن الجَنَّة غُرَفاً، يقال: بَوَّأْتُه منزلاً، وأَثْوَيْتُه مَنْزِلاً ثُواءً: أَنْزَلْتُه، وبَوَّأْتُه منزلاً أَي جعلته ذا منزل.
      وفي الحديث: مَن كَذَبَ عَليَّ مُتَعَمِّداً، فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَه من النار.
      وتكرّرت هذه اللفظة في الحديث ومعناها: لِيَنْزِلْ مَنْزِله مِن النار.
      يقال: بَوَّأَه اللّهُ منزلاً أَي أَسكَنه إِياه.
      ويسمى كِناسُ الثَّوْرِ الوَحْشِيِّ مَبَاءة؛ ومَباءة الإِبل: مَعْطِنها.
      وأَبَأْتُ الإِبل مَباءة: أَنَخْتُ بعضَها إِلى بعض.
      قال الشاعر: حَلِيفان، بَيْنَهما مِيرةٌ * يُبِيئانِ في عَطَنٍ ضَيِّقِ وأَبَأْتُ الإِبلَ، رَدَدْتُها إِلى الـمَباءة، والـمَباءة: بيتها في الجبل؛ وفي التهذيب: وهو الـمُراحُ الذي تَبِيتُ فيه.
      والـمَباءة مِن الرَّحِمِ: حيث تَبَوَّأَ الولَدُ.
      قال الأَعلم: ولَعَمْرُ مَحْبَلِكِ الهَجِينِ على * رَحبِ الـمَباءة، مُنْتِنِ الجِرْمِ وباءَتْ بِبيئةِ سُوءٍ، على مِثالِ بِيعةٍ: أَي بحالِ سُوءٍ؛ وانه لحَسَنُ البِيئةِ؛ وعَمَّ بعضُهم به جميعَ الحال.
      وأَباءَ عليه مالَه: أَراحَه.
      تقول: أَبَأْتُ على فلان ماله: إِذا ارَحْتَ عليه إِبلَه وغَنَمَه،وأَباءَ منه.
      وتقول العرب: كَلَّمناهم، فأَجابونا عن بَواءٍ واحدٍ: أَي جوابٍ واحد.
      وفي أَرض كذا فَلاةٌ تُبيء في فلاةٍ: أَي تَذْهبُ.
      الفرَّاء: باءَ، بوزن باعَ: إِذا تكبَّر، كأَنه مقلوب مَن بَأَى، كم؟

      ‏قالوا أَرى ورأَى( ) ( مقتضاه أَنّ أرى مقلوب من رأى كما ان باء مقلوب من بأى،ولا تنظير بين الجانبين كما لا يخفى فضلاًعن ان أرى ليس من المقلوب وان اوهم لفظُه ذلك والصواب «كما، قالوا راءَ من رأى».
      (ابراهيم اليازجي)) وسنذكره في بابه.
      وفي حاشية بعض نسخ الصحاح: وأَبَأْتُ أَدِيمَها: جَعَلْتُه في الدباغ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. بوَّأَ
    • بوَّأَ يبوِّئ ، تبويئًا ، فهو مُبوِّئ ، والمفعول مُبوَّأ :-
      بوَّأ الشَّخصَ منزلاً/ بوَّأ الشَّخصَ في منزل أنزله، أحلّه فيه، أسكنه فيه :- {وَالَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا} - {وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ} :-
      • بوّأه العرشَ: منحه السّلطة الملكيّة.
      بَوَّأ المنزلَ له: أعدَّه وهيَّأه وجهَّزه :- {وَإِذْ بَوَّأْنَا لإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بوَّأ
    • بوأ - تبويئا وتبوئة
      1- بوأه المكان أو فيه : أنزله فيه. 2- بوأ لهالمنزل : هيأه له. 3- بوأ لهمنزلا : اتخذ له منزلا. 4- بوأ المكان : أقام به. 5- بوأ الرمح نحوه : سدده وصوبه إليه. 6- بوأ : تزوج.

    المعجم: الرائد

  5. بيئة
    • بيئة
      1- بيئة من زل القوم. 2- بيئة : حالة. 3- بيئة : هيئة. 4- بيئة : وسط : الذي يعيش فيه الإنسان : «البيئة الاجتماعية، البيئة الثقافية». 5- بيئة : ظواهر وعوامل وقوى خارجية مؤثرة في الإنسان. 6- بيئة : «وزارة البيئة» : وزارة تعنى بنظافة الطبيعة من جو ومياه وغابات وغيرها وبحمايتها من التلوث الناجم عن دخان المصانع أو النفايات الكيماوية والمنزلية ونحوها.


    المعجم: الرائد

  6. البيئة
    • (انتقال الخدمة) هي مجموعة جزئية من البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات تستخدم لغرض خاص. على سبيل المثال : البيئة الفعلية، بيئة الاختبار، بيئة البناء. و يمكن أن تشترك عدة بيئات في أحد عناصر التهيئة، على سبيل المثال بيئة الاختبار و البيئة الفعلية يمكن أن تستخدما أجزاء مختلفة على نفس جهاز الحاسب الرئيسي. أيضاً يستخدم مصطلح البيئة المادية ليعني التجهيزات، و تكييفات الهواء، و نظم الطاقة، و غيرها. و تستخدم البيئة أيضاً كمصطلح عام بمعنى الظروف الخارجية التي تؤثر على شئ ما.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  7. بيئيّ
    • بيئيّ :-
      اسم منسوب إلى بيئَة: :-هناك عوامل بيئيّة تحدّ من حريّة الإنسان، - دراسة بيئيّة:-
      • تلوّث بيئيّ: ما يخالط البيئة من مواد ضارّة.
      • المذهب البيئيّ: (علوم الاجتماع) منظومة من الأفكار المؤسَّسة على علم البيئة، وهي حركة اجتماعيَّة تدعو إلى الاهتمام بالبيئة الطَّبيعيّة وفلسفة العودة إلى الطَّبيعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. باءة
    • باءة :-
      جمع باءات وباءٌ
      الباءَة: الباء، النِّكاح والجماع :-يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ [حديث] :-
      • فلانٌ طيّبُ الباءة: عفيف الفرْج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. بيئَة
    • بيئَة :-
      مكان تتوافر فيه العوامل المناسبة لمعيشة كائن حيّ أو مجموعة كائنات حية خاصَّة، كالبيئة الاجتماعية، والطبيعية، والجغرافية
      • حماية البيئة: وقايتها من التلوّث، - وزارة البيئة.
      • علم البيئة: (البيئة والجيولوجيا) علم يدرس علاقة البيئة بالأحياء، فيبحث في علائق الكائنات الحيّة ببيئتها الطبيعيّة، وخصوصًا تأثير العوامل الطبيعيّة والإقليميّة فيها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. نَبيء
    • نبيء
      1- نبيء : نبي، جمع : أنبياء وأنباء ونبآء. 2- نبيء : طريق واضح. 3- نبيء : خارج من مكان إلى مكان. 4- نبيء : مكان مرتفع محدودب.

    المعجم: الرائد

  11. الباءَة
    • الباءَة : النِّكاح.
      و الباءَة الجِماع.
      وفي الحديث: حديث شريف من استطاع منكم الباءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ //.
      و الباءَة المنزل. والجمع : باءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بَوَّأَ
    • بَوَّأَ الرجلُ: تزوّج.
      و بَوَّأَ فلاناً منزلا، وفيه: أَنزله.
      وفي التنزيل العزيز: العنكبوت آية 58وَالَّذِين آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا ) ) .
      و بَوَّأَ المنزلَ له: أَعدَّه.
      و بَوَّأَ الرُّمحَ ونحوَه: سدَّده إليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بَوَّأ
    • [ب و أ]. (فعل: رباعي لازم متعد). بَوَّأْتُ، أُبَوِّئ، بَوِّئْ، مصدر تَبْوِيءٌ.
      1. :-بَوَّأهُ الْمَكَانَةَ اللاَّئِقَةَ بِهِ :- : أنْزَلَهُ إيَّاهَا.
      2. :-بَوَّأ الْمَكَانَ :- : أَقَامَ بِهِ.
      3. :- بَوّأَ لَهُ الْمَنْزِلَ :- : هَيَّأَهُ لَهُ.
      4. :-بَوَّأَ لَهُ مَنْزِلاً :- : اِتَّخَذَ لَهُ مَنْزِلاً.
      5. :-بَوَّأَ الرَّجُلُ :- : تَزَوَّجَ.

    المعجم: الغني

  14. وَباء
    • وَباء :-
      جمع أَوْبئة (لغير المصدر):
      1 - مصدر وبُؤَ ووُبِئَ ووبِئَ.
      2 - (طب) وَبَأ؛ كُلُّ مرضٍ شديد العدوى، سريع الانتشار من مكان إلى مكان، يصيب الإنسان والحيوان والنَّبات، وعادةً ما يكون قاتلاً كالطّاعون :-وَباءُ الكوليرا/ الطَّاعون، - تفشَّى الوَباءُ:-
      • شهادة خُلُوّ من الأوبئة: أي براءة صحّيّة، - وَباء مستوطن: دائم الانتشار في بلد.
      وباءٌ موضعيّ: (طب) وباء محدود الانتشار لا يتجاوز المزرعة أو المنطقة الجغرافيّة، وهو يُصيب نوعًا أو أنواعًا من الحيوانات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. الباءة
    • الباء، النِّكاح والجماع :-يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ [حديث] :- ° فلانٌ طيّبُ الباءة

    المعجم: عربي عامة

  16. البَوَاء
    • البَوَاء : فلان بَواءُ فلانٍ: كُفْؤه ُونظيره في القِصاص (للمفرد وغيره) .
      ويقال: كلَّمناهم فأَجابونا عن بَواءِ واحدٍ: جواب واحد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. البِيئةُ
    • البِيئةُ : المنزل.
      و البِيئةُ الحال.
      ويقال: بيئة طَبيعيَّةٌ، وبيئة اجتماعيَّة، وبيئة سياسيَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مَبَاءةٌ
    • جمع: مَبَاوِئُ. [ب و أ].
      1. :-مَبَاءةُ الرَّجُلِ :- : مَنْزِلُهُ، مَسْكَنُهُ.
      2. :-هُوَ رَحِيبُ الْمَبَاءةِ :- : أَيْ كَرِيمٌ، سَخِيٌّ، وَاسِعُ الْمَعْرُوفِ.
      3. :-مَبَاءةُ النَّحْلِ :- : مَبِيتُهُ فِي الْجَبَلِ.

    المعجم: الغني

  19. بوّأ الشّخص منزلا/ بوّأ الشّخص في منزل
    • أنزله، أحلّه فيه، أسكنه فيه :- {وَالَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا} - {وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ} :- ° بوّأه العرشَ

    المعجم: عربي عامة

  20. بيئة التطوير
    • (تصميم الخدمة) هي بيئة تستخدم لإنشاء أو تعديل خدمات تكنولوجيا المعلومات أو التطبيقات. و بيئات التطوير عادةً لا تكون خاضعة لنفس الدرجة من التحكمات كما في بيئة الاختبار أو البيئة الفعلية.
      راجع التطوير.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  21. بوأ
    • ب و أ: تَبَوّأَ منزلا نزله و بَوَّأَ له منزلا و بَوَّأَهُ منزلا هيأه ومكن له فيه و البَوَاءُ بالفتح والمد السواء يقال دم فلان بواء لدم فلان إذا كان كفؤا له وفي الحديث {أمرهم أن يَتَباءَوْا} والصحيح أن يَتَبَاوَءُوا بوزن يتقاولوا و بَاءُوا بغضب من الله رجعوا به وكذا باءَ بإثمه من باب قال وتقول باء بحقه أقر

    المعجم: مختار الصحاح

  22. الباءَة
    • الباءَة : النِّكاح.
      و الباءَة الجِماع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. البِيئة
    • البِيئة : (انظر: بوأ)

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. المَباءَة
    • المَباءَة : المنزل.
      ويُقال: هو رحيب المباءَة: سخيّ واسع المعروف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. بِيئَةٌ
    • :
      1. هِيَ مَجْمُوعُ العَنَاصِرِ الطَّبِيعِيَّةِ والاصْطِنَاعِيَّةِ التِي تُحِيطُ بالإنْسَانِ وَالحَيَوَانِ وَالنَّبَاتِ، وتُشَكِّلُ مُحِيطَهُ الطَّبِيعيِّ. :-مِنْ أوْجَبِ الواجِبَاتِ فِي عَصْرِنَا ضَرُورَةُ المُحافَظَةِ عَلَى البِيئَةِ :- :-عَاشَ فِي بِيئَةٍ صَحْرَاوِيَّةٍ.
      2. :-عَوَامِلُ البِيئَةِ :- : أي العَوَامِلُ الَّتِي تُسَيْطِرُ عَلَى أحْوَالِ الكَائِنَاتِ الحَيَّةِ وَتَوْزِيعِهَا فِي مُحِيطَاتِ الطَّبِيعَةِ المُخْتَلِفَةِ.

    المعجم: الغني



معنى لبوأ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
لبء [ مفرد ] : مصدر لبأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبأ يلبأ ، لبئا ، فهو لابئ ، والمفعول ملبوء• لبأت الأم ولدها : أرضعته أول اللبن عند الولادة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبأ [ مفرد ] : ج ألباء : 1 - أول اللبن عند الولادة قبل أن يرق . 2 - ( طب ) سائل تفرزه غدة الثدي قبيل الولادة وبعدها لأيام معدودة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبؤة [ مفرد ] : ج لبؤ ولبؤات : أنثى الأسد .
المعجم الوسيط
البقرةَ ونحوها ـَ لَبْئاً: احتلب لِبَأها. وـ الأُمّ ولدَها: أرضعته اللّبَأ. وـ القوم: أطعمهم اللّبَأ. وـ اللّبَأ: طبخه. وـ الرجل من الطعام: أكثر منه. وـ الفسيل وغيره من الأغراس: سقاه حين غرسه.( ألْبَأَ ): لبأ.( لَبَّأت ) الناقةُ ونحوها: وقع اللّبَأ في ضرعها. وـ بالحج: قال لَبَّيْك. وـ الأُمّ ولدها: لبأته.( الْتَبَأَ ) الراعي البقرة ونحوها: احتلب لِبَأها. وـ فلان: شرب اللِّبَأ. ويقال: التبأ لِبَأ فلان: إذا كان أول من ابتكر خبره. ويقال: بنو فلان لا يلتبؤن فتاهم: لا يزوِّجون الغلام صغيراً.( اللِّبَأ ): أوّل اللبن عند الولادة قبل أن يرقّ. وـ ( في الطب ): سائل تفرزه غدة الثدي قبيل الولادة وبعدها لأيام معدودة. ( ج ) ألباء.( اللَّبُؤَة ): أنثى الأسد. ( ج ) لَبُؤ، ولَبُؤات.( اللَّبْوَة ): اللَّبُؤَة. ( ج ) لَبَوات.
مختار الصحاح
ل ب أ : اللِّبَأ كعنب أول اللبن في النتاج و اللَّبُؤَة أنثى الأسد واللَّبْوة كالنبوة لغة فيها و لبَّأَ بالحج تَلْبئةً وأصله غير مهموز قال الفراء ربما خرجت بهم فصاحتهم إلى همز ما ليس بمهموز قالوا لَبَّأ بالحج وحَلَّأَ السويق ورثَأَ الميت
الصحاح في اللغة
اللِبَأُ على فِعَلٍ، بكسر الفاء وفتح العين: أوَّل اللبن في النِتاجِ، تقول: لَبَأْتُ لَبْأً بالتسكين، إذا حلبتَ الشاةَ لِبَأً. ولَبَأْتُ القومَ أيضاً: أطعمتُهُمُ اللبَأَ. وأَلْبَأَ القومُ: كثُر عندهم اللبَأُ. أبو زيد: أَلْبَأْتُ الجَدْيَ، إذا شددته إلى رأس الخِلْفِ ليرضع لِبَأً. واسْتَلْبَأَ هو، إذا رضع من تِلقاءِ نفسه. وأَلْبَأَتِ الشاةُ ولدَها، إذا أرضعتْهُ اللبَأَ، والتَبَأَها وَلَدُها. وعِشارٌ مَلابِئٌ، إذا دَنا نِتاجها. واللبُؤَةُ: أنثى الأسد، واللبْوَةُ ساكنة الباء غير مهموزة لغةٌ فيها. ولَبَّأْتُ بالحج تَلْبِئَةً، وأصله لَبَّيْتُ غير مهموز.
تاج العروس

اللِّبَأُ كَضِلَعٍ بكسر الأول وفتح الثاني مهموزٌ مقصورٌ ضبطه الليث . ولو قال كعِنَبٍ كما في المُحكم والعباب كانَ أحسن : أوَّل اللَّبن في النِّتاج وزاد ابن هشامٍ : قبلَ أن يَرِقَّ . والذي يخرج بعدَه الفصيحُ وسيأتي قال أَبو زيد : أوَّل الألبانِ اللِّبَأُ عند الولادة . وأكثر ما يكون ثلاث حَلَباتٍ وأقلُّه حلبة وقال الليث : هو أوَّل حَلَبٍ عند وضع المُلْبِئِ ولبَأَها كَمَنَع أَي الشاةَ والناقة مثلاً يَلْبَؤُها لَبْأً بالتسكين والْتبَأَها : احتَلَب لَبَنها وفي بعض الأصول : لِبَأَها ويقال لَبَأْتُ اللِّبَأَ أَلْبَؤُه لَبْأً إِذا حَلَبْتَ الشاةَ لَبْأً . ولَبَأَ القومَ يَلْبَؤُهم لَبْأً : أطعَمَهم إيَّاه أَي اللِّبَأَ قال ذو الرُّمَّة :

ومَربوعَةٍ رِبْعِيَّةٍ قد لَبَأْتُها ... بِكَفَّيَّ من دَوِّيَّةٍ سَفَراً سَفْرا

فسِّره السيرافي وحده فقال : يعني الكَمْأَة مَربوعةٍ : أصابها الربيع . ورِبعيَّةٍ مُتَرَوِّيةٍ بمَطَر الربيع . ولَبَأْتُها : أطْعَمتُها أوَّل ما بدت وهي استعارةٌ كما يُطعمُ اللِّبَأُ يعني أن الكَمَّاءَ جناها فباكرَهم بها طَرِيَّةً وسَفَراً منصوب على الظرف أَي غُدْوَةً وسَفْرا مفعول ثانٍ لِلَبَأْتُها وعدَّاه إلى مفعولين لأنه في معنى أطعمتُ كَأَلْبَأَهُم فإنه بمعناه وقيل : لَبَأَ القومَ يَلْبَؤُهم لَبْأً إِذا صنع لهم اللِّبَأَ وقال اللِّحيانيُّ : لَبْأً ولِبَأً وهو الاسمُ أَي كأنَّ اللِّبَأَ يكون مصدراً واسماً وأنكره ابن سيده . ولَبَأَ اللِّبَأَ يَلْبَؤُه لَبْأً : أصلَحه وطَبَخَه كَألْبَأَهُ الأخيرة عن ابن الأعرابي . ولَبَأْتُ الجَدْيَ : أطْعَمْتُه اللِّبَأَ . وأَلْبَئُوا : كَثُرَ لِبَؤُهم كما في الصحاح . وأَلْبَأَت الشَّاة أو الناقة : أنْزَلَت اللِّبَأَ في ضَرعها وألبَأَت الوَلَدَ : أرْضَعَته أَي سَقَتْه وفي بعض النسخ : أطعمته إيَّاه أَي اللِّبَأَ قال أَبو حاتم أَلْبَأَتِ الشاةُ ولدها أَي قامَت حتَّى تُرْضِعَ لِبَأَها كَلَبَأَتْهُ مثل منعته ويوجد هنا في بعض النسخ بالتشديد وهو خطأٌ وفي حديث وِلادة الحَسن بن عليٍّ رضي الله عنهما : وأَلْبَأَه بِريقِه . أَي صَبَّ رِيقَه في فيه كما يُصَبُّ اللِّبَأُ في فم الصَّبيّ وهو أوَّل ما يُحلَب عند الولادة وقيل : لَبَأَه : أطعَمَه اللِّبَأَ وألبَأَ فلانٌ فلاناً : زَوَّدَه به أَي باللِّبَإِ كَلَبَأَه ولو ذكر هذا الفرق عند قوله أطعمهم كانَ أخصر وألْبَأَ الجَديَ والفَصيل إلْباءً إِذا شدَّهُ إلى رأس الخِلْفِ بالكسر والسكون ليرضع اللِّبَأَ . والفصيل مثالٌ والمراد الرَّضيع من كلِّ حيوانٍ كما نَبَّه عليه في المُحكم وغيره بتعبيره والتبَأَها ولدُها : رَضِعها كاسْتَلْبَأَها ويقال : استلْبَأَ الجَديُ اسْتِلْباءً إِذا ما رَضِعَ من تلقاء نفسه وقال الليث : لَبَأَتِ الشاةُ ولدَها : أرضعته اللِّبَأَ وهي تَلْبَؤُه والتبَأْتُ أنا : شربت اللِّبَأَ ويقال : التبَأَها : حَلبَها كَلَبَأَها أَي حلب لِبَأَها . وقد تقدمت الإشارة إليه فلو قال عند قوله لَبَأها كالْتَبَأها كانَ أحسن وأوفق لقاعدته . ولبَّأَت الناقةُ وكذا الشاة ونحوُهُما تَلْبيئاً وهي مُلَبِّئٌ كمُحدِّثٍ : وقع اللِّبَأُ في ضِرعها ثمَّ الفِصْحُ بعد اللِّبَإِ إِذا جاءَ اللبنُ بعد انقطاع اللِّبَإِ يقال : قد أفصَحَت الناقةُ وأفصَحَ لَبَنُها . ولَبَّأَ بالحَجِّ تَلْبِئَةً بالهمز كَلَبَّى غير مهموز وهو الأصل فيه قال الفراء : ربما خَرجتْ بهم فَصاحتُهم إلى أن يهمِزوا ما ليس بمهموز فقالوا : لَبَّأْتُ بالحَجّ وحلأَّتُ السَّويق ورَثَأْتُ الميتَ وظاهر سياقه أنه بالهمز ودونه على السواء وليس كذلك بل الأصل عدم الهمز كما عرفت . واللَّبْءُ بالفتح ذكر الفتح مُخالفٌ لقاعدته فإن إطلاقه يدلُّ بمراده : أوَّلُ السَّقْيِ يقال لَبَأْتُ الفسيل ألْبَؤُه لَبْأً إِذا سَقَيْتَه حين تَغْرِسُه وفي الحديث : إِذا غَرَست فَسيلةً وقيل إن الساعة تقومُ فلا يَمْنَعَنَّكَ أن تَلْبَأَها أَي تسقيها " وذلك أوَّل سقيك إيَّاها وفي حديثٍ أنَّ بعض الصَّحابة مَرَّ بأنصاريّ يَغرِس نَخْلاً فقال : يا ابن أخي . إن بلغك أنّ الدّجَّالَ قد خرج فلا يَمْنَعنَّك من أن تَلْبَأَها أَي لا يَمنعُك خُروجه عن غَرسها وسَقْيِها أوَّل سَقيةٍ . مأخوذٌ من اللِّبَإِ وهو مجازٌ . واللَّبْءُ أيضاً : حَيٌّ من العرب من عبد القيس والنسبة إليه اللَّبْئِيّ كالأزديّ . واللَّبْأَةُ بِهاءٍ كتَمْرَةٍ : الأسَدَةُ أَي الأنثى من الأسود حكاها ابن الأنباريّ وهاؤها لتأكيد التأنيث كما في ناقةٍ ونَعْجَةٍ لأنه ليس لها مذكَّرٌ من لفظها حتَّى تكون الهاءُ فارقةً قاله الفيُّوميّ في المصباح ونقله عنه شيخنا كاللَّباءةِ بالمد كسَحابةٍ نقله الصَّغانيّ واللَّبُؤَةُ كسَمُرَةٍ مع الهمزة ذكره ثعلبٌ في الفصيح . وقال يونس في نوادره : هي اللُّغةُ الجَيِّدة قاله شيخنا فكان ينبغي على المُؤَلِّف تقديمُها على غيرها واللُّبَأَةُ مثل هُمَزَةٍ حكاها ابن الأنباريّ ونقلها الفِهريُّ في شرح الفصيح واللَّبْوَةُ ساكنة الباء بالواو مع فتح اللام قال اليزيديُّ في نوادره : هيلغةُ أهل الحجاز ونقله أَبو جعفر اللَّبْليُّ في شرح الفصيح ونقلها الجوهريّ عن ابن السكيت ويُكسر فيقال لِبْوَة غير مهموز قال أَبو جعفر : حكاها يونس في نوادره وهي قليلة واللَّبَة بحذف الهمزة بالكُّلِّيَّة كَدَعَةٍ نقلَها شُرَّاح الفصيح واللَّبُوَة بالواو بدل الهمزة كَسَمُرَةٍ لغة حكاها ابن الأنباري وهشام في كتاب الوحوش واللَّبَاة كَقَطاةٍ نقلها ابن عديس في الباهر عن ابن السيد ج لَبْآتٌ مفرده لَبَاةٌ كقَطاة وفي اللسان : اللَّباة كاللَّبُوَة فإن كانَ مُخفَّفاً منه فجمعه كجمعه وإن كانَ لغةً فجمعه لَباءاتٌ هكذا في النسخة ضُبِطَ بالتحريك ولَبُؤٌ بفتح فضمّ والهمز مُفرده لَبُؤَة كسَمُرَة ولُبَأٌ بضم ففتح مفرده كَهُمَزَة ولَبُواتٌ بفتح فضم مع الواو مفرده لَبوَة على لغةِ الحِجاز ففي كلام المُصَنِّف لَفٌّ ونَشرٌ مُشَوَّش وهو واضحٌ لا وَصْمَةَ فيه ولا يُلتفت إلى قول شيخنا : كلامٌ مع قصوره غيرُ مُحَرَّرٍ . وبقيَ أن اللَّبُؤَ الأسدُ . قال في المحكم : وقد أُميت أعني قلَّ استعمالُهم إيّاه البَتَّةَ فيُنْظر مع كلام الفَيُّوميّ الذي نقله شيخنا آنفاً في اللَّبْأَةِ واللَّبُوءُ رجلٌ م وهو اللَّبوءُ بن عبد القيس الذي تقدَّم ذكره أو غيره فليُنظر . وعِشارٌ جمع عُشَراء مَلابِئُ بالضمّ وكَسر المُوحَّدة كَمَلاقِحَ إِذا دَنا نِتاجُها كما في الصحاح وغيره . ومما بقي على المُصَنِّف : قال ابن شُميلٍ : لَبَأَ فلانٌ من هذا الطعام يَلْبَأُ لَبْأً إِذا أكثَرَ منه قال : ولَبَّيْكَ كأنَّه اسْتِرْزاقٌ وسيأتي في موضعه . وعن الأحمر : بينهم المُلْتَبِئةُ أَي هم مُتَفاوِضونَ لا يَكْتُم بعضُهم بعضاً وسيأتي في المعتلّ وهناك أورده الجوهريُّ وغيره وفي النوادر : يقال : بنو فلانٍ لا يلتَبِئُونَ فَتاهم ولا يَتَعيَّرون شَيخهم . المعنى لا يُزوِّجون الغلامَ صغيراً ولا الشيخ كبيراً طَلباً للنَّسل وسيأتي في المعتلّ أيضاً . لغةُ أهل الحجاز ونقله أَبو جعفر اللَّبْليُّ في شرح الفصيح ونقلها الجوهريّ عن ابن السكيت ويُكسر فيقال لِبْوَة غير مهموز قال أَبو جعفر : حكاها يونس في نوادره وهي قليلة واللَّبَة بحذف الهمزة بالكُّلِّيَّة كَدَعَةٍ نقلَها شُرَّاح الفصيح واللَّبُوَة بالواو بدل الهمزة كَسَمُرَةٍ لغة حكاها ابن الأنباري وهشام في كتاب الوحوش واللَّبَاة كَقَطاةٍ نقلها ابن عديس في الباهر عن ابن السيد ج لَبْآتٌ مفرده لَبَاةٌ كقَطاة وفي اللسان : اللَّباة كاللَّبُوَة فإن كانَ مُخفَّفاً منه فجمعه كجمعه وإن كانَ لغةً فجمعه لَباءاتٌ هكذا في النسخة ضُبِطَ بالتحريك ولَبُؤٌ بفتح فضمّ والهمز مُفرده لَبُؤَة كسَمُرَة ولُبَأٌ بضم ففتح مفرده كَهُمَزَة ولَبُواتٌ بفتح فضم مع الواو مفرده لَبوَة على لغةِ الحِجاز ففي كلام المُصَنِّف لَفٌّ ونَشرٌ مُشَوَّش وهو واضحٌ لا وَصْمَةَ فيه ولا يُلتفت إلى قول شيخنا : كلامٌ مع قصوره غيرُ مُحَرَّرٍ . وبقيَ أن اللَّبُؤَ الأسدُ . قال في المحكم : وقد أُميت أعني قلَّ استعمالُهم إيّاه البَتَّةَ فيُنْظر مع كلام الفَيُّوميّ الذي نقله شيخنا آنفاً في اللَّبْأَةِ واللَّبُوءُ رجلٌ م وهو اللَّبوءُ بن عبد القيس الذي تقدَّم ذكره أو غيره فليُنظر . وعِشارٌ جمع عُشَراء مَلابِئُ بالضمّ وكَسر المُوحَّدة كَمَلاقِحَ إِذا دَنا نِتاجُها كما في الصحاح وغيره . ومما بقي على المُصَنِّف : قال ابن شُميلٍ : لَبَأَ فلانٌ من هذا الطعام يَلْبَأُ لَبْأً إِذا أكثَرَ منه قال : ولَبَّيْكَ كأنَّه اسْتِرْزاقٌ وسيأتي في موضعه . وعن الأحمر : بينهم المُلْتَبِئةُ أَي هم مُتَفاوِضونَ لا يَكْتُم بعضُهم بعضاً وسيأتي في المعتلّ وهناك أورده الجوهريُّ وغيره وفي النوادر : يقال : بنو فلانٍ لا يلتَبِئُونَ فَتاهم ولا يَتَعيَّرون شَيخهم . المعنى لا يُزوِّجون الغلامَ صغيراً ولا الشيخ كبيراً طَلباً للنَّسل وسيأتي في المعتلّ أيضاً

لسان العرب
اللِّبَأُ على فِعَلٍ بكسر الفاء وفتح العين أَوّلُ اللبن في النِّتاج أَبو زيد أَوّلُ الأَلْبانِ اللِّبَأُ عند الوِلادةِ وأَكثرُ ما يكون ثلاثَ حَلْباتٍ وأَقله حَلْبةٌ وقال الليث اللِّبَأُ مهموز مقصور أَوَّلُ حَلَبٍ عند وضع المُلْبِئِ ولَبأَتِ الشاةُ ولَدَها أَي أَرْضَعَتْه اللِّبَأَ وهي تَلْبَؤُه والتَبَأْتُ أَنا شَرِبتُ اللِّبَأَ ولَبَأْتُ الجَدْيَ أَطْعَمْتُه اللِّبَأَ ويقال لَبَأْتُ اللِّبَأَ أَلْبَؤُه لَبْأً إِذا حلبت الشاة لِبَأً ولَبَأَ الشاةَ يَلْبَؤُها لَبْأً بالتسكين والتَبَأَها احْتَلَبَ لِبَأَها والتَبَأَها ولَدُها واسْتَلْبَأَها رَضِعَها ويقال اسْتَلْبَأَ الجَدْيُ اسْتِلْباءً إِذا ما رَضِعَ من تِلْقاءِ نَفْسِه وأَلْبَأَ الجَدْيُ إِلباءً إِذا رضع من تلقاءِ نفسه وأَلْبَأَ الجَدْيَ إِلْبَاءً إِذا شَدَّه إِلى رأْس الخِلْفِ ليَرْضَعَ اللّبأَ وأَلْبَأَتْه أُمُّه ولَبَأَتْه أَرْضَعَتْه اللِّبَأَ وأَلْبَأْتُه سَقَيْتُه اللِّبَأَ أَبو حاتم أَلْبَأَتِ الشاةُ وَلَدها أَي قامت حتى تُرْضِعَ لِبَأَها وقد التَبَأْناها أَي احْتَلَبنا لِبَأَها واسْتَلْبأَها ولدُها أَي شرب لِبأَها وفي حديث ولادة الحسن بن علي رضي اللّه عنهما وأَلبَأَه برِيقِه أَي صَبَّ رِيقَه في فِيهِ كما يُصَبُّ اللِّبَأُ في فم الصبيّ وهو أَوَّلُ ما يُحْلَبُ عند الولادةِ ولَبَأَ القومَ يَلْبَؤُهم لَبْأً إِذا صَنَع لهم اللِّبَأَ ولبَأَ [ ص 151 ] القومَ يَلْبَؤُهم لَبْأً وأَلْبَأَهم أَطْعمهم اللِّبَأَ وقيل لَبَأَهم أَطْعَمهم اللِّبَأَ وأَلبأَهمَ زوَّدهُم إِياه وقال اللحياني لَبَأْتُهم لَبْأً ولِبَأً وهو الاسم قال ابن سيده ولا أَدري ما حاصل كلام اللحياني هذا اللهم إلا أَن يريد أَن اللِّبَأَ يكون مصدراً واسماً وهذا لا يعرف وأَلْبَؤُوا كَثُر لِبَؤُهم وأَلْبَأَتِ الشاةُ أَنزلت اللِّبَأَ وقول ذي الرمة ومَرْبُوعةٍ رِبْعِيَّةٍ قد لَبَأْتُها ... بِكَفَّيَّ من دَوِّيَّةٍ سَفَراً سَفْرا فسره الفارسي وحده فقال يعني الكَمْأَةَ مَرْبوعةٍ أَصابها الرَّبيعُ ورِبْعيَّةٍ مُتَرَوّية بمطَر الربيع ولَبَأْتُها أَطْعَمتها أَوّل ما بَدَتْ وهي استعارةٌ كما يُطعَمُ اللِّبَأُ يعني أَن الكمَّاءَ جنَاها فبَاكَرَهم بها طَرِيّةً وسَفَراً منصوب على الظرف أَي غُدْوةً وسَفْراً مفعول ثانٍ للَبَأْتُها وعَدَّاه إِلى مفعولين لأَنه في معنى أَطْعَمْت وأَلبَأَ اللِّبَأَ أَصْلَحَه وطَبَخَه ولَبأَ اللِّبأَ يَلْبَؤُهُ لَبْأً وأَلْبَأَه طَبخَه الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ولَبَّأَتِ الناقةُ تَلْبِيئاً وهي مُلَبِّئٌ بوزن مُلَبِّعٍ وقع اللِّبَأُ في ضَرْعها ثم الفِصْحُ بعد اللِّبَإِ إِذا جاء اللبنُ بعد انقطاع اللِّبَإِ يقال قد أَفْصَحتِ الناقةُ وأَفْصحَ لَبَنُها وعِشارٌ مَلابِئُ إِذا دنا نِتاجُها ويقال لَبَأْتُ الفَسِيلَ أَلْبَؤُه لَبْأً إِذا سَقَيْتَه حين تَغْرِسُه وفي الحديث إِذا غرسْتَ فَسيلةً وقيل الساعةُ تقومُ فلا يَمْنَعك أَن تَلْبَأَها أَي تَسْقِيَها وذلك أَوَّل سَقْيِك إياها وفي حديث بعض الصحابة أَنه مَرَّ بأَنْصاريٍّ يَغْرِسُ نَخلاً فقال يا ابن أَخي إن بلَغَك أَنَّ الدجالَ قد خَرج فلا يَمنعنَّك من أَن تَلْبَأَها أَي لا يَمنعنَّكَ خُروجُه عن غَرْسِها وسَقْيِها أَولَ سَقْيةٍ مأَّخوذ من اللِّبإ ولَبَّأْت بالحجِّ تَلْبِئةً وأَصله لَبَّيْت غير مهموز قال الفرّاءُ ربما خرجت بهم فصاحتهم إِلى أَن يهمزوا ما ليس بمهموز فقالوا لَبَّأْتُ بالحَج وحَلأْتُ السَّوِيقَ ورثَأْتُ الميت ابن شميل في تفسير لَبَّيْكَ يقال لَبَأَ فلان من هذا الطعام يَلْبَأُ لَبْأً إِذا أَكثر منه قال ولَبَّيْكَ كأَنه اسْتِرْزاقٌ الأَحمر بَيْنَهم المُلْتَبِئةُ أَي هم مُتفاوِضُون لا يكتم بعضهم بعضاً وفي النوادر يقال بنو فلان لا يَلْتَبِئُون فَتاهُم ولا يَتَعَيَّرونَ شَيْخَهم المعنى لا يُزَوّجُون الغلام صغيراً ولا الشيخ كبيراً طَلَباً للنَّسْل واللَّبُؤَةُ الأُنثى من الأُسُود والجمع لَبُؤٌ واللَّبْأَةُ واللَّبَاة كاللَّبُؤَةِ فان كان مخففاً منه فجمعه كجمعه وإِن كان لغة فجمعه لَبَآتٌ واللَّبْوةُ ساكنة الباء غير مهموزة لغة فيها واللَّبُؤُ الأَسد قال وقد أُميت أَعني انهم قلّ استعمالهم إِياه البتة واللَّبُوءُ رجل معروف وهو اللَّبُوءُ بن عبدالقيس واللَّبْءُ حيٌّ
الرائد
* لبأ يلبأ: لبأ. 1-الشاة أو البقرة: حلب «لبأها»، وهو أول اللبن عند الولادة. 2-ت الأم ولدها: أرضعته اللبأ. 3-القوم: أطعمهم اللبأ. 4-اللبأ: طبخه. 5-الزرع: سقاه عند زرعه. 6-من الطعام: أكثر منه.
الرائد
* لبأ تلبئة. 1-ت الشاة أو البقرة: وقع «اللبأ»، وهو أول اللبن عند الولادة، في ضرعها. 2-بالحج: قال «لبيك اللهم لبيك».
الرائد
* لبأ. أول اللبن عند الولادة، ج ألباء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: